المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مؤملة
جذر الكلمة: أمل

- الأَمَل والأَمْل والإِمْل: الرَّجاء؛ الأَخيرة عن ابن جني، والجمع آمال. وأَمَلْتُه آمُله وقد أَمَلَه يأْمُله أَمْلاً؛ المصدر عن ابن جني، وأَمَّله تَأْميلاً، ويقال أَمَل خَيْرَه يأْمُله أَمْلاً، وما أَطول إِمْلته، من الأَمَل أَي أَمَله، وإِنه لَطويلُ الإِمْلة أَي التأْميل؛ عن اللحياني، مثل الجِلسة والرِّكبة. والتَّأَمُّلُ: التَّثَبُّت. وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِليه مُستثْبِتاً له. وتَأَمّل الرجلُ: تَثَبَّت في الأَمر والنظر. والأَميلُ على فَعيل: حَبْلٌ من الرمل معتزل عن معظمه على تقدير مِيل؛ وأَنشد: كالبَرْق يَجْتاز أَمِيلاً أَعْرَفا قال ابن سيده: الأَمِيل حَبْل من الرمل يكون عَرْضه نحواً من مِيل، وقيل: يكون عرضه مِيلاً وطوله مسيرة يوم، وقيل مسيرة يومين، وقيل عرضه نصف يوم، وقيل الأَمِيل ما ارتفع من الرمل من غير أَن يحدّ. الجوهري: الأَميل اسم موضع أَيضاً، قال ابن بري: ومنه قول الفرزدق: وهُمُ على هَدَبِ الأَمِيل تَداركوا نَعَماً، تُشَلُّ إِلى الرَّئيس وتُعْكَل (* قوله «وهم على هدب الاميل» الذي في المعجم: على صدف الأميل). قال أَبو منصور: وليس قول من زعم أَنهم أَرادوا بالأَمِيلِ من الرمل الأَمْيَلَ فَخُفِّف بشيء؛ قال: ولا يعلم من كلامهم ما يشبه هذا، وجمع الأَمِيلِ ما ارتفع من الرمل: أُمُل؛ قال سيبويه: لا يُكَسَّر على غير ذلك.وأَمُول: موضع؛ قال الهذلي: رِجالُ بني زُبَيْدٍ غَيَّبَتْهم جِبالُ أَمُولَ، لاسُقِيَتْ أَمُولُ ابن الأَعرابي: الأَمَلة أَعوان الرجل، واحدهم آمل.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مؤملة
جذر الكلمة: أمل

- ـ الأَمَلُ، كجَبَلٍ ونَجْمٍ وشِبْرٍ: الرَّجاءُ، ـ ج: آمالٌ. ـ أمَلَهُ أمْلاً، ـ وأمَّلَه: رَجاهُ. ـ وما أطْوَلَ إِمْلَتَهُ، بالكَسرِ: أمَلَهُ، أو تأميلَهُ. ـ وتأمَّلَ: تَلَبَّثَ في الأَمْرِ والنَّظَرِ. ـ وكأَميرٍ: ع، والحَبْلُ من الرَّمْلِ مَسيرَةَ يومٍ طُولاً وميلٍ عَرْضاً، أَو المُرْتَفِعُ منه، ـ ج: أُمُلٌ، ككُتُبٍ. ـ وكصَبورٍ: ع. وكمُعَظَّمٍ: الثامِنُ من خَيْلِ الحَلْبَةِ. ـ والأَمَلَةُ، محرَّكةً: أعوانُ الرَّجُلِ. ـ وآمُلُ، كآنُكٍ: د بطَبرِسْتانَ، منه: الإِمامُ محمدُ بنُ جَريرٍ الطَّبَرِيُّ، والفَضْلُ بنُ أحمدَ الزُّهْرِيُّ، ـ ود على مِيلٍ من جَيْحونَ، ـ والعامَّةُ تقولُ: آمو، والصَّوابُ: آمُلُ، منه: عبدُ الله بنُ حَمَّادٍ شَيخُ البُخاريِّ، وأحمدُ بنُ عَبْدَةَ شَيْخُ أبي داودَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مؤملة
جذر الكلمة: أمل

- أَمَلَهُ أَمَلَهُ أَمْلاً، و أَمَلاً، وإِملاً: رَجَاهُ وَتَرَقَّبَهُ., المُؤَمَّلُ : الثامِنُ من خَيْل الحَلْبَة العَشَرة., تَأَمَّلَ : تلَّبث في الأمر والنظر.|تَأَمَّلَ الشيءَ، وفيه: تدبره وأَعاد النظر فيه مرة بعد أخرى لِيَسْتَيْقِنَه., الإِمَالَةُ : نُطق الألف بين الألف والياءِ، والفتحِة كالكسرة., أَمَّلَهُ : أَمَلَهُ. يقال: فلان بحرُ المؤمِّل., الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه. والجمع : آمَالٌ.


المعجم الغني
الكلمة: مؤملة
جذر الكلمة: أمل

- (مصدر تَأَمَّلَ).|-هُوَ دَائِمُ التَّأَمُّلِ : دَائِمُ التَّفْكِيرِ العَمِيقِ فِي حَقَائِقِ الأُمُورِ- اِسْتَغْرَقَ بِالفِكْرِ وَالتَّأَمُّلِ لا بِالحِسِّ وَالتَّلَمُّسِ. (مصطفى الرافعي)., مِنَ الْمَأْمُولِ أَنْ نَحْتَفِلَ بِعَوْدَتِهِ : مِنَ الْمُؤَمَّلِ، مِنَ الْمُنْتَظَرِ- يَتُوقُ إِلَى نَتِيجَةٍ مَأْمُولَةٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَأَمَّلَ).|-مُتَأَمِّلٌ فِي أَسْرَارِ الطَّبِيعَةِ : مُسْتَغْرِقُ التَّفْكِيرِ فِيهَا., (فعل: ثلاثي متعد).| أَمَلْتُ، آمُلُ، يَأْمُلُ، أُؤْمُلْ، مصدر أَمْلٌ، أَمَلٌ.|1- أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ.|2- أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ., جمع: آمال. | (مصدر أَمَلَ).|1- أَمَلُهُ وَطيدٌ بِأَنْ يُحَقِّقَ رَغَباتِهِ : رَجاؤُهُ- وَطيدُ الأمَلِ :-على أَمَلِ أَنْ نَلْتَقيَ :-ما أَضْيَقَ العَيْشَ لَوْلاَ فُسْحَةُ الأَمَلِ : (الطغرائي): أَي لَوْلاَ الرَّجاءُ وَما يَتَمَنَّاهُ الْمَرْءُ لَضاقَ عَيْشُهُ- كُلُّهُ أَمَلٌ.|2- أَمَل :اِسْمُ عَلَمٍ. جمع: آمالٌ., (فعل: رباعي متعد).| أَمَّلْتُ، أؤَمِّلُ، أَمِّلْ، مصدر تَأْميلٌ.|1- أَمَّلَهُ خَيْراً : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً.|2- يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ :يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ., (فعل: خماسي متعد).| تَأَمَّلْتُ، أَتَأَمَّلُ، تَأَمَّلْ، مصدر تَأَمُّلٌ- تَأَمَّلَ لَوْحَةَ الرَّسَّامِ : نَظَرَ فِيهَا مَلِيّاً- جَلَسَ فَوْقَ التَّلِّ يَتَأَمَّلُ بَدَائِعَ الطَّبِيعَةِ., (مفعول مِنْ أَمَّلَ).|-حُضُورُهُ مُؤَمَّلٌ : مُتَوَقَّعٌ، مُنْتَظَرٌ- مِنَ الْمُؤَمَّلِ أَنْ يَحْضُرَ الرَّئِيسُ الْحَفْلَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مؤملة
جذر الكلمة: أمل

- أم ل: (الْأَمَلُ) الرَّجَاءُ يُقَالُ (أَمَلَ) خَيْرَهُ يَأْمُلُ بِالضَّمِّ أَمَلًا بِفَتْحَتَيْنِ وَ (أَمَّلَهُ) أَيْضًا (تَأْمِيلًا) وَ (تَأَمَّلَ) الشَّيْءَ نَظَرَ إِلَيْهِ مُسْتَبِينًا لَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مؤملة
جذر الكلمة: أمل

- أَمَل ، جمع آمال (لغير المصدر).|1- مصدر أمَلَ/ أمَلَ في. |2 - توقُّع ورجاء، عكسه يأس :-خيَّب أملَ الناس فيه، - أملٌ جميل، - *ما أضيقَ العَيْش لولا فُسحة الأمل* |• أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد، - على أمل: برجاء، بتوقُّع، - كلُّه أمل: تعبير يُقصد به تأكيد الأمل، - لاحت له بارقة أمل. |3 - أمنية، حُلم :-الشباب أمل البلاد، - كُن مُخلصًا في عملك، تبلغْ أقصى أملك |• علَّق الآمال على كذا: اعتبر ما يرغبُ فيه كأنّه سيُحقَّق., أمَلَ / أمَلَ في يَأمُل / يأمِل ، أَمَلاً ، فهو آمل ، والمفعول مأمول | • أمَل النَّجاحَ/ أمَل في النَّجاح ونحوه رجاه وترقَّب الحصولَ عليه :-كان يَأمُل في تحقيق النجاح، - العفو عند الله مأمول، - {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ}: المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق.|• أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه., أمَّلَ يؤمِّل ، تأميلاً ، فهو مؤمِّل ، والمفعول مؤمَّل | • أمَّل فلانًا خيرًا وعده به، جعله يترقّب الحصول عليه :-عرض القضيّة على المحامي فأمَّله في البراءة، - قضيّة لا يُؤمَّل فيها.• أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه :-أمَّله في المستقبل., أملَّ / أملَّ على يُملّ ، أمْلِلْ / أمِلَّ ، إملالاً ، فهو مُمِلّ ، والمفعول مُمَلّ | • أملَّه الأمرُ/ أملَّ عليه الأمرُ سبّب له المَلَلَ، شقَّ عليه وأضجره، ضايقه وأبرمه :-أملَّه الحديثُ، - أمَلَّه تأجيل الحكم في القضيّة، - أملّ عليه السّفرُ، - حديث مُمِلّ، - أمَلّ عليه بمطالبه وتوسُّلاته: أكثر عليه في الطّلب والتوسُّل حتى شقّ عليه |• فلانٌ مملّ: ثقيلُ الرُّوحِ. |• أملَّ الشَّخصُ الكِتَابَ: قاله وأملاه فكُتب :-أمَلّ الرسالةَ، - {فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مؤملة
جذر الكلمة: أمل

- ل الأم : الرجاء. يقال:أمل خيْره يْأملهأمْلا، وكذلك التأْميل. قولهم: ماأطْول إمْلته، أيأمله. وتأمّلْت الشيء، أي نظرت إليه مستبينا له. والأميل: حبْل من الرمل يكون عرضه نحوا من ميل.



الأكثر بحثاً