المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: مجج

- مَجَّ الشرابَ والشيءَ مِن فيه يَمُجُّه مَجّاً ومَجَّ به: رَماه؛ قال رَبيعةُ بن الجَحْدَرِ الهُذَليّ: وطَعْنةِ خَلْسٍ، قد طَعَنْتُ، مُرِشّةٍ يَمُجُّ بها عِرْقٌ، من الجَوْفِ، قالِسُ أَراد يَمُجُّ بدَمِها؛ وخصَّ بعضهم به الماءَ؛ قال الشاعر: ويَدْعُو بِبَرْدِ الماءِ، وهو بَلاؤُه، وإِنْ ما سَقَوْه الماءَ، مَجَّ وغَرْغَرا هذا يصف رجلاً به الكَلَبُ، والكَلِبُ إِذا نظر إِلى الماء تَخَيَّل له فيه ما يَكْرَهُه فلم يشربه. ومَجَّ بريقه يَمُجُّه إِذا لفَظَه. وانْمَجَّتْ نقطة من القلم: تَرَشَّشَتْ. وشيخ ماجٌّ: يَمُجُّ رِيقَه ولا يستطيعُ حَبْسَه من كُثْره. وما بقي في الإِناء إِلاَّ مَجَّةٌ أَي قَدْرُ ما يُمَجُّ. والمُجاجُ: ما مَجَّه من فيه. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَخذ من الدَّلْوِ حُسْوةَ ماء، فمجَّها في بئر ففاضَت بالماء الرَّواءِ. شمر: مَجَّ الماءَ من الفمِ صَبَّه من فمه قريباً أَو بعيداً، وقد مَجَّه؛ وكذلك إِذا مَجَّ لُعابَه، وقيل: لا يكون مَجّاً حتى يُباعِدَ به. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال في المَضْمضةِ للصائم: لا يَمُجُّه ولكن يشرَبُه، فإِنَّ أَوَّلَه خَيْرُه؛ أَراد المَضْمَضة عند الإِفطار أَي لا يُلقيه من فيه فيذهب خُلُوفُه، ومنه حديث أَنس: فمَجَّه في فيه؛ وفي حديث محمود بن الربيع: عَقَلْتُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مَجَّةً مَجَّها في بئر لنا. والأَرضُ إِذا كانت رَيَّا من الندى، فهي تمجُّ الماء مَجّاً. وفي حديث الحسن، رضي الله عنه: الأذُنُ مَجَّاجةٌ وللنَّفْسِ حَمْضَةٌ؛ معناه أَن للنفس شَهْوَةً في استماعِ العلم والأُذنُ لا تَعِي ما تَسْمَعُ، ولكنها تلقيه نسياناً، كما يُمَجُّ الشيءُ من الفم. والمُجاجةُ: الريق الذي تمجه من فيك. ومُجاجةُ الشيءِ: عُصارَتُه. ومُجاجُ الجَرادِ: لُعابُه. ومُجاجُ فمِ الجارية: رِيقُها. ومُجاجُ العنب: ما سالَ من عصيره. ويقال لما سالَ من أَفواهِ الدَّبَى: مُجاجٌ؛ قال الشاعر: وماء قَديم عَهْدُه، وكأَنَّه مُجاجُ الدَّبَى، لاقَتْ بهاجِرةٍ دَبَى (* قوله «وماء قديم إلخ» كذا بالأصل مضبوطاً. وقوله: «وفي رواية إلخ» كذا فيه أَيضاً.) وفي رواية: لاقت به جِرة دَبَى. ومُجاجُ النحلِ: عَسَلُها، وقد مَجَّتْه تَمُجُّه؛ قال: ولا ما تَمُجُّ النَّحْلُ من مُتَمَنِّعٍ، فقد ذُقْتُه مُسْتَطْرَفاً وصَفا لِيا وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يأْكُلُ القِثَّاءَ بالمُجاجِ أَي بالعَسَلِ، لأَن النحل تمُجُّه. الرياشي: المَجاجُ العُرْجُونُ؛ وأَنشد: بِقابِلٍ لَفَّتْ على المَجاجِ قال: القابِلُ الفَسِيلُ؛ قال: هكذا قُرئَتْ، بفتح الميم، قال: ولا أَدري أَهو صحيح أَم لا؟ ويقال للمطر: مُجاجُ المُزْنِ، وللعَسلِ: مُجاجُ النَّحْلِ، ابن سيده: ومُجاجُ المُزْنِ مَطَرُه. والماجُّ من الناسِ والإِبل: الذي لا يستطيعُ أَن يُمْسِكَ رِيقَه من الكِبَر. والماجُّ: الأَحمقُ الذي يَسيلُ لُعابُه؛ يقال: أَحمق ماجٌّ للذي يسيل لعابه؛ وقيل: هو الأَحمق مع هَرَمٍ، وجمع الماجِّ من الإِبلِ مَجَجةٌ، وجمع الماجِّ من الناس ماجُّونَ، كلاهما عن ابن الأَعرابي، والأُنثى منهما بالهاء. والماجُّ: البعير الذي قد أَسَنَّ وسالَ لُعابه. والماجُّ: الناقة التي تَكْبَرُ حتى تَمُجَّ الماءَ من حَلْقِها. أَبو عمرو: المَجَجُ بُلوغُ العِنَبِ. وفي الحديث: لا تَبِعِ العِنَبَ حتى يَظْهَرَ مَجَجُه أَي بُلوغُه. مَجَّجَ العِنَبُ يُمَجِّجُ (* قوله «مجج العنب يمجج» هذا الضبط وجد بنسخة من النهاية يظن بها الصحة، ومقتضى ضبط القاموس المجج، بفتحتين، أن يكون فعله من باب تعب. قوله «والمجاج حب» ضبط في الأصل مجاج، بضم الميم.) إِذا طابَ وصار حُلْواً. وفي حديث الخُدْرِيِّ: لا يَصْلُحُ السلَفُ في العنب والزيتون وأَشباهِ ذلك حتى يُمَجِّجَ؛ ومنه حديث الدَّجال: يُعَقِّلُ الكَرْمُ ثم يُكَحِّبُ ثم يُمَجِّجُ. والمَجَجُ: اسْترخاءُ الشِّدْقينِ نحو ما يَعْرضُ للشيخ إِذا هَرِمَ. وفي الحديث: أَنه رأَى في الكعبةِ صورةَ إِبراهيم، فقال: مُروا المُجَّاجَ يُمَجْمِجُون عليه؛ المُجّاجُ جمع ماجٍّ، وهو الرجلُ الهَرِمُ الذي يَمُجُّ رِيقَه ولا يستطيع حَبْسَه. والمَجْمَجَةُ: تَغْييرُ الكِتابِ وإِفْسادُه عما كُتِبَ. وفي بعض الكتب: مروا المَجّاجَ، بفتح الميم، أَي مُروا الكاتب يُسَوِّدُه، سمِّي به لأَنَّ قلمه يَمُجُّ المِدادَ. والمَجُّ والمُجاجُ: حَبٌّ كالعَدَسِ إِلا أَنه أَشدّ استدارةً منه. قال الأَزهري: هذه الحبة التي يقال لها الماشُ، والعرب تسميه الخُلَّر والزِّنَّ. أَبو حنيفة: المَجَّةُ حَمْضَةٌ تُشْبِهُ الطَّحْماءَ غير أَنها أَلطف وأَصغر. والمُجُّ: سيف من سُيوفِ العرب، ذكره ابن الكلبي. والمُجُّ: فَرْخُ الحَمامِ كالبُجِّ؛ قال ابن دريد: زعموا ذلك ولا أَعرف صحته. وأَمَجَّ الفَرَسُ: جَرى جَرْياً شديداً؛ قال: كأَنَّما يَسْتَضْرِمانِ العَرْفَجا، فَوْقَ الجُلاذِيِّ إِذا ما أَمْجَجا أَراد: أَمَجَّ، فأَظهر التضعيف للضرورة. الأَصمعي: إِذا بَدأَ الفَرَسُ يَعدو قبل أَن يَضْطَرِمَ جَرْيُه، قيل: أَمَجَّ إِمْجاجاً. ابن الأَعرابي: المُجُجُ السُّكارى، والمُجُجُ: النَّحْل. وأَمَجَّ الرجلُ إِذا ذهبَ في البِلادِ. وأَمَجَّ إِلى بلدِ كذا: انْطَلَقَ. ومَجْمَجَ الكِتابَ: خَلَّطَه وأَفسَدَه. الليث: المَجْمَجَةُ تَخْليطُ الكِتابِ وإِفْسادُه بالقلم. ومَجْمَجْتُ الكِتابَ إِذا ثَبَّجْتَه ولم تُبَيِّنِ الحروفَ. ومَجْمَجَ الرجلُ في خَبرِه: لم يبينه. ولَحْمٌ مُمَجْمَجٌ: كثير. وكَفَلٌ مُتَمَجْمِجٌ: رَجْراجٌ (* قوله «وكفل متمجمع: رجراج إلخ» كذا بالأصل. وعبارة القاموس: وكفل ممجمج كمسلسل مرتج وقد تمجمج.) إِذا كان يَرْتَجُّ من النَّعْمةِ؛ وأَنشد: وكَفَلٍ رَيَّانَ قد تَمَجْمَجا ويقال للرجل إِذا كان مُسْتَرْخِياً رَهِلاً: مَجْماجٌ؛ قال أَبو وجْزَةَ: طالَتْ عَلَيْهِنَّ طُولاً غَيرَ مَجْماجِ ورجلٌ مَجْماجٌ كَبَجْباجٍ: كثيرُ اللحم غليظه. وقال شجاع السُّلَمِيُّ: مَجْمَجَ بي وبَجْبَجَ إِذا ذهَبَ بك في الكلام مَذهَباً على غير الاستِقامة وردّكَ من حال إِلى حال. ابن الأَعرابي: مَجَّ وبَجَّ، بمعنى واحد.


معجم لسان العرب
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: موج

- المَوْجُ: ما ارتفع من الماء فوق الماء، والفعل ماجَ الموجُ، والجمع أَمْواج؛ وقد ماجَ البحرُ يموجُ مَوْجاً ومَوَجاناً ومُؤُوجاً، وتَموَّج: اضطرَبَت أَمواجُه. ومَوْجُ كلِّ شيء وموَجانُه: اضطرابُه. والمُؤُوجُ: مُؤُوجُ الدَّاغِصَةِ. ومُؤُوجُ السِّلْعَة: تَموُّرٌ بين الجلد والعظم. ابن الأَعرابي: ماجَ يَموج إِذا اضطرَب وتحَيَّر. ورجلٌ مَؤُوجٌ: مائجٌ؛ أَنشد ثعلب: وكلُّ صاحٍ ثَمِلاً مَؤُوجا والناسُ يَموجون، وماجَ الناسُ: دخل بعضُهم في بعض. وماج أَمْرُهم: مَرِجَ. وفرَسٌ غَوْجٌ مَوْجٌ إِتْباع (* قوله «غوج موج اتباع» سبق في مادة غوج: وفرس غوج موج؛ غوج جواد، وموج اتباع.) أَي جَوَاد، وقيل: هو الطويلُ القَصَبِ، وقيل: هو الذي يَنْثَني فيَذهبُ ويجيءُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: ميج

- التهذيب، ابن الأَعرابي: ماجَ في الأَمْر إِذا دار فيه. قال: والمَيْجُ الاختلاطُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: مجج

- : ( {مَجَّ) الرَّجُلُ (الشَّرابَ) والشيءَ (مِن فِيهِ) } يَمُجُّه {مَجًّا، بضمّ الْعين فِي الْمُضَارع كَمَا اقتضتْه قَاعِدَته، وَنقل شيخُنا عَن شرْح الشِّهاب على الشِّفاءِ: أَن بعضَهم جَوَّزَ فِيهِ الفَتحَ، قَالَ: قلْت وَهُوَ غيرُ مَعْرُوف، فإِن كَانَ مَعَ كسرِ الْمَاضِي سَهُلَ، وإِلاَّ فَهُوَ مَردودٌ دِرايةً وَرِوَايَة. } ومَجَّ بِهِ: (رَمَاه) ، قَالَ رَبيعةُ بن الجَحْدَر الهُذَليّ: وطَعْنةِ خَلْسٍ قد طَعَنْتُ مُرِشَّةٍ {يَمُجُّ بهَا عِرْقٌ مِن الجَوْفِ قالِسُ أَراد: يَمُجُّ بدَمِها. قلتُ: هاكذا قرأْتُ فِي شِعرِه فِي مَرْثِيَةِ أُثَيْلَةَ بنِ المُتنخِّل. وَفِي (اللِّسَان) : وخَصّ بعضُهم بِهِ الماءَ. قَالَ الشَّاعِر: ويَدعُو ببَرْدِ الماءِ وَهُوَ بَلاؤُه وإِنْ مَا سَقَوْه الماءَ مَجَّ وغَرْغَرَا هاذا يَصِف رجُلاً بِهِ الكَلَبُ. والكَلِبُ إِذا نَظَر إِلى الماءِ تَخيَّلَ لَهُ فِيهِ مَا يَكرَهه فَلم يَشْرَبْه. ومَجَّ بريقِه يَمُجُّه: إِذا لَفَظَه. وَقَالَ شَيخنَا حقيقةُ} المَجِّ هُوَ طَرْحُ المائعِ من الفَمِ. فإِذا لم يكن مَا فِي الفَمِ مَائِعا قيل: لَفَظَ. وَكَثِيرًا مَا يَقعُ فِي عِبارات المصنِّفين والأُدباءِ: هَذَا كَلامٌ! تَمُجُّه الأَسماعُ. فَقَالُوا: هُوَ من قبيل الِاسْتِعَارَة، فإِنه تَشبيهُ اللّفظِ بالماءِ لرِقّته، والأُذنِ بالفَمِ، لأَنّ كُلاًّ مِنْهُمَا حاسَّةٌ، وَالْمعْنَى: تَتْرُكُه. وجَوّزوا فِي الِاسْتِعَارَة أَنّها تَبَعيّة أَو مَكْنِيّة أَو تَخْييليّة ... وَقَالَ جمَاعَة: يُستعمل {المَجّ بِمَعْنى الإِلقاءِ فِي جَمِيع المُدْرَكاتِ مَجازاً مُرْسلاً. وَمِنْه حَدِيث: (وَيْلٌ لِمَنْ قَرَأَ هاذه الآيةَ} فمَجَّ بهَا) ، أَي لم يَتَفكَّر فِيهَا، كَمَا نَقله البَيْضاوِيّ والزَّمخشريّ، وعَدَّوْه بالباءِ لما فِيهِ من معنى الرَّمْىِ. انْتهى. ( {وانْمَجَّت نُقْطَةٌ من لقَلَم: تَرَشَّشَتْ) . وَفِي الحَدِيث: (أَنّ النّبيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمأَخذَ من الدَّلْوِ حُسْوةَ ماءٍ،} فمَجَّها فِي بِئْرٍ ففاضَت بالماءِ الرَّوَاءِ) . وَقَالَ شَمِرٌ: مَجّ الماءَ من الفَمِ: صَبَّه من فَمِه قَريباً أَو بَعيدا، وَقد مَجَّه. وكذالك إِذا مَجَّ لُعابَه. وَقيل: لَا يكون {مَجًّا حَتَّى يُباعِدَ بِه. وَفِي حديثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنهُ قَالَ فِي المَضْمَضةِ للصَّائمِ: (لَا} يَمُجُّه ولاكنْ يَشْرَبُه (فإِنْ أَوَّلَه خَيْرُه)) أَراد المَضمضةَ عِند الإِفطارِ، أَي لَا يُلْقِيه مِن فِيه فيَذْهب خُلُوفُه. وَمِنْه حَدِيث أَنَسٍ: ( {فمَجَّه (فِي) فِيهِ) . وَفِي حَدِيث محمودِ بنِ الرَّبيع: (عَقَلْتُ مِن رسولِ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم} مَجَّةً {مَجَّها فِي بِئْرٍ لنا) . وَفِي حديثِ الحَسنِ رَضِيَ اللَّهُ عنهُ: (الأُذُن} مَجّاجَةٌ ولِلنَّفْس حَمْضةٌ) مَعْنَاهُ أَنّ للنَّفْسِ شَهْوةً فِي استماعِ العِلْمِ، والأُذُنُ لَا تَعِي مَا تَسْمَعُ ولاكنها تُلْقِيه نِسْياناً كَمَا {يُمَجّ الشَّيْءُ من الفَمِ. (} والمَاجُّ: مَنْ يَسِيلُ لُعَابُه كِبَراً وهَرَماً) ، كعَطْفِ التّفسير لما قَبْلَه. قَالَ شَيخنَا وَلَو حذفَ كِبَراً لأَصابَ المَحَزّ، وَفِي (الصّحاح) : وشَيْخٌ {مَاجٌّ:} يَمُجّ رِيقَه وَلَا يَستطيع حَبْسَه من كِبَرِه. (و) {المَاجُّ: (النّاقةُ الكَبيرةُ) الّتي من كِبَرِها} تَمُجّ المَاءَ من حَلْقِها. وَقَالَ ابْن سَيّده:! والمَاجُّ من النَّاسِ والإِبلِ: الّذي لَا يَستطيع أَن يُمسِكَ رِيقَه من الكِبَر. والمَاجُّ: الأَحمقُ الّدي يَسيلُ لُعابه. قلتُ: وَهَذَا مَجازٌ. يُقَال أَحمَقُ مَاجٌّ. وَقيل: هُوَ الأَحمَقُ مَعَ الهَرَمِ. وجمعُ الماجِّ من الإِبل {مَجَجَةٌ. وجَمْعٌ الماجّ من النّاس} مَاجُّونَ؛ كِلاهما عَن ابْن الأَعرابيّ. والأُنثى مِنْهُمَا بالهاءِ. والمَاجُّ: البَعيرُ الّذي قد أَسَنَّ وسالَ لُعابُه. قُلْت: وجمعُ الماجِّ من النّاس أَيضاً المُجّاجُ: بالضّمّ والتّشديد، لما فِي الحَدِيث: (أَنّه رَأَى فِي الكَعبةِ صُورَةَ إِبراهيمَ فَقَالَ: مُرُوا المُجَّاجَ {يُمَجْمِجون عَلَيْهِ) : وَهُوَ جَمْعُ} مَاجَ، وَهُوَ الرَّجُلِ الهَرِم الّذي يَمُجّ رِيقَه وَلَا يَستطيع حَبْسَه. (و) {المُجَاجُ (كغُرَابٍ: الرِّيقُ تَرْمِيه مِن فِيكَ. و) } المُجَاجَةُ: الرِّيقَةُ. فِي الحَدِيث: (أَنّ النّبيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمكان يأْكُلُ القِثّاءَ {بالمُجَاجِ:) وَهُوَ (العَسَلُ) ، لأَنّ النَّحْلَ تَمْجّه، وحَمَلَه كثيرونَ على أَنه مَجاز. (وَقد يُقال لَهُ) لأَجلِ ذالك: (} مُجَاجُ النَّحْلِ) وَقد {مَجَّتْهُ} تَمُجُّه. قَالَ: وَلَا مَا {تَمُجّ النَّحْلُ مِن مُتَمنِّعٍ فقَدْ ذُقْتُه مُسْتَطْرَفاً وصَفَا لِيَا وَيُقَال لَهُ أَيضاً: مُجَاجُ الدَّبَى. قَالَ الشّاعر: وماءٌ قَدِيمٌ عَهْدُه وكأَنّه مُجَاجُ الدَّبَى لاَقَتْ بِهاجِرَةٍ دَبَى (و) من المَجاز: (مَزَجَ الشَّرابَ} بمُجَاجِ المُزْنِ) . مُجَاجُ المُزْنِ: المَطَرُ. (و) عَن ابْن سَيّده: (خَبَزَ! مُجَاجاً) هاكذا بالضّمّ: (أَي خَبَزَ الذُّرَةَ) ، عَن الخَطّابيّ، وَقد وُجِدَ ذالك فِي بعض نُسَخ المَتْن. (و) المَجَاجُ (بِالْفَتْح: العُرْجُونُ) ، قَالَه الرِّياشيّ، وأَنشد: نَقائِلٌ لُفَّتْ على المَجَاجِ قَالَ: النَّقائلُ: الفَسِيل. قَالَ: هاكذا قَرأْتُ بِفَتْح الْمِيم. قَالَ: وَلَا أَدري أَهو صحيحٌ أَم لَا. ( {ومَجْمَجَ) الرَّجلُ (فِي خَبَرِه) : إِذا (لمْ يُبَيِّنْه) . وَفِي (الأَساس) : لم يَشْفِ. (و) } مَجْمَجَ (الكِتابَ: ثَبَّجَه ولمْ يُبيِّنْ حُروفَه) . وَفِي (الأَساس) : ومَجمَج خَطَّه: خَلّطَه. وخَطٌّ {مُمجْمَجٌ: لم تَتبيَّنْ حُروفُه. وَمَا يُحْسِن إِلاّ المَجْمَجةَ. وَفِي (اللِّسَان) :} ومَجْمَج الكِتَابَ: خَلَّطَه وأَفْسَدَه بالقَلم؛ قَالَه اللَّيْث. (و) عَن شُجاعٍ السُّلَميّ: مَجْمَجَ (بفُلانٍ) وبَجْبَجَ، إِذَا (ذَهَبَ فِي الكَلام مَعه) ، وَفِي بعض الإِمهات: بِهِ، (مَذْهَباً غير مُستقيمٍ فَرَدَّه) وَفِي بعض الأُمهات: ورَدّه (من حالٍ إِلى حالٍ) . وَقَالَ ابنُ الأَعرابيّ: مَجَّ وبَجَّ بِمَعْنى وَاحِد. ( {وأَمَجَّ الفَرسُ) : جَرَى جَرْياً شَديداً. قَالَ: كأَنّما يَسْتَضْرِمانِ العَرْفَجَا فَوْقَ الجَلاذِيِّ إِذَا مَا} أَمْجَجَا أَراد: أَمَجَّ، فأَظهر التَضعيفَ للضّرورة. وَعَن الأْصمعيّ، إِذا (بَدأَ) الفَرسُ (بالجَرْيِ قَبْلَ أَن يَضْطرِمَ) جَرْيُه قيل: {أَمَجَّ} إِمْجاجاً. (و) يُقَال: أَمجَّ (زَيْدٌ) ، إِذا (ذَهَبَ فِي البِلاد) . {وأَمَجَّ إِلى بَلدِ كَذَا: انْطلقَ. (و) من المَجاز: أَمجَّ (العُودُ) ، إِذا (جَرَى فِيهَا الماءُ) . (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: (} المُجُجُ، بضمّتين: السُّكَارَى، و) المُجُجُ أَيضاً: (النَّحْلُ) . (و) المَجَجُ، (بِفتْحَتَيْنِ) وكذالك المَجُّ: (اسْتِرْخاءُ الشِّدْقَيْنِ) نَحْوَ مَا يَعْرِضُ للشّيخ إِذا هَرِمَ. (و) عَن أَبي عَمْرٍ و: المَجَجُ: (إِدْرَاكُ العِنَبِ ونُضْجُه) . وَفِي الحَدِيث: (لَا تَبع العِنَبَ حَتَّى يَظْهَر {مَجَجُه) : أَي بُلوغُه. } مَجَّجَ العِنبُ! يُمَجِّج إِذا طابَ وَصَارَ حُلْواً. وَفِي حَدِيث الخُدْرِيّ: (لَا يَصْلُح السَّلَفُ فِي العِنب والزَّيتون (وأَشباه ذَلِك) حَتَّى {يُمَجِّجَ) . (} والمَجْمَاجُ) : الرَّهِلُ (المُسْترخِي) . ورَجلٌ {مَجْماجٌ، كبَجْباجٍ: كثيرُ. اللَّحمِ. غَليظُه. (وكَفَلٌ} مُمَجْمَجٌ، كمُسَلْسل) : أَي: (مُرْتَجٌّ) من النَّعْمَةِ، (وَقد {تَمَجْمَجَ) . وأَنشد: وكَفَلٍ رَيّانَ قد} تَمَجْمَجاً وكَذا لَحْمٌ {مُمَجْمَجٌ: إِذا كَانَ مكتنِزاً. (ومَجَّجَ} تَمْجيجاً: إِذا أَرادَك) وَفِي بعضِ النُّسخ: إِذا أَراده (بالعَيْب) ، هاكذا فِي سَائِر النُّسخ، وَلم أَدرِ مَا مَعْنَاهُ. وَقد تَصفَّحت غالبَ أُمَّهاتِ اللُّغة وراجعتْتُ فِي مَظانِّها فَلم أَجِدْ لهاذه العِبارةِ نَاقِلا وَلَا شَاهدا، فليُنْظَر. (والمَجُّ) والمُجَاجُ (حَبٌّ) كالعَدَس إِلاّ أَنّه أَشدُّ استدارةً مِنْهُ. قَالَ الأَزهريّ: هاذه الحَبَّة الَّتِي يُقَال لَهَا (المَاشُ) ، والعربُ تُسَمّيه الخُلَّرَ (والزِّنَّ) وصَرَّحَ الجوهريّ بتعريبه، وخالَفه الجَوالِيقيّ. وَقَالَ أَبو حنيفَة: {المَجَّةُ: حَمْضَةٌ تُشبِهُ الطَّحْماءَ غيرَ أَنّها أَلطفُ وأَصغرُ. (و) المُجُّ (بالضَّمّ: نقط العسلِ على الحِجارة) . (وآجُوجُ ويَمْجُوجُ: لُغتانِ فِي يأْجوجَ ومأْجوجَ) ، وَقد تقدّم ذِكرُهما مُستطرَداً فِي أَوّل الْكتاب، فراجِعْه. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } مُجَاجَةَ الشَّيْءِ: عُصارَتُه؛ كَذَا فِي (الصّحاح) . {ومُجَاجُ الجَرادِ: لُعَابُه. ومُجَاجُ فَمِ الجارِيةِ: رِيقُها. ومُجَاجُ العِنَبِ: مَا سالَ من عَصيرِه؛ وَهُوَ مَجاز. } والمَجّاجُ: الْكَاتِب، سُمِّيَ بِهِ لأَنّ قلَمه! يَمُجّ المِدَادَ، وَهُوَ مَجاز. والمُجُّ: سَيْفٌ من سُيوف العَرب؛ ذكرَه ابْن الكَلْبيّ. والمُصنّف ذَكَره فِي حَرْفِ الباءِ. فَقَالَ: (البُجُّ سيفُ ابنِ جَنَاب) ، والصّواب بِالْمِيم. والمُجّ: فَرْخُ الحَمامِ، كالبُجِّ. قَالَ ابنُ دُرَيْد: زَعَمُوا ذالك وَلَا أَعرف صِحَّته. وَمن المَجاز: قَوْلٌ مَمْجوجٌ. وكَلامٌ تَمُجّه الأَسماعُ. {ومَجّتِ الشَّمسُ رِيقَتها. والنَّباتُ يَمُجُّ النَّدَى؛ كَذَا فِي (الأَساس) . وَفِي (اللّسان) : والأَرضُ إِذا كَانَت رَيَّا من النَّدَى فَهِيَ} تَمُجُّ الماءَ {مَجًّا. واستدرك شَيخنَا:} مَجَاج، ككِتاب وسَحابٍ: اسْم مَوضِع بَين مكّةَ وَالْمَدينَة؛ قَالَه السُّهَيليّ فِي الرَّوض. قلت. والصّواب أَنه محاج، بالحاءِ، كَمَا سيأْتي فِي الَّتِي تَلِيهَا.


معجم تاج العروس
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: موج

- : ( {المَوْجُ) : مَا ارتفعَ مِن الماءِ فوقَ الماءِ، ماجَ المَوْجُ. (والمَوْجُ: اضْطرابُ} أَمواجِ البَحْرِ) وَقد {مَاجَ} يَمُوجُ {مَوْجاً} ومَوَجَاناً {ومُؤُوجاً} وتَموَّجَ: اضْطَرَبَتْ {أَمواجُه.} ومَوْجُ كلِّ شيْءٍ {ومَوَجَانُه؛ اضْطِرابُه. وَعَن ابْن الأَعرابيّ:} ماجَ {يَمُوجُ: إِذا اضطربَ وتَحَيَّرَ. (و) مَوْجُ بنُ قَيسِ بنِ مازِنٍ ابنُ أُختِ القُطَامِيّ، (شاعِرٌ تَغْلَبِيٌّ) خَبيثُ، أَو هُوَ} مَوْجُ بنُ أَبي سَهْم، أَخو بني عبدِ الله بنِ غَطَفَانَ، شَاعِر أَيضاً؛ كَذَا نقلَه شَيخنَا عَن المُختلِف والمُؤتلِف للآمديّ. (و) من الْمجَاز: المَوْجُ: (المَيْلُ) . يُقَال: {مَاجَ (عَن الحَقِّ) : مَالَ عَنهُ، من الأَساس. (و) من عُقْبَةَ بنِ غَزْوَانَ: (مَوْجَةُ الشَّبابِ: عُنْفُوانُه) . (و) من الْمجَاز: (نَاقَةٌ مَوْجَى، كَسَكْرَى) ، أَي (ناجيَةٌ قد جَالتْ أَنْسَاعُها لاختلافِ يَدَيْها ورِجْلَيْها) . (و) من الْمجَاز: (ماجَتِ الدّاغِصَةُ) والسَّلْعَة (مُؤُوجاً) ، بالضّمّ (: مارَتْ بَين الجِلْدِ والعَظْمِ) ، وَفِي نسخةٍ: (اللَّحم) بدل (الْعظم) . (} وماجَهْ) بِسُكُون الهاءِ، كَمَا جَزَمَ بِهِ الشَّمُسُ ابنُ خِلِّكانَ: (لقب والدِ) الإِمام الحافِظ أَبي عبدِ الله (محمَدِ بن يَزيدَ) الرَّبَعِيّ (القَزْوينيّ، صاحِب) التَّفْسِير والتاريخ و (السُّنَن) ، وُلِد سنة 209، عَن إِبراهيمَ بنِ محمّدٍ الشافعيّ وأَبي بكرِ بنِ أَبي شَيْبَة، وَعنهُ محمَّدُ بنُ عِيسى الأَبْهَرِيّ وعليُّ بنُ إِبراهيمَ القَطّانُ، مَاتَ لثمانٍ بَقينَ من رَمضان سنة 273، وصلّى عَلَيْهِ أَخوه أَبو بكرٍ، (لَا جَدّه) أَي لَا لَقبُ جَدِّه، كَمَا زَعمه بعضٌ. قَالَ شيخُنا: وَمَا ذَهبَ إِليه المُصنّف، فقد جَزَم بِهِ أَبو الْحسن القَطَّان، ووافقَه على ذالك هِبَةُ الله بنُ زَاذانَ وغيرُه، قَالُوا: وَعَلِيهِ فيُكتَب (ابْن {مَاجَه) ، بالأَلف لَا غير. وَهُنَاكَ قَول آخرُ ذَكره جماعةٌ وصَحَّحوه، وَهُوَ أَن (ماجَه) اسمٌ لأُمّه؛ وَالله أَعلم. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: رَجلٌ} مائِجٌ، أَي مُتموِّجٌ. وبَحرٌ مائِجٌ، كذالك. {وماجَ أَمْرُهم: مَرِجَ. وفَرسٌ غَوْجٌ} مَوْجٌ، إِتباعٌ، أَي جَوَادٌ. وَقيل: هُوَ الطَّويلُ القَصَبِ. وَقيل: هُوَ الَّذِي يَنْثِني فيَذهَبُ وَيِجىءُ. وَمن الْمجَاز: {ماجَتِ النَّاسُ فِي الفِتْنة، وهم} يَمُوجون فِيهَا.


معجم تاج العروس
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: ميج

- : ( {المَيْجُ: الاخْتِلاطُ) ، كَذَا فِي (التَّهْذِيب) ، وَهُوَ واويٌّ ويائيّ؛ كَذَا فِي (الناموس) . وَنقل عَن ابْن الأَعرابيّ: ماجَ فِي الأَمرِ، إِذا دارَ فِيهِ. (} ومِيجَى، كمِينَى) ، بِالْكَسْرِ: (جَدٌّ للنُّعمانِ بن مُقَرِّنٍ) المُزَنِيّ (الصَّحابيّ) ، رَضِي الله عَنهُ، كَانَ مَعَه لِواءُ مُزَينةَ يومَ الفَتْحِ، هاجَرَ هُوَ وإِخوتُه التِّسعَةُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: موج

- ـ المَوْجُ: اضْطِرابُ أمواجِ البَحْرِ، وشاعِرٌ تَغْلَبِيُّ، والمَيْلُ عنِ الحَقِّ. ـ ومَوْجَةُ الشَّبابِ: عُنْفُوانُهُ. ـ وناقَةٌ مَوْجى، كَسَكْرى: ناجِيَةٌ، قد جالَتْ أنساعُها لاخْتِلافِ يَدَيْها ورِجْلَيْها. ـ وماجَتِ الدَّاغِصَةُ مُؤُوجاً: مارَتْ بين الجِلْدِ والعَظْمِ. ـ وماجَهْ: لَقَبُ والِدِ محمدِ بنِ يَزِيد القَزْوِينِيِّ صاحِبِ السُّنَنِ ، لا جَدُّه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: ميج

- ـ المَيْجُ: الاخْتِلاطُ. ـ ومِيجى، كَمِينى: جَدُّ للنُّعْمانِ بنِ مُقَرِّنٍ الصَّحابِيِّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: مجج

- المُجَاجُ : ما تَمُجُّه من فيك.| ومُجَاج الفم: ريقُه.| ومُجَاج النَّحل: عَسَلُها.| ومُجاج العنب: ماسال من عصيره.| ومُجَاج المُزْن: المَطَرُ., انْمَجَّتْ نقطةٌ من القلم: ترشَّشَتْ., المَجَّاجُ : الكثيرُ المَجِّ للشراب وغيره., مَجَّ الماءَ أَو الشَّرابَ مِنْ فيه، ومَجَّ به مَجَّ مَجًّا: لَفَظَهُ. يقال: كلامُ تَمُجُّه الأَسماعُ، ومجَّت النَّحلُ العسلَ، ومجَّت الشمسُ ريقَها، والنبات يَمُجُّ النَّدى., مَجَّ شِدْقًا الهَرِم مَجَّ مَجَجًا: استرخيا., مَجْمَجَ فلانٌ في خبَرِه: لم يبيِّنْه و مَجْمَجَ بفلان: ذَهَبَ به في الكلام مذهبًا على غير الاستقامة.|مَجْمَجَ الكتابَ: خلَّطَهُ وأَفْسَدَهُ بقَلَم., مَاجَ البحرُ مَاجَُمَوْجًا، ومَوَجانًا: ارتفع ماؤه واضطرب.|يقال: ماج القومُ: اختلفت أمورُهم واضطربت.| وماج الناسُ فى الفِتْنَة، وماجت الفِتْنَةُ., تَمَجْمَجَ الكَفَلُ: ارْتجَّ من النَّعْمَة., مج ., المُجَاجَةُ : الرِّيقُ.| ومُجَاجَةُ الشيء: عُصَارتُه., مَجَّجَ العنبُ: طاب وصار حُلْوًا., أَمِجَ أَمِجَ أَمَجاً: اشتد به الحرُّ والعطش.|أَمِجَ الصيفُ: اشتد حرُّه.


المعجم الوسيط
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: موج

- المَوْجَةُ : واحدةُ الموج ، وموجةُ الشباب: عنفوانُه، وموجةُ الحرِّ أَو البرد: شِدَّتُه., المَوْجُ : ما علا من سطح الماءِ وتتابع. والجمع : أَمْوَاجٌ., تَمَوَّجَ البحرُ: ماجَ.


المعجم الغني
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: مجج

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| مَجَجْتُ، أَمُجُّ، مُجَّ، مصدر مَجٌّ.|1- مَجَّ الشَّرَابَ مِنْ فَمِهِ أَوْ بِهِ : رَمَى بِهِ.|2- كَلاَمٌ تَمُجُّهُ الأَسْمَاعُ : تَسْتَكْرِهُهُ., 1.: مَا يَقْذِفُهُ الإِنْسَانُ مِنْ رِيقٍ أَوْ مُخَاطٍ مِنْ فَمِهِ.|2- مُجَاجُ العِنَبِ : عَصِيرُهُ.|3- مُجَاجُ النَّحْلِ : عَسَلُهُ.


المعجم الغني
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: موج

- (فعل: خماسي لازم).| تَمَوَّجَ، يتَمَوَّجُ، مصدر تَمَوُّجٌ- تَمَوَّجَ البَحْرُ : تَوَالَتْ أمْوَاجُهُ، مَاجَتْ، اِضْطَرَبَتْ، هَاجَتْ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| مُجْتُ، أَمُوجُ، مُجْ، مصدر مَوْجٌ.|1- مَاجَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَتْ أَمْوَاجُهُ فِي هَيَجَانٍ، هَاجَتْ، اِضْطَرَبَتْ، مَارَتْ.|2- مَاجَتْ آرَاءُ النَّاسِ : اِخْتَلَفَتْ، اِضْطَرَبَتْ.|3- مَاجَ النَّاسُ فِي الفِتْنَةِ : اِخْتَلَفُوا، اِضْطَرَبُوا، هَاجُوا.|4- مَاجَتْ حَيَاتُهُ فِي الْحَرَكَةِ : فَارَتْ، غَلَتْ، دَارَتْ- كَلُّ هَذِهِ الْمَشَاعرِ الرَّقِيقَةِ تَمُوجُ فيِ شرَايِينِهِ.|5- مَاجَ عَنِ الْحَقِّ : مَالَ عَنْهُ., جِهَازٌ طِبِّيٌّ يَتَمَكَّنُ مِنْ مَعْرِفَةِ الأَعْضَاءِ الدَّاخِلِيَّةِ كَأَحْشَاءِ البَطْنِ مَثَلاً., (فاعل مِنْ مَاجَ).|1- بَحْرٌ مَائِجٌ : أَمْوَاجُهُ مُرْتَفِعَةٌ مُضْطَرِبَةٌ.|2- مُعْتَرَكٌ مَائِجٌ : مُضْطَرِبٌ., جِهَازٌ طِبِّيٌّ يَتَمَكَّنُ مِنْ مَعْرِفَةِ الأَعْضَاءِ الدَّاخِلِيَّةِ كَأَحْشَاءِ البَطْنِ مَثَلاً., جمع: ـات. | (مصدر تَمَوَّجَ).|1- تَمَوُّجُ البَحْرِ : تَوَالي أمْوَاجِهِ.|2- تَمَوُّجُ التَّيَّارِ :اِضْطِرَابُهُ، هَيَجَانُهُ- تَوَلَّدَ بَيْنَ تَمَوُّجَاتِ الأَثِيرِ اهْتِزَازٌ وَارْتِعَاشٌ. (جبران خ. جبران).


المعجم الرائد
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: مجج

- 1- مجّ شدقه : استرخى, 1- مج الشراب أو الريق أو نحوهما ، أو به ، من فمه : قذفه ، رمى به, 1- مجاجة : ما يقذفه الإنسان من فمه|2- « مجاجة الشيء » : عصارته, 1- المرة من مج|2- قدر ما يمج : « ما بقي في الإناء إلا مجة » , 1- مجج : نحل|2- مجج : سكارى , 1- مجج العنب : طاب وصار حلوا, 1- إنمج الشراب أو الحبر أو نحوهما : ترشش ، سال, 1- غصن ، عرق, 1- مصدر مج يمج|2- إسترخاء الشدق|3- إدراك العنب ونضجه , 1- نقط العسل على الحجارة


المعجم الرائد
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: موج

- 1- موجة : واحدة الموج|2- موجة : إسم يطلق في علم الطبيعيات على الخطوط التي تتعرض لاهتزازات تنتشر في الفضاء : « موجة الإذاعة »|3- « موجة الشباب » : عنفوانه , 1- ماج البحر : ارتفع واضطربت أمواجه|2- ماج القوم : اختلفت أمورهم واضطربت|3- ماج القوم : دخل بعضهم في بعضهم الآخر|4- ماج عن الحق : مال عنه , 1- ماج الشيء : اختلط , 1- ماج من يسيل لعابه كبرا , 1- تموج البحر : هاج واضطربت أمواجه, 1- مصدر ماج يموج|2- « موجان كل شيء » : اضطرابه, 1- مصدر ماج يموج|2- ما ارتفع من الماء على سطحه : « موج البحر »|3- « موج كل شيء » : اضطرابه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: مجج

- م ج ج: (مَجَّ) الشَّرَابَ مِنْ فِيهِ رَمَى بِهِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (الْمُجَاجُ) بِالضَّمِّ وَ (الْمُجَاجَةُ) أَيْضًا الرِّيقُ الَّذِي تَمُجُّهُ مِنْ فِيكَ، يُقَالُ: الْمَطَرُ مُجَاجُ الْمُزْنِ وَالْعَسَلُ مُجَاجُ النَّحْلِ. وَ (مَجْمَجَ) كِتَابَهُ لَمْ يُبَيِّنْ حُرُوفَهُ. وَمَجْمَجَ فِي خَبَرِهِ لَمْ يُبَيِّنْهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: موج

- م وج: (مَاجَ) الْبَحْرُ مِنْ بَابِ قَالَ، اضْطَرَبَتْ (أَمْوَاجُهُ) وَالنَّاسُ يَمُوجُونَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: مجج

- مُجاجة :- ما يلقيه الرجلُ من فمِه. |2 - ريق., مَجّ :مصدر مجَّ., مجَّ مَجَجْتُ ، يمُجّ ، امْجُحْ / مُجَّ ، مَجًّا ، فهو ماجّ ، والمفعول مَمْجوج | • مجَّ الشّرابَ ونحوَه من فمه لفَظه، رمى به وألقى :-مجَّ العصيرَ لحموضته، - مجّتِ النّحلةُ العسَلَ: رمَتْ به |• كلامٌ تمجُّه الأسماعُ: تستكرهه وترفضه، تأباه، - كلامٌ ممجوج: مستقبحٌ مستهجن، - مجَّتِ الشّمسُ ريقَها: نشرت نورَها., مُجاج :بصاق، ما يَمُجّه الشَّخصُ من فمه. |• المُجاج من كلّ شيء: ما يلفظه كلّ بحسب طبيعته :-مُجاج العنب: ما سال من عصيره, خمره، - مُجاج النّحل: العسَل، - مُجاج المُزْن: المطر، - مُجاج الفَمِ: الرِّيق.


المعجم المعاصر
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: موج

- تموَّجَ يتموّج ، تموُّجًا ، فهو مُتموِّج | • تموَّج البحرُ وغيرُه اشتدّ هياجُه واضطرب :-تموَّج الزّرعُ، - تموّجت صفوفُ المتظاهرين., مَوْجَة ، جمع مَوْجات ومَوَجات وأمواج ومَوْج.|1- قِمَّة تتحرّك خلال أو عبر مسطح مائيّ واسع، واحدة الموج. |2 - ارتجاج أو ذبذبة تنتقل من الفضاء والإذاعة :-موجة قصيرة/ متوسطة، - اتَّصل الرئيسُ بالشّعب على أمواج الأثير.|3 - (الطبيعة والفيزياء) اضطراب ينتقل خلال جزيئات الوسط بدون أن يغيِّر في موضعها، ومنها موجة الصوت، موجة الضوء، موجة التيَّار الكهربيّ :-سعة الموجة.|• الموجة الطَّويلة: (الطبيعة والفيزياء) موجة كهرومغنطيسيَّة تكون أطول من الموجات المستخدمة في بثّ الإعلانات التِّجاريَّة. |• مَوْجَة الشَّباب: عُنفوانه وقوّته |• ركِب الموجةَ: ساير التّيّارَ، اتَّبع الآخرين. |• موجة من الحرّ أو البرد أو نحوهما: دفعة منه :-موجة حارَّة: عاصفة، - موجة باردة:-? مَوْجَة استنكار: ضجَّة تعبِّر عنها الجماهير بشدَّة. |• موجة سطحيَّة: (الطبيعة والفيزياء) موجة من موجات الراديو التي تثبت بمحاذاة الأرض. |• موجة ألفا: (الطبيعة والفيزياء) موقع في الجهاز العصبيّ اللاّإراديّ حيث تحدث الاستجابات المثيرة عند إفراز عوامل أدريناليَّة. |• موجة صوتيَّة: (الطبيعة والفيزياء) موجة ضغطيّة طوليَّة بصوت مسموع وغير مسموع. |• موجة حاملة: (الطبيعة والفيزياء) موجة كهرومغنطيسيّة تستخدم في وقت مُعيَّن في محطات إرسال الراديو والتليفزيون على تردُّد خاصّ بها. |• موجة قَصِيرة: (الطبيعة والفيزياء) موجة كهرومغناطيسيّة ذات طول موجيّ يقارب 200 متر أو أقل. |• موجة لاسلكيَّة: (الطبيعة والفيزياء) موجة كهرومغنطيسيّة ضمن مجال التردّد اللاَّسلكيّ. |• طول المَوجة: مسافة تقطعها الذَّبذبة في فترة من الوقت., تموُّج :- مصدر تموَّجَ. |2 - أخذ شكل الأمواج في الارتفاع والانخفاض أو الذّبْذَبَة :-تموُّج الهواء/ أنسجة/ اللّون، - تموُّجات صوتيَّة., ماجَ يمُوج ، مُجْ ، مَوْجًا ومَوَجانًا ، فهو مائج | • ماج البحرُ ثار، ارتفع ماؤُه وهاج واضطربت أمواجُه :-ماجتِ الفتنةُ: ثارت.|• ماج القومُ.|1- اختلفت أمورُهم واضطربت، وازدحموا لكثرتهم :-ماجتِ الجماهيرُ: تحرّكت بشكل متموّج أو صاخب، - ما إن علموا بازدياد الأسعار حتى هاجوا وماجوا.|2- دخل بعضُهم في بعض :- {وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ} ., موَّجَ يموِّج ، تمويجًا ، فهو مُموِّج ، والمفعول مُموَّج | • موَّج النَّسيجَ جعله متموِّج الألوان ذا ألوان متغايرة حسب الإضاءة., مَوْج2 ، جمع الجمع أمواج،مفرد مَوْجة: ما علا من سطح الماء وتتابع :-تحطَّم الموجُ على الشاطئ، - تقاذفته الأمواجُ، - {وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ} - {وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ} ., مِمْواج :جهاز لتسجيل حركات الأحشاء وغيرها., مَوَجان :مصدر ماجَ., مَوْج1 :مصدر ماجَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: ماج

- ماجَ يمُوج ، مُجْ ، مَوْجًا ومَوَجانًا ، فهو مائج | • ماج البحرُ ثار، ارتفع ماؤُه وهاج واضطربت أمواجُه :-ماجتِ الفتنةُ: ثارت.|• ماج القومُ.|1- اختلفت أمورُهم واضطربت، وازدحموا لكثرتهم :-ماجتِ الجماهيرُ: تحرّكت بشكل متموّج أو صاخب، - ما إن علموا بازدياد الأسعار حتى هاجوا وماجوا.|2- دخل بعضُهم في بعض :- {وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: موج

- مَوْج1 :مصدر ماجَ., مَوْج2 ، جمع الجمع أمواج،مفرد مَوْجة: ما علا من سطح الماء وتتابع :-تحطَّم الموجُ على الشاطئ، - تقاذفته الأمواجُ، - {وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ} - {وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ} ., موَّجَ يموِّج ، تمويجًا ، فهو مُموِّج ، والمفعول مُموَّج | • موَّج النَّسيجَ جعله متموِّج الألوان ذا ألوان متغايرة حسب الإضاءة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: ماج

- المأْج: الماء الأجاج. وقد مؤج الماء يمْؤج مؤوجة فهو ماْج. قال ابن هرمتة: فإنّك كالقريحة عام تمْهى ... شروب الماء ثمّ تعود مْأجا


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: مجج

- إذا رمى به مجّ الرجل الشراب من فيه، . وانْمجّتْ نقْطة من القلم: ترشّشتْ. وشيخ ماجّ: يمجّ ريقه ولا يستطيع حبْسه من كبره. يقال: أحمق ماجّ، للذي يسيللعابه. والماجّ: الناقة التي تكْبر حتّى تمجّ الماء من حْلقها. والمجاجة والمجاج: الريق الذي تمجّه من فيك. يقال: المطر مجاج المزْن، والعسل مجاج النحْل. ومجاجة الشيء أيضا: عصارته. وأمجّ الفرس، إذا بدأ بالجري قبل أن يضطرم. وأمجّ الرجل، إذا ذهب في البلاد. والمجّ بالفتح: حبّ كالعدس، معرب وهو بالفارسية ماشْ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: موج

- جا ماج البحر يموج موْ : اضطربت أمواجه. وكذلك الناس يموجون.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ماج
جذر الكلمة: ماج


الأكثر بحثاً