المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ماقه
جذر الكلمة: مقه

- المَقَهُ: كالمَهَقِ. امرأَة مَقْهاء، وسَرابٌ أَمْقَهُ كذلك؛ قال رؤْبة: كأَنَّ رَقْراقَ السَّرابِ الأَمْقَهِ يَسْتَنُّ في رَيْعانِه المُرَيَّهِ وأَنشد الأَزهري لرؤْبة: في الفَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعيدِ الأَمْقَهِ وهو الذي لا خضراء فيه، ورواه أَبو عمرو: الأَقْمه، قال: وهو البعيد، وهذا البيت أَورده الجوهري: بالهَيْف من ذاك البعيد. قال ابن بري: صوابه بالفَيْفِ، يريد القَفْرَ. والأَمْقَهُ مثلُ الأَمْرَهِ، وهو الأَبْيضُ، وأَراد به القفرَ الذي لا نبات فيه. الجوهري: المَقَهُ مثل المَرَهِ. الأَزهري: المَهَقُ والمَقَهُ بياضٌ في زُرْقة، وامرأَة مَقْهاء. قال: وبعضهم يقول المَقَهُ أَشدُّهما بياضاً. وفلاةٌ مَقْهاء وفَيْفٌ أَمْقَهُ إذا ابْيَضَّ من السراب؛ قال ذو الرمة: إذا خَفَقتْ بأَمْقَهَ صَحْصَحانٍ رؤوسُ القوْمِ، واعْتَنَقُوا الرِّحالا قال ابن بري: قال نَفْطَويه الأَمْقَه هنا الأَرضُ الشديدة البياض التي لا نبات بها، والأَمْقَهُ المكان الذي اشتدّت الشمسُ عليه حتى كُرِهَ النظرُ إلى أَرْضِه؛ وقال ذلك في قول ذي الرمة: إذا خَفَقَتْ بأَمْقَهَ صَحْصَحانٍ قال: والمَقْهاءُ الكريهةُ المَنْظَرِ لأَنْ يكونَ المكانُ أَمْقَهَ إلا أَنها بالنهار، ولكن ذا الرمة قاله في سَيْر الليل، قال: وقيل المَقَهُ حُمْرة في غُبْرة. ابن الأَعرابي: الأَمْقَهُ الأَبْيضُ القبيحُ البياضِ، وهو الأَمْهَقُ. والمَقْهاء من النِّساء: التي تُرَى جُفونُ عينيها ومَآقِيها مْحْمرَّةً مع قلَّة شعرِ الحاجبين. والمَرْهاءُ: المَقْهاءُ؛ قال أَبو عمرو: هي القبيحةُ البياضِ يُشْبِه بياضُها الجِصِّ، وفي الحديث: المِقَةُ من الله والصِّيتُ من السماء؛ المِقة: المحبَّة، وقد وَمِقَ، وسنذكره في موضعه. وقال النضر: المَقْهاءُ الأَرضُ التي قد اغْبَرَّتْ مُتونُها وآباطُها وبِراقُها بيضٌ، والمَقَهُ غُبْرةٌ إلى البياض، وفي نَبْتِها قِلَّةٌ بَيِّنة المَقَهِ. والأَمْقَهُ من الرجالِ: الأَحْمرُ أَشْفارِ العينِ، وقد مَقِهَ مَقَهاً. والأَمْقَهُ من الناس: الذي يركبُ رأْسَه لا يدري أَين يتوجه.


معجم لسان العرب
الكلمة: ماقه
جذر الكلمة: موق

- المائقُ: الهالك حُمْقاً وغَباوةً. قال سيبيويه: والجمع مَوْقى مثال حَمْقى ونَوْكَى، يذهب إلى أنه شيء أُصيبوا به في عقولهم فأُجْزري مجرى هَلْكى، وقد ماقَ يَمُوقُ مَوْقاً ومُوقاً ومُؤُوقاً ومَواقةً واسْتَماقَ. والمُوقُ: حُمْق في غَباوةٍ. يقال: أحمقُ مائقٌ، والنعت مائقٌ ومائِقةٌ. الكسائي: هو مائِق ودائِق، وقد ماقَ وداقَ يَمُوقُ ويَدُوق مَواقةً ودَواقةً ومُؤوقاً ودْؤُوقاً. قال أبو بكر: في قوله فلان مائقٌ ثلاثة أقوال: قال قوم المائق السّيِّ الخُلُق من قولهم أَنت تَثِق وأنا مَئِق أي أنت ممتلئ غضباً وأنا سيّء الخُلُق فلا نتفق، وقيل: المائِقُ الأحمق ليس له معنىً غيره، وقال قوم: المائقُ السريع البكاء القليل الحَزْمِ والثَّبات من قولهم ما أَباتَتْه مَئِقاً أي ما أباتته باكياً. والمَوْق، بالفتح: مصدر قولك ماقَ البيعُ يَمُوق أَي رخص. وماقَ البيعُ: كَسَدَ؛ عن ثعلب. والمُوقان والمُوقُ: الذي يلبس فوق الخف، فارسي معرب. وفي الحديث: أن امرأَة رأت كلباً في يوم حارّ فنزعتْ له بمُوقِها فسقته فغُفِرَ لها؛ المُوق: الخف؛ ومنه الحديث: أنه توضَّأَ ومسح على مُوقَيْه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لما قدم الشأْم عَرَضَتْ له مَخاضة ونزل عن بعيره ونزع مُوقَيْه وخاض الماء. وفي المحكم: والمُوق ضرب من الخِفاف، والجمع أَمْواق، عربي صحيح؛ قال النمر بن تولب: فتَرى النِّعاجَ بها تَمَشَّى خَلْفه، مَشْيَ العِبادِيِّين في الأَمْواقِ ومُوقُ العين وماقُها: لغة في المُؤق والمَأْق، وجمعها جميعاً أَمْواق إلا في لغة من قلب فقال آماق. وفي الحديث: أَنه كان يكتحل مَرَّة من مُوقِهِ ومَرَّة من ماقِهِ، وقد تقدم شرح ذلك مستوفى في ترجمة مأَق. والمُوقُ: الغبار. والمُوق أيضاً: النمل ذو الأجنحة.


معجم تاج العروس
الكلمة: ماقه
جذر الكلمة: مقه

- : (المَقَهَ، محرَّكةً: بياضٌ فِي زُرْقَةٍ) ؛) نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. قالَ الأزْهرِيُّ: كالمَهَقِ، وَهُوَ (مَذْمومٌ) . (قالَ الجوْهرِيُّ: (و) مِنْهُم مَنْ يقولُ المَقَهُ مثْلُ (المَرَهِ) ، وَهُوَ البَياضُ الَّذِي فَسَّرْناه. وَلم يَذْكُرْه المصنِّفُ هُنَاكَ. (والنَّعْتُ أَمْقَهُ ومَقْهاءُ) . (وقالَ النَّضْرُ: امْرأَةٌ مَقْهاءُ قَبيحَةُ البَياضِ يُشْبِه بياضُها بياضَ الجِصِّ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: الأمْقَهُ الأبْيضُ القَبيحُ البياضِ، وَهُوَ الأَمْهَقُ. (والأَمْقَهُ: البَعيدُ) ؛) قالَ رُؤْبَة: بالفَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعيدِ الأَمْقَهِ ورَوَاهُ أَبو عَمْروٍ: الأَقْمَهُ؛ قالَ: وَهُوَ البَعيدُ؛ وَقد تقدَّمَ. (و) الأَمْقَهُ: (المَكانُ لَا يَنْبُتُ فِيهِ شَجَرٌ) ؛) وَبِه فُسِّر قَوْلُ رُؤْبَة. وقالَ ابنُ بَرِّي: يُريدُ القَفْرَ الَّذِي لَا نَباتَ بِهِ. وقالَ نَفْطَويه: الأَمْقَهُ هُنَا الأَرضُ الشَّديدَةُ البَياضِ الَّتِي لَا نَباتَ بهَا؛ والأَمْقَهُ: المَكانُ الَّذِي اشْتَدَّتْ عَلَيْهِ الشمسُ حَتَّى كُرِهَ النَّظرُ إِلَى أَرْضِهِ. وقالَ النَّضْرُ: المَقْهاءُ الأرضُ الَّتِي اغْبَرَّتْ مُتونُها وآباطُها وبِراقُها بِيضٌ. (و) الأَمْقَهُ من الرِّجالِ: (المُحْمَرُّ المآقِي والجُفُونِ من قلَّةِ الأَهْدابِ) والأَشْفارِ، وَهِي مَقْهاءُ. وقيلَ: هُوَ المُحْمَرُّ أَشْفارِ العَيْنِ، وَقد مَقِهَ مَقَهاً. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: سَرابٌ أَمْقَهُ أَبْيضُ؛ قالَ رُؤْبَة: كأَنَّ رَقْرَاقَ السَّرابِ الأَمْقَهِيَسْننُّ فِي رَيْعانِه المُرَيَّهِوفلاةٌ مَقْهاءُ، وفَيْفٌ أَمْقَه: إِذا ابْيضَّ مِن السَّرابِ؛ وأَنْشَدَ الجَوهرِيُّ لذِي الرُّمَّةِ: إِذا خَفَقَتْ بأَمْقَه صَحْصَحانِرؤوسُ القوْمِ والْتَزَمُوا الرِّحالاوقيلَ: المَقَهُ حُمْرةٌ فِي غُبْرةٍ، أَو غُبْرةٌ إِلَى البَياضِ. والأمْقَهُ من الناسِ: الَّذِي يَرْكَبُ رأْسَه لَا يَدْرِي أَيْنَ يَتَوَجَّهُ كالأَقْمَهِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ماقه
جذر الكلمة: مقه

- ـ المَقَهُ، محركةً: بياضٌ في زُرْقَةٍ، مَذْمومٌ، والمَرَهُ، والنَّعْتُ: أمْقَهُ ومَقْهاءُ. ـ والأَمْقَهُ: البعيدُ، والمَكانُ لا يَنْبُتُ فيه شجرٌ، والمُحْمَرُّ المآقي والجُفُونِ من قِلَّةِ الأَهْدابِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ماقه
جذر الكلمة: موق

- ـ المُوقُ، بالضم: النَّمْلُ له أجْنِحَةٌ، والغُبارُ، وماقُ العَينِ، وخُفٌّ غليظٌ يُلْبَسُ فَوْقَ الخُفِّ، ـ ج: أمْواقٌ، والحُمْقُ في غَباوَةٍ، يقالُ: أحْمَقُ مائِقٌ، ـ ج: مَوْقَى، كسَكْرَى. ـ وماقَ مَواقَةً ومُؤُوقاً ومُوقاً، بضمهما: حَمُقَ، ـ وـ البَيْعُ مَوْقاً، بالفتح: رَخُصَ، ـ وـ فلانٌ مَوْقاً ومُوقاً ومُؤُوقاً، بضمهما، ومَواقَةً: هَلَكَ، ـ كانْماقَ. ـ ومُوقانُ، بالضم: كُورَة بِإِرْمِينِيَةَ. ـ واسْتَماقَ: اسْتَحْمَقَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ماقه
جذر الكلمة: مقه

- مَقِهَ مَقِهَ مَقَهًا: كان أحمرَ المآقي والجمون من قلَّة الأهداب.|مَقِهَ كان ذا بياضٍ في زُرْقة فهو أَمْقَهُ، وهي مَقْهاءُ. والجمع : مُقْهٌ., الأمْقَهُ من الناس: الذى يَهِيم على وجهه لا يدرى أَين يتوجَّه.|الأمْقَهُ المكانُ القفر لا يَنبُتُ فيه شجر.


المعجم الوسيط
الكلمة: ماقه
جذر الكلمة: موق

- تَمَاوَقَ : تَحَمَّقَ ., مَاقَ الرَّجُلُ مَاقَ مَوْقًا، ومُوقًا : حَمُقَ وهَلَكَ حُمْقًا وغباوةً ., المُوقُ : الحُمْقُ فى غَباوة .|المُوقُ لغةٌ فى المُؤق ، وهو مَاقُ العَيْن .|المُوقُ النَّمْلُ ذو الأَجنحة .|المُوقُ خُفٌّ غليظٌ يُلبَسُ فوق الخُفّ. والجمع : أَمْوَاقٌ.


المعجم الغني
الكلمة: ماقه
جذر الكلمة: موق

- (فعل: ثلاثي لازم).| مَاقَ، يَمُوقُ، مصدر مَوْقٌ.|1- مَاقَ البَيْعُ : رَخُصَ، أَيْ هَبَطَ السِّعْرُ.|2- مَاقَ الطَّعَامُ : كَسَدَ.


المعجم الرائد
الكلمة: ماقه
جذر الكلمة: مقه

- 1- مصدر مقه|2- بياض في زرقة, 1- أمقه : محمر المآقي والجفون من قلة الأهداب|2- أمقه بعيد|3- أمقه : مكان لا ينبت فيه شجر|4- أمقه : عنيد


المعجم الرائد
الكلمة: ماقه
جذر الكلمة: موق

- 1- مأقة بكاء|2- مأقة : شهقة خارجة من الصدر ، نفس يخرجه الباكي من الصدر عند البكاء والنشيج|3- مأقة : شدة الغضب, 1- هلك ، مات, 1- إمتأق الولد : شهق وبكى|2- إمتأق : غضبه : اشتد|3- إمتأق اليه بالبكاء : أجهش إليه به, 1- ماق : كان أحمق غبيا|2- ماقه لك ، مات, 1- ماق البيع : رخص|2- ماق الطعام : كسد, 1- أرى من نفسه « الموق » ، أي الحمق, 1- تصرف بحمق


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ماقه
جذر الكلمة: موق

- م وق: (الْمُوقُ) الَّذِي يُلْبَسُ فَوْقَ الْخُفِّ فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ماقه
جذر الكلمة: مقه

- المقه: بياض في زرقة. وامرأة مقْهاء. وقال أبو عمرو: هي القبيحة البياض يشبه بياضها بياض الجصّ. وسراب أمْقه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ماقه
جذر الكلمة: موق

- الموق: حمقْ في غباوة. يقال: أحمق مائق؛ والجمع موْقى. وقد ماق يموق موقا بالضم، ومواقة، ومؤوقا. والموق: الذي يلبس فوق الخفّ، فارسيّ معرّب. والموْق بالفتح: مصدر قولك ماق البيع يموق، أي رخص.



الأكثر بحثاً