المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مالوق
جذر الكلمة: ملق

- المَلَقُ: الوُدّ واللطف الشديد، وأَصله التليين وقيل: المَلَقُ شدة لطف الودّ، وقيل: الترفق والمداراة، والمعنيان متقاربان، مَلِقَ مَلَقاً وتمَلَّقَ وتَملَّقَهُ وتمَلّقَ له تمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً أَي تودد إليه وتلطف له: قال الشاعر: ثلاثة أَحْبابٍ: فَحُبُّ عَلاقَةٍ، وحُبُّ تِمِلاَّقٍ، وحُبٌّ هو القَتْل وفي الحديث: ليس من خُلُق المؤمن المَلَقُ؛ هو بالتحريك الزيادة في التَّوَدُّد والدعاء والتضرع فوق ما ينبغي. وقد مَلِقَ، بالكسر، يَمْلَقُ مَلَقاً. ورجل مَلِقٌ: يعطي بلسانه ما ليس في قلبه؛ ومنه قول المتنخل: أَرْوَى بجِنّ العَهْد سَلْمَى، ولا يُنْصِبْكَ عَهْدُ المَلِقِ الحُوَّلِ قوله بجِنّ العَهْد أَي سقاها الله بحِدْثان العهد لأَنه يثبت ويدوم، وجِنُّ الشباب: أوله وقوله: ولا يُنْصِبْكَ عهد المَلِق أَي من كان مَلِقاً ذا حِوَلٍ فَصَرَمَك فلا يُنْصِبْكَ صَرْمهُ؛ ورجل مَلِقٌ ومَلاَّق، وقيل: المَلاَّق الذي لا يصدق وُدُّه. والمَلِقُ أَيضاً: الذي يَعِدُك ويُخْلِفك فلا يفي ويتزين بما ليس عنده. أَبو عمرو: المَلَقُ اللين من الحيوان والكلام والصُّخور. والمَلَقُ: الدعاء والتضرع؛ قال: لاهُمّ، ربَّ البَيْتِ والمُشَرَّقِ، إيّاكَ أَدْعُو، فتَقَبَّل مَلَقِي يعني دعائي وتضرُّعي. ويقال: إنه لمَلاَّق مُتَمَلَّق ذو مَلَقٍ، ولا يقال منه فَعِلَ يَفْعَلُ إلاَّ على يتملق، والمَلَقُ من التَّمَلُّق، وأصله من التليين. ويقال للصَّفاة الملساء اللينة مَلَقةٌ، وجمعها مَلَقات؛ وقال الراجز: وحَوْقل ساعِدهُ قد امَّلَقْ أَي لانَ. خالد بن كلثوم: المَلِقُ من الخيل الذي لا يُوثق بجريه، أُخذ من مَلَق الإنسان الذي لا يصدق في مودَّته؛ قال الجعدي: ولا مَلِقٌ يَنْزُو ويُندِر رَوْثَهُ أُحادَ، إذا فَأْسُ اللجام تَصَلْصلا أبو عبيد: فرس مَلِقٌ والأنثى مَلِقةٌ والمصدر المَلَقُ وهو أَلطف الحُضْر وأَسرعه، وأَنشد بيت الجعدي أَيضاً. ومَلَّق الشيءَ: ملسه. وانْمَلَق الشيء وامَّلَق، بالإدغام، أَي صار أَملس؛ قال الراجز: وحَوْقل ساعدُهُ قد انْمَلَقْ، يقول: قَطْباً ونِعِمّا، إن سَلَقْ قوله انْمَلَقَ يعني انْسَحَجَ من حَمْل الأَثقال. وانْمَلَق مني أَي أَفْلت. والمَلَق: الصُّفُوح اللينة الملتزقة من الجبل، واحدتها مَلَقة، وقيل: هي الآكام المفترشة، والمَلَقةُ: الصَّفاةُ الملساء؛ قال صخر الغي الهذلي: ولا عُصْماً أَوابِدَ في صُخُور، كُسِينَ على فَراسِنِها خِدامَا أُتِيحَ لها أُقَيْدِر ذو حَشيف، إذا سامَتْ على المَلَقات سَامَا والإمْلاق: الافْتِقار. قال الله تعالى: ولا تقتلوا أَولادكم من إمْلاق. وفي حديث فاطمة بنت قيس: أَما معاوية فرجل أْمْلق من المال أَي فقير منه قد نَفِد ماله. يقال: أَمْلَق الرجل، فهو مُمْلِق، وأَصل الإملاق الإنْفاق. يقال: أَمْلَق ما معه إمْلاقاً، ومَلَقه مَلْقاً إذا أَخرجه من يده ولم يحبسه، والفقر تابع لذلك، فاستعملوا لفظ السبب في موضع المسبب حتى صار به أَشهر. وفي حديث عائشة: ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يغني فقيرها. والإمْلاق: كثرة إنفاق المال وتبذيره حتى يورث حاجة، وقد أَمْلَقَ وأَمْلَقَه الله، وقيل: المُمْلِق الذي لا شيء له. وفي الحديث: أَن امرأَة سأَلت ابن عباس: أَأُنفق من مالي ما شئت؟ قال: نعم أَمْلقي من مالك ما شئت. قال الله تعالى: خَشْيَةَ إملاق، معناه خشية الفقر والحاجة. ابن شميل: إنه لمُمْلِق أي مفسد. والإملاق: الإفساد؛ قال شمر: أملق لازم ومتعد. يقال: أَمْلَقَ الرجلُ، فهو مُمْلِقٌ إذا افتقر فهذا لازم، وأَمْلَقَ الدهرُ ما بيده؛ ومنه قول أَوس: لما رأَيتُ العُدْمَ قَيَّدَ نائِلي، وأَمْلَقَ ما عندي خُطُوب تَنَبَّلُ وأَمْلَقَتْهُ الخُطُوب أَي أَفقرته. ويقال: أَمْلَقَ مالي خُطُوبُ الدهر أَي أَذهبه. ومَلَقَ الأَديمَ يَمْلُقه مَلْقاً إذاً دلكه حتى يلين. ويقال: مَلَقْتُ جلده إذا دلكته حتى يَمْلاسّ؛ قال: رأَت غلاماً جِلْدهُ لم يُمْلَقِ بماءٍ حَمَّامٍ، ولم يُخَلَّقِ يعني ولم يُمَلَّس من الخَلْق وهو الملاسة. ومَلَقَ الثوبَ والإناء يَمْلُقه مَلْقاً: غسله. والمَلْقُ: الرضع. ومَلَقَ الجَدْي أُمه يَمْلُقُها مَلْقاً: رضعها، وكذلك الفَصِيل والصبيّ، وقرئ على المنذري: مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلِقُها، قال: وأَحسب مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلُقها إذا رضعها لغة. ومَلَقَ الرجل جاريته ومَلَجَها إذا نكحها، كما يَمْلُق الجدي أُمه إذا رضعها. وفي حديث عَبِيدَةَ السَّلْمانِيّ: أَن ابن سيرين قال له ما يوجب الجنابة؟ قال: الرَّفّ والاسْتِمْلاقُ؛ الرَّفّ المص، والاسْتِملاق الرضع، وهو اسْتِفْعال منه، وكنى به عن الجماع لأن المرأة ترتضع ماء الرجل، من مَلَق الجدي أُمه إذا رضعها، وأَراد أَن الذي يوجب الغسل امتصاص المرأة ماء الرجل إذا خالطها كما يرضع الرضيع إذا لقم حَلَمة الثَّدْي. ومَلَقَ عينه يَمْلُقُها مَلْقاً: ضربها. ومَلَقهُ بالسوط والعصا يَمْلُقه مَلْقاً: ضربه. ويقال: مَلَقهُ مَلَقاتٍ إذا ضربه. والمَلْقُ: ضرب الحمار بحوافره الأرض؛ قال رؤبة يصف حماراً: مُعْتَزِم التَّجْليح مَلاَّخ المَلَقْ، يَرْمي الجَلامِيدَ بجُلْمُودٍ مِدَقْ أَراد المَلْقَ فثقَّله؛ يقول: ليس حافر هذا الحمار بثقيل الوَقْع على الأرض. والمَلَقُ: ما استوى من الأرض، وأَنشد بيت رؤبة: مَلاَّخ المَلَقْ، وقال: الواحدة مَلَقَة. والمَلْقُ: مثل المَلْخِ وهو السير الشديد. والمَيْلَقُ: السريع؛ قال الزفيان: ناجٍ مُلحّ في الخَبَارِ مَيْلَقُ، كأَنه سُوذانِقٌ أَو نِقْنِقُ والمَلْقُ: المحو مثل اللَّمْقِ. ومَلْقُ الأَدِيم: غسله. والمَلْقُ: الحُضْر الشديد. والمَلْقُ: المَرّ الخفيف. يقال: مَرّ يَمْلُقُ الأَرض مَلْقاً. ورجل مَلِقٌ: ضعيف. والمالَقُ: الخشبة العريضة التي تشدّ بالحبال إلى الثَّوْرين فيقوم عليها الرجل ويجرها الثوران فيُعَفِّي آثار اللُّؤَمَةِ والسِّنّ؛ وقد مَلَّقُوا أَرضهم يُمَلِّقُونها تَمْلِيقاً إذا فعلوا ذلك بها؛ قال الأزهري: مَلَّقوا ومَلَّسوا واحد وهي تملِّسُ الأرض، فكأنه جعل المالَقَ عربيّاً؛ وقيل: المالَقُ الذي يقبض عليه الحارث. وقال أَبو حنيفة: المِمْلَقة خشبة عريضة يجرها الثيران. الليث: المالَقُ الذي يملّس الحارث به الأرض المُثارة. أَبو سعيد: يقال لمالَج الطَّيّان مالَقُ ومِمْلَقٌ. ويقال: ولدت الناقة فخرج الجنين مَلِيقاً من بطنها أَي لا شعر عليه. والمَلقُ: المِلوسة. وقال الأَصمعي: الجنين مَلِيطٌ، بالطاء، بهذا المعنى.


معجم لسان العرب
الكلمة: مالوق
جذر الكلمة: ولق

- الوَلْقُ: أَخف الطعن، وقد وَلَقه يَلِقُه وَلْقاً. يقال: وَلَقه بالسيف ولَقاتٍ أَي ضربات. والوَلْق أيضاً: إسراعك بالشيء في أَثر الشيء كعَدْوٍ في أَثر عَدْوٍ، وكلام في أَثر كلام؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَحين بَلغْتُ الأَربعين، وأُحْصِيَتْ عليّ، إذا لم يَعْفُ ربي، ذنوبُها تُصَبِّيننا، حتى تَرِقَّ قلوبُنا، أَوالقُ مِخْلاف الغداة كَذوبُها (* قوله «تصبيننا» هكذا في الأَصل). قال: أَوالق من أَلْقِ الكلام وهو متابعته؛ الأَزهري: أَنشدني بعضهم: مَنْ ليَ بالمُزَرَّرِ اليَلامقِ، صاحب أَدهانٍ وأَلْقِ آلِقِ؟ وقال ابن سيده فيما أَنشده ابن الأَعرابي: أَوَالق من وَلْق الكلام. وضربه ضرباً وَلْقاً أَي متتابعاً في سرعة. والوَلْقُ: السير السهل السريع. ويقال: جاءت الإبل تَلِقُ أَي تسرع. والوَلْق: الاستمرار في السير وفي الكذب. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: قال لرجل كذبت والله ووَلَقْتَ؛ الوَلْق والأَلْق: الاستمرار في الكذب، وأَعاده تأكيداً لاختلاف اللفظ. أَبو عمرو: الوَلْقُ الإسراع. ووَلَقَ في سيره وَلْقاً: أَسرع؛ قال الشماخ يهجو جُلَيْداً الكلابي: إن الجليد زَلِقٌ وزُمَّلِقْ، كذَنَب العقرب شَوَّال عَلِقْ، جاءت به عَنْسٌ من الشأم تَلِقْ والناقة تعدو الوَلَقَى: وهو عَدْو فيه نَزو. وناقة وَلَقَى: سريعة. والوَلْق: العَدْو الذي كأنه يَنْزو من شدة السرعة؛ كذا حكاه أَبو عبيد فجعل النّزَوان للعَدْو مجازاً وتقريباً. وقالوا: إن للعقاب الوَلَقَى أَي سرعة التَّجَارِي. والأَوْلَقُ كالأَفْكل: الجنون، وقيل الخفة من النشاط كالجنون؛ أَجاز الفارسي أَن يكون أَفْعَل من الوَلْق الذي هو السرعة، وقد ذكر بالهمز؛ وقوله: شَمَرْذَلٍ غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ، تراه في الرَّكْبِ الدِّقاق الأَيْنُقِ على بقايا الزاد غيرَ مُشْفِقِ يجوز أَن يكون يعني بالمَيْلق السريع الخفيف من الوَلْق الذي هو السير السهل السريع، ومن الوَلْق الذي هو الطعن، ويروى مئْلق من المَألوق أَي المجنون، فالأَوْلَقُ شبه الجنون؛ ومنه قول الشاعر: لَعَمْرُك بي من حُبّ أَسماءَ أَوْلَقُ وقال الأَعشى يصف ناقته: وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرَى، وكأَنما أَلَمَّ بها، من طائف الجِنّ، أَوْلَقُ وهو أَفعل لأَنهم قالوا أُلِقَ الرجلُ، فهو مَأْلُوق، على مفعول. ويقال أَيضاً: مُؤوْلَق مثال مُعَوْلَقٍ، فإن جعلته من هذا فهو فَوْعل؛ قال ابن بري: قول الجوهري وهو أَفْعل لأَنهم قالوا أَلِقَ الرجل سهو منه، وصوابه وهو فَوْعل لأَن همزته أَصلية بدليل أُلِقَ ومَألوق، وإنما يكون أَوْلَق أَفعل فيمن جعله من وَلَق يَلِق إذا أَسرع. فأَما إذا كان من أُلِق إذا جُنَّ فهو فَوْعل لا غير. قال: ومثل بيت الأَعشى قول أَبي النجم: إلا حَنِيناً وبها كالأَوْلَقِ وأَنشد أَبو زيد: تُراقِبُ عيناها القَطِيعَ كأنما يُخامرها، من مَسِّه، مَسُّ أَوْلَقِ ووَلَق وَلْقاً: كذب. قال الفراء: روي عن عائشة، رضي الله عنها، أَنها قرأَت: إذ تَلِقُونَه بألسنتكم، هذه حكاية أَهل اللغة جاؤوا بالمتعدي شاهداً على غير المتعدي؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد إذ تَلِقُون فيه فحذف وأَوصل؛ قال الفراء: وهو الوَلْقُ في الكذب بمنزلة إذا استمر في السير والكذب. ويقال في الوَلْقِ من الكذب: هو الأَلْقُ والإلْقُ. وفعلت به: أَلِقْتُ وأَنتم تألقُونُه. ووَلَقَ الكلام: دَبَّره، وبه فسر الليث قوله إذ تَلِقُونه أَي تدبَّرونه. وفلان يَلِقُ الكلام أَي يدبره. قال الأَزهري: لا أَدري تدبرونه أَو تديرونه. ووَلَقه بالسوط: ضربه. ووَلَقَ عينه: ضربها ففقأَها. والوَلِيقةُ: طعام يتخذ من دقيق وسمن ولبن؛ رواه الأَزهري عن ابن دريد قال: وأَراه أخذه من كتاب الليث، قال: ولا أَعرف الوَلِيقة لغيرهما. قال ابن بري: ومن هذا الفصل وَالِقٌ اسم فرس؛ قال كثيِّر: يغادِرْن َ عَسْبَ الوالِقيِّ وناصحٍ، تَخُصُّ به أُمُّ الطريقِ عيالَها وناصح أَيضاً: اسم فرس، وعيالها: سباعها.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مالوق
جذر الكلمة: ولق

- ـ وَلَقَ، يَلِقُ: أسْرَعَ، ـ وـ فلاناً: طَعَنَه خَفيفاً، ـ وـ بالسيفِ: ضَرَبَهُ، ـ وـ في السيرِ أو الكَذِبِ: اسْتَمَرَّ. ـ والوَلَقَى، كجَمَزَى: عَدْوٌ للناقةِ فيه شِدّةٌ، والناقةُ السريعةُ. ـ والوَلِيقَةُ: تُتَّخَذُ من دَقيقٍ ولَبَنٍ وسَمْنٍ. ـ والأَوْلَقُ: الجُنونُ أو شِبْهُه، أُلِقَ، كعُنِيَ، فهو مَأْلُوقٌ ومُؤَوْلَقٌ. وجَنْدَلُ بنُ والِقٍ، كصاحِبٍ: تابعيٌّ كوفيٌّ. ـ والوالِقِيُّ: فرسٌ لخُزاعَةَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مالوق
جذر الكلمة: ملق

- المَلاَّقُ : الكثير التملُّق، الذي ، لا يَصْدُق, المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع.|المَلَقُ ما استوى من الأَرض. يقال: سرنا في المَلَق والمَلَقات، وهى القِيعانه المُلْسُ الصِّلاب.|المَلَقُ الليِّنُ من الحيوان والكلام والصُّخور., المَلَقَةُ : الصَّفاةُ الملساء., أَمْلَقَتِ المرأَةُ: أسقطت الولد.|أَمْلَقَتِ فلانٌ: افتقر.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 151وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ) ) . يقال: أَمْلَقَ ما.| معه: أخرجه ولم يحبسه.| أَمْلَقَتِ وأَملقته الخطوبُ: أفقرته .| وأَملق الدهرُ مالَه: أَذهبه أَو أَفسده.|أَمْلَقَتِ الأَديمَ: دلكه حتى يلين., امْتَلَقَ الشيءَ: أَخرجه ولم يحبسه., المالَقُ : خشبة عريضة تشدُّ إلى ثورين تُمَلَّق بها الأرض المثارة [القصَّابية: في لغة فلاَّحى مصر‏].‏ Z| و: المالَجُ.| (انظر: ملج) ., انْمَلَقَ الشيءُ، و(امَّلَقَ) : صار أَملسَ.|انْمَلَقَ لان.|انْمَلَقَ منه : أَفلت., المَلِقُ : الضَّعيف.| وفرسٌ مَلِقٌ : يقفز ويضرِب الأَرضَ بحوافره ولا جريَ عنده.|المَلِقُ الذي يَعِد ولا يَفِي، ويتظاهر بما ليس عنده., مَلِقَ الفرسُ مَلِقَ مَلَقًا: كان عَدْوَه لطيفًا مسرعًا فهو مَلِقٌ.|مَلِقَ الخاتمُ من الإِصبع : قَلِقَ .|مَلِقَ فلانًا وله: تودَّدَه بكلام لطيف وتضرَّع فوق ما ينبغي., المِمْلَقَةُ : المِمْلَقُ ., المِمْلَقُ : المالَقُ., مَلَقَتِ الدوابُّ وغيرُها مَلَقَتِ مَلْقًا: جرت أَلطف الحُضْر وأسرعَه . يقال: مَلَقَ الرجلُ: سار شديدًا.|مَلَقَتِ الشيءَ: غسله.|مَلَقَتِ محاه .|مَلَقَتِ أَطلقه من يده ولم يحبسه.|مَلَقَتِ الحمارُ الأَرضَ بحوافره: ضربها.|مَلَقَتِ فلانًا بالعصا: ضربه بها. يقال: مَلَقَ عينَه: ضربها.|مَلَقَتِ الصغيرُ أُمَّه: رَضعها., تَمَلَّقَ الرجلَ، وله تملُّقًا، وتِمِلاَّقًا: مَلِقَه .


المعجم الوسيط
الكلمة: مالوق
جذر الكلمة: ولق

- الوَلْقُ : إِسراعك بالشيء في إِثر الشيء، كعَدْوٍ في إِثرعَدْوٍ، وكلام في إثر كلام., الوَلَقَى : عَدْوٌ فيه شدَّة. يقال: ناقةٌ وَلَقَى: سريعة., وَلَقَ في سيره وَلَقَ (يَلِقُ) وَلْقًا: أَسرع.|وَلَقَ استمرَّ. يقال: وَلَقَ في الكَذِب.|وَلَقَ فلانًا: طعنه طعنًا خفيفًا.|وَلَقَ فلانًا بالسيف: ضربه به.|وَلَقَ عينَه: ضَرَبَها ففقأَها.|وَلَقَ الكلامَ: تابعه .|وَلَقَ دَبَّرَه.|وَلَقَ الحديثَ: أَنشأَه.|وَلَقَ اخترعه.


المعجم الغني
الكلمة: مالوق
جذر الكلمة: ملق

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| مَلِقَ، يَمْلَقُ، مصدر مَلَقٌ- مَلَقَهُ بِكَلامٍ حُلْوٍ : تَوَدَّدَ إِلَيْهِ وَتَذَلَّلَ وأَظْهَرَ بِلِسَانِهِ مَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ., (مصدر مَالَقَ).|-كَانَتِ الْمُمَالَقَةُ وَاضِحَةً فِي حَدِيثِهِمَا : الْمُنَافَقَةُ، أَي الإِظْهَارُ بِاللِّسَانِ لِمَا لَيْسَ فِي القَلْبِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَمْلَقَ، يُمْلِقُ، مصدر إِمْلاقٌ.|1- أَمْلَقَ الرَّجُلُ : أَمْلَطَ، اِفْتَقَرَ.|2- أَمْلَقَتِ الْمَرْأَةُ : أَسْقَطَتْ جَنينَها، أَمْلَطَتْ.|3- أَمْلَقَ الدَّهْرُ مالَهُ : أَذْهَبَهُ.|4- أَمْلَقَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ.|5- أَمْلَقَ الجِلْدَ : دَلَكَهُ حَتَّى يَلِينَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَلَقْتُ، أَمْلَقُ، اِمْلَقْ، مصدر مَلْقٌ.|1- مَلَقَ الْخَطَّ : مَحَاهُ- مَلَقَ الأَثَرَ.|2- مَلَقَ الْجِلْدَ : لَيَّنَهُ، مَلَّسَهُ.|3- مَلَقَ الإِنَاءَ : غَسَلَهُ.|4- مَلَقَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ.|5- مَلَقَ السَّائِرُ : سَارَ سَيْراً شَدِيداً., (مصدر مَلَقَ).|- أَظْهَرَ لَهُ الْمَلَقَ : الوُدَّ، التَّذَلُّلَ عَكْسَ مَا يُضْمِرُ لَهُ فِي قَلْبهِ., (مصدر أَمْلَقَ).|الإسراء آية 31 وَلاَ تَقْتُلوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ (قرآن): خَشْيَةَ الافْتِقارِ، الفَقْرِ، الإعْوازِ., (فعل: رباعي متعد).| مَالَقَ، يُمَالِقُ، مصدر مُمَالَقَةٌ- مَالَقَهُ لِغَرَضٍ فِي نَفْسِهِ : تَوَدَّدَ إِلَيْهِ وَأَظْهَرَ لَهُ الوُدَّ وَالْحُبَّ بِمَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَمَلَّقَ).|-مُتَمَلِّقٌ لِغَيْرِهِ : مُتَوَدِّدٌ، مُتَذَلِّلٌ., جمع: ــون، ـات. | (فاعل من مَالَقَ).|-رًَجُلٌ مُمَالِقٌ : مُتَوَدِّدٌ بِلِسَانِهِ بِمَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ., (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالغَة).|-رَجُلٌ مِمْلاَقٌ : فَقِيرٌ جِدّاً، مُعْدِمٌ., (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبالَغَةِ).|-رَجُلٌ مَلِقٌ : كَثِيرُ التَّمَلُّقِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَمَلَّقْتُ، أتَمَلَّقُ، تَمَلَّقْ، مصدر تَمَلُّقٌ.|1- تَمَلَّقَ رَئِيسَهُ أَوْ تَمَلَّقَ لَهُ : تَوَدَّدَ إلَيْهِ طَمَعاً فِيهِ، تَذَلَّلَ لَهُ.|2- تَمَلَّقَ اللَّحْمَ بِفَمِهِ : مَضَغَهُ., (مصدر تَمَلَّقَ).|-لاَ يُرْضِيهِ كَثْرَةُ التَّمَلُّقِ : التَّذَلُّلِ، الْمُدَاهَنَةِ- أرَاهُ يَصِلُ إلَى أغْرَاضِهِ بِالتَّمَلُّقِ وَحُسْنِ الحِيلَةِ.


المعجم الغني
الكلمة: مالوق
جذر الكلمة: ولق

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَلَقْتُ، أَلِقُ، لِقْ، مصدر وَلْقٌ.|1- وَلَقَ فِي سَيْرِهِ : أَسْرَعَ.|2- وَلَقَهُ بِالرُّمْحِ أَوِ السِّكِّينِ : طَعَنَهُ بِهِ طَعْناً خَفِيفاً.|3- وَلَقَ فِي الكَذِبِ : اِسْتَمَرَّ فِيهِ.|4- وَلَقَ الْحَدِيثَ : اِخْتَرَعَهُ، أَنْشَأَهُ.|5- وَلَقَ الكَلاَمَ : تَابَعَهُ.|6- وَلَقَ عَيْنَهُ : فَقَأَهَا., 1- مُبَارَاةٌ فِي الوَلَقَى : فِي العَدْوِ الشَّدِيدِ.|2- نَاقَةٌ وَلَقَى : سَرِيعَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: مالوق
جذر الكلمة: ملق

- 1- إملق الشيء : صار أملس|2- إملق الشيء : لان|3- إملق الشيء : سحبه ، إستخرجه|4- إملق من الشيء : هرب ، أفلت, 1- مملاق : شديد فقر|2- مملاق الكثير التملق , 1- مصدر ملق|2- ود|3- لطف شديد|4- دعاء|5- ما استوى من الأرض|6- عدو سريع , 1- تملقه : تودد إليه بكلام لا يعكس ما في قلبه|2- تملق الشيء بفمه : مضغه , 1- حجرة ملساء, 1- مصدر أملق|2- فقر , 1- أملقت المرأة : أسقطت ولدها ، أجهضت|2- أملق : إفتقر|3- أملق الدهر ماله : أذهبه وأخرجه من يده|4- أملق الثوب : غسله|5- أملق الجلد : دلكه حتى يلين , 1- إنملق الشيء : صار لين الملمس|2- إنملق الشيء : لان|3- إنملق منه : أفلت منه|4- إنملق الخضاب : زال ، أمحى , 1- إمتلق الشيء : أخرجه , 1- ملقه : تودد إليه بلسانه وأظهر من الود غير ما في قلبه|2- ملق الخاتم من الإصبع : خرج , 1- إستملق الولد أمه : رضعها , 1- خشبة عريضة تشد بالحبال ويجرها ثوران فتسوى بها الأرض ، جمع : ممالق, 1- مالق : مالج ، : آلة يطين بها|2- مالق : خشبة عريضة تشد بالحبال ويجرها الثوران فتسوى بها الأرض , 1- مالقه : تودد إليه وأعطاه بلسانه من الود ما ليس في قلبه


المعجم الرائد
الكلمة: مالوق
جذر الكلمة: ولق

- 1- مألوق : مجنون , 1- مصدر ألق|2- برق كاذب لا مطر فيه , 1- مصدر تألق|2- إنبعاث النور من بعض الأجسام من غير أن تكون درجة حرارتها مرتفعة : « التألق الفوسفوري أو الفلوري » , 1- ولق في سيره : أسرع|2- ولقه بالرمح : طعنه به طعنا خفيفا|3- ولقه بالسيف : ضربه به|4- ولق الحديث : اخترعه وكشفه وأذاعه|5- ولق في السير أو في الكذب : استمر|6- ولق : عينه : ضربها ففقأها , 1- ولقى : عدو فيه شدة|2- ولقى : « ناقة ولقى » : سريعة , 1- جن, 1- أولق : جنون|2- أولق : مس من الجنون


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مالوق
جذر الكلمة: ملق

- م ل ق: (تَمَلَّقَهُ) وَ (تَمَلَّقَ) لَهُ (تَمَلُّقًا) وَ (تِمِلَّاقًا) بِالْكَسْرِ أَيْ تَوَدَّدَ إِلَيْهِ وَتَلَطَّفَ لَهُ. وَ (الْمَلَقُ) الْوُدُّ وَاللُّطْفُ وَقَدْ (مَلِقَ) مِنْ بَابِ طَرِبَ. وَرَجُلٌ (مَلِقٌ) يُعْطِي بِلِسَانِهِ مَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ. وَ (انْمَلَقَ) مِنْهُ الشَّيْءُ أَفْلَتَ. وَ (الْمَلَقَةُ) الصَّفَاةُ الْمَلْسَاءُ. وَ (الْإِمْلَاقُ) الِافْتِقَارُ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {مِنْ إِمْلَاقٍ} [الأنعام: 151] .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مالوق
جذر الكلمة: ولق

- ول ق: (الْوَلْقُ) بِسُكُونِ اللَّامِ الِاسْتِمْرَارُ فِي الْكَذِبِ وَمِنْهُ قِرَاءَةُ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: «إِذْ تَلْقُونَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: مالوق
جذر الكلمة: ملق

- مَلَق :مصدر ملِقَ/ ملِقَ لـ., امَّلقَ / امَّلقَ من يمَّلق ، امِّلاقًا ، فهو مُمَّلِق ، والمفعول مُمَّلَقٌ منه | • امَّلق الشَّيءُ انملق، صار أملس. |• امَّلق من يده: أفلت., انملقَ / انملقَ من ينملق ، انملاقًا ، فهو مُنْملِق ، والمفعول مُنْملَقٌ منه | • انملق الشَّيءُ صار أملسَ. |• انملق من يده: أفلت., تملَّقَ / تملَّقَ لـ يتملَّق ، تملُّقًا ، فهو مُتملِّق ، والمفعول مُتملَّق | • تملَّق الشَّخصَ/ تملَّق للشَّخص مَلِقَه؛ تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل وأبدى له من الودّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه :-احذر المتملِّقين، - تملّق رئيسَ العمل., أملقَ يُملق ، إملاقًا ، فهو مُملِق ، والمفعول مُمْلَق (للمتعدِّي) | • أملق الشَّخصُ افتقر :-الإملاق مصدر لكثير من الشّرور، - {وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ مِنْ إِمْلاَقٍ} .|• أملق الدَّهرُ مالَهُ: أذهبه وأخرجه من يده |• أملقته الخطوبُ: أفقرته.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مالوق
جذر الكلمة: ملق

- مَلَق :مصدر ملِقَ/ ملِقَ لـ., مَلِق :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِقَ/ ملِقَ لـ: متذلِّل متودِّد، معسول اللِّسان لا يصرِّح بالحقائق أو الآراء بشكل بسيط وصريح :-شخصٌ مَلِق., ملِقَ / ملِقَ لـ يملَق ، مَلَقًا ، فهو مَلِق ، والمفعول مَمْلوق | • ملِق الشَّخصَ/ ملِق للشَّخص تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل، وأبدى له من الوُدِّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه :-ملِق لرئيسهِ/ رئيسه طمعًا في ترقية، - ملِق لذي سلطان، - شخصٌ مَلِقٌ، - وصل لكرسيِّه بالرِّياء والنِّفاق والملَق., ملَّقَ يملِّق ، تَمْليقًا ، فهو مُملِّق ، والمفعول مُملَّق | • ملَّق الرَّجلَ بالغ في التودُّد والتضرُّع إليه باللِّسان.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مالوق
جذر الكلمة: ملق

- الملْق: المحو، مثل اللمْق. وملق الثوب أيضا غسله. وملق الفصيلأمّه، أي رضعها. وملقه بالعصا، أي ضربه. ويقال: تملّقه وتملّق له تملّقا وتملاّقا، أي تودّد إليه وتلطّف له. قال الشاعر: ثلاثة أحبا ب فحبّ علاقة ... وحبّ تملاّق وحبّ هو القتل والملق بالتحريك: الودّ واللطف الشديد. قال أبو يوسف: وأصله التليين. وقد ملق بالكسر يمْلق ملقا. ورجل ملق: يعطي بلسانه ما ليس بقلبه. ومنه قول الشاعر: أرْوى بجنّ العهد سْلمى ولا ... ينْصبْك عهد الملق الحوّل والملق أيضا: ما استوى من الأرض. الواحدة ملقة. قال الأصمعيّ: الملْق مثل المْلخ، وهو السير الشديد. والميْلق: السريع. وانْملق الشيء وامّلق، بالإدغام، أي صار أملس. وانْملق منّي، أي أفلت. والملقة: الصفاة الملساء. والإمْلاق: الافتقار. وقالوا تعالى: " ولا تقتلوا أولادكم من إمْلا ق " .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مالوق
جذر الكلمة: ولق

- الولْق: الإسراع، عن أبي عمرو. يقال: جاءت الإبل تلق، أي تسرع. والولْق: أخفّ الطعن. وقد ولقه يلقه ولْقا. وولقه بالسيف ولقات، أي ضربات. والولْق أيضا: الاستمرار في السير وفي الكذب. والناقة تعدو الولقى، وهو عدوْ فيه نزْو. وناقة ولقى: سريعة. والوليقة: طعام يتّخذ من دقيق وسمن. والأوْلق: شبه الجنون. ومنه قول الشاعر:لعمْرك بي من حبّ أسماءأوْلق وقال الأعشى يصف ناقته: وتصبح عن غبّ السرى وكأنّما ... ألمّ ﺑﻬا من طائف الجنّأوْلق وهوفوْعل، لأنّهم قالوا: ألق الرجل فهو مأْلوق، على مفعول. ويقال أيضا: مؤوْلق.



الأكثر بحثاً