أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- البُخْل والبَخَل: لغتان وقريء بهما (* قوله «وقريء بهما» يؤخذ من القاموس وشرحه: أَنه قريء باللغات الاربع وهي: البخل والبخل كقفل وعنق والبخل والبخل كنجم وجبل). والبَخْل والبُخول: ضد الكرم، وقد بَخِلَ يَبْخَل بُخْلاً وبَخَلاً، فهو باخل: ذو بُخْل، والجمع بُخَّال، وبخيل والجميع بُخَلاء. ورَجُل بَخَل: وُصِف بالمصدر؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي، وكذلك بَخَّال ومُبَخَّل. والبَخَّال: الشديد البُخْل؛ قال رؤبة: فَذَاك بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ، وكُرَّزٌ يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ ورجال باخلون. والبَخْلة: بُخْل مَرَّة واحدة. وبَخَّله: رماه بالبُخل ونسبه إِلى البُخْل. وأَبْخَله: وجده بَخيلاً؛ ومنه قول عمرو بن مَعْدِ يكرب: يا بني سُلَيْم، لقد سأَلْناكم فما أَبْخَلناكم؛ وقال الشاعر: ولا مُعدّ بُخْله عن إِبْخال ويروى أَبخال، فإِن كان كذلك فهو جمع بُخْل أَو بَخَل لأَنه قد جاءت مصادر مجموعة كالحُلوم والعُقول، وفسر ابن الأَعرابي وجه جمعه قال: معناه بعد بخل منك كثير؛ وعن ههنا بمعنى بعد كما قال: وتُصْبح عن غِبِّ الضَّباب، كأَنَّما تَرَوَّح قَيْنُ الهَضْبِ عنها بِمصْقَلَه والمَبْخَلة: الشيء الذي يَحْمِلك على البخل. وفي حديث النبي، صفيفيى الله عليه وسلم: الوَلَد مَجْبَنَة مَجْهَلة مَبْخَلة: هو مفْعَلة من البُخل، ومَظِنّة لأَن يَحْمِل أَبويه على البخل، ويدعوهما إِليه فَيَبْخَلان بالمال لأَجله. ومنه الحديث: إِنكم لتُبَخِّلون وتُجَبِّنون.


- ـ البُخْلُ والبُخُولُ، بضمِهِما، وكجَبَلٍ ونَجْمٍ وعُنُقٍ: ضِدُّ الكَرَمِ، بَخِلَ، كفَرِحَ وكَرُمَ، بُخْلاً، بالضم والتحريكِ، فهو باخِلٌ من بُخَّلٍ، كرُكَّعٍ، وبَخيلٌ من بُخَلاءَ. ـ ورجُلٌ بَخَلٌ، محرَّكةً: وصْفٌ بالمَصْدَرِ، ـ وبَخالٌ، كسَحابٍ وشَدَّادٍ ومُعَظَّمٍ. ـ وأبْخَلَهُ: وجَدَهُ بَخيلاً. ـ وبَخَّلَهُ تَبْخيلاً: رَماهُ به. وكمَرْحَلَةٍ: ما يَحْمِلُكَ عليه، ويَدْعُوكَ إليه.


- بَخِلَ بَخِلَ بَخَلاً، و بُخْلاً، وبُخُلاً: ضنَّ بما عنده ولم يَجُدْ فهو باخلٌ، والجمع بُخُل ويُقال.| وهو بَخِيلٌ. والجمع : بخَلاء.


- المَبْخَلَةُ : ما يَحْمِل على البخل ويدعو إِليه، يقال: :-الولَدُ مَبْخَلةٌ مَجْبَنَةٌ.


- البَخَال : الشَّديد: البُخْل.


- تَبَخَّلَ : بَخِل.


- استبخله : عَدَّه بخيلاً.


- أبْخَلهُ : وَجَدَهُ بخيلاً.|أبْخَلهُ جعله بخيلاً.


- البَخَل : مصْدَر.| ويوصَف به، فيُقال: رَجُلٌ بَخَلٌ.


- البَخَّال : البَخَال.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| بَخِلْتُ، أبْخَلُ، يَبْخَلُ، مصدر بُخْلٌ.|1- بَخِلَ الرَّجُلُ : ضَنَّ بِما عِنْدَهُ مِنْ مالٍ.|2- يَبْخَلُ عَلَى نَفْسِهِ : يُقَتِّرُ عَلَيْها.|3- بَخِلَ عَلَيْهِ بِماَ عِنْدَهُ : مَنَعَ عَلَيْهِ ما عِنْدَهُ، أمْسَكَ، لَمْ يُعْطِ- يَبْخَلُ عَنْهُ.


- (مصدر بَخِلَ).|-ما هَذا البُخْلُ يا رَجُلُ : ما هَذا الشُّحُّ والتَّقْتيرُ :بُخْلُكَ لَم أرَ لَهُ مَثِيلاً : النساء آية 37 وَيَأْمُرونَ النَّاسَ بالبُخْلِ وَيَكْتُمونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ( قرآن).


- جمع: بُخَلاَءُ، بَخيلاَتٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- رَوَى نَوادِرَ عَنِ البُخَلاَءِ : رِجالٌ ذُوو بُخْلٍ، يُقتِّرُونَ عَلَى أنْفُسِهِمْ وَعَلَى الآخَرينَ، وَيَكْرَهُونَ صَرْفَ ما عِنْدَهُمْ.|2- إن الزَّمانَ بِمِثْلِهِ لَبَخِيلٌ : (التوحيدي): لضَنينٌ، أي لا يَجُودُ الزَّمانُ بِمِثْلِهِ.


- وَلَدٌ مَبْخَلَةٌ : وَلَدٌ يُحْمَلُ عَلَى البُخْلِ. الوَلَدُ مَجْبَنَةٌ مَجْهَلَةٌ مَبْخَلَةٌ . (حديث).


- 1- أبخله : وجده بخيلا


- 1- باخل بخيل ، جمع : بخل وبخال


- 1- بخل : صار بخيلا|2- بخل عليه : لم يعط ، أمسك ، منع


- 1- بخل البخل


- 1- بخله : رماه بالبخل|2- بخله : جعله بخيلا


- 1- ذو البخل ، جمع : بخلاء


- 1- شديد البخل


- 1- ما يحمل على البخل


- 1- مصدر بخل|2- البخل


- ب خ ل: (الْبُخْلُ) وَ (الْبَخْلُ) بِالْفَتْحِ وَ (الْبَخَلُ) بِفَتْحَتَيْنِ كُلُّهُ بِمَعْنًى وَقَدْ (بَخِلَ) بِكَذَا مِنْ بَابِ فَهِمَ وَطَرِبَ وَ (بُخْلًا) أَيْضًا بِالضَّمِّ فَهُوَ (بَاخِلٌ) وَ (بَخِيلٌ) وَ (بَخَّلَهُ) نَسَبَهُ إِلَى الْبُخْلِ. وَيُقَالُ: «الْوَلَدُ (مَبْخَلَةٌ) مَجْبَنَةٌ» . قُلْتُ: هَذَا حَدِيثٌ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَ (الْبَخَّالُ) الشَّدِيدُ الْبُخْلِ.


- بَخَل :مصدر بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.


- مَبْخلة | • المَبْخلة ما يحمل على البُخل ويدعو إليه :-الولد مَبْخلَة مَجْبَنة.


- بَخيل ، جمع بُخَلاءُ، مؤ بخيلة، جمع مؤ بخيلات وبُخَلاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.


- بُخْل :- مصدر بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن. |2 - إمساك المال عمّن لا يصحّ حبسه عنه، عكسه الكرَم والجود :-خَصْلَتَانِ لاَ تَجْتَمِعَانِ فِي مُؤْمِنٍ، الْبُخْلُ وَسُوءُ الْخُلُقِ [حديث]، - {الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ} .


- استبخلَ يستبخل ، استِبخالاً ، فهو مُستبخِل ، والمفعول مُستبخَل | • استبخل الشَّخصَ عَدَّه بَخيلاً.


- تباخلَ على يتباخل ، تباخُلاً ، فهو مُتباخِل ، والمفعول مُتباخَلٌ عليه | • تباخل على أصدقائه ضنَّ، أمسَك ومنَع :-فاق قُرناءه تباخُلاً، - لن يتباخل العربُ على أرضهم بأرواحهم.


- بَخَل :مصدر بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.


- بُخْل :- مصدر بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن. |2 - إمساك المال عمّن لا يصحّ حبسه عنه، عكسه الكرَم والجود :-خَصْلَتَانِ لاَ تَجْتَمِعَانِ فِي مُؤْمِنٍ، الْبُخْلُ وَسُوءُ الْخُلُقِ [حديث]، - {الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ} .


- بخُلَ / بخُلَ بـ / بخُلَ على / بخُلَ عن يَبخُل ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو بَخيل ، والمفعول مبخول به | • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء :-كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته، - بخُل بمال الصَّدقة.|• بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده :-بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه، - بخُل عن أصدقائه بالنَّصيحة.


- بخِلَ / بخِلَ بـ / بخِلَ على / بخِلَ عن يَبخَل ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو بَخيل وباخل ، والمفعول مبخول به | • بخِل الشَّخصُ/ بخِل الشَّخصُ بالمال ونحوه بخُل، ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء :- {وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} - {سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} .|• بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع :- {وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ} .


- البخْل، والبخْل بالفتح، عن الكسائي، والبخل بالتحريك، كلّه بمعنى. وقد بخل الرجل بكذا، فهو باخل وبخيل. وأبْخْلته، أي وجدته بخيلا. وبخّْلته، أي نسبْته إلى البخْل. ويقال: الولد مبْخلة مجبْنة. والبخّال: الشديد البخْل.


- ,أسرف,أعطى,بدد,بذر,تكرم,جاد,سخا,كرم,مجد,وهب,


- ,أريحية,أريحية,إسراف,إسراف,إنالة,بذل,بعزقة,بخل,تبديد,جود,سخاء,عطاء,كرم,ندى,


- ,أعطى,بذل,تكرم,جاد,جود,سخا,سخا,سخاء,سمح,عطاء,كرم,كرم,مجد,نوال,وهب,


- أسرف , أعطى , بدد , بذر , تكرم , جاد , سخا , كرم , مجد , وهب


- أريحية , أريحية , إسراف , إسراف , إنالة , بذل , بعزقة , بخل , تبديد , جود , سخاء , عطاء , كرم , ندى


- أعطى , بذل , تكرم , جاد , جود , سخا , سخا , سخاء , سمح , عطاء , كرم , كرم , مجد , نوال , وهب


- withholds




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.