المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: متباكم
جذر الكلمة: بكم

- البَكَمُ: الخرَسُ مع عِيٍّ وبَلَهٍ، وقيل: هو الخرَس ما كان، وقال ثعلب: البَكَمُ أَنْ يُولَدَ الإنسانُ لا يَنْطِق ولا يَسْمَع ولا يُبْصِر، بَكِمَ بَكَماً وبَكامةً، وهو أَبْكَمُ وبَكِيمٌ أَي أَخْرَس بَيِّن الخَرَس. وقوله تعالى: صُمٌّ بُكْمٌ عْمْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: قيل معناه أَنهم بمنزلة من وُلد أَخْرَس، قال: وقيل البُكْمُ هنا المَسْلُوبُو الأَفئدة. قال الأَزهري: بَيْن الأَخْرسِ والأبْكَمِ فَرقٌ في كلام العرَب: فالأَخْرسُ خُلِقَ ولا نُطْقَ له كالبَهيمة العَجْماء، والأَبْكَم الذي للسانه نُطْقٌ وهو لا يعْقِل ألجوابَ ولا يُحْسِن وَجْه الكلام. وفي حديث الإيمان: الصُّمّ البُكْمُ؛ قال ابن الأَثير: البُكُم جمع الأَبْكَم وهو الذي خُلِقَ أَخْرَس، وأَراد بهم الرَّعاعَ والجُهَّالَ لأَنهم لا ينتفعون بالسَّمْع ولا بالنُّطْق كبيرَ منْفعةٍ فكأَنهم قد سُلِبُوهُما؛ ومنه الحديث: سَتكونُ فِتنةٌ صَمَّاءُ بَكْماءُ عَمْياءُ؛ أَراد أَنها لا تَسْمَع ولا تُبْصِر ولا تَنْطِق فهي لذهاب حَواسِّها لا تُدْرِك شيئاً ولا تُقلِع ولا تَرْتَفِع، وقيل: شَبَّههَا لاخُتِلاطِها وقَتْل البريء فيها والسَّقِيم بالأَصَمّ الأَخْرس الأَعمى الذي لا يَهْتَدِي إلى شيء، فهو يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْواء. التهذيب في قوله تعالى في صِفَة الكُفَّار: صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ؛ وكانوا يَسْمَعون ويَنْطِقُون ويُبْصرون ولكنهم لا يعُون ما أَنزل الله ولا يتكلَّمون بما أُمروا به، فهم بمنزِلة الصُّمِّ البُكْمِ العُمْي. والبَكِيمُ: الأَبْكَمُ، والجمع أَبْكامٌ؛ وأَنشد الجوهري: فَلَيْتَ لِساني كانَ نِصْفَيْنِ: منهما بَكِيمٌ ونِصفٌ عند مَجْرَى الكَواكِب وبَكُمَ: انقَطع عن الكلام جَهْلاً أَو تَعَمُّداً. الليث: ويقال للرجل إذا امتنَع من الكلام جَهْلاً أو تَعمُّداً: بَكُمَ عن الكلام. أَبو زيد في النوادر: رجلٌ أَبْكَم وهو العَييُّ المُفْحَم، وقال في موضع آخر: الأَبْكَم الأَقْطَع اللسان، وهو العَييُّ بالجَواب الذي لا يُحسِن وجه الكلام. ابن الأَعرابي: الأَبْكَمُ الذي لا يَعْقِل الجَواب، وجمع الأَبْكَم بُكْمٌ وبُكْمان، وجمع الأَصَمِّ صُمٌّ وصُمَّانٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: متباكم
جذر الكلمة: بكم

- ـ البَكَمُ، محرَّكةً: الخَرَسُ، ـ كالبَكامَةِ، أو مع عِيِّ وبَلَهٍ، أو أن يُولَدَ ولا يَنْطِقَ ولا يَسْمَعَ ولا يُبْصِرَ. ـ بَكِمَ، كفَرِحَ، فهو أبْكَمُ وبَكِيمٌ ـ ج: بُكْمانٌ وبُكْمٌ. ـ وبَكُمَ، ككرُمَ: امْتَنَعَ عن الكلامِ تَعَمُّداً، وانْقَطَعَ عن النكاحِ جَهْلاً أو عَمْداً. ـ وتَبَكَّمَ عليه الكلامُ: أُرْتِجَ. ـ وذُو بُكُمٍ، كعُنُقٍ: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: متباكم
جذر الكلمة: بكم

- بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً.| وقد يقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمٌ، تشبيهاً ومبالغة فهو أَبكَمُ، وهي بكماء. والجمع : بُكْمٌ., تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: استغلق.


المعجم الغني
الكلمة: متباكم
جذر الكلمة: بكم

- (فعل: ثلاثي لازم).| بَكَمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكْمٌ- بَكَمَ الطِّفْلُ : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ., (فعل: ثلاثي لازم).| بَكُمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكامَةٌ- بَكُمَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً., جمع: بُكْمٌ. مؤ: بَكْمَاءُ. جمع: بَكْمَاوَاتٌ. | (صف).|-وَلَدٌ أَبْكَمُ : أخْرَسُ، لاَ يَتَكَلَّمُ., (مصدر بكِمَ).|-وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ :الخَرَسُ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ.


المعجم الرائد
الكلمة: متباكم
جذر الكلمة: بكم

- 1- مصدر بكم|2- الخرس, 1- تبكم عليه الكلام : استغلق ، أرتج عليه ، صعب عليه الكلام, 1- خرس, 1- أبكم أخرس ، جمع : بكم ، مؤنث بكماء, 1- بكم : إنقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا|2- بكم عن الكلام : انقطع عنه جهلا أو تعمدا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: متباكم
جذر الكلمة: بكم

- ب ك م: رَجُلٌ (أَبْكَمُ) وَ (بَكِيمٌ) أَيْ أَخْرَسُ بَيِّنُ الْبَكَمِ وَبَابُهُ طَرِبَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: متباكم
جذر الكلمة: بكم

- بَكيم ، جمع بُكْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ., بكِمَ يَبكَم ، بَكَمًا ، فهو أَبْكَم وبكِم وبكيم | • بكِم الرَّجلُ (طب) خَرِسَ، عجَز عن الكلام خِلْقة., بكامة :مصدر بكُمَ., أَبْكَمُ ، جمع بُكْم، مؤ بَكْماءُ، جمع مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ: :- {وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ} |• صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون، - فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها، - لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: متباكم
جذر الكلمة: بكم

- بَكَم :مصدر بكِمَ., بَكِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ., بكُمَ يَبكُم ، بَكامةً ، فهو بكيم | • بكُم الرَّجلُ انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا :-بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة., بكِمَ يَبكَم ، بَكَمًا ، فهو أَبْكَم وبكِم وبكيم | • بكِم الرَّجلُ (طب) خَرِسَ، عجَز عن الكلام خِلْقة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: متباكم
جذر الكلمة: بكم

- رجل أبك بيّن الخرس م وبكيم، أي أخرس . وقال:فليْت لساني كاننصْفيْن، منهما ... بكيم ونصفْ عند مجرى الكواكب