أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- البَكَمُ: الخرَسُ مع عِيٍّ وبَلَهٍ، وقيل: هو الخرَس ما كان، وقال ثعلب: البَكَمُ أَنْ يُولَدَ الإنسانُ لا يَنْطِق ولا يَسْمَع ولا يُبْصِر، بَكِمَ بَكَماً وبَكامةً، وهو أَبْكَمُ وبَكِيمٌ أَي أَخْرَس بَيِّن الخَرَس. وقوله تعالى: صُمٌّ بُكْمٌ عْمْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: قيل معناه أَنهم بمنزلة من وُلد أَخْرَس، قال: وقيل البُكْمُ هنا المَسْلُوبُو الأَفئدة. قال الأَزهري: بَيْن الأَخْرسِ والأبْكَمِ فَرقٌ في كلام العرَب: فالأَخْرسُ خُلِقَ ولا نُطْقَ له كالبَهيمة العَجْماء، والأَبْكَم الذي للسانه نُطْقٌ وهو لا يعْقِل ألجوابَ ولا يُحْسِن وَجْه الكلام. وفي حديث الإيمان: الصُّمّ البُكْمُ؛ قال ابن الأَثير: البُكُم جمع الأَبْكَم وهو الذي خُلِقَ أَخْرَس، وأَراد بهم الرَّعاعَ والجُهَّالَ لأَنهم لا ينتفعون بالسَّمْع ولا بالنُّطْق كبيرَ منْفعةٍ فكأَنهم قد سُلِبُوهُما؛ ومنه الحديث: سَتكونُ فِتنةٌ صَمَّاءُ بَكْماءُ عَمْياءُ؛ أَراد أَنها لا تَسْمَع ولا تُبْصِر ولا تَنْطِق فهي لذهاب حَواسِّها لا تُدْرِك شيئاً ولا تُقلِع ولا تَرْتَفِع، وقيل: شَبَّههَا لاخُتِلاطِها وقَتْل البريء فيها والسَّقِيم بالأَصَمّ الأَخْرس الأَعمى الذي لا يَهْتَدِي إلى شيء، فهو يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْواء. التهذيب في قوله تعالى في صِفَة الكُفَّار: صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ؛ وكانوا يَسْمَعون ويَنْطِقُون ويُبْصرون ولكنهم لا يعُون ما أَنزل الله ولا يتكلَّمون بما أُمروا به، فهم بمنزِلة الصُّمِّ البُكْمِ العُمْي. والبَكِيمُ: الأَبْكَمُ، والجمع أَبْكامٌ؛ وأَنشد الجوهري: فَلَيْتَ لِساني كانَ نِصْفَيْنِ: منهما بَكِيمٌ ونِصفٌ عند مَجْرَى الكَواكِب وبَكُمَ: انقَطع عن الكلام جَهْلاً أَو تَعَمُّداً. الليث: ويقال للرجل إذا امتنَع من الكلام جَهْلاً أو تَعمُّداً: بَكُمَ عن الكلام. أَبو زيد في النوادر: رجلٌ أَبْكَم وهو العَييُّ المُفْحَم، وقال في موضع آخر: الأَبْكَم الأَقْطَع اللسان، وهو العَييُّ بالجَواب الذي لا يُحسِن وجه الكلام. ابن الأَعرابي: الأَبْكَمُ الذي لا يَعْقِل الجَواب، وجمع الأَبْكَم بُكْمٌ وبُكْمان، وجمع الأَصَمِّ صُمٌّ وصُمَّانٌ.


- ـ البَكَمُ، محرَّكةً: الخَرَسُ، ـ كالبَكامَةِ، أو مع عِيِّ وبَلَهٍ، أو أن يُولَدَ ولا يَنْطِقَ ولا يَسْمَعَ ولا يُبْصِرَ. ـ بَكِمَ، كفَرِحَ، فهو أبْكَمُ وبَكِيمٌ ـ ج: بُكْمانٌ وبُكْمٌ. ـ وبَكُمَ، ككرُمَ: امْتَنَعَ عن الكلامِ تَعَمُّداً، وانْقَطَعَ عن النكاحِ جَهْلاً أو عَمْداً. ـ وتَبَكَّمَ عليه الكلامُ: أُرْتِجَ. ـ وذُو بُكُمٍ، كعُنُقٍ: ع.


- بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً.| وقد يقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمٌ، تشبيهاً ومبالغة فهو أَبكَمُ، وهي بكماء. والجمع : بُكْمٌ.


- تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: استغلق.


- (فعل: ثلاثي لازم).| بَكَمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكْمٌ- بَكَمَ الطِّفْلُ : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| بَكُمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكامَةٌ- بَكُمَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً.


- (مصدر بكِمَ).|-وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ :الخَرَسُ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ.


- جمع: بُكْمٌ. مؤ: بَكْمَاءُ. جمع: بَكْمَاوَاتٌ. | (صف).|-وَلَدٌ أَبْكَمُ : أخْرَسُ، لاَ يَتَكَلَّمُ.


- 1- أبكم أخرس ، جمع : بكم ، مؤنث بكماء


- 1- بكم : إنقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا|2- بكم عن الكلام : انقطع عنه جهلا أو تعمدا


- 1- تبكم عليه الكلام : استغلق ، أرتج عليه ، صعب عليه الكلام


- 1- خرس


- 1- مصدر بكم|2- الخرس


- ب ك م: رَجُلٌ (أَبْكَمُ) وَ (بَكِيمٌ) أَيْ أَخْرَسُ بَيِّنُ الْبَكَمِ وَبَابُهُ طَرِبَ.


- بَكيم ، جمع بُكْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ.


- بكِمَ يَبكَم ، بَكَمًا ، فهو أَبْكَم وبكِم وبكيم | • بكِم الرَّجلُ (طب) خَرِسَ، عجَز عن الكلام خِلْقة.


- بكامة :مصدر بكُمَ.


- أَبْكَمُ ، جمع بُكْم، مؤ بَكْماءُ، جمع مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ: :- {وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ} |• صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون، - فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها، - لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.


- بَكَم :مصدر بكِمَ.


- بَكِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ.


- بكُمَ يَبكُم ، بَكامةً ، فهو بكيم | • بكُم الرَّجلُ انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا :-بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة.


- بكِمَ يَبكَم ، بَكَمًا ، فهو أَبْكَم وبكِم وبكيم | • بكِم الرَّجلُ (طب) خَرِسَ، عجَز عن الكلام خِلْقة.


- رجل أبك بيّن الخرس م وبكيم، أي أخرس . وقال:فليْت لساني كاننصْفيْن، منهما ... بكيم ونصفْ عند مجرى الكواكب


- ,إبانة,تحدث,تفوه,تكلم,حاكي,ذرابة,فصاحة,قول,كلام,نطق,


- ,تحدث,تفوه,تكلم,حكى,حكى,فاه,قال,لهج,نطق,


- ,تفوه,تكلم,فاه,نطق,


- **Allah will bring you


- **is All-Knowing about you


- **then they will separate you


- **you are surrounded’


- about you


- for you


- for you


- from you


- of you


- over you


- to you


- with you


- with you


- you


- you have


- you


- dumb




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.