المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: متعوس
جذر الكلمة: تعس

- التَعْسُ: العَثْرُ: والتَّعْسُ: أَن لا يَنْتَعِشُ العاثِرُ من عَثْرَتِه وأَن يُنَكَّسَ في سَِفال، وقيل: التَّعْسُ الانحطاط والعُثُورُ. قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فتَعْساً لهم وأَضَلَّ أَعمالهم؛ يجوز أَن يكون نصباً على معنى أَتْقَسَهُم اللَّهُ. قال: والتَّعْسُ في اللغة الانحطاط والعُثُور؛ قال الأَعشى: بِذاتِ لَوْثٍ عِفِرْناةٍ إِذا عَثَرَتْ، فالتَّعْسُ أَدْنى لها من أَنْ أَقولَ: لَعا ويدعو الرجل على بعيره الجواد إِذا عَثُِرَ فيقول: تَعْساً فإِذا كان غير جواد ولا نَجِيب فَعَثُِر قال له: لَعاً ومنه قول الأَعشى: بذات لوث عفرناة... قال أَبو الهيثم: يقال تَعِسَ فلان يَتْعَسُ إِذا أَتْعَسه اللَّه، ومعناه انْكَبَّ فَعَثَِرَ فسقط على يديه وفمه، ومعناه أَنه ينكر من مثلها في سمنها وقوَّتها العِثارُ فإِذا عَثِرَت قيل لها: تَعْساً، ولم يقل لها تَعِسَكِ اللَّه، ولكن يدعو عليها بأَن يَكُبَّها اللَّه لمَنْخَرَيْها. والتَّعْسُ أَيضاً: الهلاك؛ تَعِسَ تَعْساً وتَعَسَ يَتْعَسُ تَعْساً: هلك؛ قال الشاعر: وأَرْماحُهُم يَنْهَزْنَهُم نَهْزَ جُمَّةٍ، يَقُلْنَ لمن أَدْرَكْنَ: تَعْساً ولا لَعا ومعنى التَّعْسِ في كلامهم الشَّرُّ، وقيل: التَعْسُ البُعْدُ، وقال الرُّسْتُمي: التَعْسُ أَن يَخِرَّ على وجهه، والنَكْسُ أَن يَخِرَّ على رأْسه؛ وقال أَبو عمرو بن العلاءِ: تقول العرب: الوَقْسُ يُعْدِي فَتَعَدَّ الوَقْسا، مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا وقال: الوَقْسُ الجرب، والتَّعْسُ الهلاك. وتعدْ أَي تجنب وتَنَكَّبْ كله سواء، وإِذا خاطب بالدعاء قال: تَعَسْتَ، بفتح العين، وإِن دعا على غائب كسرها فقال: تَعِسَ؛ قال ابن سيده: وهذا من الغرابة بحيث تراه. وقال شمر: سمعته في حديث عائشة، رضي اللَّه عنها، في الإِفْكِ حين عَثَرَتْ صاحِبَتُها فقالت: تَعِسَ مِسْطَحٌ. قال ابن الأَثير: يقال تَعِسَ يَتْعَسُ إِذا عَثَر وانْكَبَّ لوجهه، وقد تفتح العين، وقال ابن شميل: تَعَسْتَ، كأَنه يدعو عليه بالهلاك، وهو تَعِسٌ، وجَدٌّ تَعِسٌ منه. وفي الدعاء: تَعْساً له أَي أَلزمه اللَّه هلاكاً. وتَعِسَه اللَّه وأَتْعَسَه، فَعَلْتُ وأَفْعَلْتُ بمعنى واحد؛ قال مُجَمِّعُ بن هلال: تقولُ وقد أَفْرَدْتُها من خَلِيلِها: تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَني يا مُجَمِّعُ قال الأَزهري: قال شمر لا أَعرف تَعِسَه اللَّه ولكن يقال: تَعِس بنفسه وأَتْعَسَه اللَّه. والتَّعْسُ: السقوط على أَي وجه كان. وقال بعض الكلابيين: تَعِسَ يَتْعَسُ تَعْساً وهو أَن يُخطئ حجته إِن خاصم، وبُغْيَتَه إِن طَلَبَ. يقال: تَعِسَ فما انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقشَ. وفي الحديث: تَعِسَ عبد الدينار وعبد الدرهم؛ وهو من ذلك.


معجم لسان العرب
الكلمة: متعوس
جذر الكلمة: عوس

- العَوْس والعَوَسان: الطَّوْف بالليل. عاسَ عَوْساً وعَوَساناً: طاف بالليل. والذئبُ يَعُوس: يطلُب شيئاً يأْكله. وعاس الذئبُ: اعْتَسَّ. وعاسَ الشيءَ يَعُوسُه: وَصَفَه؛ قال: فعُسْهم أَبا حسَّان، ما أَنت عائِسُ قال ابن سيده: ما، هنا، زائجة كأَنه قال: عُسْهم أَبا حسان أَنت عائس أَي فأَنت عائِس. ورجل أَعْوَسُ: وصَّاف. قال الأَزهري: قال الليث الأَعوس الصَّيْقل، ثم قال: قال ويقال لكل وَّصَّاف لشيء هو أَعْوَسُ وصَّاف؛ قال جرير يصف السيوف: تَجْلُوا السُّيُوفَ وغيرُكم يَعْصى بها، يا ابن القُيُون، وذاك فِعْلُ الأَعْوَسِ قال الأَزهري: رابَني ما قاله في الأَعْوَسِ وتفسيره وإِبداله قافية هذا البيت بغيرها، والرواية: وذاك فِعْلُ الصَّيْقَلِ، والقصيدة لِجَرِير معروفة وهي لامية طويلة، قال: وقوله الأَعْوَس الصَّيْقَل ليس بصحيح عندي، قال ابن سيده: والأَعْوَسُ الصَيْقَل. وعاسَ مالَه عَوْساً وعِيَاسة وساسَه سِياسَة: أَحسن القِيام عليه. وفي المثل (* قوله «وفي المثل إلخ» أَورده الميدانيّ في أَمثاله: لا يعدم عائش وصلات، بالشين، وقال في تفسيره: أي ما دام المرء أجل فهو لا يعدم ما يتوصل به، يضرب للرجل إلى آخر ما هنا.): لا يَعْدَمُ عائِسٌ وَصْلاتٍ؛ يُضرَب للرجل يُرْمِل من المال والزاد فيلقَى الرجلَ فيَنال منه الشيءَ ثم الآخر حتى يَبْلُغ أَهله. ويقال: هو عائِس مالٍ. ويقال: هو يَعُوس عِياله ويَعُولهم أَي يَقُوتهم؛ وأَنشد: خَلَّى يَتامَى كان يُحْسِنُ عَوْسَهم، ويَقُوتُهم في كلِّ عامٍ جاحِدِ ويقال: إِنه لَسائِس مالٍ وعائِس مال بمعنى واحد. وعاسَ على عياله يَعُوس عَوْساً إِذا كَدَّ وكَدَح عليهم. والعُواسَة: الشِّربة من اللَّبَن وغيره. الأَزهري في ترجمة عَوَكَ: عُسْ مَعاشَك وعُكْ معاشَك مَعاساً ومَعاكاً، والعَوْس: إِصلاح المعيشة. عاسَ فلان مَعاشه عَوْساً ورَقَّْحَهُ واحد. والعَواساءُ، بفتح العين: الحامل من الخنافس؛ قال: بِكْراً عَواساءَ تَفاسَى مُقْرِبا أَي دنا أَن تضع. والعَوَس: دخول الخَدَّين حتى يكون فيهما كالهَزْمتين، وأَكثر ما يكون ذلك عند الضحِك. رجل أَعْوَس إِذا كان كذلك، وامرأَة عَوْساء، والعَوَسُ المصدر منه. والعُوسُ: الكباش البِيض؛ قال الجوهري: العُوس، بالضم، ضرب من الغنم، يقال: كبش عُوسِيّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: متعوس
جذر الكلمة: تعس

- ـ التَّعْسُ: الهَلاكُ، والعِثَارُ، والسُّقوطُ، والشَّرُّ، والبُعْدُ، والانْحِطَاطُ، والفِعْلُ كمنَعَ وسَمِعَ. ـ أو إذا خاطَبْتَ، قُلْتَ: تَعَسْتَ، كمنَع. ـ وإذا حَكَيْتَ، قُلْتَ: تَعِسَ، كسمِعَ. وتَعِسَهُ اللّهُ وأتْعَسَهُ. ـ ورجلٌ تاعِسٌ وتَعِسٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: متعوس
جذر الكلمة: عوس

- ـ العَوْسُ: الطَّوَفانُ بالليلِ، ـ كالعَوَسانِ، وبالضم: ضَرْبٌ من الغَنَمِ، وهو كَبْشٌ عُوْسِيٌّ، وبالتحريك: دُخولُ الشِّدْقَيْنِ عند الضَّحِكِ وغيرِهِ، والنَّعْتُ: أعْوَسُ وعَوْساءُ. ـ وعاسَ على عِيالِه: أكَدَّ عليهم، وكَدَحَ، ـ وـ عِيالَهُ: قاتَهُم، ـ وـ مالَهُ عَوْساً وعِياسَةً: أحْسَنَ القِيامَ عليه، ـ وـ الذِّئْبُ: طَلَبَ شيئاً يأكُلُه. ـ والعَواساءُ، كَبَرَاكاءَ: الحامِلُ من الخَنافِسِ. ـ والعُواسَةُ، بالضم: الشَّرْبَةُ من اللَّبنِ وغيرِه. ـ والأَعْوَسُ: الصَّيْقَلُ، والوَصَّافُ للشيءِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: متعوس
جذر الكلمة: تعس

- تَعِسَ تَعِسَ تَعَساً: تَعَس فهو تَعِس، وتَعِيس.| وفي الحديث: حديث شريف تَعِسَ عبد الدينار والدرهم //.| وفي المثل: :- تَعِسَت العَجَلة., تَعَسَ تَعَسَ تَعْساً: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه.|تَعَسَ هلك، فهو تاعس.|تَعَسَ اللهُ فلاناً: أَهلكه، فهو متعوس., أَتْعَسَهُ : جعله متعوساً.


المعجم الوسيط
الكلمة: متعوس
جذر الكلمة: عوس

- العُوَاسَةُ : الشَّرْبةُ من اللَّبَنِ وغَيرِه., عَوِسَ عَوِسَ عَوَسًا: دخَلَ شِدقاهُ عند الضحك وغيره فهو أَعْوَسُ، وهي عَوْساءُ. والجمع : عُوس., العَاسُّ : من يطوف بالليل يحرسُ الناس ويكشِف أهل الريبة. والجمع : عَسَسٌ، وعُسَّاسٌ، وعَسَسَةٌ., تَعَيَّسَتِ الإبل: صَارَ لونُها أبيضَ تخالطُه شُقْرَةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: متعوس
جذر الكلمة: تعس

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| تَعَسَ، يَتْعَسُ، مصدر تَعْسٌ.|1- تَعَسَ عَمَلُهُ : هَلَكَ.|2- تَعَسَهُ الْمَرَضُ : أَهْلَكَهُ- تَعَسَهُ اللَّهُ.|3- تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ :شَقِيَ., (مصدر تَعَسَ، تَعِسَ).|1- تَعْساً لَهُ مِنْ شَقِيٍّ : لِيُنْزِلْ بِهِ اللَّهُ الهَلاَكَ وَالشَّقَاءَ وَالشَّرَّ، مَنْصُوبٌ عَلَى الْمَفْعُولِ الْمُطْلَقِ وَعَامِلُهُ مَحْذُوفٌ.|2- يَالَهَا مِنْ حَيَاةِ تَعْسٍ وَنَكَدٍ ! : بُؤْسٍ، عَنَاءٍ، شَقَاءٍ- عَاشَ فِي تَعْسٍ., جمع: مَتَاعِيسُ. | (مفعول مِنْ تَعِسَ).|-مَتْعُوسُ الْحَظِّ : قَلِيلُهُ، بَائِسٌ، تَعِيسٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| تَعِسَ، يَتْعَسُ، مصدر تَعْسٌ، تَعَسٌ.|1- تَعِسَ الرَّجُلُ : هَلَكَ.|2- تَعِسَ الوَلَدُ : عَثَرَ وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ., (صِيغَةُ فَعِيل).|-يَا لَهُ مِنْ رَجُلٍ تَعِيسٍ : شَقِيٍّ، تَعِسٍ., (صِيغَةُ فَعِل ).|-يَا لَهُ مِنْ وَلَدٍ تَعِسٍ ! : شَقِيٍّ- بَاطِلَةٌ هِيَ الاعْتِقَادَاتُ وَالتَّعَالِيمُ الَّتِي تَجْعَلُ الإِنْسَانَ تَعِساً فِي حَيَاتِهِ. (جبران خ. جبران).


المعجم الرائد
الكلمة: متعوس
جذر الكلمة: تعس

- 1- تعس : شقي ، حزين|2- تعسه الك|3- تعس من الحظوظ الساقط , 1- تعس : عثر وسقط على وجهه|2- تعسه لك ، مات, 1- تاعس : أنظر تعس , 1- تعس : عثر وسقط على وجهه|2- تعسه لك ، مات|3- تعسه : أهلكه ، أماته , 1- ما يحمل على التعس , 1- تعيست الجمال : صار لونها أبيض في شقرة, 1- أتعسه : أشقاه|2- أتعسه : أهلكه, 1- سقطة


المعجم الرائد
الكلمة: متعوس
جذر الكلمة: عوس

- 1- عاس : جاف ، قاس ، غليظ , 1- عاس : طاف ليلا|2- عاس على عياله : كد وكدح|3- عاس : عياله : أعطاهم القوت , 1- عاس الذئب : طلب شيئا يأكله في الليل|2- عاس : ماله : أحسن العناية به , 1- شربة من اللبن أو غيره


معجم مختار الصحاح
الكلمة: متعوس
جذر الكلمة: تعس

- ت ع س: (التَّعْسُ) الْهَلَاكُ وَأَصْلُهُ الْكَبُّ وَهُوَ ضِدُّ الِانْتِعَاشِ وَقَدْ (تَعَسَ) مِنْ بَابِ قَطَعَ وَ (أَتْعَسَهُ) اللَّهُ وَيُقَالُ: (تَعْسًا) لِفُلَانٍ، أَيْ أَلْزَمَهُ اللَّهُ هَلَاكًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: متعوس
جذر الكلمة: تعس

- أتعسَ يُتعس ، إتعاسًا ، فهو مُتعِس ، والمفعول مُتعَس | • أتعس فلانًا جعله تعيسًا أي سيِّء الحظ أو الحال، شقيًّا نكِدًا :-أتعسهم حكامٌ ظالمون.|• أتعسه اللهُ: أهلكه :-أتعسه الله، ما أشقاه., تعاسَة :- مصدر تعِسَ/ تعِسَ في. |2 - سوء حظّ وحال :-نسبة كبيرة من السكان تعيش حياة حرمان وتعاسة، - عاش حياةً كلها تعاسة |• يا للتعاسة: يا للشَّقاء., تَعِس ، جمع تعِسون وتُعساء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ., تَعَس :مصدر تعِسَ/ تعِسَ في., تعِسَ / تعِسَ في يَتعَس ، تَعَسًا وتعاسةً ، فهو تَعِس وتَعِيس | • تعِسَ الشَّخصُ/ تعِسَ في حياته تعَس؛ شقِي :-عاش حياةً تعيسة، - تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ وَالدِّرْهَمِ [حديث] ., تعَسَ / تعَسَ في يَتعَس ، تَعْسًا ، فهو تاعِس ، والمفعول مَتْعوس | • تعَسه اللهُ أهلكه :- {وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ}: هلاكًا لهم.|• تعَسَ الشَّخصُ/ تعَسَ في حياتِه: شِقي فيها :-ولد متعوس., تَعْس :مصدر تعَسَ/ تعَسَ في.


المعجم المعاصر
الكلمة: متعوس
جذر الكلمة: عوس

- تَعيس ، جمع تعيسون وتُعساء، مؤ تعيسة، جمع مؤ تعيسات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: متعوس
جذر الكلمة: تعس

- تَعَس :مصدر تعِسَ/ تعِسَ في., تَعِس ، جمع تعِسون وتُعساء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ., تَعْس :مصدر تعَسَ/ تعَسَ في., تعَسَ / تعَسَ في يَتعَس ، تَعْسًا ، فهو تاعِس ، والمفعول مَتْعوس | • تعَسه اللهُ أهلكه :- {وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ}: هلاكًا لهم.|• تعَسَ الشَّخصُ/ تعَسَ في حياتِه: شِقي فيها :-ولد متعوس., تعِسَ / تعِسَ في يَتعَس ، تَعَسًا وتعاسةً ، فهو تَعِس وتَعِيس | • تعِسَ الشَّخصُ/ تعِسَ في حياته تعَس؛ شقِي :-عاش حياةً تعيسة، - تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ وَالدِّرْهَمِ [حديث] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: متعوس
جذر الكلمة: تعس

- التعْس: الهلاك؛ وأصله الكبّ، وهو ضدّ الانتعاش. وقد تعس بالفتح يتْعس تعْسا، وأتعْسه الله. قال مجمّع بن هلال: تقول وقدأْفردْتها من حليلها ... تعسْت كماأتْعسْتني يا مجمّع يقال: تعْسا لفلان، أي ألزمه الله هلاكا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: متعوس
جذر الكلمة: عوس

- العوْس: الطوفان بالليل. يقال: عاس الذئب، إذا طلب شيئا يأكله. والعوْس والعياسة: سياسة المال. يقال هو عائس ما ل. والعوس بالضم: ضرب من الغنم، يقال كبش عوسيّ. والعواساء: الحامل من الخنافس.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: متعوس
جذر الكلمة: متعوس


الأكثر بحثاً