أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- لقيته على أَوْفازٍ أَي على عَجَلَةٍ، وقيل:معناه أَن تلقاه مُعِدًّا، واحدها وَفَزٌ، واستَوْفَزَ في قِعْدَتِه إِذا قَعَدَ قُعُوداً منتصباً غير مطمئن. قال أَبو بكر: الوَفْزُ أَن لا يطمئن في قعوده. يقال: قعد على أَوفاز من الأَرض ووِفازٍ؛ وأَنشد: أَسُوقُ عَيْراً مائِلَ الجَهازِ، صَعْباً يُنَزِّيني على أَوْفازِ قال: ولا تقل على وِفازٍ. والوَفَزُ والوَفَزَةُ: العَجَلَة، والجمع أَوْفازٌ. قال أَبو منصور: والعرب تقول فلان على أَوفاز أَي على حَدِّ عَجَلَة، وعلى وَفَزٍ. ويقال: نحن على أَوْفازٍ أَي على سفر قد أَشْخَصْنا، وإِنا على أَوفاز. وفي حديث عليّ، كرم لله تعالى وجهه: كونوا منها على أَوْفازٍ، الوَفَزُ: العَجَلة. الليث: الوَفَزَةُ أَن تَرَى الإِنسانَ مُسْتَوْفِزاً قد اسْتَقَلَّ على رجليه ولما يستو قائماً وقد تهيأَ للأَفْزِ والوُثُوبِ والمُضِيِّ. يقال له: اطْمَئِنَّ فإِني أَراك مُسْتَوْفِزاً. قال أَبو معاذ: المُسْتَوْفِزُ الذي قد رفع أَليتيه ووضع ركبتيه؛ قاله في تفسير: وتَرَى كل أُمَّةٍ جاثِيةً؛ قال مجاهد: على الرُّكَبِ مُسْتَوْفِزِين.


- ـ الوَفْزُ، ويُحَرَّكُ: العَجَلَةُ ـ ج: أوْفازٌ، ومنه: نَحْنُ على أوفازٍ ووَفَزٍ، والمكانُ المُرْتَفعُ. ـ وأوفَزَهُ: أعْجَلَهُ. ـ واسْتَوْفَزَ في قِعْدَتِهِ: انْتَصَبَ فيها غير مُطْمئِنٍّ، أو وضَعَ رُكْبَتَيْهِ، ورَفَعَ ألْيَتَيْه، أو اسْتَقَلَّ على رِجْلَيْهِ، ولَمَّا يَسْتَوِ قائماً، وقد تَهَيَّأَ للوُثوبِ. ـ والمُتَوَفِّزُ: المُتَقَلِّبُ لا يَنامُ. ـ وتَوَفَّزَ للشَّرِّ: تَهَيَّأَ.


- الوَفَزُ : العَجَلة. والجمع : أوفازٌ. يقال : لقيته على أَوفازٍ.


- الوَفْزُ : العَجَلةُ .| ومكانٌ.| وَفُزٌ: مرتفعٌ. والجمع : أوفازٌ، ووِفازٌ.


- أَوْفَزَهُ : أَعجله.


- وَافَزَهُ : عاجَلَه.


- استوْفَز : جَلَسَ على هيئةٍ كأَنَّه يريد القيام.|استوْفَز في قِعدته: انتصب فيها.|غيرَ مطئمنّ.


- تَوَفَّزَ لكذا: تهيَّأَ له. يقال: بات يتوفَّز في فراشه: يتقلَّب.


- 1- إستوفز في قعوده : جلس كأنه مستعد القيام


- 1- أوفزه : أعجله


- 1- توفز للأمر : تهيأ له


- 1- عجلة ، سرعة ، جمع : أوفاز ووفاز


- 1- وافزه : سبقه ، تقدمه


- 1- وفز : عجلة ، سرعة|2- وفز : « مكان وفز » : مرتفع


- وف ز: (الْوَفْزُ) بِسُكُونِ الْفَاءِ وَفَتْحِهَا الْعَجَلَةُ وَالْجَمْعُ (أَوْفَازٌ) يُقَالُ: نَحْنُ عَلَى أَوْفَازٍ أَيْ عَلَى سَفَرٍ قَدْ أَشْخَصْنَا وَإِنَّا عَلَى أَوْفَازٍ. وَلَا تَقُلْ: عَلَى وِفَازٍ. وَ (اسْتَوْفَزَ) فِي قِعْدَتِهِ إِذَا قَعَدَ قُعُودًا مُنْتَصِبًا غَيْرَ مُطَمْئِنٍّ.


- الوفْز والوفز: العجلة، والجمع أوفْاز. يقال: نحن على أوْفا ز، أي على سف ر قد أشخصْنا. وأنا على أوْفا ز. واسْتوْفز في قعْدته، إذا قعدقعودا منتصبا غير مطمئنّ.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.