المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مثخنا
جذر الكلمة: ثخخ

- ثَخَّ الطينُ والعجينُ إِذا كثر ماؤهما كتَخَّ وأَثخَّه كأَتَخَّه، وهي أَقل اللغتين، وقد ذكر ذلك في التاء أَيضاً.


معجم لسان العرب
الكلمة: مثخنا
جذر الكلمة: ثخن

- ثَخُنَ الشيءُ ثُخونةً وثَخانةً وثِخَناً، فهو ثَخِينٌ: كثُفَ وغُلظ وصلُبَ. وحكى اللحياني عن الأَحمر: ثَخُنَ وثَخَنَ. وثوب ثخينٌ: جيّدُ النَّسْج والسَّدى كثيرُ اللُّحْمةِ. ورجل ثَخينٌ: حَليمٌ رَزِينٌ ثَقيلٌ في مجلسه. ورجل ثَخينُ السِّلاحِ أَي شاكٍ. والثَّخَنةُ والثَّخَنُ: الثِّقْلةُ؛ قال العجاج: حتى يَعِجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجاً. وقد أَثْخَنَه وأَثْقَله. وفي التنزيل العزيز: حتى إذا أَثْخَنْتُموهم فشُدُّوا الوَثاق؛ قال أَبو العباس: معناه غلَبْتُموهم وكثُر فيهم الجِراحُ فأَعْطَوْا بأَيديهم. ابن الأَعرابي: أَثخَنَ إذا غلَبَ وقهَرَ. أَبو زيد: يقال أَثْخَنْتُ فلاناً معرفةً ورَصَّنْتُه معرفةً، نحوُ الإثْخان، واسْتَثْخَنَ الرجلُ: ثقُلَ من نَومٍ أَو إعْياءٍ. وأَثْخَنَ في العَدُوِّ: بالَغَ. وأَثْخَنَتْه الجِراحةُ: أَوْهَنَتْه. ويقال: أَثْخَنَ فلانٌ في الأرض قَتْلاً إذا أَكثره. وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: حتى يُثْخِنَ في الأَرض؛ معناه حتى يُبالِغَ في قَتْلِ أَعدائه، ويجوز أَن يكون حتى يتمكن في الأَرض. والإثْخانُ في كلّ شيء: قُوَّتُه وشدَّتُه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في قوله تعالى: حتى يُثْخِنَ في الأَرض ثم أَحَلَّ لهم الغنائمَ؛ قال: الإثْخانُ في الشيء المبالغةُ فيه والإكثارُ منه. يقال: قد أَثْخَنَه المرضُ إذا اشتدَّ قُوَّتُه عليه ووَهَنَه، والمراد به ههنا المبالغةُ في قَتْل الكفار، وأَثْخَنَه الهَمُّ. ويقال: اسْتُثْخِنَ من المرض والإعْياءِ إذا غلَبَه الإعْياءُ والمرضُ، وكذلك اسْتُثْخن في النَّوْم. وفي حديث أَبي جهل: وكان قد أُثْخِنَ أَي أُثْقِلَ بالجراح. وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: أَوْطأَكم إِثخانُ الجِراحةِ. وفي حديث عائشة وزينب: لم أَنْشَبْها حتى أَثْخَنْتُ عليها أَي بالَغْتُ في جَوابِها وأَفْحَمْتها؛ وقولُ الأَعشى: عليه سِلاحُ امْرِئٍ حازِمٍ، تَمهَّلَ في الحربِ حتى اثَّخَنْ. أَصله اثْتَخَنَ فأَدْغم؛ قال ابن بري: اثَّخَنَ في البيت افْتَعَلَ من الثَّخانة أَي بالَغ في أَخذ العُدَّة، وليس هو من الإثْخانِ في القَتْل.


معجم تاج العروس
الكلمة: مثخنا
جذر الكلمة: ثخخ

- : {ثَخَّ الطِّينُ والعَجِينُ إِذا أُكثِر ماؤُهما كتَخَّ، وأَتَخَّه} وأَثَخّه وَهِي أَقلُّ اللُّغَتَيْن، وَقد ذُكِر ذالك فِي حرف التاءِ، وَهنا ذَكَره صاحِبُ اللِّسَان وغيرِه، فَهُوَ مستدركٌ على المصنّف.


معجم تاج العروس
الكلمة: مثخنا
جذر الكلمة: ثخن

- : (ثَخُنَ، ككَرُمَ، ثُخونَةً) عَن ابنِ سِيْدَه، (وثَخانَةً) ، وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِيُّ والأَزْهرِيُّ، (وثِخَناً، كعِنَبٍ) ؛) زادَه الزَّمَخْشرِيُّ: إِذا (غَلُظَ وصَلُبَ) ، وَفِي المُحْكَمِ: كثُفَ؛ زادَ الرَّاغبُ: فَلم يسل وَلم يَسْتَمر فِي ذهابِهِ؛ (فَهُوَ ثَخينٌ. (وأَثْخَنَ فِي العَدُوِّ: بالَغَ) فِي (الجِراحَةِ فيهم) . (وَفِي الأَساسِ: بالَغَ فِي قَتْلِهم، وَهُوَ مجازٌ. ونَصّ المُحْكَم: أَثْخَنَ فِي العَدْوِ: بالَغَ، هَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ، مِن عَدا يَعْدُو. (و) أَثْخَنَ (فلَانا: أَوْهَنَه) . (وَفِي التهْذِيبِ: أَثْقَلَه. وَفِي الصِّحاحِ: أَثْخَنَتْه الجِراحَةُ: أَوْهَنَتْه؛ وَهُوَ مجازٌ. (و) قَوْلُه تعالَى: { (حَتَّى إِذا أَثْخَنْتُموهم) فشُدُّوا الوَثاقَ} . قالَ أَبو العبَّاس: (أَي غَلَبْتُمُوهُمْ وكثُرَ فيهم الجِراحُ) فأَعْطَوْا بأَيْدِيهِم. (و) مِن المجازِ: (الثَّخينُ) :) هُوَ الرَّزِينُ (الحليمُ) مِن الرِّجالِ. وَفِي المُحْكَم: هُوَ الثَّقيلُ فِي مجْلِسِه. (و) مِن المجازِ: (اسْتَثْخَنَ مِنْهُ النَّوْمُ) ، أَي (غَلَبَهُ. (والمُثْخَنَةُ، كمُكْرَمَةٍ: المرأَةُ الضَّخْمَةُ) ، وَهُوَ مجازٌ كَمَا فِي الأَساسِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ثَخَنَ، كنَصَرَ، لُغَةٌ فِي ثَخُنَ؛ عَن الأَحْمر نَقَلَه ابنُ سِيْدَه. وثوبٌ ثَخينٌ: جَيِّدُ النِّسْجِ؛ زادَ الأَزْهرِيُّ: والسَّدَى. والثَّخَنُ والثَّخَنَةُ، محرَّكَتَيْن: الثِّقْلةُ؛ قالَ العجَّاجُ: حَتَّى يَعِجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجا وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: أَثْخَنَ إِذا غَلَبَ وقَهَرَ. والثُّخْنُ، بالضمِّ: مَصْدَر ثخنَ. يقالُ: ثَوْبٌ لَهُ ثُخْنٌ. ويقالُ: تَرَكْته مُثْخَناً وَقِيذاً، كمُكْرَمٍ. وأَثْخَنَ فِي الأَرْضِ: بالَغَ فِي القَتْلِ. وَفِي الصِّحاحِ: أَثْخَنَ فِي الأَرضِ قَتْلاً إِذا أَكْثَرَه؛ وقَوْل الأَعْشَى: تَمَهَّلَ فِي الحربِ حَتَّى اثَّخَنْ أَصْلُه اثْتَخَنَ فأَدْغَم. وأَثْخَنَ فِي الأَمْرِ: بالَغَ. ويقالُ لرَزِينِ العَقْلِ: هُوَ مُثْخِنٌ، ويكنى بِهِ أَهْل الشامِ عَن الضَّحِكِ الخَفِيفِ فِي حَرَكاتِه. وأَثْخَنَه قولُه: بَلَغَ مِنْهُ. وقالَ أَبو زيْدٍ: أَثْخَنْتُ فلَانا مَعْرِفَةً، ورَصَّنْتُه مَعْرِفَةً: إِذا قَتَلْتَه عِلْماً؛ وَهُوَ مجازٌ. ويمكنُ أنْ يُؤْخذَ مِنْهُ المُثْخن للمُبالِغِ فِي الحِكَايَةِ وإِيْراده للأَقْوالِ. وأَثْخَنَه ضَرْباً: بالَغَ فِيهِ. واسْتثْخنَ بَين المَرَضِ والإِعْياءِ: غَلَبَاه، كَمَا فِي الأَساسِ، واللَّهُ تعالَى أَعْلَم. ثدن: (ثَدِنَ اللَّحْمُ، كفَرِحَ) ، ثَدَناً: (تَغَيَّرَتْ رائِحتُه) ؛) كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) ثَدِنَ (فلانٌ: كَثُرَ لَحْمَهُ وثَقُلَ، فَهُوَ ثَدِنٌ، ككَتِفٍ؛ و) كَذلِكَ المُثَدَّنُ مِثْلُ (مُعَظَّمٍ) ؛) وقالَ ابنُ الزُّبَيْر يفضِّلُ محمدَ بن مَرْوان على عبْدِ العَزيزِ: لَا تَجْعَلَنَّ مُثَدَّناً ذَا سُرَّةٍ ضَخْماً سُرادقُه وَطيءَ المَرْكَبِكما فِي الصِّحاحِ. وَفِي التَّهْذِيبِ: رجُلٌ ثَدِنٌ: كَثيرُ اللَّحْمِ على الصَّدْرِ؛ (وَقد ثُدِّنَ، بالضَّمِّ: تَثْدِيناً) ؛) وأَنْشَدَ ابنُ سِيْدَه: فازتْ حَليلةُ نَوْدلٍ بهَبَنْقَعٍ رِخْو العِظام مُثَدَّنٍ عَبْلِ الشَّوَى وقالَ كُراعٌ: الثاءُ فِي مُثَدَّنٍ بَدَلٌ مِن فاءِ مُفَدَّنٍ، مُشْتقٌّ مِن الفَدَنِ، وَهُوَ القَصْرُ. قالَ ابنُ سِيْدَه: وَهَذَا ضَعِيفٌ لأنَّا لم نَسْمَع مُفَدَّناً. (وامرأَةٌ ثَدِنَةٌ، كفَرِحَةٍ) ، عَن كُراعٍ، (و) مُثْدَنَةٌ مِثْلُ (مُكْرَمَةٍ) :) أَي (ناقِصَةُ الخَلْقِ. (و) امْرأَةٌ مُثَدَّنَةٌ، (كمُعَظَّمَةٍ: لَحِمَةٌ فِي سَماجةٍ) . (وقيلَ: مُسَمَّنةٌ، وَبِه فَسَّر ابنُ الأَعْرابيِّ قَوْلَ الشاعِرِ: لَا أَحِبُّ المُثَدَّناتِ اللَّواتيفي المَصانيعِ لايَنِينَ اطِّلاعا (وَفِي حديثِ ذِي اليَدَيْنِ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ، والصَّوابُ: ذِي الثَّديةِ كَمَا هُوَ نَصُّ الجَوْهرِيّ؛ ويُرْوَى: ذُو اليَدِيَّة، بالياءِ التَّحْتيَّة، وَهُوَ أَحَدُ كُبراءِ الخَوارجِ قُتِلَ يومَ النَّهْرَوان. وَفِي التهْذِيبِ: وَفِي حَدِيْث عليَ وذَكَرَ الخَوارِجَ: (وَفِيهِمْ رجُلٌ (مُثَدَّنُ اليَدِ)) ،) كَذَا هُوَ مَضْبوطٌ بالتَّشْديدِ والصَّوابُ مُثْدَنُ، كمُكْرَمٍ كَمَا هُوَ نَصُّ الجَوْهرِيّ، (أَي مُخْرَجُها) ، كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ: أَي مُخْدَجُها، والمعْنَى قَصِيرُها. وقالَ ابنُ الأَثيرِ: أَي صَغِيرُها. وقالَ ابنُ جنيِّ: هُوَ مِن الثُّنْدُوةِ مَقْلوبٌ مِنْهُ. قالَ ابنُ سِيْدَه: وَهَذَا ليسَ بشيءٍ. وقالَ أَبو عُبَيْدٍ: هُوَ (مَقْلُوبٌ من مُثَنَّدٍ) ، أَي يُشْبه ثَدْي المرْأَةِ. ونَصّه فِي الصِّحاحِ: قالَ أَبو عُبَيْدٍ: إنْ كانَ كَمَا قيلَ: إنَّه مِن الثُّنْدُوة تَشْبيهاً لَهُ بِهِ فِي القِصَرِ والاجْتِماعِ، فالقِياسُ أَن يقالَ إنَّه مُثَنَّد إلاَّ أنْ يكونَ مَقْلوباً. وَالَّذِي فِي التَّهْذِيبِ: مَثْدُونُ اليَدِ. قُلْتُ: ويُرْوَى مُوتَن اليَدِ ومثنون اليَدِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الثَّدَنُ، محرَّكةً: اسْتِرْخاءُ اللَّحْمِ؛ وَمِنْه رجُلٌ مُثَدَّنٌ، كَذَا فِي الرَّوْض للسّهيليّ. ((


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مثخنا
جذر الكلمة: ثخن

- ـ ثَخُنَ، ككَرُمَ، ثُخونَةً وثَخانَةً وثِخَناً، كعِنَبٍ: غَلُظَ وصَلُبَ، فهو ثَخِينٌ. ـ وأثْخَنَ في العدُوِّ: بالَغَ الجِراحَةَ فيهم، ـ وـ فلاناً: أوْهَنَهُ. ـ و {حتى إذا أَثْخَنْتُموهم} ، أَي: غَلَبْتُمُوهُمْ، وكثُرَ فيهم الجِراحُ. ـ والثَّخِينُ: الحليمُ. ـ واسْتَثْخَنَ منه النوْمُ: غَلَبَهُ. ـ والمُثْخَنَةُ، كمُكْرَمَةٍ: المرأةُ الضَّخْمَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مثخنا
جذر الكلمة: ثخن

- اسْتَثْخَنَ منه الشيءُ: أثخن. يقال: استثخن منه النومُ والمرضُ والإعياءُ., ثَخُن ثَخُن ثُخونة، وثخانة: غلُظ وصلُب، فهو ثخين., الثَّخَنَة : الثَّخَن., أَثْخَنَ في الأمر: بالغ فيه. يقال: أثخن في العدُوّ: بالغ في قتاله.| وأثخن في الأرض: بالغ في قتل أعدائه.، وفي التنزيل العزيز:الأنفال آية 67 مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ ) ) .|أَثْخَنَ فلانًا الأَمرُ: تكاثَرَ عليه وغلبه. يقال: أَثخنه الهمُّ والمرضُ والجِراحُ.|أَثْخَنَ الشيءَ معرفةً: عَلِمه حقَّ العلم., الثَّخَنُ : الثِّقَل من نومٍ، أو إعياء، أو مرض.


المعجم الغني
الكلمة: مثخنا
جذر الكلمة: ثخن

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أثْخَنَ، يُثْخِنُ، مصدر إِثْخَانٌ.|1- أ ثْخَنَ أعدَاءهُ :بَالَغَ وَغَلُظَ فِي قَتْلِهِمْ- أَثْخَنَ فِي عَدُوِّهِ :|2- أثخَنَتْهُ الجِرَاحُ :أوْهَنَتْهُ، أَضْعَفَتْهُ- أَثْخَنَتْنِي الجِرَاحُ.|3- أثْخَنَهُ بِالجِرَاحِ : أَوْهَنَهُ بِإِصَابَتِهِ بِالجِرَاحِ.|4- أثْخَنَهُ بالضًّرْبِ : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيدًا، مُبَرِّحْ- أثْخَنَهُ بِالعَصَا وَالأحْجَارِ.|5- أَثْخَنَ فِي الأَمْرِ : بَالَغَ فِيهِ., (مصدر ثَخُنَ).|1- ثُخُونَةُ ثَوْبٍ : غِلَظُهُ.|2- ثُخُونَةُ خَشَبٍ : صَلاَبَتُهُ- بابٌ خَشَبُهُ أقَلُّ ثُخُونَةً.(محمد برادة)., جمع: ثُخَنَاءُ، ثَخِينَاتٌ. | (صِيغَةُ فَعيل).|1- رَجُلٌ ثَخِينٌ : غَلِيظٌ.|2- عَالِمٌ ثَخِينٌ فِي مَجْلِسِهِ :حَلِيمٌ، رَزِينٌ، ثَقِيلٌ فِي مَجْلِسِهِ- القُرْآنُ كِتَابٌ نَفِيسٌ مَعَ الدِّينِ الثَّخِينِ وَالعَقْلِ الرَّزِينِ.(أبو حيان التوحيدي).|3- ثَوْبٌ ثَخِينٌ : جَيِّدُ النَّسْجِ.|4- لَوْحٌ ثَخِينٌ : صَلْبٌ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ أَثْخَنَ).|-مُثْخَنٌ بِالجِرَاحِ : مُثْقَلٌ بِكَثْرَةِ الجِرَاحِ- وَقَعَ مُثْخَناً لاَ يَسْتَطِيعُ حَرَاكاً., (فعل: ثلاثي لازم).| ثَخُنَ، يَثْخُنُ، مصدر ثُخُونَةٌ.|1- ثَخَنَ الدَّمُ : تَجَمَّدَ.|2- ثَخُنَ جِسْمُهُ :غَلُظَ.|3- ثَخُنَ اللَّوْحُ : صَلُبَ., (مصدر أَثْخَنَ).|1- إثْخَانُ العَدُوِّ :الْمُبالغَةُ فِي قَتْلِهِ.|2- أثْخَنَتْهُ الجراحُ إِثْخَاناً : أوْهَنَتْهُ. أضْعَفَتْهُ إِضْعَافاً.|3- سَعَى إلى إِثْخَانِهِ بالضَّرْبِ : ضَرْبُهُ ضَرْباً مُبَرِّحاً.


المعجم الرائد
الكلمة: مثخنا
جذر الكلمة: ثخن

- 1- ثقل ناتج عن تعب أو مرض أو نعاس, 1- إستثخن منه الشيء : غلبه « إستثخن منه التعب أو المرض », 1- مصدر ثخن|2- غلظ ، صلابة, 1- أضعف ، أوهنته الجراح, 1- ثخن الشيء : غلظ ، صلب, 1- ثخين : غليظ ، صلب|2- ثخين : رزين|3- ثخين من الأثواب : جيد النسج, 1- أثخن في العدو : بالغ في ضربه وقتله|2- أثخنه : أوهنه ، أضعفه « أثخنته الجراح »|3- أثخن في الأرض : أكثر فيها قتلا|4- أثخن في الأمر : بالغ فيه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مثخنا
جذر الكلمة: ثخن

- ث خ ن: (ثَخُنَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ ظَرُفَ أَيْ غَلُظَ وَصَلُبَ فَهُوَ (ثَخِينٌ) وَ (أَثْخَنَتْهُ) الْجِرَاحَةُ أَوْهَنَتْهُ، يُقَالُ: أَثْخَنَ فِي الْأَرْضِ قَتْلًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: مثخنا
جذر الكلمة: ثخن

- أثخنَ / أثخنَ في يُثخن ، إثخانًا ، فهو مُثخِن ، والمفعول مُثخَن | • أثخنه الأمرُ تكاثر عليه وغلبه حتى أوهنه وأضعفه :-أثخنه الهمُّ: بلغ منه، - {حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ} |• أثخنه بالجراح: أشبعه طعنًا وضربًا بالسلاح حتّى هان وضعُف وتضعضع، - أثخنه ضربًا: ضربه ضربًا شديدًا. |• أثخن في الأمر: غالى، بالغ فيه :-أثخن في العدوِّ: بالغ في قتله.|• أثخن في الأرض: بالغ في قتل أعدائه :- {مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ} ., ثخُنَ يَثخُن ، ثُخُونةً وثَخانةً وثِخَنًا ، فهو ثَخِين | • ثخُن السَّائلُ ونحوه تكثَّف، غلُظ، صلُب :-مشروب/ خليط/ دمٌ ثخين., ثِخَن :مصدر ثخُنَ., ثَخانة :مصدر ثخُنَ., ثَخِين ، جمع ثُخَناء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثخُنَ., ثُخُونة :مصدر ثخُنَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مثخنا
جذر الكلمة: ثخن

- ثِخَن :مصدر ثخُنَ., ثخُنَ يَثخُن ، ثُخُونةً وثَخانةً وثِخَنًا ، فهو ثَخِين | • ثخُن السَّائلُ ونحوه تكثَّف، غلُظ، صلُب :-مشروب/ خليط/ دمٌ ثخين.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مثخنا
جذر الكلمة: ثخن

- ثخن الشيءثخانة، أي غلظ وصلب، فهوثخين. ورجلثخين السلاح، أي شاك. وأثْخنتْه الجراحة: أوهنتْه. ويقالأْثخن في الأرض قتيلا، إذا أكثر.



الأكثر بحثاً