أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الخَيْطُ: السِّلْك، والجمع أَخْياطٌ وخُيوطٌ وخُيوطةٌ مثل فَحْلٍ وفُحولٍ وفُحولةٍ، زادوا الهاء لتأْنيث الجمع؛ وأَنشد ابن بري لابن مقبل:قَرِيساً ومَغْشِيّاً عليه، كأَنَّه خُيوطةُ مارِيٍّ لَواهُنَّ فاتِلُهْ وخاطَ الثوبَ يَخِيطُه خَيْطاً وخِياطةً، وهو مَخْيوطٌ ومَخِيطٌ، وكان حدّه مَخْيوطاً فلَيَّنُوا الياء كما لَيَّنُوها في خاطٍ، والتقى ساكنان: سكون الياء وسكون الواو، فقالوا مَخِيط لالتقاء الساكنين، أَلقوا أَحدهما، وكذلك بُرٌّ مَكِيل، والأَصل مَكْيُولٌ، قال: فمن قال مَخْيوط أَخرجه على التمام، ومن قال مخيط بناه على النقص لنقصان الياء في خِطْتُ، والياء في مَخِيط هي واو مفعول، انقلبت ياء لسكونها وانكسار ما قبلها، وإِنما حرك ما قبلها لسكونها وسكون الواو بعد سقوط الياء، وإِنما كسر ليعلم أَنّ الساقط ياء، وناس يقولون إِنّ الياء في مخيط هي الأَصلية والذي حذف واو مفعول ليُعرف الواويّ من اليائيّ، والقولُ هو الأَوّل لأَنّ الواو مزيدة للبناء فلا ينبغي لها أَن تحذف، والأَصليّ أَحقُّ بالحذف لاجتماع الساكنين أَو علَّةٍ توجب أَن يحذف حرف، وكذلك القول في كل مفعول من ذوات الثلاثة إِذا كان من بنات الياء، فإِنه يجيء بالنقصان والتمام، فأَما من بنات الواو فلم يجئ على التمام إِلا حَرْفان: مِسْك مَدْوُوفٌ، وثوب مَصْوُون، فإِنَّ هذين جاءا نادرين، وفي النحويين من يقيس على ذلك فيقول قَوْلٌ مَقْوُول، وفرس مَقْوُودٌ، قياساً مطرداً؛ وقول المتنخل الهذلي: كأَنَّ على صَحاصِحِه رِياطاً مُنَشَّرةً، نُزِعْنَ من الخِياطِ إِما أَن يكون أَراد الخِياطةَ فحذف الهاء، وإِما أَن يكون لغة. وخَيَّطَه: كخاطَه؛ قال: فهُنَّ بالأَيْدِي مُقَيِّساتُه، مُقَدِّراتٌ ومُخَيِّطاتُه والخِياطُ والمِخْيَطُ: ما خِيطَ به، وهما أَيضاً الإِبرَةُ؛ ومنه قوله تعالى: حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ أَي في ثَقْبِ الإِبرة والمِخْيَطِ. قال سيبويه: المِخْيَطُ ونظيره مما يُعْتَمل به مكسورُ الأَول، كانت فيه الهاء أَو لم تكن، قال: ومثل خِياطٍ ومِخْيَطٍ سِرادٌ ومِسْرَدٌ وإِزارٌ ومِئْزَرٌ وقِرامٌ ومِقْرَمٌ. وفي الحديث: أَدُّوا الخِياطَ والمِخْيَطَ؛ أَراد بالخِياط ههنا الخَيْطَ، وبالمِخْيَطِ ما يُخاطُ به، وفي التهذيب: هي الإِبرة. أَبو زيد: هَبْ لي خِياطاً ونِصاحاً أَي خَيْطاً واحداً. ورجل خائطٌ وخَيَّاطٌ وخاطٌ؛ الأَخيرة عن كراع. والخِياطةُ: صِناعةُ الخائِط. وقوله تعالى: حتى يتَبَيَّنَ لكم الخيْطُ الأَبيضُ من الخيطِ الأَسودِ من الفجر؛ يعني بياضَ الصبحِ وسوادَ الليل، وهو على التشبيه بالخَيْطِ لدِقَّته، وقيل: الخيطُ الأَسود الفجر المستطيل، والخيط الأَبيض الفجر المُعْتَرِضُ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي: فلمَّا أَضاءتْ لَنا سُدْفةٌ، ولاحَ من الصُّبْحِ خَيْطٌ أَنارا قال أَبو إِسحق: هما فَجْرانِ، أَحدهما يبدو أَسود مُعْترضاً وهو الخيط الأَسود، والآخر يبدو طالعاً مستطيلاً يَمْلأُ الأُفق فهو الخيط الأَبيض، وحقيقته حتى يتبين لكم الليلُ من النهار، وقول أَبي دواد: أَضاءت لنا سدفة، هي ههنا الظُّلمة؛ ولاحَ من الصبح أَي بَدا وظهر، وقيل: الخيْطُ اللَّوْنُ، واحتج بهذه الآية. قال أَبو عبيد: يدل على صحة قوله ما قاله النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، في تفسير الخَيْطَيْنِ: إِنما ذلك سوادُ الليلِ وبياضُ النهار؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلت: الخَيْطُ الأَبْيَضُ ضَوْء الصُّبْحِ مُنْفَلِقٌ، والخِيْطُ الأَسْودُ لوْنُ الليلِ مَرْكُومُ ويروى: مَكْتُومُ. وفي الحديث: أَنَّ عَدِيّ بن حاتم أَخذَ حَبْلاً أَسودَ وحبلاً أَبيضَ وجعلهما تحت وِسادِه لينظر إِليهما عند الفجر، وجاء إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَعلمه بذلك فقال: إِنك لعَريصُ القَفا، ليس المعنى ذلك، ولكنه بياضُ الفجرِ من سوادِ الليلِ، وفي النهاية: ولكنه يريد بياضَ النهار وظلمة الليل. وخَيَّطَ الشيبُ رأْسَه وفي رأْسِه ولِحْيَتِه: صار كالخُيوطِ أَو ظهر كالخُيوطِ مثل وخَطَ، وتَخَيَّطَ رأْسهُ كذلك؛ قال بدر بن عامر الهذلي: تاللّهِ لا أَنْسَى مَنِيحةَ واحدٍ، حتى تَخَيَّطَ بالبَياضِ قُروني قال ابن بري: قال ابن حبيب إِذا اتصل الشيبُ في الرأْس فقد خَيَّطَ الرأْسَ الشيبُ، فجعل خَيَّطَ مُتعدِّياً، قال: فتكون الرواية على هذا حتى تُخَيَّطَ بالبَياضِ قُروني، وجُعِل البياضُ فيها كأَنه شيء خِيطَ بعضُه إِلى بعض، قال: وأَمّا من قال خَيَّطَ في رأْسِه الشيبُ بمعنى بَدا فإِنه يريد تُخَيَّطُ، بكسر الياء، أَي خَيَّطَتْ قُروني، وهي تُخَيَّطُ، والمعنى أَن الشيب صار في السواد كالخُيوطِ ولم يتصل، لأَنه لو اتصل لكان نَسْجاً، قال: وقد روي البيت بالوجهين: أَعني تُخَيَّطُ، بفتح الياء، وتُخَيِّطُ، بكسرها، والخاء مفتوحة في الوجهين. وخَيْطُ باطِلٍ: الضَّوْء الذي يدخُل من الكُوَّةِ، يقال: هو أَدَقُّ من خَيْطِ باطِلٍ؛ حكاه ثعلب، وقيل: خَيْطُ باطِلٍ الذي يقال له لُعابُ الشمس ومُخاطُ الشيطان، وكان مَرْوانُ بن الحَكَمِ يُلَقَّب بذلك لأَنه كان طويلاً مُضْطَرِباً؛ قال الشاعر: لَحى اللّهُ قَوْماً مَلَّكُوا خَيْطَ باطِلٍ على الناس، يُعْطِي مَن يَشاءُ ويَمْنَعُ وقال ابن بري: خَيْطُ باطِل هو الخيط الذي يخرج من فَمِ العَنْكَبوتِ. أَحمد بن يحيى: يقال فلان أَدَقُّ من خَيْطِ الباطل، قال: وخَيْطُ الباطل هو الهَباء المَنْثور الذي يدخل من الكوّة عند حَمْي الشمس، يُضْرَبُ مَثَلاً لمن يَهُون أَمرُه. والخَيْطةُ: خَيْطٌ يكون مع حَبْل مُشْتارِ العسل، فإِذا أَراد الخَلِيَّةَ ثم أَراد الحبل جَذَبه بذلك الخيط وهو مَرْبُوط إِليه؛ قال أَبو ذؤيب:تَدَلَّى عليها بَيْنَ سِبٍّ وخَيْطَةٍ بجَرداء، مثلِ الوَكْفِ، يَكْبُو غُرابُها وأَورد الجوهري هذا البيتَ مستشهداً به على الوَتدِ. وقال أَبو عمرو: الخَيْطةُ حبل لطيف يتخذ من السَّلَبِ؛ وأَنشد في التهذيب: تدلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ شَديدُ الوَصاةِ، نابِلٌ وابنُ نابِلِ وقال: قال الأَصمعي السِّبُّ الحبل والخَيْطةُ الوَتِدُ. ابن سيده: الخيْطة الوتِد في كلام هُذيل، وقيل الحبل. والخَيْطُ والخِيطُ: جماعة النَّعامِ، وقد يكون من البقر، والجمع خِيطانٌ. والخَيْطى: كالخِيطِ مثل سَكْرى؛ قال لبيد: وخَيْطاً من خَواضِبَ مُؤْلَفاتٍ، كأَنَّ رِئالَها ورَقُ الإِفالِ وهذا البيت نسبه ابن بري لشبيل، قال: ويجمع على خِيطانٍ وأَخْياطٍ. الليث: نَعامة خَيْطاء بَيِّنَةُ الخَيَطِ، وخَيَطُها: طُولُ قَصَبِها وعُنُقِها، ويقال: هو ما فيها من اخْتِلاطِ سوادٍ في بياض لازِمٍ لها كالعَيَسِ في الإِبل العِراب، وقيل: خَيَطُها أَنها تَتقاطَرُ وتَتَّابعُ كالخَيْطِ الممدود. ويقال: خاطَ فلان بعيراً ببعير إِذا قَرَن بينهما؛ قال رَكّاضٌ الدُّبَيْرِي: بَلِيدٌ لم يخِطْ حَرْفاً بعَنْسٍ، ولكنْ كان يَخْتاطُ الخِفاء أَي لم يقْرُن بعيراً ببعير، أَراد أَنه ليس من أَرْباب النَّعَم. والخِفاء: الثوبُ الذي يُتَغَطَّى به. والخَيْطُ والخِيطُ: القِطْعةُ من الجراد، والجمع خِيطانٌ أَيضاً. ونَعامةٌ خَيْطاء بَيّنةُ الخَيطِ: طويلة العُنق. وخَيْطُ الرَّقَبة: نُخاعُها. يقال: جاحَش فلان عن خَيْطِ رقَبته أَي دافَع عن دََمِه. وما آتِيك إِلا الخَيْطةَ أَي الفَيْنةَ. وخاطَ إِليهم خَيْطةً: مرّ عليهم مرّة واحدة، وقيل: خاط إِليهم خَيْطةً واخْتاطَ واخْتَطى، مقلوب: مرّ مَرّاً لا يكاد ينقطع؛ قال كراع: هو مأْخوذ من الخَطْوِ، مقلوب عنه؛ قال ابن سيده: وهذا خطَأٌ إِذ لو كان كذلك لقالوا خاطَه خَوْطةً ولم يقولوا خَيْطةً، قال: وليس مثل كراع يُؤمَن على هذا. الليث: يقال خاط فلان خَيْطةً واحدة إِذا سار سَيْرة ولم يَقطع السير، وخاطَ الحَيّةُ إِذا انساب على الأَرض، ومَخِيطُ الحَيّةِ: مَزْحَفُها، والمَخيطُ: المَمَرُّ والمَسْلَكُ؛ قال ذو الرمة: وبينَهما مَلْقى زِمامٍ كأَنّه مَخِيطُ شُجاعٍ، آخِرَ الليلِ، ثائر ويقال: خاطَ فلان إِلى فلان أَي مرّ إِليه. وفي نوادر الأَعراب: خاط فلان خَيْطاً إِذا مَضى سريعاً، وتَخَوَّطَ تَخَوُّطاً مثله، وكذلك مَخَطَ في الأَرض مَخْطاً. ابن شميل: في البطن مَقاطُّه ومَخِيطُه، قال: ومخيطه مجتمع الصِّفاقِ وهو ظاهر البطن.


- مَخَطه يَمْخَطُه مَخْطاً أَي نَزَعَه ومَدَّه. ويقال: مَخَطَ في القوس. ومَخَط السهْمُ يَمْخَطُ ويَمْخُطُ مُخُوطاً. نَفَذ وأَمْخَطَه هو. ويقال: رماه بسهم فأَمْخَطَه من الرَّمِيّة إِذا أَنْفَذَه. ومَخَطَ السهمُ أَي مَرَق. وأَمْخَطْتُ السهمَ: أَنفذْته، وربما قالوا: امْتَخَط ما في يده نزعَه واخْتَلَسه. والمَخْطُ: السَّيَلانُ والخُروجُ. وفَحْلٌ مِخْطُ ضِرابٍ: يأْخذ رِجل الناقة ويضرب بها الأَرض فيَغْسِلُها ضِراباً، وهو من ذلك لأَنه بكثرة ضِرابه يستخرج ما في رَحِم الناقة من ماء وغيره. والمُخاط: ما يسيل من الأَنف. والمُخاطُ من الأَنف كاللُّعابِ من الفم، والجمع أُمْخِطةٌ لا غير. ومَخَطْتُ الصبيَّ مَخْطاً ومخطَه يَمْخُطُه مَخْطاً وقد مَخَطَه من أَنفه أَي رَمَى به. وامْتَخَطَ هو وتَمَخَّطَ امْتِخاطاً أَي اسْتَنْثر. ومَخَطه بيده: ضَربه. والماخِط: الذي ينْزِعُ الجِلْدةَ الرَّقيقة عن وجه الحُوار. ويقال: هذه ناقة إِنما مَخَطها بنو فلان أَي نُتِجَتْ عندهم، وأَصل ذلك أَن الحُوار إِذا فارق الناقة مَسَح النّاتجُ عنه غِرْسَه وما على أَنفه من السّابِياء، فذلك المَخْط، ثم قيل للنّاتج ماخِطٌ؛ وقال ذو الرِمّةِ: وانْمِ القُتُودَ على عَيْرانةٍ حَرَجٍ مَهْريّةٍ، مَخَطَتْها غِرْسَها العِيدُ (* قوله «وانم» هو بالواو في الأَصل والأَساس، وأَنشده شارح القاموس بالفاء جواب إِذا في البيت قبله.) العِيدُ: قوم من بني عُقَيْل يُنسَب إِليهم النَّجائبُ. ابن الأَعرابي: المَخْطُ شبه الولد بأَبيه، تقول العرب: كأَنما مَخَطه مَخْطاً. ويقال للسهام التي تتَراءَى في عين الشمس للناظر في الهواء عند الهاجِرة: مُخاطُ الشيطانِ، ويقال له لُعابُ الشمس ورِيقُ الشمس، كل ذلك سُمِعَ عن العرب. ومَخَط في الأَرض مَخْطاً إِذا مضى فيها سريعاً. ويقال: بُرْد مَخْطٌ ووَخْطٌ قصِير، وسَيْر مَخْط ووخط: سريع شَديد؛ وقال: قَدْ رابَنا من سَيْرنا تَمَخُّطه، أَصْبَحَ قد زايَلَه تَخَمُّطه (* قوله «من سيرنا» وقوله «تخمطه» كذا بالأَصل، والذي في شرح القاموس عن الصاغاني من شيخنا: وتخبطه بالباء.) قيل: تَمَخُّطه اضْطِرابُه في مِشْيته يسقط مَرة ويتحامل أُخرى. والمَخْطُ: اسْتِلالُ السَّيفِ. وامْتَخَطَ سيفَه: سَلَّه من غِمْده. وامْتَخَط رُمْحَه من مَرْكزه: انتزعه. وامْتَخَطَ الشيءَ: اخْتَطَفَه. والمَخِطُ: السيِّد الكريم، والجمع مَخِطون؛ وقول رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرِّجالِ المُخَّطِ مَكانُها من شُمَّتٍ وغُبَّطِ كسَّره على توهم فاعل؛ قال أَبو منصور ورأَيت في شعر رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرجال النُّخَّطِ بالنون. قال: ولا أَعرف المخَّط في تفسيره. والمُخاطةُ: شجرة تُثْمر ثَمراً حُلْواً لَزِجاً يؤْكل.


- : (و ( {خَطَا) الرَّجُلُ} يَخْطُو ( {خَطْواً واخْتَطَى} واخْتَاطَ) ؛ وَهَذِه (مَقْلوبَةً) ؛ إِذا (مَشَى) ؛ كَذَا فِي المُحْكَم. ( {والخُطْوَةُ) ، بالضَّمِّ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوهرِيُّ وغيرُهُ، (ويُفْتَحُ) أَيْضاً؛ وَهُوَ (مَا بينَ القَدَمَيْنِ؛ ج} خُطاً) ، بالضَّمِّ مَقْصوراً وَهُوَ فِي الكثيرِ، (و) فِي القليلِ ( {خُطْواتٌ) ، بالضَّمِّ، كَمَا هُوَ فِي النسخِ. وضَبَطَه الجَوهرِيُّ بِهِ وبضمَّتَيْن وبضمَ ففتحٍ. وشاهِدُ} الخُطَا الحدِيثُ: (وكَثْرةُ الخُطَا إِلَى المَساجِدِ) . وشاهِدُ {الخُطُواتِ قوْلُه تَعَالَى: {وَلَا تَتَّبِعوا} خُطُوات الشَّيْطانِ} ؛ قيلَ: هِيَ طُرُقُه أَي لَا تسْلُكوا الطَّريقَ الَّتِي يَدْعُوكم إِلَيْهَا. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: قالَ أَبو العبَّاس خُطُوات فِي الشرِّ، يُثَقَّل، قالَ: واخْتارُوا التَّثْقِيل لمَا فِيهِ مِنَ الإشْباعِ، وخَفَّفَ بعضُهم، قالَ: وإنَّما تَرَكَ التَّثْقِيلَ مَنْ تَرَكَه اسْتِثْقالاً للضَّمَّة مَعَ الواوِ يَذْهَبُون إِلَى أَنَّ الواوَ أَجْزتْهم مِن الضمَّةِ. وقالَ الفرَّاءُ: العَرَبُ تَجْمَع فُعْلة مِنَ الأسْماءِ على فُعُلات مِثْل حُجْرةٍ وحُجُرات، فَرْقاً بينَ الاسْمِ والنَّعْتِ، ويُخَفَّفُ مِثْل حُلْوة وحُلْوات، فلذلكَ صارَ التَّثْقِيل الاخْتِيارَ، ورُبَّما خُفِّفَ الاسْمُ، ورُبَّما فُتِحَ ثانِيه فيُقالُ حُجُرات. وقالَ الليْثُ: وقَرَأَ بعضُهم خُطُؤَات الشَّيْطان مِنَ الخَطِيئةِ المَأْثم. قالَ الأزهريُّ: مَا عَلِمْتُ أَحداً مِنَ قُرَّاءِ الأَمْصارِ قَرَأَهُ بالهَمْز وَلَا معْنَى لَهُ. (و) {الخَطْوَةُ، (بالفتْحِ: المرَّةُ) الواحِدَةُ، (ج} خَطَواتٌ) ، بالتَّحْرِيكِ. ( {وتَخَطَّى النَّاسَ} واخْتَطاهُمْ: رَكِبَهُم وجاوَزَهُمْ) . يقالُ: {تَخَطَّيْتُ رقابَ الناسِ} وتَخَطَّيْت إِلَى كَذَا، أَي تَجاوَزْته، وَلَا يقالُ تَخَطَّأْت بالهَمْز. وفلانٌ لَا {يَتَخَطَّى عَن الطُّنُبِ، أَي لَا يَبْعُدُ عَن البَيْتِ للتَّغَوُّطِ جُبْناً ولُؤْماً وقَذَراً. وَفِي حديثِ الْجُمُعَة: (رأَى رَجُلاً يَتَخَطَّى رِقابَ الناسِ) ، أَي} يَخْطُو {خَطْوة خَطْوة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الخِطاءُ، بالكسْرِ والمدِّ: جَمْعُ خَطْوةٍ، بالفتْحِ، كرَكْوةٍ ورِكاءٍ؛ وأَنْشَدَ الجَوهرِيُّ لامْرىءِ القَيس: لَها وثَباتٌ كَوَثْبِ الظِّباءِ فَوادٍ {خِطاءٌ ووادٍ مَطِرْقالَ ابنُ برِّي: أَي} تَخْطُو مرَّةً فتكفُّ عَن العَدْوِ وتَعْدُو مرَّةً عَدْواً يُشْبه المَطَر. ورَوَى أَبو عبيدَةَ: فوادٍ خَطِيطٌ. ويُرْوى: كصَوْبِ الخَرِيفِ. وقالَ أَبو زيْدٍ: يقالُ ناقَتُكَ هَذِه من! المُتَخَطِّيات الجِيَفِ، أَي هِيَ ناقَةٌ جَلْدَة قَوِيَّة تَمْضِي وتُخَلِّف الَّتِي قد سَقَطَتْ. ويقالُ: {أَخْطَيْت غَيْرِي إِذا حَمَلْته على أَنْ يَخْطُوَ. ويقالُ فِي الدعاءِ: للإنْسانِ:} خُطِّيَ عَنْك السّوءُ، أَي دُفِعَ. يقالُ: خُطِّيَ عَنْك، أَي أُمِيطَ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. {والخَطَوْطَى: النَّزِقُ. وتقولُ العامَّةُ: خُطّ أَي امْشِ؛ والصَّحيحُ} اخْط. ومِن المجازِ: {تَخَطَّاهُ المَكْرُوه،} وتَخَطَّيْت إِلَيْهِ بالمَكْروه، وبينَ القَوْلَيْن {خُطاً يَسِيرةً إِذا تَقارَبا، وقرَّبَ اللَّهُ عَلَيْك الخَطْوَةَ فانْصَرف راشداً، أَي المَسافَةَ. } وخُطىً، كهُدىً: مَوْضِعٌ بينَ الكُوفَةِ والشامِ؛ نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ.


- ـ الخَيْطُ: السِّلْكُ ـ ج: أخْياطٌ وخُيوطٌ وخُيوطَةٌ، ـ وـ من الرَّقَبَةِ: نُخاعُهَا، ـ وجَبَلٌ م، والخِياطَةُ، وانْسِيابُ الحَيَّةِ على الأرضِ، والجَماعَةُ من النَّعامِ والجَرادِ، ـ كالخَيْطَى، كسَكْرَى، ـ والخِيطِ، بالكسر فيهما ـ ج: خِيطانٌ. ـ ونعامةٌ خَيْطاء: طَويلَةُ العُنُقِ. ـ والخِياطُ، ككِتابٍ ومِنْبَرٍ: ما خيطَ بهِ الثَّوبُ، والإِبْرَةُ، والمَمَرُّ والمَسْلَكُ، وهو خاطٌ وخائطٌ وخَيَّاطٌ، وثوبٌ مَخيطٌ ومَخْيوطٌ. ـ والخَيْطُ الأبيضُ والأسوَدُ: بياضُ الصُّبْحِ وسَوادُ الليْلِ. ـ وخَيَّطَ الشَّيْبُ في رأسِهِ تَخْييطاً: بَدَا، أو صارَ كالخُيُوطِ فَتَخَيَّطَ رأسُهُ بالشَّيْبِ. ـ وخَيْطُ باطِلٍ: الهواء، أو ضَوْءٌ يَدْخُلُ من الكُوَّةِ. ـ والخَيْطَةُ: الوَتِدُ، والحَبْلُ، وخَيْطٌ يكونُ مع حَبْلِ مُشْتَارِ العَسَلِ، أو دُرَّاعةٌ يَلْبَسُها. ـ وخاطَ إليه خَيْطَةً: مَرَّ عليه مرَّةً واحِدَةً أو سريعةً، ـ كاخْتاطَ واخْتَطَ. ـ ومَخيطُ الحَيَّةِ: مَزْحَفُهَا.


- ـ مَخَطَ السَّهمُ، كَمَنَعَ ونَصَرَ، مُخُوطاً: نَفَذَ، ـ وـ السَّيْفَ: سَلَّهُ، ـ كامْتَخَطَهُ، ـ وـ الجَمَلُ به: أسْرَعَ، ونَزَعَ، ومَدَّ، ـ وـ الفحلُ الناقةَ: ألَحَّ عليها في الضِّرابِ، ـ وـ المُخاطَ: رَماهُ، وهو السائِلُ من الأَنْفِ. ـ وهذه الناقةُ مَخَطَها بنو فلانٍ، أي: نُتِجَتْ عندهم، وذلك أنَّ الحُوارَ إذا فارقَ الناقةَ، مَسَحَ الناتِجُ غِرْسَه وما على أنْفِه من السابِياء، ـ فذلك المَخْطُ، ثم قيلَ لِلناتِجِ: ماخِطٌ. ـ والمَخْطُ: الثوبُ القصيرُ، والرَّمادُ، والسَّيْرُ السريعُ، وشَبَهُ الوَلَدِ بأبِيه. ـ والمُخاطةُ، كثُمامةٍ وجُمَّيْزٍ: شَجَرٌ، فارِسيَّتُه: السِّبِسْتانُ. ـ ومُخاطُ الشيطانِ: الذي يُتَرَاءَى في عَيْنِ الشمسِ للناظِرِ في الهَواءِ بالهاجِرَة. ـ وامْتَخَطَ: اسْتَنْثَرَ، ـ كتَمَخَّطَ، ـ وـ ما في يَدِه: نَزَعَه، واخْتَلَسَه. ـ والتَّمْخيطُ: أن تَمْسَحَ من أنْفِ السَّخْلَةِ ما عليه. وككَتِفٍ: السَّيِّدُ الكريمُ ـ ج: أمْخاطٌ. ـ وأمْخَطَ السَّهْمَ: أنْفَذَهُ. ـ وتَمَخَّطَ: اضْطَرَبَ في مَشْيِه، يَسْقُطُ مَرَّةً، ويَتَحاملُ أُخْرَى.


- الخطْوةُ : مسافةُ ما بين القدَمين عند الخطو. والجمع : خِطاءٌ.


- الخُطوةُ : الخَطوة. والجمع : خُطًى وخُطُوات. يقال: بين القولين خُطًى يسيرة؛ إِذا كانا متقاربين. يقال: اتَّبَع خُطاه: تَبِعه في المشي وغيره.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 168وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَات الشَّيْطَان ) ) : طُرُقَه.


- خَطا خَطا خَطْوًا: مَشى.


- أَخطاه : جعله يخطو، أَو حَمَله على الخطو.


- الخَطَّاءُ : الكثير الأَخطاء، أَو الخطايا.


- تخطَّاه وإِليه: اختطاه.


- اختَطَى : خطا.|اختَطَى الشيءَ: تجاوَزَه وتعدَّاه.


- الخَطِيئَةُ : الخِطْءُ. والجمع : خَطايا.


- المُخَّيْطُ : المُخَاطَة.


- الخَيَّاط : مَن حرفته الخياطةُ.


- الخِياطُ : آلةُ الخِياطة، كالإبرة ونحوها.| وسمُّ الخِياط: ثَقْبُه.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 40حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمِّ الخِيَاطِ ) ) .


- اخْتاط الثوبَ: خاطه.|اخْتاط إليه: خاط إِليه.


- المِخْيَطُ : آلة الخياطة كالإِبرة ونحوها.


- خَيَّطَ الثوبَ: خاطه. يقال: خَيَّطَ الشَّيْبُ رأْسَه، وفي رأْسه: صَار فيه كالخُيُوط. يقال: خَيَّط رأْسَه.


- الخَيَّاطِيَّة : هم أصحابُ أبي الحسن بن أبي عَمْرٍو الخيَّاط قالوا بالقدر وتسمية المعْدوم شيئًا.


- الخِيَاطَةُ : حِرْفَةُ الخَيَّاط.


- تَخَيَّطَ رأْسُه: بدا فيه الشيبُ كالخيوط.


- الخِيط : الجماعةُ من النَّعام والبقر والجراد. والجمع : خِيطَان.


- المَخِيطُ : الممرّ والمسلك.| ومَخِيطُ الحية: مَزْحَفُهَا.|المَخِيطُ من البطن: مجتمع صفاته: أي ظاهره.


- الخَيْطُ : السِّلْك يُخاط به، أو ينظم فيه الشيء، أو يربط به. والجمع : خُيُوطٌ، وأخياطٌ.| وخُيُوطَة.|الخَيْطُ اللَّوْنُ. يقال: بدا الخَيْطُ الأبيض: بياضُ النهار.| وبدا الخَيْطُ الأسودُ: سوادُ الليل.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 187حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الفَجْرِ ) ) .| وخيط الرَّقَبَة: نُخاعُهَا. يقال: دافع عن خيط رَقَبتهِ: عن دَمِه.| وخيطٌ من النَّعام والبقر والجراد ونحوها: جماعة منه. والجمع : خِيطانٌ.| وخيْطُ الباطِل: الهباء المنثُور الذي يدخلُ من الكُوّة عند حَمْي الشمس، أَو الخيط الذي يخرج من فم العنكبوت.| ويُقال: هو أدقُّ من خيطِ باطل: هيِّن أمره.| وخيط البَنَّاء: خيْطٌ يمدُّه على الجدار ليبنى بحذائه، وهو الإمام.


- خَيِطَ خَيِطَ خَيَطًا: طال قَصَبُه وعنُقُهُ.|خَيِطَ اختلط سوادُه ببياضهِ فهو أخْيَطُ، وهي خَيْطاءُ. والجمع : خِيطٌ.|خَيِطَ الإبلُ: تقاطرت وتتابعَت كالخَيْطِ الممدود.


- خاطت الحيَّةُ خاطت خَيْطًا: انسابتْ على الأرض بسرعةٍ.|خاطت فلانٌ: مَضَى سريعا.|خاطت في السير: واصَله.|خاطت امتدَّ في السير لا يَلوِي على شيءٍ.|خاطت إليه: مرَّ به. يقال: خاط إلى مقصده.|خاطت الثَّوْبَ، خَيْطًا وخِياطةً: ضمَّ بعضَ أجزائه إِلى بعض بالخيط.|خاطت الدّرعَ: سَرَدَها. يقال: خاط البعيرَ بالبعير: قَرَنَ بينهما فهو خائط، وخَيَّاطٌ، وخاطٍ (على القلب) .| والمفعول: مَخِيط: ومَخْيُوط.


- الخَيْطَةُ : الحبْل اللَّطيف يُتَّخذ من السَّلَب.|الخَيْطَةُ خيط يكون مع حبل مُشْتَار العسل، فإذا أراد الخَلِيَّة ثم أراد الحبْل جذبه بذلك الخيط وهو مربوط إِليه.|الخَيْطَةُ دُرَّاعَة يَلْبَسُهَا مُشْتَارُ العَسَل.|الخَيْطَةُ الوَتِد. يقال: لا آتيك إلاَّ الخَيْطَةَ: الفينَةَ.| وخاطَ إِليهم خَيْطَةً: مرَّ عليهم مرةً واحدة.


- المِخَطُّ : كلُّ ما يُخَطُّ به.|المِخَطُّ عودُ الناسِج. والجمع : مَخَاطُّ.


- مَخَطَ السّهْمُ مَخَطَ مَخْطًا: نَفَذَ.|مَخَطَ المَرْءُ في الأرض: سار سريعًا.|مَخَطَ الشيءَ: نزعه بقوّة.|مَخَطَ السَّيفَ: سلَّه.|مَخَطَ المُخَاطَ: دَفَعَهُ من أَنفِه.


- تَمَخَّطَ فلانٌ: امْتَخَطَ.|تَمَخَّطَ اضْطَرَب في مَشْيه، يَسقُط مرّةً ويتحَامل أُخْرَى.


- امْتَخَطَ فلانٌ: أَخرج ما في أَنفه.|امْتَخَطَ الشيءَ: اختطفه.|امْتَخَطَ ما في يده: اخْتَلَسَهُ.|امْتَخَطَ السَّيْفَ: سَلَّهُ.


- المَخْطَةُ : ما يَقْذِفُه الرَّجُل من أَنفه.


- مَخَّطَ الصبيّ: أخرج المُخَاطَ من أَنْفِه.


- أَمْخَطَ السَّهْمَ: أَنْفَذهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| خَطَوْتُ، أَخْطُو، اُخْطُ، مصدر خَطْوٌ.|1- خَطَا الرَّجُلُ : حَرَّكَ مَا بَينَ قَدَمَيْهِ.|2- خَطَا مَسَافَةً طَوِيلَةً : مَشَى.|3- يَخْطُو خُطُوَاتٍ هَامَّةً : يُحْرِزُ عَلَى تَقَدُّمٍ هَامٍّ- تَخْطُو الأُمَّةُ اليَوْمَ فِي سَبِيلِ اسْتِقْلاَلِهَا وَرُقَيِّهَا خُطُوَاتٍ كَبِيرَةً.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَخَطَّيْتُ، أَتَخَطَّى، تَخَطَّ، مصدر تَخَطٍّ.|1- تَخَطَّى الحُدُودَ : تَجَاوَزَهَا، تَعَدَّاهَا- تَخَطَّى الحُفَرَ.|2- تَخَطَّى أَقْرَانَهُ فِي الدِّرَاسَةِ : تَجَاوَزَهُمْ، تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ.|3- تَخَطَّى الصِّعَابَ وَالعَرَاقِيلَ : تَغَلَّبَ عَلَيْهَا.|4- تَخَطَّى إِلَيْهِ بِالْمَكْرُوهِ :تَجَاوَزَهُ.


- (مصدر تَخَطَّى).|1- تَخَطِّي الحُدُودِ : تَجَاوُزُهَا، تَعَدِّيهَا.|2- حَاوَلَ تَخَطِّي أَقْرَانِهِ فِي دِرَاسَتِهِ : التَّقَدُّمُ وَالتَّفَوُّقُ عَلَيْهِمْ .|3- لَهُ القُدْرَةُ عَلَى تَخَطِّي الصِّعَابِ : التَّغَلُّبُ عَلَيْهَا .


- جمع: خَطَوَاتٌ، خِطَاءٌ. | (الْمَرَّةُ مِنَ الْخَطْوِ).|-مَسَافةُ الخَطْوَةِ : سِتَّةُ أَقْدَامٍ، أيْ مَسَافَةٌ مَا بَيْنَ القَدَمَيْنِ عِنْدَ الخَطْوِ.


- جمع: خُطًى، خُطُوَاتٌ. | 1- أَنْجَزَ خُطْوَةً مُهِمَّةً : عَمَلاً مُهِمّاً.|2- تَقَدَّمَ خُطْوَةً فَخُطْوَةً : تَقَدَّمَ تَدْرِيجِيّاً- يُنْجِزُ أعْمَالَهُ َخُُطْوَةً فَخُُطْوَة.|3- خُطْوَتَانِ إِلَى الأَمَامِ وَخُطْوَةٌ إِلَى الْوَرَاءِ : السَّيْرُ الْمَحْسُوبُ ضِمْنَ خُطَّةِ عَمَلٍ سِيَّاسِيٍّ.|4- يَسِيُر عَلَى خُطَاهُ :يَقْتَفِي أثَرَهُ، طُرُقَهُ.البقرة آية 168 لاَتَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ (قرآن).


- (صِيغَةُ فَعَّال).|-طَلَبَ مِنَ الخَيَّاطِ أَنْ يَخِيطَ لَهُ كِسْوَةٌ : صَانِعُ الْمَلاَبِسِ.


- (فاعل مِنْ خَاطَ).|-خَائِطُ الثَّوْبِ : مَنْ يَضُمُّ بَعْضَ أجْزَائِهِ إِلى بَعْضٍ، سَارِدُهُ .


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| خِطْتُ، أخِيطُ، خِطْ، مصدر خَيْطٌ، خِيَاطَةٌ.|1- خَاطَ الثَّوْبَ :ضَمَّ أجْزَاءهُ بِخُيُوطٍ تَحْمِلُهَا إِبْرَةٌ.|2- خَاطَتْ ثَوْبَهَا الْمُمَزَّقَ : رَقَّعَتْهُ.|3- خَاطَ الدِّرْعَ : سَرَدَهَا.|4- خَاطَ بَعِيراً بِبَعِيرٍ : قَرَنَ بَيْنَهُمَا .


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| خَيَّطْتُ، أُخَيِّطُ، خَيِّطْ، مصدر تَخْيِيطٌ.|1- خَيَّطَ ثَوْبَهُ : خَاطَهُ بِواسِطَةِ إِبْرَةٍ وَخَيْطٍ أَوْ بِآلَةِ الخِيَاطَةِ.|2- خَيَّطَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ :وَخَطَ، صَارَ فِيهِ كَالخُيُوطِ- خَيَّطَ الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ.


- (مصدر خَيَّطَ).|-تَخْيِيطُ الثَّوْبِ : خِيَاطَتُهُ بِوَاسِطَةِ الإِبْرَةِ أَوْ آلَةِ الخِيَاطَةِ .


- 1- تَعَلَّمَ الخِيَاطَةَ : مِهنةُ الخَيَّاطِ.|2- آلَةُ الخِيَاطَةِ : آلَةٌ لِصُنْعِ الْمَلاَبِسِ.


- 1.: مَا يُخَاطُ بِهِ الثَّوْبُ كَالإِبْرَةِ، أَي المِخْيَطِ.|2- سَمُّ الخِيَاطِ : ثَقْبُ الإِبْرَةِ.


- إِبْرَةٌ غَلِيظَةٌ لِلْخِيَاطَةِ.


- جمع: خُيُوطٌ، خِيطَانٌ. | 1- أَدْخَلَتِ الْخَيْطَ فِي عَيْنِ الإِبْرَةِ : السِّلْكُ مِنْ نَسِيجِ الكَتَّانِ أَوِ الثَّوْبِ أَوِ الصُّوفِ.|2- بَدَأَتْ خُيُوطُ الضَّوْءِ تَشِعُّ : أَشِعَّةُ الضَّوْءِ.|3- الخَيْطُ الأَبْيَضُ : بَيَاضُ النَّهَارِ.|4- الخَيْطُ الأَسْوَدُ : سَوَادُ اللَّيْلِ.البقرة آية 187 وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ (قرآن).|5- خَيْطُ العَنْكَبُوتِ : مَا يَخْرُجُ مِنْ فَمِ العَنْكَبُوتِ، خَيْطٌ دَقِيقٌ جِدّاً.|6- تَقَطَّعَتْ آخِرُ خُيُوطِ الأَمَلِ : أَيْ مَا كَانَ يَشُدُّهُ إِلى الأَمَلِ.


- (الْمَرَّةُ مِنْ مَخَطَ).| ما يَقْذِفُهُ الرَّجُلُ مِنَ الْمُخَاطِ دَفْعَةً وَاحِدَةً.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| امْتَخَطَ، يَمْتَخِطُ ، مصدر اِمْتِخَاطٌ.|1- اِمْتَخَطَ الوَلَدُ :أخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أنْفِهِ- يَمْتَخِطُ فِي كُلِّ آنٍ بِسَبَبِ زُكَامِهِ.|2- اِمْتَخَطَ الشَّيءَ : اِخْتَطَفَهُ.|3- اِمْتَخَطَ مَا فِي يَدِهِ :اِخْتَلَسَهُ، اِنْتَزَعَهُ.|4- اِمْتَخَطَ السَّيْفَ : سلَّهُ، اِسْتَلَّهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| مَخَّطْتُ، أُمَخِّطُ، مَخِّطْ، مصدر تَمْخِيطٌ- مَخَّطَ الصَّبِيَّ : أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ.


- (فعل:خماسي لازم).| تَمَخَّطْتُ، أَتَمَخَّطُ ، مصدر تَمَخُّطٌ- تَمَخَّطَ الرَّجُلُ في مِنْديلِهِ :أَخْرَجَ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ.


- (مصدر اِمْتَخَطَ).|-اِمْتِخاطُ الرَّجُلِ :إِخْراجُهُ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ.


- (مصدر تَمَخَّطَ).|-تَمَخُّطُ الرَّجُلِ : إِخْراجُهُ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ.


- (مصدر مَخَّطَ).|-تَمْخيطُ الوَلَدِ : إِخْراجُ الْمُخاطِ مِنْ أَنْفِهِ.


- جمع: أَمْخِطَةٌ. |-مُخَاطُ الأَنْفِ : مَا يَسِيلُ مِنْهُ.


- مَا كَانَ كَالْمُخاطِ.


- 1- المرة من خطا|2- مسافة ما بين القدمين عند المشي|3- في المساحة : ست أقدام


- 1- إختطى : خطا ، مشى|2- إختطى الشيء : تجاوزه|3- إختطى الثوب : خاطه


- 1- تخطاه اوالشيء إلى كذا : تجاوزه ، تعداه


- 1- خطاه : حمله على الخطو|2- خطى عنه الشيء : أبعده عنه


- 1- خطوة : مسافة ما بين القدمين عند المشي|2- خطوة : مسافة


- 1- مشى


- 1- مصدر خطىء|2- بعد عن الصواب|3- ذنب


- 1- الذي يخيط الثياب


- 1- المخيوط من الثياب : الذي ضم بعض أجزائه إلى بعضها الآخر بالخيوط


- 1- إبرة أو غيرها من أدوات الخياطة


- 1- إبرة وغيرها من آلات الخياطة


- 1- إختاط إليه : مر عليه مرة واحدة أو سريعة


- 1- تَخَيَّط رأسه : ظهر فيه الشيب كالخيوط


- 1- جماعة من النعام أو الجراد أو البقر ، جمع : خيطان


- 1- حرفة الخياط


- 1- خائط : خياط


- 1- خيط الثوب : خاطه|2- خيط الشيب رأسه ، : ظهر فيه كالخيوط


- 1- مخيط من الثياب : الذي ضم بعض أجزائه إلى بعضها الآخر بالخيوط|2- مخيط : ممر


- 1- مصدر خاط|2- سلك يتخذ للخياطة أو غيرها ، |3- وج خيطان : لون|4- من النعام أو الجراد : الجماعة|5- « الخيط الأبيض » : بياض النهار|6- « الخيط الأسود » : سواد الليل|7- « خيط الرقبة » : نخاعها|8- « خيط باطل ، أو خيط الباطل » : غبار الدقيق يرى في شعاع النور الداخل من كوة أو نحوها


- 1- « سهم ماخط » : نافذ


- 1- المرة من مخط|2- ما يقذف من المخاط دفعة واحدة


- 1- إمتخط : أخرج ما في أنفه|2- إمتخط الشيء : اختطفه|3- إمتخط : ما في يده : انتزعه ، اختلسه|4- إمتخط السيف : استله ، أخرجه برفق


- 1- أمخط السهم : أنفذه ، جعله يخترق الهدف


- 1- تمخط : أخرج المخاط من أنفه|2- تمخط : إضطرب في مشيه فكان يسقط حينا ويتحامل حينا


- 1- سيد كريم ، جمع : أمخاط


- 1- ما كان بصفة المخاط


- 1- ما يتراءى في عين الشمس للناظر في الهواء وقت الظهر


- 1- مخط السهم : نفذ ، إخترق


- خ ي ط: (الْخَيْطُ) السِّلْكُ وَجَمْعُهُ (خُيُوطٌ) وَ (خُيُوطَةٌ) مِثْلُ فَحْلٍ وَفُحُولٍ وَفُحُولَةٍ. وَ (الْمِخْيَطُ) بِوَزْنِ الْمِبْضَعِ الْإِبْرَةُ وَكَذَا (الْخِيَاطُ) وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ} [الأعراف: 40] . وَ (الْخَيْطُ) الْأَسْوَدُ الْفَجْرُ الْمُسْتَطِيلُ وَقِيلَ: سَوَادُ اللَّيْلِ، وَالْخَيْطُ الْأَبْيَضُ الْفَجْرُ الْمُعْتَرِضُ. وَ (خَاطَ) الثَّوْبَ يَخِيطُهُ (خِيَاطَةً) فَهُوَ (مَخِيطٌ) وَ (مَخْيُوطٌ) .


- م خ ط: (الْمُخَاطُ) مَا يَسِيلُ مِنَ الْأَنْفِ وَقَدْ (مَخَطَهُ) مِنْ أَنْفِهِ أَيْ رَمَى بِهِ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (امْتَخَطَ) وَ (تَمَخَّطَ) أَيِ اسْتَنْثَرَ.


- أخطى يُخطي ، أَخْطِ ، إخطاءً ، فهو مُخطٍ ، والمفعول مُخطًى | • أخطى الطِّفلَ جعله يمشي ويخطو :-تحاول الأمُّ أن تُخطيَ طفلهَا لتعلِّمه المشي.


- تخطَّى يتخطَّى ، تَخَطَّ ، تخطّيًا ، فهو متخطٍّ ، والمفعول متخطًّى | • تخطَّى الموظَّفُ زميلَه تعدَّاه، تجاوزه وسبقه في الترقية. |• تخطََّى البائعُ الرَّجلَ: تجاهل دورَه وأعطى من بَعْده. |• تخطَّى الشَّخصُ التُّرْعَةَ: عبرَها إلى الجانب الآخر |• تخطَّته الأحداثُ: صار قديمًا، - تخطَّى الحدودَ: تجاوزها، - تخطَّى الصُّعوبات/ تخطَّى المتاعبَ: تغلَّب عليها، اجتازها، - تخطَّى حدودَ الأدب/ تخطَّى حدودَ المعقول، - تخطَّى رقابَ النَّاس: جاوزهم وتعدّاهم، - تخطَّى سنَّ الشَّباب.


- خَطْو :مصدر خطا.


- خَطْوة ، جمع خَطَوات وخَطْوات.|1- اسم مرَّة من خطا: مسافة ما بين الرِّجلين :-خطا إلى الأمام خَطْوة كبيرة، - {وَلاَ تَتَّبِعُوا خَطَوَاتِ الشَّيْطَانِ} [قرآن]: طرق تزيينه ووساوسه |• خَطْوة إلى الأمام: تقدُّم محسوب، - خَطْوة عزيزة: كلمة ترحيب بالضَّيف لدى حضوره بعد انقطاع، - خَطْوة فخَطْوة/ خَطْوةً خَطْوةً/ خَطْوةً بخَطْوة: بصورة تدريجيّة، بصورة مرتّبة ومتتابعة. |2 - حركة كاملة لرفع قدم واحدة ووضعها على موقع آخر كما في المشي |• خَطْوة الإِوَزَّة: مِشية عَسْكريَّة بخطوة واحدة، حيث ترتفع فيها الرجل وتكون مستقيمة متصلِّبة.


- خطا يَخطُو ، اخْطُ ، خَطْوًا ، فهو خاطٍ | • خطا نحوَ الأمام فرّج ما بين قدميه وتحرَّك، مشى، تقدَّم :-جاء يخطو بحَذَرٍ، - لم يخطُ خُطْوة إلى الأمام |• خطا خُطُوات واسعة: تقدَّم تقدُّمًا ملحوظًا.


- خيَّطَ / خيَّطَ في يُخيِّط ، تخييطًا ، فهو مُخيِّط ، والمفعول مُخيَّط | • خيَّط الخيَّاطُ الثوبَ خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعض بالخيط :-خيَّط نعلَه، - جُرح مخيَّط.|• خيَّط الجُرحَ: خاطه، لأم بين حافتيه بخيطٍ مخصوص. |• خيَّط الشَّيبُ رأسَه/ خيَّط الشَّيبُ في رأسِه: بدا، صار فيه كالخيوط، ظهر وامتدَّ كالخيوط.


- خائط :اسم فاعل من خاطَ.


- خِياط :ما يُخاط به كالإبرة ونحوها :- {وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ}: في ثُقْب الإبرة.


- اختاطَ يختاط ، اختَطْ ، اختياطًا ، فهو مُختاط ، والمفعول مُختاط | • اختاط الثَّوبَ خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بخيط.


- خاطَ يَخيط ، خِطْ ، خَيْطًا وخِياطةً ، فهو خائط ، والمفعول مَخيط | • خاط الثَّوبَ ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بالخيط، ألصق أجزاءَه بخيط :-انقطع القميص فأعاد خِياطته، - خاط نَعْلا |• خاط اللَّيلَ بالنَّهار: نشط فيهما ولم يخلُد إلى الرَّاحة. |• خاط الجُرحَ: لحَم حافتَيْه بخيط مخصوص ليلتئم.


- مِخْيَط ، جمع مَخايطُ: اسم آلة من خاطَ: آلة الخياطة كالإبرة ونحوها :-مِخْيط آليّ، - مِخْيط جروح.


- خُياطة :ما تبقَّى بعد التفصيل والقصّ والخياطة، ما يتساقط عند التفصيل :-مرتبة حُشيت بالخُياطة.


- مُخاط ، جمع أَمْخِطة.|1- (طب) إفراز مائيّ لزج تفرزه غُدد أو أغشية خاصّة كالأغشية التي في الأنف :-سال مخاطُه لإصابتِه بنزلة برد شديدة، - ما زال هذا الطفلُ يسيل مخاطُه ولا من ماسح له.|2- (النبات) مادّة صمغيّة توجد في كثير من أنواع النّبات.


- خيّاط :من حرفته الخِياطة :-خيَّاط ماهر.


- خَيْط ، جمع أخياط (لغير المصدر) وخُيوط (لغير المصدر).|1- مصدر خاطَ. |2 - سلك رفيع من النسيج يخاط به أو يُنْظَم فيه خرز أو نحوه :-اشترت قميصًا مخِيطا بخيوطٍ حريرية |• الخيط الأبيض: أوّل ضوء الفجر، - الخيط الأسود: سواد الليل، - خيط الأمل: أمل قلّما يتحقق، - خيط البنّاء: خيط يمده على الجدار ليُبنى بحذائه ضمانًا لاستقامة الجدار، - خيط ماء: جدول، مجرى رفيع، - خيط مبروم: مجدول، مفتول، - دافع عن خيط رقبته: عن دمِه، - طرف الخيط: بداية الأثر أو الدليل، - يُمسك بخيوط اللُّعبة: يتحكّم في الأمر ويسيطر عليه.


- خِياطة :- مصدر خاطَ. |2 - حرفة الخيّاط ومهنته :-زاولت الخياطة لتنفق على أولادها.|3 - (طب) لأم وإلحام حافتي الجُرْح بخيوط مخصوصة. |• ماكينة الخياطة/ آلة الخياطة: آلة تُدار بالكهرباء أو باليد أو بالرجل يُخاط بها.


- مُخاطيّ :- ما كان بلون المخاط وصفته، شبيه بالمخاط :-سائل مُخاطيّ، - مادّة مُخاطيَّة.|2- غِشاء مخاطيّ. |3 - (طب) الذي يفرز المخاطَ.


- مَخْطَة ، جمع مَخَطات ومَخْطات: ما يقذفه الإنسانُ من أنفه في دفعة واحدة، المرّة من المَخْط :-لا ترمِ مَخَطاتِك في الشارع.


- تمخَّطَ يتمخَّط ، تمخُّطًا ، فهو مُتمخِّط | • تمخَّط الشَّخصُ مخَط، امتخط؛ دفع المُخاطَ من أنفه :-لا تتمخَّط في الطَّريق العامّ.


- مِخَطّ ، جمع مَخاطّ.|1- اسم آلة من خطَّ/ خطَّ على/ خطَّ في: كُلُّ ما يُخَطّ به. |2 - عود النَّاسخ.


- مَخْط :مصدر مخَطَ.


- مخَطَ يمخُط ، مَخْطًا ، فهو ماخِط ، والمفعول مَمْخوط | • مخَط المُخاطَ رماه أو دفعه من أنْفِه.


- امتخطَ يمتخط ، امتخاطًا ، فهو مُمتخِط | • امتخط الشَّخصُ مخَط؛ أخرج المُخاطَ من أنفه.


- خَطْو :مصدر خطا.


- خَيْط ، جمع أخياط (لغير المصدر) وخُيوط (لغير المصدر).|1- مصدر خاطَ. |2 - سلك رفيع من النسيج يخاط به أو يُنْظَم فيه خرز أو نحوه :-اشترت قميصًا مخِيطا بخيوطٍ حريرية |• الخيط الأبيض: أوّل ضوء الفجر، - الخيط الأسود: سواد الليل، - خيط الأمل: أمل قلّما يتحقق، - خيط البنّاء: خيط يمده على الجدار ليُبنى بحذائه ضمانًا لاستقامة الجدار، - خيط ماء: جدول، مجرى رفيع، - خيط مبروم: مجدول، مفتول، - دافع عن خيط رقبته: عن دمِه، - طرف الخيط: بداية الأثر أو الدليل، - يُمسك بخيوط اللُّعبة: يتحكّم في الأمر ويسيطر عليه.


- خيَّطَ / خيَّطَ في يُخيِّط ، تخييطًا ، فهو مُخيِّط ، والمفعول مُخيَّط | • خيَّط الخيَّاطُ الثوبَ خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعض بالخيط :-خيَّط نعلَه، - جُرح مخيَّط.|• خيَّط الجُرحَ: خاطه، لأم بين حافتيه بخيطٍ مخصوص. |• خيَّط الشَّيبُ رأسَه/ خيَّط الشَّيبُ في رأسِه: بدا، صار فيه كالخيوط، ظهر وامتدَّ كالخيوط.


- مِخَطّ ، جمع مَخاطّ.|1- اسم آلة من خطَّ/ خطَّ على/ خطَّ في: كُلُّ ما يُخَطّ به. |2 - عود النَّاسخ.


- مَخْط :مصدر مخَطَ.


- مخَطَ يمخُط ، مَخْطًا ، فهو ماخِط ، والمفعول مَمْخوط | • مخَط المُخاطَ رماه أو دفعه من أنْفِه.


- ط الخيْ : السلك، وجمعه خيوط وخيوطة. والمخْيط: الإبرة، وكذلك الخياط. ومنه قوله تعالى: " حتّى يلج الجمل في سمّ الخياط " والخيْط الأسود: الفجر المستطيل. ويقال: سواد الليل. والخيْط الأبيض: الفجر المعترض. قال أبو دواد الإياديّ: فلمّا أضاءت لنا سدفْة ... ولاح من الصبح خيطْأنارا وخيْط الرقبة: نخاعها. يقال: جاحش فلان عن خيط رقبته، أي دافع عن دمه. وخيْط باط ل: الذي يقال لهلعاب الشمس ومخاط الشيطان. والخيط بالكسر: القطيع من النعام، وكذلك الخيْطي. ونعامة خيْطاء بيّنة الخيط، وهوطول عنقها. وقد خطْت الثوب خياطة فهو مخْيوط ومخيط. والخيْطة في كلام هذي ل: الوتد. وخيّط الشيب في رأسه، مثل وخط. قال الشاعر: آليْت لا أنسى منيحة واحد ... حتّى تخيّط بالبياضقروني


- أي نزعه ومدّه مخطه يمْخطه مخْطا، . ويقال أمْخط في القوس. ومخط السهم، أي مرق. وأمْخطت السهم، أي أنفذته. والمخاط: ما يسيل من الأنف، وقد مخطه من أنفه، أي رمى به. وامتْخط وتمخّط، أي اسْتنْثر. وامْتخط سيفه، أي اخترطه. وربّما قالوا امتْخط ما في يده، أي نزعه واختلسه.


- ,إقامة,إحجام,إحجام عن المشي,إعتلاء,إمتطاء,امتناع عن الجري,توقف,ثبات,حلول,ركوب,كف,نزول,وقوف,


- إقامة , إحجام , إحجام عن المشي , إعتلاء , إمتطاء , امتناع عن الجري , توقف , ثبات , حلول , ركوب , كف , نزول , وقوف




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.