المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: رخخ

- رَخَّة الشيءُ رَخّاً: شَدَخَه وأَرْخاه؛ قال ابن مقبل: فَلَبَّدَه مَسُّ القِطارِ، ورَخَّه نِعاجُ رُوءافٍ، قبل أَن يَتَشَدَّدا (* قوله «فلبده مس» الذي في ياقوت: مرّ، بالراء يدل مس، ورؤاف، بضم الراء: جبل). وروي: ورَجَّه، بالجيم، والأَوّل أَكثر. وفي التهذيب: رَخَّه ووَطِئَه فأْرْخاه. ورخَّ العجينُ يَرِخُّ رَخّاً: كثر ماؤُه؛ وأَرَخَّه هو. ابن الأَعرابي: ارْتَخَّ رأْيه إِذا اضطرب. وسكران مُرْتَخٌّ ومُلْتخٌّ، بالراء واللام. ورَخَخْتُ الشرابَ: مَزَجْتُه. والرَّخَخُ: السهولة واللين. وأَرضٌ رَخَّاءُ: منتفخة تُكْسَرُ تحت الوَطء، والجمع رَخاخِيُّ، والنَّفْخاءُ مثلها؛ وهي الرَّخَّاءُ والسَّخَّاء والمَسْوَخةُ والسُّوَّاخَى. أَبو عمرو: الرَّخاخُ هو الرِّخْوُ من الأَرض؛ ابن الأَعرابي: أَرض رَخَّاء رِخْوَة لينة، وأَرض رَخاخٌ: لينة واسعة؛ وقيل: هي الرِّخْوَةُ. ورَخاخُ الثَّرى: ما لانَ منه؛ قال ابن مقبل: رَبِيبَةُ حُرٍّ دافعتْ، في حُقُوفِها، رَخاخَ الثَّرَى والأُقْحُوانَ المُدَيَّما (* قوله «ربيبة حر إلخ» كذا بالأصل هنا وأنشده في دوم كشارح القاموس ربيبة رمل دافعت في حقوقها إلخ. وقوله ربيبة لعوة كذا بالأصل). أَي أَنه لم يصبها من الرَّخاخِ شيء. وربيبة: لعوِة. وقوله والأُقْحُوانَ أَي وثَغْراً كالأُقحوان. ورَخاخُ العيش: خَفْضُه ورَغَدُه وسعَتُه ويوصف به فيقال: عَيْشٌ رَخاخٌ أَي واسع ناعم؛ وفي الحديث: يأْتي على الناس زمان أَفضلُهم رَخَاخاً أَقصدُهم عيشاً؛ قال: الرَّخَاخُ لينُ العَيْشِ؛ ابن شميل: رَخَاخُ الأَرض ما اتسع منها ولانَ ولا يضرك أَسْتَوى أَو لم يَسْتَوِ. وطينٌ رَخْرَخٌ: رقيق. والرَّخَاخُ: نبات لَيِّن هَشٌّ؛ قال ابن سيده: وأَحسب الرُّخَّ لغة فيه؛ وقال أَبو حنيفة: الرُّخُّ، بالضم، نبات هَشّ، والرُّخُّ من أَداة الشطرنج والجمع رِخاخ؛ الليث: الرُّخّ معرب من كلام العجم من أَدوات لُعْبَة لهم.


معجم لسان العرب
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: مرخ

- مرَخَه بالدهن يمرُخُه (* قوله «يمرخه» هو في خط المؤلف، بضم الراء، وقال في القاموس ومرخ كمنع). مرخاً ومرَّخه تمريخاً: دهنه. وتمرَّخ به: ادّهن. ورجل مَرَخٌ ومِرِّيخ: كثير الادّهان. ابن الأَعرابي: المَرْخُ المزاح، وروي عن عائشة، رضي الله عنها: أَن النبيّ، صلى الله عليه وسلم، كان عندها يوماً وكان متبسطاً فدخل عليه عمر، رضي الله عنه، فَقَطَّبَ وتَشَزَّن له، فلما انصرف عاد النبي، صلى الله عليه وسلم، إِلى انبساطه الأَوّل، قالت: فقلت يا رسول الله كنت متبسطاً فلما جاء عمر انقبضت، قالت فقال لي: يا عائشة إِن عمر ليس ممن يُمْرَخُ معه أَي يمزح؛ وروي عن جابر بن عبدالله قال: كانت امرأَة تغني عند عائشة بالدف فلما دخل عمر جعلت الدفّ تحت رجلها، وأَمرت المرأَة فخرجت، فلما دخل عمر قال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم، هل لك يا ابن الخطاب في ابنة أَخيك فعلت كذا وكذا؟ فقال عمر: يا عائشة؛ فقال: دع عنك ابنة أَخيك. فلما خرج عمر قالت عائشة: أَكان اليوم حلالاً فلما دخل عمر كان حراماً؟ فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ليس كل الناس مُرَخّاً عليه؛ قال الأَزهري: هكذا رواه عثمان مرخّاً، بتشديد الخاء، يمرخ معه؛ وقيل: هو من مَرَخْتُ الرجل بالدهن إِذا دهنت به ثم دلكته. وأَمْرَخْتُ العجين إِذا أَكثرت ماءه؛ أَراد ليس ممن يستلان جانبه. والمَرْخُ: من شجر النار، معروف. والمَرْخُ: شجر كثير الوَرْي سريعه. وفي المثل: في كلِّ شَجَرٍ نار، واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار؛ أَي دهنا بكثرة ذلك (* قوله «أي دهنا بكثرة دلك» هكذا في نسخة المؤلف). واسْتمجَد: استفضل؛ قال أَبو حنيفة: معناه اقتدح على الهوينا فإِن ذلك مجزئ إِذا كان زنادك مرخاً؛ وقيل: العفار الزند، وهو الأَعلى، والمرخ: الزندة، وهو الأَسفل؛ قال الشاعر: إِذا المَرْخُ لم يُورِ تحتَ العَفَارِ، وضُنَّ بقدْر فلم تُعْقبِ وقال أَعرابي: شجر مرِّيخ ومَرِخ وقطِف، وهو الرقيق اللين. وقالوا: أَرْخِ يَدَيْكَ واسْتَرْخْ إِنَّ الزنادَ من مَرْخْ؛ يقال ذلك للرجل الكريم الذي لا يحتاج أَن تكرّه أَو تلجّ عليه؛ فسره ابن الأَعرابي بذلك؛ وقال أَبو حنيفة؛ المَرْخ من العضاه وهو ينفرش ويطول في السماء حتى يستظلّ فيه؛ وليس له ورق ولا شوك، وعيدانه سلِبة قضبان دقاق، وينبت في شعب وفي خَشب، ومنه يكون الزناد الذي يقتدح به، واحدته مرخة؛ وقول أَبي جندب: فلا تَحْسِبَنْ جاري لَدَى ظلّ مَرْخَةٍ؛ ولا تَحْسِبَنْه نَقْعَ قاعٍ بقَرْقَرِ خص المرخة لأَنها قليلَة الورق سخيفة الظل. وفي النوادر: عود مِتِّيخٌ ومِرِّيخٌ طويل ليِّن؛ والمِرِّيخ: السهم الذي يغالى به؛ والمرِّيخ: سهم طويل له أَربع قذذ يقتدر به الغِلاء؛ قال الشماخ: أَرِقْتُ له في القَوْم، والصُّبْحُ ساطع، كما سَطَعَ المرِّيخُ شَمَّرَه الغَالي قال ابن برّي: وصف رفيقاً معه في السفر غلبه النعاس فأَذن له في النوم، ومعنى شمَّره أَي أَرسَلَه، والغالي الذي يغلو به أَي ينظر كَمْ مَدَى ذهابه؛ وقال الراجز: أَو كمرِّيخ على شِرْيانَةٍ أَي على قوس شريانة؛ وقال أَبو حنيفة، عن أَبي زياد: المِرِّيخ سهم يضعه آل الخفة وأَكثر ما يُغلُون به لإِجراء الخيل إِذا استبقوا؛ وقول عمرو ذي الكلب: يا لَيتَ شعري عنْكَ، والأَمرُ عَمَمْ، ما فَعَل اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنمْ؟ صَبَّ لها في الرِّيحِ مرِّيخٌ أَشَمْ إِنما يريد ذئباً فكنى عنه بالمرِّيخ المحدّد، مثله به في سرعته ومضائه؛ أَلا تراه يقول بعد هذا: فاجْتَالَ منها لَجْبَةً ذاتَ هزَمْ اجتال: اختار، فدل ذلك على أَنه يريد الذئب لأَنَّ السهم لا يختار. والمرِّيخ: الرجل الأَحمق، عن بعض الأَعراب. أَبو خيرة: المرِّيخ والمرِّيجُ، بالخاء والجيم جميعاً، القَرْن ويجمعان أَمْرِخَةً وأَمْرُجة؛ وقال أَبو تراب: سأَلت أَبا سعيد عن المريخ والمريج فلم يعرفهما، وعرف غيره المرّيخ والمرّيج: كوكب من الخُنَّس في السماءِ الخامسة وهو بَهرام؛ قال:فعندَ ذاك يطلُعُ المرِّيخُ بالصُّبْح، يَحكي لَوْنَه زَخِيخُ، من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخُ قال ابن الأَعرابي: ما كان من أَسماء الدراري فيه أَلف ولام، وقد يجيء بغير أَلف ولام، كقولك مرِّيخ في المرِّيخ، إِلا أَنك تنوي فيه الأَلف واللام. وأَمْرَخَ العجينَ إِمْراخاً: أَكثَرَ ماءَه حتى رق. ومَرِخ العَرْفَجُ مَرَخاً، فهو مَرِخٌ: طاب ورقَّ وطالت عيدانه. والمَرِخ: العَرْفج الذي تظنه يابساً فإِذا كسرته وجدت جوفه رطباً. والمُرْخَة: لغة في الرُّمْخَةِ، وهي البَلَحة. والمرِّيخُ: المرْدَاسَنْجُ. وذو المَمْرُوخِ: موضع. وفي الحديث ذكر ذي مُراخٍ، هو بضم الميم، موضع قريب من مزدلفة؛ وقيل: هو جبل بمكة، ويقال بالحاء المهملة. ومارخَة: اسم امرأَة. وفي أَمثالهم: هذا خِباءُ مارخَةَ (* قوله «هذا خباء مارخة» بخاء معجمة مكسورة ثم باء موحدة، وقوله كانت تتفخر بفاء ثم خاء معجمة كذا في نسخة المؤلف. والذي في القاموس مع الشرح: ومارخة اسم امرأَة كانت تتخفر ثم وجدوها تنبش قبراً، فقيل هذا حياء مارخة فذهبت مثلاً إلخ. وتتخفر بتقديم الخاء المعجمة على الفاء من الخفر، وهو الحياء، وقوله هذا حياء إلخ، بالحاء المهملة ثم المثناة التحتية). قال: مارخة اسم امرأَة كانت تتفخر ثم عثر عليها وهي تنبش قبراً.


معجم تاج العروس
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: رخخ

- : ( {الرَّخَاخُ، كسَحَاب، من العيشِ الواسِعُ) اللّيِّن.} ورخاخُ العَيْشِ. خَفْضُه ورَغَدُه، ويُوصَف بِهِ فَيُقَال عَيشٌ {رَخَاخٌ، أَي واسعٌ ناعمٌ. وَفِي الحدِيث: (يأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ أَفضَلُهُمْ} رَخَاخاً أَقصَدُهم عَيْشاً. (و) الرَّخاخ (مِن الأَرضِ: الرِّخْوَة) اللَّيِّنة. وَعَن ابْن شُميل: رَخَاخُ الأَرضِ: مَا اتَّسعَ مِنْهَا ولاَنَ وَلَا يَضرُّك أَسْتَوَى أَو لم يَسْتَوِ. ( {والرَّخَّاءُ) ، بِالتَّشْدِيدِ والمدّ (مِثْلُها) ، عَن ابْن الأَعرابيّ (أَو) } الرخَّاءُ: الأَرضُ (المتَّسِعةُ، أَو هِيَ المُنْتَفِخَة الّتي تَكسَّرَتْ تحْتَ الوَطْءِ. ج {- رَخَاخِيُّ) ، بِالْفَتْح. والنَّفْخاءُ مثْلُها وَهِي} الرّخَّاءُ والسَّخَّاءُ والمَسْوَخَةُ والسُّوَّاخَى. (و) اقال أَبو حنيفةَ: ( {الرُّخُّ، بالضّمّ: نَبَاتٌ لَيَّنٌ) هَشٌّ،} كالرَّخَاخ، بِالْفَتْح، عَن ابْن سَيّده. (و) {الرُّخُّ (من أَدَوَات الشِّطْرَنْج) . قَالَ اللَّيث: هُوَ مُعرّبٌ وَضَعُوه تَشبيهاً} بالرُّخّ الّذي هُوَ الطّائر، نَبَّه عَلَيْهِ ابْن خَلِّكان. (ج {رِخَخَةٌ) ، كقُرْط وقِرَطَة،} والرِّخَاخ بِالْكَسْرِ. وَمن سَجَعَات الأَساس: (من حَقِّ الأَشياخ، أَن لَا يَجُولُوا جوْلَ الرِّخَاخ) . (و) {الرُّخُّ: (طائرٌ كبيرٌ يَحمِل الكَرْكَدَّنَ) ، وسيأْتي للمصنِّف فِي النُّون: دابّة عَظيمة تَحمِل الفِيلَ على قَرْنِها. (و) } الرُّخُّ: (رُبْعٌ من أَرباعِ نَيْسَابُورَ، مِنْهُ هارُونُ بنُ عبد الصَّمد الرُّخّيّ النَّيْسَابُوريّ) . {والإِرْخاخُ: المبالَغة فِي الشَّيْءِ. (} والارتِخاخ) . وَفِي بعض النُّسخ ( {الاسترخاخ) ، وَالَّذِي عندنَا هُوَ الصَّوَاب (: الاستِرْخَاءُ) . قَالَ ابْن الأَعرابيّ:} ارْتَخَّ العَجينُ ارْتِخاخاً إِذا استَرخَى. (و) {الارتخاخُ: (اضطِرَابُ الرَّأْيِ) ، وَقد ارْتَخَّ رأْيُه. (وطِينٌ} رَخْرَخٌ {ورَخْرَاخٌ: رَقيقٌ) لَيِّنٌ. (و) يُقَال: (سَكْرَانُ} مُرْتَخٌّ) ومُلْتَخُّ بالراءِ وَاللَّام، أَي (طافِحٌ) . ( {ورُخَّانُ كرُمَّان: لَا بمَرْو) . (} ورَخَّةُ: ع) . (و) فِي (التَّهذيب) : ( {رَخَّه: وَطِئَه) فأَرْخَاه، وَقيل: شَدخَه فأَرْخَاه، قَالَ ابنُ مُقبل: فلَبَّدَه مَسُّ القِطَارِ ورَخَّه نعَاجُ رُؤافٍ قَبْل أَن يَتَشدَّدَا ورُوِيَ: رَجَّه، بِالْجِيم، والأَوّل أَكثر. (و) رَخَّ (الشَّرَابَ: مَزَجَه) . ورَخَّ العَجينُ} يَرِخُّ {رَخًّا: كَثُرَ ماؤُه.} وأَرَخَّه هُوَ. ورَخَاخُ الثَّرَى: مَا لانَ مِنْهُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: مرخ

- : (المَرْخُ) من (شَجَرِ) النارِ، معروفٌ، (سَرِيعُ الوَرْيِ) كَثيرُه، وَفِي المثَلِ (فِي كلِّ شجرةٍ نَار، واستَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار) واستمجَدَ: استفْضَلَ. قَالَ أَبو حنيفةَ: مَعْنَاهُ اقتَدِحْ على الهُوَيْنَى فإِنّ ذالك مُجْزِيءٌ إِذا كَانَ زِنَادُك مَرْخاً. وَقيل، العَفَارُ: الزَّنْدُ وَهُوَ الأَعلَى، والمَرْخُ الزَّنْدَةُ، وَهُوَ الأَسفلُ. قَالَ الشَّاعِر: إِذا المَرْخُ لم يُورِ تَحْتَ العَفَارِ وضُنَّ بقِدْرٍ فَلم تُعقَبِ وَقَالَ أَبو حنيفَة: المَرْخُ من العِضَاه، وَهُوَ يَنفَرِش ويَطُول فِي السَّماءُ حتّى يُستَظَلَّ فِيهِ، وَلَيْسَ لَه وَرَقٌ وَلَا شَوكٌ، وعِيدَانُه سَلِبَةٌ قُضْبَانٌ دِقَاقٌ، ويَنبُت فِي شعب وَفِي خشب، وَمِنْه يكون الزِّنادُ الَّذي يُقتَدَحُ بِهِ، واحدتُه مَرْخَة. وَقَول أَبي جُنْدَبٍ: فَلَا تَحسَبَنْ جَاري لدَى ظِلِّ مَرْخة وَلَا تَحْسَبَنْه فَقْعَ قاعٍ بقَرْقَرِ خَصَّ المَرْخَةَ لأَنّهَا قَليلةُ الوَرَقِ سَخِيفة الظِّلّ. وَقَالَ أَبو زِيَاد: لَيْسَ فِي الشّجر كلِّه أَوْرَى نَارا من المرْخِ. قَالَ: وَرُبمَا كَانَ المَرْخُ مُجتمعاً مُلْتَفًّا وهَبَّت الرِّيحُ وجاءَ بعضُه بَعْضًا فأَورَى فأَحْرَق الوادِيَ، ولمْ نعرَ ذالك فِي سائرِ الشّجر. قَالَ الأَعشى: زِنَادُك خَيرُ زِنادِ المُلو كِ خالَطَ فَيهنّ مَرْخٌ عَفَارَا وَلَو بِتَّ تَقْدَحُ فِي ظُلْمَةٍ حَصَاةً بنَبْعٍ لأَوْرَيْتَ نارَا وَقَالُوا: النَّبْعُ لَا نارَ فِيهِ، وَيُقَال (أَورَى بنَبْعٍ) ، للشّدِيدِ الرأْيِ البالِغ فِي الدَّهَاءِ، وسيأْتي فِي الْعين. (ومَرَخَ كمَنَعَ: مَزَحَ. و) مَرَخَ (جَسَدَهُ) يَمْرَخُه مَرْخاً (دَهَنَه بالمَرُوخِ، وَهُوَ مَا يُمْرَخُ بِهِ البَدَنُ من دُهْنٍ وغَيْرِه. كمَرَّخَه) تمريخاً، وتَمرَّخَ بِهِ. (وأَمْرَخَ العَجِينَ: رَقَّقَه) ، وذالك إِذا كَثَّر عَلَيْهِ الماءَ. (وَذُو المَمْرُوخِ: ع) . (و) المِرِّيخ (كسكِّينٍ المِرْدَاسَنْجُ. و) المِرِّيخ: الرَّجُل (الأَحْمَقُ) ، عَن بعض الأَعرابِ. (و) المِرِّيخ: السَّهْمُ الّذي يُغَالَى بِهِ، وَهُوَ (سَهمٌ طَوِيلٌ لَهُ أَرْبَعُ قُذَذٍ) يُقْتَدرُ بِهِ الغِلاَءُ. قَالَ الشمّاخ: أَرِقْتُ لَهُ فِي القَوْمِ والصُّبْحُ ساطعٌ كَمَا سَط المِرِّيخُ شَمَّره الغَالِي قَالَ ابْن بَرِّيِّ: يَصف رَفيقاً مَعَه فِي السَّفر غَلَبَه النُّعَاسُ فأَذِنَ لَهُ فِي النَّوم. وَمعنى شَمَّره، أَي أَرْسلَه، والغَالِي: الّذي يَغْلُو بِهِ. وَمعنى شَمَّره، أَي أَرْسلَه، والغَالِي: الّذي يَغْلُو بِهِ الّذي يَغْلُو بِهِ، أَي يَنْظرُ كَمْ مَدَى ذَهَابِه. وَقَالَ أَبو حنيفةَ عَن أَبي زِيَادَ: المِرِّيخ: سَهْمٌ يَصنَعُونَه آل الخفّة، وأَكثَرُ مَا يُغلُونَ بِهِ لإِجْراءِ الخَيْل إِذَا استبَقُوا. (و) المِرِّيخُ: (نَجْمٌ مِنْ الخُنَّسِ فِي السَّمَاءِ) الْخَامِسَة، وَهُوَ بَهْرَامُ. قَالَ: فعِنْدَ ذَاكَ يَطْلُعُ المِرِّيخُ بالصُّبْح يَحْكِي لَوْنَهُ زَخِيخُ من شُعْلَةٍ سَاعَدَهَا النَّفِيحُ قَالَ ابْن الأَعرابيّ: مَا كَانَ من أَسماءه الدَّرَارِيّ فِيهِ أَلِفٌ وَلَام فقد يجيءُ بغيرِ أَلف ولامٍ، كَقَوْلِك مِرِّيخٌ فِي المِرِّيخ، إِلاّ أَنّكَ تَنْوِي فِيهِ الأَلِف واللامَ. (و) عَن أَبي خَيْرَة: المَرِيخ، (كقَتِيلٍ) ، وَالْجِيم لُغة فِيهِ: (القَرْنُ فِي جَوْفٍ القَرْنِ) ، ويُجمعانِ أَمْرخة وأَمْرِجة. وَقَالَ أَبو تُراب: سأَلْت أَبا سعيدٍ عَن المَرِيخ والمَريج فَلم يَعرِفهم. (و) المَرخُ، ككَتِفٍ، مِنَ الشَّجَر: اللَّيِّنُ كالمِرِّيخ، كسِكِّين) . قَالَ أَعرابيّ: شَجرٌ مِرِّيخ ومَرِخٌ وقَطِفٌ، وَهُوَ الرَّقيق اللَّيِّن. (و) المَرِخُ (مِن النَّاس) والمِرِّيخ أَيضاً: (الكثيرُ الادِّهانِ) والطِّيب. (ومارِخَةُ) : اسْم (امْرَأَةٍ كَانَت تَتَخَفَّرُ ثمَّ وَجدُوهَا تَنْبُشُ قبراً، فَقيل: هاذا حَيَاءُ مارِخَةَ) فذَهبتْ مَثلاً. (والمُرْخَة، بالضّمّ) ، لُغَة فِي الرُّمْخَةُ وَهِي (البَلَحَة أَو البُسْرَة ج مُرَخ) كصُرَد. (وثَوْرٌ أَمْرَخُ: بِهِ نُقَطٌ بيضٌ وحُمْر) . (و) المُرَّخُ، (كسُكَّرٍ: الذَّنَبُ) . (وكزُبَيْرٍ: فَرَسُ الحَارِثِ بن دُلَفَ) . (والمارِخ: الجارِي والمُجْرِي) . (والمَرْخاءُ: النَّاقَةُ المسْرِعةُ نَشاطاً) . (ومَرْخٌ ومَرْختانِ) بِكَسْر النُّون تَثْنِيَة مَرْخة (ومَرَخٌ، محرَّكةً) ، أَسماءُ (مَوَاضِع. ومَرَخَاتٌ، كعَرفاتٍ: مَرْسًى ببحْرِ اليَمَن. وَذُو مَرَخٍ، محرّكةً: وادٍ بالحجاز. و) فِي الحَدِيث ذُكِرَ (ذُو مَرَاخٍ، كسَحَاب) ، وضَبطَه ابْن مَنْظُور وَابْن الأَثير بضمّ الْمِيم: (وادٍ) قُربَ مُزدَلِفةَ، وَقيل: هُوَ جَبَل بمكّةَ، وَيُقَال بالحَاءِ الْمُهْملَة. وَفِي مَرَاصدِ الاطِّلاع تبعا لمعجم أَبي عُبيد البكريّ: مِرَاخٌ، بِالْكَسْرِ: مَوضِعٌ بِتِهامة. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: المَرْخُ: المِزَاحُ، عَن ابْن الأَعرابيّ وَفِي حَدِيث عائشةَ (أَنَّ عَمرَ لَيْسَ ممَّن يُمْرَخُ معَه) ، أَي يُمزَح، هاكذا فسَّروا. وَفِي حَدِيثهَا أَيضاً (لَيْسَ كلُّ النَّاسِ مخرَّخاً عَلَيْهِ) ، ضبطوه كسُكّر. قَالَ الأَزهريّ: هاكذا رَوَاهُ عُثْمَان، أَي لَيْسَ مِمَّن يُستلاَنُ جانبُه. وَقَالُوا: (أَرْخِ يَديْك واستَرْخ، إِنَّ الزِّنَاد من مَرْخ) ، يُقَال ذالك للكريم الّذي لَا يُحتاج أَن تُلِحَّ عَلَيْهِ. فسَّرَه ابْن الأَعرابيّ. والمِرِّيخ: الذِّئب، جاءَ ذالك فِي قَول عَمْرٍ وذِي الكَلْب. يَا لَيْتَ شعْري عَنْكَ والأَمْرُ عَمَمْ مَا فَعَلَ اليَوْمَ أُوَيْسٌ فِي الغَنَمْ صُبَّ لَهَا فِي الرِّيحِ مِرِّيخٌ أَشَمّ فاجْتَالَ مِنْهَا لَجْبَةً ذاتَ هَزَمْ يُرِيد ذِئباً، كنى عَنهُ بالمِرِّيخُ المُحدّد، مثَّله بِهِ فِي سُرْعَته ومَضَائهِ. واجتالَ: اختارَ، فدَلَّ على أَنَّه يُرِيد الذِّئبَ دونَ السَّهْم، لأَنّ السَّهْمَ لَا يخْتَارُ. ومَرِخَ العَرْفَجُ مَرَخاً فَهُوَ مَرِخٌ: طَابَ وَرَقُه وطالَتْ عِيدانُه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: مرخ

- ـ المَرْخُ: شَجَرٌ سَريعُ الوَرْيِ. ـ ومَرَخَ، كمَنَعَ: مَزَحَ، ـ وـ جَسَدَه: دَهَنَه بالمَرُوخِ، وهو: ما يُمْرَخُ به البَدَنُ من دُهْنٍ وغيره، ـ كمَرَّخَه. ـ وأمْرَخَ العَجينَ: رَقَّقَه. ـ وذُو المَمْروخِ: ع. وكسِكِّينٍ: المُرْداسَنْجُ، والأَحْمَقُ، وسَهْمٌ طويلٌ له أرْبَعُ قُذَذٍ، ونَجْمٌ من الخُنَّس. وكقَتيلٍ: القَرْنُ في جوفِ القَرْنِ. وككَتِفٍ من الشَّجَرِ: اللَّيِّنُ، ـ كالمِرِّيخِ، كسِكِّينٍ، ـ وـ من الناسِ: الكثيرُ الادِّهانِ. ـ ومارِخةُ: امرأةٌ كانتْ تَتَخَفَّزُ، ثم وجَدوها تَنْبِشُ قَبْراً، فقيل: "هذا حَياءُ مارِخَةَ " . ـ والمُرْخَة، بالضم: البَلَحَةُ، والبُسْرَةُ، ـ ج: مُرَخٌ. ـ وثَوْرٌ أمْرَخُ: به نُقَطٌ بيضٌ وحُمْرٌ. وكسُكَّرٍ: الذَّنَبُ. وكزُبَيْرٍ: فَرَسُ الحارِثِ بنِ دُلَفَ. ـ والمارِخُ: الجاري، والمُجْري. ـ والمَرْخاءُ: الناقةُ المُسْرِعَةُ نشاطاً. ـ ومَرْخٌ ومَرْخَتانِ، ومَرَخٌ، محرَّكةً: مواضِعُ. ـ ومَرَخاتٌ، كعَرفاتٍ: مَرْسًى ببحْر اليمنِ. ـ وذُو مَرَخٍ، محرَّكةً: وادٍ بالحجاز. ـ وذُو مراخٍ، كسحابٍ: وادٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: رخخ

- الرَّخَاخُ : الليِّنُ الرِّخوُ. يقال: أَرضٌ رَخَاخٌ: ليّنة واسعة.| ونباتٌ رَخاخٌ: هَشٌّ.| وعيشٌ رَخاخ: رَغد واسع., الرَّخْو [بتثليث الراء]: الهشُّ الليِّن من كل شيء.|الرَّخْو (من الأَصْوات) : صوتٌ عند مخرجه ينحبس الهواءُ انحباسًا ناقصًا يسمح بمرور الهواء، مُحدثًا حركة احتكاكيّة تسمّى بالرخاوة، كالزاي والسين مثلا., الرَّخَّاءُ : الأَرضُ الليِّنةُ الرِّخوة المنتفخة تتكسّر تحت الأَقدام. والجمع : رَخاخِيُّ., أَرَخَّ الشيءَ: بالغ فيه.|أَرَخَّ العجينَ: أَكثر ماءه., أَرَخَ إِلى مكانِه أَرَخَ أُروخاً: حنَّ.|أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا أَرَخَ أَرْخاً: بَيَّنَ وقته., وَرَّخَ الكتابَ : أَرَّخَه.| [لغة فيه] ., رَخَّ العَجينُ رَخَّ رَخًّا::كثُر, رَخَّ رَخَّ رَخَخًا: سَهُل و لان., الرُّخُّ : نباتٌ ليِّنٌ رِخْوً هَشٌّ.|الرُّخُّ طائرٌ خُرافيُّ بالَغَ القُدَامَى في وصفه.|الرُّخُّ قطعةٌ من قطع الشِّطْرَنج وهي القلعة (الطابية) . والجمع : رِخاخ، ورِخَخَة.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: مرخ

- مَرَخَ جَسَدَهُ مَرَخَ مَرْخًا: دَهَنَهُ بالمَرُوخ فهو مارِخٌ., مَرَّخَ جَسَدَهُ: مبالغَة في مَرَخَه., المِرِّيخُ : المَرِخُ.|المِرِّيخُ أَحدُ كواكب المجموعة الشمسية، يقول القدماء: إِنَّه في السماء الخامسة، وهو بالفارسية:[بَهْرام‏].‏ Z| و المِرِّيخُ سهمٌ طويلٌ ذو أُذُنَيْن.|المِرِّيخُ الذِّئْبُ.|المِرِّيخُ إِله الحرب في الأساطير، وهو مارس., المُوَرِّخُ : عالم التاريخ., المَرُوخُ : ما يُدْهن به البَدَن من دُهْن وغيره., المَرْخُ : شجرٌ من العِضاهِ من الفصيلة العشاريَّة ينفَرِش ويطول في السَّماء ليس له ورقٌ ولا شَوْك، سريع الوَرْي، يُقْتَدَح به.| وفي أَمثالهم: :- في كل شجرٍ نار، واستَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار., تَمَرَّخَ بالمَرُوخ: ادَّهَنَ به., المَرِخُ : الكثيرُ الادِّهان والطِّيب.|المَرِخُ الشَّجرُ اللَّيِّنُ الرّقيق., مَرِخَ العَرْفَجُ مَرِخَ مَرَخًا: طاب ورقُه وطالت عِيدانُه فهو مَرِخٌ., الأَمْرَخُ الأَمْرَخُ ثورٌ أَمْرَخ: به نُقَطٌ بيضٌ وحُمْرٌ., أَمْرَخَ العجينَ: أَكثرَ ماءَه حَتى رَقَّ.


المعجم الغني
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: رخخ

- (فعل: ثلاثي متعد).| رَخَخْتُ، أرُخُّ، رُخَّ، مصدر رَخٌّ.|1- رَخَّ النَّبَاتَ : وَطِئَهُ فَأَرْخَاهُ.|2- رَخَّ الشَّرَابَ : مَزَجَهُ بِالْمَاءِ., جمع: رِخَاخٌ. | 1.: طَائِرٌ خُرَافِيٌّ يَرِدُ ذِكْرُهُ فِي الأساطِيرِ.|2- قِطْعَةٌ مِنْ قِطَعِ الشِّطْرَنْجِ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَخَّ، يَرِخُّ، مصدر رَخٌّ- رَخَّ العَجِينُ : كَثُرَ مَاؤُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: رخخ

- 1- مصدر رخ يرخ|2- سهولة ولين, 1- سهل ولان, 1- إرتخ : إسترخى ، كان رخوا|2- إرتخ الرأي : اضطرب|3- إرتخ السكران : اشتد به السكر|4- إرتخ العجين : كثر ماؤه, 1- واحدة « الرخ » للطائر, 1- رخ : طائر خرافي ضخم ورد ذكره ووصفه في بعض القصص الأسطورية|2- رخ : قطعة من قطع الشطرنج, 1- رخ الشيء : وطئه فأرخاه|2- رخ الشراب : مزجه بالماء أو غيره, 1- رخاخ : لين رخو|2- رخاخ : نبات لين هش|3- رخاخ : عيش واسع لين|4- رخاخ من الأرض اللينة المتكسرة تحت الأقدام


المعجم الرائد
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: مرخ

- 1- ذنب, 1- ما يدهن به من دهن أو غيره, 1- مرخ : جسده بالدهن ، دهنه|2- مرخ : مزح, 1- « ماء مارخ » : جار, 1- « ثور أمرخ » : به نقط بيض وحمر ، جمع : مرخ, 1- تمرخ بالدهن : ادهن به, 1- مريخ : شجر لين رقيق|2- مريخ : إنسان كثير الاده أن|3- مريخ : أحمق ، غبي|4- مريخ : نجم من السيارات يظهر للعين المجردة نجما أحمر ثابت النور|5- مريخ : ذئب, 1- أمرخ العجين : أكثر ماءه حتى رق


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: مرخ

- م ر خ: (مَرَخَ) جَسَدَهُ بِالدُّهْنِ مِنْ بَابِ قَطَعَ، وَ (مَرَّخَهُ تَمْرِيخًا) . وَ (الْمِرِّيخُ) بِكَسْرِ الْمِيمِ نَجْمٌ مِنَ الْخُنَّسِ فِي السَّمَاءِ الْخَامِسَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: رخخ

- رَخّ :مصدر رخَّ., رُخّ ، جمع رِخاخ ورِخَخَة.|1- قطعة من قطع الشطرنج (الطابية). |2 - طائرٌ خُرافيٌّ بالغ القُدامَى في وصفه وفي تصوير قوته :-إن من حق الأشياخ أن لا يجولوا جَوْل الرِّخاخ., رَخاخ :ليِّنٌ رَغْدٌ هَنِيء :-عيشٌ/ أرضٌ رَخاخ., رخَّ رَخَخْتُ ، يَرِخّ ، ارْخِخْ / رِخَّ ، رَخًّا ، فهو راخّ | • رخَّ العجينُ كثُر ماؤُه. |• رخَّ المطرُ: اشتدّ نزولُه.


المعجم المعاصر
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: مرخ

- مَرْخ :(النبات) شجر من العِضاه من الفصيلة العِشاريّة ينفرش ويطول في السَّماء، ليس له ورق ولا شوك، سريع الاشتعال يُقتدح به :-في كلّ شجر نار، واستمجد المَرْخ والعَفار [مثل]: يُضرب في تفضيل بعض الشيء على بعضه., مَرِّيخ / مِرِّيخ | • المَرِّيخ/ المِرِّيخ (فك {أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة، وترتيبه الرَّابع قُربًا من الشَّمس، يسبقه الأرضُ، ويليه المشتري، تبلغ سنتُه 687 يومًا وتبلغ درجة حرارته القصوى أثناء النهار المرّيخيّ نحو} 10ْم)، في حين تبلغ درجة حرارته الدُّنيا قبل الفجر بقليل نحو (، - 100ْم).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: مرخ

- مَرْخ :(النبات) شجر من العِضاه من الفصيلة العِشاريّة ينفرش ويطول في السَّماء، ليس له ورق ولا شوك، سريع الاشتعال يُقتدح به :-في كلّ شجر نار، واستمجد المَرْخ والعَفار [مثل]: يُضرب في تفضيل بعض الشيء على بعضه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: رخخ

- ةأرض رخاخ، أيرخْو . وعيش رخاخ: واسع. ابن الأعرابي: رخخْت الشراب: مزجْته. والرخّ بالضم: نبات هشّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: مرخ

- المرْخ: شجر سريع الورْي. وفي المثل: " في كلّ شج ر نار، واستمجد المرْخ والعفار " والعفار: الزند وهو الأعلى، والمرْخ: الزنْدة وهي الأسفل. قال الشاعر: إذا المرْخ لم يور تحت العفار ... وضنّ بقدْ ر فلم تعْقب ومرخْت جسدي بالدهن مرْخا، ومرّخْته تمْريخا. وأمْرخْت العجين، إذا أكثرت ماءه حتّى رقّ. والمرّيخ: سهم طويل له أربع قذذ يغْلى به. قال الشماخ: أرقْت له القوْم والصبْح ساطع ... كما سطع المرّيخ شمّره الغالي أي أرسله. والمرّيخ: نجم من الخنّس.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مرخ
جذر الكلمة: مرخي


الأكثر بحثاً