المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مرغ
جذر الكلمة: مرغ

- المَرْغُ: المُخاطُ، وقيل اللُّعابُ؛ قال الحِرْمازِيّ: دُونَكِ بَوْغاءَ تُرابَ الدَّفْغِ ، فأَصْفِغِيه فاكِ أَيَّ صَفْغِ ، ذلِك خَيْرٌ من حُطامِ الرَّفْغِ وإنْ تَرَيْ كَفَّكِ ذاتَ نَفْغِ، شَفَيْتِها بالنَّفْثِ بَعْدَ المَرْغِ والمَرْغُ: الرِّيقُ، وقيل: المَرْغُ لُعاب الشاء، وهو في الإنسان مُسْتَعارٌ كقولهم أَحْمَقُ ما يَجْأَى مَرْغَه أَي لا يَسْتر لُعابَه، وجَأَيْتُ الشيءَ أَي ستَرْتُه، وعَمَّ به بعضهم، وقصره ابن الأَعرابي على الإِنسان فقال: المَرْغُ للإنسان، والرُّوالُ غير مهموز للخيل، واللُّغامُ للإِبل. وأَمْرَغَ أَي سالَ لُعابُه. وأَمْرَغَ: نامَ فسالَ مَرْغُه من ناحيتي فيه. وتَمرَّغَ إِذا رَشَّه من فيه؛ قال الكُمَيْتُ يُعاتِبُ قُرَيْشاً: فَلمْ أَرْغُ ممّا كان بَيْني وبَيْنَها ، ولم أَتمَرَّغْ أَنْ تَجَنَّى غَضُوبُها قوله فلم أَرْغُ من رُغاء البعير. والأَمْرَغُ: الذي يَسِيل مَرْغُه. والمَرْغةُ: الروْضةُ. والعرب تقول: تَمَرَّغْنا أَي تَنَزَّهْنا. والمَرْغُ: الرَّوْضةُ الكثيرة النبات، وقد تَمَرَّغَ المالُ إذا أطال الرَّعْي فيها. وقال أَبو عمرو: مَرَغَ العَيْرُ في العُشْبِ إذا أَقام فيه يَرْعَى؛ وأَنشد لرِبْعِيّ الدُّبَيري: إني رَأَيْتُ العَيْرَ في العُشْبِ مَرَغْ ، فجِئْتُ أَمْشِي مُسْتَطاراً في الرَّزَغْ ويقال: تَمَرَّغْتُ على فلان أَي تَلَبَّثْتُ وتمكَّثْتُ. وأَمْرَغَ إِذا أَكثر الكلامَ في غير صَواب. والمَرْغُ: الإِشْباعُ بالدُّهْن. ورجل أَمْرَغُ وشعَر مَرِغٌ: ذو قَبُولٍ للدُّهْن. والمُتَمَرِّغُ: الذي يَصْنَعُ نفسَه بالدِّهانِ والتَّزَلُّقِ. وأَمْرَغَ العَجينَ: أَكثر ماءَه حتى رَقَّ، لغة في أَمْرَخَه فلم يَقْدِر أَن يُيَبِّسه. ومَرِغَ عِرْضُه: دَنِسَ، وأَمْرَغَه هو ومَرَّغَه: دَنَّسَه، والمُجاوِزُ من فِعْله الإِمْراغ. ومَرَّغَه في التراب تمريغاً فتَمرَّغ أَي مَعَّكه فَتَمَعَّك، ومارَغه، كلاهما: أَلْزَقَه به، والاسم المَراغةُ، والموضع مَتَمَرَّغٌ ومَراغٌ ومَراغةٌ. وفي صفة الجنة: مَراغُ دَوابِّها المِسْكُ أَي الموضع الذي يُتَمَرَّغُ فيه من تُرابها. والتمَرُّغُ: التَّقَلُّبُ في التراب. وفي حديث عَمّار: أَجْنَبْنا في سففَر وليس عندنا ماء فتمَرَّغْنا في التراب؛ ظَنَّ أَنَّ الجُنُبَ يحتاج أَن يُوَصِّلَ الترابَ إِلى جميع جسَده كالماء. ومَراغةُ الإِبل: مُتَمَرَّغها. والمَرْغُ: المَصِيرُ الذي يجتمع فيه بَعْرُ الشاة. والمَراغةُ: الأَتانُ، وقيل: الأَتانُ التي لا تَمْتَنِعُ من الفُحول، وبذلك لقَّب الأَخطلُ أُمَّ جَريرٍ فسمّاه ابن المَراغةِ أَي يَتَمرَّغ عليها الرِّجال، وقيل: لأَن كليباً كانت أَصحابَ حُمُرٍ. والمَرْغُ: أَكلُ السائِمة العُشبَ. ومَرَغَتِ السائمةُ والإبل العُشْبَ تَمْرَغُه مَرْغاً: أَكلته؛ عن أَبي حنيفة. ومَراغُ الإِبلِ: مُتَمَرَّغُها؛ قال الشاعر: يَجْفِلُها كلُّ سَنامٍ مِجْفَلِ ، لأَياً بِلأْيٍ في المَراغِ المُسْهِلِ والمِمْرَغةُ: المِعَى الأَعْوَرُ لأَنه يُرْمى به، وسمّي أَعْورَ لأَنه كالكيس لا مَنْفَذَ له.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مرغ
جذر الكلمة: مرغ

- ـ المَرْغُ: اللُّعابُ، ومُجْتَمَعُ بَعَرِ الشاةِ، والرَوْضَةُ، أو الكَثيرَةُ النَّباتِ، ـ كالمَرْغَةِ. وكَمَنَعَ: أكَلَ العُشْبَ، ـ وـ في العُشْبِ: أقامَ، ـ وـ البَعيرُ: رَمَى باللُّغام. ـ وبِكارٌ مُرَّغٌ، كسُكَّرٍ، ولا واحِدَ لَهَا. وكسَحابَةٍ: مُتَمَرَّغُ الدابَّةِ، ـ كالمَراغِ، ـ وـ : الأتانُ لا تَمْنَعُ الفُحُولَةَ، وأمُّ جَريرٍ، لَقَّبَها الفَرَزْدَقُ لا الأَخْطَلُ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ، أي: مَراغَةٌ للرِجالِ، أوْ لُقِّبَتْ لأِنَّ أمَّهُ وُلِدَتْ في مَراغَةِ الإِبِلِ، ـ و د بِأذْرَبيجانَ، ـ و د لِبَنِي يَرْبُوعٍ. ـ وبنُو المَراغَةِ: بُطَيْنٌ. ـ وهو مَرَاغَةُ مالٍ: إزاؤُهُ، وبالتشديدِ: المُتَمَرَّغُ. ـ والمَرائِغُ: كُورةٌ بصَعِيدِ مِصْرَ. ـ والمِمْرَغَةُ، كمِكْنَسَةٍ: المِعَى الأعْوَرُ، كالكِيسِ لا مَنْفَذَ له، يُرْمَى به، ـ والمارِغُ: الأحمقُ. ـ والأَمْرَغُ: المُتَمَرِّغُ في الرَّذائِلِ. مَرغَ عِرْضُهُ، كفرِحَ. ـ وشَعَرٌ مَرغٌ، ككتِفٍ: ذُو قَبُولٍ للدُّهْنِ. ـ وأمْرَغَ: سالَ لُعابُه، ـ وـ الرجلُ: كَثُرَ كَلامُه في خَطَأٍ، ـ وـ العَجينَ: أكثَرَ ماءَهُ. ـ ومَرَّغَ الدابةَ في التُّرابِ تَمْريغاً: قَلَّبَهَا. ـ وتَمَرَّغَ: تَقَلَّبَ، وتَنَزَّهَ، وتَلَوَّى من وَجَعٍ يَجِدُهُ، ـ وـ الحَيَوانُ: رَشَّ اللُّعابَ من فيه، ـ وـ المالُ: أطالَ الرَّعْيَ في الرَّوْضَةِ، ـ وـ في الأمرِ: تَرَدَّدَ، ـ وـ على فلانٍ: تَلَبَّثَ وتَمَكَّثَ، ـ وـ الرَّجُلُ: صَبَغَ نَفْسَهُ بالأدْهان والتَّزَلُّق.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرغ
جذر الكلمة: مرغ

- مَرَغَتِ السَّائِمةُ العُشْبَ مَرَغَتِ مَرْغًا: أَكلته. يقال: مَرَغَ الحيوانُ في العُشْب: أَقام فيه يرعى.


المعجم الغني
الكلمة: مرغ
جذر الكلمة: مرغ

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَرَغَ، يَمْرَغُ، مصدر مَرْغٌ.|1- مَرَغَتِ الْمَاشِيَةُ العُشْبَ : أَكَلَتْهُ.|2- مَرَغَتِ الْمَاشِيَةُ فِي العُشْبِ : ظَلَّتْ، لَبِثَتْ تَرْعَاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مرغ
جذر الكلمة: مرغ

- 1- المرة من مرغ|2- روضة كثيرة النبات


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مرغ
جذر الكلمة: مرغ

- م ر غ: (مَرَّغَهُ) فِي التُّرَابِ (تَمْرِيغًا) (فَتَمَرَّغَ) أَيْ مَعَّكَهُ فَتَمَعَّكَ، وَالْمَوْضِعُ (مُتَمَرَّغٌ) وَ (مَرَاغٌ) وَ (مَرَاغَةٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: مرغ
جذر الكلمة: مرغ

- تمرَّغَ / تمرَّغَ على / تمرَّغَ في يتمرّغ ، تمرُّغًا ، فهو مُتمرِّغ ، والمفعول مُتمرَّغ عليه | • تمرَّغ الشَّخصُ تلوّى من وجع يجده. • تمرَّغ على التُّراب/تمرَّغ في التُّراب: تقلّب عليه أو فيه :-تمرّغتِ الدابّةُ، - تمرّغ الطِّفلُ |• تمرَّغ المريضُ على فراشِه/ تمرَّغ المريضُ في فراشِه: تلوّى من الوجع، - تمرَّغ فلان في النَّعيم أو في الرَّذيلة: تقلَّب فيهما.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مرغ
جذر الكلمة: مرغ

- مرَّغَ يمرِّغ ، تمريغًا ، فهو مُمرِّغ ، والمفعول مُمرَّغ | • مرَّغ عِرْضَه دنَّسه :-عزيز النّفْس لا يقبل أن يمرَّغ عرضُه |• مرّغ أنفَه في التُّراب: أذلّه. |• مرَّغه بالتُّراب/ مرَّغه في التُّراب: قلّبه فيه، لطّخه به :-مرّغ المصارعُ منافسَه على حلبة المصارعة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مرغ
جذر الكلمة: مرغ

- مرّغْته في التراب تمرْيغافتمرّغ، أي معّكْتهفتمعّك. والموضع متمرّغ، ومراغ ومراغة. ومرغت السائمة العشْب تمْرغه مرْغا. والممْرغة: المعى الأعور، لأنّه يرمى به. وسمّي أعور لأنّه كالكيس لا منفذ له. والمرْغ: اللعاب. وأمْرغ، أي سال لعابه. وتمرّغ، إذا رشّه من فيه. وأمْرغ، إذا أكثر الكلام في غير صواب. وأمرْغ العجين: لغة في أمْرخه، إذا أكثر ماءه، حتّى رقّ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مرغ
جذر الكلمة: تمرغ

-



الأكثر بحثاً