المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مرفوض
جذر الكلمة: رفض

- الرَّفْضُ: تركُكَ الشيءَ. تقول: رَفَضَني فَرَفَضْتُه، رَفَضْتُ الشيءَ أَرْفُضُه وأَرفِضُه رَفْضاً ورَفَضاً: تركتُه وفَرَّقْتُه. الجوهري: الرَّفْضُ الترك، وقد رَفَضَه يَرْفُضُه ويَرْفِضُه. والرَّفَضُ: الشيء المُتَفَرِّقُ، والجمع أَرفاضٌ. وارْفَضَّ الدَّمْعُ ارْفِضاضاً وتَرَفَّض: سالَ وتفَرَّق وتتابَعَ سَيَلانُه وقَطَرانُه. وارْفَضَّ دَمْعُه ارْفِضاضاً إِذا انهلَّ متفرِّقاً. وارْفِضاضُ الدمْع ترشُّشُه، وكل متفرِّق ذهب مُرْفَضٌّ؛ قال: القطامي: أَخُوكَ الذي لا تَمْلِكُ الحَِسَّ نفسُه، وتَرْفَضُّ عِنْدَ المُحْفِظاتِ الكَتائِفُ يقول: هو الذي إِذا رآكَ مظلوماً رَقّ لك وذهب حِقْده. وفي حديث البُراق: أَنه استصعب على النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، ثم ارْفَضَّ عرَقاً وأَقَرَّ أَي جرَى عرَقُه وسالَ ثم سكَنَ وانْقاد وترك الاسْتِصعاب؛ ومنه حديث الحْوض: حتى يَرْفَضّ عليهم أَي يَسِيل. وفي حديث مُرَّةَ بن شراحِيلَ: عوتب في ترك الجمعة فذكر أن به جرحاً ربما ارْفَضّ في إِزاره أَي سال فيه قَيْحُه وتفَرَّق. وارْفَضَّ الوَجَعُ: زالَ. والرِّفاضُ: الطُّرُق المتفرِّقةُ أَخادِيدُها؛ قال رؤبة: بالعِيسِ فوْقَ الشَّرَكِ الرِّفاض هي أَخاديدُ الجادَّةِ المتفرِّقةُ. ويقال لشَرَكِ الطريقِ إِذا تفرّقت: رِفاضٌ، وهذا البيت أَورده الجوهري: كالعِيسِ؛ قال ابن بري: صوابه بالعيس لأَن قبله: يَقْطَعُ أَجْوازَ الفلا انْقِضاضِي والشَّرَكُ: جمع شَرَكةٍ وهي الطرائقُ التي في الطريق. والرِّفاضُ: المُرْفَضّةُ المتفرّقة يميناً وشمالاً. قال: والرِّفاضُ أَيضاً جمع رَفْضٍ القَطِيعُ من الظِّباء المتفرِّق. وفي حديث عمر: أَن امرأَة كانت تَزْفِنُ والصِّبْيانُ حولَها إِذ طلع عمر، رضي اللّه عنه، فارْفَضَّ الناسُ عنها أَي تفَرّقُوا. وتَرَفَّضَ الشيءُ إِذا تكسّر. ورَفَضْت الشيء أَرْفُضُه وأَرْفِضُه رَفْضاً، فهو مرفوضٌ ورَفِيضٌ: كسرته. ورَفَضُ الشيء: ما تحطّم منه وتفرّق، وجمع الرَّفَض أَرْفاض؛ قال طفيل يصف سَحاباً: له هَيْدَبٌ دانٍ كأَنَّ فُرُوجَه، فُوَيْقَ الحَصى والأَرضِ، أَرْفاضُ حَنْتَمِ ورُفاضُه: كرَفَضِه، شبّه قِطع السحاب السُّود الدانية من الأَرض لامتلائها بِكِسَر الحنتم المُسْوَدّ والمُخْضَرّ؛ وأَنشد ابن بري للعجاج:يُسْقى السَّعِيطَ في رُفاضِ الصَّنْدَلِ والسَّعِيطُ: دُهْن البانِ، ويقال: دُهْنُ الزَّنْبَقِ. ورُمْحٌ رَفِيضٌ إِذا تَقَصَّد وتكسَّر؛ وأَنشد: ووالى ثلاثاً واثْنَتَيْنِ وأَرْبَعاً، وَغادَرَ أُخْرى في قَناةِ رَفِيضِ ورُفُوضُ الناسِ: فِرَقُهم؛ قال: من أَسَدٍ أَوْ مِنْ رُفُوضِ الناس ورُفُوضُ الأَرضِ: المَواضِع التي لا تُمْلَك، وقيل: هي أَرض بين أَرْضَيْنِ حَيَّتَيْنِ فهي متروكة يتَحامَوْنَها. ورُفُوضُ الأَرض: ما ترك بعد أَن كان حِمىً. وفي أَرض كذا رُفُوضٌ من كلإٍ أَي مُتَفَرِّقٌ بَعيدٌ بعضه من بعض. والرَّفّاضةُ: الذين يَرْعَوْنَ رُفُوضَ الأَرض. ومَرافِضُ الأَرضِ: مساقِطُها من نواحي الجبال ونحوها، واحدها مَرْفَضٌ، والمَرْفَضُ من مَجاري المياه وقَرارَتِها؛ قال: ساقَ إِليْها ماءَ كلِّ مَرْفَضِ مُنْتِجُ أَبْكارِ الغَمامِ المُخَّضِ وقال أَبو حنيفة: مَرافِضُ الوادي مَفاجِرُه حيثُ يَرْفَضُّ إِليه السَّيْلُ؛ وأَنشد لابن الرقاع: ظَلَّتْ بِحَزْمِ سُبَيْعٍ أَو بِمَرْفَضِه ذي الشّيح، حيثُ تَلاقى التَّلْعُ فانسَحَلا (* قوله «ظلت إلخ» في معجم ياقوت: باضت بدل ظلت، وقبله كما فيه: كأنها وهي تحت الرحل لاهية * إذا المطي على أنقابه زملا جونية من قطا الصوان مسكنها * جفاجف تنبت القفعاء والنفلا.) ورَفَضُ الشيء: جانبُه، ويجمع أَرْفاضاً؛ قال بشار: وكأَنَّ رَفْضَ حَدِيثِها قِطَعُ الرّياضِ، كُسينَ زَهْرا والرّوافِضُ: جنود تركوا قائدهم وانصرفوا فكل طائفة منهم رافِضةٌ، والنسبة إِليهم رافِضِيٌّ. والرَّوافِضُ: قوم من الشِّيعة، سموا بذلك لأَنهم تركوا زيد بن علي؛ قال الأَصمعي: كانوا بايعوه ثم قالوا له: ابْرأْ من الشيخين نقاتل معك، فأَبى وقال: كانا وَزِيرَيْ جَدِّي فلا أَبْرأُ منهما، فرَفَضُوه وارْفَضُّوا عنه فسُمُّوا رافِضَةً، وقالوا الرَّوافِضَ ولم يقولوا الرُّفَّاضَ لأَنهم عَنُوا الجماعات. والرَّفْضُ: أَن يَطْرُدَ الرجل غنمه وإِبله إِلى حيث يَهْوى، فإِذا بَلَغَتْ لَها عنها وتركها. ورَفَضْتُها أَرْفِضُها وأَرْفُضُها رَفْضاً: تركْتُها تَبَدَّدُ في مَراعِيها تَرْعى حيث شاءَتْ ولا يَثْنيها عن وَجْهٍ تريده، وهي إِبل رافِضةٌ وإِبل رَفَضٌ وأَرْفاضٌ. الفراء: أَرْفَضَ القوم إِبلهم إِذا أَرسلوها بلا رِعاء. وقد رَفَضَتِ الإِبل إِذا تفرقت، ورَفَضَت هي تَرْفِضُ رَفْضاً أَي تَرْعى وحدها والراعي يبصرها قريباً منها أَو بعيداً لا تتعبه ولا يجمعها؛ وقال الراجز: سَقْياً بِحَيْثُ يُهْمَلُ المُعَرَّضُ، وحَيْثُ يَرْعى ورَعِي ويَرْفِضُ ويروى: وأَرْفِضُ. قال ابن بري: المُعَرَّضُ نَعَمٌ وسْمُه العِراضُ وهو خطّ في الفخذين عَرْضاً. والوَرَعُ: الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده. يقال: إِنما مال فلان أَوْراعٌ أَي صِغارٌ. والرَّفَضُ: النَّعَمُ المُتَبَدِّدُ، والجمع أَرْفاضٌ. ورجل قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ: يَتَمَسَّكُ بالشيء ثم لا يَلْبَثُ أَن يَدَعَه. ويقال: راع قُبَضةٌ رُفَضَةٌ للذي يَقْبِضُها ويسوقها ويجمعها، فإِذا صارت إِلى الموضع الذي تحبه وتهواه رفضها وتركها ترعى كيف شاءَتْ، فهي إِبل رَفَضٌ. قال: الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول: القوم رَفَضٌ في بيوتهم أَي تفرّقوا في بيوتهم، والناس أَرْفاضٌ في السفَر أَي متفرّقون، وهي إِبلٌ رافِضةٌ ورَفْضٌ أَيضاً؛ وقال مِلْحةُ ابن واصل، وقيل: هو لِمِلْحةَ الجَرْمي، يصف سحاباً. يُباري الرِّياحَ الحَضْرَمِيّاتِ مُزْنُه بِمُنْهَمِر الأوْراقِ ذي قَزَعٍ رَفْضِ قال: ورفَضٌ أَيضاً بالتحريك، والجمع أَرْفاض. ونَعام رَفَضٌ أَي فِرَقٌ؛ قال ذو الرمة: بها رَفَضٌ من كلِّ خَرْجاءَ صَعْلةٍ، وأَخْرَجَ يَمْشِي مِثْلَ مَشْي المُخَبَّلِ وقوله أَنشده الباهلي: إِذا ما الحِجازِيّاتُ أَعْلَقْنَ طَنَّبَتْ بِمَيْثاء، لا يأْلُوكَ رافِضُها صخْرا أَعْلَقْنَ أَي عَلَّقْن أَمْتعَتَهُنَّ على الشجر لأَنهن في بلاد شجر. طَنَّبَتْ هذه المرأَة أَي مَدَّتْ أَطنابها وضرَبَتْ خيمتها. بِمَيْثاءَ: بِمَسِيلٍ سَهْل لين. لا يأْلوك: لا يستطيعك. والرافضُ: الرامي؛ يقول: من أَراد أَن يرمي بها لم يجد حجراً يَرْمي به، يريد أَنها في أَرض دَمِثةٍ لَيّنة. والرَّفْضُ والرَّفَضُ من الماء واللَبن: الشيء القليل يبقى في القِرْبة أَو المَزادةِ وهو مثل الجُرْعةِ، ورواه ابن السكيت رَفْضٌ، بسكون الفاء، ويقال: في القِرْبة رَفَضَ من ماء أَي قليل، والجمع أَرْفاضٌ؛ عن اللحياني. وقد رَفَّضْتُ في القِرْبة تَرْفيضاً أَي أَبْقَيْتُ فيها رَفْضاً من ماء. والرَّفْضُ: دون المَلْءِ بِقَلِيل؛ عن ابن الأَعرابي: فلمَّا مَضَتْ فَوْقَ اليَدَيْنِ، وحَنَّفَتْ إِلى المَلْءِ، وامْتَدَّتْ بِرَفْضٍ غُضُونُها والرَّفْضُ: القُوت، مأْخوذ من الرَّفْضِ الذي هو القليل من الماء واللبن. ويقال: رَفَضَ النخلُ وذلك إِذا انتَشَرَ عِذْقُه وسقَطَ قِيقاؤُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرفوض
جذر الكلمة: رفض

- الرَّفَضُ : المتفرِّق من كلِّ شيءٍ.|الرَّفَضُ الفِرقَة من الناس.|الرَّفَضُ القليل من السّوائل يبقى في الوِعاء.|الرَّفَضُ القوتُ؛ لأنه قليل.|الرَّفَضُ من الشيءِ: جانبُهُ. والجمع : رُفُوضٌ، ورِفاضٌ، وأَرفاضٌ. يقال: في أَرض كذا رُفوضٌ من كلإٍ: أي مُتَفَرِّقٌ بعيدٌ بعضه من بعض.| ورُفوضُ الأرض: المواضع التي لا تُملَكُ., الرَّفْضُ : القليل من السوائل.|الرَّفْضُ القوتُ., المَرْفِضُ (بكسر الفاء وفتحها) : مجرى الماء ومسيلُه ومَسقطُهُ. والجمع : مَرافِض., الرِّفْضُ : مُعتَقَدُ الرَّافضة., تَرَفَّضَ : تَفَرَّقَ وتَبَدَّدَ وزال.|تَرَفَّضَ سَالَ وتَرَشَّشَ., الرَّفَّاضُ : الذي يرعى رُفُوضَ الأرض، وهي رفَّاضةٌ، وهم رَفَّاضَةٌ., الرّافِضَةُ : مؤنَّث الرافِض.|الرّافِضَةُ طائِفَةٌ من الجنود تركُوا قائِدَهُم وانصرفوا.|الرّافِضَةُ فرقَةٌ من الشِّيعَةِ تُجيزُ الطَّعْنَ في الصحابة: سُمُّوا بذلك لأنَّ أوّلِيهم رفَضُوا زيدَ بن عليّ حين نهاهم عن الطَّعْنِ في الشيخين. والجمع : روَافِضُ., ارفَضَّ : تَرَفَّضَ. يقال: ارفَضَّ الدَّمْعُ، وارْفَضَّ العَرقُ.| وفي حديث البُرَاق: حديث شريف أنه استصعب على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ارفَضَّ عَرقًا وقرّ //. يقال: ارفَضَّ الوجَعُ: زال., اسْتَرْفَضَ الوادي: رفَضَ., الرَّفَاضُ : الطُّرُقُ المتفرقة يمينًا وشمالاً., الرُّفَاضُ من الشيء: ما تحطم منه فتفرَّق., رَفَّضَ في القِرْبَةِ ونحوِها: أبْقَى فيها رَفْضًا من الماء., الرَّافِضِيُّ : من يذهب مذهب الرَّافِضَةِ، وهي رافضيَّة., الرُّفَضَةُ : الكثيرُ الرَّفْضِ للأشياء. يقال: هو قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ: يتمسك بالشيءِ ثم يترُكهُ.| وراعٍ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ.| يسوق الماشية ويحافظ عليها، ثم يتركها ترعى كيف شاءَت.| وهم رُفَضَةٌ أيضًا., الرَّفِيضُ : العَرقُ لسيلانه.|الرَّفِيضُ المُتَكَسِّر.


المعجم الغني
الكلمة: مرفوض
جذر الكلمة: رفض

- (فعل: ثلاثي لازم).| رَفَضَ، يَرْفُضُ، (يَرْفِضُ)، مصدر رُفوضٌ.|1- رَفَضَ الوادِي : اِتَّسَعَ وَكَثُرَ ماؤُهُ.|2- رَفَضَتِ الماشِيَةُ : تَفَرَّقَتْ في الْمَرْعَى تَرْعَى وَحْدَها كَيْفَ شاءتْ., (فعل: ثلاثي متعد).| رَفَضْتُ، أَرْفُضُ، اُرْفُضْ، مصدر رَفْضٌ.|1- رَفَضَ الشَّيْءَ : طَرَدَهُ، لَفَظَهُ، صَدَّهُ.|2- رَفَضَ هَدِيَّةً : لَمْ يَقْبَلْها- رَفَضَ بُنُودَ الاتِّفَاقِيَّةِ.|3- رَفَضَ طَلَبَهُ : رَدَّهُ.|4- رَفَضَ الْمَاشِيَةَ : تَرَكَها تَرْعَىكَيْفَ شاءتْ.|5- رَفَضَ القُفْلَ : كَسَرَهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ رَفَضَ).|1- كَانَ رَافِضاً تَطْبِيقَ الأوَامِرِ : مُمْتَنِعاً...|2- رَافِضٌ عَمَلَهُ : تَارِكٌ لَهُ., (فل).| جمع: رَوَافِضُ. | فِرْقَةٌ مِنْ فِرَقِ الشِّيعةِ عُرِفَتْ بِطَعْنِهَا فِي الصَّحَابةِ، وسُمُّوا بِذَلِكَ حِينَ رَفَضُوا زَيْداً بْنَ عَليٍّ عِنْدَمَا نَهَاهُمْ عَنِ الطَّعْنِ فِي الشَّيْخَيْنِ., (مصدر رَفَضَ).|1- رَفْضُ سَائِلٍ : قَلِيلٌ مِنْهُ.|2- هَذَا كُلُّ رَفْضِهِ : كُلُّ قُوتِهِ وَطَعَامِهِ.|3- سِيَاسَةُ الرَّفْضِ : الاِمْتِنَاعُ وَعَدَمُ قَبُولِ الْمَوَاقِفِ الْمُعْلَنِ عَنْهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: مرفوض
جذر الكلمة: رفض

- 1- رفض الشيء : رماه ، تركه ، لم يقبله|2- رفضه : طرده|3- رفض الماشية : تركها في المرعى ترعى كيف شاءت|4- رفض الشيء : كسره, 1- رفض الوادي : اتسع|2- رفضت الماشية : تفرقت في المرعى ترعى وحدها كيف شاءت, 1- رفض من كل شيء : المتفرق|2- رفض : جماعة من الناس|3- رفض : قليل من السائل يبقى في الوعاء|4- رفض : قوت ، طعام|5- رفض من الشيء : جانبه|6- رفض : ما تفرق وتحطم, 1- طرق متفرقة يمينا وشمالا, 1- رفيض : مرفوض|2- رفيض : عرق|3- رفيض من الرماح أو غيرها المتكسر, 1- روافض : جنود يتركون قائدهم ولا يطيعونه|2- روافض من الجمال الراعية وحدها والراعي ينظر إليها, 1- ترفض الشيء : تفرق وزال|2- ترفض السائل : سال وتفرق و ترفع ترفعا ( رفع), 1- رافض : معترض ، غير قابل, 1- رافضة : م رافض|2- رافضة : فرقة من الشيعة|3- رافضة : فرقة من الروافض (, 1- إسترفض الوادي : اتسع, 1- الرفاض من الشيء : ما تحطم منه وتفرق, 1- الواحد من الرافضة, 1- مصدر رفض|2- من العشب : المتفرق|3- ما ترك بعدما كان حمى|4- « رفوض الناس » : فرقهم|5- « رفوض الأرض » : ما لا يملك منها, 1- مجرى الماء ، ومسقطه ، جمع : مرافض, 1- الذي يرفض أوضاعا أو قوانين قائمة ويثور بها, 1- إرفض الشيء : تفرق وزال « ارفض الاجتماع »|2- إرفض الألم : زال|3- إرفض الدمع أو العرق : سال وترشش|4- إرفض الجرح : سال قيحه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مرفوض
جذر الكلمة: رفض

- ر ف ض: (رَفَضَهُ) تَرَكَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ، وَيَرْفِضُ أَيْضًا بِالْكَسْرِ رَفَضًا بِفَتْحَتَيْنِ فَهُوَ (رَفِيضٌ) وَ (مَرْفُوضٌ) . وَ (الرَّافِضَةُ) فِرْقَةٌ مِنَ الشِّيعَةِ. قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: سُمُّوا بِذَلِكَ لِتَرْكِهِمْ زَيْدَ بْنَ عَلِيٍّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مرفوض
جذر الكلمة: رفض

- ترافضَ يترافض ، ترافضًا ، فهو مترافِض | • ترافض الخصمان رفَض كل منهما الآخر., رفَضَ يَرفُض ويَرفِض ، رَفْضًا ورَفَضًا ، فهو رافض ، والمفعول مرفوضٌ (للمتعدِّي) | • رفَضت الإبلُ تفرقت حيث شاءت في المرعى. |• رفَضَ الشَّيءَ.|1- تركه، جانبه ولم يقبله :-رفض حجَّته رفضًا باتًّا، - رفض بجفاء، - إجابة بالرَّفض: بالنَّفي، - اقتراح مرفوض، - رفَض تطبيق القانون: تجاهل العملَ به |• شيك مرفوض: يُردُّ من قِبَل المَصْرف لعدم قيمته. |2 - (طب) قاوم بمناعة دخول عضو أو نسيج مزروع., ترفَّضَ يترفّض ، ترفُّضًا ، فهو مُترفِّض | • ترفَّض العرقُ ونحوُه ارفضَّ، ترشَّش وسالَ متتابعًا. |• ترفَّضَ النَّاسُ: ارفضُّوا، تفرقوا., رُفَضَة :مَنْ يترك الأشياء ويتجنَّبها كثيرًا، كثير الرّفض للأشياء :-رَجُلٌ رُفَضةٌ |• فُلانٌ قُبَضَةٌ رُفَضَة: يتمسَّك بالشَّيء ثمَّ يتركه., رَفَض ، جمع أَرفاض (لغير المصدر {ورِفاض} لغير المصدر) ورُفُوض (لغير المصدر).|1- مصدر رفَضَ. |2 - متفرقٌ من كُلِّ شيء ويطلق على الفرقة من الناس بخاصّة :-قومٌ رُفُوضٌ., رَفْض :- مصدر رفَضَ |• رَفْض باتّ: نهائيّ حاسم لا خيار فيه ولا عَوْد. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) معاندة الإرادة لدافع معين أو قمع فعل على وشك التحقق إذا لم تقف الإرادة عقبة في سبيل ذلك., ارفضَّ / ارفضَّ عن يرفضّ ، ارفَضِضْ / ارفَضَّ ، ارفِضاضًا ، فهو مُرفَضّ ، والمفعول مُرفَضٌّ عنه | • ارفضَّ الدَّمْعُ أو العرَقُ أو نحوُهما ترشَّش وسال متتابعًا :-إِنَّهُ اسْتَصْعَبَ عَلَى النَّبيِّ ثُمَّ ارْفَضَّ عَرَقًا [حديث] .|• ارفضَّ الناسُ عنه: تفرَّقوا :-ارفضَّ الجمهور عنه حين تبين لهم كذبه., رافِضَة :- (الفلسفة والتصوُّف) فرقَةٌ من الشِّيعة تجيزُ الطَّعْنَ في الصحابة: سُمُّوا بذلك لأن أوّليهم رفضوا زيدَ بن عليّ حين نهاهم عن الطعن في الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما. |2 - كل فئة من الجند تترك قائدها., رافِض ، جمع رافضون ورَفَضَة ورُفّاض، مؤ رافِضة، جمع مؤ رافِضات ورَوَافضُ: اسم فاعل من رفَضَ., رافضيّ :- اسم منسوب إلى رافِض. |2 - مرتدّ عن الإيمان الصحيح، جاحد، مارق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مرفوض
جذر الكلمة: رفض

- رَفَض ، جمع أَرفاض (لغير المصدر {ورِفاض} لغير المصدر) ورُفُوض (لغير المصدر).|1- مصدر رفَضَ. |2 - متفرقٌ من كُلِّ شيء ويطلق على الفرقة من الناس بخاصّة :-قومٌ رُفُوضٌ., رَفْض :- مصدر رفَضَ |• رَفْض باتّ: نهائيّ حاسم لا خيار فيه ولا عَوْد. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) معاندة الإرادة لدافع معين أو قمع فعل على وشك التحقق إذا لم تقف الإرادة عقبة في سبيل ذلك., رفَضَ يَرفُض ويَرفِض ، رَفْضًا ورَفَضًا ، فهو رافض ، والمفعول مرفوضٌ (للمتعدِّي) | • رفَضت الإبلُ تفرقت حيث شاءت في المرعى. |• رفَضَ الشَّيءَ.|1- تركه، جانبه ولم يقبله :-رفض حجَّته رفضًا باتًّا، - رفض بجفاء، - إجابة بالرَّفض: بالنَّفي، - اقتراح مرفوض، - رفَض تطبيق القانون: تجاهل العملَ به |• شيك مرفوض: يُردُّ من قِبَل المَصْرف لعدم قيمته. |2 - (طب) قاوم بمناعة دخول عضو أو نسيج مزروع.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مرفوض
جذر الكلمة: رفض

- الرفْض: الترك. وقد رفضه يرفْضه ويرْفضه رفْضا ورفضا، والشيء رفيض ومرفْوض. والروافض: جنْد تركوا قائدهم وانصرفوا. ورفضْت الإبلأرْفضها رفْضا ورفضا، إذا تركتها تبدّد في مرعاها حيث أحبّتْ، لا تثنيها عما تريد. وقد رفضتْ هي ترفْض رفوضا، أي ترعى وحدها والراعي يبصرها قريبا منها أو بعيدا. وهي إبل رافضة ورفْض أيضا. وقال يصف سحابا: تباري الرياح الحضْرميّات مزْنه ... بمنْهمر الأوراقفز ع رفْض ورفض أيضا بالتحريك، والجمعأرْفاض. ونعام رفض، أي فرق. ويقال أيضا: في القرْبة رفض من ماء، أي قليل. ورفاض الشيء بالضم: ما تحطم منه وتفرّق. ورفوض الناس: فرقهم. ورفوض الأرض: ما ترك بعد أن كان حمى. وفي أرض كذا رفوض منكلأ، إذا كان متفرّقا بعيدا بعضه من بعض. ويقال رجل قبضة رفضة، للذي يتمسك بالشيء ثم لا يلبث أن يدعه. قال ابن السكيت: يقال را ع قبضة رفضة، للذي يقبض الإبل ويجمعها، فإذا صارت إلى الموضع الذي تحبّه وﺗﻬواه رفضها وتركها ترعى حيث شاءت. ويقال: رفض النخل، وذلك إذا انتشر عذْقه وسقط قيقاؤه. ورفّضْت في القربة ترْفيضا، أي أبقيت فيها رفضا من ماء. وارْفضاض الدمع: ترشّشه. وكلّ متفرّ ق ذاه ب مرفْضّ. قال القطاميّ:أخوك الذي لا تمْلك الحسّ نفْسه ... وترْفضّ عند المحْفظات الكتائف يقول: هو الذي إذا رآك مظلوما رقّ لك وذهب حقده. ومرافض الوادي: مفاجره حيث يرْفضّ إليه السيل. والرفّاضة: القوم يرْعون رفوض الأرض.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مرفوض
جذر الكلمة: مرفوض


الأكثر بحثاً