المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: رنن

- الرَّنَّةُ: الصَّيْحَةُ الحَزِينةُ. يقال: ذو رَنَّةٍ. والرَّنِينُ: الصياح عند البكاء. ابن سيده: الرَّنَّةُ والرَّنِينُ والإرْنانُ الصيحة الشديدة والصوت الحزين عند الغناء أَو البكاء. رَنَّت تَرِنُّ رَنيناً ورَنَّنَتْ تَرْنيناً وتَرْنِيَة وأَرَنَّتْ: صاحت. وفي كلام أَبي زُبَيْدٍ الطائي: شَجْراؤُه مُغِنَّة، وأَطيارُه مُرِنَّة؛ قال الشاعر: عَمْداً فَعَلْتُ ذاكَ، بَيْدَ أَني أَخافُ إن هَلَكْتُ لم تُرِنِّي وقيل: الرَّنِين الصوت الشَّجِيُّ. والإرْنانُ: الشديد. ابن الأَعرابي: الرَّنَّة صوت في فَرَحٍ أَو حُزْنٍ، وجمعها رَنَّات، قال: والإرْنان صوتُ الشَّهيقِ مع البكاء. وأَرَنَّ فلان لكذا وأَرَمَّ له ورَنَّ لكذا واسْتَرَنَّ لكذا وأَرْناه كذا وكذا (* قوله «وأرناه كذا وكذا إلخ» ذكره المجد وغيره في المعتل). أَي ألهاه. وأَرَنَّت القوسُ في إنباضِها، والمرأَةُ في نوحها، والنساءُ في مَناحَتها، والحمامةُ في سَجْعها، والحمار في نَهيقه، والسحابة في رعدها، والماء في خَريره، وأَرَنَّتِ المرأَة تُرِنّ ورَنَّتْ تَرِنّ؛ قال لبيد: كلّ يومٍ مَنَعُوا حامِلَهُم ومُرِنَّاتٍ كآرامٍ تُمَلّ وقال العجاج يصف قوساً: تُرِنُّ إرْناناً إذا ما أُنْضِبا، إِرْنانَ مَحْزونٍ إذا تَحَوَّبا أَراد أُنْبِضَ فقلب. ورَنَّنْتها أَنا تَرْنيناً. والمُرِنَّة: القوسُ، والمِرْنان مثله. وقوس مُرِنٌّ ومِرْنانٌ، وكذلك السحابة، ويقال لها المِرْنانُ على أَنها صفة غلبت غلبة الاسم. وقال أَبو حنيفة: أَرَنَّتِ القَوْس وهو فوق الحنين. وفي الحديث: فَتَلَقَّاني أَهلُ الحي بالرَّنين؛ الرَّنينُ: الصوت، وقد رَنَّ يَرِنّ رنيناً. والرَّنَنُ: شيء يصيح في الماء أَيام الصيف؛ وقال: ولم يَصْدَحْ له الرَّنَنُ والرَّنَنُ: الماء القليل، والرَّبَب: الماء الكثير. والرُّنَّاءُ: الطَّرَبُ على بَدَلِ التضعيف، رواه ثعلب بالتشديد، وأَبو عبيد بالتخفيف، وهو أَقيس لقولهم رَنَوْتُ أَي طَرِبْتُ ومددت صوتي، ومن قال رَنَوْتُ فالرُّنَّاءُ عنده معتل. ويوم أَرْوَنانٌ: شديد في كل شيء، أَفْوَعالٌ من الرَّنِين فيما ذهب إليه ابن الأَعرابي، وهو عند سيبويه أَفْعَلانٌ من قولك: كشف الله عنك رُونَةَ هذا الأَمر أَي غُمَّته وشدّته، وهو مذكور في موضعه. أَبو عمرو: الرُّنَّى شهر جُمادى (* قوله «الرنى شهر جمادى» الذي في القاموس: ورنى، بلا لام، شهر جمادى). وجمعها رُنَنٌ. والرُّنَّى: الخَلْقُ. يقال: ما في الرُّنَّى مثله. قال أَبو عمر الزاهد: يقال لجمادى الآخرة رُنَّى، ويقال رُنَةُ، بالتخفيف؛ وأَنه قال: يا آلَ زَيْدٍ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ من رُنَةٍ حتى تُوافِيها رُنَهْ قال: وأَنكر رُبَّى، بالباء، وقال: هو تصحيف إنما الرُّبَّى الشاة النُّفَساء؛ وقال قطْرُبٌ وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي: هو بالباء لا غير؛ قال أَبو القسم الزجاجي: لأَن فيه يعلم ما نُتِجَتْ حُرُوبُهم إذا ما انجلت عنه، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى؛ وأَنشد أَبو الطيب: أَتَيْتُك في الحَنِين فقلتَ: رُبَّى وماذا بين رُبَّى والحَنِينِ؟ والحَنِينُ: اسم لجمادى الأُولى.


معجم لسان العرب
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: مرن

- مَرَنَ يَمْرُنُ مَرَانةً ومُرُونةً: وهو لِينٌ في صَلابة. ومَرَّنْتُه: أَلَنْتُه وصَلَّبْتُه. ومَرَنَ الشيءُ يَمْرُنُ مُرُوناً إِذا استمرّ، وهو لَيِّنٌ في صلابة. ومَرَنَتْ يَدُ فلانٍ على العمل أَي صَلُبتْ واستمَرَّتْ. والمَرَانةُ: اللِّينُ. والتَّمْرينُ: التَّلْيينُ. ومَرَنَ الشيءُ يَمْرُنُ مُرُوناً إِذا لانَ مثل جَرَنَ. ورمْحٌ مارِنٌ: صُلْبٌ لَيِّنٌ، وكذلك الثوبُ. والمُرّانُ، بالضم وهو فُعّالٌ: الرماح الصُّلْبة اللَّدْنةُ، واحدتُها مُرَّانة. وقال أَبو عبيد: المُرّانُ نبات الرماح. قال ابن سيده: ولا أَدري ما عنى به المصدرَ أَم الجوهرَ النابت. ابن الأَعرابي: سُمِّي جماعةُ القَنَا المُرّانَ للينه، ولذلك يقال قناة لَدْنَةٌ. ورجل مُمَرَّنُ الوجه: أَسِيلُه. ومَرَنَ وجهُ الرجل على هذا الأَمر. وإِنه لَمُمَرَّنُ الوجهِ أَي صُلْبُ الوجه؛ قال رؤبة: لِزَازُ خَصْمٍ مَعِلٍ مُمَرَّنِ قال ابن بري: صوابه مَعِكٍ، بالكاف. يقال: رجل مَعِكٌ أَي مماطل؛ وبعده: أَلْيَسَ مَلْوِيِّ المَلاوِي مِثْفَنِ والمصدر المُرُونة. ومَرَدَ فلانٌ على الكلام ومَرَنَ إِذا استمَرّ فلم يَنْجَعْ فيه. ومَرَنَ على الشيء يَمْرُن مُرُوناً ومَرَانة: تعوَّده واستمرَّ عليه. ابن سيده: مَرَنَ على كذا يَمْرُنُ مُرُونة ومُرُوناً دَرَبَ؛ قال: قد أَكْنَبَتْ يَداك بَعدَ لِينِ، وبعد دُهْنِ الْبانِ والمَضْنُونِ، وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ ومَرَّنه عليه فتمَرَّن: دَرَّبه فتدَرَّب. ولا أَدري أَيُّ مَنْ مَرَّنَ الجِلْدَ هو أَي أَيُّ الوَرى هُوَ. والمَرْنُ: الأَديمُ المُلَيَّن المَدْلوك. ومَرَنْتُ الجلدَ أَمرُنه مَرْناً ومَرَّنْتُه تمريناً، وقد مَرَنَ الجِلدُ أَي لانَ. وأَمرَنْتُ الرجلَ بالقول حتى مَرَنَ أَي لانَ. وقد مَرَّنوه أَي لَيَّنُوه. والمَرْنُ: ضرب من الثياب؛ قال ابن الأَعرابي: هي ثيابٌ قُوهِيَّة؛ وأَنشد للنمر: خفيفاتُ الشُّخُوصِ، وهُنَّ خُوصٌ، كأَنَّ جُلُودَهُنَّ ثيابُ مَرْنِ وقال الجوهري: المَرْنُ الفِرَاء في قول النمر: كأَن جُلُودَهُنَّ ثيابُ مَرْنِ ومَرَنَ به الأَرضَ مَرْناً ومَرَّنَها: ضربها به. وما زالَ ذلك مَرِنَك أَي دَأْبَكَ. قال أَبو عبيد: يقال ما زال ذلك دِينَك ودَأْبَك ومَرِنَك ودَيْدَنَك أَي عادَتَك. والقومُ على مَرِنٍ واحدٍ: على خُلُقٍ مُسْتوٍ، واسْتَوَتْ أَخلاقُهم. قال ابن جني: المَرِنُ مصدرٌ كالحَلِفِ والكَذِبِ، والفعل منه مَرَنَ على الشيء إِذا أَلِفَه فدَرِبَ فيه ولانَ له، وإِذا قال لأَضْرِبَنَّ فلاناً ولأَقْتُلنه، قلت أَنت: أَو مَرِناً ما أُخْرَى أَي عسى أَن يكون غير ما تقول أَو يكون أَجْرَأَ له عليك. الجوهري: والمَرِنُ، بكسر الراء، الحالُ والخُلُق. يقال: ما زال ذلك مَرِِني أَي حالي. والمارِن: الأَنف، وقيل: طَرفه، وقيل: المارِنُ ما لان من الأَنف، وقيل: ما لان من الأَنف مُنْحَدِراً عن العظم وفَضَلَ عن القصبة، وما لان من الرُّمْح؛ قال عُبيد يذكر ناقتَه: هاتِيكَ تحْمِلُني وأَبْيضَ صارِماً، ومُذَرَّباً في مارِنٍ مَخْموس ومَرْنا الأَنفِ: جانباه؛ قال رؤبة: لم يُدْمِ مَرْنَيْهِ خِشاشُ الزَّمِّ أَراد زَمَّ الخِشاش فقلب، ويجوز أَن يكون خِشَاشُ ذي الزم فحذف، وفي حديث النخعي: في المارِنِ الدِّيَةُ؛ المارِنُ من الأَنف: ما دون القَصبة. والمارنان: المُنْخُران. ومارَنَتِ الناقةُ ممارنةً ومِراناً وهي ممارِنٌ: ظهر لهم أَنها قد لَقِحَت ولم يكن بها لِقاحٌ، وقيل: هي التي يُكْثرُ الفحلُ ضِرابَها ثم لا تَلْقَح، وقيل: هي التي لا تَلْقَح حتى يُكرَّر عليها الفحل. وناقة مِمْرانٌ إِذا كانت لا تَلْقَح. ومَرَنَ البعيرَ والناقةَ يمرُنهما مَرْناً: دَهَنَ أَسفل خُفِّهما بدُهْنٍ من حَفىً به. والتَّمْرين: أَن يَحْفَى الدابةُ فيَرِقَّ حافرُه فتَدْهَنَه بدُهْنٍ أَو تَطْليه بأَخْثاء البقر وهي حارَّة؛ وقال ابن مقبل يصف باطنَ مَنسِم البعير: فرُحْنا بَرَى كلُّ أَيديهما سَريحاً تَخَدَّم بعدَ المُرُون وقال أَبو الهيثم: المَرْنُ العمَل بما يُمَرِّنُها، وهو أَن يَدْهَنَ خُفَّها بالوَدك. وقال ابن حبيب: المَرْنُ الحَفاءُ، وجمعه أَمْرانٌ؛ قال جرير: رَفَّعْتُ مائِرَةَ الدُّفُوفِ أَمَلَّها طُولُ الوَجِيفِ على وَجَى الأَمْران وناقة مُمارِنٌ: ذَلُولٌ مَرْكوبة. قال الجوهري: والمُمارِنُ من النُّوق مثلُ المُماجِنِ. يقال: مارَنَتِ الناقةُ إِذا ضُرِبَتْ فلم تَلْقَحْ. والمَرَنُ: عَصَبُ باطِن العَضُدَينِ من البعير، وجمعه أَمرانٌ؛ وأَنشد أَبو عبيد قول الجعدي: فأَدَلَّ العَيْرُ حتى خِلْته قَفَصَ الأَمْرانِ يَعْدُو في شَكَلْ قال صَحْبي، إِذْ رأَوْه مُقْبِلاً: ما تَراه شَأْنَه؟ قُلْتُ: أَدَلْ قال: أَدلّ من الإِدلال؛ وأَنشد غيره لطَلْقِ بن عَدِي: نَهْدُ التَّلِيل سالِمُ الأَمْرانِ الجوهري: أَمرانُ الذراع عَصَبٌ يكون فيها؛ وقول ابن مقبل: يا دار سَلْمى خَلاء لا أُكَلِّفُها إِلا المَرانَةَ حتى تَعْرِفَ الدِّينا قال الفارسي: المَرانَة اسم ناقته وهو أَجودُ ما فسِّرَ به، وقيل: هو موضع، وقيل: هي هَضْبة من هضَبات بني عَجْلانَ، يريد لا أُكَلِّفها أَن تَبْرَحَ ذلك المكان وتذهب إِلى موضع آخر. وقال الأَصمعي: المرانة اسم ناقة كانت هادية بالطريق، وقال: الدِّينُ العَهْدُ والأَمرُ الذي كانت تعهده. ويقال: المَرانة السُّكوتُ الذي مَرَنَتْ عليه الدار، وقيل: المرانة مَعْرُِفتُها؛ قال الجوهري: أَراد المُرُون والعادَة أَي بكثرة وُقُوفي وسَلامي عليها لتَعْرِفَ طاعتي لها. ومَرَّانُ شَنُوأَة: موضع باليمن. وبنو مَرِينا: الذين ذكرهم امرؤ القيس فقال: فلو في يوْمِ مَعْرَكَةٍ أُصِيبُوا، ولكِنْ في دِيارِ بني مَرِينا هم قوم من أَهل الحِيرَة من العُبّاد، وليس مَرِينا بكلمة عربية. وأَبو مَرينا: ضرب من السمك. ومُرَيْنةُ: اسم موضع؛ قال الزاري: تَعاطى كَباثاً من مُرَيْنةَ أَسْوَدا والمَرانة: موضع لبني عَقِيلٍ؛ قال لبيد: لمن طَلَلٌ تَضَمَّنهُ أُثالُ، فشَرْجَهُ فالمَرانةُ فالحِبالُ (* قوله «فشرجه فالحبال» كذا بالأصل، وهو ما صوّبه المجد تبعاً للصاغاني، وقال الرواية: فالحبال بكسر المهملة وبالباء الموحدة وشرجة بالشين المعجمة والجيم. وقول الجوهري: والخيال أرض لبني تغلب صحيح والكلام في رواية البيت). وهو في الصحاح مَرَانة، وأَنشد بيت لبيد. ابن الأَعرابي: يوْمُ مَرْنٍ إِذا كان ذا كِسْوَة وخِلَعٍ، ويوم مَرْنٍ إِذا كان ذا فِرارٍ من العدوّ. ومَرَّان، بالفتح: موضع على ليلتين من مكة، شرفها الله تعالى، على طريق البصرة، وبه قبر تميم بن مُرٍّ؛ قال جرير: إِني: إِذا الشاعِرُ المَغْرُورُ حَرَّبَني، جارٌ لقَبْر على مَرّانَ مَرْمُوسِ أَي أَذُبُّ عنه الشعراء: وقوله حَرَّبَني أَغضبني؛ يقول: تميم بن مُرّ جاري الذي أَعْتَزُّ به، فتميم كلها تحميني فلا أُبالي بمن يُغْضِبُني من الشعراء لفخري بتميم؛ وأَما قول منصور: قَبْرٌ مَرَرْتُ به على مَرَّانِ فإِنما يعني قبر عمرو بن عُبَيد، قال خَلاَّدٌ الأَرْقَطُ: حدثني زَمِيلُ عمرو بن عُبيْد قال سمعته في الليلة التي مات فيها يقول: اللهم إنك تَعْلم أَنه لم يَعْرِضْ لي أَمرانِ قَطّ أَحدُهما لك فيه رِضاً والآخرُ لي فيه هَوىً إِلاَّ قدَّمْتُ رضاك على هوايَ، فاغْفِرْ لي؛ ومر أَبو جعفر المنصورُ على قبره بمَرّان، وهو موضع على أَميالٍ من مكة على طريق البصرة، فقال: صَلَّى الإِلهُ عليكَ من مُتَوَسِّدٍ قَبْراً مَرَرْتُ به على مَرَّانِ قَبْراً تضَمَّنِ مُؤْمِناً مُتخَشِّعاً، عَبَدَ الإِلهَ ودانَ بالقُرْآنِ فإِذا الرجالُ تَنازَعوا في شُبْهةٍ، فصَلَ الخِطابَ بحِكْمَةٍ وبَيانِ فلو انَّ هذا الدَّهْرَ أَبْقَى مُؤْمِناً، أَبْقَى لنا عَمْراً أَبا عُثْمانِ قال: وروى: صلَّى الإِلهُ على شَخْصٍ تضَمَّنه قبرٌ مَرَرْتُ به على مَرَّانِ


معجم تاج العروس
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: رنن

- : ( {الرَّنَّةُ: الصَّوْتُ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وخَصَّ بعضُهم بِهِ: صَوْتَ الحُزِينِ. (} رَنَّ {يَرِنُّ} رَنِيناً: صاحَ) عنْدَ البُكاءِ. وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ: {الرَّنَّةُ: صوْتٌ فِي فَرَحٍ أَو حُزْنٍ وجَمْعها} رَنَّات. (و) رَنَّ (إِلَيْهِ: أَصْغَى، {كأَرَنَّ فيهمَا) . يقالُ:} أَرَنَّتِ المرْأَةُ: أَي صاحَتْ. وَفِي كلامِ أَبي زُبَيْدٍ الطائيّ: شَجْراؤُهُ مُغِنَّة وأطْيارُه {مُرِنَّة؛ وقالَ مَنْظورُ بنُ مرثدٍ: عَمْداً فَعَلْتُ ذاكَ بَيْدَ أَنيأَخافُ إِن هَلَكْتُ لم} تُرِنِّي وقالَ لبيدٌ: كلَّ يومٍ مَنَعُوا حَامِلَهُم! ومُرِنَّاتٍ كآرامٍ تُمَلّ وقيلَ: {الرَّنينُ: الصَّوْتُ الشَّجيُّ. } والإِرنانُ: الشَّديدُ. وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: {الإِرْنانُ: صَوْتُ الشَّهِيقِ مَعَ البُكاءِ. (و) } أَرَنَّتِ (القَوْسُ: صَوَّتَتْ) ؛ وَكَذَا الحمامَةُ فِي سَجْعِها، والحِمارُ فِي نَهِيقِه؛ والسَّحابَةُ فِي رَعْدِها، والماءُ فِي خريرِهِ؛ وقالَ العجَّاجُ: تُرِنُّ {إِرْناناً إِذا مَا أُنْضِبا} إِرْنانَ مَحْزونٍ إِذا تَحَوَّباأَرادَ: أُنْبِضَ فقُلِبَ. وظاهِرُ سِياقِ المصنِّفِ، رَحِمَه الّلهُ، يَقْتضِي أنْ يكونَ {رَنَّتِ القوْسُ ثُلاثيّاً وَهُوَ خَطَأٌ. (} والرُّنَّى، كرُبَّى: الخَلْقُ كُلُّهُمْ) . يقالُ: مَا فِي {الرُّنَّى مِثْلُه؛ عَن أَبي عَمْرٍ و. (و) } رُنَّى، (بلاِ لامٍ: اسمٌ لجُمَادَى الآخِرَةِ) ؛ وَهَكَذَا رُنَةُ بالتخْفِيفِ، هَكَذَا ذَكَرَه أَبو عُمَرَ الزَّاهِدُ؛ والجمْعُ رُنَنٌ، وأَنْشَدَ: يَا آلَ زَيْدٍ احْذَرُوا هذي السَّنَهْمن رُنَةٍ حَتَّى تُوافِيها رُنَهْوأَنْكَر رُبَّى، بالباءِ، وقالَ: هُوَ تَصْحيفٌ، وإنَّما الرُّبَّى الشاةُ النَّفْساءُ. وقالَ قطْرُبٌ وابنُ الأَنْبارِي وأَبو الطَّيِّب عبدُ الواحِدِ وأَبو القاسِمِ الزَّجَّاجيُّ: هُوَ بالباءِ لَا غَيْر، لأنَّ فِيهِ يُعْلم مَا نُتِجَتْ حُرُوبُهم إِذا مَا انْجَلَتْ عَنهُ، مأْخُوذٌ مِن الشاةِ الرُّبَّى؛ وأَنْشَدَ أَبو الطيبِ: أَتَيْتُك فِي الحَنِينِ فقلْتَ رُبَّى وماذا بينَ رُبَّى والحَنِينِ؟ والحَنِينُ: اسمٌ لجُمَادَى الأُولى؛ وتقدَّمَ شيءٌ مِن ذَلِك فِي (ح ن ن) ، وَفِي (ر ب ب) مَا يخالفُ بعضَ مَا ذُكِرَ هُنَا فرَاجِعْه. ( {والمُرِنَّةُ} والمِرْنانُ: القوسُ) . وقالَ أَبو حنيفَة: {أَرَنَّتِ القوسُ وَهُوَ فوْقَ الحَنِينِ؛} والمِرْنانُ صفَةٌ غَلَبَتْ عَلَيْهَا غَلَبَة الاسمِ؛ وَمِنْه قوْلُ الشَّاعِرِ: تَشْكوُ المحِبَّ وتشكو وَهِي ظالِمَةٌ كالقوسِ تُصمي الرَّمايا وَهِي {مِرْنانَ (} والرَّنَنُ، محركةً: شيءٌ يَصِيحُ فِي الماءِ أَيَّامَ الشِّتاءِ) ؛ وَفِي الصِّحاحِ: أَيامَ الصَّيْفِ؛ وَمِنْه قوْلُ الشاعِرِ: وَلم يَصْدَحْ لَهُ {الرَّنَنُ (و) } رُنانُ، (كغُرابٍ: ة بأَصْفَهان، مِنْهَا) : أَبو العبَّاسِ (أَحمدُ بنُ محمدِ بنِ أَحمدَ بنِ هالَةَ المُقْرِىءُ) المحدِّثُ، قَرَأَ على أَبي عليَ الحدَّاد وأَبي العزِّ الوَاسِطيّ، وسَمِعَ الحدِيثَ مِنَ الحافِظِ أَبي إِسمعيلَ محمدِ بنِ الفَضْل، وتُوفي بالحلَّةِ عائِداً مِن مكَّةَ سَنَة 535. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {أَرَنَّ فلانٌ لكذا وأَرَمَّ: أَلْهاهُ.} ورَنَّ لكذا، {واسْتَرَنَّ لكذا، وأناه كَذَا وَكَذَا، أَي ألهاه } ورَنَّنَت القوْسَ {تَرْنِيناً وتَرْنِيةً. وسَحابَةٌ} مُرِنَّةٌ {ومِرْنانٌ. } والرَّنَنُ، محرّكةً: الماءُ القَليلُ. {والرُّنَّاءُ، كزُنَّارٍ: الطَّرَبُ؛ هَكَذَا رَوَاهُ ثَعْلَبُ بالتَّشْديدِ، وأَبو عُبَيْدٍ بالتَّخْفِيفِ، وَهُوَ مَذْكورٌ فِي موْضِعِه. ووادِي} رَانُونا: أَوْرَدَهُ المصنِّفُ فِي رَتَنَ، وأغْفَلَه هُنَا، وَهُوَ فِيمَا بينَ سدِّ عبدِ الّلهِ العُثْمانيِّ وسدّنا والحرَّةِ، ويَلْتَقِي مَعَ بطحان فِي دارِ بنِي زُرَيْق، وَفِي هَذَا الوادِي بئْرُ ذروان الَّذِي دُفِنَ فِيهِ السِّحْرُ للنبيِّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم


معجم تاج العروس
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: مرن

- : (مَرَنَ مَرَانَةً ومُرُونَةً ومُرُوناً: لانَ فِي صَلابَةٍ. (ومَرَّنْتُهُ تَمْرِيناً: لَيَّنْتُهُ) وصَلَّبْتُهُ. (ورُمْحٌ مارِنٌ: صُلْبٌ لَدْنٌ) ؛) وكَذلِكَ الثَّوْبُ. (ومَرَنَ وجْهُهُ على) هَذَا (الأَمْرِ) مُرُونَةً: أَي (صَلُبَ وإنَّهُ لمُمَرَّنُ الوَجْهِ، كمُعَظَّمٍ: صُلْبُهُ) ، قالَ رُؤْبَة: لِزَازُ خَصْمٍ مَعِكٍ مُمَرَّنِ أَلَيْسَ مَلْوِيِّ المَلاوِي مِثْفَنِو هُوَ مجازٌ. (ومَرَنَ على الشَّيءِ مُرُوناً ومَرانَةً: تَعَوَّدَهُ) واسْتَمَرَّ عَلَيْهِ. وقالَ ابنُ سِيدَه: مَرَنَ على كَذَا يَمْرُنُ مُرُونَةً ومُرُوناً: دَرَبَ. (و) مَرَنَ (بَعيرَهُ مَرْناً) ومُرُوناً: (دَهَنَ أَسْفَلَ قَوائِمِهِ مِنْ حَفًى بِهِ) ؛) قالَ ابنُ مُقْبِلٍ يَصِفُ باطِنَ مَنْسِم البَعيرِ: فرُحْنَا بَرَى كلُّ أَيْديهماسَريحاً تَخَدَّم بعدَ المُرُونِوقالَ أَبو الهَيْثمِ: المَرْنُ العَمَلُ بِمَا يُمَرِّنُها وَهُوَ أَنْ يَدْهَنَ خُفَّها بالوَدَكِ. (و) مَرَنَ (بِهِ الأرضَ) مَرْناً: (ضَرَبَها بِهِ، كمَرَّنَها) تَمْرِيناً. (و) المُرَّانُ، (كزُنَّارٍ: الرِّماحُ الصُّلْبَةُ اللَّدْنَةُ، الواحِدَةُ مُرَّانَةٌ) ، وَقد نَسِيَ هُنَا اصْطِلاحَه. (و) أَيْضاً: (شَجَرٌ) ؛) ونَصّ أَبي عُبيدٍ: المُرَّانُ نَباتُ الرِّماحِ. وقالَ ابنُ سِيدَه: وَلَا أَدْرِي مَا عَنَى بِهِ المَصْدرَ أَمْ الجوهرَ النابِتَ. وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: سُمِّي جماعَةُ القَنَا المُرَّانَ لِلينِه، ولذلِكَ يقالُ قَنَاةٌ لَدْنَةٌ. (وعُمَيْرُ بنُ ذِي مُرَّانٍ: صَحابيٌّ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ، ووَقَعَ فِي نسخِ المَعاجِمِ: ذُو مُرَّان بنُ عُمَيْرٍ الهَمَدانيّ كَتَبَ إِلَيْهِ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كتابَهُ. قُلْتُ: والصَّوابُ: أنَّ الَّذِي كَتَبَ إِلَيْهِ كتابَه النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم هُوَ ذُو مُرَّان بنُ عُمَيْرِ بنِ أَفْلَحَ بنِ شرحبيلٍ الهَمَدانيُّ، أَمَّا إسْلامُه فصَحِيحٌ، وأَمَّا كَوْنه صَحابِيًّا فَفِيهِ نَظَرٌ. وَمن ولدِه محبُّ الدِّيْن بنُ سعيدِ بنِ ذِي مُرَّانٍ الهَمَدانيُّ عَن الشَّعْبيِّ، مَشْهورٌ. (وذُهْلُ بنُ مُرَّانٍ) ، ظاهِرُ سِياقِه أنَّه بالضمِّ، والصَّوابُ أنَّه بالفتْحِ كشَدَّادٍ، هَكَذَا ضَبَطَه ابنُ السّمعانيّ والحافِظان، (جُعْفِيُّ) ، أَي من بَني جُعْفِ بنِ سعْدِ العَشِيرَةِ، مِنْهُم أَبو سبرَةَ يزيدُ بنُ مالِكِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ سَلَمَة بنِ عَمْو بنِ ذُهْلِ بنِ مرَّانٍ، لَهُ وِفادَةٌ، وَهُوَ جَدُّ خيثمَةَ بنِ أَبي عبدِ الرَّحمنِ بنِ سبرَةَ الَّذِي رَوَى عَنهُ الأَعْمَشُ. (والمَرْنُ: نَباتٌ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ ثِيابٌ. قالَ ابنُ الأعْرابيِّ: هِيَ ثِيابٌ قُوهِيَّة؛ وأَنْشَدَ للنَّمِرِ: خفيفاتُ الشُّخُوصِ وهُنَّ خُوصٌ كأَنَّ جُلُودَهُنَّ ثيابُ مَرْنِ (و) المَرْنُ: (الأَدِيمُ المُلَيَّنُ) المَدْلوكُ، فعْلٌ بمعْنَى مَفْعولٍ. (و) قالَ الجَوْهرِيُّ: المَرْنُ (الفِرَاءُ) فِي قَوْلِ النَّمِر المَذْكُور. (و) المَرْنُ: (الجانِبُ) . (ومَرْنا الأنْفِ: جانِبَاهُ؛ قالَ رُؤْبَة: لم يُدْمِ مَرْنَيْهِ خِشاشُ الزَّمِّ (و) المَرْنُ: (الكِسْوَةُ والعَطاءُ) . (قالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: يوْمُ مَرْنٍ إِذا كانَ ذَا كِسْوَةٍ وخِلَعٍ. (و) المَرْنُ: (الفِرارُ من العَدُوِّ) .) يقالُ: يوْمُ مَرْنٍ إِذا كانَ ذَا فِرارٍ من العَدُوِّ، عَن ابنِ الأعْرابيِّ أَيْضاً. (و) المَرِنُ، (ككَتِفٍ: العادَةُ) والدَّأْبُ، وَهُوَ مَصْدَرٌ كالحَلِفِ والكَذِبِ، والفِعْلُ مِنْهُ مَرَنَ على الشيءِ إِذا أَلِفَه فدَرِبَ فِيهِ ولانَ لَهُ؛ عَن ابنِ جنِّي. يقالُ: مَا زَالَ ذَلِك مَرِنَك، أَي دَأْبَكَ. وقالَ أَبو عُبيدٍ: أَي عادَتَكَ، وَكَذَا دِينَك ودَيْدَنَكَ ودَأْبَكَ. (و) المرانُ: (الصَّخَبُ والقِتالُ. (و) المَرَنُ، (بالتَّحرِيكِ: خَشَبَتانِ وَسَطُ الجِذْعِ يَنامُ عَلَيْهِمَا النَّاطُورُ. (و) مَرانَةُ: (كسَحابَةٍ: ع) لبَني عقيلٍ. قيلَ: هضبةٌ مِن هَضَباتِ بَني عجْلان؛ قالَ لبيدٌ: لمن طَلَلٌ تَضَمَّنه أُثالُفشَرْجَهُ فالمَرانَةُ فالحِبالُوهو فِي الصِّحاحِ: مَرَانَة؛ وأَنْشَدَ بيتَ لبيدٍ، وَبِه فسَّر أَيْضاً قَوْل لَبيدٍ: يَا دَار سَلْمَى خَلاءً لَا أُكَلِّفُهاإلاَّ المَرانَةَ حَتَّى تَعْرِفَ الدِّينايُريدُ: لَا أُكَلِّفُها أَنْ تَبْرَحَ ذلِكَ المَكانَ وتَذْهب إِلَى مَوْضِعٍ آخَر. (و) قالَ الأصْمعيُّ: المَرانَةُ اسمُ (ناقَةٍ) كانتْ هادِيَةً للطَّريقِ، قالَ: والدِّينُ العَهْدُ والأَمْرُ الَّذِي كانتْ تَعْهدُه. وقالَ الفارِسِيُّ: المَرانَةُ اسمُ ناقَتِه، وَهُوَ أَجْودُ مَا فُسِّرَ بِهِ. (والتَّمَرُّنُ: التَّفَضُّلُ والتَّظَرُّفُ) ، والزَّاي لُغَةٌ فِيهِ. (والمارِنُ: الأنْفُ أَو طَرَفُهُ أَو مَا لانَ مِنْهُ) مُنْحَدِراً عَن العَظْمِ، وفَضَلَ عَن القَصَبةِ. (و) أَيْضاً: مَا لانَ (من الرُّمْحِ) ؛) قالَ عُبيد يذكرُ ناقَتَه: هاتِيكَ تحْمِلُنِي وأَبْيضَ صارِماً ومُذَرَّباً فِي مارِنٍ مَخْموس (وأَمْرانُ الذِّراعِ: عَصَبٌ) يكونُ (فِيهَا) ؛) نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ، واحِدُها مَرَنٌ، بالتَّحْريكِ. وقيلَ: المَرَنُ: عَصَبُ باطِنِ العَضُدَيْنِ مِن البَعيرِ؛ وأَنْشَدَ أَبو عُبيدٍ قوْلَ الجعْدِيّ: فأَدَلَّ العَيْرُ حَتَّى خِلْتهقَفِصَ الأَمْرانِ يَعْدُو فِي شَكَلْوقالَ طَلْقُ بنُ عدِيَ: نَهْدُ التَّلِيل سالِمُ الأَمْرانِ (وأَبو مَرِينا) ، بفتْحِ الميمِ وكسْرِ الرَّاءِ: (سَمَكٌ. (وبنُو مَرِينَا) :) الذينَ ذَكَرَهم امْرؤُ القَيْسِ فقالَ: فَلَو فِي يوْمِ مَعْرَكَةٍ أُصِيبُواولكِنْ فِي دِيارِ بَني مَرِيناهم (قَوْمٌ مِن أَهْلِ الحِيرَةِ) مِن العُبَّاد، وليسَ مَرِينا كَلِمَة عَرَبِيَّة. (ومَرَّنَهُ) عَلَيْهِ (تَمْرِيناً فَتَمَرَّنَ) :) أَي (دَرَّبَهُ فتَدَرَّبَ. (ومارَنَتِ النَّاقَةُ مُمَارَنَةً ومِراناً وَهِي مُمارِنٌ: ظَهَرَ لَهُمْ أَنَّها لاقِحٌ وَلم تَكُنْ، أَو) هِيَ (الَّتِي يَكْثُرُ) الفَحْلُ (ضِرابَها ثمَّ لَا تَلْقَحُ، أَو) هِيَ (الَّتِي لَا تَلْقَحُ حَتَّى يَكُرَّ عَلَيْهَا الفَحْلُ) . (وَفِي الصِّحاحِ: المُمارِنُ مِن النُّوقِ مِثْلُ المُماجِنِ. يقالُ: مارَنَتِ الناقَةُ إِذا ضُرِبَتْ فَلم تَلْقَحْ. (ومَرَّانُ، كشَدَّادٍ: ة قُرْبَ مَكَّةَ) على لَيْلَتَيْن مِنْهَا بينَ الحَرَمَيْن وقيلَ: على طَريقِ البَصْرَةِ لبَني هِلالٍ مِن بَني عَلَسٍ، وَبهَا دُفِنَ عَمْرُو بنُ عُبَيْدٍ، وَفِيه يقولُ أَبو جَعْفرٍ المَنْصورُ العبَّاسيُّ لمَّا مَرَّ على قَبْرِهِ بهَا: صَلَّى الإلهُ على شَخْصٍ تَضمَّنهقَبْرٌ مَرَرْتُ بِهِ على مَرَّانِوبها أَيْضاً: قَبْرُ تَمِيمِ بنِ مُرَ أَبي القَبيلَةِ قالَ جَرِيرٌ: إِنِّي إِذا الشاعِرُ المَغْرُورُ حَرَّبَنيجارٌ لقَبْر على مَرَّانَ مَرْمُوسِيقولُ تَمِيمُ بنُ مُرَ جارِي الَّذِي أَعْتَزُّ بِهِ، فتَمِيمٌ كُلُّها تَحْمِيني فَلَا أُبالي بمَنْ يُغْضِبُني مِن الشُّعَراءِ لفخْرِي ببَني تمِيمٍ. (ومُرِّينُ، بالضَّمِّ) وتَشْديدِ الرَّاء المَكْسورَةِ: (ة بمِصْرَ) ، هَكَذَا بالنسخِ، والصَّوابُ ناحِيَةٌ بدِيارِ مِصْرَ كَمَا هُوَ نَصُّ نَصْر فِي مُعْجمه. (و) مُرَيْنُ، (كزُبَيْرٍ: ة بمَرْوَ) ، وتُعْرَفُ بمُرَيْن دشتْ، وَمِنْهَا: أَحمدُ بنُ تَمِيمِ بنِ سالِمِ المُرَيْنيُّ المَرْوَزيُّ عَن أَحمدَ بن منيعٍ وعليِّ بنِ حَجَر، ماتَ سَنَة 300. (والتَّمارُنُ: انْقِطاعُ لَبَنِ الناقَةِ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: مَرَنَتْ يدُ فلانٍ على العَمَلِ: أَي صَلُبَتْ واستَمَرَّتْ؛ قالَ: قد أَكْنَبَتْ يَداك بعدَ لِينِوهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِورجُلٌ مُمَرَّنُ الوَجْهِ، كمُعَظَّمٍ: أَسِيلُه. ومَرَنَ فلانٌ على الكَلامِ ومَرَدَ ومَجَنَ: إِذا اسْتَمَرَّ فَلم يَنْجَعْ فِيهِ القَوْل. ويقالُ: لَا أَدْرِي أَيُّ مَنْ مَرَّنَ الجِلْدَ هُوَ: أَي أَيُّ الوَرَى هُوَ. ومَرَنَ الجِلْدُ: لانَ؛ والثَّوْبُ: امَّلَسَ. وأَمْرَنْتُ الرَّجُلَ بالقَوْلِ: لَيَّنْتُه. والقَوْمُ على مَرِنٍ واحِدٍ، ككَتِفٍ: إِذا اسْتَوَتْ أَخْلاقُهم. وتقولُ: لأَضْرِبَنَّ فُلاناً أَو لأَقْتُلَنَّه فيُقالُ لَهُ: أَوَمَرِناً مَا أُخْرَى، أَي عَسَى أَنْ يكونَ غيْر مَا تقولُ. والمَرِنُ أَيْضاً: الحَالُ. يقالُ: مَا زالَ ذلِكَ مَرني أَي حَالي. وناقَةٌ مِمْرانٌ: إِذا كانتْ لَا تَلْقَحُ. والتَّمْرينُ: أَن يَحْفَى الدابَّةُ فيَرِقَّ حافِرُه فتَدْهَنه بدُهْنٍ أَو تَطْلِيه بأَخْثَاء البَقَرِ وَهِي حارَّةٌ. وقالَ ابنُ حبيبٍ: المَرْنُ الحَفاءُ، وجَمْعُه أَمْرانٌ؛ قالَ جريرٌ: رَفَّعْتُ مائِرَةَ الدُّفُوفِ أَمَلَّهاطُولُ الوَجِيفِ على وَجَى الأَمْرانِوناقَةٌ مُمارِنٌ: ذَلُولٌ مَرْكُوبَةٌ. والمَرانَةُ: السُّكُوتُ؛ وَبِه فُسِّر بيتُ ابنِ مُقْبِلٍ. وقيلَ: المَرانَةُ: المُرُون والعادَةُ، وَبِه فَسَّرَه الجَوْهرِيُّ؛ قالَ: أَي بكثْرَةِ وُقُوفي وسَلامِي عَلَيْهَا لتَعْرِفَ طاعَتِي لَهَا. ومَرَّانُ شَنُوأَة، كشَدَّادٍ: مَوْضِعٌ باليَمَنِ. وكرُمَّانٍ: ناحِيَةٌ بالشامِ. ومُرَيْنَةُ، كجُهَيْنَة: مَوْضِعٌ؛ قالَ الزاري: تَعاطى كَباثاً مِن مُرَيْنَةَ أَسْوَدا وبنُو مَرِينٍ، كأَميرٍ: مِن مُلُوكِ الغَرْبِ، أَبو يَعْقوب عبدُ الحقِّ وأَوْلادُه وطائِفَةٌ مِن آلِ مَرِينٍ. وكزُبَيْرٍ: مُرَيْنٌ الكَلْبي لَهُ قصَّةٌ فِي قَتْلِ أَخَوَيْه مرارَةَ ومُرَّة، قيَّدَه الشاطِبيُّ. ومِيرانُ، بالكسْرِ: لَقَبُ أَحمدَ بن محمدٍ المَرْوَزيّ عَن عليِّ بنِ حَجَر. وإسْماعيلُ بنُ مِيران الخيَّاط وأَوْلادُه سَمِعُوا عَن أَحمدَ العاقُولي صهره. ومُورِيَانُ، بالضمِّ وكسْرِ الرَّاء: قَرْيةٌ مِن نَواحِي خُوزسْتان، وَإِلَيْهِ نُسِبَ أَبو أَيُّوب سُلَيْمان وَزِير أَبي جَعْفرٍ المَنْصور. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: مرن

- ـ مَرَنَ مَرَانَةً ومُرُونَةً ومُرُوناً: لانَ في صَلابَةٍ. ـ ومَرَّنْتُهُ تَمْريناً: لَيَّنْتُهُ. ـ ورُمْحٌ مارِنُ: صُلْبٌ لَدْنٌ. ـ ومَرَنَ وجْهُهُ على الأمْرِ: صَلُبَ. ـ وإنَّهُ لَمُمَرَّنُ الوَجْهِ، كمُعَظَّمٍ: صُلْبُهُ. ـ ومَرَنَ على الشَّيْءِ مُرُوناً ومَرانَةً: تَعَوَّدَهُ، ـ وـ بَعيرَهُ مَرْناً: دَهَنَ أسْفَلَ قوائِمِهِ مِنْ حَفاً به، ـ وـ به الأَرْض: ضَرَبَها به، ـ كَمَرَّنَها. ـ وكزُنَّارٍ: الرِّماحُ الصُّلْبَةُ اللَّدْنَةُ، الواحِدَةُ: مُرَّانَةٌ، وشَجَرٌ. وعُمَيْرُ بنُ ذي مُرَّانٍ: صَحابِيٌّ. ـ وذُهْلُ بنُ مُرَّانٍ: جُعْفِيٌّ. ـ والمَرْنُ: نباتٌ، والأديمُ المُلَيَّنُ، والفِراءُ، والجانِبُ، والكِسْوَةُ، والعَطاءُ، والفِرارُ من العَدُوِّ. وككتِفٍ: العادَةُ، والصَّخَبُ، والقِتالُ، وبالتَّحْرِيكِ: خَشَبَتَانِ وَسَطَ الجِذْعِ يَنامُ عَلَيْهِمَا النَّاطُورُ. ـ وكسحابةٍ: ع، وناقَةٌ. ـ والتَّمَرُّنُ: التَّفَضُّلُ، والتَّظَرُّفُ. ـ والمارِنُ: الأنْفُ، أو طَرَفُهُ، أَو ما لانَ مِنْهُ، ومن الرُّمْحِ. ـ وأمْرانُ الذِّراعِ: عَصَبٌ فيها. ـ وأبُو مَرِينَا: سَمَكٌ. ـ وبَنُو مَرِينَا: قَوْمٌ من أهْلِ الحِيرَةِ. ـ ومَرَّنَهُ تَمْرِيناً فَتَمَرَّنَ: دَرَّبَهُ فَتَدَرَّبَ. ـ ومارَنَتِ النَّاقَةُ مُمَارَنَةً ومِراناً، وهي مُمارِنٌ: ظَهَرَ لَهُمْ أنها لاقِحٌ، ولم تَكُنْ، أو التي يَكْثُرُ ضِرابُها ثمَّ لا تَلْقَحُ، أو التي لا تَلْقَحُ حتى يَكُرَّ عليها الفَحْلُ. ـ ومَرَّانُ، كشَدَّادٍ: ة قُرْبَ مَكَّةَ. ـ ومُرِّينُ، بالضم: ة بِمِصْرَ. ـ وكزُبَيْرٍ: ة بِمَرْوَ. ـ والتَّمارُنُ: انْقِطاعُ لَبَنِ الناقَةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: رنن

- رَنَّ رَنَّ رَنينًا: صَوَّتَ وصاح.|رَنَّ إليه: أصْغَى., رَتَنَ الشحمَ بالعجين رَتَنَ رَتْنًا: خلطه به., رَنّنَتِ المرأة ترنينًا، وترنيةً: رَنَّتْ.|رَنّنَتِ القَوْسَ ونحوها: جَعَلها ترِنُّ., الرُّونَةُ الرُّونَةُ رُونةُ الشيء: شِدَّتُهُ ومعظَمُه، وغايتُه في حرٍّ أَو بَرْدٍ أو حربٍ أو حُزْنٍ أَو شِبْهه. يقال: كشَفَ اللَّه عنكَ رُونَةَ هذا الأمر : شدَّتَهُ وغُمَّتَه ., الرَّنَنُ : الماء القليل., المِرْنانُ : القوسُ. يقال: قوسٌ مرنانٌ، وسحابةٌ مِرْنانٌ: مُصَوَّتَةٌ., رِنّ : (اختبار رِنّ) : (في الطب الباطني) : اختبار التوصَيل العَظمِي بشوكة رَنَّانة ., الرُّنَّى : الخَلْقُ كلُّهم. يقال: ما في الرُّنَّى مثلُه., الرَّنَّةُ حيوان ثديي صواري مهاجر، يتبع الصوتُ الحزين عند الغناءِ أو البكاءِ.| الصوتُ الحزين عند الغناءِ أو البكاء.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: مرن

- مَارَنَتِ النَّاقةُ مُمَارَنةً ومِرانًا: انقطع لبنُها.| فهي مُمارِنٌ., تَمَرَّنَ الشيءُ: صَار ليِّنًا.|تَمَرَّنَ فلانٌ: تظرَّف.|تَمَرَّنَ على الشيءِ: تدرَّب عليه وتعوَّد., المارِنُ من الأَنف: ما لان منه.| ورُمْحٌ مارِنٌ: صُلْبٌ لَدْنٌ. والجمع : مَوارنُ., مَرَّنَ الشيءَ: أَلانَهُ.|مَرَّنَ فلانًا على الأَمر: عوَّده ودَرَّبه ليمهر فيه. يقال: مُرِّن وجهُهُ على الخِصام والسُّؤال.| وإِنَّه لمُمَرَّنُ الوجه: صُلْبه.|مَرَّنَ به الأرضَ: ضَرَبَها بِه., المُرَّانُ : الرِّماحُ الصُّلْبةُ اللَّدْنة. يقال: تطاعنوا بالمُرّان.| واحدته: مُرَّانَةٌ., المَرِنُ : الخُلُقُ والعادة.|المَرِنُ الحالُ. يقال: ما زال ذلك مَرِني., مَرَنَ الشيءُ مَرَنَ مَرَانةً، ومُرُونةً: لان في صَلابة ويقال: مَرَن ثوبُه: لان ومَلُس.|مَرَنَ يدُ فلان على العمل: تعوَّدَتْه وَمَهَرَتْ فيه. يقال: مَرَن وجهُه على الأمر: تعوّد تناوُلَه بدون حياء أَو خجل.| ومَرَن على الكلام: دَرِبَ.|مَرَنَ الجلدُ مَرْنًا: لان.|مَرَنَ مِنْ عدوّه: فرَّ ضعفًا وخَوَرًا.|مَرَنَ به الأَرضَ: ضَرَبَهَا به.|مَرَنَ بعيرَه: دَهَنَ أَسفلَ قوائِمه من حَفًا ليُليِّنها., المَرْنُ : الأديمُ المُليَّن.|المَرْنُ الفِراءُ.|المَرْنُ الجانبُ.| ومَرْنا الأَنْف: جانباه. والجمع : أَمْرانٌ., المَرَنُ : عَصَبٌ في باطن عضُدَيِ البعير. والجمع : أَمْرانٌ.|أَمرانُ الذِّراع: أَعصابٌ فيها., الأَمَرَّان : الفقرُ والهَرَم، أو الهَرَم والمرض. يقال: لقي منه الأَمَرَّينِ: الشرَّ والأمرَ العظيمَ.| ولقيت منه الأَمرِّين [بصيغة الجمع]: الدواهيَ.


المعجم الغني
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: رنن

- (فاعل مِنْ أَرَنَّ).|1- جَرَسٌ مُرِنٌّ : ذُو صَوْتٍ رَنَّانٍ- أَجْرَاسٌ مُرِنَّةٌ.|2- قَوْسٌ مُرِنَّةٌ : ذَاتُ رَنِينٍ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|-طَبْلٌ رَنَّانٌ : طَنَّانٌ، داوٍ., (مصدر رَنَّ).|1- يَسْمَعُ رَنينَ الْمَريضِ مِنْ بَعيدٍ : صَوْتُ خافِتٌ يُرَدِّدُهُ الْمَريضُ أَوِ الجَريحُ، فيهِ رَنَّةُ الأَلَمِ، شَجِيُّ الصَّوْتِ.|2- رَنينٌ الْمُشْتَكِي : الصِّياحُ عِنْدَ البُكاءِ., (مصدر رَنَّنَ).|1- التَّرْنِينُ مِنَ الإِثْمِ :الصُّيَاحُ الْمُتَقَطِّعُ.|2- تَرْنِينُ القَوْسِ : جَعْلُهَا تَرِنُّ ., (اِسْمُ الْمَرَّةِ مِنَ رَنَّ).|1- رَنَّةُ القَّوْسِ : طَنينُها.|2- في صَوْتِها رَنَّةٌ : صَوْتٌ فيهِ حُزْنٌ عِنْدَ الغِنَاءِ أَوِ البُكاءِ.|3- سَمِعْتُ رَنَّتَها مِنْ بَعيدٍ : الصَّيْحَةُ ذاتُ الصَّوْتِ الْمُرْتَفِعِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَنَنْتُ، أَرِنُّ، رِنَّ، مصدر رَنِينٌ.|1- رَنَّ مِنَ الأَلَمِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكاءِ- يَرِنُّ الطِّفْلُ في مَهْدِهِ.|2- رَنَّتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ.|3- رَنَّتِ الحَمامَةُ : سَجَعَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَها على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ.|4- رَنَّتِ الْمَرْأَةُ في نَوْمِها : ناحَتْ.|5- يَرِنُّ جَرَسُ الهاتِفِ : يَدُقُّ.|6- رَنَّ إِلَيْهِ : أَصْغَى., (فعل: رباعي لازم متعد).| رَنَّنْتُ، أُرَنِّنُ، رَنِّنْ، مصدر تَرْنينٌ.|1- رَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ : صاحَتْ.|2- رَنَّنَ القَوْسَ : جَعَلَها تَرِنُّ.


المعجم الغني
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: مرن

- (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ مَرِنٌ : ذُو مُرُونَةٍ، غَيْرُ مُتَصَلِّبٍ., جمع: مَوَارِنُ. | (فاعل من مَرِنَ).|1- اِحْمَرَّ مَارِنُهُ : طَرَفُ الأَنْفِ وَمَا لاَنَ مِنْهُ.|2- رُمْحٌ مَارِنٌ : صَلْبٌ لاَ يَتَعَوَّجُ., (مصدر مَرَنَ).|-مُرُونَةُ الطَّبْعِ : لُيُونَتُهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| مَرَنْتُ، أَمْرُنُ، اُمْرُنْ، مصدر مُرُونَةٌ، مُرُونٌ.|1- مَرَنَ عَلَى العَمَلِ : تَدَرَّبَ عَلَيْهِ، تَعَوَّدَهُ.|2- مَرَنَتْ يَدُهُ عَلَى العَمَلِ : تَعَوَّدَتْهُ.|3- مَرَنَ وَجْهُهُ عَلَى الفَسَادِ : تَعَاطَاهُ دُونَ حَيَاءٍ.|4- مَرَنَ الطَّالِبُ عَلَى الكَلاَمِ : دَرِبَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَرَنْتُ، أَمْرُنُ، اُمْرُنْ، مصدر مَرْنٌ.|1- مَرَنَ الْجِلْدَ : أَلاَنَهُ، لَيَّنَهُ.|2- مَرَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ.|3- مَرَنَ مِنْ عَدُوِّهِ : فَرَّ مِنْهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَمَرَّنَ).|-طَالِبٌ مُتَمَرِّنٌ : مُتَدَرِّبٌ- مُحَامٍ مُتَمَرِّنٌ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| مَرَّنَتْ، أُمَرِّنْ، مَرِّنْ، مصدر تَمْرِينٌ.|1- مَرَّنَ الجِلْدَ : أَلاَنَهُ.|2- مَرَّنَهُ عَلَى القِرَاءةِ : عَوَّدَهُ إِيَّاها، دَرَّبَهُ عَلَيْها- مَرَّنَهُ عَلَى لُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ.|3- مَرَّنَ جِسْمَهُ : قَامَ بِحَرَكَاتٍ رِيَاضِيَّةٍ.|4- مَرَّنَ سَيَّارَتَهُ الجَدِيدَةَ : شَغَّلَهَا بِلُيُونَةٍ لِتَتَعَوَّدَ السَّيْرَ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من مَرَّنَ) :مُمَرَّنٌ عَلَى رُكُوبِ الْخَيْلِ : مُدَرَّبٌ., (مصدر تَمَرَّنَ).|1- تَمَرُّنُ الجِلْدِ : تَليُّنُهُ.|2- التَّمَرُّنُ على الأعْمالِ الصَّعْبَةِ : التَّدَرُّبُ عَلَيْها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من مَرَّنَ).|-مُمَرِّنُ الفَرِيقِ : مُدَرِّبُهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَرَّنْتُ، أَتَمَرَّنُ، تَمَرَّنْ، مصدر تَمَرُّنٌ.|1- تَمَرَّنَ الجِلْدُ : صارَ لَيِّناً.|2- تَمَرَّنَ على حَمْلِ السِّلاحِ : تَدَرَّبَ عَلَيْهِ وَتَعَوَّدَهُ، أَتْقَنَهُ- يَتَمَرَّنُ على لَعِبِ الكُرَةِ مَعَ الصِّغارِ.|3- تَمَرَّنَ الرَّجُلُ : تَظَرَّفَ., جمع: ـاتٌ، تَمارينُ. | (مصدر مَرَّنَ).|1- أَنْجَزَ تَمارينَهُ بِإِتْقانٍ : تَداريبَ لُغَوِيَّةً أَوْ حِسابِيَّةً وَما إلى ذلِكَ على أُسُسِ قَواعِدَ لإيجادِ حُلولٍ لَها.|2- يُزاوِلُ تَمارينَ رِياضِيَّةً : حَرَكاتٍ رِيَاضِيَّةً لِتَدْريبِ الجِسْمِ عَلَيْها.|3- يُشْرِفُ على تَمْريناتٍ عَسْكَرِيَّةٍ : تَداريبَ عَسْكَرِيَّةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: رنن

- 1- ماء قليل, 1- ران الأمر : اشتد|2- ران اليوم : اشتد حره|3- ران اليوم : اشتد همه أو حزنه , 1- إسترن للشأ : التهى به , 1- « أمران الذراع » : عصب فيها, 1- صائت ، ذو رنين, 1- واحد المران, 1- مصدر رن|2- صوت|3- صوت مع صياح وبكاء , 1- مرنان : قوس|2- مرنان : « قوس مرنان » : كثيرة الرنين , 1- رن الجرس : صوت|2- رن : صاح باكيا|3- رن اليه : أصغى إليه , 1- رنة : صيحة شديدة|2- رنة : صوت حزين|3- رنة : صوت القوس ، والوتر ونحوهما , 1- مصدر مرن|2- لين في صلابة : « في طبعه مرونة » , 1- مصدر مرن|2- مثال يتدرب به التلاميذ على أعمالهم المدرسية : « تمرين رياضيات ، تمرين لغة »|3- حركات رياضية يلين بها الجسم وتقوى عضلاته , 1- رنن القوس : جعلها ترن , 1- رننت المرأة : صاحت


المعجم الرائد
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: مرن

- 1- « هو مرون به » : أي مغلوب مقهور, 1- مارن : طرف الأنف|2- مارن : ما لان من طرف الأنف|3- مارن : « رمح مارن » : صلب لين لدن , 1- تمارنت الناقة : انقطع لبنها, 1- مرن : ذو مرونة ، لين في صلابة|2- مرن : عادة|3- مرن : خلق « هم على مرن واحد »|4- مرن : صخب وقتال|5- مرن : حال , 1- مرن : لان في صلابة|2- مرنت يده على العمل أو وجهه على الأمر : تعوده , 1- مران : رماح صلبة لدنة لينة|2- مران : شجر تتخذ منه الرماح , 1- تمرن على الأمر : تدرب عليه وأتقنه|2- تمرن الشيء : صار لينا|3- تمرن : تظرف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: رنن

- ر ن ن: (الرَّنَّةُ) الصَّوْتُ. يُقَالُ: (رَنَّتِ) الْمَرْأَةُ (تَرِنُّ) بِالْكَسْرِ (رَنِينًا) وَ (أَرَنَّتْ) أَيْضًا صَاحَتْ. وَفِي كَلَامِ أَبِي زُبَيْدٍ الطَّائِيِّ: شَجْرَاؤُهُ مُغِنَّةٌ وَأَطْيَارُهُ مُرِنَّةٌ . وَأَرَنَّتِ الْقَوْسُ صَوَّتَتْ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: مرن

- م ر ن: (مَرَنَ) عَلَى الشَّيْءِ مِنْ بَابِ دَخَلَ، وَ (مَرَانَةً) أَيْضًا تَعَوَّدَهُ وَاسْتَمَرَّ عَلَيْهِ. وَ (الْمَرَانَةُ) اللِّينُ. وَ (التَّمْرِينُ) التَّلْيِينُ. وَ (الْمَارِنُ) مَا لَانَ مِنَ الْأَنْفِ وَفَضَلَ عَنِ الْقَصَبَةِ. وَ (الْمُرَّانُ) بِالضَّمِّ الرِّمَاحُ الْوَاحِدَةُ (مُرَّانَةٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: رنن

- مُرونة :- مصدر مرَنَ/ مرَنَ على. |2 - (الطبيعة والفيزياء) قدرة الجسم على تغيير شكله وحجمه بعد زوال سبب التغيير أو قابليّة الجسم للانثناء أو الارتداد :-مرونة خشب/ أعضاء/ معدن |• مرونة جسم: رشاقة وخفّة حركة وسهولة انثناء، - مرونة طبع: دماثة وسلاسة وسهولة. |• حدُّ المرونة: (الطبيعة والفيزياء) الحدّ الأعلى لما يمكن أن يتحمَّله جسم مرن من إجهاد بدون أن ينشأ عن ذلك تغيُّر دائم في شكله., رنَّ رنَنْتُ ، يَرِنّ ، ارْنِنْ / رِنَّ ، رَنَّةً ورَنينًا ، فهو رانّ | • رنَّ الشَّيءُ صوَّت، أصدر أصواتًا :-رنين المعادن، - رنَّ جرسُ الهاتف/ الباب., مَرانَة :مصدر مرَنَ/ مرَنَ على., رَنين :- مصدر رنَّ. |2 - صوت، صوت حزين. |3 - (الطبيعة والفيزياء) ظاهرة تتلخص في استجابة جسم ذي تردُّد طبيعيّ معيَّن لموجة صوتيَّة تردُّدها يساوي تردُّد الجسم. |• حجرة الرَّنين: (الطبيعة والفيزياء) تجويف أو حجرة خاوية بأبعاد مختارة تسمح بالتَّذبذب الدَّاخليّ الرنينيّ للأمواج الكهرومغناطيسيّة أو السَّمعيّة ذات التردُّدات المحدَّدة., رنَّان :صيغة مبالغة من رنَّ: :-ألقى خطبة رنَّانة، - له صوتٌ رنَّان.|• صندوق رنَّان: (الطبيعة والفيزياء) صندوق مجوَّف يُضخّم ذبذبات الجسم المتذبذب. |• شَوْكة رنّانة: (فز، سق) شوكة لها رأسان معدنيَّان تُصدر رنينًا ذا درجة معيَّنة عند طرقها لتُستخدم كإسناد في الآلة الموسيقية وتُستعمل في دراسة الأصوات., رنَّنَ يُرنِّن ، ترنينًا ، فهو مُرَنِّن ، والمفعول مُرَنَّن | • رنَّن الشَّيءَ جعله يصوّت :-رنَّن القوسَ/ الجرسَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: مرن

- مُورِينة :(الحيوان) جنس أسماك مذنَّبة بحريَّة من فصيلة الشفنينيّات، كبيرة القدّ مبطّطة تشبه العقابَ الباسطة جناحيها., مرَنَ / مرَنَ على يمرُن ، مَرانةً ومُرونةً ، فهو مرِن ، والمفعول ممرون عليه | • مرَن الشّيءُ لان في صلابة :-مرَن المعدِنُ بالتّسخِين.|• مرَن سلوكُ الشّخص: سلس وتكيّف حسب الظروف :-لمس مرونة في تعامله معه، - عنده مرونة طبع.|• مرَنت يدُه على العمل: تعوَّدته ومهرت فيه. |• مرَن على الكلام: تدرَّب عليه., مرَّنَ يمرِّن ، تمرينًا ، فهو مُمرِّن ، والمفعول مُمرَّن | • مرَّن الصانعُ الحديدَ ليّنه بعد أن كان صُلْبًا :-قبل أن يصنع الحذاءَ مرَّن جلدَه.|• مرَّنه على الأمر: درّبه وعوّده عليه :-مرّن ابنَه على السِّباحة، - واظب على التَّمرين، - ممرِّن رياضيّ، - أصبح ممرَّنًا على النُّطق بالإنجليزيّة., مَرِن :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرَنَ/ مرَنَ على: ذو مرونة وهو وصف يطلق على الشّخص الذي يستطيع أن يعدِّل سلوكَه لمواجهة التغيّرات في البيئة المحيطة به. |2 - سهل الانثناء أو التشكيل، قابل لاستعادة وضعه بسرعة :-مرِن المفاصل., تمرين ، جمع تمرينات (لغير المصدر) وتمارينُ (لغير المصدر).|1- مصدر مرَّنَ |• تحت التَّمرين. |2 - ما يُتَدَرّب عليه من أعمال فكريّة أو رياضيّة أو غيرها :-أدّى تمارينَ الصّباح، - تمرينات رياضيّة/ عسكريّة/ برّمائيَّة.|3 - ما يُطلب أو يبرهن عليه بتطبيق نظريّة واحدة أو أكثر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: رنن

- رنَّنَ يُرنِّن ، ترنينًا ، فهو مُرَنِّن ، والمفعول مُرَنَّن | • رنَّن الشَّيءَ جعله يصوّت :-رنَّن القوسَ/ الجرسَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: مرن

- مَرِن :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرَنَ/ مرَنَ على: ذو مرونة وهو وصف يطلق على الشّخص الذي يستطيع أن يعدِّل سلوكَه لمواجهة التغيّرات في البيئة المحيطة به. |2 - سهل الانثناء أو التشكيل، قابل لاستعادة وضعه بسرعة :-مرِن المفاصل., مرَنَ / مرَنَ على يمرُن ، مَرانةً ومُرونةً ، فهو مرِن ، والمفعول ممرون عليه | • مرَن الشّيءُ لان في صلابة :-مرَن المعدِنُ بالتّسخِين.|• مرَن سلوكُ الشّخص: سلس وتكيّف حسب الظروف :-لمس مرونة في تعامله معه، - عنده مرونة طبع.|• مرَنت يدُه على العمل: تعوَّدته ومهرت فيه. |• مرَن على الكلام: تدرَّب عليه., مرَّنَ يمرِّن ، تمرينًا ، فهو مُمرِّن ، والمفعول مُمرَّن | • مرَّن الصانعُ الحديدَ ليّنه بعد أن كان صُلْبًا :-قبل أن يصنع الحذاءَ مرَّن جلدَه.|• مرَّنه على الأمر: درّبه وعوّده عليه :-مرّن ابنَه على السِّباحة، - واظب على التَّمرين، - ممرِّن رياضيّ، - أصبح ممرَّنًا على النُّطق بالإنجليزيّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: رنن

- نّة الر : الصوت. يقال: رنّت المرأة ترنّ رنينا، وأرنّتْ أيضا: صاحت. وفي كلام أبي زبيد الطائي: شجْراؤه مغنّه، وأطْياره مرنّه. وأرنّت القوس: صوّتتْ. ورنّنْتها أنا ترْنينا. والم رنّة: القوس. والمرْنان مثله. والرنن: شيء يصيح في الماء أيّام الصيف.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: مرن

- إذا لان مرن الشيء يمْرن مرونا، . ومرن على الشيء يمْرن مرونا ومرانة: تعوّده واستمرّ عليه. يقال: مرنتْ يده على العمل، إذا صلبتْ. ومرن وجه فلان على هذا الأمر. وإنّه لممرّن الوجه، أي صلب الوجه. والمرن بكسر الراء: الحال والخلق. يقال: ما زال ذلك مرني، أي حالي. ويقال للقوم: هم على مرن واحد، وذلك إذا استوت أخلاقهم. والمرْن: الفراء في قول النمر: كأنّ جلودهنّ ثياب مرنْ وأمْران الذراع: عصب يكون فيها. ومرن بعيره يمْرنه مرْنا، إذا دهن أسفل قوائمه من حفى به. والمرانة: اللين. ويقال: أراد المرون والعادة، أي بكثرة وقوفي وسلامي عليها لتعرف طاعتي لها. والتمْرين: التليين. والمارن: ما لان من الأنف وفضل عن القصبة، وما لان من الرمح. قال عبيد يذكر ناقته: صارما هاتيك تحملني وأبيض ... ومذرّبا في مارن مخْموس والممارن من النوق: مثل المماجن، يقال: مارنت الناقة، إذا ض ربتْ فلم تلقح. والمرّان: الرماح، الواحدة: مرّانة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مرونة
جذر الكلمة: مرونة


الأكثر بحثاً