المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: مزا

- مَزا مَزْواً: تكبر. والمَزْو والمَزْيُ والمَزيَّة في كل شيء: التَّمام والكمَال. وتَمازَى القومُ: تَفاضَلُوا. وأَمْزَيْته عليه: فَضَّلته؛ عن ابن الأَعرابي، وأَباها ثعلب. والمَزِيَّةُ: الفَضِيلة. يقال: له عليه مَزِيَّةٌ، قال: ولا يُبْنى منه فعل. ابن الأَعرابي: يقال له عندي قَفِيَّةٌ ومَزِيَّةٌ إِذا كانت له منزلة ليست لغيره. ويقال: أَقْفَيْتُه، ولا يقال أَمزَيْتُه. وفي نوادر الأَعراب: يقال هذا سِرْبُ خَيْلِ غارةٍ قد وقَعَت على مَزاياها أَي على مَواقِعِها التي يَنْصَبُّ عليها مُتقدِّم ومُتأَخِّر. ويقال: لِفُلانٍ على فلان مازِيةٌ أَي فَضْلٌ، وكان فلان عَنِّي مازِيةً العامَ وقاصِيةً وكالِيةً وزاكِيةً. وقَعَد فلان عني مازِياً ومُتَمازِياً أَي مخالفاً بعيداً. والمَزِيَّةُ: الطعام يُخص به الرجل؛ عن ثعلب.


معجم تاج العروس
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: زيي

- : (ي (! الزِّيُّ، بالكسْرِ: الهَيْئَةُ) واللِّباسُ، وأَصْلُه زِوْيٌ؛ قالَهُ الجوهرِيُّ. وَقَالَ الفرَّاءُ: {الزِّيُّ الهَيْئةُ والمَنْظرُ؛ وقُرِىءَ: {هُم أَحْسَنُ أَثاثاً} وزِيّاً} ، بالرَّاءِ والزَّاي؛ (ج {أَزْياءٌ. (و) قالَ الليْثُ: (} تَزَيَّى الرَّجُلُ) {بِزِيَ حَسَنٍ؛ وَمِنْه قوْلُ المتنبيِّ: وَقد} يَتَزَيَّى بالهَوَى غيرُ أَهْلِه ويَسْتَصْحِبُ الإنْسان مَنْ لَا يلائِمُهوقد اعْتَرَضَ تلميذُه ابنُ جنِّي عَلَيْهِ وقالَ لَهُ: هَل تَعْرِفه فِي شِعْرٍ أَو كتابٍ فِي اللُّغَةِ؛ فقالَ: لَا، فقالَ: كيفَ أَقْدَمْتَ عَلَيْهِ؟ قالَ: لأنَّه جَرَى عَلَيْهِ الاسْتِعمالُ، فقالَ: أَرَى الصَّوابَ يَتَزَوَّى مِن زويَتْ لي الأرْضُ؛ وقوْلُ الأعْشى: زَوَى بينَ عَيْنَيْه عليَّ المَحاجِمُ إِلَى هَذَا ذَهَبت. فقالَ المتنبيِّ: لم يَرِد فِي الاسْتِعْمالِ إلاَّ تَزَيَّى. هَكَذَا نقلَهُ شيْخُنا. وَفِي المُحْكَم: جَعَلَهُ ابنُ جنِّي مِن زَوَى وأَصْلُه يَتَزَوْيا، فقُلِبَتِ الواوُ يَاء لتقدِّمِها بالسكونِ وأُدْغِمَتْ. ( {وزَيَّيْتُه} تَزْيِيَةً) ، هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ تَزِيَّةً زِنَة تَحِيَّة كَمَا هُوَ نَصُّ الليْثِ. وقالَ الفرَّاءُ: يقولونَ: زَيَّيْتُ الجارِيَةَ أَي هَيَّأْتها وزَيَّنْتها. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {زُيَيَّةُ، كسُمَيَّة: تَصْغِيرُ الزَّاي. } وزِي {زِي، بالكسْرِ: حِكَايَةُ صَوْتِ الجنِّ. ومِن قوْلِ العامَّةِ عنْدَ التَّعجُّب والانْكَارِ زَاي، هَكَذَا يَسْتَعْملُونَه وَلَا أدْرِي مَا أَصْله.


معجم تاج العروس
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: مزو

- : (و ( {المَزِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: الفَضِيلةُ) } يمتازُ بهَا على الغَيْر. قَالَ الجَوْهرِي: يقالُ لَهُ على فلانٍ! مَزِيَّةٌ، وَلَا يُبْنَى مِنْهُ فِعْلٌ، والجَمْعُ {المَزايَا. (} كالمازِيَةِ) ، يقالُ لَهُ: عَلَيْهِ {مازِيَةٌ، أَي فَضْل. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: المَزِيَّةُ: الطَّعَامُ يُخَصُّ بِهِ الرَّجُل؛ عَن ثَعْلَب. } وتَمَزَّيْت علينا يَا فُلان، أَي تَفَضَّلْت، أَي رَأَيْت لَك الفَضْل علينا. {ومَزَّيْت فلَانا: قَرَّظْته وفَضَّلْته. ومزَّيْتُ مَتاعَه حَتَّى تَفَّقْتُهُ لَهُ؛ كَمَا فِي الأساس. وَهَذَا يدلُّ على أنَّه قد يُبْنى مِنْهُ فِعْلٌ خِلافاً لما ذَكَرَه الجَوْهرِي. وقالَ ابنُ برِّي:} أَمْزَيْته عَلَيْهِ أَي فَضَّلْته؛ ونقلَهُ ابنُ سِيدَه عَن ابنِ الأعْرابي؛ قالَ: وأَباها ثَعْلَب. وَفِي التهْذيبِ: رَوَى ثَعْلَب عَن ابنِ الأعْرابي: لَهُ عنْدِي قَفِيَّةٌ {ومَزِيَّةٌ إِذا كَانَت لَهُ مَنْزلَةٌ لَيسَتْ لغيرِهِ. ويقالُ: أَقْفَيْتُه، وَلَا يقالُ:} أَمْزَيْتُه. {وتمازَى القَوْمُ: تَفاضَلُوا. وقالَ الليْثُ:} المَزِيُّ، كغَنِيَ، فِي كلِّ شيءٍ: تمامٌ وكَمالٌ، ووقَعَ فِي نسخِ المُحْكم: الَمزْي، بالفَتْح والكَسْر مَعًا.


معجم تاج العروس
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: مزي

- : (ي ( {مَزَى، كرَمَى) ، مَزْواً: (تَكَبَّرَ) ، وَهُوَ مازٍ. (} والمُزاةُ: الجَبابِرَةُ) ، جَمْعُ {مازٍ كقاضٍ وقُضاةٍ. (} والمَزِيُّ، كغَنِيَ: الظَّرِيفُ. ( {والتَّمْزِيةُ: المَدْحُ) والتَّقْرِيظُ. (وقَعَدَ عَنِّي} مازِياً {ومُتَمازِياً) :) أَي (مُخالِفاً بَعِيداً) ؛) كَذَا فِي اللِّسان. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: المَزْو} والمَزْيُ فِي كلِّ شيءٍ: التَّمامُ والكمالُ والفَضِيلَةُ، {كالمَزِيَّةِ، كغَنِيَّةٍ. } وتمَازَوْا: تَفاضَلَوْا. {وأَمْزَيْته عَلَيْهِ: فَضَّلْته؛ عَن ابنِ الأعْرابي؛ وأَباها ثَعْلَب، وَلَا يُبْنَى فِعْلٌ مِن} المَزِيَّةِ. {ومَزايَا خَيْلِ الغارَةِ: مَواقِعُها الَّتِي تَنْصَبُّ عَلَيْهَا. } والمازِيَةُ: الفَضْلُ. {والمَزِيَّةُ: الطَّعَامُ يُخَصُّ بِهِ الرَّجُل؛ عَن ثَعْلَب.


المعجم الوسيط
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: زيي

- زَوَاهُ زَوَاهُ زَيًّا: ذهَبَ به. يقال: زَوَى الدَّهْرُ القومَ.|زَوَاهُ المالَ: احْتَازَهُ.|زَوَاهُ السّرْ عنه: طَوَاهُ.|زَوَاهُ الشيءَ: جمعَهُ.|زَوَاهُ قَبَضَهُ. يقال: زَوَى ما بين عينيه: قَطَّبَ وعبس.|زَوَاهُ الشيءَ عنه: صَرَفهُ ونَحَّاهُ., زيَّاهُ تَزِيَّةً: هيَّأَه ولبَّسَه.|زيَّاهُ به: جعَله له زِيًّا.|زيَّاهُ الحرْفَ: قرأَه بالزاىِ، أَو كَتَبَه زايًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: مزو

- المَزْوُ، والمَزْيُ في كل شيء: التَّمَامُ., المِزْوَاةُ : أداة دقيقية يستعملها المسَّاحُون لقياس الزَّوَايا .


المعجم الوسيط
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: مزي

- المازِي : الجبَّارُ. والجمع : مُزاةٌ. يقال: قعد عنِّي مازِيًا: مخالِفًا بعيدًا., تَمَزَّى عليهم: رأى لنفسه الفضْلَ عليهم., تَمَازى القومُ: تفاضَلوا., المزِيَّةُ في كل شيء: المزْوُ.|المزِيَّةُ الفضيلةُ يمتاز بها على غيره.|المزِيَّةُ الطَّعامُ يُخَصُّ به الرَّجُلُ. والجمع : مَزايا., مَزَّاهُ : قرَّظه وفضَّله. يقال مَزَّيْتُ متاعَه، حتى نفَّقْتُهُ له., المازِيَةُ : الفَضيلةُ.|المازِيَةُ الفضْلُ. يقال: له عليه مازِيةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: زيي

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَزَيَّيْتُ، أَتَزَيَّا، تَزَيَّ، مصدر تَزَيٍّ.|1- تَزَيَّا بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ : لَبِسَهُ.|2- تَزَيَّا بِلِبَاسِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ : لَبِسَ لِبَاسَهُمْ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| زَيَّيْتُ، أُزَيِّي، زَيِّ، مصدر تَزْيِيَةٌ، تَزِيَّةٌ.|1- زَيَّوْا الْمَرْأَةَ : هَيَّأُوها، لَبَّسوها.|2- زَيَّاهُ بِهِ : جَعلَهُ لَهُ زِيّاً.|3- زَيَّا الحَرْفَ : قَرَأَهُ بِالزَّايِ أَوْ كَتَبَهُ زاياً., (مصدر تَزَيَّا).|-التَّزَيِّي بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ : لبسه., جمع: أَزْياءٌ. | 1- اِرْتَدَى زِيّاً عَسْكَرِيّاً : أَي اللِّباسُ الَّذِي يُعْطِي هَيْئَةً وَشَكْلاً لِصاحِبِهِ- حَضَرُوا الحَفْلَ بِالزِّيِّ الوَطَنِيِّ :- الزِّيُّ العَرَبِيُّ :-أَقْبَلَ بِزِيٍّ عَجيبٍ.|2- عَلَى الزِّيِّ الجَديدِ : على الطِّرازِ الجَديدِ.|3- حَضَرَتْ مَعْرِضَ الأَزْياءِ : مَعْرِضٌ تُقَدَّمُ فيهِ أَشْكالٌ مُتَنَوِّعَةٌ مِنَ الْمَلابِسِ الْحَديثَةِ.


المعجم الغني
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: مزي

- جمع: مَزَايَا. |-يَتَمَيَّزُ بِمَزِيَّةِ حُبِّ الخَيْرِ : أَيْ بِفَضِيلَةِ ..- مَزَايَاهُ لاَ تُعَدُّ وَلاَ تُحْصَى.


المعجم الرائد
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: زيي

- 1- زياه أو زَيّا به : جعل له زيا|2- زياه : لبسه , 1- لزي : هيئة|2- لزي : هيئة اللباس : « زي أهل المدن »


المعجم الرائد
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: مزو

- 1- تكبر, 1- مصدر مزا|2- تمام ، كمال|3- فضيلة


المعجم الرائد
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: مزي

- 1- مزاه : مدحه ، قرظه|2- مزاه : قرظه وفضله « مزى المتاع » , 1- تكبر , 1- مازية : فضيلة|2- مازية : فضل , 1- تمازى القوم : تنافسوا في الفضل , 1- تمام وفضيلة وكمال من علم أو جودة أو نحوهما يمتاز بها الإنسان أو الحيوان أو الشيء من غيره ، جمع : مزايا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: مزا

- م ز ا: (الْمَزِيَّةُ) الْفَضِيلَةُ، يُقَالُ: لَهُ عَلَيْهِ (مَزِيَّةٌ) ، وَلَا يُبْنَى مِنْهُ فِعْلٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: زيي

- تزيَّة :مصدر زيَّا., زَيّ :مصدر زوَى., تزيَّا بـ يتزيَّا ، تَزَيَّ ، تزيّيًا ، فهو متزيٍّ ، والمفعول مُتزَيًّا به | • تزيَّا بزيّ غيره لبِس كما يَلْبَس :-تزيّا بزيِّ أهل الصَّعيد.|• تزيَّا بكذا: مُطاوع زيَّا: صار ذا هيئة معيَّنة :-تزيّا في المسرحيَّة بزيّ الأمير., زِيّ ، جمع أزياء.|1- مَلْبَس :-زيّ خاصّ، - معرض الأزياء.|2- هيئة ومنظر :-أقبل بزيِّ الأمراء.|• عارضة الأزياء: فتاة حسناء، ترتدي نماذج من الملابس الجديدة؛ لتعرضها على أعين المشترين في حفل.


المعجم المعاصر
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: مزو

- مَزِيَّة ، جمع مزِيّات ومَزايا: فضيلة يمتاز بها الإنسانُ أو الشَّيءُ على غيره :-يتمتّع الطُّلاَّب المتفوِّقون بكثير من المزايا، - من مزاياه أنّه لا يغتاب أحدًا.|• مزايا المؤلَّف/ مزايا الكتاب: ما يجعله خليقًا بالتَّقدير.


المعجم المعاصر
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: مزي

- تمزَّى على يتمزّى ، تَمَزَّ ، تَمَزّيًا ، فهو مُتمزٍّ ، والمفعول مُتَمَزًّى عليه | • تمزَّى عليهم بماله رأى لنفسه الفضلَ عليهم., تمزية :مصدر مزَّى., تمازى يتمازى ، تَمازَ ، تمازيًا ، فهو مُتمازٍ | • تمازى القومُ تفاضلوا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: مزا

- المزيّة: الفضيلة. يقال: ل له عليه مزيّة ولا يبنى منه فعْ .


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مزية
جذر الكلمة: مزية


الأكثر بحثاً