أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الثَّمَرُ: حَمْلُ الشَّجَرِ. وأَنواع المال والولد: ثَمَرَةُ القلب. وفي الحديث: إِذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته: قبضتم ثَمَرَةَ فُؤَاده، فيقولون: نعم؛ قيل للولد ثمرة لأَن الثمرة ما ينتجه الشجر والولد ينتجه الأَب. وفي حديث عمرو بن مسعود قال لمعاوية: ما تسأَل عمن ذَبُلَتْ بَشَرَتُه وقُطِعَتْ ثَمَرَتُه، يعني نسله، وقيل: انقطاع شهوته للجماع. وفي حديث المبايعة: فأَعطاه صَفْقَةَ يَدِهِ وثَمَرَةَ قلبه أَي خالص عهده. وفي حديث ابن عباس: أَنه أَخذ بِثَمَرَةِ لسانه أَي طرفه الذي يكون في أَسفله. والثمر: أَنواع المال، وجمعُ الثَّمَرِ ثمارٌ، وثُمُرٌ جمع الجمع، وقد يجوز أَن يكون الثُّمُر جمع ثَمَرَةٍ كخَشَبَةٍ وخُشُب وأَن لا يكون جمعَ ثِمارٍ لأَن باب خشبةٍ وخُشُبٍ أَكثر من باب رِهان ورُهُن؛ قال ابن سيده: أَعني أَن جمع الجمع قليل في كلامهم؛ وحكى سيبويه في الثَّمَر ثَمُرَةً، وجمعها ثَمُرٌ كَسَمُرَة وسَمُرٍ؛ قال: ولا تُكَسَّرُ لقلة فَعُلَةٍ في كلامهم، ولم يحك الثَّمُرَة أَحد غيره. والثَّيْمارُ: كالثَّمَر؛ قال الطرماح: حتى تركتُ جَنابَهُمْ ذَا بَهْجَةٍ، وَرْدَ الثَّرَى مُتَلَمِّعَ الثَّيْمار وأَثْمَر الشجر: خرج ثمَره. ابن سيده: وثمَرَ الشجر وأَثْمَر: صار فيه الثَّمَرُ، وقيل: الثَّامِرُ الذي بلغ أَوان أَن يُثْمِر. والمُثْمِر: الذي فيه ثَمَر، وقيل: ثَمَرٌ مُثْمِرٌ لم يَنْضَجْ، وثامِرٌ قد نَضِج. ابن الأَعرابي: أَثْمَرَ الشجرُ إِذا طلع ثَمَرُه قبل أَن يَنْضَجَ، فهو مُثْمِر، وقد ثَمَر الثَّمَرُ يَثْمُر، فهو ثامِرٌ، وشجر ثامِر إِذا أَدْرَك ثَمَرُهُ. وشجرة ثَمْراءُ أَي ذات ثَمَر. وفي الحديث: لا قطع في ثَمَرٍ ولا كَثَرٍ؛ الثمر: هو الرطب في رأْس النخلة فإِذا كبر فهو التَّمْرُ، والكَثَرُ: الجُمَّارُ؛ ويقع الثَّمَرُ على كل الثِّمارِ ويغلب على ثمَرِ النخل. وفي حديث عليّ، عليه السلام: زاكياً نَبتُها ثامِراً فَرْعُها؛ يقال: شجر ثامِرٌ إِذا أَدرك ثَمَرُه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: والخمرُ ليست من أَخيكَ، ولـ ـكنْ قد، تَغُرُّ بِثامِرِ الحِلْمِ قال: ثامره تامُّه كثامِرِ الثَّمَرَةِ، وهو النَّضِيج منه، ويروى: بآمن الحِلْمِ، وقيل: الثامرُ كل شيء خرج ثَمَره، والمُثْمِر: الذي بلغ أَن يجنى؛ هذه عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد: تَجْتَنِي ثامرَِ جُدَّادِهِ، بين فُرادَى بَرَمٍ أَو تُؤَامْ وقد أَخطأَ في هذه الرواية لأَنه قال بين فرادى فجعل النصف الأَوّل من المديد والنصف الثاني من السريع، وإِنما الرواية بين فرادى وهي معروفة. والثمرة: الشجرة؛ عن ثعلب. وقال أَبو حنيفة: أَرض ثَمِيرة كثيرة الثَّمَر، وشجرة ثَمِيرة ونخلة ثميرة مُثْمِرة؛ وقيل: هما الكثيرا الثَّمَر، والجمع ثُمُرٌ. وقال أَبو حنيفة: إِذا كثر حمل الشجرة أَو ثَمَرُ الأَرض فهي ثَمْراء. والثَّمْراء: جمع الثَّمَرة مثل الشَّجْراءِ جمعُ الشَّجَرَة؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي في صفة نحل: تَظَلُّ على الثَّمْراءِ منها جوارِسٌ، مَراضِيعُ صُهْبُ الريش، زُغْبٌ رِقابُها الجوارس: النحل التي تَجْرِس ورق الشجر أَي تأْكله، والمراضيع هنا: الصغار من النحل. وصهب الريش يريد أَجنحتها، وقيل: الثَّمْراء في بيت أَبي ذؤيب اسم جبل، وقيل: شجرة بعينها. وثَمَّرَ النباتُ: نَفَض نَوْرُه وعَقَدَ ثَمَرُه؛ رواه ابن سيده عن أَبي حنيفة. والثُّمُرُ: الذهب والفضة؛ حكاه الفارسي يرفعه إِلى مجاهد في قوله عز وجل: وكان له ثُمُر؛ فيمن قرأَ به، قال: وليس ذلك بمعروف في اللغة. التهذيب: قال مجاهد في قوله تعالى: وكان له ثمر؛ قال: ما كان في القرآن من ثُمُرٍ فهو مال وما كان من ثَمَر فهو من الثِّمار. وروى الأَزهري بسنده قال: قال سلام أَبو المنذر القارئ في قوله تعالى: وكان له ثَمر؛ مفتوح جمع ثَمَرة، ومن قرأَ ثُمُر قال: من كل المال، قال: فأَخبرت بذلك يونس فلم يقبله كأَنهما كانا عنده سواء. قال: وسمعت أَبا الهيثم يقول ثَمَرة ثم ثَمَر ثم ثُمُر جمع الجمع، وجمع الثُّمُر أَثمار مثل عُنُقٍ وأَعناق. الجوهري: الثَّمَرة واحدة الثَّمَر والثَّمَرات، والثُّمُر المال المُثَمَّر، يخفف ويثقل. وقرأَ أَبو عمرو: وكان له ثُمْرٌ، وفسره بأَنواع الأَموال. وثَمَّرَ ماله: نمَّاه. يقال: ثَمَّر الله مالك أَي كثَّره. وأَثمَر الرجلُ: كثر ماله. والعقل المُثْمِر: عقل المسلم، والعقل العقيم: عقل الكافر. والثَّامِرُ: نَوْرُ الحُمَّاضِ، وهو أَحمر؛ قال: مِنْ عَلَقٍ كثامِرِ الحُمَّاض ويقال: هو اسم لثَمَره وحَمْلِه. قال أَبو منصور: أَراد به حُمْرَة ثَمَره عند إِيناعه، كما قال: كأَنَّما عُلِّقَ بالأَسْدانِ يانِعُ حُمَّاضٍ وأُرْجُوانِ وروي عن ابن عباس أَنه أَخذ بِثَمَرَةِ لسانه وقال: قل خيراً تغنم أَو أَمسك عن سوء تسلم؛ قال شمر: يريد أَنه أَخذ بطرف لسانه؛ وكذلك ثَمَرَةُ السوط طرفه. وقال ابن شميل: ثَمَرة الرأْس جلدته. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه دق ثمَرة السوط حتى أُخِذَتْ له؛ مخففةً، يعني طرف السوط. وثَمَر السياط: عُقَدُ أَطرافها. وفي حديث الحدّ: فأَتى بسوط لم تقطع ثَمَرته أَي طرفه، وإِنما دق عمر، رضي الله عنه، ثمرة السوط لتلين تخفيفاً على الذي يضرب به. والثَّامر: اللُّوبِياءُ؛ عن أَبي حنيفة، وكلاهما اسم. والثَّمِير من اللبن: ما لم يخرج زُبْدُه؛ وقيل: الثَّمِير والثَّمِيرة الذي ظهر زُبْدُِه؛ وقيل: الثميرة أَن يظهر الزبد قبل أَن يجتمع ويبلغ إِناهُ من الصُّلوح؛ وقد ثَمَّر السِّقاءُ تثميراً وأَثْمَر، وقيل: المُثْمِر من اللبن الذي ظهر عليه تَحَبُّبٌ وزُبْدٌ وذلك عند الرُّؤوب. وأَثْمَر الزُّبْدُ: اجتمع؛ الأَصمعي: إِذا أَدرك ليُمْخَضَ فظهر عليه تَحَبُّبٌ وزُبْدٌ، فهو المُثْمِر. وقال ابن شميل: هو الثَّمير، وكان إِذا كان مُخِضَ فرؤي عليه أَمثال الحَصَفِ في الجلد ثم يجتمع فيصير زبداً، وما دامت صغاراً فهو ثَمِير؛ وقد ثَمَّر السقاءُ وأَثْمَر، وابن لبنك لَحَسَنُ الثَّمَر، وقد أَثْمَر مِخاضُك؛ قال أَبو منصور: وهي ثَمِيرة اللبن أَيضاً. وفي حديث معاوية قال لجارية: هل عندك قِرًى؟ قالت: نعم، خُبزٌ خَميرٌ ولَبَن ثَمِير وحَيْسٌ جَمِير؛ الثَّمير: الذي قد تحبب زبده وظهرت ثَمِيرته أَي زبده. والجمير: المجتمع. وابن ثَمِيرٍ: الليلُ المُقْمِرُ؛ قال: وإِني لَمِنْ عَبْسٍ، وإِن قال قائِلٌ على رَغْمِهمْ: ما أَثْمَرَ ابنُ ثَمِير أَراد: وإِني لمن عبس ما أَثمر. وثامرٌ ومُثْمرُ: اسمان.


- ـ الثَّمَرُ، محرَّكةً: حَمْلُ الشَّجَرِ، وأنواعُ المالِ، ـ كالثَّمارِ، كسَحابٍ، الواحِدَةُ: ثَمَرَةٌ وثَمُرَةٌ، كسَمُرَةٍ، ـ ج: ثِمارٌ، ـ وجج: ثُمُرٌ، ـ وججج: أثمارٌ، والذَّهَبُ والفِضَّةُ. ـ والثَّمَرَةُ: الشَّجَرَةُ، وجِلْدَةُ الرأسِ، ـ وـ من اللِّسانِ: طَرَفُه، ـ وـ من السَّوْطِ: عُقْدَةُ أطرافِهِ، والنَّسْلُ، والوَلَدُ. ـ وثَمَرَ الشَّجَرُ، ـ وأَثْمَرَ: صارَ فيه الثَّمَرُ. ـ والثَّامِرُ: ما خَرَجَ ثَمَرُهُ. ـ والمُثْمِرُ: ما بَلَغَ أن يُجْنَى. ـ والثَّمْراءُ: جَمْعُ الثَّمَرَةِ، وشَجَرَةٌ بِعَيْنِها، وهَضْبَةٌ بِشِقِّ الطَّائِفِ مما يَلي السَّراةَ، ـ وـ من الشَّجَرِ: ما خَرَجَ ثَمَرُها، والأرضُ الكثيرةُ الثَّمَرِ، ـ كـ الثَّمِرَة. ـ وثَمَرَ الرَّجُلُ: تَمَوَّلَ، ـ وـ لِلغَنَمِ: جَمَعَ لها الشَّجَرَ. ـ ومالٌ ثَمِرٌ، ككَتِفٍ، ـ ومَثْمورٌ: كثيرٌ، وقومٌ مَثْمورونَ. ـ والثَّميرَةُ: ما يَظْهَرُ من الزُّبْدِ قبل أن يَجْتَمِعَ، واللَّبَنُ الذي ظَهَرَ زُبْدُهُ، أو الذي لم يَخْرُج زُبْدُهُ، ـ كالثَّميرِ فيهما. ـ وثَمَّرَ السِّقاءُ تَثْميراً: ظَهَرَ عليه تَحَبُّبُ الزٌّبْدِ، ـ كأَثْمَرَ، ـ وـ النَّباتُ: نَفَضَ نَوْرُه، وعَقَدَ ثَمَرُهُ، ـ وـ الرَّجُلُ مالَهُ: نَمَّاهُ وكَثَّرَهُ. ـ وأثْمَرَ: كَثُرَ مالُهُ. ـ والثامِرُ: اللُّوبياءُ، ونَوْرُ الحُمَّاض. ـ وابنُ ثَميرٍ: اللَّيْلُ المُقْمِرُ. ـ وثَمْرٌ: وادٍ، وبالتحريكِ: ة باليَمَنِ. وكزُبَيْرٍ: جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرَّحيمِ المحدِّثِ. ـ وما نَفْسِي لَكَ بِثَمِرَةٍ، كفَرِحَةٍ، أي: ما لَكَ في نَفْسِي حَلاوَةٌ.


- استَثمَر المال: ثَمَّره.


- الثَّمَرَة : واحدة الثَّمر، وهو حَمْل الشجرة.|الثَّمَرَة من الشيء: فائدته. يقال: خصَّني فلان بثمره قلبه: بمودّته.| وفي حديث المبايعة: حديث شريف فأعطاه صفقةَ يده، وثمرة قلبه //. والجمع : ثمرٌ، وثُمُرٌ، وثِمَارٌ، وأَثْمار.، وفي التنزيل العزيز:الكهف آية 34 وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ ) ) .| وثِمَارٌ المال: ما يُنْتِجُه في أوقات دورية .


- الثَّامِرُ : اللُّوبياءُ.


- ثَمَّرَ الشجر: ثمر.|ثَمَّرَ اللَّبنُ: بدا زُبْدُه.|ثَمَّرَ مالَهُ: نَمَّاهُ.


- الثَّمِير : المُثْمِر.| وابن ثمير: الليل المُقْمِر.


- الاستثمار : استخدام الأموال في الإنتاج؛ إما مباشرةً بشراء الآلات والمواد الأولية، وإما بطريق غير مباشر كشراء الأسهم والسندات .


- أثْمَرَ الشجرُ: بلغ أون الإثمار.|أثْمَرَ الشيء: أتى بنتيجته. يقال: أثمر ماله: كثُر.|أثْمَرَ القوم: أطعمهم الثَّمر.


- ثَمَرَ الشجرُ ثَمَرَ ثُمورًا: ظهر ثَمَرُه.|ثَمَرَ الشيء: نَضِجَ وكَمُل. يقال: ثمر مالُه.| كَثُرَ.|ثَمَرَ له: جَمَع له الثَّمَر.


- (فاعل مِنْ ثَمَرَ).|-شَجَرٌ ثَامِرٌ : شَجَرٌ طَلَعَ ثَمَرُهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَثْمَرَ، يُثْمِرُ، مصدر إِثْمَارٌ.|1- أثْمَرَ شَجَرُ الحُقولِ : طَلَعَ ثَمَرُهُ.|2- أثْمَرَتْ جُهُودُهُ : جَاءتْ بِنَتَائِجَ مُثْمِرَةٍ، مُفِيدَةٍ.|3- أثْمَرَ كِفَاحُ الأمَّةِ اسْتِقْلاَلَ البلاَدِ : أسْفَرَ، أعْطَى.|4- لا يُثْمِرُ الشَّوْكُ الْعِنَبَ. (مثل) : لاَ يُنْبِتُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| ثَمَّرْتُ، أُثَمِّرُ، ثَمِّرْ، مصدر تَثْمِيرٌ.|1- ثَمَّرَ مالَهُ : كَثَّرَهُ، زادَهُ.|2- ثَمَّرَ الشَّجَرُ : ظَهَرَ ثَمَرُهُ.


- (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَثْمَرْتُ، أَسْتَثْمِرُ، اِسْتَثْمِرْ، مصدر اِسْتِثْمَارٌ.|1- اِسْتَثْمَرَ أَمْوَالَهُ فِي مَشْرُوعٍ تِجَارِيٍّ : اِسْتَغَلَّهَا وَجَعَلَهَا تُثْمِرُ.|2- عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَثْمِرَ جُهُودَهُ : أَنْ يَسْتَغِلَّهَا، أَنْ يُوَظِّفَهَا.


- (مصدر اِسْتَثْمَرَ).|-يَرْغَبُ فِي اسْتِثْمَارِ أَمْوَالِهِ :الانْتِفَاعُ بِهَا فِي عَمَلٍ مَّا، اِسْتِغْلاَلُهَا.


- (مصدر أَثْمَرَ).|-إِثْمَارُ الجُهُودِ بالجدِّ :أَيْ جَعْلُهَا مُثْمِرَةً وَذَاتَ نَفْع.


- 1- شَجَرَةٌ ثَمْرَاءُ : ظَهَرَ ثَمَرُهَا.|2- أَرْضٌ ثَمْرَاءُ : كَثِيرَةُ الثَّمَرِ.


- جمع: ثَمَراتٌ. | 1- ثَمَرَةُ الزَّهْرَةِ : بُذُورُها الْمُتَكَوِّنَةُ في مَبِيضِها.|2- هُوَ مِنْ ثَمَرَتِهِ : مِنْ نَسْلِهِ، مِنْ أَوْلادِهِ.|3- ثَمَرَةُ القَلْبِ : الْمَحَبَّةُ، الوَلَدُ- تَزَوَّجُوا والْتَمِسُوا البَنِينَ فَإِنَّهُمْ ثَمَراتُ القُلوبِ. (الجاحظ).|4- الثَّمَرَةُ الْمُحَرَّمَةُ :ما حُرِّمَ على آدَمَ وَحَوَّاءَ أَنْ يَأْكُلا مِنْها.|5- البَلاغَةُ هِيَ الجِدُّ وَهِيَ الجامِعَةُ ثَمَراتِ العَقْلِ. (أ. التوحيدي) : خُلاصاتُهُ، عُيونُهُ.


- جمع: ثِمارٌ. ججمع: أَثْمارٌ. | 1- ثَمَرُ الشَّجَرَةِ :فاكِهَتُها- إِنَّ اللَّهَ إِذا أَرادَ ثَمَراً غَرَسَ لَهُ غَرْساً. (التوحيدي).|2- هَذَا مِنْ ثَمَرِ جُهْدِهِ : نَتِيجَتُهُ، فائِدَتُهُ.|3- ثِمارُ الأَرْضِ : خَيْرَاتُها.|4- ثِمارُ المالِ : ما يُنْتِجُهُ في أَوْقاتٍ دَوْرِيَّةٍ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ أَثْمَرَ).|1- شَجَرٌ مُثْمِرٌ : يُعْطِي ثَمَراً.|2- قَامَ بِعَمَلٍ مُثْمِرٍ : بِعَمَلٍ أَعْطَى نَتَائِجَ مُهِمَّةً.


- جمع: ون، ات. | (فاعل مِن اِسْتَثْمَرَ).|-مُسْتَثْمِرٌ لِأَمْوَالِهِ : مَنْ يَعْمَلُ عَلَى اسْتِثْمَارِ أَمْوَالِهِ فِي مَشْرُوعٍ اِقْتِصَادِيٍّ لِيُحَقِّقَ مَزِيداً مِنَ الدَّخْلِ.


- 1- إستثمر المال : جعله يثمر|2- وجد ثمرا


- 1- أثمر الشجر : ظهر ثمره|2- أثمره : أطعمه من الثمار|3- أثمر الشجر والثمر : أخرجه


- 1- ثامر : مثمر|2- ثامر اللوبياء


- 1- ثمر : حمل الشجرة من الفاكهة أو نحوها|2- ثمر من الشيء : نتيجته وفائدته « ثمر الجهد ، ثمر الفضيلة »


- 1- ثمر الشجر : ظهر ثمره|2- ثمر : ماله : كثره وزاده


- 1- ثمر الشجر : ظهر ثمره|2- ثمر الشيء : نضج|3- ثمر له : جمع له الثمر|4- ثمر : ماله : كثر


- 1- ثمراء من الشجر : ما ظهر ثمرها|2- ثمراء من الأراضي الكثير الثمر


- 1- ثمرة : واحدة الثمر|2- ثمرة : نسل|3- ثمرة الأولاد|4- ثمرة من السوط : عقدة في طرفه|5- ثمرة من اللسان : طرفه|6- « ثمرة القلب » : المحبة ، المودة


- 1- مثمر من الشجر : ما ظهر ثمره|2- مثمر من الشجر : ما حان أن يجنى ثمره


- 1- مصدر استثمر|2- توظيف الأموال في مشروع تجاري أو زراعي أو نحوهما


- 1- واحدة الثمر


- ث م ر: (الثَّمَرَةُ) وَاحِدَةُ (الثَّمَرِ) وَ (الثَّمَرَاتِ) وَجَمْعُ الثَّمَرِ (ثِمَارٌ) كَجَبَلٍ وَجِبَالٍ وَجَمْعُ الثِّمَارِ (ثُمُرٌ) مِثْلُ كِتَابٍ وَكُتُبٍ وَجَمْعُ الثُّمُرِ (أَثْمَارٌ) كَعُنُقٍ وَأَعْنَاقٍ. وَ (الثُّمُرُ) أَيْضًا الْمَالُ (الْمُثَمَّرُ) يُخَفَّفُ وَيُثَقَّلُ، وَقَرَأَ أَبُو عَمْرٍو: «وَكَانَ لَهُ (ثُمُرٌ) » وَفَسَّرَهُ بِأَنْوَاعِ الْأَمْوَالِ وَ (أَثْمَرَ) الشَّجَرُ طَلَعَ ثَمَرُهُ وَشَجَرٌ (ثَامِرٌ) إِذَا أَدْرَكَ ثَمَرُهُ وَشَجَرَةٌ (ثَمْرَاءُ) ذَاتُ ثَمَرٍ. وَ (أَثْمَرَ) الرَّجُلُ كَثُرَ مَالُهُ وَ (ثَمَّرَ) اللَّهُ مَالَهُ (تَثْمِيرًا) كَثَّرَهُ وَ (ثَمَرُ) السِّيَاطِ عُقَدُ أَطْرَافِهَا.


- ثمَّرَ يثمِّر ، تثميرًا ، فهو مُثمِّر ، والمفعول مُثمَّر (للمتعدِّي) | • ثمَّر النَّباتُ ظهر ثمرُه. |• ثمَّر مالَه: استثمره، نمّاه وزاده :-اضطلع التاجر بأعبائه وتثمير ماله.


- أثمرَ يُثمر ، إثمارًا ، فهو مُثمِر ، والمفعول مُثْمَر (للمتعدِّي) | • أثمر الشَّجرُ طلع، ظهر ثمرُه :- {كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ} .|• أثمر العملُ: أتى بنتيجة :-قدم له نصيحة مثمرة.|• أثمر مالُه: كثُر، نَما :-رأس مال مُثمر، - المال الحرام لا يثمر.|• أثمرت الشَّجرةُ تفاحًا: أخرجته وأظهرته :-تثمر الشجرة ثمرًا حلوًا.


- مُستثمِر :- اسم فاعل من استثمرَ. |2 - (القانون) كل شخص حقيقي أو معنوي يستثمر بناءً مُقامًا في عقار يملكه سواه.


- استثمار ، جمع استثمارات (لغير المصدر).|1- مصدر استثمرَ |• استثمار الوظيفة: حصول موظَّف على منفعة شخصيَّة من إحدى معاملات الإدارة التي ينتمي إليها. |2 - (الاقتصاد) استخدام الأموال في الإنتاج، إما مباشرة بشراء الموادّ الأوليَّة وإما بطريق غير مباشر كشراء الأسهم والسندات :-تسعى الحكومة إلى تشجيع الاستثمارات العربيَّة.|3 - (الاقتصاد) إنفاق في وجه من الوجوه من شأنه تحقيق مزيد من الدخل في المستقبل :-استثمار زراعي.|• شهادة استثمار: (الاقتصاد) سند تصدره حكومة أو شركة تضمن دفع قيمة المبلغ المستَثْمر بالإضافة إلى عائده. |• تعزيز الاستثمار: (الاقتصاد) زيادة رأس المال المستثمَر بأموال مقترَضة بهدف زيادة الأرباح، ومن سلبيات هذا الأسلوب أنّه قد يزيد الخسائر. |• الاستثمار التَّراكميّ: (الاقتصاد) مبدأ يتم من خلاله ادِّخار مبالغ معيَّنة بشكل دوريّ منتظم لاستثمارها بالأسهم، وهذه الطريقة مربحة للاستثمار على المدى البعيد. |• استثمار طويل الأجل: (الاقتصاد) استراتيجيّة استثماريّة يتم من خلالها شراء أسهم والاحتفاظ بها كاستثمار بعيد المدى لتحقيق أعلى كمّ من العوائد، إضافة إلى تحقيق أرباح نتيجة فرق السِّعر. |• استثمار قصير الأجل: (الاقتصاد) استثمار لا يزيد أجله عن ثلاث سنوات، يشمل أدوات ماليّة وسندات قصيرة الأجل، وتتيح الأدوات الماليّة قصيرة الأجل تحقيق فوائد، كما أن تقلُّب أسعارها يظلّ محدودًا ورغم ذلك فإنّها توفِّر أقلّ قدر من العائدات على المدى الطويل.


- استثمرَ يستثمر ، استثمارًا ، فهو مُستثمِر ، والمفعول مُستثمَر | • استثمر المالَ ونحوه نمّاه، وظّفه في أعمال تُدِرّ عليه ربحًا وتحقق مزيدًا من الدخل :-استثمر رأس ماله في التجارة.|• استثمر الجهدَ/ استثمر المرءَ: استغلّه :-تستثمر الدول المتقدِّمة وقتها أحسن استثمار.


- تثمير :- مصدر ثمَّرَ. |2 - توظيف، تنمية :-لابدَّ من تثمير طاقات الشَّباب في الأعمال البنَّاءة.|3 - تفعيل وتنشيط :-عمل النُّوّاب على تثمير الحوار وتقريب وجهات النَّظر.


- ثمَّرَ يثمِّر ، تثميرًا ، فهو مُثمِّر ، والمفعول مُثمَّر (للمتعدِّي) | • ثمَّر النَّباتُ ظهر ثمرُه. |• ثمَّر مالَه: استثمره، نمّاه وزاده :-اضطلع التاجر بأعبائه وتثمير ماله.


- رة الثم : واحدة الثمر والثمرات. وجمع الثمر ثمار مثل جبل وجبال. قال الفراء: وجمع الثمارثمر، مثل كتاب وكتب. وجمع الثمرأْثمار، مثل عنق وأعناق. والثمر أيضا: المال المثمّر، ويخفّف ويثقّل. وقرأ أبو عمر: " وكان لهثمْر " ، وفسّر بأنواع الأموال. ويقال:أثْمر الشجر، أي طلعثمره. وشجر ثامر، إذا أدركثمره. وشجرةثمْراء، أي ذات ثمر. والثميرة: ما يظهر من الزبْد قبل أن يجتمع ويبلغ إناه من الصلوح. يقال: قدثمّر السقاء تْثميرا، وكذلكأْثمر، إذا ظهر عليه تحبّب الزبد. وأثمر الرجل، إذا كثر ماله. وثمّر الله ماله، أي كثّره. وابنثم ير: الليلة القمراء. وثمر السياط: عقد أطرافها.


- ,أبار,أجدب,أمحل,


- أبار , أجدب , أمحل


- fruit




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.