المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مستشرم
جذر الكلمة: شرم

- الشَّرْمُ والتَّشْرِيمُ: قَطْعُ الأَرْنَبَةِ وثَفَرِ الناقة، قيل ذلك فيهما خاصة. ناقةٌ شَرْماء وشَرِيمٌ ومَشْرومَةٌ. ورجل أَشْرَمُ بَيِّنُ الشَّرَمِ: مَشْرُومُ الأَنْفِ، ولذلك قيل لأَبْرَهَةَ الأَشْرَمُ. وأُذُنٌ شَرْماءُ ومُشَرَّمَةٌ: قُطِع من أَعلاها شيءٌ يسير. وفي الحديث: فجاءه بمُصْحَف مُشَرَّمِ الأَطْراف؛ فاستعمل في أَطراف المصحف كما ترى. والشَّرْمُ: الشَّق، شَرَمَهُ يَشْرِمُه شَرْماً فَشَرِمَ شَرَماً وانْشَرَم وشَرَّمَهُ فَتَشَرَّم. والشَّرْمُ: مصدر شَرَمَهُ أَي شَقَّه؛ قال أَبو قيس بنُ الأَسْلَتِ يصف الحَبَشَة والفيلَ عند ورودهم إِلى الكعبة الشريفة: مَحاجِنُهمْ تَحْتَ أَقْرابِه، وقد شَرَمُوا جِلْدَه فانْشَرَم والشَّارِمُ: السَّهْمُ الذي يَشْرِمُ جانِبَ الغَرَضِ. والتَّشْرِيمُ: التَّشْقِيقُ. وتَشَرَّمَ الشيءُ: تَمَزَّق وتَشَقَّقَ. والأَشْرَمُ: أَبْرَهَةُ صاحبُ الفيل، سمي بذلك لأَنه جاءه حجر فَشَرَمَ أَنفَه ونَجَّاه الله ليُخْبِرَ قومَه، فسمي الأَشْرَمَ. وفي الحَديث: أَن أَبرهة جاءه حجر فََشَرَم أَنْفَه فسمي الأَشَرمَ. وفي حديث ابن عمر: أَنه اشترى ناقة فرأَى بها تَشْرِيمَ الظِّئار فَرَدَّها؛ قال أَِبو عبيد: التَّشْرِيمُ التشقيق، قال أَبو منصور: ومعنى تَشْرِيمِ الظِّئار أَنَّ الظئار أَن تُعَطَفَ الناقةُ على ولد غيرها فتَرْأَمَه. يقال: ظاءرْتُ أُظائِرُ ظِئاراً، قال: وقد شاهدت ظِئارَ العرب الناقةَ على ولد غيرها، فإِذا أَرادوا ذلك شَدُّوا أَنْفَها وعَيْنَيها ثم حَشَوْا خَوْرانَها بدُرْجةٍ مَحْشُوَّةٍ خِرَقاً ومُشاقَة، ثم خَلُّوا الخَوْرانَ بِخِلالَيْنِ وتُرِكَتْ كذلك يوماً، فَتَظُنُّ أَنها قد مَخِضَتْ للوِلادِ، فإِذا غَمَّها ذلك نَفَّسُوا عنها ونزعوا الدُّرْجَة من خَوْرانِها، وقد هُيِّئَ لها حُوارٌ فَتَرَى أَنها وَلَدَتْهُ فتَذُرُّ عليه. والخَوْرانُ: مَجْرَى خروج الطعام من الناس والدواب. ويقال للجلد إِذا تشقق وتمزق: قد تَشَرَّمَ، ولهذا قيل للمشقوقِ الشفة أَشْرَمُ، وهو شبيه بالعَلَم. وفي حديث كعب: أَنه أُتِي عمر بكتاب قد تَشَرَّمَتْ نواحيه فيه التوراة أَي تشققت. ابن الأَعرابي: يقال للرجل المشقوق الشفة السُّفْلَى أَفْلَحُ، وفي العُلْيا أَعْلَمُ، وفي الأَنف أَخْرَمُ، وفي الأُذُن أَخْرَبُ، وفي الجَفْن أَشْتَرُ، ويقال فيه كُلِّه أَشْرَمُ. وشَرَمَ الثريدَة يَشْرِمُها شَرْماً: أَكل من نواحيها، وقيل: جَرَفَها. وقَرَّبَ أَعرابي إِلى قوم جَفْنَةً من ثريد فقال: لا تَشرِمُوها ولا تَقْعَرُوها ولا تَصْقَعوها، فقالوا: وَيحَك ومن أَين نأْكل؟ فالشَّرْمُ ما تَقَدَّم، والقَعْرُ أَن يأْكل من أَسفلها، والصقعُ أَن يأْكل من أَعلاها؛ وقول عمرو ذي الكلب: فقلتُ خُذْها لا شَوىً ولا شَرَمْ إِنما أَراد ولا شَقٌّ يسيرٌ لا تموت منه، إِنما هو شق بالغ يِهْلِكُك، وأَراد ولا شَرْمٌ، فحرَّك للضرورة. والشَّرِيمُ والشَّرُومُ: المرأَة المُفْضاة. وامرأَة شَرِيم: شُقَّ مَسْلكاها فصارا شيئاً واحداً؛ قال: يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أَفْضَلُ من يَومْ احْلِقِي وقُومِي أَراد الشِّدَّةَ، وهذا مثل تضربه العرب فتقول: لقيت منه يومَ احْلِقِي وقُومي أَي الشدَّةَ، وأَصله أَن يموت زوج المرأَة فَتَحْلِق شعرها وتقوم مع النوائح؛ وبَقَّةُ: اسم امرأَة، يقول: يوم شُرمَ جِلْدُها يعني الاقْتِضاضَ. وكلُّ شَقٍّ في جبل أَو صخرة لا يَنْفُذُ شَرْمٌ. والشَّرْمُ: لُجَّة البحر، وقيل: موضع فيه، وقيل: هو أَبْعَدُ قَعْره. الجوهري: وشَرْمٌ من البحر خَلِيجٌ منه. ابن بري: والشُّروم غَمَراتُ البحر، واحدها شَرْمٌ؛ قال أُمَيَّة يصف جهنم: فَتَسْمُو لا يُغَيِّبُها ضَراءٌ، ولا تَخْبُو فَتَبْرُدُها الشُّرُومُة وعُشْبٌ شَرْمٌ: كثير يؤْكل من أَعلاه ولا يحتاج إِلى أَوساطه ولا أُصوله؛ ومنه قول بعض الرُّوَّادِ: وَجَدْتُ خُشْباً هَرْمَى وعُشْباً شَرْما؛ والهَرْمَى: التي ليس لها دُخان إِذا أُوقِدَتْ من نَفْسها وقِدَمِها. وشَرَمَ له من ماله أَي أَعطاه قليلاً. وتَشْرِيمُ الصَّيْدِ: أَن يَنْفَلِتَ جَرِيحاً؛ وقال أَبو كبير الهُذَليُّ: وَهِلاً، وقد شََرَعَ الأَسِنَّةَ نَحْوَها، من بينِ مُحْتَقٍّ لها ومُشَرِّمِ (* قوله «وهلاً» كذا بالأصل هنا، وفيه في مادة حقق: هلا). مُحْتَقٍّ: قد نَفَذَ السِّنانُ فيه فقتله ولم يُفْلِتْ. وشُرْمَةُ: موضع (* قوله «وشرمة موضع» كذا بضبط الأصل بضم فسكون، والذي في القاموس وياقوت: أن اسم الموضع شرمة محركة واسم الجبل بضم فسكون، وأنشد ياقوت البيت شاهداً على اسم الجبل)؛ قال ابن مقبل يصف مَطراً: فأَضْحَى له جُلْبٌ بأَكناف شُرْمَةٍ، أَجَشُّ سِماكِيٌّ من الوبْلِ أفْضَحُ والشُّرْمَةُ، بالضم: اسم جبل؛ قال أَوْسٌ: وما فَتِئَتْ خيلٌ كأَنَّ غُبارَها سُرادِقُ يومٍ ذي رِياحٍ تَرَفَّعُ تَثُوبُ عليهم من أَبانٍ وشُرْمةٍ، وتَرْكَبُ من أَهْلِ القَنانِ وتَفْزَعُ أَبانٌ: جبل، وشُرْمة: موضع، والفَزَعُ هنا من الإِصْراخِ والإِغاثَةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مستشرم
جذر الكلمة: شرم

- ـ الشَّرْمُ: شَجَرٌ، ولُجَّةُ البَحْرِ، أو الخَليجُ منه، والكثيرُ من العُشْبِ الذي يُؤْكَلُ من أعلاهُ، ولا يُحتْاجُ إلى أوساطِه وع، ـ كالشَّرْماءِ، والشَّقُّ، والفِعْلُ كضَرَبَ، وقَطْعُ ما بينَ الأَرْنَبَةِ. ـ ورَجُلٌ أشْرَمُ، ـ بَيِّنُ الشَّرَمِ، محرَّكةً، ـ أي: مَشْرومُ الأَنْفِ، ـ ومنه قيلَ لأَبْرهَةَ: الأَشْرَمُ. ـ والشُّرْمَةُ، بالضم: جَبَلٌ، وبالتَّحْريكِ: ع قُرْبَ الشِّحْرِ. ـ والشَّرومُ والشَّريمُ والشَّرْماءُ: المرأةُ المُفْضاةُ. ـ وشَرَمَ له من مالِه يَشْرِمُ: أعْطاهُ قَليلاً. ـ والشارِمُ: السَّهْمُ يَشْرِمُ جانِبَ الغَرَضِ. ـ والتَّشْرِيمُ: التَّشْقيقُ، وأن يَنْفَلِتَ الصَّيْدُ جَريحاً. ـ وتَشَرَّمَ: تمزق، وتَشَقَّقَ. ـ والشَّريمُ: الفَرْجُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مستشرم
جذر الكلمة: شرم

- تَشَرَّمَ : تَشَقَّقَ. يقال: تَشَرَّمَ الجلدُ، وتَشَرَّمَتْ نواحي الكتاب., شَرِمَ شَرِمَ شَرَمًا: انشقَّ فهو أشْرَمُ، وهي شَرْماء. والجمع : شُرْمٌ., شَرَّمَه : شَقَّقَه., شَرَمَ الشيءَ شَرَمَ شَرْمًا: شَقَّهُ من جانبه. يقال: شَرَمَ أنْفه.| وشَرَمَ أُذُنَه: قطَع من أَعلاها شيئًا يسيرًا فهو مشرومٌ، وشَرِيمٌ.|شَرَمَ له من مالِه: أَعطاه قليلا., انْشَرَمَ : انشقَّ., الشَّرْمُ : كلُّ شَقٌّ غير نافذ في جبل أَو حائط.|الشَّرْمُ من البحر: خليجٌ منه.


المعجم الغني
الكلمة: مستشرم
جذر الكلمة: شرم

- (فعل: رباعي لازم متعد).| شَرَّمْتُ، أُشَرِّمْ، شَرِّمْ، مصدر تَشْرِيمٌ.|1- شَرَّمَ الإِنَاءَ : شَقَّقَهُ.|2- شَرَّمَ الصَّيْدُ :اِنْفَلَتَ جَرِيحاً., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| شَرَمْتُ، أَشْرِمُ، اِشْرِمْ، مصدر شَرْمٌ.|1- شَرَمَ أَنْفَهُ : قَطَعَ أَرْنَبَتَهُ.|2- شَرَمَ الأُذُنَ : شَقَّهَا مِنْ جَانِبِهَا.|3- شَرَمَتْ أُذُنِي بِصُرَاخِهَا :آلَمَتْنِي بِصُرَاخِهَا.|4- شَرَمَ اللَّحْمَ : قَطَعَهُ.|5- شَرَمَ لِصَاحِبِهِ مِنْ مَالِهِ :أَعْطَاهُ قَلِيلاً.|6- شَرَمَ الْخُبْزَ : أَكَلَ مِنْ نَوَاحِيهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| شَرِمَ، يَشْرَمُ، مصدر شَرَمٌ- شَرِمَ الشَّيْءُ : اِنْشَقَّ., (مصدر شَرَّمَ).|-تَشْرِيمُ الإِنَاءِ : تَشْقِيقُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مستشرم
جذر الكلمة: شرم

- 1- شرم الشيء : انشق, 1- شرم الشيء : شققه|2- شرم الصيد : انفلت جريحا, 1- شرم الشيء : شقه من جانبه|2- شرم الأنف : قطع أرنبته|3- شرم الأذن : قطع شيئا من أعلاها|4- شرم له من ماله : أعطاه قليلا|5- شرم الخبز : أكل من نواحيه, 1- تشرم الشيء : تمزق ، تشقق, 1- شارم : سهم يشق جانب الهدف, 1- أشرم : من قطعت أرنبة الأنف|2- أشرم : مشقوق الشفة, 1- إنشرم الشيء : انشق


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مستشرم
جذر الكلمة: شرم

- ش ر م: (التَّشْرِيمُ) التَّشْقِيقُ وَهُوَ فِي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مستشرم
جذر الكلمة: شرم

- أشرَمُ ، جمع شُرْم، مؤ شَرْماءُ، جمع مؤ شرماوات وشُرْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِمَ: مشقوق الشّفة أو الأنف أو الأذن., انشرمَ ينشرم ، انشرامًا ، فهو مُنشرِم | • انشرمَ الجِلْدُ مُطاوع شرَمَ: انشقّ من جانبه :-انشرم إناءٌ/ حِذاء., تشرَّمَ يتشرَّم ، تشرُّمًا ، فهو مُتشرِّم | • تشرَّم الجِلدُ تشقَّق وتمزّق., شرَّمَ يشرِّم ، تشريمًا ، فهو مُشرِّم ، والمفعول مُشرَّم | • شرَّم الجِلْدَ شقَّقَهُ :-شرَّم الجفافُ التربةَ., شرَمَ يَشرِم ، شَرْمًا ، فهو شارِم ، والمفعول مَشْروم وشريم | • شرَم الشّيءَ شقّه من جانبه :-شرمَ أُذُنًا/ حذاءَه., شَرَم :مصدر شرِمَ |• شَرَمُ الأُذُن: انشقاقُها من أعلاها., شَريم :صفة ثابتة للمفعول من شرَمَ: مشروم., شَرْم ، جمع شُروم (لغير المصدر).|1- مصدر شرَمَ. |2 - كلُّ شقٍّ غير نافذ في جبل أو حائط. |3 - خليج في البحر., شرِمَ يَشرَم ، شَرَمًا ، فهو أشرمُ | • شرِم الرجلُ انشقّ أحدُ أعضائه :-شرِمت أذنُه/ شفتُه، - أنفٌ أشرمُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مستشرم
جذر الكلمة: شرم

- شَرَم :مصدر شرِمَ |• شَرَمُ الأُذُن: انشقاقُها من أعلاها., شَرْم ، جمع شُروم (لغير المصدر).|1- مصدر شرَمَ. |2 - كلُّ شقٍّ غير نافذ في جبل أو حائط. |3 - خليج في البحر., شرَمَ يَشرِم ، شَرْمًا ، فهو شارِم ، والمفعول مَشْروم وشريم | • شرَم الشّيءَ شقّه من جانبه :-شرمَ أُذُنًا/ حذاءَه., شرِمَ يَشرَم ، شَرَمًا ، فهو أشرمُ | • شرِم الرجلُ انشقّ أحدُ أعضائه :-شرِمت أذنُه/ شفتُه، - أنفٌ أشرمُ., شرَّمَ يشرِّم ، تشريمًا ، فهو مُشرِّم ، والمفعول مُشرَّم | • شرَّم الجِلْدَ شقَّقَهُ :-شرَّم الجفافُ التربةَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مستشرم
جذر الكلمة: شرم

- الشروم والشريم: المرأة المفْضاة. وشرمْ من البحر: خليج منه. وعشب شرمْ: كثير، يوكل أعلاه. ولا يحتاج إلى أوساطه وأصوله. والشرْم: مصدر شرمه، أي شقّه. والشارم: السهم الذي يشْرم جانب الغرض. وشرم له، من ماله، أي أعطاه قليلا. وتشْريم الصيد أن ينفلت جريحا. وقال: من بين محْتقّ لها ومشرّم والتشْريم: التشقيق. وتشرّم الشيء: تمزّق وتشقّق. ورجلأشْرم بيّن الشرم، أي مشْروم الأنف.