المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مستفهم
جذر الكلمة: سفف

- سَفِفْتُ السَّويقَ والدَّواءَ ونحوهما، بالكسر، أَسَفُّه سَفّاً واسْتَفَفْتُه: قَمِحْتُه إذا أَخذته غير ملتوت، وكل دَواء يؤخذ غير معجون فهو سَفُوفٌ، بفتح السين، مثل سَفُوفِ حبّ الرُّمان ونحوه، والاسم السُّفّةُ والسَّفُوفُ. واقْتماحُ كل شيء يابس سَفٌّ؛ والسَّفوفُ: اسم لما يُسْتَفُّ. وقال أَبو زيد: سَفِفْتُ الماءَ أَسَفُّه سَفّاً وسَفِتُّه أَسْفَتُه سَفْتاً إذا أَكثرت منه وأَنت في ذلك لا تَرْوَى. والسُّفَّةُ: القُمْحةُ. والسَّفَّةُ: فِعْل مرة. الجوهري: سُفّة من السويق، بالضم، أَي حَبّة منه وقُبْضةٌ. وفي حديث أَبي ذر: قالت له امرأَة: ما في بيتك سُفَّةٌ ولا هِفّةٌ؛ السُّفَّة ما يُسَفُّ من الخُوص كالزَّبيل ونحوه أَي يُنْسَجُ، قال: ويحتمل أَن يكون من السَّفُوفِ أَي ما يُسْتَفُّ. وأَسَفَّ الجُرْحَ الدّواءَ: حَشاه به، وأَسَفَّ الوَشْمَ بالنَّؤُورِ: حَشاهُ، وأَسَفَّه إياه كذلك؛ قال مليح: أَو كالـْوشُومِ أَسَفَّتْها يَمانـِيةٌ من حَضْرَمَوْتَ نُؤُوراً، وهو مَـمْزوجُ وفي الحديث: أُتي برجل فقيل إنه سرق فكأَنما أُسِفَّ وجْهُ رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي تغيّر وجْهُه واكْمَدَّ كأَنما ذُرَّ عليه شيء غيّره، من قولهم أَسْفَفْتُ الوَشْم وهو أَن يُغْرَزَ الجلدُ بإبرة ثم تُحْشى الـمَغارِزُ كُحْلاً. الجوهري: وأُسِفَّ وجهُه النَّؤُورَ أَي ذُرّ عليه؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِي يصف ثوراً: شَديدُ بَريقِ الحاجِبَيْنِ كأَنما أُسِفَّ صَلى نارٍ، فأَصْبَحَ أَكْحَلا وقال لبيد: أَو رَجْعُ واشِمة أُسِفَّ نَؤُورُها كِفَفاً تَعَرَّضَ، فَوْقَهُنَّ، وِشامُها وفي الحديث: أَن رجلاً شكا إليه جِيرانَه مع إحْسانِه إليهم فقال: إن كان كذلك فكأَنما تُسِفُّهم المَلُّ؛ المَلِّ: الرَّمادُ الحارُّ، أَي تَجعل وجُوههم كلوْن الرماد، وقيل: هو من سَفِفْتُ الدواء أَسَفُّه وأَسْفَفْتُه غيري، وفي حديث آخر: سَفُّ المَلّةِ خير من ذلك. والسَّفُوفُ: سَوادُ اللَّثةِ. وسَفَفْتُ الخُوصَ أَسُفُّه، بالضم سَفّاً وأَسْفَفْتُه إسْفافاً أَي نسجته بعضَه في بعض، وكلُّ شيء ينسج بالأَصابع فهو الإسْفاف. قال أَبو منصور: سَفَفْتُ الخوص، بغير أَلف، معروفة صحيحة؛ ومنه قيل لتصدير الرَّحْل سَفِيف لأَنه مُعْتَرِض كسَفِيف الخوص. والسُّفّة ما سُفَّ من الخوص وجعل مقدار الزَّبيل والجُلَّةِ. أَبو عبيد: رَمَلْتُ الحَصِير وأَرْمَلْتُه وسَفَفْتُه وأَسْفَفْتُه معناه كله نسجته. وفي حديث إبراهيم النخعي: أَنه كره أَن يُوصلَ الشعر، وقال لا بأْس بالسُّفّة؛ السُّفّة: شيء من القَرامل تَضَعُه المرأَة على رأْسها وفي شعرها ليطول، وأَصله من سَفِّ الخوص ونسْجِه. وسَفِيفَةٌ من خوص: نَسِيجةٌ من خوص. والسفِيفة: الدَّوْخَلَّةُ من الخوص قبل أَن تُرْمَل أَي تنسج. والسُّفّةُ العَرَقةُ من الخوص المُسَفّ. اليزيدي: أَسْفَفْتُ الخوص إسْفافاً قارَبْتُ بعضه من بعض، وكلُّه من الإلصاق والقُرب، وكذلك من غير الخوص؛ وأَنشد: بَرَداً تُسَفُّ لِثاتُه بالإثْمِدِ (* هذا الشطر للنابغة وهو في ديوانه: تجلو بقادمتي حمامةِ أيكةٍ * برداً أُسِفّ لِثاته بالإثمدِ) وأَحْسَنُ اللِّثاتِ الحُمُّ. والسَّفِيفَةُ: بِطانٌ عَريضٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ. والسَّفِيفُ: حِزامُ الرَّحْل والهَوْدَج. والسَّفائفُ ما عَرُضَ من الأَغْراضِ، وقيل: هي جميعها. وأَسَفَّ الطائِرُ والسَّحابةُ وغيرُهما: دَنا من الأَرض؛ قال أَوْس بن حَجَر أَو عبيد بن الأَبرص يصف سحاباً قد تَدلى حتى قَرُب من الأَرض: دانٍ مُسِفٍّ، فَوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه، يكادُ يَدْفَعُه من قامَ بالرَّاحِ وأَسَفَّ الفَحلُ: أَمال رأْسَه للعَضِيضِ. وأَسَفَّ إلى مَداقِّ الأُمور وأَلائمها: دَنا. وفي الصحاح: أَسَفَّ الرجلُ أَي تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمور، ومنه قيل للَّئيم العَطِيّةِ مُسَفْسِفٌ، وفي نسخة مُسَفِّف؛ وأَنشد ابن بري: وسامِ جَسِيماتِ الأَُمور، ولا تكنْ مُسِفّاً، إلى ما دَقَّ منهنَّ، دانِيا وفي حديث عليّ، عليه السلام: لكني أَسْفَفْتُ إذ أَسَفُّوا؛ أَسَفَّ الطائر إذا دنا من الأَرض في طيرانه. وأَسفّ الرَّجل الأَمر إذا قاربه. وأَسفَّ: أَحدّ النظر، زاد الفارسي: وصوّب إلى الأَرض. وروي عن الشعبي: أَنه كره أَن يُسِفَّ الرجلُ النظر إلى أُمّه أَو ابنته أَو أُخته أَي يُحِدَّ النظر إليهن ويُديمه. قال أَبو عبيد: الإسْفاف شِدَّة النظر وحِدّته؛ وكلُّ شيء لَزِمَ شيئاً ولَصِقَ به، فهو مُسِفٌّ، وأَنشد بيت عبيد. والطائر يُسِفُّ إذا طار على وجه الأَرض. وسَفِيفُ أُذُنَي الذئب: حِدَّتُهما؛ ومنه قول أَبي العارم في صفة الذئب: فرأَيت سَفِيفَ أُذُنيه، ولم يفسره. ابن الأَعرابي: والسُّفُّ والسِّفُّ من الحيات الشجاع. شمر وغيره: السّفُّ الحية؛ قال الهذلي: جَمِيلَ المُحَيّا ماجداً وابن ماجِدٍ وسُِفّاً ، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَفْرعا والسُّفُّ والسِّفُّ: حَيَّةٌ تطير في الهواء؛ وأَنشد الليث: وحتى لَو انَّ السُِّفَّ ذا الرِّيشِ عَضَّني، لـمَا ضَرَّني منْ فيه نابٌ ولا ثَعْرُ قال: الثَّعْرُ السم. قال ابن سيده: وربما خُصَّ به الأَرْقَمُ؛ وقال الدَّاخِلُ بن حرامٍ الهُذَلي: لَعَمْرِي لقد أَعْلَمْت خِرْقاً مُبرَّأً وسُفّاً، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَرْوَعا أَراد: ورجلاً مثل سفٍّ إذا ما صرَّح الموتُ. والمُسَفْسِفةُ والسَّفْسافةُ: الرِّيح التي تجري فُوَيْقَ الأَرض؛ قال الشاعر: وسَفْسَفَتْ مُلاَّحَ هَيْفٍ ذابِلا أَي طَيّرَتْه على وجه الأَرض. والسَّفْسافُ: ما دَقَّ من التراب. والمُسَفْسِفَةُ: الرِّيحُ التي تُثِيرُه. والسَّفْسافُ: التراب الهابي؛ قال كثيِّر: وهاج بِسَفْسافِ التراب عَقِيمها والسَّفْسَفَةُ: انْتِخالُ الدَّقِيق بالمُنخُل ونحوه؛ قال رؤبة: إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّنِ سَفْسَفْنَ في أَرْجاء خاوٍ مُزْمِنِ وسَفْسافُ الشِّعْر: رَدِيئُه. وشِعْر سَفْسافٌ: رَدِيء. وسَفْسافُ الأَخْلاقِ: رَديئُها. وفي الحديث: إِن اللّه تبارك وتعالى يُحِبُّ مَعاليَ الأُمورِ ويُبْغِضُ سَفْسافَها؛ أَرادَ مداقَّ الأُمورِ ومَلائمَها، شبهت بما دَقَّ من سَفْساف التراب؛ وقال لبيد: وإذا دَفَنْتَ أَباكَ، فاجْـ ـعَلْ فَوْقَه خَشَباً وطِينَا لِيَقِينَ وَجْه الأَمْرٍ سَفْـ سافَ التُّرابِ، ولنْ يَقِينا والسَّفْسافُ: الرَّدِيء من كل شيءٍ، والأَمرُ الحقِير وكلُ عَمَل دُونَ الإحْكام سَفْساف، وقد سَفْسَف عَمَله. زفي حديث آخر: إنَّ اللّه رَضِيَ لكم مَكارِمَ الأَخْلاقِ وكره لكم سَفْسافَها؛ السفساف: الأَمرُ الحَقِير والرَّديء من كل شيء، وهو ضدّ المعالي والمَكارِم، وأَصله ما يطير من غبار الدَّقيق إذا نُخِلَ والترابِ إذا أُثير. وفي حديث فاطمةَ بنت قَيس: إني أَخافُ عليكِ سَفاسِفَه؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى في السين والفاء ولم يفسره، وقال: ذكره العسكري بالفاء والقاف، ولم يورده أَيضاً في السين والقاف، قال: والمشهور المحفوظ في حديث فاطمة إنما هو: إني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه، بقافين قبل السينين، وهي العصا؛ قال: فأَما سَفاسِفُه وسَقاسِقُه بالفاء والقاف فلا أَعرفه إلا أَن يكون من قولهم لطرائق السيف سَفاسِقُه، بفاء بعدها قاف، وهي التي يقال لها الفِرِنْدُ، فارسية معرَّبة. والمُسَفْسِفُ: اللئيمُ الطبيعةِ. والسَّفْسَفُ: ضرب من النبات. والسَّفِيفُ: اسم من أَسماء إبليس، وفي نسخة: السَّفْسَفُ من أَسماء إبليس. وسَفْ تَفْعَلُ، ساكنة الفاء، أَي سوف تَفْعَلُ؛ قال ابن سيده: حكاه ثعلب.


معجم لسان العرب
الكلمة: مستفهم
جذر الكلمة: فهم

- الفَهْمُ: معرفتك الشيء بالقلب. فَهِمَه فَهْماً وفَهَماً وفَهامة: عَلِمَه؛ الأخيرة عن سيبويه. وفَهِمْت الشيء: عَقَلتُه وعرَفْته. وفَهَّمْت فلاناً وأَفْهَمْته، وتَفَهَّم الكلام: فَهِمه شيئاً بعد شيء. ورجل فَهِمٌ: سريع الفَهْم، ويقال: فَهْمٌ وفَهَمٌ. وأَفْهَمه الأَمرَ وفَهَّمه إياه: جعله يَفْهَمُه. واسْتَفْهَمه: سأَله أن يُفَهِّمَه. وقد اسْتعفْهَمَني الشيءَ فأَفْهَمْته وفَهَّمْته تفهيماً. وفَهْم: قبيلة أبو حي، وهو فَهْم بن عَمرو بن قَيْسِ ابن عَيْلان.


المعجم الوسيط
الكلمة: مستفهم
جذر الكلمة: سفف

- استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ., سَفَّ الطائرُ سَفَّ سَفِيفاً: مرَّ على وجه الأَرض في طيرانه.|سَفَّ الخُوصَ والحصيرَ سَفَّ سَفًّا: نسجه بالأَصَابع., سَفَّ الدَّواءَ سَفَّ سَفًّا: تناوله يابساً غير معجون. يقال: سَفِفْتُ الدواءَ., السَّفُوفُ : كُلُّ دَوَاءٍ يابس غير معجون., أُسِفَّ وجهُه: تغَيَّرَ., أَسَفَّ الطائرُ: سَفَّ.|أَسَفَّ السحابُ: دنا من الأرض.|أَسَفَّ فلانٌ: طلبَ الدَّنيء من الأُمور.|أَسَفَّ الأَمرَ: قاربَه.|أَسَفَّ النظرَ إِليه: أَحدَّه وأَدامَه.|أَسَفَّ البعيرَ: عَلَفه اليبيسَ.|أَسَفَّ فلاناً السَّفُوفَ: جعله يَسَفُّه. يقال: أَسفَّ الجُرْحَ دواءً: أَدخَله فيه.| وأَسَفَّ الفرسَ اللجامَ: أَلقاه في فمِه.|أَسَفَّ الخُوصَ والحصيرَ: سفَّه.|أَسَفَّ الوشمَ: حشاه بالنَّؤُور، وهو دخان الشحم. يقال: ما أَسَفَّ منه بتافه: ما ظَفِرَ منه بشيءٍ., سَافَتْ يَدُهُ سَافَتْ سيْفًا: تشقَّقَتْ.|سَافَتْ تشعَّثَ ما حَوْل أظْفارِها.|سَافَتْ فلانًا وغَيرَه: ضربَه بالسَّيف., سَافَتِ الماشيةُ سَافَتِ سَوْفًا، وسَوافًا: هلكت بِداء السُّواف.|سَافَتِ عليه سَافَتِ سَوْفًا: صَبَرَ.|سَافَتِ الشيءَ: شمَّهُ.|سَافَتِ السائفةَ: دنا منها., السُّفَّةُ : ما يُسَفُّ من الخوص ويُجعَل مقدارَ الزِّنْبيلِ أَو الجُلَّةِ.|السُّفَّةُ القُبْضَةُ من كلِّ ما يُسَفُّ. والجمع : سُفَفٌ., سَفِيَ الشيءُ سَفِيَ سَفًى: خفَّ. يقال: سَفِيَ شعرُ ناصيتِهِ.| وسَفِيَتِ البغلَةُ: خفَّتْ وأسرعَتْ.|سَفِيَ الحيوانُ أو الإِنسانُ: هُزِلَ فهو أسْفَى، وهي سَفْوَاءُ., السَّفَيفة : النَّسِيجَةُ من الخوص. والجمع : سَفَائِفُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مستفهم
جذر الكلمة: فهم

- أَفْهَمَهُ الأَمْرَ: أَحسن تصويرَهُ له. يقال: قلَّ من أُوتي أَن يَفْهَم ويُفْهِم., الفَهامةُ : الفَهْمُ., الفَهْمُ : حُسنُ تصوّر المعنى.|الفَهْمُ جودةُ استعداد الذهن للاستنباط. والجمع : أَفْهامٌ، وفُهوم., المفْهُومُ : مجموع الصفات والخصائص الموضحة لمعنًى كُلِّيٍّ ويقابله الماصَدَق ., تَفَاهَمَ : فهِمَ شيئًا فشيئًا.|تَفَاهَمَ القومُ: أفهم بعضُهم بعضًا., اسْتَفْهَمَهُ : سأَله أَن يُفْهِمَه. يقال: استفهم من فلان عن الأَمر: طلب منه أَن يكشف عنه., تَفَهَّم الكلامَ: فهِمَه شيئًا فشيئًا., فهَّمَهُ الأَمْرَ: مكَّنَه أَن يفهمه., فَهِمَهُ فَهِمَهُ فَهْمًا: أَحسن تصوُّرَه.|فَهِمَهُ جادَ استعدادُه للاستنباط. يقال: فَهِمْتُ عن فلان، وفَهِمْتُ منه فهو فاهم، وهو فَهِمٌ، وفَهِيم. والجمع : فِهامٌ., الفَهَّامَةُ : مبالغة في الفاهم.


المعجم الغني
الكلمة: مستفهم
جذر الكلمة: سفف

- تَنَاوَلَ سُفَّةً مِنَ الدَّوَاءِ : كَمِّيَّةً مِنْهُ كالغُبارِ- تَنَاوَلَ سُفَّةً مِنَ السَّعْتَرِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن سَفْسَفَ).|1- وَلَدٌ مُسَفْسِفٌ : لَئِيمٌ، دَنِيءٌ.|2- رِيحٌ مُسَفْسِفَةٌ : تَنْشُرُ غُبَاراً رَقِيقاً., (فعل: ثلاثي متعد).| سَفَفْتُ، أسُفُّ، سُفَّ، مصدر سَفٌّ- سَفَّ الدَّوَاءَ : تَنَاوَلَهُ مَدْقُوقاً يَابِساً غَيْرَ مَعْجُونٍ- سَفَفْتُ الدَّوَاءَ سَفّاً., (فعل: ثلاثي لازم).| سَفَّ، يَسِفُّ، مصدر سَفِيفٌ- سَفَّ الطَّائِرُ : مَرَّ عَلَى وَجْهِ الأرْضِ فِي طَيَرَانِهِ., (فعل: خماسي متعد).| اِسْتَفَفْتُ، أَسْتَفُّ، اِسْتَفَّ، مصدر اِسْتِفافٌ.|1- اِسْتَفَّ الْمَرِيضُ دَواءً يُشْبِهُ الغُبارَ : بَلَعَهُ.|2- اِسْتَفَّ التُّرابَ : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ. |-وَأَسْتَفُّ تُرْبَ الأرْضِ كَيْ لاَ يُرَى لَه ... ... عَلَيَّ مِنَ الطَّوْلِ امْرُؤٌ مُتَطَوَّلُ : | (الشنفرى).


المعجم الغني
الكلمة: مستفهم
جذر الكلمة: فهم

- (فعل: رباعي متعد).| فَهَّمْتُ، أُفَهِّمُ، فَهِّمْ، مصدر تَفْهِيمٌ- فَهَّمَهُ الْقَاعِدَةَ : جَعَلَهُ يَفْهَمُهَا، يُدْرِكُهَا., (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ فَهِمٌ : سَرِيعٌ الإِدْرَاكِ وَالإِحَاطَةِ بِالشَّيْءِ., (فعل: ثلاثي متعد).| فَهِمْتُ، أَفْهَمُ، اِفْهَمْ، مصدر فَهْمٌ، فَهَامَةٌ.|1- فَهِمَ الدَّرْسَ : أَدْرَكَهُ، عَلِمَهُ، عَرَفَهُ.|2- فَهِمَ مَعَانِيَ الْقَصِيدَةِ : اِسْتَوْعَبَهَا., جمع: فُهَمَاءُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-عَرَفْتُهُ فَهِيماً : صَاحِبَ إِدْرَاكٍ وَفَهْمٍ لِلأَشْيَاءِ، فَهِمٌ., (صِيغَةُ فَعَّالَة لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ فَهَّامَةٌ : كَثِيرُ الْفَهْمِ، ذَكِيٌّ., جمع: أَفْهَامٌ. | (مصدر فَهِمَ).|1- فَهْمُ الدَّرْسِ : إِدْرَاكُهُ وَتَحْصِيلُهُ.|2- سُوءُ الْفَهْمِ : سُوءُ الإِدْرَاكِ وَالتَّحْصِيلِ., جمع: مَفَاهِيمُ. | (مفعول من فَهِمَ).|1- مَفْهُومُ التُّرَاثِ : مَجْمُوعُ الصِّفَاتِ والخَصَائِصِ الْمُوَضِّحَةِ لِمَعْنَاهُ ومَدْلُولِهِ.|2- اِخْتَلَفَتْ مَفَاهِيمُهُمْ حَوْلَ تَحْدِيدِ قِيمَةِ العَمَلِ الفَنِّيِّ : تَصَوُّرَاتُهُمْ، مَعَايِيرُهُمْ., (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسَْفْهَمْتُ، أَسْتَفْهِمُ، اِسْتَفْهِمْ، مصدر اِسْتِفْهامٌ.|1- اِسْتَفْهَمَ عَن أَشْياءَ لا يَعْرِفُها : طَرَحَ أَسْئِلَةً لِيَفْهَمَ وَيُخْبَرَ عَنْها.|2- اِسْتَفْهَمَهُ الحَدَثَ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُخْبِرَهُ عَنِ الحَدَثِ وَأَمْرِهِ., (فعل: خماسي لازم).| تَفَاهَمْتُ، أَتَفَاهَمُ،تَفَاهَمْ مصدر تَفَاهُمٌ- تَفَاهَمَ الْمُتَنَازِعُونَ بَعْدَ نِزَاعٍ : أَدْرَكَ كُلٌّ مِنْهُمْ رَأْيَ الآخَرِ، فَهِمَهُ، تَفَهَّمَهُ- تَفَاهَمَ مَعَ رَفِيقِهِ., (مصدر تَفَاهَمَ).|1- حَصَلَ بَيْنَهُمَا تَفَاهُمٌ لِحَلِّ مَشَاكِلِهِمَا : الوِئَامُ، الوِفَاقُ.|2- كَانَ بَيْنَهُمْ سُوءُ تَفَاهُمٍ : تَأْوِيلٌ لأَمْرٍ أَوْ فِعْلٍ أَوْ قَوْلٍ عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهِ فَيُسَاءُ فَهْمُهُ., (مصدر فَهَّمَ).|-تَفَرَّغَ لِتَفْهِيمِهِ قَوَاعِدَ النَّحْوِ : جَعْلُهُ يَفْهَمُهَا، يُدْرِكُهَا., (مصدر تَفَهَّمَ).|1- هُوَ فِي طَرِيقِهِ لِتَفَهُّمِ آرَائِهِ : لِفَهْمِهَا شَيْئاً فَشَيْئاً، تَدْرِيجِيّاً.|2- تَفَهُّمُ مَوْقِفٍ :مُحَاوَلَةُ فَهْمِهِ وَتَقَبُّلِهِ., (مصدر اِسْتَفْهَمَ).|1- أَثارَ الاسْتِفْهامَ بِتَصَرُّفِهِ : أَثارَ التَّساؤُلَ.|2- أَجاءَ الوَلَدُ :، :هَلْ قَرَأْتَ الكِتابَ : أ، وَهَلْ: حَرْفانِ مِنْ حُرُوفِ الاسْتِفْهامِ.|3- مَنْ قَرَأَ النَّصَّ أَمْسِ :، :مَتَى وَصَلَ حَمِيدُ :، :أَيْنَهُ :مَنْ، مَتَى، أَيْنَ مِنْ أَسْماءِ الاسْتِفْهامِ.|3- عِنْدَ نِهايَةِ كُلِّ سُؤالٍ نَضَعُ عَلامَةَ الاسْتِفْهامِ لِلدَّلاَلَةِ عَلَى التَّساؤُلِ : عَلاَمَتُها هَكَذَا:(؟)., (فعل: خماسي متعد).| تَفَهَّمْتُ، أَتَفَهَّمُ، تَفَهَّمْ، مصدر تَفَهُّمٌ.|1- تَفَهَّمَ رَأْيَهُ : بَدَأَ يَفْهَمُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً.|2- تَفَهَّمَ الأَبُ مَا حَدَثَ لابْنِهِ : حَاوَلَ أَنْ يَفْهَمَ وَيَتَقَبَّلَ مَا..- لَقَدْ قَرَأْتُ كِتَابَكَ وَتَفَهَّمْتُهُ وَتَشَبَّعْتُ كُلَّ مَا فِيهِ وَاسْتَقْصَيْتُهُ. (الجاحظ).


المعجم الرائد
الكلمة: مستفهم
جذر الكلمة: سفف

- 1- إستف الدواء : أخذه من غير أن يخلط بالماء, 1- مصدر سف يسف|2- نسيج من ورق النخل|3- حزام الرحل|4- إسم لإبليس, 1- حية طويلة دقيقة يقال إنها تطير, 1- سف الدواء : تناوله يابسا غير ملتوت, 1- سف الطائر : مر على وجه الأرض|2- سف الماء : أكثر من شربه ولم يرتو|3- سف : ورق النخل : نسج بعضه على بعضه الآخر, 1- سفة : ما ينسج من ورق النخل|2- سفة : ما تصل المرأة به شعرها|3- سفة القبضة من القمح أو نحوه|4- سفة : ما يسف من دواء أو نحوه, 1- سفوف : ما يسف من دواء أو نحوه|2- سفوف : سواد اللثة, 1- سفيفة : نسيجة من ورق النخل|2- سفيفة : حزام الرحل


المعجم الرائد
الكلمة: مستفهم
جذر الكلمة: فهم

- 1- كثير الفهم, 1- فهم المعنى : علمه ، عرفه ، أحسن تصوره, 1- فهمه الأمر : جعله يفهمه, 1- إستفهمه : طلب منه أن يفهمه|2- إستفهمه الأمر : طلب منه أن يخبره عنه, 1- تفهم الكلام : فهمه شيئا فشيئا, 1- سريع الفهم, 1- مصدر استفهم|2- « علامة الاستفهام » : علامة تستعمل في الكتابة للدلالة على الاستفهام ، ورمزها (؟), 1- أفهمه الأمر : جعله يفهمه, 1- صاحب الفهم ، جمع : فهماء, 1- تفاهم القوم : أفهم بعضهم بعضا|2- تفاهم : فهم شيئا فشيئا, 1- مفهوم : معنى ، ما يفهم من الشيء|2- مفهوم : معرفة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مستفهم
جذر الكلمة: سفف

- س ف ف: (سَفَّ) الدَّوَاءَ يَسَفُّهُ بِالْفَتْحِ (سَفًّا) وَ (اسْتَفَّهُ) أَيْضًا إِذَا أَخَذَهُ غَيْرَ مَلْتُوتٍ وَكَذَا السَّوِيقُ. وَكُلُّ دَوَاءٍ يُؤْخَذُ غَيْرَ مَعْجُونٍ فَهُوَ (سَفُوفٌ) بِفَتْحِ السِّينِ. وَ (سُفَّةٌ) مِنَ السَّوِيقِ بِالضَّمِّ أَيْ حَبَّةٌ وَقَبْضَةٌ مِنْهُ. وَ (أُسِفَّ) وَجْهُهُ النَّئُورَ إِذَا ذُرَّ عَلَيْهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «كَأَنَّمَا أُسِفَّ وَجْهُهُ» أَيْ تَغَيَّرَ كَأَنَّهُ ذُرَّ عَلَيْهِ شَيْءٌ غَيَّرَهُ. وَ (الْإِسْفَافُ) شِدَّةُ النَّظَرِ وَحِدَّتُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّ الشَّعْبِيَّ كَرِهَ أَنْ يُسِفَّ الرَّجُلُ النَّظَرَ إِلَى أُمِّهِ وَابْنَتِهِ وَأُخْتِهِ» . وَ (السَّفْسَافُ) الرَّدِيءُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَالْأَمْرُ الْحَقِيرُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُحِبُّ مَعَالِيَ الْأُمُورِ وَيَكْرَهُ سَفْسَافَهَا» وَيُرْوَى وَ «يُبْغِضُ» .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مستفهم
جذر الكلمة: فهم

- ف هـ م: (فَهِمَ) الشَّيْءَ بِالْكَسْرِ (فَهْمًا) وَ (فَهَامَةً) أَيْ عَلِمَهُ. وَفُلَانٌ (فَهِمٌ) . وَاسْتَفْهَمَهُ الشَّيْءَ (فَأَفْهَمَهُ) وَ (فَهَّمَهُ تَفْهِيمًا) . وَ (تَفَهَّمَ) الْكَلَامَ فَهِمَهُ شَيْئًا بَعْدَ شَيْءٍ. وَ (فَهْمٌ) قَبِيلَةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مستفهم
جذر الكلمة: سفف

- سَفْي :مصدر سفَى., نسَفَ يَنسِف ، نَسْفًا ، فهو ناسِف ، والمفعول مَنْسوف | • نسَفَ الشّيءَ |1 - اقْتلَعَه من أصْلِه وفتّته :-نسَف الأشجارَ/ الجسورَ، - ينسف فِكْرة من الأساس، - {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا} - {وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ} .|2- دكّه وفجّره :-نسف العدوّ مواقعَ عسكريّة ومدنيّة، - نسفت قاذفات القنابل الأحياءَ الآمنة |• ينسف جسورَ الرجعة: يقطع خطّ الرجعة على نفسه. |3 - عطّله، أفسده :-نسف المعارضون الاجتماعَ/ المباحثات، - نسف خططَ منافسه., استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ | • استفَّ الدَّواءَ أو المسحوقَ سَفَّه، تناوله يابسًا غير معجون., سَفيفة ، جمع سَفائِفُ: نسيجة من الخوص., نَسْف :مصدر نسَفَ., سوَّفَ / سوَّفَ بـ يسوِّف ، تسويفًا ، فهو مُسوِّف ، والمفعول مُسوَّف | • سوَّف فلانًا ساوَفه، ماطَلَه :-التَّسويف يسرق الوقتَ.|• سوَّف الأمرَ/ سوَّف بالأمر: قال: سوف أفعله ولم يفعلْه |• سوّفه الأمرَ: حكّمه فيه يصنع ما يشاء., سَوْف :حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّص أفعال المضارعة للاستقبال البعيد، فيردّ الفعل من الزمان الضيّق وهو الحال إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال. وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، وأكثر ما يستعمل في الوعيد، وقد يستعمل في الوعد :-سوف أجتهد في المذاكرة، - {قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي} - {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا} ., سَفّ :مصدر سَفَّ., سَفوف :كُلّ دواء يؤخذ يابسًا غيرَ معجون., سَفَّ سَفِفْتُ ، يَسَفّ ، اسْفَفْ / سَفَّ ، سَفًّا ، فهو سافّ ، والمفعول مَسْفوف | • سَفَّ الدَّواءَ أو المسحوقَ تناوله يابسًا غير معجون :-سفّ الدقيقَ |• سفَّ الترابَ: ندم وتحسّر.


المعجم المعاصر
الكلمة: مستفهم
جذر الكلمة: فهم

- فَهّامة :صيغة مبالغة من فهِمَ: شديد الفَهْم؛ كثيره :-كان علاّمة فهّامة., استفهام :- مصدر استفهمَ/ استفهمَ عن. |2 - تساؤل :-هناك علامات استفهام حول تصرّفه، - أثار غموضُ موقفه العديد من الاستفهامات.|• علامة استفهام: (العلوم اللغوية) إحدى علامات الترقيم توضع في نهاية السؤال وترسم هكذا (؟). |• أداة استفهام: (النحو والصرف) لفظ يوضع في أوّل السؤال مثل: هل؛ أين؛ كيف ... إلخ., تفهَّمَ يتفهَّم ، تفهُّمًا ، فهو مُتفهِّم ، والمفعول مُتفهَّم | • تفهَّم الأمرَ أدركه شيئًا فشيئًا، قدّره، وعاه :-تفهّم الموقفَ بعد وضوح الحقيقة., تفاهمَ يتفاهم ، تفاهُمًا ، فهو مُتفاهِم | • تفاهم الأصدقاءُ |1 - أوضح كلّ منهم وجهة نظره للآخر :-درسا مشروعَ القانون وتفاهما فيه |• سُوء تفاهم: خلاف ناتج عن قصور في الفهم. |2 - توصَّلوا إلى اتِّفاق حول أمرٍ مُعيَّن :-تفاهموا حول بنود العقد كلها |• تفاهم مشترك: اتّفاق، - مذكِّرة تفاهم: مذكِّرة تُكتب فيها نقاط الاتّفاق بين الطَِّرفين., مفهوم ، جمع مفاهيمُ.|1- اسم مفعول من فهِمَ. |2 - معنى، فِكْرة عامة، مجموع الصفات والخصائص الموضحة لمعنى كُلِّيّ :-هناك اختلاف حول مفهوم القوامة/ الشهامة/ الحريّة، - كان له مفهوم مُختلف في السياسة، - مفهوم نصّ/ كلمة/ مقال/ كتاب.|• مفهوم الشَّيء: (الفلسفة والتصوُّف) شيء يُفهم فقط من خلال العقل وليس بالحواسّ., فَهْم ، جمع أفهام (لغير المصدر) وفُهُوم (لغير المصدر).|1- مصدر فهِمَ |• سُوء الفَهْم: عدم فهمه على الوجه الصحيح. |2 - جودة استعداد الذِّهن للاستنباط., استفهاميّ :اسم منسوب إلى استفهام: مُتضمِّن معنى الاستفهام، دالٌّ عليه :-سؤال استفهاميّ، - حركة/ لهجة/ جُملة استفهاميَّة., فَهِم ، جمع فِهام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فهِمَ: حَسَن الفهم، متحرِّك الذِّهن :-طالب/ عالِم/ مُعلِّم فَهِمٌ., فهِمَ يَفهَم ، فَهْمًا ، فهو فاهِم وفَهِم وفَهيم ، والمفعول مَفْهوم | • فهِم الأمرَ أو الكلامَ أو نحو ذلك أدركه، علمه، أحسن تصوّره، استوعبه :-فهِم الموقفَ/ الدَّرسَ/ القضيّة/ تلميحًا، - *كُلُّ لبيب بالإشارة يفهم*., فهَّمَ يفهِّم ، تفهيمًا ، فهو مُفهِّم ، والمفعول مُفهَّم | • فهَّمه الأمرَ مكّنه أن يدركه وأن يحسن تصوُّره، جعله يفهمه :-فهّمه الدرسَ/ القضيّة/ الموقفَ، - {فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ} ., أفهمَ يُفهم ، إفهامًا ، فهو مُفْهِم ، والمفعول مُفْهَم | • أفهمه الدَّرسَ مكّنه من إدراكه له، أحسن تصويره له، بيَّنه له :-أفهم تلاميذَه معاني الوفاء، - {فَأَفْهَمْنَاهَا سُلَيْمَانَ} [قرآن] ., فَهيم ، جمع فُهَماءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فهِمَ: حسن الفهم، صاحب الفَهْم :-اخترِ الفَهيمَ عونًا لك تجدْ راحةً وسندًا., استفهمَ / استفهمَ عن يستفهم ، استفهامًا ، فهو مُستفهِم ، والمفعول مُستَفهَم | • استفهمه الأمرَ/ استفهمه عن الأمرِ/ استفهم منه عن الأمرِ سأله، استفسر، استوضح، طلب منه أن يكشف عنه، استخبر :-استفهم منه عن موعد الاجتماع/ الامتحان/ المباراة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مستفهم
جذر الكلمة: فهم

- فَهِم ، جمع فِهام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فهِمَ: حَسَن الفهم، متحرِّك الذِّهن :-طالب/ عالِم/ مُعلِّم فَهِمٌ., فَهْم ، جمع أفهام (لغير المصدر) وفُهُوم (لغير المصدر).|1- مصدر فهِمَ |• سُوء الفَهْم: عدم فهمه على الوجه الصحيح. |2 - جودة استعداد الذِّهن للاستنباط., فهِمَ يَفهَم ، فَهْمًا ، فهو فاهِم وفَهِم وفَهيم ، والمفعول مَفْهوم | • فهِم الأمرَ أو الكلامَ أو نحو ذلك أدركه، علمه، أحسن تصوّره، استوعبه :-فهِم الموقفَ/ الدَّرسَ/ القضيّة/ تلميحًا، - *كُلُّ لبيب بالإشارة يفهم*., فهَّمَ يفهِّم ، تفهيمًا ، فهو مُفهِّم ، والمفعول مُفهَّم | • فهَّمه الأمرَ مكّنه أن يدركه وأن يحسن تصوُّره، جعله يفهمه :-فهّمه الدرسَ/ القضيّة/ الموقفَ، - {فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مستفهم
جذر الكلمة: سفف

- فيف الس : حزام الرحْل. وسفيفة من خو ص: نسيجة من خو ص. وقد سففْت الخوصأسفّه بالضم سفّا وأسْففْته أيضا، أي نسجته. وسففْت الدواء بالكسر وأسْففْته بمعنى، إذا أخذته غير ملتوت، وكذلك السويق. وكلّ دواء يؤخذ غير معجون فهو سفوف بفتح السين، مثل سفوف حبّ الرمان ونحوه. وسفّة من السويق بالضم، أي حبّة منه وقبْضة. وأسفّ وجهه النوّور، أي ذرّ عليه. قال ضابئ بن الحارث البرْجميّ يصف ثورا: شديد بريق الحاجبين كأنّما ...أسفّ صلى نا ر فأصبحأكحلا وفي الحديث: " كأنماأسفّ وجْهه " أي تغيّر وجهه، فكأنه ذرّ عليه شيء غيره. قال لبيد: أو رجْع واشمةأسفّ نؤورها ... كففا تعرّض فوقهنوشامها والإسْفاف: شدة النظر وحدّته. وأسفّت السحابة. إذا دنتْ من الأرض. قال عبيد بن الأبرص بذكر سحابا تدلّى حتّى قرب من الأرض: دان مسفّ فويْق الأرض هيدْبه ... يكاد يدْفعه منْ قام بالراح وكذلك الطائر إذا دنا من الأرض في طيرانه. وقدأسفّ الرجل، أي تتبّع مداقّ الأمور.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مستفهم
جذر الكلمة: فهم

- ةفهمْت الشيءفهْما وفهامي : علمته. وفلانفهم. وقد اسْتْ فهمني الشيء فأْفهمْته، وفهّمْته تفْهيما. وتفهّم الكلام، إذافهمه شيئا بعد شيء.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مستفهم
جذر الكلمة: مستفهم


الأكثر بحثاً