أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشَّتْمُ: قبيح الكلام وليس فيه قَذْفٌ. والشَّتْمُ: السَّبُّ، شَتَمَه يَشْتُمُه ويَشْتِمُه شَتْماً، فهو مَشْتُوم، والأُنثى مَشْتُومة وشَتِيمٌ، بغير هاء؛ عن اللحياني: سَبَّهُ، وهي المَشْتَمَةُ والشَّتِيمة؛ وأَنشد أَبو عبيد: لَيْسَتْ بمَشْتَمةٍ تُعَدُّ، وعَفْوُها عَرَقُ السِّقاءِ على القَعُودِ اللاَّغِبِ يقول: هذه الكلمة وإِن لم تُعَدَّ شَتْماً فإِن العَفْو عنها شديد. والتَّشاتُمُ: التَّسابُّ. والمُشاتَمةُ: المُسابَّةُ؛ وقال سيبويه في باب ما جَرى مَجْرى المَثَل: كلُّ شَيءٍ ولا شَتِيمةُ حُرٍّ وشاتَمه فَشَتَمه يَشْتُمه: غَلَبَه بالشَّتْمِ. ورجل شَتَّامةٌ: كثير الشَّتْمِ. الجوهري: والشَّتِيمُ الكَريهُ الوجه، وكذلك الأَسَدُ. يقال: فلان شَتِيمُ المُحَيّا، وقد شَتُمَ الرجلُ، بالضم، شَتامَةً؛ وأَنشد ابن بري للمَرَّار الأَسَدِيّ: يُعْطِي الجَزيلَ ولا يُرى، في وَجْهِهِ لخَلِيلِه، مَنٌّ ولا شَتْمُ قال: وشاهد شَتامَةً قول الآخر: وهَزِئْن مِنِّي أَن رَأَيْنَ مُوَيْهِناً تَبْدُو عليه شَتامَةُ المَمْلُوكِ والاشْتِيامُ: رَئيسُ الرُّكّابِ. والشَّتِيمُ والشُّتامُ والشُّتامةُ: القبيح الوجه. والشُّتامَةُ أَيضاً: السَّيِّءُ الخُلُقِ. والشَّتامة: شِدَّةُ الخَلْقِ مع قُبْح وَجْهٍ. وأَسدٌ شَتِيمٌ: عابسٌ. وحمار شَتِيمٌ: وهو الكريه الوجه القبيح. وشُتَيْم ومِشْتَمٌ: اسمان.


- شَتُمَ شَتُمَ شَتَامَةً: كان كريهَ الوجه فهو شَتِيمٌ.


- شَتَمَهُ شَتَمَهُ شَتْمَاً: سبَّهُ.


- شاتَمَهُ : سابَّهُ.


- الشَّتِيمةُ : السَّبُّ.


- الشُّتَامُ، والشُّتَامَةُ : القبيحُ الوجْهِ.|الشُّتَامُ السِّيِّئُ الخُلُق.


- اشْتَمَّهُ : شَمَّهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| شَتُمَ، يَشْتُمُ، مصدر شَتَامَةٌ- شَتُمَ الرَّجُلُ : كَانَ كَرِيهَ الوَجْهِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| شَتَمَ، يَشْتُمُ، مصدر شَتْمٌ- شَتَمَهُ بِلا سَبَبٍ : سَبَّهُ، لَعَنَهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَشَاتَمَ، يَتَشَاتَمُ، مصدر تَشَاتُمٌ- تَشَاتَمَ أَبْنَاءُ الحَيِّ : تَسَابُّوا فِيمَا بَيْنَهُمْ، شَتَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.


- (فعل: رباعي متعد).| شَاتَمَ، يُشَاتِمُ، مصدر مُشَاتَمَةٌ- شَاتَمَ جَارَهُ : سَابَّهُ، شَتَمَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ.


- (فعل: رباعي متعد).| شَتَّمَ، يُشَتِّمُ، مصدر تَشْتِيمٌ- شَتَّمَ غَرِيمَهُ : بَالَغَ فِي شَتْمِهِ.


- (مصدر تَشَاتَمَ).|-نَهَاهُمْ عَنِ التًّشَاتُمِ : عَنِ التَّسَابِّ، عَنِ السَّبِّ.


- (مصدر شَاتَمَ).|-سَايَرَهُ فيِ الْمُشَاتَمَةِ دُونَ وَعْيٍ : سَايَرَهُ فِي الشَّتْمِ وَالسِّبَابِ.


- (مصدر شَتَمَ).|-أَوْسَعَهُ شَتْماً لَنْ يَنْسَاهُ :سَبّاً، لَعْناً- لَمْ يَجِدْ فِي جُعْبَتِهِ إِلاَّ الشَّتْمَ.


- جمع: شَتَائِمُ. | (اِسْمٌ مِنْ شَتَمَ).|-تَلَقَّى مِنْهُ شَتِيمَةً : سَبّاً قَبِيحاً.


- 1- الكثير الشتم


- 1- تشاتم القوم : شتم بعضهم بعضهم الآخر


- 1- تعرض للشتم


- 1- سب ، إهانة ، جمع : شتائم


- 1- شاتمه : شتم كل منه ما الآخر


- 1- شتام : قبيح الوجه|2- شتام : سيئ الخلق


- 1- شتامة : قبيح الوجه|2- شتامة : سيئ الخلق


- 1- شتامة : كثير الشتم|2- شتامة : أسد عابس


- 1- شتمه : بالغ في شتمه


- 1- شتمه : سبه


- 1- شتمه : غلبه في الشتم


- 1- كريه الوجه


- 1- مصدر شتم|2- شدة الخلق مع قبح الوجه


- ش ت م: (الشَّتْمُ) السَّبُّ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَالِاسْمُ (الشَّتِيمَةُ) . وَ (التَّشَاتُمُ) التَّسَابُّ. وَ (الْمُشَاتَمَةُ) الْمُسَابَّةُ.


- شتَمَ يَشتُم ويَشتِم ، شَتْمًا ، فهو شاتم ، والمفعول مَشْتوم | • شتَم جارَه سبَّه، عابه، وصفه بما فيه نقصٌ وازدراء :-انتقدْه بدون أن تشتمَه |• الشَّاتمان: الشاتمُ والذي بلَّغ عنه الشتمَ.


- شَتِيمة ، جمع شتائِمُ: سَبٌّ، إهانة :-تبادلا الشَّتائم |• انهالوا عليه بالشَّتائم/ كالوا له الشَّتائِمَ: أمطروه بوابلٍ من القذف والإهانة.


- اشتمَّ يشتمّ ، اشْتَمِمْ / اشْتَمَّ ، اشتمامًا ، فهو مُشتَمّ ، والمفعول مُشتَمّ | • اشتمَّ عِطرًا شمّه، أدناه من أنفه ليجتذب رائحتَه. |• اشتمَّ الكذبَ في حديثه: أدركه بفطنته :-اشتمّ الخطرَ.


- شتَّامة :صيغة مبالغة من شتَمَ: كثير السِّباب والإهانة، سيِّئ الخُلُق، وزيدت التاء لتأكيد المبالغة.


- شاتمَ يشاتم ، مُشاتمةً ، فهو مُشاتِم ، والمفعول مُشاتَم | • شاتم خصمَه سابَّه :-وَإِنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِمٌ [حديث] .


- شتْم :- مصدر شتَمَ. |2 - سِباب، كلام مُهين :-أشبعَه شتمًا، - *ومن لا يتّقِ الشَّتمَ يُشتمِ*.


- تشاتمَ يتشاتم ، تشاتُمًا ، فهو مُتشاتِم | • تشاتم الرَّجُلان سَبَّ كلُّ منهما الآخرَ وعاب فيه.


- شتَمَ يَشتُم ويَشتِم ، شَتْمًا ، فهو شاتم ، والمفعول مَشْتوم | • شتَم جارَه سبَّه، عابه، وصفه بما فيه نقصٌ وازدراء :-انتقدْه بدون أن تشتمَه |• الشَّاتمان: الشاتمُ والذي بلَّغ عنه الشتمَ.


- شتْم :- مصدر شتَمَ. |2 - سِباب، كلام مُهين :-أشبعَه شتمًا، - *ومن لا يتّقِ الشَّتمَ يُشتمِ*.


- الشتْم: السبّ، والاسم الشتيمة. والتشاتم: التسابّ. والمشاتمة: المسابّة. والشتيم: الرجل الكريه الوجه، وكذلك الأسد. يقال: رجل شتيم المحيا. وقد شتم بالضم شتامة.


- ,أثنى,أجل,أجل,أطرى,أطرى,أعز,أكرم,إحترم,إمتدح,احتفى,بارك,بجل,حمد,عظم,


- ,إجلال,إجلال,إكرام,إحترام,إطراء,إكرام,امتداح,امتداح,تعظيم,تفخيم,تعظيم,تعظيم,تغبيط,تقريظ,تكريم,


- أثنى , أجل , أجل , أطرى , أطرى , أعز , أكرم , إحترم , إمتدح , احتفى , بارك , بجل , حمد , عظم


- إجلال , إجلال , إكرام , إحترام , إطراء , إكرام , امتداح , امتداح , تعظيم , تفخيم , تعظيم , تعظيم , تغبيط , تقريظ , تكريم




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.