المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مشش
جذر الكلمة: مشش

- مشَشْت الناقةَ: حلَبْتُها. ومَشَّ الناقَةَ يَمُشّها مَشّاً: حلَبها وترك بعضَ اللبَن في الضرع. والمَشُّ: الحلْب باستقصاء. وامْتَشّ ما في الضرع وامْتَشَعَ إِذا حلَب جميعَ ما فيه. ومشّ يدَه يَمُشّها: مَسَحَها بشيء، وفي المحكم: بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها؛ قال امرؤ القيس: نَمُشّ بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا، إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّبِ المُضَهّبُ: الذي لم يَكْمل نُضْجُه؛ يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِحَ التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها، ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَف فأَكلوها وفيها بقية من ماء. والمَشُوشُ: المِنْديلُ الذي يمسح يده به. ويقال: امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه. ويقولون: أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ به يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسع به يدَه. والمَشُّ: مسْحُ اليدين بالمَشُوش، وهو المِنْديل الخشِنُ. الأَصمعي: المَشُّ مسحُ اليد بالشيء الخشن ليَقْلع الدسَمَ. ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً: مَسَحها؛ قالت أُخت عمرو: فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم، فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر. والمَشُّ: المسحُ. ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً: مسَحَه ليُلَيّنه. وامْتَشّ بيده وهو كالاستنجاء. والمُشاشُ: كلُّ عظم لا مُخّ فيه يُمْكنك تتّبعُه. ومَشّه مَشّاً وامْتَشَّه وتَمَشّشَه ومَشْمَشَه: مصّه مَمْضُوغاً. الليث: مَشَشْت المُشاشَ أَي مصَصْتُه مَمْضوغاً. وتَمَشّشْتُ العظمَ: أَكلْتُ مُشاشَه أَو تمَكّكْته. وأَمَشّ العظْمُ نفسُه: صار فيه ما يُمَشّ، وفي التهذيب: وهو أَن يُمِخَّ حتى يتَمَشّش. أَبو عبيد: المُشاشُ رؤوسُ العظامِ مثل الركبتين والمرفقين والمنكبين. وفي صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: أَنه كان جليلَ المُشاشِ أَي عظيمَ رؤوس العظام كالمرفقين والكفين والركبتين. قال الجوهري: والمُشاشةُ واحدة المُشاشِ، وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغُها؛ ومنه الحديث: مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلى مُشاشِه. والمُشاشةُ: ما أَشرفَ من عظْم المنكِب. والمَشَشُ: ورمٌ يأْخذ في مقدَم عظم الوظيف أَو باطن الساق في إَنْسِيّهِ، وقد مَشِشَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف نادر، قال الأَحمر: وليس في الكلام مثله، وقال غيره: ضَبِبَ المكانُ إِذا كثر ضِبابُه، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا خبُثَ ريحُه. الجوهري: ومَشِشَت الدابةُ، بالكسر، مشَشاً وهو شيء يشْخَصُ في وَظِيفها حتى يكون له حَجْمٌ وليس له صلابةُ العظمِ الصحيح، قال: وهو أَحد ما جاء على الأَصل. وامتَشّ الثوبَ: انتزعه. ومشّ الشيءَ يَمُشّه مَشّاً ومَشْمَشَه إِذا دافَهُ وأَنْقَعه في ماء حتى يَذُوب؛ ومنه قول بعض العرب يصف عَليلاً: ما زلت أَمُشُّ له الأَشْفِيةَ، أَلُدُّه تارة وأُوجِرُه أُخرى، فأَتى قَضاءُ اللَّه. وفي حديث أُمّ الهيثم: ما زلت أَمُشّ الأَدْوِيةَ أَي أَخْلِطها. وفي حديث مكة، شرَّفها اللَّه: وأَمَشَّ سَلَمُها أَي خرج مايخرج في أَطرافها ناعِماً رَخْصاً؛ قال ابن الأَثير: والرواية أَمْشَرَ بالراء؛ وقول حسان: بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخاضِ مُشاشَه أَراد بالمُشاشِ ههنا بولَ النُّوق الحوامل. والمَشْمَشةُ: السرعة والخفة. وفلان يَمُشّ مالَ فلان ويَمُشّ من ماله إِذا أَخذ الشيء بعد الشيء. ويقال: فلان يَمْتَشُّ مال فلان ويمتش منه. والمُشاشةُ: أَرض رِخْوة لا تبلغ أَن تكون حجراً يجتمع فيها ماء السماء وفوقها رمل يحجز الشمس عن الماء، وتَمْنع المُشاشةُ الماء أَن يتشرب في الأَرض فكلما استُقِيت منها دلو جَمّت أُخرى. ابن شميل: المُشاشةُ جوفُ الأَرض وإِنما الأَرض مَسَكٌ، فَمَسَكةٌ كَذّابةٌ، ومسَكَةٌ حِجارةٌ غليظة، ومَسَكةٌ لَينةٌ، وإِنما الأَرض طرائقُ، فكل طريقة مَسَكةٌ، والمُشاشةُ هي الطريقة التي هي حجارة خَوّارة وترابٌ، فتلك المُشاشةُ، وأَما مُشاشةُ الركيّة فجَبَلُها الذي فيه نَبَطُها وهو حجر يَهْمي منه الماء أَي يرْشَح فهي كمُشاشةِ العظام تتَحَلّب أَبداً. يقال: إِنْ مُشاشَ جبَلِها ليَتحَلّب أَي يرشح ماء. وقال غيره: المُشاشةُ أَرض صُلْبة تتخذ فيها زكايا يكون من ورائها حاجزٌ، فإِذا مُلِئَت الركيَّةُ شربت المشاشةُ الماءَ، فكلما استُقي منها دلو جمّ مكانها دلو أُخرى. الجوهري: المُشاشُ أَرض ليّنة؛ قال الراجز: راسي العُرُوق في المُشاشِ البَجْباجْ ويقال: فلان لَيّنُ المُشاش إِذا كان طيّبَ النَّحِيزةِ عَفيفاً من الطمَعِ. الصحاح: وفلان طيِّبُ المُشاشِ أَي كريمُ النفْس؛ وقول أَبي ذؤيب يصف فرساً: يَعْدُو به نَهِش المُشاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعُه لا يَضْلَعُ يعني أَنه خفيف النفْس والعِظام، أَو كنى به عن القوائم؛ ورجل هَشّ المُشاشِ رخْو المَغْمَزِ، وهو ذم. ومَشْمَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي. ابن الأَعرابي: امْتَشَّ المُتَغَوّطُ وامْتَشَعَ إِذا أَزال الأَذى عن مقعدته بمَدَر أَو حجر. والمَشّ: الخصومةُ. الفراء: النَّشْنَشةُ صوتُ حركة الدروع، والمَشْمَشَةُ تفريق القُماش. والمِشْمِشُ: ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل؛ قال ابن دريد: ولا أَعرف ما صحته، وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش، وأَهل البصرة مِشْمِش يعنية الزَِّرْدالو، وأَهل الشام يسمون الإِجَّاصَ مِشْمِشاً. والمَشامِشُ: الصياقلةُ؛ عن الهَجَري، ولم يَذْكر لهم واحداً؛ وأَنشد: نَضا عنهمُ الحَوْلُ اليَماني، كما نَضا عن الهِنْدِ أَجْفانٌ، جَلَتْها المَشامِشُ قال: وقيل المَشامِشُ خِرَقٌ تجعل في النُّورة ثم تُجْلى بها السيوفُ. ومِشْماشٌ: اسم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مشش
جذر الكلمة: مش

- ـ المَشُّ: الخَلْطُ حتى يَذُوبَ، ومَسْحُ اليَدِ بالشيءِ لتَنْظيفِها وقَطْعِ دَسَمِها، والخُصُومَةُ، ومَصُّ أطْرافِ العِظامِ، ـ كالتَّمَشُّشِ، وأخْذُ مالِ الرَّجُلِ شيئاً بعد شيءٍ، وحَلْبُ بعضِ لَبَنِ الناقَةِ. ـ والمَشوشُ: ما تُمَشُّ به اليَدُ. ـ والمَشَشُ، محرَّكةً: شيءٌ يَشْخَصُ في وَظِيفِ الدابَّةِ حتى يَشْتدَّ دونَ اشْتِدادِ العَظْمِ، وقد مَشِشَتْ هي، بالكسر، ولا نَظيرَ لها سِوَى لَحِحَتْ، وبَياضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِها، وهو أمَشُّ، وهي مَشَّاءُ. ـ والمُشاشَةُ، بالضم: رأسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ ـ ج: مُشاشٌ، والأرضُ الصُّلْبَةُ تُتَّخذُ فيها رَكايَا، ومن وَرائِها حاجِزٌ، فإِذا مُلِئَت الرَّكِيَّةُ، شَرِبَت المُشاشَةُ الماءَ. فكُلَّما اسْتُقِيَ منها دَلْوٌ، جَمَّ مَكانَها أُخْرَى، وجَوْفُ الأرضِ، والطَّريقَةُ فيها حِجارَةٌ خَوَّارَةٌ، وتُراب، وجَبَلُ الرَّكِيَّة الذي فيه نَبْطُها يَتَحَلَّبُ أبداً. وكغُرابِ: الأرضُ اللَّيِّنَةُ، والنَّفْسُ، والطَّبِيعَةُ، والأصْلُ، والخَفيفُ الظَّريفُ، والخَدَّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ. ـ وأمَشَّ العَظْمُ: أمَخَّ، ـ وـ السَّلَمُ: خَرَجَ ما يَخْرُجُ من أطْرافِهِ ناعماً رَخْصاً. ـ والتَّمْشيشُ: اسْتِخْراجُ المُخِّ. ـ وامْتَشَّ المُتَغَوِّطُ: اسْتَنْجَى بِحَجَرٍ أو مَدَرٍ، ـ وـ ما في الضَّرْعِ: أخَذَ جَميعَهُ، ـ وـ المَرْأةُ حُلِيَّها: قَطَعَتْها عن لَبَّتِها. ـ والمِمْتَشُ، كمِنْبَرٍ: اللصُّ الخارِبُ. ـ وهل انْمَشَّ لكَ شيءٌ؟ : حَصَلَ. ـ والمَشْمَشَةُ: نَقْعُ الدَّواءِ، والخِفَّةُ، والسُّرْعَةُ. ـ والمِشْمِشُ، ويُفْتَحُ: ثَمَرٌ م، قَلَّما يوجَدُ شيءٌ أشَدُّ تَبْريداً لِلمَعِدةِ منه وتَلْطيخاً وإضْعافاً، وبعضُهم يُسَمِّي الإِجَّاصَ مِشْمِشاً. ـ وأطْعَمَه هَشًّا مَشًّا: طَيِّباً. ـ ومِشاشٌ، بالكسر: اسمٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مشش
جذر الكلمة: مشش

- مَشِشَتِ الدَّابَّةُ مَشِشَتِ مَشَشاً: شَخَصَ في وظيفها المَشَشُ حتى يكون له حجم وليس له صَلابةُ العظم.|مَشِشَتِ النَّاقةُ ونحوُها: اعتراها بياضٌ في عينها.| فهي مَشَّاء، وهو أَمَشُّ. والجمع : مُشٌّ, المُشَاشُ : الأَرضُ اللَّينة.|المُشَاشُ الأَصلُ.|المُشَاشُ النَّفْسُ.|المُشَاشُ الطَّبيعةُ. يقال: فلانٌ طيِّبُ المُشَاش: كريمُ النَّفس.|المُشَاشُ الخفيفُ الظَّريفُ.|المُشَاشُ العظمُ لا مُخَّ فيه.|المُشَاشُ الخُدَّامُ في السَّفرِ والحضرِ .|المُشَاشُ (في علم الأحياءِ) : العظمُ الإسفنجي، ويتكون من حواجزَ عَظْمِيَّة رقيقة تفصلها أَحيازُ النِّقْي الأَحمر., مَاشَ الشىءَ بالشىءِ مَاشَ مَيْشًا: خلَطهُ. يقال: مَاش اللبنَ الحُلوَ بالحامض، أَو الصُّوفَ بالوبر، أَو الجِدَّ بالهزل، أَو الكذِبُ يالصِّدق.|مَاشَ الخبرَ: أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه., مَشَّنَتِ النَّاقة ونحوُها: درَّت كارهة ., المُشَاشَةُ : رأسُ العظم الليِّنُ الذي يُمكن مضغُه.|المُشَاشَةُ ما برز من عظم المَنْكِب.|المُشَاشَةُ الأَرضُ الصُّلْبةُ تُتَّخذ فيها الآبارُ فتمتصُّ ماءها.|المُشَاشَةُ الطَّريقة تتأَلفُ من حجارة خوَّارة وتراب. والجمع : مُشاشٌ., مَاشَ كَرْمَهُ مَاشَ مَوْشًا: طلب ما بقى فيه بعد القَطْف., المِشُّ : جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن والملح، ثم يترك في الجرَّة دهراً حتى يصلحَ فيصير إِداماً.|[مصرية] ., أَمَشَّ العظمْ : صار فيه ما يُمَشُّ., مَشَّشَ العظمَ: استخرج منه المُخَّ., مَشَّ العظمَ مَشَّ مَشّاً: مَصَّه بعد مضغه.|مَشَّ النَّاقَةَ ونحوَها: حَلَبها باستقصاء.|مَشَّ مالَ فلانٍ: أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ.|مَشَّ الشيءَ في الماءِ: أَنقعه حتى يذوب.|مَشَّ فلاناً: عاداه و خاصَمه.|مَشَّ يَدَهُ: مَسَحَها بشيءٍ خَشِن لِيُزيل الدَّسَم., امْتَشَّ فلانٌ: استنجى.|امْتَشَّ العظمَ: مَشَّهُ.|امْتَشَّ ما في الضَّرْع: حَلَبَه جميعَه .|امْتَشَّ من مال فلان: أَصاب منه.|امْتَشَّ الثوبَ: انتزعه.|امْتَشَّ المرأةُ حُلِيَّها: قطعتها عن لَبَّتِها, المَشَشُ : بياضٌ يعتري الإِبل في عيونها.|المَشَشُ شيءٌ يبرُزُ في وَظيف الدَّابّة يشتدُّ دون اشتداد العظم., امْتَشَنَ الشيءَ: اختلسه، أَواختطفه.|امْتَشَنَ ثوبَه: انتزعه .|امْتَشَنَ السَّيفَ: استلَّهُ.|امْتَشَنَ النَّاقَةَ: حَلَبَ ما في ضَرْعِها .


المعجم الغني
الكلمة: مشش
جذر الكلمة: مشش

- (فعل: ثلاثي متعد).| مَشَشْتُ، أَمُشُّ، مُشَّ. مصدر مَشٌّ.|1- مَشَّ العَظْمَ : مَصَّهُ.|2- مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ.|3- مَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا.|4- مَشَّ جَارَهُ :خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مشش
جذر الكلمة: مشش

- 1- تمشش العظم : مصه واستخرج منه المخ, 1- أمش العظم : صار فيه ما « يمش » ، أي يمص ويستخرج, 1- مش العظم : مصه|2- مش الناقة : حلبها وترك في الضرع بعض اللبن|3- مش الناقة : حلبها باستقصاء|4- مش : مال فلان : أخذه شيئا بعد شيء|5- مش : يده : مسحها بشيء لتنظيفها وإزالة دسمها|6- مش الشيء : أنقعه في ماء حتى يذوب|7- مشه : عاداه وخاصمه, 1- مشاء : كثير المشي|2- مشاء : نمام ، مفسد, 1- مشاش : أرض لينة|2- مشاش : نفس|3- مشاش : طبيعة|4- مشاش : أصل|5- مشاش : خفيف ظريف|6- مشاش : كريم ، نبيل|7- مشاش : عظم لا مخ فيه, 1- مشاشة : رأس العظم اللين : الذي يمكن مضغه|2- مشاشة : طريق تتألف من حجارة خوارة وتراب فيسيل فيها الماء|3- مشاشة : « مشاشة القوم » : خيارهم, 1- مشش العظم : مصه واستخرج منه المخ, 1- بياض يصيب الجمال في عيونها, 1- إمتش العظم : مصه|2- إمتش من مال فلان : أخذ منه شيئا|3- إمتش : ما في الضرع : أخذه كله|4- إمتش الثوب : انتزعه ، خلعه, 1- إنمش له الشيء : حصل له, 1- مصدر مش|2- « أطعمه هشا مشا » : أي طيبا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مشش
جذر الكلمة: مشش

- م ش ش: (الْمِشْمِشُ) بِكَسْرِ الْمِيمَيْنِ وَفَتْحِهِمَا أَيْضًا فَاكِهَةٌ. وَ (الْمَاشُ) حَبٌّ وَهُوَ مُعَرَّبٌ أَوْ مُوَلَّدٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مشش
جذر الكلمة: مشش

- ماشٍ ، جمع ماشون ومُشاة، مؤ ماشية، جمع مؤ ماشيات (للعاقل) ومَوَاشٍ (لغير العاقل): اسم فاعل من مشَى/ مشَى بـ., نمِشَ يَنمَش ، نَمَشًا ، فهو نَمِش وأنمشُ | • نمِش الشَّخصُ كلِف، صار بجلده بُقعٌ تُخالِفُ لونَه :-رجلٌ أنمشُ، - وجهٌ نَمِشٌ، - نمش الولدُ بعد تعرُّض شديد للشَّمس., مِشّ :جُبْن يُعَتَّق في اللَّبن والملح ثمَّ يُغَطَّى ويُتْرك مدَّة طويلة حتَّى يصلح فيصير إدامًا (مصريّة)., مَشْي :مصدر مشَى/ مشَى بـ., نَمِش :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِشَ., نَمَش2 :- بُقع على جلد الوجه تُخالِفُ لونَه. |2 - خطوط النّقوش من الوشي ونحوه. |3 - أثرُ الشّيء في غيره. |4 - بياض في أصول الأظافر يذهب ويعود., نمَّشَ ينمِّش ، تنميشًا ، فهو مُنَمِّش ، والمفعول مُنمَّش | • نمَّش الشَّيءَ نقشه ودبَّجه وزخرفه., مُشوَّش :اسم مفعول من شوَّشَ. |• لفّ ونشر مشوَّش: (بلاغة) إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الأول., نَمَش1 :مصدر نمِشَ., مِشْيَة ، جمع مِشْيَات: اسم هيئة من مشَى/ مشَى بـ: هيئة المَشْي وطريقة السَّير :-صاحب مِشْيَة خاصَّة، - عرفه من مِشْيَتِه، - يمشي مِشْية الأمراء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مشش
جذر الكلمة: مش

- مِشّ :جُبْن يُعَتَّق في اللَّبن والملح ثمَّ يُغَطَّى ويُتْرك مدَّة طويلة حتَّى يصلح فيصير إدامًا (مصريّة).


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مشش
جذر الكلمة: مشش

- لينظّفها مشّ يده يمشّها، أي مسحها بشيء . يقال: أعطني مشوشا أمشّ به يدي، أي منديلا أو شيئا أمسح به يدي. وقال الأصمعيّ: المشّ مسح اليد بالشيء الخشن يقْلع الدسم. وقال امرؤ القيس: تمشّ بأعْراف الجيادأكفّنا ... إذا نحنقمنا عن شواء مضهّب ومششْت الناقة: حلبتها وتركت في الضرع بعض اللبن. وفلان يمْتشّ من مال فلان، أي يصيب منه. والمشاشة: واحدة المشاش، وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغها. والمشاش أيضا: أرض ليّنة. وفلان طيّب المشاش، أي كريم النفس. وتمشّشْت العظم: أكلت مشاشه، أوتمكّكْته. ومششت الدابّة بالكسر مششا، وهو شيء يشخص في وظيفها حتّى يكون له حجم، وليس له صلابة العظم الصحيح.