المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشش

- مشَشْت الناقةَ: حلَبْتُها. ومَشَّ الناقَةَ يَمُشّها مَشّاً: حلَبها وترك بعضَ اللبَن في الضرع. والمَشُّ: الحلْب باستقصاء. وامْتَشّ ما في الضرع وامْتَشَعَ إِذا حلَب جميعَ ما فيه. ومشّ يدَه يَمُشّها: مَسَحَها بشيء، وفي المحكم: بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها؛ قال امرؤ القيس: نَمُشّ بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا، إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّبِ المُضَهّبُ: الذي لم يَكْمل نُضْجُه؛ يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِحَ التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها، ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَف فأَكلوها وفيها بقية من ماء. والمَشُوشُ: المِنْديلُ الذي يمسح يده به. ويقال: امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه. ويقولون: أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ به يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسع به يدَه. والمَشُّ: مسْحُ اليدين بالمَشُوش، وهو المِنْديل الخشِنُ. الأَصمعي: المَشُّ مسحُ اليد بالشيء الخشن ليَقْلع الدسَمَ. ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً: مَسَحها؛ قالت أُخت عمرو: فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم، فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر. والمَشُّ: المسحُ. ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً: مسَحَه ليُلَيّنه. وامْتَشّ بيده وهو كالاستنجاء. والمُشاشُ: كلُّ عظم لا مُخّ فيه يُمْكنك تتّبعُه. ومَشّه مَشّاً وامْتَشَّه وتَمَشّشَه ومَشْمَشَه: مصّه مَمْضُوغاً. الليث: مَشَشْت المُشاشَ أَي مصَصْتُه مَمْضوغاً. وتَمَشّشْتُ العظمَ: أَكلْتُ مُشاشَه أَو تمَكّكْته. وأَمَشّ العظْمُ نفسُه: صار فيه ما يُمَشّ، وفي التهذيب: وهو أَن يُمِخَّ حتى يتَمَشّش. أَبو عبيد: المُشاشُ رؤوسُ العظامِ مثل الركبتين والمرفقين والمنكبين. وفي صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: أَنه كان جليلَ المُشاشِ أَي عظيمَ رؤوس العظام كالمرفقين والكفين والركبتين. قال الجوهري: والمُشاشةُ واحدة المُشاشِ، وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغُها؛ ومنه الحديث: مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلى مُشاشِه. والمُشاشةُ: ما أَشرفَ من عظْم المنكِب. والمَشَشُ: ورمٌ يأْخذ في مقدَم عظم الوظيف أَو باطن الساق في إَنْسِيّهِ، وقد مَشِشَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف نادر، قال الأَحمر: وليس في الكلام مثله، وقال غيره: ضَبِبَ المكانُ إِذا كثر ضِبابُه، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا خبُثَ ريحُه. الجوهري: ومَشِشَت الدابةُ، بالكسر، مشَشاً وهو شيء يشْخَصُ في وَظِيفها حتى يكون له حَجْمٌ وليس له صلابةُ العظمِ الصحيح، قال: وهو أَحد ما جاء على الأَصل. وامتَشّ الثوبَ: انتزعه. ومشّ الشيءَ يَمُشّه مَشّاً ومَشْمَشَه إِذا دافَهُ وأَنْقَعه في ماء حتى يَذُوب؛ ومنه قول بعض العرب يصف عَليلاً: ما زلت أَمُشُّ له الأَشْفِيةَ، أَلُدُّه تارة وأُوجِرُه أُخرى، فأَتى قَضاءُ اللَّه. وفي حديث أُمّ الهيثم: ما زلت أَمُشّ الأَدْوِيةَ أَي أَخْلِطها. وفي حديث مكة، شرَّفها اللَّه: وأَمَشَّ سَلَمُها أَي خرج مايخرج في أَطرافها ناعِماً رَخْصاً؛ قال ابن الأَثير: والرواية أَمْشَرَ بالراء؛ وقول حسان: بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخاضِ مُشاشَه أَراد بالمُشاشِ ههنا بولَ النُّوق الحوامل. والمَشْمَشةُ: السرعة والخفة. وفلان يَمُشّ مالَ فلان ويَمُشّ من ماله إِذا أَخذ الشيء بعد الشيء. ويقال: فلان يَمْتَشُّ مال فلان ويمتش منه. والمُشاشةُ: أَرض رِخْوة لا تبلغ أَن تكون حجراً يجتمع فيها ماء السماء وفوقها رمل يحجز الشمس عن الماء، وتَمْنع المُشاشةُ الماء أَن يتشرب في الأَرض فكلما استُقِيت منها دلو جَمّت أُخرى. ابن شميل: المُشاشةُ جوفُ الأَرض وإِنما الأَرض مَسَكٌ، فَمَسَكةٌ كَذّابةٌ، ومسَكَةٌ حِجارةٌ غليظة، ومَسَكةٌ لَينةٌ، وإِنما الأَرض طرائقُ، فكل طريقة مَسَكةٌ، والمُشاشةُ هي الطريقة التي هي حجارة خَوّارة وترابٌ، فتلك المُشاشةُ، وأَما مُشاشةُ الركيّة فجَبَلُها الذي فيه نَبَطُها وهو حجر يَهْمي منه الماء أَي يرْشَح فهي كمُشاشةِ العظام تتَحَلّب أَبداً. يقال: إِنْ مُشاشَ جبَلِها ليَتحَلّب أَي يرشح ماء. وقال غيره: المُشاشةُ أَرض صُلْبة تتخذ فيها زكايا يكون من ورائها حاجزٌ، فإِذا مُلِئَت الركيَّةُ شربت المشاشةُ الماءَ، فكلما استُقي منها دلو جمّ مكانها دلو أُخرى. الجوهري: المُشاشُ أَرض ليّنة؛ قال الراجز: راسي العُرُوق في المُشاشِ البَجْباجْ ويقال: فلان لَيّنُ المُشاش إِذا كان طيّبَ النَّحِيزةِ عَفيفاً من الطمَعِ. الصحاح: وفلان طيِّبُ المُشاشِ أَي كريمُ النفْس؛ وقول أَبي ذؤيب يصف فرساً: يَعْدُو به نَهِش المُشاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعُه لا يَضْلَعُ يعني أَنه خفيف النفْس والعِظام، أَو كنى به عن القوائم؛ ورجل هَشّ المُشاشِ رخْو المَغْمَزِ، وهو ذم. ومَشْمَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي. ابن الأَعرابي: امْتَشَّ المُتَغَوّطُ وامْتَشَعَ إِذا أَزال الأَذى عن مقعدته بمَدَر أَو حجر. والمَشّ: الخصومةُ. الفراء: النَّشْنَشةُ صوتُ حركة الدروع، والمَشْمَشَةُ تفريق القُماش. والمِشْمِشُ: ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل؛ قال ابن دريد: ولا أَعرف ما صحته، وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش، وأَهل البصرة مِشْمِش يعنية الزَِّرْدالو، وأَهل الشام يسمون الإِجَّاصَ مِشْمِشاً. والمَشامِشُ: الصياقلةُ؛ عن الهَجَري، ولم يَذْكر لهم واحداً؛ وأَنشد: نَضا عنهمُ الحَوْلُ اليَماني، كما نَضا عن الهِنْدِ أَجْفانٌ، جَلَتْها المَشامِشُ قال: وقيل المَشامِشُ خِرَقٌ تجعل في النُّورة ثم تُجْلى بها السيوفُ. ومِشْماشٌ: اسم.


معجم لسان العرب
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشي

- المَشي: معروف، مَشى يَمْشي مَشْياً، والاسم المِشْية؛ عن اللحياني، وتَمَشَّى ومَشَى تَمْشِيةً؛ قال الحطيئة: عَفا مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فحامِرُهْ، تَمَشَّى به ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ وأَنشد الأَخفش للشماخ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها، كمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ الأَرَنْدَجِ وقال آخر: ولا تَمَشَّى في فضاءٍ بُعْداً قال ابن بري: ومثله قول الآخر: تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها، كأَنْ بَطْنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَين مُتْئِمِ وأَمْشاهُ هو ومَشَّاهُ، وتَمشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأْس. والمِشْيةُ: ضَرْب من المَشْي إِذا مَشى. وحكى سيبويه: أَتيته مَشْياً، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله، وليس في كل شيءٍ يقال ذلك، إِنما يحكى منه ما سُمع. وحكى اللحياني أَن نساءَ الأَعراب يقلن في الأُخَذ: أَخَّذْته بدُبَّاءِ مُمَلإٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فلا يزال في تِمْشاءٍ، ثم فسره فقال: التِّمْشاءُ المَشي. قال ابن سيده: وعندي أَنه لا يستعمل إِلا في الأُخْذة. وكل مستمرٍّ ماشٍ وإِن لم يكن من الحيوان فيقال: قد مشى هذا الأَمر. وفي حديث القاسم بن محمد في رجل نَذَرَ أَن يَحُجَّ ماشِياً فأَعْيا قال: يَمْشِي ما رَكِب ويركَبُ ما مَشى أَي أَنه يَنْفُذُ لوجهه ثم يعُود من قابل فيركب إِلى الموضع الذي عَجَز فيه عن المَشْي ثم يَمْشي من ذلك الموضع كلَّ ما ركِب فيه من طريقه. والمَشَّاءُ: الذي يَمْشِي بين الناس بالنَّمِيمة. والمُشاةُ: الوُشاة. والماشِيةُ: الإِبل والغنم معروفة، والجمع المَواشي اسم يقع على الإِبل والبقر والغنم؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يستعمل في الغنم. ومَشَتْ مَشاء: كثُرت أَولادُها. ويقال: مَشَتْ إِبل بني فلان تَمْشي مشاء إِذا كثرت. والمَشاء: النَّماء، ومنه قيل الماشيةُ. وكلُّ ما يكون سائمةً للنسل والقِنْية من إِبل وشاءٍ وبقر فهي ماشِيةٌ.وأَصل المَشاء النَّماء والكثرة والتَّناسُل؛ وقال الراجز: مِثْلِيَ لا يُحْسِنُ قَوْلاً فَعْفَعِي، العَيْرُ لا يَمْشي مع الهَمَلَّعِ، لا تأْمُرِيني ببناتِ أَسْفَعِ يعني الغنم. وأَسْفَع: اسم كَبْش. ابن السكيت: الماشِيةُ تكون من الإِبل والغنم. يقال: قد أَمشى الرجل إِذا كثرَت ماشِيَتُه. ومَشَت الماشِيةُ إِذا كثرت أَولادُها؛ قال النابغة الذبياني: فكُلُّ قَرينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه إِلى الشَّحَطِ، القَرِينُ وكلُّ فَتًى، وإِن أَثْرَى وأَمْشى، ستَخْلِجُه، عن الدُّنْيا، مَنُونُ وكلُّ فَتًى، بما عَمِلتْ يَداهُ، وما أَجْرَتْ عَوامِلُه، رَهِينُ وفي الحديث: أَن إِسمعيلَ أَتى إِسحقَ، عليهما السلام، فقال له إِنَّا لم نَرِثْ من أَبينا مالاً وقد أَثْريْتَ وأَمْشَيْتَ فأَفِئْ عليَّ مما أَفاء اللهُ عليك، فقال: أَلم تَرْضَ أَني لم أَسْتَعْبِدْك حتى تَجِيئني فتَسأَلني المالَ؟ قوله: أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراكَ أَي مالُك وكثُرت ماشيتُك، وقوله: لم أَسْتَعْبِدْك أَي لم أَتَّخِذْكَ عبداً، قيل: كانوا يَسْتَعْبدون أَولادَ الإِماء؛ وكانت أُمُّ إِسمعيل أَمة، وهي هاجَر، وأُمُّ إِسحق حُرَّة، وهي سارةُ. وناقةٌ ماشِيةٌ: كثيرة الأَولاد. والمَشاء: تَناسُل المالِ وكثرته، وقد أَمْشَى القَوْمُ وامْتَشَوْا؛ قال طُرَيْحٌ:فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نفْعاً وطَوْدُهُمُ دَفْعاً، إِذا ما مَرادُ المُمْتَشِي جَدَبا وأَفْشَى الرجلُ وأَمْشَى وأَوْشَى إِذا كثر ماله، وهو الفَشاء والمَشاء، ممدود. الليث: المَشاء، ممدود، فعل الماشية، تقول: إِن فلاناً لَذُو مَشاءٍ وماشِيةٍ. وأَمْشَى فلان: كثرت ماشيتُه؛ وأَنشد للحطيئة: فَيَبْني مَجْدَها ويُقِيمُ فيها، ويَمْشِي، إِن أُرِيدَ به المَشاءُ قال أَبو الهَيثَم: يَمْشِي يكثُر. ومشى على آلِ فلان مالٌ: تَناتَجَ وكثُر. ومالٌ ذو مَشاء أَي نَماء يَتَناسَلُ. وامرأَة ماشيةٌ: كثيرة الولد. وقد مَشَتِ المرأَةُ تَمْشِي مَشاء، ممدود، إِذا كثر ولدها، وكذلك الماشيةُ إِذا كثر نسلها؛ وقول كثير: يَمُجُّ النَّدَى لا يذكرُ السَّيرَ أَهْلُه، ولا يَرْجِعُ الماشِي به، وهْوَ جادِبُ يعني بالماشِي الذي يَسْتَقْرِيه؛ التفسير لأَبي حنيفة. ومَشَى بطنُه مَشْياً: اسْتَطْلَق. والمَشِيُّ والمَشِيَّة: اسم الدواء. وشربت مَشِيّاً ومَشُوًّا ومَشْواً، الأَخيرتان نادرتان، فأَما مَشُوٌّ فإِنهم أَبدلوا فيه الياء واواً لأَنهم أَرادوا بناء فَعُول فكرهوا أَن يلتبس بفَعِيل، وأَمَّا مَشْوٌ فإِنَّ مثل هذا إِنما يأْتي على فَعُول كالقَيُوء. التهذيب: والمَشاء، ممدود، وهو المَشُوُّ والمَشِيُّ، يقال: شَرِبت مَشُوًّا ومَشِيًّا ومَشاء؛ أَو استطلاقُ البطن، والفعل اسْتَمْشَى إِذا شَرِبَ المَشِيَّ، والدَّواء يُمْشِيه. وفي حديث أَسماء: قال لها بِم تَسْتَمْشِينَ أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ؟قال: ويجوز أَن يكون أَراد المَشْي الذي يَعْرِض عند شُرْب الدواء إِلى المَخْرج. ابن السكيت: شربت مَشُوًّا ومَشاء ومَشِيّاً، وهو الدواء الذي يُسهل مثل الحَسُوَّ والحَساء؛ قاله بفتح الميم وذكر المَشِيَّ أَيضاً، وهو صحيح، وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء، ولا تقل شربت دواء المَشْيِ. ويقال: اسْتَمْشَيْتُ وأَمْشاني الدَّواء. وفي الحديث: خير ما تداوَيْتم به المَشِيُّ. ابن سيده: المَشْوُ والمَشُوُّ الدَّواء المُسْهِل؛ قال: شَرِبْتُ مَشْواً طَعْمه كالشَّرْيِ قال ابن دريد: والمَشْيُ خطأٌ، قال: وقد حكاه أَبو عبيد. قال ابن سيده: والواو عندي في المَشُوِّ معاقبة فبابه الياء. أَبو زيد: شربت مَشِيّاً فَمَشَيْت عنه مَشْياً كثيراً. قال ابن بري: المَشِيُّ، بياء مشدَّدة، الدواء، والمَشْيُ، بياء واحدة: اسم لما يجيء من شاربه؛ قال الراجز: شَرِبْتُ مُرًّا مِن دواءِ المَشْيِ، مِنْ وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي ابن الأَعرابي: أَمْشَى الرجلُ يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤه (* قوله« أنجى دواؤه» في القاموس والتكملة: ارتجى دواؤه.) ، ومَشَى يَمْشِي بالنَّمائم. والمَشا: نبت يشبه الجَزَر، واحدته مَشاةٌ. ابن الأَعرابي: المَشا الجَزَرُ الذي يُؤكل، وهو الإِصْطَفْلِينُ: وذات المَشا: موضع؛ قال الأَخطل: أَجَدُّوا نَجاءً غَيَّبَتْهُمْ، عَشِيَّةً، خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ


معجم تاج العروس
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشو

- : (و (} المَشْوُ، بِالْفَتْح، و) {المَشُوُّ، (كَعدُوَ، و) } المَشِيُّ مِثْلُ (غَنِيَ، و) {المشاءُ مِثْلُ (سَماءٍ) ؛) الأوْلى عَن ابْن عبَّادٍ فِي المحيطِ، والرَّابعَة نقَلَها الصَّاغاني، واقْتَصَرَ الجَوْهرِي على الثانيةِ والثَّالثةِ؛ (الدَّواءُ المُسْهِلُ) ؛) وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه: شَرِبْتُ} مَشُوًّا طَعْمه كالشَّرْيِ قالَ الجَوْهرِي: يقالُ: شَرِبْتُ {مَشُوًّا ومَشِيًّا، وَلَا تَقُلْ: شَرِبْتُ دَواءَ المَشْيِ. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: شَرِبْتُ} مَشُوًّا {ومَشاءً} ومَشِيًّا، وَهُوَ الدَّواءُ الَّذِي يُسْهل مِثْل الحَسُوِّ والحَساءِ، قالَهُ بفَتْحِ الْمِيم، وذَكَرَ المَشِيَّ أَيْضاً، وَهُوَ صَحِيحٌ، سُمِّي بذلكَ لأنَّه يَحْمِلُ شارِبَه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلَى الخَلاءِ. وَفِي الحديثِ: (خَيْر مَا تَداوَيْتُم بِهِ المَشِيُّ) . قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: والمَشْيُ خَطَأٌ، قالَ: وَقد حَكَاهُ أَبو عبيدٍ. قالَ ابنُ سِيدَه: وَالْوَاو عنْدِي فِي المَشُوِّ معاقبة فبابُه الياءُ. وَقَالَ أَبُو زيْدٍ: شَرِبْتُ! مَشِيًّا فَمَشَيْت مِنْهُ مَشْياً كثيرا. قالَ ابْن برِّي: المَشِيُّ، مشدَّدَة: الدَّواءُ، والمَشْيُ، بياءٍ واحِدَةٍ اسْمٌ لمَا يَجِيءُ من شارِبِه؛ قَالَ الراجزُ: شَرِبْتُ مُرًّا مِن دَواءِ المَشْيِ مِنْ وَجَعٍ بحَثْلَتي وحَقْوِي وقيلَ: وَمِنْه {مَشَتِ المرأَةُ والناقَةُ إِذا تَنَاسَلا كثيرا. (} واسْتَمْشَى) :) شَرِبَ المَشِيَّ، وَمِنْه حديثُ أسْماء: (قَالَ لَهَا بمَ {تَسْتَمْشينَ) ، أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ؟ . (} وأَمْشاهُ الدَّواءُ) :) أَطْلَقَ بَطْنَهُ. ( {والمَشَا) ، بِالْفَتْح مَقْصوراً: (الجَزَرُ) الَّذِي يُؤْكَلُ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. (أَو نَبْتٌ يُشْبِهُهُ) ، واحِدَتُه} مَشاةٌ؛ كَذَا فِي كتابِ أبي عليَ والجامِعِ للقزَّاز. ( {وأُمْشِيَ الرَّجُلُ: ارْتُجِيَ دَواؤُهُ) ؛) كَذَا فِي النسخِ، وَهُوَ قولُ ابنِ الأعْرابي، ومِثْلُه فِي التكْملَةِ؛ وَهُوَ فِي اللِّسانِ عَن الأزْهرِي عَنهُ:} أَمْشَى {يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤُه، ونقلَ الأَرْموي فِي كتابِه عَن الأزْهري عَنهُ:} مَشَى يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤُه، كَذَا هُوَ بخطِّه فِي مُسْودَّتِه، فتأَمَّل ذَلِك. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: مَشَى بَطْنُه: اسْتَطْلَقَ. {والمَشِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: اسْمُ الدَّواءِ. } واسْتَمْشَى: طَلَبَ المَشِيَّ الَّذِي يَعرِضُ عنْدَ شُرْبِ الدَّواءِ؛ {وامْتَشَى بمعْناهُ. وذاتُ} المَشا: موْضِعٌ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه؛ وأَنْشَدَ هُوَ والقالِي للأخْطَل: أَجَدُّوا نَجاءَ غَيَّبَتْهُمْ عَشِيَّةً خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ


معجم تاج العروس
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشي

- : (ي ( {مَشَى} يَمْشِي) {مَشْياً: (مَرَّ) . (قَالَ الراغبُ:} المَشْيُ الانْتِقالُ مِن مَكانٍ إِلَى مَكانٍ بإرادَةٍ. ( {كمَشَّى} تَمْشِيَةً) .) قالَ الجَوْهرِي: وأَنْشَدَ الأخْفَش أَي للشمَّاخ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ! تَمَشَّى نَعامُها كمَشْيِ النَّصارَى فِي خِفافِ الأَرْنْدَجِوقالَ آخَرُ: وَلَا تَمَشَّى فِي فَضاءٍ بُعْداً قُلْتُ: ومثْلُه قولُ الحُطَيْئة: عَفى مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فخامِرُهْ تَمَشَّى بِهِ ظِلْمانُه وجَآذِرُهْوقال ابْن برِّي: ومثْلُه قولُ الآخرِ: تَمَشَّى بهَا الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها كأَنْ بَطْنُ حُبْلَى ذاتِ أَوْنين مُتْئِمِ (و) مَشَى يَمْشِي {مَشاءً: (كَثُرَتْ} مَاشِيَتُه) .) يقالُ: مَشَى على آلِ فلانٍ مالٌ: إِذا تَناتَجَ وكَثُرَ؛ وَهُوَ مجازٌ. ( {كأَمْشَى) ؛) وأَنْشَدَ الجَوْهرِي للنابغَةِ: وكلُّ فَتًى وَإِن أَثْرَى} وأَمْشَى ستَخْلِجُه عَن الدُّنْيا مَنُونُوكَذلكَ أَفْشَى وأَوْشَى. (و) مِن المجازِ: مَشَى إِذا (اهْتَدَى) ، قيلَ: (وَمِنْه) قولُه تَعَالَى: {نُوراً {تَمْشُونَ بِهِ} ،) أَي تَهْتَدُونَ بِهِ. وَفِي التكْملةِ: المَشْيُ الهَدْيُ؛ وذَكَرَ الآيَةَ. (والاسْمُ} المِشْيَةُ، بالكسْر) ؛) عَن اللّحْياني؛ يقالُ: هُوَ حَسَنُ المِشْيَةِ؛ (وَهِي ضَرْبٌ مِنْهُ أَيْضاً) إِذا مَشَى. ( {والتِّمْشاءُ، بالكسرِ: المَشْيُ) ، حكَاهُ اللّحْياني، وقالَ: إنَّ نِساءَ الأعْرابِ يَقُلْنَ فِي الأُخْذَةِ: أَخَّذْته بدُبَّار مُمَلاَّءٍ مِن الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فَلَا يَزالُ فِي} تِمْشاءٍ، وفَسَّره {بالمَشْي. قالَ ابنُ سِيدَه: وعنْدِي أَنَّه لَا يُسْتَعْمل إلاَّ فِي الأُخْذَةِ. (و) مِن الكِنايَةِ: (} المَشَّاءُ: النَّمَّامُ) زِنَة ومعْنًى. يقالُ: هُوَ يَمْشِي بَيْنهم بالنَّمائِمِ مَشْياً. ( {والمُشَاةُ: الوُشاةُ) جَمْعُ ماشٍ مِن ذلكَ. (و) مِن المجازِ: (} الماشِيَةُ: الإِبِلُ والغَنَمُ) على التَّفاؤُلِ، والجَمْعُ! المَواشِي، وَهُوَ اسْمٌ يَقَعُ على الإِبِلِ والبَقَرِ والغَنَم. قَالَ ابنُ الْأَثِير: وأَكْثَر مَا يُسْتَعْملُ فِي الغَنَمِ. وقِيلَ: كلُّ مالٍ يكونُ سائِمةً للنَّسْلِ، والقِنْيَةِ مِن إِبِلٍ وشَاءٍ وبَقَرٍ فَهِيَ {ماشِيَةٌ، وأَصْلُ} المَشاءِ النَّماءُ والكَثْرةُ. ( {ومَشَتِ) الماشِيَةُ (} مَشاءً: كَثُرَتْ أَوْلادُها) ؛) قالَ الراجزُ: العَيْرُ لَا {يَمْشِي مَعَ الهَمَلَّعِ وأَنْشَدَ الليْثُ للحُطَيْئة: فيَبْنِي مَجْدُها ويُقِيمُ فِيهَا } ويَمْشِي إِن أُرِيدَ بِهِ المَشاءُ ( {وأَمْشَى القومُ} وامْتَشَوا) :) كَثُرَ مَالُهم؛ قالَ طريح: فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نَفْعاً وَطَوْدُهُمْ دَفْعاً إِذا مَا مَرادُ {المُمْتَشِي جَدَبا (وامْرَأَةٌ} ماشِيَةٌ: كثيرَةُ الوَلَدِ) ؛) وكذلكَ ناقَةٌ ماشِيَةٌ، وَقد {مَشَتْ مَشْياً. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } تَمَشَّى: إِذا مَشَى؛ وَبِه رُوِي قولُ الحُطَيْئة: تَمَشَّى بِهِ ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ ويُكْنَى بِهِ أَيْضاً عَن التَّغَوّطِ، وَهِي عاميَّةٌ. {وتَمَشَّتْ فِيهِ حُمَيَّا الكاسِ: دَبَّتْ. } وأَمْشاهُ هُوَ {ومَشَّاهُ بمعْنًى. وحَكى سِيبَوَيْهٍ: أَتَيْتُه مَشْياً جاؤُوا بالمصْدَرِ على غيرِ فِعْله، وليسَ فِي كلِّ شيءٍ يقالُ ذلكَ، إنَّما يُحْكَى مِنْهُ مَا سُمِع. وكلُّ مُسْتَمِرَ} ماشٍ، وَإِن لم يَكُنْ مِن الحَيوانِ فيقالُ: قد مَشَى هَذَا الأمْر. {والمُشاةُ: خِلافُ الرُّكْبانِ. ورجُلٌ} مَشَّاءٌ إِلَى المساجِدِ: كثيرُ المَشْي. {والمشائِيُّونَ: فِرْقَةٌ من الحُكَماءِ كَانُوا} يَمْشُونَ فِي ركابِ أَفْلاطُون. {وتَماشَوْا: مَشَى بعضُهم إِلَى بعضٍ، وَمِنْه} التَّماشا اسْمٌ لما يُتَفَرَّج عَلَيْهِ، أُخِذَ من المَصْدرِ. {والمَمْشَى: مَوْضِعُ المُرورِ على الْمحل. } والمِشَى، كإلَى: جَمْعُ {مِشْيَة للحالَةِ؛ نقلَهُ القالِي.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مش

- ـ المَشُّ: الخَلْطُ حتى يَذُوبَ، ومَسْحُ اليَدِ بالشيءِ لتَنْظيفِها وقَطْعِ دَسَمِها، والخُصُومَةُ، ومَصُّ أطْرافِ العِظامِ، ـ كالتَّمَشُّشِ، وأخْذُ مالِ الرَّجُلِ شيئاً بعد شيءٍ، وحَلْبُ بعضِ لَبَنِ الناقَةِ. ـ والمَشوشُ: ما تُمَشُّ به اليَدُ. ـ والمَشَشُ، محرَّكةً: شيءٌ يَشْخَصُ في وَظِيفِ الدابَّةِ حتى يَشْتدَّ دونَ اشْتِدادِ العَظْمِ، وقد مَشِشَتْ هي، بالكسر، ولا نَظيرَ لها سِوَى لَحِحَتْ، وبَياضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِها، وهو أمَشُّ، وهي مَشَّاءُ. ـ والمُشاشَةُ، بالضم: رأسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ ـ ج: مُشاشٌ، والأرضُ الصُّلْبَةُ تُتَّخذُ فيها رَكايَا، ومن وَرائِها حاجِزٌ، فإِذا مُلِئَت الرَّكِيَّةُ، شَرِبَت المُشاشَةُ الماءَ. فكُلَّما اسْتُقِيَ منها دَلْوٌ، جَمَّ مَكانَها أُخْرَى، وجَوْفُ الأرضِ، والطَّريقَةُ فيها حِجارَةٌ خَوَّارَةٌ، وتُراب، وجَبَلُ الرَّكِيَّة الذي فيه نَبْطُها يَتَحَلَّبُ أبداً. وكغُرابِ: الأرضُ اللَّيِّنَةُ، والنَّفْسُ، والطَّبِيعَةُ، والأصْلُ، والخَفيفُ الظَّريفُ، والخَدَّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ. ـ وأمَشَّ العَظْمُ: أمَخَّ، ـ وـ السَّلَمُ: خَرَجَ ما يَخْرُجُ من أطْرافِهِ ناعماً رَخْصاً. ـ والتَّمْشيشُ: اسْتِخْراجُ المُخِّ. ـ وامْتَشَّ المُتَغَوِّطُ: اسْتَنْجَى بِحَجَرٍ أو مَدَرٍ، ـ وـ ما في الضَّرْعِ: أخَذَ جَميعَهُ، ـ وـ المَرْأةُ حُلِيَّها: قَطَعَتْها عن لَبَّتِها. ـ والمِمْتَشُ، كمِنْبَرٍ: اللصُّ الخارِبُ. ـ وهل انْمَشَّ لكَ شيءٌ؟ : حَصَلَ. ـ والمَشْمَشَةُ: نَقْعُ الدَّواءِ، والخِفَّةُ، والسُّرْعَةُ. ـ والمِشْمِشُ، ويُفْتَحُ: ثَمَرٌ م، قَلَّما يوجَدُ شيءٌ أشَدُّ تَبْريداً لِلمَعِدةِ منه وتَلْطيخاً وإضْعافاً، وبعضُهم يُسَمِّي الإِجَّاصَ مِشْمِشاً. ـ وأطْعَمَه هَشًّا مَشًّا: طَيِّباً. ـ ومِشاشٌ، بالكسر: اسمٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشو

- ـ المَشْوُ، بالفتح وكعَدُوٍّ وغَنِيٍّ وسَماءٍ: الدَّواءُ المُسْهِلُ، واسْتَمْشَى، وأمْشاهُ الدَّواءُ. ـ والمَشَا: الجَزَرُ، أو نَبْتٌ يُشْبِهُهُ. ـ وأُمْشِيَ الرجلُ: ارْتُجِيَ دَواؤُهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشى

- ـ مَشَى يَمْشِي: مَرَّ، ـ كَمَشَّى تَمْشِيَةً، وكَثُرَتْ ماشِيَتُه، ـ كأَمْشَى، واهْتَدَى، ـ ومنه: {نُوراً تَمْشُونَ به} ، ـ والاسمُ: المِشْيَةُ، بالكسر: وهي ضَرْبٌ منه أيضاً. ـ والتِّمْشاءُ، بالكسر: المَشْيُ. ـ والمَشَّاءُ: النَّمَّامُ. ـ والمُشَاةُ: الوُشاةُ. ـ والماشِيَةُ: الإِبِلُ، والغَنَمُ. ـ ومَشَتْ مَشَاءً: كثُرَتْ أولادُها. وأمْشَى القومُ، وامْتَشَوا. ـ وامرأةٌ ماشِيَةٌ: كثيرَةُ الوَلَدِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشش

- مَشِشَتِ الدَّابَّةُ مَشِشَتِ مَشَشاً: شَخَصَ في وظيفها المَشَشُ حتى يكون له حجم وليس له صَلابةُ العظم.|مَشِشَتِ النَّاقةُ ونحوُها: اعتراها بياضٌ في عينها.| فهي مَشَّاء، وهو أَمَشُّ. والجمع : مُشٌّ, المُشَاشُ : الأَرضُ اللَّينة.|المُشَاشُ الأَصلُ.|المُشَاشُ النَّفْسُ.|المُشَاشُ الطَّبيعةُ. يقال: فلانٌ طيِّبُ المُشَاش: كريمُ النَّفس.|المُشَاشُ الخفيفُ الظَّريفُ.|المُشَاشُ العظمُ لا مُخَّ فيه.|المُشَاشُ الخُدَّامُ في السَّفرِ والحضرِ .|المُشَاشُ (في علم الأحياءِ) : العظمُ الإسفنجي، ويتكون من حواجزَ عَظْمِيَّة رقيقة تفصلها أَحيازُ النِّقْي الأَحمر., مَاشَ الشىءَ بالشىءِ مَاشَ مَيْشًا: خلَطهُ. يقال: مَاش اللبنَ الحُلوَ بالحامض، أَو الصُّوفَ بالوبر، أَو الجِدَّ بالهزل، أَو الكذِبُ يالصِّدق.|مَاشَ الخبرَ: أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه., مَشَّنَتِ النَّاقة ونحوُها: درَّت كارهة ., المُشَاشَةُ : رأسُ العظم الليِّنُ الذي يُمكن مضغُه.|المُشَاشَةُ ما برز من عظم المَنْكِب.|المُشَاشَةُ الأَرضُ الصُّلْبةُ تُتَّخذ فيها الآبارُ فتمتصُّ ماءها.|المُشَاشَةُ الطَّريقة تتأَلفُ من حجارة خوَّارة وتراب. والجمع : مُشاشٌ., مَاشَ كَرْمَهُ مَاشَ مَوْشًا: طلب ما بقى فيه بعد القَطْف., المِشُّ : جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن والملح، ثم يترك في الجرَّة دهراً حتى يصلحَ فيصير إِداماً.|[مصرية] ., أَمَشَّ العظمْ : صار فيه ما يُمَشُّ., مَشَّشَ العظمَ: استخرج منه المُخَّ., مَشَّ العظمَ مَشَّ مَشّاً: مَصَّه بعد مضغه.|مَشَّ النَّاقَةَ ونحوَها: حَلَبها باستقصاء.|مَشَّ مالَ فلانٍ: أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ.|مَشَّ الشيءَ في الماءِ: أَنقعه حتى يذوب.|مَشَّ فلاناً: عاداه و خاصَمه.|مَشَّ يَدَهُ: مَسَحَها بشيءٍ خَشِن لِيُزيل الدَّسَم., امْتَشَّ فلانٌ: استنجى.|امْتَشَّ العظمَ: مَشَّهُ.|امْتَشَّ ما في الضَّرْع: حَلَبَه جميعَه .|امْتَشَّ من مال فلان: أَصاب منه.|امْتَشَّ الثوبَ: انتزعه.|امْتَشَّ المرأةُ حُلِيَّها: قطعتها عن لَبَّتِها, المَشَشُ : بياضٌ يعتري الإِبل في عيونها.|المَشَشُ شيءٌ يبرُزُ في وَظيف الدَّابّة يشتدُّ دون اشتداد العظم., امْتَشَنَ الشيءَ: اختلسه، أَواختطفه.|امْتَشَنَ ثوبَه: انتزعه .|امْتَشَنَ السَّيفَ: استلَّهُ.|امْتَشَنَ النَّاقَةَ: حَلَبَ ما في ضَرْعِها .


المعجم الوسيط
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشو

- أَمْشَى فلانٌ: كَثُرَتْ ماشيتُه.|أَمْشَى الرّجُلَ: جَعَله يمشي., أَمْشَى الدَّواءُ فلاناً: أَطلق بطنَهُ., المَشَا : الجزَر، أَو نبتٌ يشبهه.| واحدته مَشَاةٌ., المُشَاةُ : خِلاف الرُّكْبان.|المُشَاةُ من الجيش: مَن يسيرون على أَقدامهم.|المُشَاةُ الوُشَاة


المعجم الوسيط
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشي

- مَشَّى : مبالغة في مَشَى.|مَشَّى الرّجُلَ: أَمشاه., اسْتَمْشَى فلانٌ: شرب المَشِيَّ: المُسهلَ ويقال: استمشى بالدَّواءِ., تَمَاشَى القومُ: مَشَى بعضُهم إِلى بعض, المَشَّاءُ : الكثيرالمَشْي و المَشَّاءُ النَّمَّامُ.، وفي التنزيل العزيز:القلم آية 10 المَشَّاءُ 11 وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِين * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ ) ) ., مَشَى مَشَى مَشْياً: انتقل من مكان إِلى مكان بإِرادة. يقال: مَشَى بالنَّميمة: نَمَّ.|مَشَى مَشَاءً: كثُرَت ماشيتُه. يقال: مَشَتْ إِبلُه: كَثُرَتْ.|مَشَى المَرأَةُ أَو المَاشيةُ: كُثُرَتْ أَولادُها., تَمَشَّى : مَشَى. يقال: تَمَشَّت فيه حُمَيَّا الكأْس., المَاشِيَةُ : الإِبلُ والبقرُ والغنمُ، وأَكثر ما يستعمل في الغنم. والجمع : مَوَاشٍ.| وأُنثَى ماشِيةٌ: كَثِيرَةُ الولد., مَاشَاهُ مُماشاةً: مَشَى معه., امْتَشَى : القومُ: كثُرَت أَولادُ ماشيتهم., المَشَاءُ، والمَشْوُ، و المَشُوُّ : الدَّواء المُسْهِلُ.


المعجم الغني
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشش

- (فعل: ثلاثي متعد).| مَشَشْتُ، أَمُشُّ، مُشَّ. مصدر مَشٌّ.|1- مَشَّ العَظْمَ : مَصَّهُ.|2- مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ.|3- مَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا.|4- مَشَّ جَارَهُ :خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ.


المعجم الغني
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشي

- (مصدر تَماشَى).|1- تَماشِي الوَلَدَيْنِ : الْمَشْيُ مَعاً.|2- تَماشي الألْوانِ : تَناسُبُها., جمع: مَوَاشٍ، الْمَوَاشِي. | الإِبِلُ وَالبَقَرُ وَالغَنَمُ وَيَكْثُرُ اسْتِعْمَالُهَا لِلْغَنَمِ., (فعل: خماسي لازم).| تَماشَيْتُ، أَتَماشَى، مصدر تَماشٍ.|1- تَماشَى الوَلَدانِ على الرَّصيفِ : مَشَيا مَعاً.|2- هَذا القَميصُ يَتَماشَى مَعَ لَوْنِ السِّرْوالِ : يَتَنَاسَبُ مَعَهُ., (مصدر مَاشَى).|1- مُمَاشَاةُ الرَّفِيقِ :الْمَشْيُ مَعَهُ جَنْباً إِلَى جَنْبٍ.|2- مُمَاشَاةُ رَأْيٍ : مُسَايَرَتُهُ، مُوَافَقَتُهُ., فَيْلَقٌ مِنَ الْمُشَاةِ : فَيْلَقٌ عَسْكَرِيٌّ يُحَارِبُ مَشْياً عَلَى الأَقْدَامِ، الرَّجَّالَةُ., جمع: مُشَاةٌ. | (فاعل من مَشَى).|1- ظَلَّ مَاشِياً : سَائِراً عَلَى رِجْلَيْهِ- كَانَ يَقْطَعُ الْمَسَافَةَ مَاشِياً عَلَى الأَقْدَامِ.|2- اِسْتَعْرَضَ فِرْقَةً مِنَ الْمُشَاةِ : (عَسْك) : فِرْقَةً مِنَ العَسْكَرِ يَمْشُونَ عَلَى أَقْدَامِهِمْ- سِلاَحُ الْمُشَاةِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| مَشَيْتُ، أَمْشِي، اِمْشِ، مصدر مَشْيٌ.|1- مَشَى الوَلَدُ : اِنْتَقَلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى مَكَانٍ بِنَقْلِ قَدَمٍ تِلْوَ الأُخْرَى- مَشَى بِخَطَوَاتٍ سَرِيعَةٍ.|2- مَشَى بَيْنَ النَّاسِ بِالنَّمِيمَةِ : وَشَى، أَفْسَدَ.|3- مَشَى بَطْنُهُ : أُصِيبَ بِالِإسْهَالِ.|4- مَشَى عَلَى آثَارِهِ : حَذَا حَذْوَهُ.|5- مَشَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا- مَشَتِ الْمَاشِيَةُ.|6- مَشَى بِنُورِهِ : اِهْتَدَى., (مصدر مَشَى).|1- الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً- قَطَعَ الْمَسَافَةَ مَشْياً.|2- مَشْيُ البَطْنِ : الإِسْهَالُ., (مصدر مَشَّى).|-تَمْشِيَةُ الطِّفْلِ : جَعْلُهُ يَمْشِي., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَمْشَى، يُمْشي، مصدر إِمْشاءٌ.|1- أَمْشَى الأوْلادَ فَوْقَ طاقَتِهِمْ :جَعَلَهُمْ يَمْشونَ أَكْثَرَ.|2- أَمْشاهُ الدَّواءُ : أَطْلَقَ بَطْنَهُ وَأَسْهَلَهُ.|3- أَمْشى الفَلاَّحُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ., جمع: ـات. |-يَنْتَعِلُ الْمَشَّايَةَ فِي البَيْتِ : نَعْلٌ،خُفٌّ., الْمَوَاشِي، جَمْع مَاشِيَة. | انظر مَاشِيَةٌ., جمع: مَمَاشٍ، الْمَمَاشِي. |-مَمْشَى الْحَدِيقَةِ : مَكَانُ التَّمَشِّي والْمُرُورِ- رَأَيْتُهَا تَسِيرُ فِي الْمَمْشَى الْجَانِبِيِّ وتَتَقَدَّمُ مِنَ المِنَصَّةِ. (جبرا إبراهيم جبرا)., (فعل: رباعي متعد بحرف).| مَاشَيْتُ، أُمَاشِي، مَاشِ، مصدر مُمَاشَاةٌ.|1- مَاشَاهُ فِي طَرِيقِهِ :مَشَى مَعَهُ جَنْباً إِلَى جَنْبٍ.|2- مَاشَاهُ فِي رَأْيِهِ :سَايَرَهُ، وَافَقَهُ., ج : ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- رَجُلٌ مَشَّاءٌ : كَثِيرُ الْمَشْيِ.|2- عَرَفَهُ مَشَّاءً بَيْنَ النَّاسِ : أَيْ نَمَّاماً.القلم آية 11 هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (قرآن)., (فعل: رباعي متعد).| مَشَّيْتُ، أُمَشِّي، مَشِّ، مصدر تَمْشِيَةٌ.|1- مَشَّى الطِّفْلَ : جَعَلَهُ يَمْشِي.|2- مَشَّى طُولَ النَّهَارِ : أَيْ مَشَى كَثِيراً., (مصدر تَمَشَّى).|1- تَمَشِّي الرَّجُلِ : مَشْيُهُ على قَدَمَيْهِ.|2- التَّمَشِّي مَعَ النَّغَمِ : التَّناغُمُ مَعَهُ.|3- تَمَشِّي الدَّواءِ في الجِسْمِ : سَرَيانُ مَفْعولِهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَشَّيْتُ، أَتَمَشَّى، تَمَشَّ، مصدر تَمَشٍّ.|1- تَمَشَّى السَّائِحُ بَيْنَ الآثارِ : مَشَى على قَدَمَيْهِ بِمَهْلٍ- تَعَشَّ وَتَمَشَّ. (مثل).|2- تَمَشَّى مَعَ نَغَمِ الأُغْنِيَةِ : تَناغَمَ مَعَها.|3- تَمَشَّى الدَّواءُ في جِسْمِهِ : سَرَى مَفْعولُهُ.|4- تَمَشَّتْ فيهِ حُمَيَّا الكَأْسِ : دَبَّتْ، مَشَتْ.


المعجم الرائد
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشش

- 1- تمشش العظم : مصه واستخرج منه المخ, 1- أمش العظم : صار فيه ما « يمش » ، أي يمص ويستخرج, 1- مش العظم : مصه|2- مش الناقة : حلبها وترك في الضرع بعض اللبن|3- مش الناقة : حلبها باستقصاء|4- مش : مال فلان : أخذه شيئا بعد شيء|5- مش : يده : مسحها بشيء لتنظيفها وإزالة دسمها|6- مش الشيء : أنقعه في ماء حتى يذوب|7- مشه : عاداه وخاصمه, 1- مشاء : كثير المشي|2- مشاء : نمام ، مفسد, 1- مشاش : أرض لينة|2- مشاش : نفس|3- مشاش : طبيعة|4- مشاش : أصل|5- مشاش : خفيف ظريف|6- مشاش : كريم ، نبيل|7- مشاش : عظم لا مخ فيه, 1- مشاشة : رأس العظم اللين : الذي يمكن مضغه|2- مشاشة : طريق تتألف من حجارة خوارة وتراب فيسيل فيها الماء|3- مشاشة : « مشاشة القوم » : خيارهم, 1- مشش العظم : مصه واستخرج منه المخ, 1- بياض يصيب الجمال في عيونها, 1- إمتش العظم : مصه|2- إمتش من مال فلان : أخذ منه شيئا|3- إمتش : ما في الضرع : أخذه كله|4- إمتش الثوب : انتزعه ، خلعه, 1- إنمش له الشيء : حصل له, 1- مصدر مش|2- « أطعمه هشا مشا » : أي طيبا


المعجم الرائد
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشو

- 1- مشاة من الجنود الرجالة الذين يحاربون على الأقدام ، لا يمتطون خيلا ولا يركبون مصفحات|2- مشاة : وشاة ، نمامون ، مفسدون


المعجم الرائد
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشي

- 1- ممشى : موضع الممر|2- ممشى : مكان التمشي, 1- أمشاه : جعله يمشي|2- أمشاه الدواء : أطلق بطنه وأسهله|3- أمشى : كثرت مواشيه, 1- مشاه : جعله يمشي|2- مشى : مشى, 1- هيئة المشي : « مشى مشية الجنود », 1- كثرت أولاد ماشيته, 1- مشى : نقل القدم من مكان إلى مكان|2- مشى : كثرت ماشيته|3- مشى : إهتدى, 1- مشى ، تنزه, 1- ماش الكرم : طلب ما بقي فيه بعد القطف, 1- ماشاه : مشى معه, 1- مشى بطنه : استطلق|2- مشى بالنميمة : سعى بها ووشى ونم وأفسد|3- مشت المرأة أو الماشية : كثر أولادها, 1- ماشية : مؤنث ماش|2- ماشية : جمال وبقر وغنم, 1- تماشى الشخصان : مشيا معا, 1- إستمشى : شرب « المشو » ، وهو الدواء المسهل|2- إستمشى بكذا : أسهل بطنه به, 1- فلسفة « أرسطو » ومدرسته الفلسفية, 1- مصدر مشى|2- نقل القدم من مكان إلى مكان


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشش

- م ش ش: (الْمِشْمِشُ) بِكَسْرِ الْمِيمَيْنِ وَفَتْحِهِمَا أَيْضًا فَاكِهَةٌ. وَ (الْمَاشُ) حَبٌّ وَهُوَ مُعَرَّبٌ أَوْ مُوَلَّدٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشي

- م ش ي: (مَشَى) مِنْ بَابِ رَمَى وَ (مَشَّى تَمْشِيَةً) مِثْلُهُ. وَ (مَشَّاهُ) أَيْضًا وَأَمْشَاهُ بِمَعْنًى. وَ (تَمَشَّتْ) فِيهِ حُمَيَّا الْكَأْسِ. وَيُقَالُ: (اسْتَمْشَى) وَ (أَمْشَاهُ) الدَّوَاءُ. -[295]- وَ (الْمَاشِيَةُ) مَعْرُوفَةٌ وَالْجَمْعُ (الْمَوَاشِي) .


المعجم المعاصر
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشش

- ماشٍ ، جمع ماشون ومُشاة، مؤ ماشية، جمع مؤ ماشيات (للعاقل) ومَوَاشٍ (لغير العاقل): اسم فاعل من مشَى/ مشَى بـ., نمِشَ يَنمَش ، نَمَشًا ، فهو نَمِش وأنمشُ | • نمِش الشَّخصُ كلِف، صار بجلده بُقعٌ تُخالِفُ لونَه :-رجلٌ أنمشُ، - وجهٌ نَمِشٌ، - نمش الولدُ بعد تعرُّض شديد للشَّمس., مِشّ :جُبْن يُعَتَّق في اللَّبن والملح ثمَّ يُغَطَّى ويُتْرك مدَّة طويلة حتَّى يصلح فيصير إدامًا (مصريّة)., مَشْي :مصدر مشَى/ مشَى بـ., نَمِش :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِشَ., نَمَش2 :- بُقع على جلد الوجه تُخالِفُ لونَه. |2 - خطوط النّقوش من الوشي ونحوه. |3 - أثرُ الشّيء في غيره. |4 - بياض في أصول الأظافر يذهب ويعود., نمَّشَ ينمِّش ، تنميشًا ، فهو مُنَمِّش ، والمفعول مُنمَّش | • نمَّش الشَّيءَ نقشه ودبَّجه وزخرفه., مُشوَّش :اسم مفعول من شوَّشَ. |• لفّ ونشر مشوَّش: (بلاغة) إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الأول., نَمَش1 :مصدر نمِشَ., مِشْيَة ، جمع مِشْيَات: اسم هيئة من مشَى/ مشَى بـ: هيئة المَشْي وطريقة السَّير :-صاحب مِشْيَة خاصَّة، - عرفه من مِشْيَتِه، - يمشي مِشْية الأمراء.


المعجم المعاصر
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشو

- أمشى يُمشِي ، أمْشِ ، إمشاءً ، فهو مُمْشٍ ، والمفعول مُمْشًى | • أمشاه جعله يمشي :-تمشي الأمُّ صغيرَها وتساعده على نقل خطواته.|• أمشى الدَّواءُ بطنَه: أسهله وأطلقه., مُشاة، مفرد ماشٍ: خلاف الرُّكبان :-نُظِّمت حركةُ المشاة في المدينة.• المُشاة: (سك) الجنود الذين يسيرون على أقدامهم :-سلاح المشاة، - مُشاة البحريّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشي

- ماشِيَة ، جمع مَوَاشٍ: (الحيوان) إِبِل وبَقَر وغَنَم، وأكثر استعمالها في الغَنَم، وقيل: هي جميع الحيوانات التي يحتفظ بها وتربّى في مزرعة :-تاجر/ حظيرة مواشٍ، - يعتمد في دخله على تربية الماشية، - علف الماشية., مَمْشًى ، جمع مماشٍ: اسم مكان من مشَى/ مشَى بـ: ممرّ، طريق؛ مكان المرور :-مَمْشَى السَّيّارت/ المتنزِّهين، - مَمْشَى في مسرح/ عربة قطار، - مَمْشَى خشبيّ: مصنوع من الألواح الخشبيّة., مشَّى يمشِّي ، مَشِّ ، تمشيةً ، فهو مُمَشٍّ ، والمفعول مُمَشًّى | • مشَّاه أَمْشاه، سيَّره، جعله يمشي :-مشَّتِ الأمُّ ولدَها: درّبته على السَّير، - مَشَّى والدَه المريض في حديقة المستشفى., تمشية :مصدر مشَّى., تماشى يتماشى ، تَماشَ ، تماشيًا ، فهو مُتماشٍ | • تماشى الأصدقاءُ ساروا معًا. |• تماشى اللَّونُ مع لون آخر: انسجم، اتّسق :-تماشى القميصُ مع البنطلون، - تماشى مع أقرانه في الرأي., مشَّاية :اسم آلة من مشَى/ مشَى بـ: أداة يتدرَّب الصّغير بواسطتها على المَشْي., ماشى يماشي ، ماشِ ، مماشاةً ، فهو مُمَاشٍ ، والمفعول مُمَاشًى | • ماشى والدَه إلى المسجد رافقه، سار معه :-ماشى أصدقاءَه في نزهة.|• ماشى الشَّخصُ العصرَ أو الرّأيَ: جاراه، سايره :-ماشَى الأوضاعَ/ الموضةَ، - ماشى أستاذَه في أسلوب معالجة الموضوع |• ماشاه في آرائه: سايره واتّفق معه., مشَى / مشَى بـ يَمشِي ، امْشِ ، مَشْيًا ، فهو ماشٍ ، والمفعول مَمشِيّ به | • مشَى الشَّخْصُ |1 - سار، انتقل على قدميه من مكان إلى آخر بإرادته، ذهب ومضى :-مشى مُسْرعًا/ متثاقلا، - يسافر مشيًا، - {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ} |• مشَى على آثاره: حذا حذوه وحاكاه، - مشَى في ركابه: تبعه. |2 - اهتدى :- {وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ} .|• مشى الأمرُ: استمرَّ :-مشتِ الانتخابات بصورة طبيعيَّة.|• مشى الشَّخصُ بالنميمة: سَعَى بها، وشى وأفسد، نمَّ., مشّائيَّة :- مصدر صناعيّ من مَشَّاء. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) مصطلح أطلق على فلسفة أرسطو الذي كان يلقي دروسَه وهو ماشٍ في الليسيوم بأثينا., مَشَّاء :- صيغة مبالغة من مشَى/ مشَى بـ: كثير المَشْي :-رياضيّ مشَّاء، - بَشِّرِ الْمَشَّائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى المَسَاجِدِ بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [حديث] .|2- نمَّام، الذي يمشي بين النَّاس بالنَّميمة ويُفْسد بينهم :- {وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِين. ٍ هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ} .|• المشَّاءون: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة فلسفيّة سارت على منهج أرسطو، كان أفرادُها يتذاكرون فيما بينهم وهم يمشون., إمشاء :مصدر أمشى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مش

- مِشّ :جُبْن يُعَتَّق في اللَّبن والملح ثمَّ يُغَطَّى ويُتْرك مدَّة طويلة حتَّى يصلح فيصير إدامًا (مصريّة).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشى

- مشَى / مشَى بـ يَمشِي ، امْشِ ، مَشْيًا ، فهو ماشٍ ، والمفعول مَمشِيّ به | • مشَى الشَّخْصُ |1 - سار، انتقل على قدميه من مكان إلى آخر بإرادته، ذهب ومضى :-مشى مُسْرعًا/ متثاقلا، - يسافر مشيًا، - {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ} |• مشَى على آثاره: حذا حذوه وحاكاه، - مشَى في ركابه: تبعه. |2 - اهتدى :- {وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ} .|• مشى الأمرُ: استمرَّ :-مشتِ الانتخابات بصورة طبيعيَّة.|• مشى الشَّخصُ بالنميمة: سَعَى بها، وشى وأفسد، نمَّ., مشَّى يمشِّي ، مَشِّ ، تمشيةً ، فهو مُمَشٍّ ، والمفعول مُمَشًّى | • مشَّاه أَمْشاه، سيَّره، جعله يمشي :-مشَّتِ الأمُّ ولدَها: درّبته على السَّير، - مَشَّى والدَه المريض في حديقة المستشفى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشي

- مَشْي :مصدر مشَى/ مشَى بـ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشا

- يامشى يمْشي مشْ . ومشّى تمْشية مثله. وأنشد الأخفش: ودويّةقفْ ر تمشّى نعامها ... كمشْي النصارى في خفاف الأرندْج ومشّاه أيضا وأمْشاه بمعنى. وتمشّتْ فيه حميّا الكأس. ومشت المرأة تمْشي مشاء ممدودا، إذا كثر ولدها. وكذلك الماشية إذا كثر نسلها. وناقة ماشية: كثيرة الأولاد. وشربت مشوا ومشيا، وهو الدواء الذي يسْهل. ولا تقل: شربت دواء المشْي. ويقال أيضا: اسْتمْشيْت، وأمْشاني الدواء. والماشية معروفة، والجمع المواشي. وأمْشى الرجل، إذا كثرت ماشيته. وقال: وكلّ فتى وإن أْثرى وأمْشى ... ستخلْجه عن الدنيا منون


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشش

- لينظّفها مشّ يده يمشّها، أي مسحها بشيء . يقال: أعطني مشوشا أمشّ به يدي، أي منديلا أو شيئا أمسح به يدي. وقال الأصمعيّ: المشّ مسح اليد بالشيء الخشن يقْلع الدسم. وقال امرؤ القيس: تمشّ بأعْراف الجيادأكفّنا ... إذا نحنقمنا عن شواء مضهّب ومششْت الناقة: حلبتها وتركت في الضرع بعض اللبن. وفلان يمْتشّ من مال فلان، أي يصيب منه. والمشاشة: واحدة المشاش، وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغها. والمشاش أيضا: أرض ليّنة. وفلان طيّب المشاش، أي كريم النفس. وتمشّشْت العظم: أكلت مشاشه، أوتمكّكْته. ومششت الدابّة بالكسر مششا، وهو شيء يشخص في وظيفها حتّى يكون له حجم، وليس له صلابة العظم الصحيح.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مشي
جذر الكلمة: مشيب