المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مضحاء
جذر الكلمة: مضح

- يقال: مَضَحَ الرجلُ عِرْض فلان أَو عرض أَخيه يَمْضَحه مَضْحاً وأَمْضَحه إِذا شانَه وعابه؛ قال الفرزدق: وأَمْضَحْتَ عِرْضِي في الحياة، وشِنْتَني، وأَوْقَدْتَ لي ناراً بكلّ مكانِ قال ابن بري: صواب إِنشاده: وأَمْضَحْتِ، بكسر التاء، لأَنه يخاطب النَّوارَ امرأَته؛ وقبله: ولو سُئلتْ عَنِّي النَّوارُ ورَهْطُها، إِذاً لم تُوارِ الناجذَ الشَّفَتان لَعَمْري، لقد رَقَقْتِني قبلَ رِقَّتِي، وأَشْعَلْتِ فِيَّ الشَّيْبَ قبلَ أَوان قال الأَزهري: وأَنشدنا أَبو عمرو في مَضَح لبكر بن زيد القُشَيْري: لا تَمْضَحَنْ عِرْضِي فإِني ماضِحُ عِرْضَكَ، إِن شاتمتَني، وقادِحُ في ساقِ مَن شاتَمني، وجارحُ والقادح: عيب يُصيب الشجرة في ساقها. وساقُ الشجرة: عَمُودُها الذي تتفرّع فيه الأَغصانُ؛ يريد: أَنه يُهْلك من شاتمه ويفعل به ما يؤدي إِلى عَطَبه كالقادح في الشجرة. وفي نوادر الأَعراب: مَضَحت الإِبلُ ونَضَحت ورَفَضَت إِذا انتشرت. ومَضَحت الشمس ونَضَحت إِذا انتشر شعاعُها على الأَرض.


معجم تاج العروس
الكلمة: مضحاء
جذر الكلمة: ضحو

- : (و (} الضَّحْوُ {والضَّحْوَةُ} والضَّحِيَّةُ، كعَشِيَّةٍ) ؛ الأخيرَةُ لُغَةٌ فِي {الضَّحْوةِ كَمَا أَنَّ الغَدِيَّةَ لُغَةٌ فِي الغَدَاةِ؛ (ارْتِفاعُ النَّهارِ) . وَفِي الصِّحاحِ:} ضَحْوَةُ النّهارِ بَعْد طُلوعِ الشمسِ. ( {والضُّحَى) ، كَهُدًى: (فُوَيْقَهُ) ، وَهُوَ حينَ تَشْرقُ الشمْسُ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وقيلَ: هُوَ مِن طُلوعِ الشَّمسِ إِلَى أَنْ يَرْتفِعَ النهارُ وتَبْيضَّ جدّاً؛ كَمَا فِي المُحْكم. والأكْثَر على أَنَّها مُرادفَةٌ لمَا قَبْلها؛ نقلَهُ شيْخُنا. وَقَالَ الرَّاغبُ:} الضُّحَى: انْبِساطُ الشمسِ وامْتِدادُ النَّهارِ، وسُمِّي الوَقْتُ بِهِ؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: { {والضُّحَى واللّيْل إِذا سجى} ، {وأَن يحْشر النَّاس} ضُحىً} . قالَ شيْخُنا: واخْتُلِف فِي وزْنِها فقيلَ: فُعَل بضمَ ففَتْحٍ، كَمَا قالَهُ المبرِّدُ. وقيلَ: فُعْلَى، كبُشْرى، كَمَا قالَهُ ثَعْلبٌ فِي مُناظَرتِه مَعَ المبرِّدِ عندَ محمدِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ طاهِرٍ. قالَ الجوْهريُّ: مَقْصورٌ يُؤَنَّثُ (ويُذَكَّرُ) ، فَمن أَنَّثَ ذَهَبَ إِلَى أَنَّهُ جَمْعُ ضَحْوةٍ. قَالَ شيْخُنا: فيلحقُ بشَهْوةٍ وشُهىً الَّذِي مَرَّ عَن أَبي حيَّان. قُلْتُ: وَكَذَا صَهْوَة وصُهىً. ثمَّ قالَ الجوْهرِيُّ: ومَنْ ذَكَّرَ ذَهَبَ إِلَى أَنَّه اسْمٌ على فُعَلٍ مثْلُ صُرَدٍ ونُغَرٍ؛ (ويُصَغَّرُ {ضُحَيّاً) ، كسُمَيَ، (بِلا هاءٍ) . قالَ الفرَّاء: كَرِهُوا إدْخالَ الهاءِ لئَلاَّ يلتبسُ بتَصْغيرِ ضَحْوَةٍ. (} والضَّحاءُ، بالمدِّ) ؛ قالَ الهَرَويُّ: إِن ضَمَمْتَ قَصَرْتَ وَإِن فَتَحْتَ مَدَدْتَ؛ (إِذا قَرُبَ انْتِصافُ النَّهار) . قالَ الجَوْهريُّ: ثمَّ بَعْده، أَي بعْد {الضُّحَى،} الضَّحاءُ، مَمْدودٌ مُذَكَّر، وَهُوَ عنْدَ ارْتِفاعِ النَّهارِ الأَعْلى. وَفِي المِصْباحِ: هُوَ امْتِدادُ النَّهارِ، وَهُوَ مذَكَّرٌ كأَنَّه اسْمٌ للوَقْتِ. وَفِي النهايَةِ: إِذا عَلَتِ الشمسُ إِلَى ربعِ السَّماءِ. (و) {الضُّحَىَ، (بالضَّمِّ والقَصْرِ: الشَّمْسُ) . يقالُ: ارْتَفَعَتِ الضُّحَى، أَي الشمسُ. وَفِي المِصْباح: ثمَّ اسْتُعْمِلَتِ الضُّحَى اسْتِعمالَ المُفْردِ وسُمِّي بهَا حَتَّى صُغِّرَتْ على ضُحَيَ. وَفِي المُحْكم: وَقد تُسَمَّى الشمسُ ضُحىً لظُهورِها فِي ذلكَ الوَقْتِ. (وأَتَيْتُكَ} ضَحْوَةً) ؛ أَي ( {ضُحًى) ، لَا تُسْتَعْمل إلاَّ ظَرْفاً إِذا عَنَيْتَها مِن يَوْمِك، وَكَذَا جَمِيعُ الأَوْقات إِذا عَنَيْتَها مِن يَوْمِك أَو لَيْلَتِك، فإنْ لم تَعْن بهَا ذلكَ صَرَّفْتَها بوُجُوهِ الإِعْرابِ وأَجْرَيْتها مُجْرَى سائِرِ الأسْماءِ؛ كَذَا فِي المُحْكَم، ومِثْلُه فِي الصِّحاحِ. قالَ: هُوَ ظرْفٌ غَيْرُ مُتَمَكِّن مِثْلُ سَحَر، تقولُ: لقِيتُه} ضُحىً {وضُحَى، إِذا أَرَدْتَ بِهِ} ضُحَى يَوْمِكَ لم تُنَوِّنْه. ( {وأَضْحَى) الرَّجُلُ: (صارَ فِيهَا) ، أَي فِي} الضُّحَى، وبَلَغَها. وَفِي الصِّحاحِ: تقولُ مِن {الضَّحاءِ: أَقَمْتُ بالمَكانِ حَتَّى} أَضْحَيْت، كَمَا تقولُ مِن الصَّباح: أَصْبَحْت،؛ وَمِنْه قوْلُ عُمَر: ( {أَضْحُوا عِبَادَ اللَّهِ بصَلاةِ} الضُّحَى) ، أَي صَلُّوها لوَقْتِها وَلَا تُؤَخِّرُوها إِلَى ارْتِفاعِ {الضُّحَى. (و) } أَضْحَى (الشَّيءَ: أَظْهَرَهُ) وأَبْدَاهُ. ( {وضَاحاهُ) } مُضاحاةً: (أَتاهُ فِيهَا) ، كغَادَاهُ ورَاوَحَه. ( {وأَضْحَى) فلانٌ (يَفْعَلُ كَذَا) ؛ أَي (صارَ فاعِلَهُ فِيهَا) . وَفِي المُحْكم: صارَ فاعِلاً لَهُ فِي وَقْتِ} الضُّحَى. وَفِي الصِّحاحِ: هُوَ كَمَا تقولُ ظَلَّ يَفْعَل كَذَا. وَقَالَ ابنُ القطَّاع: فَعَلَهُ مِن أَوَّل النَّهارِ. ( {وتَضَحَّى: أَكَلَ فِيهَا) . وَفِي الصِّحاحِ: وهم} يَتَضَحَّوْنَ أَي يَتَغَدَّوْنَ. وَفِي حديثِ ابنِ الأكْوع: (بَيْنا نحنُ! نَتَضَحَّى مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، أَي نَتَغَدَّى. قالَ ابنُ الأثيرِ: والأَصْلُ فِيهِ أنَّ العَرَبَ كَانُوا يَسِيرونَ فِي ظَعْنِهِم فَإِذا مَرُّوا ببُقْعَةٍ من الأرضِ فِيهَا كَلأٌ وعُشْبٌ قالَ قائِلُهم: أَلا {ضَحُّوا رُوَيْداً، أَي ارْفُقوا بالإِبِلُ حَتَّى} تَتَضَحَّى أَي تَنالَ من هَذَا المَرْعَى، ثمَّ وُضِعَتِ {التَّضْحِيَة مَكانَ الرِّفْقِ لتَصِلَ الأَبِلُ إِلَى المَنْزلِ وَقد شَبِعَتْ، ثمَّ اتُّسِعَ فِيهِ حَتَّى قيلَ لكلِّ مَنْ أَكَلَ وَقْتَ الضُّحَى هُوَ} يَتَضَحَّى أَي يأْكُلُ فِي هَذَا الوَقْتِ كَمَا يقالُ يَتَغَدَّى ويَتَعَشَّى من الغَداءِ والعَشاءِ، انتَهَى. ( {وضَحَّيْتُه أَنا} تَضْحِيَةً: أَطْعَمْتُهُ فِيهَا) ، وقيلَ: غَدَّيْتُه فِي أَيِّ وَقْتٍ كانَ، والأعْرَفُ أَنَّه فِي {الضُّحَى والأصْلُ فِيهِ للإِبِلِ ثمَّ اتُّسِعَ فِيهِ كَمَا تقدَّمَ. (و) } ضَحَّيْتُ (بالشَّاةِ) {تَضْحِيةً: (ذَبَحْتُها فِيهَا) ، أَي فِي} ضُحَى النَّحْرِ؛ هَذَا هُوَ الأَصْلُ فِيهِ، وَقد تُسْتَعْملُ التَّضْحِيَة فِي جميعِ أَوْقات أَيَّام النَّحْر، وعَدَّاه بحَرْفٍ، وَقد لَا يتعدَّى فيُقالُ: {ضَحَّى} تَضْحيةً إِذا ذَبَحَ {الأُضْحِيَة وَقْتَ} الضُّحَى. (و) {ضَحَّيْتُ (الغَنَمَ) ، وَكَذَا الإِبِلَ: (رَعَيْتُها بهَا) . وَفِي الأساسِ:} ضَحَّيْتُ الإِبِلَ عَن الوِرْدِ وعشَّيْتها عَنهُ: أَي رَعَيْتها {الضّحاء والعِشَاء حَتَّى تَرِدَ وَقد شَبِعَتْ. (} والأُضْحِيَةُ، ويُكْسَرُ) ؛ المُتَبادَرُ من سِياقِه أنَّ اللُّغَة الأُوْلى بالفَتْح كَمَا هُوَ مُقْتَضَى اصْطلاحِه وَلَا قائِل بِهِ، بل هِيَ بالضمِّ كَمَا صرَّحَ بِهِ أَرْبابُ المتونِ وَزْنُها أُفْعُولةٌ. وَفِي المِصْباح كسرُها اتبَاعا لكَسْرةِ الحاءِ؛ (شاةٌ {يُضَحَّى بهَا، ج} أَضاحِيّ، {كالضَّحِيَّةِ) ، كغَنِيَّةٍ، (ج} ضَحايا) ، كعَطِيَّة وعَطايا، ( {كالأَضْحاةِ ج} أَضْحَى) ، كأَرْطاةٍ وأَرْطَى، فَهَذِهِ أَرْبَعُ لُغاتٍ ذَكَرَها الجوهريُّ عَن الأَصْمعي. (وَبهَا سُمِّيَ يَوْمُ النَّحْرِ) يَوْم {الأَضْحَى. قالَ يَعْقوب: سُمِّي اليَوْم أَضْحَى بجَمْع} الأَضْحاةِ الَّتِي هِيَ الشَّاةُ. وَفِي الصِّحاحِ: قالَ الفرَّاءُ: {الأَضْحَى يُذَكَّر ويُؤَنَّث، فمَنْ ذكَّر ذَهَبَ بِهِ إِلَى الْيَوْم؛ وأَنْشَدَ لأبي الغولِ الطُّهَوي: رَأَيْتُكُم بَني الخَذْواءِ لما دَنا} الأَضْحَى وصَلَّلَتِ اللِّحامُ ( {وضاحِيَةُ المالِ) مِن الإِبِلِ والغَنَم: (الَّتِي تَشْرَبُ ضُحًى. (} وضاحِيَةُ البَصْرَةِ) ؛ ذُكِرَتْ (فِي (ب ط ن) . ( {وضَحا) الرَّجُلُ (} ضَحْواً) ، بالفتْح ( {وضُحُوّاً) ، كعُلُوَ (} وضُحِيّاً) ، كعُتِيَ: (بَرَزَ للشَّمْسِ) ، كَذَا فِي المُحْكَم، وظاهِرُه أَنه من حَدِّ دَعا. (و) {ضَحَى، (كسَعَى ورَضِيَ،} ضَحْواً) ، بِالْفَتْح وضبَطَه فِي المُحْكم كعُلُوَ، ( {وضُحِيّاً) ، كعُتِيَ: (أَصابَتْه الشَّمْسُ) ؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {وأَنَّك لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا} تَضْحَى} ، أَي لكَ أَن تتصون من حَرِّ الشمْسِ. (وأَرْضٌ {مَضْحاةٌ) ، كمَسْعاةٍ: (لَا تَكادُ تَغِيبُ عَنْهَا الشَّمْسُ) ، وَهِي الأرضُ البارِزَةُ. (} وضَواحِيكَ: مَا بَرَزَ منْكَ لَهَا) ، أَي للشَّمْسِ، (كالكَتِفَيْنِ والمَنْكِبَيْنِ) ، جَمْعُ {ضاحِيَةٍ. (و) } الضَّواحِي (من الحَوْضِ: نَواحِيهِ. (و) الضَّواحِي (منَ الرُّومِ: مَا ظَهَرَ من بِلادِهم. (و) الضَّواحِي: (السَّمَواتُ) لبُروزِ نَواحِيها؛ قالَهُ الرَّاغبُ، ونقلَهُ الجوهريُّ أَيْضاً. قالَ ابنُ سِيدَه: وَهَذِه الكلمةُ واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ. (ولَيلَةٌ! ضَحْياءُ) ، هَكَذَا هُوَ بالمدِّ فِي سائِرِ النُّسخِ ومِثْلُه فِي نسخِ الصِّحاحِ. وأَنْكَرَه شيْخُنا وقالَ: الَّذِي فِي المَطالِعِ والمَشارِقِ وغيرِهما مِن مصنّفاتِ الغِرِيبِ لَيْلَةٌ {ضَحْيا بالقَصْر. قُلْتُ: وَهَذَا الإنْكارُ لَا وَجْه لَهُ، فقد جَمَعَ بَيْنَهما ابنُ سِيدَه فقالَ: لَيْلَةُ ضَحْياً} وضَحْياءُ، وَمن حفظ حجَّة على من لم يَحْفَظ إلاَّ أَنَّ المصنِّفَ قَصَّر عَن ذِكْر المَقْصورِ. ( {وإِضْحِيانَةٌ} وإِضْحِيَةٌ، بكسْرهما) ، ذَكَرَ الجوهريُّ وغيرُهُ {الإضْحِيانةَ، وَلم أَجِد للأخيرَةِ ذِكْراً فيمَا رأَيْت فِي الكُتُبِ، ولعلَّ الصَّوابَ} وإضْحِيان وإضْحِيانَة بكَسْرِهِما كَمَا هُوَ نَصّ كُتُبِ الغَرِيبِ وسَيَأَتي بَيانُه فِي المُسْتدركاتِ؛ (مُضِيئَةٌ) لَا غَيْمَ فِيهَا؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وخصَّ بعضُهم بِهِ الَّتِي يكونُ القَمَرُ فِيهَا مِن أَوَّلِها إِلَى آخِرِها. (ويَوْمٌ {ضَحْياةٌ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ} إضْحيانُ بالكسْر وآخِرُه النّون؛ أَي مُضِيٌّ لَا غَيْمَ فِيهِ؛ كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكم. وقالَ الرَّاغبُ: مُضِيئَةٌ إضاءَةَ الضُّحَى. ( {والضَّحْياءُ: فَرَسُ) عَمْروِ بنِ عامِرٍ، كَمَا سَيَأْتي. (أَو) } الضَّحْياءُ: (الشَّهْباءُ مِنْهُ) ، أَي مِن الفَرَسِ؛ (وَهُوَ {أَضْحَى) . ونَصُّ الصِّحاحِ:} والأَضْحَى من الخَيْلِ: الأَشْهَبُ؛ والأُنْثَى {ضَحْياءُ. وَفِي الأساسِ: فَرَسٌ أَضْحى وجَمَلٌ هِجانٌ، وَلَا يقالُ: أَبْيَضُ. (وقُلَّةٌ} ضَحْيانَةٌ) : أَي (بارِزَةٌ للشَّمْسِ) . قالَ الجوهريُّ: جاءَ ذلكَ فِي قولِ تأَبَّطَ شرّاً وَبِه فُسِّر (وفَعَلَهُ {ضاحِيَةً) : أَي (علانِيَةً) ؛ كَمَا فِي الأساسِ والصِّحاحِ؛ وأَنْشَدَ: عَمِّي الَّذِي مَنَعَ الدينارَ ضاحِيَةً دِينارَ نَخَّةِ كَلْبٍ وَهُوَ مَشْهودُوفي المُحْكم: أَي ظاهِراً بيِّناً. (} وضَحا الطَّريقُ {ضُحُوّاً) ، كعُلُوَ (} وضُحِيّاً) ؛ كعُتِيَ: (بَدَا وظَهَرَ) ؛ واقْتَصَرَ ابنُ سَيدَه وابنُ القطَّاع على أَوَّل المَصادِرِ. ونقلَهُ الجوهريُّ عَن أَبي زيْدٍ وضَبَطَ مَصْدرَهُ بالفَتْح. (و) {ضَحِيَ، (كرَضِيَ) ، ضَحاً، مَقْصورٌ: (عَرِقَ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (} والضَّاحِي: وادٍ) فِي دِيارِ كِلابٍ؛ عَن نَصْر؛ وَفِي التكملةِ: لهُذَيْلٍ. (و) قيلَ: (رَمْلَةٌ) . وَفِي المُحْكم: ضاحٍ: موضِعٌ. وَفِي التَّكملةِ: غَرْبيِّ سُلْمى فِيهِ ماءَةٌ يقالُ لَهَا مُخَرَّبَة. ( {والضِّحْيانُ: ع) على جادةٍ (فِي طريقِ حَضْرَمَوْتَ) وَهِي طريقٌ مُخْتَصَرٌ مِنْهَا (إِلَى مكَّةَ) بينَ نَجْران وتَثْلِيث؛ قالَهُ نَصْر. (و) أَيْضاً (أُطُمٌ) بالمدينَةِ (لأُحَيْحَةَ) بنِ الجلاَّحِ بَناهُ بالعصبةِ فِي أَرضِه الَّتِي يقالُ لَهَا القنانة؛ قالَهُ نَصْر. (} والضَّحِيُّ، كغَنِيَ: ع باليَمَنِ) ؛ بل قَرْيةٌ كبيرَةٌ عامِرَةٌ فِي تِهامَة اليَمَنِ، وَهِي إحْدَى مَنازِلِ حاجِّ زَبِيد، وَقد نَزَلْتُ بهَا مَرَّتَيْن وسَكَنَتْها الفُقهاءُ من بَني كِنانَةَ العَلَويِّين، مِنْهُم: الفَقِيهُ المَشْهورُ قطبُ الدِّيْن إسْماعيلُ بنُ عليَ الحَضْرميُّ الشافِعِيُّ أَحَدُ الأئِمَّة المَشْهورِين بالعِلْم والصَّلاحِ والوَلايَةِ والكَرَاماتِ، سَكَنَ بهَا وأَعْقَبَ وَلدَيْن مُحَمَّدًا وعليّاً فلمحمدٍ قطب الدّين إِسْمَاعِيل صَاحب المُؤَلّفات وَلِيَ القَضاءَ الأَكْبر باليَمَنِ تُوفي سَنَةَ 605 وعقبُه! بالضَّحِيِّ؛ وأَما عليّ فإنَّه سَكَنَ زَبِيد وَبهَا عقبُه مِنْهُم: محمدُ بنُ عليَ المُلَقَّبُ بالشافِعِيِّ الصَّغير، من ولدِه محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ محمدٍ أَقامَ مُفْتِياً بزَبِيد نَحْو أَرْبَعِين سَنَة، وَمِنْهُم صالِحُ بنُ عليَ مِن ولدِه محمدٌ وعليُّ ابْنا إبراهيمَ بنِ صالِحٍ؛ وبالجملةِ فهُم مِن مَشاهِير بُيوتِ اليَمَنِ. والعَجَبُ للمصنِّفِ كيفَ لم يُشِرْ إِلَيْهِم مَعَ شُهْرتِهم وجَلالَتِهم وَمَعَ ذِكْرِه لمَنْ دُونَهم. (و) من المجازِ: ( {ضَحا ظِلُّهُ) ، أَي (ماتَ) ؛ وَمِنْه حديثُ: (فَإِذا نَضَبَ عُمْرُه} وضَحا ظِلُّهُ) . قالَ ابنُ الْأَثِير: يقالُ ضَحا الظِّلُّ إِذا صارَ شمْساً، فَإِذا صارَ ظِلُّ الإنْسانِ شمْساً فقد بَطَلَ صاحِبُه. ( {والضَّحْياءُ: امْرأَةٌ لَا يَنْبُتُ شَعَرُ عانَتِها) ، فكأَنَّ عانَتَها} ضاحِيَةٌ، أَي بارِزَةٌ عارِيَةٌ مِن الشَّعَرِ لَا ظِلَّ عَلَيْهَا. (و) أَيْضاً: (فَرَسُ عَمْرِو بنِ عامِرِ) بنِ ربيعَةَ بنِ عامِرِ بنِ صَعْصَعَة، وَهُوَ فارِسُ {الضَّحْياءِ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ: أَبى فارِسُ الضَّحْياءِ يومَ هُبالَةٍ إِذا الخَيْلُ فِي القَتْلى من القومِ تَعْثُرُقالَ الصَّاغاني: والرِّوايَةُ: فارِسُ الحَوَّاءِ، وَهِي فَرَسُ أَبي ذِي الرُّمَّة، والبَيْتُ لذِي الرُّمَّة. وقوْلُه الضَّحْياءُ فَرَسُ عَمْروِ بنِ عامِرٍ صَحِيحٌ، والشاهِدُ عَلَيْهِ بَيْتُ خِداش بنِ زُهَيْر: أَبي فارِسُ الضَّحْياءِ عَمْرُو بنُ عامِرٍ أَبَى الذَّمَّ واخْتارَ الوَفاءَ على الغَدْرِوهو خداشُ بنُ زُهَيرِ بنِ ربيعَةَ بنِ عمْروِ بنِ عامِرٍ. (ورجُلٌ} ضَحْيانٌ: يأْكُلُ فِي الضُّحَى) ، والقِياسُ فِيهِ {ضَحْوان لأنَّه مِن الضَّحْوَةِ، (وَهِي بهاءٍ) ، مِثْل غَدْيان وغَدْيانَة؛ قالَهُ شمِرٌ. (و) رجُلٌ (} مُتَضَحَ ومُسْتَضْحٍ ومُضْطَحٍ: إِذا {أَضْحَى) ، أَي دَخَلَ فِي وَقْتِ} الضَّحْوَةِ. ( {والإضْحِيانُ، بالكسْر: نَبْتٌ كالأُقْحُوانِ) فِي الهَيْئةِ. (وَمَا لكَلامِهِ} ضُحًى، كَهُدًى) ، أَي (بَيانٌ) وظُهورٌ؛ كَذَا فِي المُحْكم، وَهَكَذَا ضَبَطَه بالكسْرِ. وَالَّذِي فِي الأساسِ: وأَنْشَدَني شعْراً ليسَ فِيهِ حَلاوَةٌ وَلَا {ضَحاءٌ، أَي ليسَ بواضِحِ المعْنَى، وضَبَطَه بالمدِّ فتأَمَّل ذَلِك. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } ضحَّى الرَّجلُ: تغدَّى بالضُّحى؛ وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه: {ضَحَّيْتُ حَتَّى أَظْهَرَتْ بمَلْحوبْ وحَكَّتِ السَّاقَ ببَطْنِ العُرْقوبْيقولُ: ضَحَّيْت لكَثْرَةِ أَكْلِها حَتَّى تعَدَّيْت تلكَ السَّاعةَ انْتِظاراً لَهَا، والاسْمُ} الضَّحاءُ، كسَماءٍ. وَفِي الصِّحاح: الضَّحاءُ الغَداءُ، سُمِّي بذلكَ لأنَّه يُؤْكَلُ فِي الضّحاءِ؛ قالَ ذُو الرُّمَّةِ: تَرَى الثَّوْرَ يَمْشِي راجِعاً مِنْ {ضَحائِهِ بهَا مِثْلَ مشْيِ الهِبْرِزِيِّ المُسَرْوَلِ وضحي عَن الْأَمر: بَينه وأظهره، وَيُقَال:} أَضِحْ لي عَن أَمرك، بِفَتْح الْهمزَة، أَي أوضح وَأظْهر، كَذَا فِي الْمُحكم، {وَضَحَّيْنَاهُمْ: مثل صبحناهم} وضَحَّى قَوْمَه: غَدَّاهُم، أَو دَعاهُم إِلَى {ضحائِهِ. وبَدا} بضاحِي رأَسِهِ: أَي ناحِيَتِه. {والضَّحْيانُ مِن كلِّ شيءٍ: البارِزُ للشَّمْسِ. قَالَ ابنُ جنِّي: القِياسُ} ضَحْوانٌ لأنَّه مِن {الضّحْوةِ إلاَّ أنَّه اسْتُخِفَّ بالياءِ. } والضَّحْيانُ: لَقَبُ عامِرِ بنِ سعْدِ بنِ الْخَزْرَج من بَنِي النَّمِر بنِ قاسِطٍ، سمِّي بذلكَ لِأَنَّهُ كانَ يَقْعدُ لقوْمِه فِي {الضَّحاءِ فيَقْضِي بَيْنهم. } والضَّحْيانَةُ: عَصاً نَبَتَتْ فِي الشمْسِ حَتَّى طَبَخَتْها وأَنْضَجَتْهَا، وَهِي أَشَدُّ مَا تكونُ، وَمِنْه قولُ الشاعرِ: يَكْفِيك جهْلَ الأَحْمَقِ المُسْتَجْهَلِ {ضَحْيانَةٌ من عَقَداتِ السَّلْسَلِوضَحِيَ للشَّمْسِ، كرَضِيَ،} ضَحاءً، مَمْدودٌ: بَرَزَ، وكَذلِكَ! ضَحَى، كسَعَى. ومُسْتَقْبلُهُما {يَضْحَى فِي اللُّغَتَيْن جمِيعاً؛ نَقَلَهُ الجوهريُّ؛ وزادَ ابنُ القطَّاع فِي مصادِرِه} ضحيّاً. وَفِي الحديثِ: أَنَّ ابنَ عُمَر رأَى رجُلاً مُحْرِماً قدِ اسْتَظَلَّ فَقَالَ: (أَضْح لِمَنْ أَحْرَمْتَ لَهُ) ، قالَ الجوهريُّ هَكَذَا يَرْوِيه المحدِّثونَ بفتْحِ الأَلِفِ وكَسْر الحاءِ مِن {أَضْحَيْتُ. وقالَ الأصْمعي: إنَّما هُوَ بكَسْر الألِفِ وفتحِ الحَاءِ مِن} ضَحِيتُ {أَضْحَى، لأنَّه إنَّما أَمَرَه بالبُروزِ للشَّمْسِ. } وضحيته عَن الشيءِ: رَفَقْتُ بِهِ. {وضَحِّ رُوَيْداً: أَي لَا تَعْجَل، قالَ زَيْدُ الخَيْل الطَّائيَ: فَلَو أَنَّ نَصْراً أَصْلَحَتْ ذاتَ بَيْنها } لضَحَّتْ رُوَيْداً عَن مطالِبِها عَمْرُوونَصْرٌ وعَمْرٌ و: ابْنا قُعَيْنٍ، بَطْنانِ من أَسَدٍ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِي الأساسِ: ومِن المجازِ: {ضَحَّى عَن الأَمْرِ وعَشَّى عَنهُ إِذا تَأَنَّى عَنهُ واتَّأَدَ وَلم يَعْجَلْ. وَفِي مَثَلٍ:} ضَحِّ رُوَيْداً وعَشِّ رُوَيْداً. وأَصْلُه من {تَضْحِيةِ الإبِلِ عَن الوِرْدِ، انتهَى. وَفِي كتابِ عليَ إِلَى ابنِ عبَّاس، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُم: (أَلا} ضَحِّ رُوَيْداً فقد بَلَغْتَ المَدَى) ، أَي اصْبِرْ قَليلاً. وَفِي المُحْكم: فِي مَثَلٍ {ضَحِّ وَلَا تَغْتَر، وَلَا يقالُ ذلكَ إلاَّ للإنْسانِ؛ قالَهُ الأصْمعي؛ وجَعَلَه غيرُهُ للناسِ والإبِلِ. } واسْتَضْحى للشَّمْسِ: بَرَزَ لَهَا وقَعَدَ عنْدَها فِي الشِّتاءِ خاصَّةً. ! وضُحَى الشَّمْسِ: ضَوْؤُها؛ وَبِه فُسِّر قوْلُه تَعَالَى: {والشَّمْسُ {وضُحاها} ، كَذَا فِي مقدّمَةِ الفَتْح. } والضَّواحِي من النَّخْلِ: مَا كانَ خارِجَ السُّورِ، صفَةٌ غالِبَةٌ لأنَّها {تَضْحَى للشَّمْسِ. ولَيْلَةُ} ضَحْيا، بالقَصْر والمَدِّ؛ وذَكَرَ المصنِّفُ المَمْدودَ، {وضَحْيانٌ} وضَحْيانَةٌ {وإضْحِيانُ} وإضْحِيانَةُ، بكسْرِهما، وَلم يأْتِ فِي الصِّفاتِ إفْعِلان إلاَّ هَذَا. وَفِي ارْتِشافِ الضرْب لأبي حيَّان: أَنَّه يقالُ {أَضْحيانُ بالفَتْح. قالَ شيْخُنا: وَهُوَ غريبٌ. ويومٌ} إضْحيانٌ {وضَحْيانٌ، وسِراجٌ} ضَحْيانٌ، وَقَمَرٌ {ضَحْيانٌ} وإضْحيانٌ؛ كلُّ ذلكَ أَي مُضِيءٌ. وبَنُو {ضَحْيانٍ: بَطْنٌ. } وضَحْياءُ: مُوضِعٌ. وَقد {ضَحِيَتِ الليْلَةُ، كرَضِيَ: لم يكنْ فِيهَا غَيْمٌ. } وضَحِيَ الفَرَسُ ابيضَّ. {وأَضْحَى: صَلَّى النافِلَةَ فِي ذلكَ الوَقْتِ. وَهُوَ مِن أَهْلِ} الضَّاحِيَةِ: أَي البادِيَةِ. {وضَواحِي قُرَيْش: النَّازِلُونَ بظَواهِرِ مَكَّةَ. } وضاحَتِ البِلادُ: بَرَزَتْ للشَّمْسِ فيَبِسَ نَباتُها، فاعلت من {ضَحا، والأَصْلُ} ضاحيت. وقالَ الأصْمعي: يُسْتَحبُّ من الفَرَسِ أَنْ {يَضْحى عِجَانُه، أَي يظهرَ، نقلَهُ الجوهريُّ. } وأَضْحَى عَن الأمْرِ بَعُدَ عَنهُ. والقَطا {يُضْحِي عَن الماءِ: أَي يَبْعدُ، وَهُوَ مجازٌ. وشجرَةٌ} ضاحِيَةُ الظِّلِّ: أَي لَا ظِلَّ لَهَا. ومَفازَةٌ {ضاحِيَةُ الظلالِ. وَفِي الدُّعاء: لَا} أَضْحَى اللَّهُ لنا ظِلَّكَ. وأَبو {الضُّحَى مُسْلمُ بنُ صُبَيْح الهَمَداني الكُوفي عَن مَسْرُوق، وَعنهُ الأَعْمشُ. } وَضُحَى لَقَبُ جماعَةٍ بشرْبِيْن مِن أَرْضِ مِصْرَ مِنْهُم: سلامَةُ بنُ أَحمدَ الشّرْبِينِي الفرضيُّ تَفَقَّه على المزاحي، وَعنهُ شيخُ مشايخِنا أَبو حامِدٍ البُدَيْرِي، تُوفِي سَنَة 1087؛ وَمِنْهُم: صاحِبُنا المُعَمِّر عبْدُالخالِقِ بنُ عبدِ الخالِقِ بنِ محمدٍ، بَارَكَ اللَّهُ فِيهِ. وَمَا أَدْرِي أَيَّ {الضَّحْياءِ هُوَ، أَي أَيِّ الناسِ؛ نقلَهُ الأزهريُّ فِي ترْكِيبِ طهي.


معجم تاج العروس
الكلمة: مضحاء
جذر الكلمة: مضح

- : (مَضَحَ عِرْضَه، كمنَعَ) ، يَمضَحه مَضْحاً (: شانَه) وعَابَه، (كأَمْضَحَ) إِمْضاحاً، كَذَا عَن الأُمويّ. وأَنشَدَ للفرزدق يُخاطب النَّوَارَ امرأَتَه: وأَمضَحْتِ عِرْضِي فِي الحياةِ وشِنْتِني وأَوْقَدتِ لي نَاراً بكلِّ مَكانِ قَالَ الأَزهَريّ: وأَنشدنا أَبو عَمْرٍ وَفِي مَضَح، لبكْرِ بن زَيدٍ القُشريّ: لَا تَمضَحنْ عِرْضِي فأَنِّي ماضِحُ عِرْضَك إِنّ شاتَمْتَني وقادحُ يُريدُ أَنّه يُهلِك مَن شاتَمه ويَفعلُ بِهِ مَا يُؤَدِّي إِلى عَطَبهِ، كالقَادِح فِي الشَّجَرَةِ. (و) قَالَ شُجاعٌ: مَضَحَ (عَنهُ) ونَضَحَ: (ذَبَّ) ودفَعَ. (و) فِي (نَوَادِر الأَعراب) : مَضَحتِ (الإِبلُ) ونَضَحَت ورَفَضت، إِذا (انتَشَرَتْ. و) مَضَحَتِ (المزَادَةُ: رَشَحَتْ) ، كنَضَحَت. (و) مَضَحَت (الشَّمْسُ) ونَضَحَت، إِذا (انتَشَرَ شُعَاعُها) على الأَرْض.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مضحاء
جذر الكلمة: ضحو

- ـ الضَّحْوُ والضَّحْوَةُ والضَّحِيَّةُ، كعَشِيَّةٍ: ارْتِفاعُ النَّهارِ. ـ والضُّحَى: فُوَيْقَهُ، ويُذَكَّرُ، ويُصَغَّرُ ضُحَيًّا، بِلا هاءٍ. ـ والضَّحاءُ، بالمَدِّ: إذا قَرُبَ انْتصافُ النَّهارِ، وبالضم والقَصْرِ: الشَّمْسُ. ـ وأتَيْتُكَ ضَحْوَة: ضُحًى. ـ وأَضْحَى: صارَ فيها، ـ وـ الشيءَ: أظْهَرَهُ. ـ وَضاحاهُ: أتاهُ فيها. ـ وأضْحَى يَفْعَلُ كذا: صارَ فاعِلَهُ فيها. ـ وتَضَحَّى: أكَلَ فيها. ـ وضَحَّيْتُه أنا تَضْحِيَةً: أَطْعَمْتُهُ فيها، ـ وـ بالشَّاةِ: ذَبَحْتُها فيها، ـ وـ الغَنَمَ: رَعَيْتُها بِها. ـ والأضْحِيَةُ، ويُكْسَرُ: شاةٌ يُضَحَّى بها ـ ج: أضاحِي، ـ كالضَّحِيَّةِ ـ ج: ضَحايا، ـ كالأضْحاةِ ـ ج: أَضْحى، وبها سُمِّيَ يَوْمُ النَّحْرِ. ـ وضَاحِيَةُ المالِ: التي تَشْرَبُ ضُحًى. ـ وضاحِيَةُ البَصْرَةِ: في ب ط ن. ـ وضَحا ضَحْواً وضُحُوًّا وضُحِيًّا: بَرَزَ للشَّمْسِ. وكَسَعَى ورَضِيَ ضَحْواً وضُحِيًّا: أصابَتْهُ الشَّمْسُ. ـ وأَرْضٌ مَضْحاةٌ: لا تَكادُ تَغِيبُ عنها الشمسُ. ـ وضَواحِيكَ: ما بَرَزَ مِنْكَ لها كالكَتِفَيْنِ والمَنْكِبَيْنِ، ـ وـ من الحَوْضِ: نَواحِيهِ، ـ وـ منَ الرُّومِ: ما ظَهَرَ من بِلادِهِم، والسَّمواتُ. ـ ولَيْلَةٌ ضَحْياءُ وإضْحِيانَةٌ وإضْحِيَةٌ، بكسرهما: مُضِيئَةٌ. ـ ويَوْمٌ ضَحْياةٌ. ـ والضَّحْياءُ: فَرَسٌ، أَو الشَّهْباءُ منه، وهو أضْحَى. ـ وقُلَّةٌ ضَحْيانَةٌ: بارِزَةٌ للشمسِ. ـ وفَعَلَهُ ضاحِيَةً: عَلاَنِيَةً. ـ وضَحا الطريقُ ضَحْواً وضُحِيًّا: بَدا، وظَهَرَ. وكَرَضِيٍّ: عَرِقَ. ـ والضاحِي: وَادٍ، ورَمْلَةٌ. ـ والضَّحْيانُ: ع في طَرِيقِ حَضْرَمَوْتَ إلى مَكَّةَ، وأُطُمٌ لأُِحَيْحَةَ. ـ والضَّحِيُّ، كَغَنِيٍّ: ع باليَمَنِ. ـ وضَحا ظِلُّهُ: ماتَ. ـ والضَّحْياءُ: امْرَأةٌ لا يَنْبُتُ شَعَرُ عانَتِها، وفَرَسُ عَمْرِو بنِ عامِرٍ. ـ ورجُلٌ ضَحْيانٌ: يأكُلُ في الضُّحَى، وهْيَ: بهاءٍ. ـ ومُتَضَحٍّ ومُسْتَضْحٍ ومُضْطَحٍ: إذا أضْحَى. ـ والإِضْحِيانُ، بالكسر: نَبْتٌ (كالأقْحُوانِ) ـ وما لِكلامِهِ ضُحًى، كهُدًى: بَيانٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مضحاء
جذر الكلمة: مضح

- ـ مَضَحَ عِرْضَه، كمنع: شانَه، ـ كأمْضَحَ، ـ وـ عنه: ذَبَّ، والإِبِلُ: انْتَشَرَتْ، ـ وـ المَزادَةُ: رَشَحَتْ، ـ وـ الشمسُ: انتَشَرَ شُعاعُها.


المعجم الوسيط
الكلمة: مضحاء
جذر الكلمة: ضحو

- الضَّحْوُ : الضُّحَى., تَضّحَّى : أَكلَ في الضُّحى.|تَضّحَّى تَغذَّى., الأَضْحَى من الخيل : الأَشهبُ.|الأَضْحَى جمع الأضْحاة., الضُّحَى : ضَوُءُ الشمس.|الضُّحَى ارتفاع النَّهار وامتداده.|الضُّحَى وقت هذا الارتفاع أَو الامتداد. يقال: ما لكلامِهِ ضُحَّى: ما لَهُ بيانٌ., الضَّحاءُ : الضُّحَى، أَو قرب انتصافِ النهار.|الضَّحاءُ الغَداءُ., الضَّاحِيَةُ الضَّاحِيَةُ يقال: فَعَلَهُ ضاحيةُ :علانيةً.| ومفازةٌ ضاحية الظلال : لا شجر فيها.|الضَّاحِيَةُ من الماشية ونحوها: التي تشرب في الضُّحى.|الضَّاحِيَةُ الناحية الظاهرة خارج البلد.|الضَّاحِيَةُ من النَخل ونحوها : ما كان خارج السُّور. والجمع : ضواحٍ.| والضواحي: ما كان خارج السُّور.|(ج) ضواحٍ.| وضواحِي الرُّوم: ما ظَهَرَ من بِلاَدِهم.| وقُرَيشُ الضَّواحِي: النازلونَ بظواهِرِ مَكَّةَ., ضَحَا ضَحَا ضَحْوَّا، وضُحُوًّا، وضُحِيًّا: برزَ للشمس.|ضَحَا الطريقُ: بَدَا وظهَر، ويقال : ضحا ظِلٌ فلان: مات., أَضْحَى : صارَ في الضُّحَى.|أَضْحَى صَلَّى نافلة الضُحَى. يقال: أَضحَى يَفْعَلُ كذا: صارَ فاعِلاً له.|أَضْحَى عنه : بَعُدَ.|أَضْحَى الشيءَ: جعلهُ ضاحِيً: ظاهرًا. يقال في الدعاءِ: لا أَضْحَى الله لنا ظِلَّكَ: لا أَهلَكَك., المَضْحَاةُ من الأَرْض: البارزة لا تكادُ تغيبُ عنها الشَّمْسُ., ضَحَا ضَحَا ضَحْوًا، وضُحُوًّا، وضُحِيًّا : أَصابه حرُّ الشَّمس.


المعجم الوسيط
الكلمة: مضحاء
جذر الكلمة: مضح

- مَضَحَتِ الدَّوابُّ مَضَحَتِ مَضْحاً: انتشرت.|مَضَحَتِ الشمسُ: انتشر شُعاعُها على الأَرض.|مَضَحَتِ المَزَادةُ: رَشَحَتْ.|مَضَحَتِ عنه: ذَبَّ ودَفَعَ.|مَضَحَتِ عِرْضَ فلان: شانَه وعابَه.


المعجم الغني
الكلمة: مضحاء
جذر الكلمة: ضحو

- جمع: ضَحَايَا. | 1- ضَحِيَّةُ العِيدِ : الشَّاةُ يُضَحَّى بِهَا.|2- ذَهَبَ ضَحِيَّةَ أَهْوَائِهِ وَنَزَوَاتِهِ : تَعَرَّضَ لِلأَذَى وَالْمَصَائِبِ نَتِيجَةَ أَهْوَائِهِ., جمع: ضَوَاحٍ، الضَّوَاحِي. | (فاعل من ضَحَا).|1- طَرِيقٌ ضَاحٍ : بَارِزٌ.|2- يَسْكُنُ فِي ضَاحِيَةٍ مِنَ ضَوَاحِي الْمَدِينَةِ : فِي نَاحِيَةٍ مِنْ نَوَاحِيهَا، كُلُّ مَا يُحِيطُ بِالمَدِينَةِ مِنْ أَرَاضٍ وَمَسَاكِنَ- ضَوَاحِي الْمَدِينَةِ.|3- ضَاحِيَةُ الإِنْسَانِ : مَا بَرَزَ مِنْ أَعْضَائِهِ لِلشَّمْسِ., (فعل: ثلاثي لازم).| ضَحِيتُ، أَضْحَى، اِضْحَ، مصدر ضَحَاءٌ.|1- ضَحِيَ الرَّجُلُ : بَرَزَ لِلشَّمْسِ، أَصَابَهُ حَرُّ الشَّمْسِ. طه آية 119 وَإِنَّكَ لاَ تَظْمَأُ فِيهَا وَلاَ تَضْحَى . (قرآن).|2- ضَحِيَتِ اللَّيْلَةُ : لَمْ يَكُنْ بِهَا غَيْمٌ.|3- ضَحِيَ الضَّيْفُ : أَكَلَ فِي الضُّحَى.|4- ضَحِيَ الفَرَسُ : اِبْيَضَّ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| ضَحَّيْتُ، أُضَحِّي، ضَحِّ، مصدر تَضْحِيَةٌ.|1- ضَحَّى بِالكَبْشِ يَوْمَ عِيدِ الأَضْحَى : ذَبَحَهُ.|2- ضَحَّى بِنَفْسِهِ فِي سَبِيلِ الوَطَنِ : بَذَلَهَا فِدَاءً لِلْوَطَنِ- يُضَحِّي بِمَصْلَحَتِهِ فِي سَبِيلِ الآخَرِينَ :-ضَحَّى بِالنَّفْسِ وَالنَّفِيسِ.|3- ضَحَّى الحَيَوَانَ : أَطْعَمَهُ فِي الضُّحَى.|4- ضَحَّى الْمَاشِيَةَ : رَعَاهَا فِي الضُّحَى.|5- ضَحَّى عَنِ الشَّيْءِ : تَرَفَّقَ وَلَمْ يَعْجَلْ- ضَحِّ رُوَيْداً., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ضَحَوْتُ، أَضْحُو، اُضْحُ، مصدر ضَحْوٌ.|1- ضَحَا الرَّجُلُ : بَرَزَ لِلشَّمْسِ- ضَحَوْتُ لِلشَّمْسِ.|2- ضَحَتِ السُّهُولُ : بَرَزَتْ لِلشَّمْسِ فَيَبِسَ نَبَاتُهَا. اللَّهمَّ ضَحَتْ بِلادُنا وَاغْبَرَّتْ أَرْضُنا (حديث الاسْتِسْقاءِ).|3- ضَحَتْ مَعَالِمُ الطَّرِيقِ : بَدَتْ، ظَهَرَتْ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَضْحَى، يُضْحي، مصدر إِضْحاءٌ.|1- أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى.|2- أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً :صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ - وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ.|3- أَضْحى هُوِيَّتَهُ : أَظْهَرَهَا.|4- أَضْحَى عَنِ السِّرِّ : بَعُدَ عَنْهُ., عِيدُ الأَضْحَى : عيدٌ زَمانُهُ وَقْتَ أَداءِ مَناسِكِ الحَجِّ في اليَوْمِ الْعَاشِرِ مِنْ شَهْرِ ذي الحِجَّةِ بَيْنَ ذِي القِعْدَةِ وَمُحَرَّم وَفيهِ يَنْحَرُ الْمُسلِمونَ الأَضاحِي., 1- زَارَهُ وَقْتَ الضُّحَى : وَقْتَ ارْتِفَاعِ النَّهَارِ وَانْتِصاَفِهِ.|2.الشمس آية 1 وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا . (قرآن) : ضَوْءُ الشَّمْسِ.|3- اِنْتَهَى صِيتُهُ بَيْنَ لَيْلَةٍ وَضُحَاهَا : فَجْأَةً، فِي بُرْهَةٍ مِنَ الزَّمَنِ كَأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ- صَارَ حَاكِماً بَيْنَ لَيْلَةٍ وَضُحَاهَا :-بَيْنَ عَشِيَّةٍ وَضُحَاهَا., (مصدر ضَحَا).|1- ضَحْوُ النَّهَارِ :ضُحَاهُ، أَيِ ارْتِفَاعُهُ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَارِ.|2- ضَحْوُ الشَّمْسِ : اِرْتِفَاعُهَا- ضَحْوَةُ النَّهارِ :-ضَحْوَةُ الشَّمْسِ.


المعجم الرائد
الكلمة: مضحاء
جذر الكلمة: ضحو

- 1- ضاحت البلاد : كانت خالية|2- ضاح اللبن : مزجه بالماء, 1- تضحى : أكل في « الضحى » ، أي عند شروق الشمس|2- تضحى : نام إلى الضحى|3- تضحى : ظهر للشمس, 1- ضاحية : ما ضحي|2- ضاحية : ناحية ظاهرة خارج البلد|3- ضاحية من كل شيء : الناحية الظاهرة|4- ضاحية : « فعل ذلك ضاحية » : أي علنا|5- ضاحية : « أهل الضاحية » : أهل البادية|6- ضاحية : « أرض ضاحية الظلال » : لا شجر فيها يستظل به|7- ضاحية : « شجرة ضاحية الظل » : أي لا ظل لها|8- ضاحية : « أرض ضاحية » : بارزة للشمس, 1- « أرض مضحاة » : لا تكاد تغيب عنها الشمس, 1- شاة يضحى بها ، جمع : أضحى, 1- ضحا : برز للشمس|2- ضحا : أصابته الشمس|3- ضحا الطريق : وضح ، ظهر|4- ضحا : ظله : مات, 1- ضحاه : أطعمه في الضحوة|2- ضحى بالشيء : بذله تبرعا « ضحى بنفسه لنصرة الحق »|3- ضحى بالشاة : ذبحها في الضحى من أيام الأضحى|4- ضحى الماشية : رعاها في الضحى|5- ضحى عن الأمر : بينه وأظهره, 1- أضحى : صار في « الضحى » ، وهو وقت ارتفاع الشمس|2- أضحى : أصبح ، صار وهي هنا من أخوات « كان » ، ترفع المبتدأ وتنصب الخبر|3- أضحى الشيء : أظهره بوضوح|4- أضحى عن الأمر : بعد عنه, 1- ضحي برز للشمس|2- ضحي : أصابته الشمس|3- ضحي الشيء : انكشف بعد ما كان في ستر|4- ضحيت الليلة : لم يكن فيها غيم|5- ضحي الفرس : ابيض|6- ضحي : أكل في الضحى, 1- ضحية : شاة أو نحوها يضحى بها|2- ضحية : كل من أصابه شر أو أذى نتيجة لخطإ أو عدوان أو حادث إلخ : « ذهب ضحية الانفجار »|3- ضحية : ارتفاع الشمس أو النهار, 1- مصدر ضحا|2- إرتفاع الشمس أو النهار, 1- مصدر ضحى|2- بذل النفس أو العمل أو المال أو المصلحة في سبيل الآخرين من غير مقابل, 1- إرتفاع الشمس أو النهار, 1- مضح : عرضه : عابه|2- مضح عنه : ذاد ، دافع|3- مضحت الشمس : انتشر شعاعها على الأرض|4- مضحت الجمال : انتشرت|5- مضح الإناء : رشح ، تحلب منه الماء


المعجم الرائد
الكلمة: مضحاء
جذر الكلمة: مضح

- 1- أمضح عرضه : عابه


المعجم المعاصر
الكلمة: مضحاء
جذر الكلمة: ضحو

- ضحَّى بـ يُضحِّي ، ضَحِّ ، تضحيةً ، فهو مُضَحٍّ ، والمفعول مُضحًّى به | • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله تبرَّع به دون مقابل :-ضحَّى الفدائيّ بنفسه دفاعًا عن وطنه، - ضحَّى أبو بكر بماله في سبيل الله |• ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل. |• ضحَّى بالشَّاة ونحوها: ذبحها يومَ عيد الأضحى :-ضحَّى بعجلٍ سمين/ بكبش., أضحى / أضحى في يُضحي ، أَضْحِ ، إضحاءً ، فهو مُضحٍ ، والمفعول مُضْحًى فيه | • أضحيتُ وأنا مسافر صرت في الضّحى، أي في وقت ارتفاع النّهار :-أضحى وهو مريض.|• أضحى العاملُ في مصنعه: (النحو والصرف) من أخوات كان، تدلُّ في أصل معناها على الدخول في وقت الضّحى، ثم صارت تدلّ على مطلق التوقيت أو التحويل وتدخل على الجملة الاسميّة فتنصب الخبر :-أضحى يذاكر أوّلاً فأوَّلاً، - أضحى يصلِّي بانتظام، - أضحى الدقيقُ خبزًا، - *أضحى التنائي بديلاً من تدانينا*., ضَحِيَّة ، جمع ضحايا.|1- أضحيَة :-ضحيّته كبشٌ في هذا العام.|2- ذبيحة مطلقًا :-قدّم شاة ضحيّة بعد أن شفي من مرضه.|3 - ما يُبْذل أو يُضحَّى به في سبيل غاية :-بذل نفسَه ضحيَّة لوطنه |• راح ضحيَّة له: أصابه سوء عن طريقه، أو بسببه. |4 - مَجْنيّ عليه، بريء يموت ظُلمًا :-ذهب ضَحِيَّة للعدوان، - ضحايا الحرب/ المخدّرات., ضاحية ، جمع ضَوَاحٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل ضحِيَ: بارزة ظاهرة |• فعلَ الأمرَ ضاحيةً: علانية. |2 - ناحية ظاهرة خارج البلد، أو تجمّع سكنيّ قائم حول العاصمة أو أيّ مدينة رئيسيّة :-ضواحي المدينة |• شجرة ضاحية الظِّلّ: لا ظلّ لها., ضَحٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضحِيَ., إضحاء :مصدر أضحى., ضَحْيانُ / ضَحْيانٌ :مؤ ضَحْيا/ ضَحْيانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضحِيَ., تَضْحِيَة :- مصدر ضحَّى بـ |• التَّضحية بالذَّات: تضحية الشّخص بمصالحه الذاتيّة في سبيل الآخرين أو من أجل قضيّة ما. |2 - عمل تطوُّعيّ يُقدَّم دون مقابل في سبيل هدف أخلاقيّ :-قدّم الشعبُ تضحيات كبيرة حتى نال استقلالَه., أضحى ، جمع ضُحْي، مؤ ضَحْياءُ، جمع مؤ ضحياوات وضُحْي: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضحِيَ. |• عيد الأضحى: العيد الكبير الذي يحتفل به المسلمون يوم العاشر من ذي الحجَّة., ضُحًى :- ضَحْوَة؛ وقت ارتفاع النهار وامتداده، وهو قرب منتصف النهار :-نام إلى الضُّحَى، - {وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى} |• بين عَشِيَّةٍ وضُحاها/ بين ليلة وضُحاها: فجأةً، في وقت قصير جدًّا. |2 - ضوء الشمس وحرارتُها :- {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا} .|• الضُّحى: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 93 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى عشرة آية. |• صلاة الضُّحى: من الصَّلوات النَّوَافِل التي واظب عليها الرسولُ صلّى الله عليه وسلّم، وأقلُّها ركعتان وأكثرها ثماني ركعات، ووقتها من بعد شروق الشَّمس بثلث أو نصف السَّاعة وحتى قبل أذان الظهر بثلث أو نصف السَّاعة., أضحًى، مفرد أَضْحاة: شياه يُضحِّي بها (يذبحها) المسلمون في عيد الأضحى., ضَحْوَة ، جمع ضَحَوَات وضَحْوات.|1- اسم مرَّة من ضحِيَ. |2 - ضُحًى، وقت ارتفاع النهار وامتداده.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مضحاء
جذر الكلمة: ضحو

- ضَحْو :مصدر ضحِيَ., ضُحُوّ :مصدر ضحِيَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مضحاء
جذر الكلمة: مضح

- الأمويّ: مضح فلان عرْضه وأمْضحه، أي شانه. وأنشد للفرزدق: وأمضْحْت عرضي في الحياة وشنْتني ... وأوقدت لي نارا بكلّ مكان



الأكثر بحثاً