أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- المَضُّ: الحُرْقةُ. مَضَّني الهَمُّ والحُزْنُ والقول يَمُضُّني مَضّاً ومَضِيضاً وأَمَضَّني: أَحْرَقَني وشقّ عليّ. والهمُّ يَمُضُّ القلبَ أَي يُحْرِقُه؛ وقال رؤبة (* قوله «وقال رؤبة من إلخ» كذا بالأَصل، وعبارة القاموس مع شرحه: والمضماض، بالكسر، الحرقة؛ قال رؤبة: من يتسخط...):مَنْ يَتَسَخَّطْ فالإِلهُ راضِي عَنْكَ، ومَنْ لَمْ يَرْضَ في مِضْماضِ أَي في حُرْقةٍ. ومَضِضْتُ منه: أَلِمْتُ. ومَضَّني الجُرح وأَمَضَّني إِمْضاضاً: آلمَني وأَوْجَعَني، ولم يعرف الأَصمعي مَضَّني، وقدّم ثعلب أَمَضَّني؛ قال ابن سيده: وكان من مضَى يقول مَضَّني، بغير أَلف، وأَمَضَّني جلدي فدَلَكْتُه: أَحَكَّني؛ قال ابن بري: شاهد مَضَّني قول حَرِّيّ بن ضَمْرةَ: يا نَفْسُ، صَبْراً على ما كان مِنْ مَضَضٍ، إِذْ لم أَجِدْ لفُضُولِ القَوْلِ أَقْرانا قال: وشاهد أَمَضَّني قول سِنان بن محرش السَّعْدي: وبِتّ بالحِصْنَيْنِ غَيْرَ راضِي، يَمْنَعُ مِنِّي أَرْقمِي تَغْماضِي من الحَلُوء صادِقِ الإِمْضاضِ، في العينِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحاضِ والتَّرْحاض: الغَسل. والمَضَضُ: وجع المصيبة، وقد مَضِضْتَ يا رجل منه، بالكسر، تَمَضُّ مَضَضاً ومَضِيضاً ومَضاضة. ومَضَّ الكحلُ العينَ يَمُضُّها ويَمَضُّها وأَمَضَّها. آلَمَها وأَحْرَقَها. وكُحل مَضٌّ: يُمِضُّ العين، ومَضِيضُه حُرْقَتُه؛ وأَنشد: قد ذاقَ أَكْحالاً من المَضاضِ (* قوله «قد ذاق إلخ» في شرح القاموس: والمضاض كسحاب الاحتراق، قال رؤبة: قد ذاق إلخ.) وكَحَله كُحْلاً مَضّاً إِذا كان يُحْرِق، وكحله بمُلْمُولٍ مَضٍّ أَي حارٍّ. ومرأَةٌ مَضّةٌ: لا تحتمل شيئاً يَسُوءُها كأَنَّ ذلك يَمُضُّها؛ عن ابن الأَعرابي، قال: ومنه قول الأَعْرابية حين سُئلَتْ: أَيّ الناس أَكرم؟ قالت: البيضاء البَضَّة الخَفِرةُ المَضّة. التهذيب: المضّة التي تؤلِمُها الكلمة أَو الشيء اليسير وتؤْذيها. أبو عبيدة: مَضَّني الأَمر وأَمَضَّني، وقال: أَمَضَّني كلام تميم. ويقال: أَمَضَّني هذا الأَمرُ ومَضِضْت له أَي بَلَغْتُ منه المشَقّةَ؛ قال رؤبة: فاقْني وشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ومُضاضٌ: اسم رجل. وإِذا أَقر الرجل بحق قيل: مِضِّ يا هذا أَي قد أَقررْت، وإِن في مِضّ وبِضّ لَمَطْمَعاً، وأَصل ذلك أَن يسأَل الرجلُ الرجلَ الحاجةَ فيُعَوّجَ شَفَته فكأَنه يُطْمِعُه فيها. الليث: المِضُّ أَن يقول الإِنسان بطرف لسانه شبه لا، وهو هِيجْ بالفارسية؛ وأَنشد: سأَلْتُها الوَصْلَ فقالَتْ: مِضِّ، وحرَّكَتْ لي رأَْسَها بالنَّغْضِ (* قوله «سألتها الوصل» كذا بالأَصل، والذي في الصحاح وشرح القاموس: سألت هل وصل؟) النَّغْضُ: التحريكُ. قال الفراء: مِضِّ كقول القائل يقولها بأَضراسه فيقال: ما علَّمَك أَهلُك إِلا مِضِّ ومِضُّ، وبعضهم يقول إِلاَّ مِضّاً بوُقُوعِ الفعل عليها. الفراء: ما علّمك أَهلك من الكلام إِلا مِضّاً ومِيضاً وبِضّاً وبِيضاً. الجوهري: مِضِّ، بكسر الميم والضادِ، كلمة تستعمل بمعنى لا وهي مع ذلك كلمةُ مُطْمِعةٌ في الإِجابة. أَبو زيد: كثرت المَضائضُ بين الناسِ أَي الشرُّ؛ وأَنشد: وقدْ كَثُرَتْ بَين الأَعَمِّ المَضائضُ ومَضْمَضَ إِناءه ومَصْمَصَه إِذا حرّكه؛ وقيل: إِذا غَسلَه، وتَمَضْمضَ في وضُوئه. والمضمضةُ: تحريك الماء في الفم. ومضمضَ الماءَ في فيه: حرَّكه، وتَمَضْمَضَ به. الليث: المَضُّ مَضِيضُ الماء كما تَمْتَصُّه. ويقال: لا تَمُضَّ مَضِضَ العنْزِ، ويقال: ارْشُفْ ولا تَمُضَّ إِذا شرِبْتَ. ومَضَّت العنزُ تَمُضّ في شُربها مَضِيضاً إِذا شرِبت وعَصَرَتْ شَفَتَيْها. وفي الحديث: ولَهم كلْب يَتَمضْمَضُ عَراقِيبَ الناسِ أي يَمَضُّ. قال ابن الأَثير: يقال مَضِضْتُ أَمَضُّ مثل مَصِصْتُ أَمَصُّ. ومَضْمَضَ النعاسُ في عينه: دَبَّ، وتمضمضت به العينُ وتَمضْمَضَ النعاسُ في عينه؛ قال الراجز: وصاحِب نَبَّهْتُه ليَنْهَضَا، إِذا الكَرى في عَيْنِه تَمَضْمَضا ومَضْمَضَ: نامَ نَوْماً طويلاً. والمِضْماضُ: النومُ. وما مَضْمَضَتْ عيني بِنوْم أَي ما نامَتْ. وما مَضْمَضْت عيني بنوم أَي ما نِمْتُ. وفي حديث عليّ، عليه السلام: ولا تَذُوقُوا النوْمَ إِلا غِراراً ومَضْمَضةً، لمّا جعل النوم ذَوْقاً أَمرهم أَن لا ينالوا منه إِلا بأَلْسِنَتِهم ولا يُسِيغُوه، فشبهه بالمَضْمَضةِ بالماء وإِلقائِه من الفم من غير ابْتلاعٍ. وتَمَضْمَضَ الكلبُ في أَثَره. هَرَّ. وفي حديث الحسَن: خَباثِ كلَّ عِيدانِك قد مَضِضْنا فوجدْنا عاقِبَتَه مُرّاً؛ خَباثِ بوَزْنِ قَطامِ أَي يا خَبِيثةُ يريد الدُّنيا، يعني جَرَّبْناكِ واختبرناكِ فوجدْناك مُرّة العاقبة. والمِضْماضُ: الرجل الخَفيفُ السريع؛ قال أَبو النجم: يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجلٍ نَغّاضِ فَرْداً، وكُلَّ مَعِضٍ مِضْماضِ ابن الأَعرابي: مَضَّضَ إِذا شَرِبَ المُضاض، وهو الماء الذي لا يُطاقُ مُلوحةً، وبه سمي الرجلُ مُضاضاً، وضدّه من المياه القَطِيعُ، وهو الصافي الزُّلالُ. وقال بعض بني كلاب فيما روى أَبو تراب: تَماضَّ القوم وتَماصُّوا إِذا تلاجُّوا وعَضَّ بعضهم بعضاً بأَلسِنَتِهم.


- مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا: خلا وذهب؛ الأَخيرة على البدل. ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء. ومَضَى بِسَبيله: مات. ومَضَى في الأَمر مَضاء: نَفَذَ. وأَمضى الأَمرَ: أَنفذه. وأَمضيت الأَمر: أَنفذته. وفي الحديث: ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه. ومَضَى السيفُ مَضاء: قطع؛ قال الجوهري: وقول جَرير: فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ، ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّلُ قال: فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل؛ قال ابن بري: وروي يُجارِينَ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه، قال: ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ؛ وقال ابن القطاع: الصحيح غير ما صباً، قال: وقد صحَّفه جماعة. ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه، قال: أَصْبَحَ جِيرانُكَ، بَعْدَ الخَفْضِ، يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي، جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ: ثلاثون من الإِبل. والمُضَواء: التَّقدُّم؛ قال القطامي: فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه، وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت، وقال بعضهم: أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها. ومَضى وتَمَضَّى: تقدَّم؛ قال عمرو بن شاس: تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ يقال: مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه. ويقال: مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله« ويقال مضيت بيعي إلخ» كذا بالأصل. وعبارة التهذيب: ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ.) أَجَزْتُه. والمَضاءُ: اسم رجل، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه: يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا، فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء.


- ـ مَضَى يَمْضِي مُضِيًّا ومُضُوًّا: خَلاَ، ـ وـ في الأمرِ مَضاءً ومُضُوًّا: نَفَذَ، ـ وأمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه، ـ وـ سَبيلَهُ: ماتَ، ـ وـ السَّيْفُ مَضاءً: قَطَعَ. ـ وأمْضاهُ: أْنْفَذَه. ـ والمُضَواءُ، كغُلَواءَ: التَّقَدُّمُ. ـ وأبو المَضاءِ، كسَماءٍ: الفَرَسُ. ـ والمَضاءُ الفاشِيُّ: تابِعِيٌّ. ـ ومَضَيْتُ على بَيْعِي، ـ وأمْضَيْتُه: أجَزْتُه. ـ والماضِي: الأسَدُ والسَّيْفُ.


- مَضَّهُ مَضَّهُ مَضّاً، ومَضِيضاً: آلمه. يقال: مضَّه الجرجُ، ومَضَّ الكُحلُ العينَ، ومضَّ الخَلُّ فَمَه.|مَضَّهُ الشيءُ فلاناً: بلغ من قلبه الحزنُ به. يقال: مضَّه الهمُّ والحُزنُ والقولُ: شقَّ عليه.|مَضَّهُ الشيءَ مَضّاً: مضَّه.


- أَمَضَّهُ الشيءُ: مَضَّه.|يقال.|: أَمضَّه جِلدُه فدلَكَه.


- المَضَضُ : اللبنُ الحامض.|المَضَضُ التأَلم. يقال: فعلتُ هذا على مَضَض: كارهاً متأَلِّماً.


- المَضَّةُ المَضَّةُ أَلْبان مَضَّةٌ: حامضة.| وامرأةٌ مضَّة : لا تحتمل مايسوءه.


- مَضَّضَ فلانٌ: شرِبَ المُضاضَ .


- المُضَاضُ : الخالص. يقال: فلانٌ من مُضاض القوم.|المُضَاضُ الماءُ لا يُطاقُ مُلوحةً.|المُضَاضُ وَجَعٌ يُصيب الإِنسانَ في العين وغيرها مما يُمِضُّ.


- المِضُّ : مِضُّ ومِضَّ ومِضِّ[مبنية] ومِضٌّ[منونة]: كلمة تستعمل بمعنى(لا) ، وهي مع ذلك مُطْمعة في الإِجابة.


- مَضَّ فلانٌ مَضَّ مَضَضاً، و مَضَاضَةً، ومَضِيضاً: أَلِمَ من وجع المصيبة.|مَضَّ من الشيءِ، و له: تأَلَّم.


- تَمَاضَّ القومُ: تنازعوا وتلاحَوْا.


- المَضُّ : الحادُّ المُؤلم.


- مَضَى الشيء مَضَى مُضِيّاً: خَلاَ وذَهَبَ.|في التنزيل العزيز:الزخرف آية 8 وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ ) ) .| و:الحجر آية 65 وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ ) ) .|مَضَى على الأَمر، وفيه: نَفَذَ فهو ماضٍ.| والأَمرُ مَمْضِيٌّ عليه، وفيه.|مَضَى فلانٌ سبيلَه، وبسبيله: مات.|مَضَى السيفُ مَضَاءً: صار حاداً سريعَ القطع. يقال: هو أَمْضى من السيف.|مَضَى على البيع: أَجازه.


- مَضَّى الأَمرَ: أَمضاه.


- أَمْضَى الحُكْمَ والأَمرَ: أَنفذه.| وفي الحديث : حديث شريف ليس لك من مالك إِلا ما تصدَّقتَ فأمضيتَ //.|أَمْضَى البيعَ ونحوه: أَجازه.


- تَمَضَّى الرجل


- المَاضِي : الزمان الذاهب. يقال: كان ذلك في الزمان الماضي.|المَاضِي السيفُ الحادُّ. والجمع : مَوَاضٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| مَضَضْتُ، أَمَضُّ، مصدر مَضَضٌ، مَضَاضَةٌ.|1- مَضَّ الرَّجُلُ مِنْ هَوْلِ الْمُصِيبَةِ : أَلِمَ مِنْ وَجَعِ الْمُصِيبَةِ.|2- مَضَّ لِمُصَابِهِ : تَأَلَّمَ- مَضَّ مِنْ سُلُوكِهِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| مَضَّ، يَمُضُّ، مصدر مَضٌّ، مَضِيضٌ.|1- مَضَّ الجُرْحُ الْمَرِيضَ : آلَمَهُ، أَوْجَعَهُ.|2- مَضَّهُ الحُزْنُ : غَمَّهُ.


- (فعل: رباعي لازم).| مَضَّضْتُ، أُمَضِّضُ، مصدر تَمْضِيضٌ- مَضَّضَ الرَّجُلُ : شَرِبَ مَاءً مَالِحاً، أَوْ لَبَناً حَامِضاً.


- (فعل: رباعي متعد).| أَمَضَّ، يُمِضُّ، مصدر إِمْضاضٌ.|1- أَمَضَّهُ العَمَلُ : أَرْهَقَهُ وَصَعُبَ عَلَيْهِ.|2- أَمَضَّهُ الجُرْحُ : الْمَهُ، أَوْجَعَهُ.|3- أَمَضَّهُ جِلْدُهُ : أَحَكَّهُ.


- (مصدر مَضَّ).|-عَلَى مَضَضٍ : عَلَى كُرْهٍ.


- (مصدر مَضَّ).|1- رَجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ : مُوجِعُهُ.|2- دَوَاءٌ مُضٌّ : حَادٌّ، مُوجِعٌ- كُحْلٌ مَضٌّ.


- 1- شَرِبَ الْمُضَاضَ : الْمَاءَ الْمَالِحَ.|2- هُوَ مِنْ مُضَاضِ القَوْمِ : مِنْ خَالِصِهِمْ نَسَباً.|3- بِعَيْنِهِ مُضَاضٌ : وَجَعٌ، أَلَمٌ.


- (أفْعَلُ التَّفْضيلِ).|-أَمْضى مِنَ السَّيْفِ : أَكْثَرُ حِدَّةً مِنَ السَّيْفِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَضَيْتُ، أَمْضِي، اِمْضِ، مصدر مُضِيٌّ.|1- مَضَى العَابِرُ : ذَهَبَ، اِنْصَرَفَ، خَلا.الزخرف آية 8 فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشاً وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ (قرآن) :مَضَتِ الأَيَّامُ والسِّنونَ :-فِيمَا مَضَى مِنَ الأَيَّامِ.|2- مَضَى سَبِيلَهُ وَبِسَبِيلِهِ : مَاتَ.|3- مَضَى بِالْمَكَانِ وَمَضَى عَلَيْهِ : كَانَ فِي الْمَكانِ.|4- مَضَى فِي الأَمْرِ عَلَيْهِ : نَفَذَ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| مَضَيْتُ، أَمْضِي، اِمْضِ، مصدر مَضَاءٌ.|1- مَضَى السَّيْفُ : صَارَ حَادّاً سَرِيعَ القَطْعِ.|2- مَضَى عَلَى البَيْعِ : أَجَازَهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَمَضَّيْتُ، أَتَمَضَّى، مصدر تَمَضٍّ.|1- تَمَضَّى الأمْرُ : نَفَذَ.|2- تَمَضَّى الرَّجُلُ : تَقَدَّمَ.|3- تَمَضَّى أَكْلُ كَذا : جازَ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَمْضَيْتُ، أُمْضي، أَمْضِ، مصدر إِمْضاءٌ.|1- أَمْضَى الأَمْرَ بِمُجَرَّدِ ما تَوَصَّلَ بِهِ : نَفَّذَهُ، أَنْجَزَهُ.|2- أَمْضى الأمينُ البَيْعَ : أَجازَهُ، وافَقَ عَلَيْهِ.|3- أَمْضى فَتْرَةً مِنَ الوَقْتِ في الرَّاحَةِ : قَضَاها.|4- أَمْضى وَثيقَةً : ذَيَّلَها بِإمْضائِهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| مَضَّيْتُ، أُمَضِّي، مَضِّ، مصدر تَمْضِيَةٌ.|1- مَضَّى القَرَارَ : أَنْفَذَهُ.|2- مَضَّى وَقْتَهُ فِي تَحْصِيلِ العِلْمِ : قَضَاهُ.


- (مصدر تَمَضَّى).|1- تَمَضِّي الأمْرِ : نَفاذُهُ.|2- تَمضِّي الرَّجُلِ : تَقَدُّمُهُ.


- (مصدر مَضَى).|-الْمُضِيُّ فِي العَمَلِ :الاسْتِمْرَارُ فِيهِ، الْمُتَابَعَةُ.


- (مصدر مَضَى).|1- مَضَاءُ السَّيْفِ :حِدَّتُهُ وسُرْعَةُ قَطْعِهِ.|2- مَضَاءُ العَزِيمَةِ : قُوَّتُهَا، شِدَّتُهَا- رَجُلٌ ذُو عَزِيمَةٍ وَمَضَاءٍ :-مَا كَانَ العُنْفُ لِيَزِيدَ الْمَبَادِئَ الشَّرِيفَةَ إِلاَّ قُوَّةً وَمَضَاءً. (إسحق الحسيني).


- (مصدر مَضَّى).|1- تَمْضِيَةُ قَرارٍ :إِنْفاذُهُ.|2- تَمْضِيَةُ الوَقْتِ : قَضاؤُهُ


- جمع: ـات. | (مصدر أَمْضى).|1- إِمْضاءُ أَمْرٍ : تَنْفِيذُهُ، إِنْجازُهُ.|2- إِمْضَاءُ وَثِيقَةٍ :التَّوْقيعُ عَلَيْهَا، عَلامَةٌ بِخَطِّ اليَدِ يَتَمَيَّزُ بِها كُلُّ واحِدٍ عَنْ غَيْرهِ وَيَصْعُبُ تَقْلِيدُها.|3- تَوَصَّلْتُ بِرِسالَةٍ عَلَيْها إِمْضاءُ الْمُديرِ : خاتَمُهُ، طابَعُهُ، تَوْقِيعُهُ.


- جمع: مَوَاضٍ. | (فاعل من مَضَى).|1- حَدَثَ هَذَا فِي الزَّمَنِ الْمَاضِي : فيِ الزَّمَنِ الْمُنْصَرِمِ الَّذِي انْقَضَى- فِي الشَّهْرِ الْمَاضِي :-السَّنَوَاتُ الْمَاضِيَةُ.|2- خَرَجَ : فِعْلٌ مَاضٍ، أَيْ يَدُلُّ عَلَى مَا قَبْلَ الزَّمَانِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ وَضْعاً، حَالاً.|3- سَيْفٌ مَاضٍ : سَيْفٌ حَادٌّ، قَاطِعٌ- سُيُوفٌ مَوَاضٍ.|4- هُوَ مَاضِي العَزِيمَةِ : حَازِمٌ.


- 1- أمضه الأمر المه وصعب عليه|2- أمضه الجرح المه ، أوجعه|3- أمضه جلده : أحكه


- 1- تماض القوم : تنازعوا ، تخاصموا


- 1- كلمة يقوله الإنسان بطرف لسانه بمعنى « لا » ، وهي مع ذلك مطمعة في الإجابة


- 1- مصدر مض يمض|2- وجع المصيبة|3- لبن حامض|4- « فعل ذلك على مضض » : أي على كره


- 1- مض الشيء : مصه


- 1- مضاض من كل شيء : الخالص الصافي « هو مضاض القوم »|2- مضاض : ماء لا يطاق لملوحته|3- مضاض : وجع يصيب عين الإنسان


- 1- مضة : مؤنث مض|2- مضة المرة من مض|3- مضة : « امرأة مضة » : لا تحتمل شيئا يسوؤها|4- مضة : « ألبان مضة » : حامضة


- 1- مضض : شرب الماء المالح|2- مضض : شرب اللبن الحامض


- 1- مضه الجرح المه ، أوجعه|2- مض الكحل العين بحدته المها وأحرقها|3- مض الخل فمه : أحرقه|4- مضه الشيء : بلغ من قلبه الحزن به فأحرقه


- 1- أمضى الحكم : أنفذه ، أتمه|2- أمضى البيع : أجازه ، عقد صفقة


- 1- تمضى الأمر : نفذ ، تم|2- تمضى : تقدم|3- تمضى الشيء : جاز


- 1- سبيله اولسبيله : مات


- 1- مضى : ذهب ، خلا


- 1- مضى الأمر : أنفذه


- م ض ض: (أَمَضَّهُ) الْجُرْحُ أَوْجَعَهُ وَ (مَضَّهُ) لُغَةٌ فِيهِ. وَالْكُحْلُ يَمُضُّ الْعَيْنَ أَيْ يُحْرِقُهَا. وَ (الْمَضَضُ) وَجَعُ الْمُصِيبَةِ. وَ (الْمَضْمَضَةُ) تَحْرِيكُ الْمَاءِ فِي الْفَمِ، وَ (تَمَضْمَضَ) فِي وُضُوئِهِ.


- م ض ي: (مَضَى) الشَّيْءُ يَمْضِي بِالْكَسْرِ (مُضِيًّا) ذَهَبَ. وَ (مَضَى) فِي الْأَمْرِ يَمْضِي (مَضَاءً) نَفَذَ. وَ (مَضَيْتُ) عَلَى الْأَمْرِ (مُضِيًّا) وَ (مَضَوْتُ) أَيْضًا (مَضُوًّا) بِفَتْحِ الْمِيمِ وَضَمِّهَا. وَهَذَا أَمْرٌ (مَمْضُوٌّ) عَلَيْهِ. وَ (أَمْضَى) الْأَمْرَ أَنْفَذَهُ.


- مَضَّ1 مَضَضْتُ ، يَمُضّ ، امْضُضْ / مُضّ ، مَضًّا ومَضيضًا ، فهو ماضّ ، والمفعول مَمْضوض | • مضَّه الجُرْحُ آلمه وأوجعه :-مضَّ الخلُّ فاه: آلمه لحموضته الشّديدة.|• مضَّته الأحزانُ: بلغت منه مبلغًا كبيرًا، شقّت عليه :-مضّته الهمومُ، - مضَّ من وجع المصيبة.


- مَضَض :مصدر مَضَّ2/ مَضَّ لـ/ مَضَّ من |• فعلت هذا الأمر على مَضَض: أي: كارهًا متألِّمًا، - وافق على مضض: وافق وهو كاره.


- مَضاضة :مصدر مَضَّ2/ مَضَّ لـ/ مَضَّ من.


- تمضمَضَ بـ يتمضمض ، تَمَضْمُضًا ، فهو مُتمضمِض ، والمفعول مُتمضمَض به | • تمضمض بالماء في فمه مُطاوع مضمضَ: حرَّكه وأداره فيه من دون أن يبلعه.


- مَضّ :مصدر مَضَّ1.


- مضَى2 / مضَى على2 يَمضي ، مَضَاءً ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمضِىٌّ عليه | • مضَى السَّيْفُ قطع، صار حادًّا سريع القطع |• هو أمضى من السّيف: رجل صارم. |• مضَى الشَّخْصُ على البيع: أجازه ووقّع عليه ليثبته.


- مضَى1 / مضَى على1 / مضَى في يَمضِي ، امْضِ ، مُضِيًّا ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمْضِيّ عليه | • مضَى الشَّخْصُ ذهب، ابتعد :-مضَى إلى حال سبيله، - {وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ} - {فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلاَ يَرْجِعُونَ} |• مضَى على وَجْهه: ذهب بدون انتباه ولا مبالاة، - مضى فلانٌ بسبيله/ مضى فلانٌ لسبيله: انصرف، أو مات، - مضى قُدُمًا: لم يعرّج ولم ينثنِ، واصل. |• مضَى الشَّيءُ: خلا وذهب، انقضى، انصرف :-مضَى على تخرُّجه وقت طويل، - {وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ} :-? فيما مضَى: في وقت سابق، في الزمن الماضي. |• مضَى على الأمر/ مضَى في الأمر: نفَذ، أجاز، استمرّ :-المُضيّ في تنمية الاستثمار الأجنبيّ، - مضى في تنفيذ خطّته:-? ماض فينا حكمُه، عدل فينا قضاؤه: دعاء، أي نافذ حكم الله فينا عدل قدره.


- مضيض :مصدر مَضَّ1 ومَضَّ2/ مَضَّ لـ/ مَضَّ من.


- مَضَّ2 / مَضَّ لـ / مَضَّ من مَضِضْتُ ، يَمَضّ ، امْضَضْ / مَضَّ ، مَضَضًا ومَضَاضةً ومَضِيضًا ، فهو ماضّ ، والمفعول ممضوض له | • مضَّ الشَّخْصُ تألّم من وجع المصيبة. |• مضَّ للشَّيء/ مضَّ من الشَّيء: تألَّم وتوجَّع :-مضَّ لوفاة صديقه.


- تمضمَضَ بـ يتمضمَض ، تَمَضْمُضًا ، فهو مُتمضمِض ، والمفعول مُتمضمَض به:(انظر م ض م ض - تمضمَضَ بـ).


- مُضيّ :مصدر مضَى1/ مضَى على1/ مضَى في.


- مضَّى يمضِّي ، مَضِّ ، تمضيةً ، فهو مُمَضٍّ ، والمفعول مُمَضًّى | • مضَّى الأمرَ أنفذه وأمضاه :-كلّما قرّر أمرًا مضَّاه.|• مضَّى الوقتَ: قضاه :-مضَّى وقتَه في اللَّعِب.|• مضَّى البيعَ: أمضاه، أجازه :-مضّى الصفقةَ.


- تمضية :مصدر مضَّى.


- إِمْضاء ، جمع إمضاءات (لغير المصدر).|1- مصدر أمضى. |2 - توقيع :-يحتاج إقرار هذا الموضوع إلى إمضاءات كثيرة، - هو صاحب الإمضاء الذي على العقد.


- مَضَّ1 مَضَضْتُ ، يَمُضّ ، امْضُضْ / مُضّ ، مَضًّا ومَضيضًا ، فهو ماضّ ، والمفعول مَمْضوض | • مضَّه الجُرْحُ آلمه وأوجعه :-مضَّ الخلُّ فاه: آلمه لحموضته الشّديدة.|• مضَّته الأحزانُ: بلغت منه مبلغًا كبيرًا، شقّت عليه :-مضّته الهمومُ، - مضَّ من وجع المصيبة.


- مَضّ :مصدر مَضَّ1.


- مَضَّ2 / مَضَّ لـ / مَضَّ من مَضِضْتُ ، يَمَضّ ، امْضَضْ / مَضَّ ، مَضَضًا ومَضَاضةً ومَضِيضًا ، فهو ماضّ ، والمفعول ممضوض له | • مضَّ الشَّخْصُ تألّم من وجع المصيبة. |• مضَّ للشَّيء/ مضَّ من الشَّيء: تألَّم وتوجَّع :-مضَّ لوفاة صديقه.


- مَضَض :مصدر مَضَّ2/ مَضَّ لـ/ مَضَّ من |• فعلت هذا الأمر على مَضَض: أي: كارهًا متألِّمًا، - وافق على مضض: وافق وهو كاره.


- مضَى1 / مضَى على1 / مضَى في يَمضِي ، امْضِ ، مُضِيًّا ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمْضِيّ عليه | • مضَى الشَّخْصُ ذهب، ابتعد :-مضَى إلى حال سبيله، - {وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ} - {فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلاَ يَرْجِعُونَ} |• مضَى على وَجْهه: ذهب بدون انتباه ولا مبالاة، - مضى فلانٌ بسبيله/ مضى فلانٌ لسبيله: انصرف، أو مات، - مضى قُدُمًا: لم يعرّج ولم ينثنِ، واصل. |• مضَى الشَّيءُ: خلا وذهب، انقضى، انصرف :-مضَى على تخرُّجه وقت طويل، - {وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ} :-? فيما مضَى: في وقت سابق، في الزمن الماضي. |• مضَى على الأمر/ مضَى في الأمر: نفَذ، أجاز، استمرّ :-المُضيّ في تنمية الاستثمار الأجنبيّ، - مضى في تنفيذ خطّته:-? ماض فينا حكمُه، عدل فينا قضاؤه: دعاء، أي نافذ حكم الله فينا عدل قدره.


- مضَى2 / مضَى على2 يَمضي ، مَضَاءً ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمضِىٌّ عليه | • مضَى السَّيْفُ قطع، صار حادًّا سريع القطع |• هو أمضى من السّيف: رجل صارم. |• مضَى الشَّخْصُ على البيع: أجازه ووقّع عليه ليثبته.


- مضَّى يمضِّي ، مَضِّ ، تمضيةً ، فهو مُمَضٍّ ، والمفعول مُمَضًّى | • مضَّى الأمرَ أنفذه وأمضاه :-كلّما قرّر أمرًا مضَّاه.|• مضَّى الوقتَ: قضاه :-مضَّى وقتَه في اللَّعِب.|• مضَّى البيعَ: أمضاه، أجازه :-مضّى الصفقةَ.


- مُضيّ :مصدر مضَى1/ مضَى على1/ مضَى في.


- أمضّني الجرح إمْضاضا، إذا أوجعك. وفيه لغة أخرى مضّني الجرح. وقال ثعلب: يقال قد أمضّني الجرح. قال: وكان من مضى يقول: مضّني بغير ألف. والكحْل يمضّ العين، أي يحرقها. وكحله بملْمو ل مضّ، أي حارّ. والمضض: وجع المصيبة. وقد مضضْت يا رجل تمضّ مضضا ومضيضا ومضاضة. ومضّ بكسر الميم والضاد: كلمة تستعمل بمعنى لا. قال الراجز: سألْت هل وصْل فقالت مضّ وحرّكتْ لي رأسها بالنغْض وهي مع ذلك مطْعمة في الإجابة. يقال: إنّ في مضّ لمطعما، وهو حكاية صوت.


- امضى الشيء مضي : ذهب. ومضى الأمر مضاء: نفذ. ومضيْت على الأمر مضيا، ومضوْت على الأمر مضوا ومضوا. وهذا أمر ممْضوّ عليه. وأمْضيْت الأمر، أنفذته. والتمضّي تفعّل منه. والمضواء: التقدّم. وقال: فإذا حبسْن مضى على مضوائه


- ,بهجة,سعادة,فرح,


- ,أبهج,أراح,أسر,أسعد,أطرب,أفرح,أمن,أنعم,رفه عن,سر,طمأن,فرج عن كربته,لذ,هدأ,


- ,آب,أبطأ,أتى,أحجم عن,أفل,أقبل,أقفل,أمسك,أمسك عن,أوجز,إستمر,إمتنع عن,اختصر,ارتد,استمر,


- ,آب,أتى,أقبل,إرتد,إنكفـأ,جاء,رجع,عاد,عاد,هدأ,


- ,أوب,أوبة,إقامة,إياب,إحجام,إحجام عن المشي,إمتناع,توقف,رجوع,عود,عودة,كف,مجيء,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.