المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مطمئن
جذر الكلمة: طمن

- طَأْمَنَ الشيءَ: سَكَّنه. والطُّمَأْنِينَةُ: السُّكونُ. واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن، ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب، وأَن أَصله من طَأْمَنَ، وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك، وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة، واطْمَأَنَّ ذو زيادة، والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك، وذلك أَن مخالطتها شيء ليس من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه، وهو وإن تبلغ الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها، فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من التَّوْهين لها، إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها، وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان ( ) (كذا بياض بالأصل)... أَن يكون القلب مع الزيادة أَولى، وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر، وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ، ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها، جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي، فإِن قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل، وذلك من قولهم الاطْمئنان، قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان، فمَصْدَرٌ بمصدرٍ، وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل، فالعلة في الموضعين واحدة، وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة، فهي إلى الاعتلال أَقرب، ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ. وقوله عز وجل: الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم بذكر الله؛ معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين. وقوله تعالى: قل لو كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ؛ قال الزجاج: معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض. واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ: انخفضت. وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ بمعنى، على القلب. التهذيب في الثلاثي: اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن، واطْمَأَنَّتْ نفسه، وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا، وذلك مُطْمَأَنٌّ، واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال، وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ، بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره. وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة. وقيل في تفسير قوله تعالى: يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة؛ هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها. وقولُه عز وجل: ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي؛ أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيمان بالغيب، والاسم الطمَأْنينة. ويقال: طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره، بغير همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين. قال أَبو إسحق في قوله تعالى: فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة؛ أَي إذا سكنت قلوبكم، يقال: اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن، وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته، وقد روي اطْبَأَنَّ. وطَأْمَنْتُ منه: سَكَّنْت. قال أَبو منصور: اطْمَأَنَّ، الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ، فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه، والله أَعلم، إلاَّ أَن يقول قائل: إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ، وهمزوا الطُّمَأْنينةَ، همزوا كل فعل فيه، وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: مطمئن
جذر الكلمة: طمن

- : (الطَّمْنُ، بالفتْح: السَّاكِنُ) ، وَهُوَ غيرُ مُسْتَعْملٍ فِي الكَلامِ، (كالمُطْمَئِنِّ، ج طُمونٌ. (و) مِن المجازِ: (اطْمأَنَّ إِلَى كَذَا اطْمِئْناناً وطُمَأْنِينَةً) ، بالضمِّ: سَكَنَ إِلَيْهِ ووَثَقَ بِهِ، (وَهُوَ مُطْمَئِنٌّ، وذاكَ مُطْمَأَنٌّ) . ذَهَبَ سِيْبَوَيْه إِلَى أنَّ اطْمَأَنَّ مَقْلوبٌ، وأنَّ أَصْلَه مِن طَأْمَنَ، وخالَفَهُ أَبو عَمْرٍ وفرأَى ضِدَّ ذَلِك. وقالَ الشَّهابُ فِي شرْحِ الشِّفَاء: يقالُ إنَّه كاحْمَارَّ ثمَّ هُمِزَ، وقيلَ: كانتِ الهَمْزَةُ قَبْل الميمِ فقُلِبَتْ. وَفِي الرَّوْض للسّهيلي: وَزْنُ اطْمَأَنَّ افلعل، لأنَّ أَصْلَ الميمِ أَن تكونَ بعْدَ الأَلفِ لأنَّه مِن تَطَامَنَ إِذا تَطَأْطَأ، وإنَّما قدَّمُوها لتَباعُدِ الهَمْزةِ الَّتِي هِيَ عَيْن الفعْلِ مِن هَمْزَةِ الوَصْلِ، فَيكون أَخَفّ لَفْظاً كَمَا قَلَبُوا أَشْياء فِي قوْلِ الخَليلِ وسِيْبَوَيْه فِرَارًا مِن تَقارُبِ الهَمْزَتَيْن اهـ. (وتَصْغيرُهُ) ، أَي المُطْمَئِنُّ: (طُمَيْئِنٌ) ، بحذْفِ المِيمِ مِن أَوَّله وإحْدى النُّونَيْن مِن آخِره؛ وتَصْغيرُ طُمَأْنِينَة: طُمَيْئِنَة بحذْفِ إحْدَى النُّونَيْنَ مِن آخِرِه لأنَّها زائِدَةٌ. (وطَمْأَنَ ظَهْرَهُ: طامَنَه) أَي حَنَاهُ، وطامَنَهُ بغيرِ هَمْزٍ لأنَّ الهَمْزةَ الَّتِي دَخَلَت فِي اطْمَأَنَّ حِذَارَ الجَمْع بينَ السَّاكِنَيْن. (و) طَمْأَنَ (مِن الأمْرِ: سَكَنَ. (و) طِمِّينٌ، (كسِكِّينٍ: د بالرُّومِ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: طَأْمَنَ الشيءَ: سَكَّنَه، كطَمْأَنَه. والطَّأْمَنَةُ: الاطْمِئْنانُ. والمُطْمَئِنُّ: المُسْتَوْطِنُ فِي الأرْضِ. واطْمَأَنَّتِ الأرضُ وتَطَأْمَنَتْ: انْخَفَضَتْ. والنَّفْسُ المُطْمَئِنَّةُ: الَّتِي اطْمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربِّها. واطْمَأَنَّ جالِساً واطْمَأَنَّ عمَّا كانَ يَفْعلُه: أَي تَرَكَهُ. وَفِيه تَطَامُنٌ: أَي سكونٌ ووقارٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مطمئن
جذر الكلمة: طمن

- ـ الطَّمْنُ، بالفتح: الساكِنُ، كالمُطْمَئِنِّ ـ ج: طُمونٌ. واطْمأَنَّ إلى كذا اطْمِئْناناً وطُمَأْنينَةً، وهو مُطْمَئِنٌّ، وذاكَ مُطْمأَنٌّ، وتصغيرُه: طُمَيْئِنٌ. ـ وطَمْأنَ ظَهْرَهُ: طَامَنَه، ـ وـ من الأمرِ: سَكَّنَ. ـ وكسكّينٍ: د بالرُّوم.


المعجم الوسيط
الكلمة: مطمئن
جذر الكلمة: طمأن

- طَمأَنَهُ : سكَّنَه.|طَمأَنَهُ خفضه وحَنَاه.|يقال: طأمَنَه، وطامَنَه.


المعجم الغني
الكلمة: مطمئن
جذر الكلمة: طمن

- (مصدر طَمْأَنَ).|1- طُمَأْنِينَةُ النَّفْسِ :راَحَتُهَا وَسُكُونُهَا وَثَبَاتُهَا- طُمَأْنِينَةُ القَلْبِ : عَادَتِ الطُّمَأْنِينَةُ إِلَى نَفْسِهِ.|2- يَعِيشُ فِي طُمْأَنِينَةٍ : فِي هُدُوءٍ وَسُكُونٍ وَرَاحَةٍ., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِطْمَأْنَنْتُ، أَطْمَئِنُّ، اِطْمَئِنَّ، مصدر اِطْمِئْنانٌ.|1- اِطْمَأَنَّ الوَلَدُ لِصَديقِهِ : وَثِقَ فيهِ، أَمِنَهُ، سَكَنَ إِلَيْهِ. فَإِنْ أَصابَهُ خَيرٌ اِطْمَأَنَّ بِهِالبقرة آية 260 وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبي (قرآن).|2- اِطْمَاَنَّ الْمُسافِرُ بِالبِلادِ : أَقامَ بِها وَاتَّخَذَها وَطَناً.|3- اِطْمَأَنَّتِ الأرْضُ : اِنْخَفَضَتْ.|4- اِطْمَأَنَّ بِالْمَكانِ أَو فيهِ : اِتَّخَذَهُ وَطَناً., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| طَمَثَتِ، تَطْمِثُ، مصدر طَمْثٌ.|1- طَمَثَتِ الْمَرْأَةُ : حَاضَتْ.|2- طَمَثَ الشَّيْءَ : مَسَّهُ.الرحمن آية 56 لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاجانٌّ (قرآن)., (مصدر اِطْمَأَنَّ).|-عاشَ في اطْمِئْنانٍ كامِلٍ : في راحَةٍ وَسُكونٍ., (فعل: رباعي متعد).| طَمْأَنْتُ، أُطَمْئِنُ، طَمْئِنْ، مصدر طَمْأَنَةٌ.|1- طَمْأَنَهُ بَعْدَمَا وَجَدَهُ مُرْتَبِكاً : هَدَّأَهُ وَسَكَّنَ مِنْ رَوْعِهِ.|2- طَمْأَنَ ظَهْرَهُ : خَفَضَهُ وَحَنَاهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِطْمَأَنَّ).|1- مُطْمَئِنٌّ فِي مَخْبَئِهِ : مُرْتَاحٌ.|2- مُطْمَئِنٌّ عَلَى مُسْتَقْبَلِهِ : مُرْتَاحُ البَالِ.


المعجم الرائد
الكلمة: مطمئن
جذر الكلمة: طمن

- 1- تطامن الشيء : انخفض, 1- تطأمن الشيء : انخفض, 1- مطمئن : ساكن ، مرتاح النفس|2- مطمئن من الأرض السهل المنخفض, 1- إطمأن اليه : سكن وارتاح|2- إطمأن : ثبت واستقر|3- إطمأن المكان : انخفض|4- إطمأن بالمكان : اتخذه وطنا|5- إطمأن : عما كان يفعله : تركه ، أقلع عنه, 1- ساكن ، مطمئن جمع : طمون, 1- مصدر إطمأن|2- إطمئنان وسكون نفس, 1- طمأن : ظهره : حناه ، خفضه|2- طمأنه : سكنه ، هدأه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مطمئن
جذر الكلمة: طمن

- ط م ن: (اطْمَأَنَّ) الرَّجُلُ (اطْمِئْنَانًا) وَ (طُمَأْنِينَةً) أَيْ -[193]- سَكَنَ وَهُوَ (مُطْمَئِنٌّ) إِلَى كَذَا وَذَاكَ (مُطْمَأَنٌّ) إِلَيْهِ. وَ (طَمْأَنَ) ظَهْرَهُ وَ (طَأْمَنَهُ) بِمَعْنًى، عَلَى الْقَلْبِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مطمئن
جذر الكلمة: طمأن

- طمأنَ يُطمئِن ، طمأنةً ، فهو مُطَمْئِن ، والمفعول مُطمأَن | • طمأنه على النَّتيجة سكّنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة :-طَمأَنَهُ مديرهُ بأنه لن يفقد وظيفته، - طَمأنه الطبيبُ على صحَّته، - نبأ مُطَمْئِن.


المعجم المعاصر
الكلمة: مطمئن
جذر الكلمة: طمن

- طمَّنَ يطمِّن ، تطمينًا ، فهو مُطمِّن ، والمفعول مُطمَّن | • طمَّنه الطَّبيبُ طمأنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة :-في قراءة القرآن تطمين للقلوب., مُطْمَئِنّ :اسم فاعل من اطمأنَّ/ اطمأنَّ إلى/ اطمأنَّ بـ/ اطمأنَّ لـ. |• المُطْمَئِنّ من الأرض: السَّهل المنخفض.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مطمئن
جذر الكلمة: طمأن

- طمأنَ يُطمئِن ، طمأنةً ، فهو مُطَمْئِن ، والمفعول مُطمأَن | • طمأنه على النَّتيجة سكّنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة :-طَمأَنَهُ مديرهُ بأنه لن يفقد وظيفته، - طَمأنه الطبيبُ على صحَّته، - نبأ مُطَمْئِن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مطمئن
جذر الكلمة: طمن

- طمَّنَ يطمِّن ، تطمينًا ، فهو مُطمِّن ، والمفعول مُطمَّن | • طمَّنه الطَّبيبُ طمأنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة :-في قراءة القرآن تطمين للقلوب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مطمئن
جذر الكلمة: طمن

- أي سكن اطْمأنّ الرجل اطمئنانا وطمأنينة، . وهو مطْمئنّ إلى كذا، وذاك مطْمأنّ إليه. وتصغير مطْمئنّ طميئن. وتصغير طمأْنينة طميْئينة. وطمْأن ظهره وطامنه بمعنى، على القلب. وطْأمنْت منه: سكّنْت.


- , واثق, آمن, أمنة, حازم, شديد, موثوق(به, مطمئن, سليم, مأمون, أول, باكورة, بداية, سهل, غرة, فاتحة, منخفض, واد, وهدة, مطمئن من الأرض, هوة, أمن, إطمأن, باسل, بطل, جريء, ذ, راض, ساكن, شجاع, مقدام, سكن, مرتاح, مستقر, منشرح, قوي, هانئ, طرب, فرح, منفرج, هادئ, مخالط, أمين, خافض, خافت, سافل, ضعيف, غائر, منحدر, منحط, نازل, هابط, همس, مسكن, مهدئ, بشوش, بش, خامد, طلق, بشع, دميم, شنيع, غائم, قبيح, كريه, مؤمن, مدلهم, مظلم, معتم, مستجم, راضي, ذهاب, رحيل, عودة, مغادرة, خليع, داعر, راغب, فاجر, ماجن, متهتك, همام, إملاق, شظف, شدة, عسر, مريح, مرض, مطرب, مفرح, حار, دافئ, ساخن, سار, لين, مبهج, هين, يسير, مهنئ, هنئ, متهيئ, مشرح, ممكن, شريف, عظيم, كريم, متواضع, متضع, واطئ, طائع, حليم, لذيذ, جميل, حسن, ساحر, فاتن, مأنوس, مليح, مألوف, هدأ, سفح, رزين, رصين, سعيد, عاقل, لبيب, متماسك, هادىء, صنديد, حقير, خاضع, ذليل, راضخ, مذعن, محتقر, نذل, وضيع, زافر, أمان, إطمئنان, إنشراح, ارتياح, اطمئنان, سكينة, سلام, سكون, طمأنينة, هدوء


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مطمئن
جذر الكلمة: مطمئن البال

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: مطمئن
جذر الكلمة: مطمئن

- is content



الأكثر بحثاً