أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- العَصُّ: هو الأَصلُ الكريم وكذلك الأَصُّ. وعَصَّ يَعَصُّ عَصّاً وعَصَصاً: صَلُبَ واشْتَدّ. والعُصْعُصُ والعَصْعَصُ والعُصَصُ والعُصُصُ والعُصْعُوصُ: أَصل الذنب، لغات كلها صحيحة، وهو العُصُوص أَيضاً، وجمعُه عَصاعِصُ. وفي حديث جَبَلةَ بن سُحَيم: ما أَكلت أَطْيَبَ من قَلِيّة العَصاعص، قال ابن الأَثير: هو جمع العُصعُص وهو لحم في باطن أَلْيةِ الشاة، وقيل: هو عظمُ عَجْبِ الذنَب. ويقال: إِنه أَول ما يُخْلَق وآخرُ ما يَبْلى؛ وأَنشد ثعلب في صفة بقرٍ أَو أُتُنٍ: يَلْمَعْن إِذ وَلَّيْنَ بالعَصاعِص، لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرى النَّشائص وجعل أَبو حنيفة العَصاعِصَ للدِّنانِ فقال: والدِّنانُ لها عَصاعِصُ فلا تقعُد إِلا أَن يُحْفَر لها. قال ابن بري: والمَعْصُوصُ الذاهبُ اللحم. ويقال: فلان ضيّقُ العُصْعُصِ أَي نَكِدٌ قليل الخير، وهو من إِضافة الصفة المشبهة إِلى فاعلها. وفي حديث ابن عباس، وذكَرَ ابنَ الزُّبَير: ليس مثلَ الحَصِر العُصْعُصِ في رواية، والمشهور: ليس مثل الحصر العَقِص، وسنذكره في موضعه.


- مَعِصَ مَعَصاً، فهو مَعِصٌ، وتمَعَّصَ: وهو شِبْه الخجل. ومَعِصَت قدمُه مَعَصاً: الْتَوَت من كثرة المشي، وقيل: المَعَصُ وجع يصيبها كالحَفا. قال أَبو عمرو: المَعَصُ، بالتحريك، التواءٌ في عصب الرجل كأَنه يقصُرُ عصبُه فتتعوَّج قدمُه ثم يُسَوِّيه بيده، وقد مَعِصَ فلان، بالكسر، يَمْعَصُ مَعَصاً. ومنه الحديث: شكا عمرو بن معد يكرب إِلى عمر، رحمه اللّه، المَعَصَ فقال: كذَبَ عليك العسَل أَي عليك بسرعة المشي، وهو من عَسَلان الذئب. ومَعِصَ الرجل معَصاً: شكا رجليه من كثرة المشي، وبه مَعَص. والمَعَصُ: أَن يمتلِئَ العصب من باطن فينتفخ مع وجع شديد. والمَعَصُ في الإِبل: خَدَرٌ في أَرْساغِ يديها وأَرجلها؛ قال حميد بن ثور: غَمَلَّس غائر العَيْنَيْنِ، عادية منه الظَّنابيبُ لم يَغْمِزْ بها مَعَصَا والمَعَصُ أَيضاً: نقصان في الرسغ، والمَعَصُ والعَضَدُ والبَدَلُ واحد. وقال الليث: المَعَصُ شبه الخلج وهو داءٌ في الرِّجْل. والمَعَصُ والمأَصُ: بِيض الإِبل وكرامُها. والمَعِصُ: الذي يقتني المَعَصَ من الإِبل وهي البيض؛ وأَنشد: أَنت وَهَبْتَ هَجْمةً جُرْجُورا، سُوداً وبيضاً، معَصاً خُبورا قال الأَزهري: وغيرُ ابن الأَعرابي يقول هي المغَصُ، بالغين، للبيض من الإِبل. قال: وهما لغتان. وفي بطن الرجل مَعَصٌ ومَغَصٌ، وقد مَعِصَ ومَغِصَ وتمَعّص بَطْنِي وتمغَّص أَي أَوجعني. وبنو مَعيص: بطن من قريش. وبنو ماعِصٍ: بُطَينٌ من العرب، وليس بثبت.


- ـ المَعَصُ، محرَّكةً: الْتِوَاءٌ في عَصَبِ الرَّجُلِ، كأنه يَقْصُرُ عصَبُهُ، فَتَتَعَوَّجُ قَدَمُهُ، ثم يُسَوِّيهِ بيدِهِ، أو خاصٌّ بالرِّجْلِ، ووجَعٌ في العَصَبِ من كَثْرَةِ المَشْيِ، والمَأَصُ، وتكسيرٌ تَجِدُهُ في طَرَفِ الجَسَدِ لكَثْرَةِ الرَّكْضِ أو غيرِهِ. ـ مَعِصَ، كفرِحَ: الْتَوَى مَفْصِلُهُ ويدهُ أو رِجْلُهُ إذا اشْتَكَاهَا، ـ وـ في مِشْيَتِهِ: حَجَلَ، ـ وـ الإِصْبَعُ: نُكِبَتْ، ـ وبنُو مَعيصٍ، كأميرٍ: بَطْنٌ من قُرَيْشٍ. ـ وبنُو ماعِصٍ: بُطَيْنٌ. ـ وتَمَعَّصَ بَطْنُهُ: أوجَعَهُ.


- اعْتَصَتِ النَّوَاةُ: اشتدَّتْ.


- العُصعوصُ : العُصعُص. والجمع : عَصاعِيصُ.


- العُصْعُص : أَصلُ الذَّنَبِ، ويُحَدُّ (في الطب) بعظم صغير في نهاية العمود الفَقاريّ في الإِنسان والقردةِ العليا؛ ويتكون من التحام ثلاث فِقراتٍ أَو أَربع .


- مَعِصَ فلانٌ مَعِصَ مَعَصاً: أَصَابه الُتِوَاءٌ في مَفْصِله أَو عَصَبِ رجله.|مَعِصَ حَجَل.|مَعِصَ شكا رجليه من كثرة المَشي. يقال: مَعِصتْ قدمُه فهو أَمعصُ، وهي مَعْصاءُ. والجمع : مُعْصٌ.


- المَعْصُ : ألمٌ في العَصَب من كثرة المشي.


- (فعل: ثلاثي لازم).| عَصَّ، يَعَصُّ، مصدر عَصٌّ، عَصَصٌ- عَصَّ الشَيْءُ : صَلُبَ، اِشْتَدَّ.


- 1- أصل الذنب عند رأس العصعوص


- 1- عص الشيء : صلب ، اشتد


- 1- عصص على المدين : ألح عليه مطالبا بدينه ¨


- 1- مصدر عص|2- أصل


- 1- أصابه التواء في عصب رجله ، أو وجع في العصب ، من كثرة المشي


- 1- تمعص بطنه المه|2- تمعص : حجل رفع رجلا ومشى على الأخرى


- 1- من أصابه التواء في عصب رجله ، أو وجع في العصب ، من كثرة المشي


- م ع ص: (الْمَعَصُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْتِوَاءٌ فِي عَصَبِ الرِّجْلِ. وَفِي الْحَدِيثِ: شَكَا عَمْرُو بْنُ مَعْدِيكَرِبَ إِلَى -[296]- عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الْمَعَصَ فَقَالَ: «كَذَبَ عَلَيْكَ الْعَسَلُ» أَيْ عَلَيْكَ بِسُرْعَةِ الْمَشْيِ وَهُوَ مِنْ عَسَلَانِ الذِّئْبِ.


- عُصْعُوص ، جمع الجمع عصاعيصُ: (التشريح) عُصْعُص، عظم صغير في نهاية العمود الفقّاريّ في الإنسان والقردة العليا مؤلّف من ثلاث فقر أو أربع مختزلة في نهاية العجز من الحوض.


- أبو عمرو: بالتحريك المعص : التواء في عصب الرجل، كأنّه يقصر عصبها فتتعوّج قدمه ثم يسوّيه بيده. وقد معص فلان يمْعص معصا.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.