المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: عطا

- العَطْوُ: التَّناوُلُ، يقال منه: عَطَوْت أَعْطُو. وفي حديث أَبي هريرة: أَرْبَى الرِّبا عَطْوُ الرجُلِ عِرْضَ أَخِيه بغَير حَقٍّ أَي تَناوُلُه بالذَّمِّ ونحوه. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: لا تَعْطُوهُ الأَيْدِي أَي لا تَبْلُغُه فتَتناوَلَه. وعَطا الشيءَ وعَطا إِليه عَطْواً: تَناوَله؛ قال الشاعر يصف ظبية: وتَعْطُو البَرِيرَ، إِذا فاتَها، بِجِيدٍ تَرَى الخَدِّ منه أَسِيلاَ وظَبيٌ عَطُوٌّ: يَتطاوَلُ إِلى الشَّجَر ليَتناولَ منه، وكذلك الجَدْي، ورواه كُراع ظَبْيٌ عَطْوٌ وجَدْي عَطْوٌ، كأَنه وصفَهُما بالصدر. وعَطا بيدِه إِلى الإِناء: تَناوَله وهو محمولٌ قَبل أَن يُوضَع على الأَرض؛ وقول بشر بن أَبي خازم: أَو الأُدْم المُوَشَّحةَ العَواطِي بأَيْدِيهِنَّ مِنْ سَلَمِ النِّعافِ يعني الظِّباء وهي تَتطاوَلُ إِذا رَفَعت أَيْدِيها لتَتَناوَل الشَّجَر، والإِعْطاءُ مأْخوذٌ من هذا. قال الأَزهري: وسَمِعتُ غير واحدٍ من العَرَب يقول لراحِلَته إِذا انْفَسَحَ خَطْمُه عن مِخْطَمِه أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلى راكبه فيُعِيدُ الخَطْمَ على مَخْطِمِه. ويقال: أَعْطَى البعِيرُ إِذا انْقادَ ولم يَسْتَصْعِبْ. والعَطاء: نَوْلٌ للرجُلِ السَّمْحِ.والعَطاءُ والعَطِيَّة: اسمٌ لما يُعْطَى، والجمع عَطايا وأَعْطِيَة، وأَعْطِياتٌ جمعُ الجَمع؛ سيبويه: لم يُكَسَّر على فُعُل كراهية الإِعْلالِ، ومن قال أُزْرٌ لم يقل عُطْيٌ لأَن الأَصل عندَهم الحركة. ويقال: إِنَّه لَجَزيلُ العَطاء، وهو اسمٌ جامِعٌ، فإذا أُفرِد قيلَ العَطيَّة، وجمعُها العَطايا، وأَمَّا الأَعطية فهو جَمْع العَطاء. يقال: ثلاثةُ أَعْطِيةٍ، ثم أَعْطِياتٌ جمعُ الجمعِ. وأَعطاه مالاً، والاسمُ العَطاء، وأَصله عَطارُ، بالواو، لأَنه من عَطَوْت، إِلا أَنَّ العرب تَهْمِزُ الواوَ والياء إِذا جاءتا بعد الأَلف لأَنَّ الهمزة أَحْمَل للحركة منهما، ولأَنهم يستثقلون الوقف على الواو، وكذلك الياءُ مثل الرداءِ وأَصله رِدايٌ، فإِذا أَلْحقوا فيها الهاء فمنهم من يهمزها بناءً على الواحد فيقول عَطاءَةٌ ورِداءَةٌ، ومنهم من يَرُدُّها إِلى الأَصل فيقول عَطاوة ورداية، وكذلك في التثنية عطاءَان وعطاوان ورداءَان وردايان، قال ابن بري في قول الجوهري: إِلا أَن العرب تهمز الواوَ والياء إذا جاءَتا بعد الأَلف لأنّ الهمزة أَحْمل للحركة منهما، قال: هذا ليس سبَب قَلْبِها، وإِنما ذلك لكَوْنها متَطَرِّفة بعد أَلِفٍ زائدة، وقال في قوله في تثنية رداء ردايان، قال: هذا وهَمٌ منه، وإنما هو رِداوانِ بالواو، فليست الهمزةُ تُرَدُّ إِلى أضصْلِها كما ذَكَر، وإِنما تُبْدل منها واوٌ في التثنية والنسَب والجمعِ بالأَلف والتاءِ. ورجلٌ مِعْطاءٌ: كثيرُ العَطاءِ، والجمعُ مَعاطٍ، وأَصلُّه معاطِييُ، اسْتَثْقلُوا الياءَيْن وإِن لم يكونا بعد أَلِفٍ يَلِيانِها، ولا يمتَنع مَعاطِيّ كأَثافيّ؛ هذا قول سيبويه. وقومٌ مَعاطِيُّ ومَعاطٍ؛ قال الأَخفش: هذا مثلُ قولِهِم مَفاتِيح ومَفاتِح وأَمانيّ وأَمانٍ. وقولهم: ما أَعْطاهُ للمال كما قالوا ما أَولاه للمَعْروف وما أَكْرَمَه لي وهذا شاذّ لا يَطرّد لأَن التعجّب لا يدخل على أَفْعَلَ، وإنما يجوز من ذلك ما سُمِع من العرب ولا يقاسُ عليه: قال الجوهري: ورجلٌ مِعطاءٌ كثير العَطاء، وامرأة مِعْطاءٌ كذلك، ومِفْعالٌ يَسْتَوِي فيه المذكَّر والمؤنَّث. والإِعْطاء والمُعاطاةُ جميعاً: المُناوَلة، وقد أَعْطاهُ الشيءَ. وعَطَوْتُ الشيءَ: تَناوَلْته باليَدِ. والمُعاطاة: المُناوَلة. وفي المَثل: عاطٍ بغَيرِ أَنْواط أَي يَتَناوَلُ ما لا مَطْمَع فيه ولا مُتَناوَل، وقيل: يُضْرَب مثلاً لمن يَنْتَحِلُ عِلْماً لا يقومُ به؛ وقول القُطامي: أَكُفْراً بعدَ رَدِّ المَوْتِ عَنِّي، وبعدَ عَطائِكَ المِاثَةَ الرِّتاعَا؟


معجم لسان العرب
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: معط

- مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً. مدّه. وفي حديث أَبي إِسحق: إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها، والمَغْطُ، بالعين والغين: المدّ، وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ. قال الأَزهري: المعروف في الطويل المُمَّغِطُ، بالغين المعجمة، وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي، قال: ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب، قال: سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان: رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل؛ قال الأَزهري: ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك، والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ، وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة. والمَعْطُ: الجَذْبُ. ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه: سلَّه. وامتعط رمحه: انتزعه، ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً، فهو أَمْعَطُ. يقال: رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ. وتَمَعَّطَ وامَّعَط، وهو افْتَعل (* قوله «افتعل» كذا في الأصل والقاموس بالتاء، وفي الصحاح انفعل بالنون.): تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له. ويقال: امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد. ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً: نتَفَه. وتمعَّطت أَوْبار الإِبل: تطايرت وتفرّقت، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء. وذِئب أمعط: قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره، وقيل: هو الطويل على وجه الأَرض. ويقال: مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره، والأُنثى مَعْطاء. وفي الحديث: قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها، قال: إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء؛ هي التي سقط صُوفُها. ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك: يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه. ولصوص مُعْط، ورجل أَمْعَط: سَنُوط. وأَرض مَعْطاء: لا نبت بها. وأَبو مُعْطةَ: الذِّئب لتمَعُّط شعره، علم معرفة، وإِن لم يخص الواحد من جنسه، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة. والمَعْطُ: ضرب من النكاح. ومَعَطَها مَعْطاً: نكحها. ومَعَطَني بحقي: مطَلَني. والتَّمعُّط في خُضْر الفرس: أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً، ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق، ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح. وفي حديث حكيم بن معاوية: فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً. قال ابن الأَثير: يجوز أَن يكون بالعين والغين. وماعِط ومُعَيْطٌ: اسمان. وبنو مُعَيْط: حيّ من قريش معروفون. ومُعَيْطٌ: موضع. وأَمْعَطُ: اسم أَرض؛ قال الراعي: يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ، بقاعٍ أَمْعَطَ، بين السَّهل والصِّيَرِ


معجم تاج العروس
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: عطو

- : (و ( {العَطْوُ: التَّنَاوُلُ) .) يقالُ:} عَطا الشيءَ وَإِلَيْهِ {عَطْواً: تَناوَلَه. } وعَطا بيَدِهِ إِلَى الإناءِ: تَنَاوَلَه قَبْل أَن يُوضَعَ على الأرضِ. (و) العَطْوُ: (رَفْعُ الرَّأْسِ واليَدَينِ) لتَناوُلِ شيءٍ. (وظَبْيٌ {عُطُوٌّ، مُثَلَّثَةً) ، وَكَذَا جَدْيٌ عُطُوٌّ، عَن كُراعٍ وَلم يَذْكُر فيهمَا إلاَّ الفَتْح. قالَ ابنُ سِيدَه: كأَنَّه وَصَفَهُما بالمصْدَرِ. (و) ظَبْيٌ} عَطُوٌّ، (كَعَدُوَ يَتَطاوَلُ إِلَى الشَّجَرِ ليَتَناوَلَ مِنْهُ. ( {والعَطا) ، بالقَصْرِ (وَقد يُمَدُّ: نَوْلُكَ السَّمْحَ) . (قالَ الجوهريُّ: هُوَ اسْمٌ مِن} الإعْطاءِ، وأَصْلُه {عَطاوٌ، بالواوِ، لأنَّه من} عَطَوْت، إلاَّ أنَّ العربَ تَهْمِزُ الواوَ والياءَ إِذا جاءَتا بعدَ أَلِفٍ، لأنَّ الهَمْزةَ أَحْمَل للحركَةِ مِنْهُمَا، ولأنَّهم يَسْتَثْقلونَ الوَقْفَ على الواوِ، وكذلكَ الياءُ مِثْل الرِّداءِ وأَصْله رِدَايٌ، فَإِذا أَلْحَقُوا فِيهَا الهاءَ فَمنهمْ مَنْ يَهْمزُها بِنَاء على الواحِدِ فيقولُ عَطاءَةٌ ورَداءَةٌ، وَمِنْهُم مَنْ يَرُدُّها إِلَى الأصْلِ فيقولُ {عَطاوَةٌ ورِدايَةٌ، وكذلكَ فِي التَّثْنِيَةِ عَطاآنِ ورِدَاآنِ} وعَطاوَانِ ورَدايَانِ. (و) {العَطاءُ: (مَا} يُعْطَى {كالعَطِيَّةِ) ؛) كغَنِيَّةٍ، (ج} أَعْطِيَةٌ، جج) جَمْعُ الجَمْع ( {أَعْطِياتٌ) . (وَفِي الصِّحاح:} العَطِيَّةُ المُعْطَى، والجَمْعُ {العَطايا. فَالَّذِي ذكَرَه المصنِّفُ مِن الجُموعِ} لعَطاءٍ وغَفِلَ عَن ذكْرِ جَمْع العَطِيَّة وَهُوَ واجِبُ الذِّكْرِ، وقيلَ: العَطاءُ اسْمٌ جامِعٌ فَإِذا أُفْرِدَ قيلَ العَطِيَّةُ. (ورجُلٌ) {مِعْطاءٌ (وامْرأَةٌ مِعْطاءٌ) :) أَي (كثيرُ العَطاءِ) . (وَفِي الصِّحاح: كثيرُ الإعْطاءِ، قَالَ: ومِفْعالٌ يَسْتوِي فِيهِ المُذكَّرُ والمُؤَنَّثُ؛ (ج} مَعاطٍ! ومَعاطِيُّ) بتَشْديدِ الياءِ. قالَ الأَخْفَش: هَذَا مِثْلُ قوْلِهم: مَفاتِيحُ ومَفاتِحُ وأَمانِيُّ وأَمانٍ. ( {واستَعْطَى وتَعَطَّى: سَأَلَه) ، أَي العَطاءَ، كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِي المُحْكم:} اسْتَعْطَى الناسَ بكَفِّه، وَفِي كَفِّه، طَلَبَ إِلَيْهِم وسَألَهُم. ( {والإعْطاءُ: المُناوَلَةُ) . (قالَ شيْخُنا: هُوَ على جهَةِ التَّقْرِيبِ، وفسَّرَ الإعْطاءَ بالإيتاءِ كَمَا مَرَّ، وفَرَّق جماعَةٌ بَيْنَهما بأنَّ الإيتاءَ قد يكونُ واجِباً وَقد يكونُ تَفَضّلاً بخِلافِ الإعْطاءِ، فإنَّه لَا يكونُ إلاَّ بمحْضِ التَّفَضّلِ؛ كَمَا قالَهُ الفَخْر الرَّازِي؛ وَلَا يَعْرفُ أَكْثَر أَئِمَّةِ اللُّغَةِ هَذِه التَّفْرِقَة. (} كالمُعاطاةِ {والعِطاءِ) ، بالكسْر، وَقد} أَعْطاهُ الشيءَ {وعَاطاهُ إيَّاه} مُعاطاةً {وعِطاءً. (و) مِن المجازِ: الإعْطاءُ: (الإنْقِيادُ) .) يقالُ:} أَعْطَى بيدِهِ إِذا انْقادَ. وَفِي الصِّحاح: أَعْطَى البَعيرُ انْقَادَ وَلم يَسْتَصْعِبْ. وقالَ الراغبُ: أَصْلُه أَن {يُعْطِيَ رأْسَه فَلَا يتَأَبَى. (} والتَّعاطِي: التَّناوُلُ) .) يقالُ: هُوَ {يَتَعاطَى كَذَا، أَي يَتَناوَلُه. (و) قيلَ: هُوَ (تَناوُلُ مَا لايَحِقُّ. (و) قيلَ: هُوَ (التَّنازُعُ فِي الأَخْذِ) .) يقالُ:} تَعاطَوُا الشيءَ إِذا تَناوَله بعضٌ من بعضٍ وتنازَعُوه. (و) قيلَ: هُوَ (القِيامُ على أَطْرافِ أَصَابعِ الرِّجْلَيْن مَعَ رَفْعِ اليَدَيْن إِلَى الشَّيءِ) ؛) قيلَ: (وَمِنْه) قولُه تَعَالَى: { {فتَعَاطَى فَعَقَرَ} أَي قامَ على أطْرافِ أَصابِعِ رِجْلَيْه ثمَّ رَفَعَ يَدَيْه فضَرَبَها، كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) قيلَ:} التَّعاطِي (رُكُوبُ الأَمْرِ) القَبِيحِ. ( {كالتَّعَطِّي) .) يقالُ:} تَعاطَى أَمْراً قَبيحاً! وتَعَطَّى، كِلاَهُما رَكِبَهُ. (أَو التَّعاطِي فِي الرِّفْعَةِ، {والتَّعَطِّي فِي القَبِيح) ؛) وقيلَ: هُما لُغتانِ. (} وعاطَى الصَّبِيُّ أَهْلَه) :) إِذا (عَمِلَ لَهُمْ وناوَلَهُمْ مَا أرادُوه) هـ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه والزَّمَخْشرِيُّ. (و) يقالُ: (هُوَ {يُعاطِينِي} ويُعْطِينِي) ؛) هُوَ فِي النسخِ، كيُكْرِمنِي والصَّوابُ بالتَّشْديدِ كَمَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي المُحْكم والصِّحاح؛ أَي (يُنْصِفُني ويَخْدِمُنِي) ويقومُ بأَمْرِي كيُناعِمني ويُنَعّمنِي، وتقولُ: مَنْ يُعْطِيكَ، أَي مَنْ يتَولَّى خِدْمَتَك. (و) مِن المجازِ: (قَوْسٌ {عَطْوَى، كسَكْرَى) ، أَي (سَهْلَةٌ) مُواتِيَةٌ. (وسَمَّوْا:} عَطاءً {وعَطِيَّةً) ، والنِّسْبَةُ إِلَى عَطاءٍ} عَطائِيٌّ، وَإِلَى {عَطِيَّة} عَطوِيٌّ. ( {وعَطَّيْتُهُ) ، بالتَّشديدِ، (} فَتَعَطَّى) :) أَي (عَجَّلْتُهُ فتَعَجَّلَ) ؛) نقلَهُ الصَّاغاني. ( {وتَعاطَيْنا} فَعَطَوْتُهُ) أَعْطُوهُ: أَي (غَلَبْتُهُ) ، نقلَهُ الجوهريُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ظَبْيٌ {عاطٍ: يَرْفَعُ رأْسَهُ لتَناوُلِ الأوْراقِ. وَمِنْه المَثَلُ: عاطِ بغَيْرِ أَنْواطٍ، يُضْرَبُ لمُنْتَحِل عِلْماً لَا يقومُ بِهِ؛ وَقيل: يَتَناوَلُ مَا لَا مَطْمَعَ فِيهِ. ويُجْمَعُ العَطاءُ على المَعاطِي شُذُوذاً. والتَّعاطِي: الجُرْأَةُ؛ وَهُوَ} يَتَعاطَى كَذَا: يَخُوضُ فِيهِ. وطَويلٌ لَا! تَعْطُوه الأيادِي: أَي لَا تَتَناوَلُه. وقوْسٌ {مُعْطِيَّة، كمُحْسِنَةٍ: لَيِّنَةٌ ليسَتْ بكَزَّةٍ على مَنْ يَمُدُّ وتَرَها وَلَا مُمْتَنِعَةٌ؛ وقيلَ: هِيَ الَّتِي عُطِفَتْ فَلم تَنْكَسِرْ. ويقالُ للبَعيرِ: الذَّلُول إِذا انْفَسَخَ خَطْمُه عَن مِخْطَمِه:} أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلَى رَاكِبِه فيُعِيدُ خَطْمَه. {والمُعاطاةُ: أَنْ يَسْتَقْبِلَ رجُلٌ رجُلاً مَعَه سَيْفٌ فيقولَ: أَرِني سَيْفَك} فيُعْطِيَه فيَهُزُّه هَذَا ساعَةً وَهَذَا ساعَةً وهُما فِي سُوقٍ أَو مَسْجدٍ، وَقد نُهِي عَنهُ. وقوْلُهم: مَا {أَعْطاهُ للمالِ، كَمَا قَالُوا: مَا أَوْلاهُ للمَعْروفِ، وَمَا أَكْرَمَه لي، وَهَذَا شاذٌّ لَا يَطَّرد، لأنَّ التَّعَجُّبَ لَا يَدْخُلُ على أَفْعَل، وإنَّما يجوزُ مِن ذلكَ مَا سُمِعَ مِنَ العَرَبِ وَلَا يقاسُ عَلَيْهِ؛ قالَهُ الجوهريُّ. قالَ: وَإِذا أَرَدْتَ مِن زيْدٍ أَن} يُعْطِيك شَيْئا تقولُ: هَل أَنْتَ {مُعْطِيَّه؟ بياءٍ مَفْتوحةٍ مشدَّدَةٍ، وكذلكَ تقولُ للجماعَةِ: هَل أَنْتم معطِيَّهُ؟ لأنَّ النّونَ سَقَطَتْ للإضافَةِ، وقَلَبْتَ الواوَ يَاء وأدْغَمْتَ وفَتَحْتَ ياءَك لأنَّ قبْلَها ساكِناً، وللاثْنَيْن: هَل أَنْتُما} معطِيايَهُ، بفَتْح الياءِ، فقِس على ذلكَ. وَإِذا صَغَّرْتَ {عَطاءً حذفْتَ اللامَ فقلْتَ} عُطَيٌّ، وكَذلكَ كلّ اسْمٍ اجْتَمَعَتْ فِيهِ ثلاثُ ياآتِ، مِثْلُ عُدَيّ وعُلَيّ حُذِفَتْ مِنْهُ اللامُ إِذا لم يكنْ مَبْنيّاً على فِعْل، فَإِذا كانَ مَبْنِيّاً على فِعْلٍ ثبتَتْ نَحْو مُحَيّي مِن حيَّا يُحَيِّي تَحِيَّة؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وأَلْقَى فلانٌ {عَطَوِيّاً: سَلَحَ كثيرا، وأَصْلُه أَنَّ رجُلاً من بَني} عَطِيَّةَ جُلِدَ فسَلَحَ. نقلَهُ الزَّمْخَشريُّ. وأَبو محمدٍ عَطاءُ بنُ عجلَان {العَطائيُّ: محدِّثٌ ضَعِيفٌ. } والعطويَّةُ: طائِفَةٌ من الخَوارِجِ نُسِبُوا إِلَى عَطِيَّةَ بنِ الأسْودِ اليَماميّ الحَنَفي. وأَبو عبدِ الرّحمنِ محمدُ بنُ عَطِيَّة {العَطَويُّ: شاعِرٌ محدِّثٌ مُتَكلِّمٌ. } وعَطَوانُ بنُ مسكان محرّكةً رَوَى حدِيثَه يَحْيَى الحمانيُّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: عطو

- ـ العَطْوُ: التَّنَاوُلُ، ورَفْعُ الرَّأسِ واليَدَيْنِ. ـ وظَبيٌ عُـطُوٌ، مثلثةً وكعَدُوٍّ: يَتَطَاوَلُ إلى الشَّجَرِ لِيَتَنَاوَلَ منه. ـ والعَطا، وقد يُمَدُّ: نَوْلُكَ السَّمْحَ، وما يُعْطَى، ـ كالعَطِيَّةِ ـ ج: أعْطِيَةٌ ـ جج: أَعْطِياتٌ. ـ ورَجُلٌ وامْرَأةٌ مِعْطاءٌ: كَثِيرُ العَطاءِ ـ ج: مَعَاطٍ ومَعَاطِيُّ. ـ واسْتَعْطَى وتَعَطَّى: سَأَلَهُ. ـ والإِعْطاءُ: المُناوَلَةُ، ـ كالمُعاطاةِ والعِطاءِ، والانقِيادُ. ـ والتَّعاطِي: التَّناوُلُ، وتَناوُلُ ما لا يَحِقُّ، والتَّنازُعُ في الأخْذِ، والقيامُ عَلَى أطْرافِ أصابعِ الرِجْلَيْنِ مَعَ رَفْعِ اليَدَيْنِ إلَى الشَّيْءِ، ـ ومِنْهُ: {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ} ، ورُكُوبُ الأمرِ، ـ كالتَّعَطِّي، أو التَّعاطِي: في الرِفْعَةِ، ـ والتَّعَطِّي: في القَبيحِ. ـ وعاطَى الصَّبِيُّ أهْلَهُ: عَمِلَ لَهُمْ، وناوَلَهُمْ ما أَرادُوا. ـ وهو يُعاطِينِي ويُعْطِينِي: يُنْصِفُنِي، ويَخْدِمُنِي. ـ وقَوْسٌ عَطْوَى، كسَكْرَى: سَهْلَةٌ، ـ وسَمَّوْا: عَطاءً وعَطِيَّةَ. ـ وعَطَّيْتُهُ فَتَعَطَّى: عَجَّلْتُهُ فَتَعَجَّلَ. ـ وتَعَاطَيْنا فَعَطَوتُهُ: غَلَبْتُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: عطو

- اسْتَعْطَى : سَأَلَ العطاءَ., عَطَّاهُ : عَجَّلَهُ., عَطَا الشيءَ، وإِليه عَطَا عَطْوًا: تناولَهُ. يقال: عَطَا عِرْضَ أَخيه: تناوَلَهُ بالذِّمّ.| وفي الحديث: حديث شريف أَربَى الرِّبا عَطْوُ الرَّجُلِ عِرْضَ أَخيهِ بِغَيْرِ حَقٍّ// .|عَطَا إِليه يَدَهُ: رَفَعَها.|عَطَا فلانًا: غَلَبَهُ في التَّعاطي., العَطَاءُ : ما يُعْطَى. والجمع : أَعْطِيَةٌ.| (جج) أَعْطِياتٌ .| وأُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم.| وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال., المِعْطَاءُ : الكثيرُ العَطَاءِ، [يستوي فيه المذكر والمؤنث‏].‏ Z والجمع : مَعَاطٍ، ومعاطِيّ., عَاطَاهُ الشيءَ مُعاطاةً وعِطاءً: ناوَلَهُ إِيَّاهُ., العَطِيَّةُ : العطاءُ. والجمع : عَطَايَا.


المعجم الوسيط
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: عطي

- تَعَطَّى : سَأَلَ العَطَاءَ.|تَعَطَّى تعجَّلَ.|تَعَطَّى الأَمْرَ: تعاطاهُ., تَعَاطَى الرَّجُلُ: قام على أَطراف أَصابع الرِّجْلَين مع رفع اليدين إِلى الشيءِ ليأْخُذَهُ.، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 29فَتَعَاطَى فَعَقَرَ) ) .|تَعَاطَى القَوْمُ: تَغَالَبوا في التَّعاطي.|تَعَاطَى الشيءَ: تناوَلَه.|تَعَاطَى الأَمْرَ: رَكِبَه., أَعْطَى البعيرُ: انقاد ولم يَسْتَصْعِبْ. يقال: أَعْطَى فلانٌ بِيَدِهِ: انْقَادَ.|أَعْطَى فلانًا الشيءَ: ناوَلَهُ إِيَّاهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: معط

- الأَمْعَطُ : الرَّمل لا نبات فيه., مَعِطَ مَعِطَ مَعَطاً: لم يكن على جسده شعرٌ.|مَعِطَ اللصُّ: لم يكن معه شيء فهو أَمْعطُ، وهي مَعطاءُ. والجمع : مُعْطٌ., مَعَطَ في القوس مَعَطَ مَعْطاً: مدَّ يديه بها.|مَعَطَ المَرأَةُ بولدها: رَمَتْ.|مَعَطَ الشيءَ: مدّه.|مَعَطَ فلاناً، بحقِّه: مَطَله.|مَعَطَ السَّيفَ: سَلَّه.|مَعَطَ الشَّعرَ والصُّوفَ: نتفهما., تَمَعَّط الشَّعرُ: امتعط.|تَمَعَّط الحبلُ وغيرُه: امَّعَطَ.|تَمَعَّط الفرسُ في عدْوه: مدَّ عَضُدَيْهِ حتى لا يجدَ مزيداً وحَبَسَ رجليه حتى لا يجدَ مزيداً.|تَمَعَّط فلانٌ: تسخَّط وتغضَّب., امْتَعَطَ الشَّعرُ: تساقَطَ من داءٍ ونحو ذلك.|امْتَعَطَ النهارُ: ارتفع.|امْتَعَطَ رُمحَه أَو سيفَه: انتزعه., امَّعَطَ الشَّعرُ: امتعط.|امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه: ، انجرد وطال.


المعجم الغني
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: عطو

- جمع: مَعَاطٍ، الْمَعَاطي. | (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ).| لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ- رَجُلٌ مِعْطَاءٌ : كَثِيرُ العَطَاءِ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَعْطَى، يَسْتَعْطي، مصدر اِسْتِعْطاءٌ- اِسْتَعْطَى جارَهُ : سَأَلَهُ العَطاءَ، اِسْتجْداهُ., (فعل: رباعي متعد).| عَطَّيْتُ، أُعَطِّي، عَطِّ، مصدر تَعْطِيَةٌ.|1- عَطَّى جَارَهُ : خَدَمَهُ وَقَامَ بِأَمْرِهِ.|2- عَطَّى صَاحِبَهُ : عَجَّلَهُ- عَطَّاهُ فَتَعَطَّى : عَجَّلَهُ فَتَعَجَّلَ., جمع: عَطَايَا. |-قَدَّمَ لَهُ عَطِيَّةً : عَطَاءً., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَطَوْتُ، أَعْطُو، اُعْطُ، مصدر عَطْوٌ.|1- عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ : تَنَاوَلَهُ.|2- عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ.|3- عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ : رَفَعَهَا.|4- عَطَا عِرْضَ أَخِيهِ : تَنَاوَلَهُ بِالذَّمِّ.|5- عَطَا صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي التَّعَاطِي.|6- عَطَا الظَّبْيُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ لِيَتَنَاوَلَ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ., (مصدر اِسْتَعْطَى).|-اِسْتِعطاءُ النَّاسِ :اِسْتِجْداؤُهُمْ., جمع: أَعْطِيَةٌ. |-رَجُلٌ كَثِيرُ العَطَاءِ : سَخِيٌّ، أَيْ يُعْطِي مِنْ مَالِهِ الكَثِيرَ- الذَّهَبُ يُعْرَفُ بِالنَّارِ وَأَمَانَةُ الرَّجُلِ بِالأَخْذِ وَالعَطَاءِ. (ابن المقفع) :الْحَيَاةُ أَخْذٌ وَعَطَاءٌ.


المعجم الغني
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: عطي

- (مصدر تَعَاطَى).|1- تَعَاطِي الفُنُونِ الجَمِيلَةِ : الاِشْتِغَالُ بِها وَالخَوْضُ فِيهَا.|2- تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ : مُزَاوَلَتُهَا، مُمَارَسَتُهَا., (مصدر أعْطَى).|-لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَعْطَى).|-مُعْطٍ لِمَالٍ بِلاَ حِسَابٍ : مَانِحٌ..., ن: مُعْطى., (فعل: رباعي لازم متعد).| أعْطَيْتُ، أُعْطِي، أَعْطِ، مصدر إعْطَاءٌ.|1- أعْطَاهُ خُبْزاً : نَاوَلَهُ إيَّاهُ.|2- أعْطَى المِثَالَ : قَدَّمَ.|3- أعْطَاهُ الضَّوْءَ الأَخْضَرَ : أذِنَ لَهُ لِيَبْدَأ عَمَلاً.|4- أعْطَى الجَمَلُ : اِنْقَادَ., جمع: ـات. | (مفعول مِن أَعْطَى).|-جَاءَ بِمُعْطىً جَدِيدٍ : بِمُسَلَّمَةٍ لِيَتَوَصَّلَ بِهَا إِلَى مَعْرِفَةِ قَضِيَّةٍ مَجْهُولَةٍ- طَرَحَ مُعْطَيَاتٍ لِلتَّفْكِيرِ فِيهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَعْطَى).|-رَجُلٌ مُسْتَعْطٍ : مُسْتَجْدٍ، طَالِبُ العَطَاءِ., (فعل: خماسي متعد).| تَعَاطَيْتُ، أَتَعَاطَى، تَعَاطَ، مصدر تَعَاطٍ.|1- تَعَاطَى فَنَّ الرَّسْمِ : اِشْتَغَلَ وَخَاضَ فِيهِ.|2- يَتَعَاطَى وَالِدُهُ مِهْنَةَ الْمُحَامَاةِ : يُزَاوِلُهَا، يُمَارِسُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: عطو

- 1- أمعط : ذئب سقط شعره وذهب|2- أمعط من لا شعر على جسده|3- أمعط : « لص أمعط » : شبه الذئب|4- أمعط : « مكان أمعط » : لا نبات فيه, 1- أعطاه الشيء : ناوله إياه|2- أعطاه الشيء : وهبه إياه|3- أعطى الجمل : انقاد ، أطاع, 1- ما يعطى, 1- ما يعطى ، جمع : أعطية ، جج أعطيات, 1- ما يعطى ، جمع : عطايا وعطيات, 1- عطا الشيء أو ل إليه : تناوله ، أخذه|2- عطا اليه يده : رفعها|3- عطا الغزال : رفع رأسه ليتناول الأوراق, 1- عطاه : خدمه|2- عطاه : عجله ، شجعه, 1- تعاطى الشيء : تناوله « هو يتعاطى الخمر »|2- تعاطى الأمر : خاض فيه « هو يتعاطى التجارة »|3- تعاطى الشاربون الكأس : أخذها كل واحد منهم بدوره|4- تعاطى القوم : تغالبوا في التعاطي|5- تعاطى : قام على أطراف أصابع رجليه ورفع يديه إلى الشيء ليتناوله, 1- طلب الإحسان ، تسول ، إستجدى, 1- معط : لم يكن على جسده شعر|2- معط الذئب : تساقط شعره وذهب|3- معط اللص : لم يكن معه شيء


المعجم الرائد
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: عطي

- 1- كثير العطاء ، جمع : معاط ومعاطي : « رجل معطاء ، إمرأة معطاء », 1- تعطى : سأل العطاء|2- تعطى : تعجل|3- تعطى الأمر : تعاطاه ، خاض فيه, 1- عاطاه الشيء : ناوله إياه|2- عاطاه : خدمه


المعجم الرائد
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: معط

- 1- إمعط الشعر : سقط من داء|2- إمعط النهار : امتد وطال السيف : سحبه من غمده, 1- تمعط الشعر : تساقط|2- تمعط الذئب : تساقط شعره|3- تمعط : غضب, 1- إنمعط الشعر : سقط من مرض يصيبه, 1- إمتعط الشعر : تساقط|2- إمتعط النهار : ارتفع ، تقدم|3- إمتعط السيف : انتزعه ، أخرجه|4- إمتعط الشيء : إمتد وطال, 1- معط : ذئب سقط شعره وذهب|2- معط من لا شعر على جسده, 1- معط الشيء : مده|2- معط بحقه : مطله ، سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى|3- معط الريش أو الشعر : نتفه|4- معط السيف : انتزعه وأخرجه|5- معط في القوس : مد يديه بها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: عطا

- ع ط ا: (أَعْطَاهُ) مَالًا وَالِاسْمُ الْعَطَاءُ. وَ (اسْتَعْطَى) وَ (تَعَطَّى) سَأَلَ (الْعَطَاءَ) . وَرَجُلٌ (مِعْطَاءٌ) كَثِيرُ (الْإِعْطَاءِ) وَامْرَأَةٌ (مِعْطَاءٌ) أَيْضًا. وَمِفْعَالٌ يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ. وَ (الْعَطِيَّةُ) الشَّيْءُ (الْمُعْطَى) وَالْجَمْعُ (الْعَطَايَا) . وَقَوْلُهُمْ: مَا أَعْطَاهُ لِلْمَالِ شَاذٌّ كَقَوْلِهِمْ: مَا أَوْلَاهُ لِلْمَعْرُوفِ وَمَا أَكْرَمَهُ لِي لِأَنَّ التَّعَجُّبَ لَا يَدْخُلُ عَلَى أَفْعَلَ وَإِنَّمَا يَجُوزُ مِنْهُ مَا سُمِعَ مِنَ الْعَرَبِ وَلَا يُقَاسُ عَلَيْهِ. وَ (الْمُعَاطَاةُ) الْمُنَاوَلَةُ. وَفُلَانٌ (يَتَعَاطَى) كَذَا أَيْ يَخُوضُ فِيهِ. وَقِيلَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ} [القمر: 29] أَيْ قَامَ عَلَى أَطْرَافِ أَصَابِعِ رِجْلَيْهِ ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ فَضَرَبَهَا. وَإِذَا أَرَدْتَ مِنْ زَيْدٍ أَنْ يُعْطِيَكَ شَيْئًا قُلْتَ: هَلْ أَنْتَ (مُعْطِيَّهُ) بِيَاءٍ مَفْتُوحَةٍ مُشَدَّدَةٍ. وَكَذَا تَقُولُ لِلْجَمَاعَةِ: هَلْ أَنْتُمْ مُعْطِيَّهُ لِأَنَّ النُّونَ سَقَطَتْ لِلْإِضَافَةِ وَقُلِبَتِ الْوَاوُ يَاءً وَأُدْغِمَتْ وَفَتَحْتَ يَاءَكَ لِأَنَّ قَبْلَهَا سَاكِنًا. وَلِلِاثْنَيْنِ: هَلْ أَنْتُمَا مُعْطِيَايَهُ بِفَتْحِ الْيَاءِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: معط

- م ع ط: رَجُلٌ (أَمْعَطُ) بَيِّنُ الْمَعَطِ وَهُوَ الَّذِي لَا شَعْرَ فِي جَسَدِهِ، وَقَدْ (مَعِطَ) مِنْ بَابِ طَرِبَ. وَ (امْتَعَطَ) شَعْرُهُ وَ (تَمَعَّطَ) أَيْ تَسَاقَطَ مِنْ دَاءٍ وَنَحْوِهِ، وَكَذَا (انْمَعَطَ) وَهُوَ انْفَعَلَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: عطو

- إعطاء :مصدر أعطى., أُعْطِيَة ، جمع أُعْطِيَات |• أُعْطِيَة الجند: رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال :-أُعْطياتُ الملوكِ: هباتُهم.


المعجم المعاصر
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: عطي

- استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى | • استعطى المحسنين طلب منهم العطاءَ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ :-استعطى خُبْزًا، - يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء., أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى | • أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} .|• أعطاه مالاً/ أعطى إليه مالاً/ أعطى له مالاً: منحه، ناوله إيّاه :-أعطاه الله علمًا وحكمةً، - أعطاه الدَّواءَ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [حديث]، - {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى. وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى} |• أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب: بدون تقتير، - أَعْطاه دَرْسًا: علَّمه، لقَّنه، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول، - أعطى ثمارَه: أثمر، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ: تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة، - أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتكلَّم، - أعطى له المجالَ: أتاحه له., تعاطى يتعاطى ، تعاطَ ، تعاطيًا ، فهو مُتعاطٍ ، والمفعول مُتعاطًى (للمتعدِّي) | • تعاطى الشَّخصُ قام على أطراف أصابع الرِّجْلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذَه :- {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ} .|• تعاطى القومُ/ تعاطى القومُ الشَّيءَ: ناول بعضُهم بعضًا، أعطاه بعضُهم لبعضٍ أو تناولوه :-تعاطَوا الهدايا، - تعاطى الصَّائمون التَّمرَ والماءَ.|• تعاطى التَّدخينَ: تناوله مرَّةً بعد مرّة :-تعاطى مخدِّرات/ حبوبًا مهدِّئة.|• تعاطى التِّجارةَ: قام بها أو خاض فيها :-يتعاطى السِّياسةَ |• تعاطى الشِّعْرَ: انقطع إليه وانصرف., عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى | • عاطاه الشَّيءَ ناوله إياه. |• عاطاه الحبَّ: بادله إياه., مُعْطَيَات، مفرد مُعْطًى.|1- (الفلسفة والتصوُّف) قضايا مُسلَّمة يُتوصَّل بها إلى معرفةِ قضايا مجهولة |• المُعْطَيات الأساسيّة: مجموعة من الظُّروف التي تؤثِّر في الحدث/ الأفكار الأساسيّة المُتَّخذة كنقطة انطلاق. |2 - ما يقدّمه الواقع الرَّاهن مادّة للدَّرس أو العمل.


المعجم المعاصر
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: معط

- مِعْطاء ، جمع معطاءون ومَعَاطٍ، مؤ مِعْطاء ومِعْطاءَة: كثير العطاء فيّاض يمنح بكثرة دون مقابل (للمذكَّر والمؤنَّث) :-رجلٌ/ أرضٌ معطاء، - أمّ مِعْطاء/ معطاءَة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: معط

- مُعْطٍ :اسم فاعل من أعطى. |• المعطِي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الممكِّن من نِعمه، الواهب عطاءَه وجودَه ورحمته لمخلوقاته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: عطا

- أعْطاه مالا يعْطيه إعْطاء، والاسم العطاء، وأصله عطاو بالواو؛ لأنه من عطوْت. واسْتعطى وتعطّى: سأل العطاء. ورجل معطْاء: كثير الإعطاء. وامرأة معْطاء، ومفْعال يستوي فيه المذكر والمؤنث. وقوم معاطيّ ومعاط. والعطيّة: الشيء المعطى، والجمع العطايا. وقالوا: ما أعطاه للمال، كما قالوا: ما أولاه للمعروف وما أكرمه لي. وهذا شاذّ لا يطّرد. ويقال: أعْطى البعير، إذا انقاد ولم يسْتعصب. وقوس عطوى: مواتية سهلة. وعطوْت الشيء: تناولته باليد. والمعاطاة: المناولة. وفي المثل: " عاط بغير أنْواط " ، أي يتناول ما لا مطمع فيه ولا متناول. ويقال: هو يعطّيني بالتشديد ويعاطيني، إذا كان يخدمك. وتعاطاه: تناوله. وفلان يتعاطى كذا، أي يخوض فيه. وتعاطينا فعطوْته، أي غلبته. وقيل في قوله تعالى: "فتعاطىفعقر " ، أي قام على أطراف أصابع رجليه ثم رفع يديه فضرﺑﻬا. وذا صغّرت عطاء حذفت اللام فقلت عطيّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: معط

- على جسده رجل أمْعط بين المعط، وهو الذي لا شعر . وقد معط. وامْتعط شعره وتمعّط، أي تساقط من داء ونحوه، وكذلك امّعط وهو انْفعل. يقال: امّعط الحبل وغيره، أي انْجرد. والذئب الأمْعط: الذي قد تساقط شعره. يقال: معط الذئب، ولا يقال معط شعْره. ولصّ أمْعط، شبّه بالذئب؛ ولصوص معطْ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: معطاء
جذر الكلمة: معطاء


الأكثر بحثاً