المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مغي
جذر الكلمة: مغا

- مَغا السِّنَّوْرُ مَغْواً ومُغْوّاً ومُغاء: صاحَ. الأَزهري: مَعا السنورُ يَمْعُو ومَغا يَمْغو، لونان أَحدهما يقرب من الآخر، وهو أَرفع من الصَّئِيِّ. ابن الأَعرابي: مَغَوْتُ أَمْغُو ومَغَيْتُ أَمْغِي بمعنى نَغَيْتُ. مقا: مَقا الفَصيلُ أُمَّه مَقْواً: رَضِعَها رَضْعاً شديداً. ومَقَوْتُ الشيءَ مَقْواً: جَلَوْتُه، ومَقَيْتُ لغة. ومقوت السيف: جلوته. وكذا المرآة والطَّسْت حتى قالوا مَقا أَسنانه، ومَقْو الطست جَلاؤه، ومَقَوْتُه أَيضاً: غسلته. وفي حديث عائشة وذكرت عثمان، رضي الله عنهما، فقالت: مَقَوْتُمُوه مَقْوَ الطست ثم قتلتموه، أَرادت أَنهم عَتَبُوه على أَشياء فأَعتبهم وأَزال شَكْواهم وخرج نقِيّاً من العَتْب ثم قتلوه بعد ذلك. ابن سيده: مَقَى الطسْتَ والمِرآة وغيرهما مَقْياً جَلاها ويَمْقِيها، ومَقَوْت أَسناني ونَقَّيتها. وقالوا: امْقِه مِقْيَتَك مالك (* قوله« مقيتك مالك» ضبط في الأصل مقيتك بالكسر كما ترى وفي المحكم أيضاً والتكملة بخط الصاغاني نفسه بالكسر، وقال السيد مرتضى بفتح الميم وسكون القاف وكأَنه اتكل على اطلاق المجد وقلده المصححون الأول فضبطوه بالفتح.) وامْقُه مَقْوَكَ مالَك ومُقاوَتَك مالَك أَي صُنْه صِيانَتَك مالَكَ. والمُقْيَةُ: المَأْقُ؛ عن كراع، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: مغي
جذر الكلمة: غيي

- : (ي ( {الغَيايَةُ: ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ) ، وليسَ هُوَ نَفْسُ الشُّعاعِ؛ أَنْشَدَ الجَوْهرِي للبيدٍ: فتَدَلَّيْت عَلَيْهِ قافِلاً وعَلى الأرضِ} غَيَاياتُ الطَّفَل ْوقيلَ: هُوَ ظِلُّ الشَّمْسِ بالغَذَاةِ والعَشِيِّ. (و) الغَيايَةُ: (قَعْرُ البِئْرِ) كالغَيابَةِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. (و) قالَ أَبو عَمْرٍ و: الغَيايَةُ (كُلُّ مَا أَظَلَّ الإنْسانَ من فَوْقِ رأْسِهِ كالسَّحابَةِ) والغَبَرةِ والظُّلْمَةِ (ونَحْوِها) ؛) وَمِنْه الحديثُ: (تَجِيءُ البَقَرةُ وآلُ عِمْران يومَ القِيامَةِ كأَنَّهما غَمامَتانِ أَو {غَيايَتانِ) . (و) } غَيايَةُ: (ع باليَمامَةِ) ، وَهُوَ كثيبٌ قُرْبها فِي دِيارِ قيْسِ بنِ ثَعْلَبة، عَن نَصْر. ( {وغَايَا القَوْمُ فَوْق رَأْسِهِ بالسَّيْفِ) } مُغاياةً: كأَنَّهم (أَظَلُّوا) بِهِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي عَن الأصْمعي. ( {والغايَةُ: المَدَى) ، وأَلِفُه واوٌ وتَأْلِيفه من غَيْن وياءَيْن. وَفِي المُحْكم:} غايَةُ الشيءِ: مُنْتَهاهُ. وَفِي الحَديثِ: (سابَقَ بَيْنَ الخَيْلِ فجعَلَ غَايَةَ المُضَمَّرةِ كَذَا) . (و) {الغايَةُ: (الرَّايَةُ) ؛) وَمِنْه الحديثُ: (فِي ثَمانِينَ غايَةٍ تحْتَ كلِّ غايَةٍ اثْنا عَشَر أَلفاً) ؛ وَقَالَ لبيدٌ: قَدْ بِتُّ سامِرَها} وغايَةَ تاجِرٍ وافَيْت إذْ رُفِعَتْ وعَزَّ مُدامُها قيل: كانَ صاحِبُ الخَمْرِ يَرْفعُ رايَةً ليُعْرَف أَنه بائِعُها؛ (ج {غايٌ) ، كسَاعَةٍ وساعٍ، وتجْمَعُ أَيْضاً على} غَاياتٍ. ( {وغَيَّتْها) } تَغْيِيًّا: (نَصَبْتُها) ؛) وكذلكَ رَبَّيْتَها إِذا نَصَبْت الرَّايَة. ( {وأَغْيا) عَلَيْهِ (السَّحابُ) : أَي (أَقَامَ) مُظلاًّ عَلَيْهِ؛ قَالَ الشاعرُ: وذُو حَوْمَل} أَغْيا عَلَيْهِ وأَغْيَما وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {غَيَّا للقَوْمِ: نَصَبَ لَهُم غايَةً، أَو عَمِلَها لَهُم. } وأَغْياها: نَصَبَها. {والغيايَةُ: السَّحابَةُ المُنْفَرِدَةُ، أَو الواقِعَةُ. } وتَغايَتِ الطَّيْرُ على الشيءِ: حامَتْ. {وغَيَّتْ: رَفْرَفَتْ. والغايَةُ: الطَّيْرُ المُرَفْرِفُ. وأَيْضاً: القَصَبَةُ الَّتِي يُصْطادُ بهَا العَصافِير. } وتَغايَوْا عَلَيْهِ حَتَّى قَتَلُوه: مثْلُ تَغَاوَوْا. والعِلَّةُ {الغائِيَّةُ عنْدَ المُتَكَلِّمِيْن: مَا يكونُ المَعْلول لأجْلِها. ويقالُ فِي صَوابِ الرَّأْي: أَنتَ بَعِيدُ الغايَةِ. } وغايَتُكَ أَنْ تَفْعَل كَذَا: أَي نِهايَةُ طاقَتِكَ أَو فِعْلِكَ. ورجُلٌ {غَيايَاءُ: ثَقِيلُ الرُّوحِ كأَنَّه ظِلٌّ مُظْلمٌ مُتَكاثِفٌ لَا إشْراقَ فِيهِ. } وأَغْيا الرَّجلُ: بَلَغَ الغايَةَ فِي الشَّرَفِ، والأمْرِ. وأَغْيا الفَرَسُ فِي سِباقِه، كَذلكَ؛ عَن ابنِ القطَّاع. وقوْلُهم: {المُغَيَّا، كمُعَظَّمٍ، لانْتِهاءِ الغايَةِ، هَكَذَا يقولُه الفُقهاءُ والأُصُوليُّون، وَهِي لُغَةٌ مولَّدَةٌ. (فصل الْفَاء مَعَ الْوَاو وَالْيَاء)


معجم تاج العروس
الكلمة: مغي
جذر الكلمة: مغو

- : (و (} ومَغَا السِّنَّوْرُ {يَمْغُو) } مَغاءً: أَهْملَهُ الجَوْهرِي. وقالَ اللّيْثُ: أَي (صاحَ) . (قالَ الأزْهرِي: مَعَا يَمْعُو {ومَغَا يَمْغُو صَوْتانِ أَحَدُهما يقْربُ من الآخِرِ، وَهُوَ أَرْفَعُ من الصَّئِيِّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } المَغْوُ، بِالْفَتْح، {والمُغُوُّ، كعُلُوَ،} والمُغاءُ، كغُرابٍ: كُلُّه صِياحُ السِّنَّوْرِ. وقالَ ابنُ الأعْرابي: مَغَا يَمْغُو بمعْنَى نَغَى.


معجم تاج العروس
الكلمة: مغي
جذر الكلمة: مغي

- : (ي ( {المَغْيُ) :) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِي. وقالَ غيرُهُ: هُوَ (فِي الأدِيمِ: رَخاوَةٌ؛ وَقد} تَمَغَّى {تَمَغِّياً) :) ارْتَخَى. (و) } المَغْيُ (فِي الإنْسانِ: أنْ تقولَ فِيهِ مَا ليسَ فِيهِ إمّا هازِلاً أَو جادّاً) ، وَقد {مَغَى فِيهِ} مَغْياً، وَهُوَ مجازٌ. ( {والماغِيَةُ: المُرِيبَةُ) ، من ذلكَ؛ وَفِي بعضِ النسخِ المربية. (و) قالَ ابنُ الأعْرابي: (} مَغَيْتُ، كَسَعَيْتُ) ، {أَمْغِي بمعْنَى (نَغَيْتُ) ؛) وقيلَ: هُوَ من بابِ رَمَى لُغَةٌ فِي مَغا يَمْغُو. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مغي
جذر الكلمة: مغا

- ـ مَغا السِّنَّوْرُ يَمْغُو: صاحَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مغي
جذر الكلمة: مغي

- ـ المَغْيُ في الأديمِ: الرَّخاوةُ وقد تَمَغَّى تَمَغِّياً، ـ وـ في الإِنْسانِ: أن تقولَ فيه ما ليس فيه إمَّا هازِلاً أو جادًّا. ـ والماغِيَةُ: المُرِيبَةُ. ـ ومَغَيْتُ، كَسَعَيْتُ: نَغَيْتُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مغي
جذر الكلمة: غيي

- الغِيَّةُ الغِيَّةُ يقال: هو وَلَدُ غَيَّة (بفتح الغين أو كسرها) : ولد زِنْيةٍ، كما يقال في نقيضه: هو وَلَدُ رِشْدَةٍ., غَيَّا الغايَةَ: نَصَبَها وأَقامَها.|غَيَّا فلانًا: جعل له غايةً.|غَيَّا الشيءَ: جعل له نهاية فهو مُغَيًّا., غَايَا فلانٌ فلانًا: شاركه في الغاية., الغِيّةُ : (انظر: غوى) ., الغَايَةُ : النهايةُ والآخِر.| فغايةُ كل شيءٍ: نهايته وآخره.|الغَايَةُ الرَّايةُ. والجمع : غايٌ، وغاياتٌ. يقال: غايتُك أَن تفعل كذا: نهاية طاقتك.| وغايةُ الأَمر: الفائدةُ المقصودة منه ويقال: فلانٌ بعيدُ الغاية: صائبُ الرأي., أَغْيَا الرجلُ: بلغ الغايةَ في الشَّرَف. يقال: أَغْيا الأَمرُ.| وأَغيا الفرسُ في سباقه: بلغ الغايةَ أَيضًا.|أَغْيَا عليه السحابُ: أَظلَّ عليه.|أَغْيَا الغايةَ: نصَبَها وأَقامَها.


المعجم الوسيط
الكلمة: مغي
جذر الكلمة: مغو

- مَغَا السِّنَّورُ مَغَا مَغْوًا، و مُغُوًّا، و مُغَاءً: صاح.


المعجم الوسيط
الكلمة: مغي
جذر الكلمة: مغي

- تَمَغَّى الأَديمُ: مَغَى., مَغَى فيه مَغَى مَغْيًا: قال فيه ما ليس فيه، هازلاً أَو جادًّا.|مَغَى الولدُ: تكلَّم بكلام يُفهم.|مَغَى الأَديمُ: ارتخى.


المعجم الغني
الكلمة: مغي
جذر الكلمة: غيي

- جمع: غَايٌ، غَايَاتٌ. | 1- غَايَةُ الشَّيْءِ : نِهَايَتُهُ، آخِرُهُ، مَدَاهُ.|2- غَايَةُ هَدَفِهِ : الفَائِدَةُ الْمَقْصُودَةُ مِنْهُ- بَلَغَ غَايَتَهُ :-الغَايَةُ تُبَرِّرُ الوَسِيلَةَ.|3- هُوَ بَعِيدُ الغَايَةِ : أَيْ صَائِبُ الرَّأْيِ.|4- غَايَتُكَ أَنْ تَفْعَلَ هَذَا : أَيْ نِهَايَةُ طَاقَتِكَ أَوْ فِعْلِكَ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| غَيَّيْتُ، أُغَيِّي، غَيِّ، مصدر تَغْيِيَةٌ.|1- غَيَّا الرَّايَةَ : نَصَبَهَا وَأَقَامَهَا.|2- غَيَّا وَلَدَهُ : جَعَلَ لَهُ غَايَةً.|3- غَيَّا الشَّيْءَ : جَعَلَ لَهُ نِهَايَةً.|4- غَيَّتِ الطُّيورُ عَلَى الأَشْجارِ : رَفْرَفَتْ.


المعجم الرائد
الكلمة: مغي
جذر الكلمة: غيي

- 1- أغيا « الغاية » ، أي الراية : نصبها|2- أغيا السحاب : أقام وثبت|3- أغيا : بلغ الغاية في الشرف والأمر|4- أغيا الفرس في سباقه : بلغ الغاية|5- أغيا الطائر : رفرف , 1- غايا فوق رأس صاحبه بالسيف : رفعه فوق رأسه كأنه اظله به|2- غاياه : شاركه في الغاية , 1- غيا « الغاية » ، أي الراية : نصبها|2- غيا القوم أو غيا لهم : جعل لهم غاية|3- غيا الطائر على الشيء : رفرف|4- غيا الشيء : جعل له نهاية , 1- غياية : ضوء شعاع الشمس|2- غياية : قعر البئر|3- غياية : كل ما أظل الأنسان من فوق رأسه كالسحابة وغيرها , 1- غية : ضلال|2- غية : « ولد غية » : ولد زنى , 1- نسبة إلى الغاية


المعجم الرائد
الكلمة: مغي
جذر الكلمة: مغو

- 1- مغا الهر : صاح


المعجم الرائد
الكلمة: مغي
جذر الكلمة: مغي

- 1- تمغى الجلد : استرخى, 1- مغى الولد : تكلم بكلام يفهم|2- مغى الجلد : ارتخى|3- مغى فيه : قال فيه ما ليس فيه إما هزلا أو جدا


المعجم المعاصر
الكلمة: مغي
جذر الكلمة: غيي

- غَيَّة / غِيَّة :ضلال :-مضى في غَيَّتِه/ غِيَّته لا يردعه أحد., غَيّ :- مصدر غوَى. |2 - عذاب :- {فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا} ., غايَة ، جمع غايات وغاي.|1- نهاية وآخر :-هذه غاية المطاف، - بلغ الغاية في الدّقّة، - بذل غاية جهده، - بدا في غاية الفرح، - في غاية الأناقة: لا مثيل له |• غايتك أن تفعل كذا: نهاية طاقتك كذا، - في غاية الأهمِّيَّة/ مهمّ للغايَة: مهمّ جدًّا، - لغاية الآن: حتى الآن، - للغاية: جدًّا. |2 - قصد، هدف :-ما غايتك؟ - بلغ غايته |• أنت بعيد الغاية: على صواب في الرأي، - الغاية تبرِّر الوسيلة: قول يتذرّع به بعض المخطئين لتبرير ارتكابهم الخطأ، - غاية الأمر: الفائدة المرتجاة منه., غائِيّ :اسم منسوب إلى غايَة: :-علَّة غائيّة: التي من أجلها يُصنع الشَّيءُ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مغي
جذر الكلمة: مغيم من الأيام


الأكثر بحثاً