المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: قتت

- القَتُّ: الكَذِبُ المُهَيَّأُ، والنميمة. قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا، وقَتَّ بينهم قَتًّا: نَمَّ. وفي الحديث: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ، هو النَّمَّام. والقِتِّيتَى، مثالُ الهِجِّيرَى: تَتَبُّعُ النَّمائم، وهي النميمة. ورجل قَتُوتٌ، وقَتَّاتٌ، وقِتِّيتى: نَمَّام، يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَي يَنِمُّها نَمّاً؛ وقيل: هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون، نَمَّها أَو لم يَنُمَّها. وقال خالد بن جَنْبة: القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس، فيُخْبر أَعداءهم؛ وقيل: هو الذي يكون مع القوم يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم؛ وقيل: هو الذي يَتَسَمَّع على القوم، وهم لا يعلمون فيَنِمُّ عليهم. وامرأَة قَتَّاتةٌ، وقَتُوتٌ: نَمُومٌ. والقَسَّاسُ: الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار، ثم يَنِمُّها. وقولٌ مَقْتُوتٌ: مكذوبٌ؛ قال رؤبة: قُلْتُ، وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوتُ أَي كَذِبٌ؛ وقيل: مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به، مَنْقُولٌ؛ وقيل: معناه أَنَّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ، كالنَّميمة والكَذِب. أَبو زيد: يقال هو حَسَنُ القَدِّ، وحَسَنُ القَتِّ، بمعنى واحد؛ وأَنشد: كأَنَّ ثَدْيَيْها، إِذا ما ابْرَنْتى، حُقَّانِ من عاجٍ، أُجِيدا قَتَّا قوله: إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ، جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ. وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا: قَصَّه. وتَقَتَّتَ الحديثَ: تَتَبَّعه، وتَسَمَّعَه، وقيل: إِن القَتَّ، الذي هو النميمةُ، مُشْتَقٌّ منه. وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا: هَيَّأَه. وقَتَّه: جَمَعَه قليلاً قليلاً. وقَتَّه: قَلَّلَه. واقْتَتَّهُ: اسْتَأْصَلَه؛ قال ذو الرمة: سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقةٍ تَخاطأَها،واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَلْ والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها، وهو جمع عند سيبويه، واحدتُه قَتَّةٌ؛ قال الأَعشى: ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ، كلَّ عَشِيَّةٍ، بِقَتٍّ وتَعْليقٍ، فقد كان يَسسْنَقُ وفي التهذيب: القَتُّ الفِسْفِسةَ، بالسين. والقَتُّ يَكون رطباً ويكون يابساً، الواحدة: قَتَّةٌ، مثال تَمْرة وتَمْر. وفي حديث ابن سلام: فإِن أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ، أَو حِملَ قَتٍّ، فإِنه رباً. القَتُّ: الفِصْفِصةُ، وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب. ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ: مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين، وقال ثعلب: مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة. وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غيرِ مُقَتَّتٍ، وهو مُحْرِمٌ. قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ؛ وقيل: المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين، يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً، لا يُخالِطُه طِيبٌ؛ وقيل: هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه، ويُتَعالَجُ به للرِّياح. والمُقَتَّتُ من الزيت: الذي أُغْلِيَ بالنار ومعه أَفواهُ الطِّيبِ. ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي لا يَغلُو بشيء. والتَّقتِيتُ: جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها؛ ولا يقال قُتِّتَ، إِلاّ الزَّيتُ، على هذه الصفة؛ وقال: يُنَشُّ بالنار كما يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ، قال: والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ. وقَتَّةُ: اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ: نُسِبَ إِلى أُمه.


معجم لسان العرب
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: مقت

- المَقِيتُ: الحافِظُ. الأَزهري: المُقِيتُ، الميم فيه مضمومة وليست بأَصلية، وهو في المعتلات. ابن سيده: المَقْتُ أَشَدُّ الإِبْغاضِ. مَقُتَ مَقاتَةً، ومَقَتَه مَقْتاً: أَبْغضه، فهو مَمْقُوتٌ ومَقِيتٌ، ومَقَّتَه؛ قال: ومن يُكْثِرِ التَّسْآلَ، يا حُرُّ، لا يَزَلْ يُمَقَّتُ في عَينِ الصَّدِيقِ، ويَصْفَحُ وما أَمْقَتَه عندي وأَمْقَتَني له. قال سيبويه هو على معنيين: إِذا قلت ما أَمْقَتَه عندي، فإِنما تُخْبر أَنه ممقوت؛ وإِذا قلتَ ما أَمْقَتَني له، فإِنما تُخْبر أَنك ماقِتٌ. وقال قتادة في قوله: لمَقْتُ اللهِ أَكْبر من مَقْتِكم أَنْفُسَكم؛ قال: يقول لمَقْتُ اللهِ إِياكم حين دُعِيتُم إِلى الإِيمان فلم تؤْمنوا، أَكبرُ من مَقْتكْم أَنفسَكم حين رأَيتم العذاب. قال الليث: المَقْتُ بُغْضٌ عن أَمر قبيح رَكِبَه، فهو مَقِيتٌ؛ وقد مَقُتَ إِلى الناس مَقاتةً. الزجاج في قوله تعالى. ولا تَنْكِحُوا ما نَكح آباؤُكم من النساء إِلاَّ ما قد سَلَف إِنه كان فاحشةً ومَقْتاً وساءَ سبيلاَّ؛ قال: المَقْتُ أَشدّ البُغْض. المعنى: أَنهم أُعْلِمُوا أَن ذلك في الجاهلية كان يقال له مَقْتٌ، وكان المولود عليه يقال له المَقْتيُّ، فأُعْلِمُوا أَن هذا الذي حُرّم عليهم من نكاح امرأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً في قلوبهم، مَمْقُوتاً عندهم. ابن سيده: المَقْتِيُّ الذي يتزوج امرأَة أَبيه، وهو من فعل الجاهلية؛ وتَزويجُ المَقْتِ فِعْلُ ذلك. وفي الحديث: لم يُصِبْنا عيبٌ من عُيوب الجاهلية في نكاحها ومَقْتها؛ المَقْتُ، في الأَصل: أَشدُّ البُغْض، ونكاحُ المَقْتِ: أَن يَتَزَوَّجَ الرجلُ امرأَةَ أَبيه إِذا طَلَّقها أَو ماتَ عنها، وكان يُفْعل في الجاهلية، وحَرَّمه الإِسلامُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: مقق

- المَقَقُ: الطول عامة، وقيل: هو الطول الفاحش في دقة؛ قال رؤبة: لواحِقُ الأَقْراب فيها كالمَقَقْ أَراد فيها المَقَقُ فزاد الكاف كما قال تعالى: ليس كمثله شيء. رجل أَمَقُّ وامرأَة مَقَّاءُ، وقيل: المَقَّاءُ الطويلة الرُّفْغين الرخوتهما الطويلة الإسْكَتَين القليلة لحم الرُّفغين، وقيل: هي الرقيقة الفخذين المَعِيقةُ الرفغين. ابن الأعرابي: المَقَّاء من الخيل الواسعة الأَرْفاغ. قال ابن الأَعرابي: غزا أَعرابي من بَكْر ابن وائل فَفُلُّوا، فجاء ثلاث جَوارٍ إلى مُهَلْهِل فسأَلنه عن آبائهن، فقال للأُولى: صِفي لي فرس أَبيك، فقالت: كان أَبي على شَقَّاءَ مَقَّاءَ طويلة الأَنقاء، تَمَطَّقُ أُنثَياها بالعرق تمَطُّقَ الشيخ بالمَرَق، قال: نجا أَبوكِ: قال: أُنثياها رَبَلَتا فخذيها، والمَقَّاء: الواسعة الأَرْفاغ؛ وأَنشد غيره قول الراعي يصف ناقة: مَقَّاء مُنْفَتِق الإبْطَيْنِ ماهِرة بالسَّوْم، ناطَ يَدَيْها حارِك سَنَدُ قال النضر: فَخِذ مَقَّاء وهي المعْروقة العارية من اللحم الطويلة. ووجه أَمَقُّ: طويل كوجه الجرادة. وفرس أَمَقّ: بعيد ما بين الفروج طويل بيِّن المَقَق. وفي حديث عليّ، عليه السلام: من أَراد المفاخرة بالأولاد فعليه بالمُقِّ من النساء أي الطوال. يقال رجل أَمَقّ وامرأَة مَقَّاء. وخَرْق أَمَقّ: بعيد الأرْجاء. ومفازة مَقَّاء: بعيدة ما بين الطرفين، وكل تباعد بين شيئين مَقَقٌ، والصفة كالصفة. وحصن أَمَقّ: واسع؛ قال: ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ، وظِلٌّ مَدِيدٌ وحِصنٌ أَمَقّ قال ثعلب: المُسْمِعان القَيْدان قيد بهما، والزَّمّارة: الساجور، وهذا رجل كان محبوساً في سجن شُيِّدَ بناؤه، وهو مُقَيَّد مغلول فيه. وامْتَقَّ الفصيل ما في ضرع أُمِّه وامْتَكَّه وتمقَّقَه: شرِب كل ما فيه امْتِقاقاً وامْتكاكاً، وكذلك الصبي إذا امتصَّ جميع ما في ثدي أُمِّه، وزعم يعقوب أن قافها بدل من كاف امتكَّ وتمقَّقْت الشراب وتمزَّزته: شربته قليلاً قليلاً شيئاً بعد شيء. أَبو عمرو: المَقَقَةُ شُرَّاب النبيذ قليلاً قليلاً. والمقَقَةُ: الجِداءُ الرُّضَّعُ. والمقَقة: الجهّال. وأَصابه جرح فما تمَقَّقَه أَي بم يضره ولم يُبالِه. أَبو عبيدة: المقّ الشق. ومَقَقْتُ الشيء أَمُقُّه مَقّاً: فتحته. ومَقَقْت الطَّلْعة: شققتها للإبار. ابن الأعرابي: مَقَّقَ الرجل على عياله إذا ضيق عليهم فقراً أو بخلاً، وكذلك أَوَّق وقَوَّق. وقال: زَقّ الطائر فرخه ومقّقه وغَرَّه ومَجَّه. والمُقامِقُ: المتكلم بأقصى حلقه، وتقديره فُعافِل بتكرير الفاء، ولا يقال مُقانِق. ويقال: فيه مَقْمَقَة ولُقَّاعات، والمَقْمَقَةُ حكاية صوت أَو كلام. ومَقْمَقَ الحُوَارُ خِلْف أُمه: مصه مصّاً شديداً.


معجم تاج العروس
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: قتت

- : ( {القَتُّ: نَمُّ الحَدِيثِ) ، وَهُوَ إِبْلاغُه على جِهَةِ الفَسَادِ، وَهُوَ} يَقُتُّ الأَحَادِيثَ {قَتًّا، أَي يَنُمُّها نَمًّا، وَكَذَا قَتَّ بينَهُم قَتًّا (} كالتَّقْتِيتِ) ، نَقله الصاغانيّ، وَالَّذِي فِي اللِّسَان: {وَتَقَتَّتَ الحَدِيث: تَتَبَّعَهُ وتَسَمَّعَه، وقِيلَ: إِنَّ القَتَّ الَّذِي هُوَ النَّميمَةُ مُشْتَقٌّ مِنْهُ. (} والقَتْقَتَةُ، {والقِتِّيتَي) مِثَال الهِجِّيرَي، وَهُوَ تَتَبُّع، النَّمَائِمِ. (و) القَتُّ: (الإِسْفِسْتُ) ، بالكسْر، وَهِي الفِصْفِصَةُ، أَي الرَّطْبَةُ من عَلَفِ الدَّواب، كَذَا فِي النِّهَايَة، (أَو يَابِسُهُ) ، وَبِه صَدّرَ الفَيُّوميّ فِي المِصْباح، وَفِي اللِّسَان: القَتُّ الفِصْفِصَةُ، وخصّ بعضُهم بِهِ اليابِسَةَ مِنْهَا، وَهُوَ جمعٌ عِنْد سيبويهِ، واحدته} قَتَّةٌ، قَالَ الأَعْشَى: وَيَأْمُر لِليَحْمُوم كُلَّ عَشِيَّةٍ {بقَتّ وتَعْلِيقٍ فَقَدْ كادَ يَسْنَقُ وَفِي التَّهْذِيب: القَتُّ: الفِسْفِسَةُ بِالسِّين،} والقَتُّ يكونُ رَطْباً و (يكون) يابِساً، الْوَاحِدَة قَتَّةٌ، مِثَال تَمْرَةٍ وتَمْرٍ، وَفِي حَدِيث ابنِ سَلامٍ: (فإِنْ أَهْدَى إِلَيْكَ حِمْلَ تِبْنٍ أَو حِمَلَ قَتَ فإِنه رِباً) . (و) القَتُّ: (الكَذِبُ) المُهَيَّأُ، وقولٌ! مَقْتُوتٌ، أَي مَكْذُوب، قَالَ رؤبة: قُلْتُ وقَوْلِي عِنْدَهُمْ مَقْتُوتُ مَقَالَةَ إِذ قُلْتُها قَوِيتُ وَقيل: مَقْتُوتٌ: مَوْشِيٌّ بِهِ مَنْقُولٌ، وَقيل: إِنّ أَمرِي عندَهُم زَرِيٌّ كالنَّمِيمَةِ والكَذِب. (و) القَتُّ: (اتِّباعُكَ الرَّجُلَ سِرًّا) وَهُوَ لَا يَراك (لِتَعْلَمَ) مِنْهُ (مَا يُرِيدُ) . (و) القَتُّ: (شَمُّ الرَّاعي بَوْلَ البَعِيرِ المَهْيُومِ) وَهُوَ الَّذِي أَصابَه داءُ الهُيَامِ، نَقله الصاغانيّ. ( {والقَتِّيُّونَ: جَمَاعَةٌ مُحَدِّثُون) نُسِبوا إِلى بَيعِ القَتِّ، وكلامُه يَقتضي أَن تكونَ نِسْبَتُهُمْ هَكَذَا، وَلَيْسَ كذالك، وإِنما يُعْرَفُون} بالقُتَّات، وعبارةُ الصَّاغانيّ سالمةٌ من ذالك، فإِنه قَالَ: {والقَتَّاتُ: مَن يَبِيعُ القَتَّ، وَمِمَّنْ يُنْسَبُ من المُحَدِّثِين إِلى بيع القَتِّ فيهم كَثْرَةٌ. قلتُ: فَلم يَذْكرْ أَحدٌ من أَئمّةِ النَّسبِ فُلاناً} - القَتِّيّ، وإِنما هُوَ القَتَّاتُ. مِنْهُم: أَبو يَحْيَى القَتَّاتُ، عَن مُجَاهدٍ، ومحمدُ بنُ جعفرٍ القَتَّاتُ الكوفيّ، عَن أَبي نُعَيْمٍ، والحُسَيْنُ ابْن جَعْفَرٍ أَخوه، عَن أَحمدَ بنِ يونَس اليَرْبُوعيّ، وعنهما الطَّبَرانيُّ، ورَبِيعُ ابنُ النُّعْمَانِ القَتَّاتُ، وعُمَرُ بنُ يَزيدَ الرَّقِّيُّ القَتَّاتُ، وغيرُهم. ( {وقَتَّهُ) قَتًّا: (قَدَّهُ) ، وَعَن أَبي زيد: يُقَال: هُوَ حَسَنُ القَدِّ، وحَسَنُ القَتِّ، بِمَعْنى واحدٍ، وأَنشد: كأَنَّ ثَدْيَيْهَا إِذَا مَا ابْرَنْتَي حُقّانِ من عَاجِ أُجِيدَا قَتَّا ابرَنْتَي، أَي انتصبَ (جَعَلَه فِعْلاً للثَّدْي) . (و) } قَتَّهُ: (قَلَّلَهُ) . (وَ) قَتَّهُ: (هَيَّأَهُ) . (و) قَتَّه: (جَمَعَه قَلِيلاً قَلِيلاً) . (و) قَتَّ (أَثَرَهُ) {يَقُتُّهُ قَتًّا: (قَصَّه) وتَبَتَّعَهُ. (و) يُقَال: (رَجُلٌ قَتَّاتٌ) ككَتَّان، (} وقَتُوتٌ) كصَبُورٍ (! وقِتِّيتَي) كَهِجِّيرَي، وَهَذَا استعملوه مَصْدَراً وصِفَةً (: نَمَّامٌ، أَو) اذي (يَسَّمَّعُ أَحادِيثَ النَّاسِ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُون، سواءٌ نَمَّها أَمْ لَمْ يَنُمَّهَا) . وَقَالَ خالدُ بن جَنْبَة: القَتَّاتُ الَّذِي يَتَسَمَّعُ أَحادِيثَ النَّاس فيُخْبِرُ أَعداءَهم. وَقيل: هُوَ الَّذِي يَكُونُ مَعَ القَوْمِ (يتحدّثون) فَيِنُمُّ عَلَيْهِم، وامْرَأَةٌ. قَتَّاتَةٌ وقَتُوتٌ: نَمُومٌ، والقَسَّاسُ: الَّذِي يَسْأَل عَن الأَخبارِ ثمَّ يَنُمُّهَا، وَفِي الحَدِيث: (لَا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ) وَيجمع على {قُتَّاتٍ، بالضّمّ، ككُتَّابٍ. (} والتَّقْتيتُ: جَمْعُ الأَفَاوِيهِ) كُلِّها فِي القِدْرِ (وطَبْخُها) ، وَلَا يُقَال: {قُتِّتَ، إِلا الزَّيْتُ بِهَذِهِ الصِّفة، قَالَ الأَزْهَرِيّ: يُنَشُّ بالنَّارِ كَمَا ينَشُّ الشَّحْمُ والزُّبْدُ، وَقَالَ: والأَفْوَاهُ من الطِّيبِ كثيرَةٌ. (وزيْتٌ} مُقَتَّتٌ) ، إِذا أُغْلِيَ بالنّار ومَعَه أَفْوَاهُ الطِّيبِ. ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ: مُطَيَّبٌ (طُبِخَ فِيهِ الرَّياحِينُ) يُتَعالَجُ بِهِ للرِّيَاحِ (أَو خُلِط بأَدْهانٍ طَيِّبَةٍ) غَيرهَا، وهاذا عَن ثَعْلَب. وَفِي الحَدِيث: (أَنَّه صلى الله عَلَيْهِ وسلمادَّهَنَ بِزَيْت غَيْرِ مُقَتَّت وَهُو مُحْرِمٌ) أَي غير مُطَيَّبٍ، وَقيل: الَّذِي فِيهِ الرَّيَاحِينُ، يُطْبَخُ بهَا الزَّيْتُ بَحْتاً لَا يُخَالِطُهُ طِيبٌ، قَالَه ابنُ الأَثير. وَقَالَ خَالِد بن جَنْبَةَ: مُقَتَّتُ المَدِينَةِ لَا يُفِي بِهِ شيءٌ، أَي لَا يَغْلُو بشيْءٍ. ( {وقَتَّةُ، كضَبَّةَ) اسمُ (أُمّ سُلَيْمَانَ) بن حَبيب المُحَارِبِيّ (التّابِعِيّ) المَشْهُور يُعرَف بابنِ} قَتَّةَ، وَهُوَ القَائِلُ فِي رِثَاءِ الحُسَينِ عَلَيْهِ السلامُ: وإِنَّ قَتِيلَ الطَّفِّ من آلِ هَاشِمٍ أَذَلَّ رِقابَ المُسْلِمِينَ فَذَلَّتِ (! واقْتَتَّه) ، إِذا (اسْتَأْصَلَهُ) ، قَالَ ذُو الرُّمّة: سِوَى أَنْ تَرى سَوْدَاءَ من غَيْر خِلْقَةٍ تَخَاطَأَها {واقْتَتَّ جَارَاتِها النَّقْلُ (و) } قُتَاتٌ (كغُرَابٍ: ع، باليَمَنِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: قَالَ الأَزهريّ: القَتُّ: حَبٌّ بَرِّيّ لَا يُنْبِتُه الآدَمِيُّ، فإِذا كانَ عامُ قَحْطٍ، وفقدَ أَهلُ الباديَةِ مَا يَقْتَاتُونَ بِهِ من لَبَنٍ وتَمْرٍ ونَحوِ، دَقُّوه، وطَبَخُوه، واجْتَزَوْا بِهِ على مَا فِيه من الخُشُونة، نقلَه عَنهُ شيخُنا.


معجم تاج العروس
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: مقت

- : (مَقَتَه مَقْتاً) ، (و) مَقُتَ إِلى النّاسِ، ككَرُمَ، (مَقَاتَةً) ، هَكَذَا فِي المِصْباحِ، والأَفْعالِ، والأَسَاس، وصريحُ كلامِ المُصَنَّفِ أَنّ مَقَاتَةً مصدَرُ مَقَتَ، كنَصَر، وَلَيْسَ كَذَلِك. وَفِي الْمُحكم: المَقْتُ: أَشَدُّ الإِبْغاضِ مَقُتَ مَقَاتَةً، ومَقَتَهُ مَقْتاً (أَبْغَضَه، كمَقَّتَه) تَمْقِيتاً، (فَهُوَ مَقِيتٌ) ، فَعِيلٌ بِمَعْنى فاعِل، ككَرِيمٍ (ومَمْقُوتْ) ، قَالَ: ومَنْ يُكثِرِ التَّسْآلَ يَا حُرُّ لَمْ يَزَلْ يُمَقَّتُ فِي عَيْنِ الصَّدِيقِ ويُصْفَحُ وَفِي الأَساس: مَقَتَهُ مَقْتاً، وَهُوَ بُغْضٌ عَن أَمْر قَبِيحٍ. وَفِي المُفْرداتِ للراغب: هُوَ أَشَدُّ البُغْضِ. قلت: وَالَّذِي فِي الأَساسِ مأْخُوذٌ عَن عِبْرَة اللَّيْث، فإِنه قَالَ: المَقْتُ: بُغْضٌ عَن أَمرٍ قَبِيح رَكِبَه، فَهُوَ مَقِيتٌ، وَقد مَقُتع إِلى النّاسِ مَقَاتَةً. (و) عَن الزّجّاج فِي قَوْله تَعَالَى: {وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ ءابَاؤُكُمْ مّنَ النّسَآء إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتاً وَسَآء سَبِيلاً} (سُورَة النِّسَاء، الْآيَة: 22) قَالَ: المَقْتُ: أَشَدُّ البُغْضِ، المَعْنَى: أَنَّهمُ عَلِمُوا أَنّ ذَلِك فِي الجَاهِلِيَّة كَانَ يُقَال لَهُ: المَقْتُ، (وَكَانَ المولودُ عَلَيْهِ يُقَال لَهُ المَقْتِيُّ) فأُعْلمُوا أَنَّ هذَا الَّذِي حُرِّمَ عليهِم من نِكاح امْرَأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً فِي قلُوبِهم، مَمْقُوتاً عِندَهُم. وَفِي الحَدِيث: (لم يُصِبْنَا عَيْبٌ مِنْ عُيُوبِ الجَاهِلِيَّةِ فِي نِكاحِها ومَقْتِها) . (ونِكاحُ المَقْتِ: أَن يَتَزَوَّجَ) الرَّجخلُ (امْرَأَةَ أَبيهِ بَعْدَهُ) أَي إِذا طَلَّقَها، أَو ماتَ عَنْها، وَكَانَ يُفْعَلُ فِي الجَاهِلِيَّة، وحَرَّمَه الإِسْلامُ. (والمَقْتِيُّ: ذَلِك المُتَزَوِّجُ) ، قَالَه ابْن سَيّده، (أَو وَلَدُه) ، حكاهُ الزَّجّاج. (وَمَا أَمْقَتَهُ عِنْدِي) وأَمْقَتَنِي لَهُ، قَالَ سيبويهِ: هُوَ على مَعْنيين: إِذا قُلْتَ: مَا أَمْقَتَهُ عِنْدِي فإِنّما (تُخْبِرُ أَنَّهُ مَمْقُوتٌ، و) إِذا قُلْتَ: (مَا أَمْقَتَنِي لَهُ) فإِنّما (تخبر أَنَّكَ مَاقِتٌ) . وَقَالَ قَتَادَة فِي قَول الله تَعَالَى: {لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِن مَّقْتِكُمْ أَنفُسَكُمْ} (سُورَة غَافِر، الْآيَة: 10) قَالَ: يَقُول: لَمَقْتُ الله إِيّاكُمْ حينَ دُعِيتُم إِلى الإِيمانِ فَلَمْ تُؤْمِنُوا أَكْبَرُ من مَقْتِكُمْ أَنفُسَكم حينَ رأَيتُم العَذابَ. وَفِي الأَساس: تَمَقَّتَ ابليه، نَقِيضَ تَحَبَّبَ، ومَاقَتَهُ، وتَماقَتُوا. واستدرك شَيخنَا: مقتى، وَهِي قَرْيَةٌ قريبَةٌ من أَيْلَة لَهَا ذكر فِي غَزْوَة تبُوك. ومَقَتَ إِذا خَدَمَ، وَمِنْه المَقْتَوِيّ، ذكره المُصَنّف فِي قَتَا وأَهمَلَه هُنا.


المعجم الوسيط
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: قتت

- مَقَّتَهُ : مبالغة في مَقَتَهُ. يقال: مقَّته إِليَّ: قَبَّحَ فِعلَه., قَتَّ فلانٌ قَتَّ قَتًّا: كَذَبَ.|قَتَّ بيْنَ الناس: استمع أحاديثهم من حيث لا يعلمون، سواء أَنَمَّها أم لم يُنِمَّها.|قَتَّ فلانًا: اتَّبَعَهُ سِرًّا ليعلم ما يُريد.|قَتَّ الحديثَ: أَبْلَغَهُ على جهة الفساد. يقال: هو يَقُتُّ الحديث: يزَوِّرُهُ ويحسِّنه.|قَتَّ أَثَرَ الشيءِ: قَصَّهُ واتَّبعَهُ.|قَتَّ الشَّيْءَ: هَيَّأَه.|قَتَّ قلَّلَهُ.|قَتَّ جمعَهُ قليلاً قليلاً فهو قَتَّاتٌ، وقَتُوتٌ., أَقَتَه : وَقَتَهُ.| (وانظر: وقت) ., قَتَّتَ الأحاديثَ: أَبْلَغها على جهة الفساد.|قَتَّتَ الأفاوِيهَ: جَمَعَها في القِدْر وطَبَخَها.|قَتَّتَ الزَّيْتَ: طَبَخَ فيه الرياحين، أَو خلطه بأدهَان طيّبة الريح فهو مُقَتَّتٌ., وقَتَهُ وقَتَهُ (يَقِتُه) وَقْتًا: جعل له وَقْتًا يُفْعل فيه. يقال: وَقَتَ اللهُ الصلاةَ: حدَّد لها وقتًا., القَتُّ : الكذِبُ المهيَّأ.|القَتُّ الفِصفِصَةُ اليابِسَةُ.| واحدتها: قَتَّة.|القَتُّ جنسُ نباتات عشبيَّة كَلَئِيَّة، فيه أَنواع تزرع وأخرى تنبُت بَرّيّةً في المروج والحقُول., القَتَّاتُ : الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون، سواء أَنمَّها أَم لم يُنِمَّها.


المعجم الوسيط
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: مقت

- مَقَتَ فلانًا مَقَتَ مَقْتًا: أَبغضَه أَشدَّ البُغض. يقال: ما أَمقَتَهُ عندى: تخبر أَنه، مَمْفوت عندك.| وما أَمقتنى له: تخبر أَنك شديد المقت له.، وفي التنزيل العزيز:غافر آية 10لَمَقْتُ اللهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ ) ) ., المَقْتَوِيُّ : الخادمُ. والجمع : مقاتِيَةٌ، ومَقْتَوُون., مَقُتَ إِلى الناس مَقُتَ مَقَاتَةً: كان بَغيضًا عِندهم., مَاقَتَ فلانًا: جاراه في المَقْت., تَمَقَّتَ إليّ: تَبغَّضَ بعمل ما يُبغِضُني., المُقِيتُ : من أَسماءِ الله الحسنى.|المُقِيتُ المقتدر كالذي يُعطي كلّ شيءٍ قُوتَه.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 85وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا ) ) ., تَمَاقَتُوا : مَقَتَ بعضُهم بعضًا., المَقْتُ المَقْتُ [زواج المقت]: أَن يتزوَّج الرجلُ امرأَةَ أَبيه بعده، وكان يُفعَل في الجاهلية وحرَّمَه الإسلام.


المعجم الوسيط
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: مقق

- المَقَقَةُ : الجُهَّال من الناس.|المَقَقَةُ شُرَّابُ النبيذ ونحوه قليلاً قليلاً.|المَقَقَةُ الجداءُ الرُّضَّع., أنْمَقَتِ النَّخْلَةُ: أثمرت رُطَبًا ليس له نَوًى., مَقَقَ على عياله: ضيّق عليهم، فَقْرًا أو بُخلاً.|مَقَقَ الطائرُ فَرْخَهُ: أطعمه., امْتَقَّ الفصيلُ ما في الضَّرع: شَرِبَهُ كلّه., تَمَقَّقَ الشيءُ: طال.|تَمَقَّقَ تباعد.|تَمَقَّقَ الفصيلُ ما في الضَّرع: امتقَّه. يقال: تمقَّق ما في العظم: استخرجه.|تَمَقَّقَ الشرابَ: شَرِبَهُ شيئًا بعد شىء. يقال أَصاب فلانًا جرحٌ فما تمقَّقه: لم يَضُرّه ولم يُزعجه., المَقَّاءُ : صفة من :- مَقَّ :- للمؤنث.| وفَخِذٌ مَقَّاءُ: عارية عن اللَّحم.


المعجم الغني
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: قتت

- (فعل: رباعي متعد).| قَتَّتْتُ، أُقَتِّتُ، قَتِّتْ، مصدر تَقْتِيتٌ.|1- قَتَّتَ الأَحَادِيثَ : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا.|2- قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا.|3- قَتَّتَ الزَّيْتَ : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف).| قَتَتْتُ، أَقُتُّ، قُتَّ، مصدر قَتٌّ.|1- قَتَّ الرَّجُلُ : كَذَبَ.|2- قَتَّ الْحَدِيثَ : زَوَّرَهُ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ.|3- قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ.|4- قَتَّ الْمُنَاضِلَ : اِتَّبَعَهُ سِرّاً لِيَعْلَمَ مَا يُرِيدُ القِيَامَ بِهِ.|5- قَتَّ الأَثَرَ : قَفا الأَثَرَ، اِتَّبَعَهُ.|6- قَتَّ الطَّعَامَ : قَلَّلَهُ., (صِيغَةُ فَعَّال).|-رَجُلٌ قَتَّاتٌ : نَمَّامٌ، مُخْبِرٌ., (مصدر قَتَّ).|1- لاَ يَحْكِي إِلاَّ القَتَّ : الكَذِبَ الْمُهَيَّأَ.|2- أَطْعَمَ دَابَّتَهُ القَتَّ : الفِصْفِصَةَ اليَابِسَةَ.|3- القَتَّةُ : نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ كَلْئِيٌّ، مِنْهُ مَا يُزْرَعُ، وَمِنْهُ مَا يَنْبُتُ بَرِّيّاً فِي الْمُرُوجِ وَالْحُقُولِ.


المعجم الغني
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: مقت

- (مصدر مَاقَتَ).|-مُمَاقَتَةُ الرَّجُلِ : مَقْتُهُ، بُغْضُهُ، مُجَارَاتُهُ فِي الْمَقْتِ., جمع: مُقَتَاءُ، مَقِيتَاتٌ. | (صِيغَةُ فَعيل).|-رَجُلٌ مَقِيتٌ : مَمْقُوتٌ، مَبْغُوضٌ بُغْضاً شَدِيداً., (مصدر مَقَتَ).|-يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ : البُغْضَ الشَّدِيدَ.غافرآية 10 لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ . (قرآن)., (فعل: ثلاثي متعد).| مَقَتَ، يَمْقُتُ، مصدر مَقْتٌ- مَقَتَ الرَّجُلَ : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ., (فعل: رباعي متعد).| مَاقَتْتُ، أُمَاقِتُ، مَاقِتْ، مصدر مُمَاقَتَةٌ.|1- مَاقَتَ خَصْمَهُ : جَارَاهُ فِي الْمَقْتِ.|2- مَاقَتَ عَدُوَّهُ : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من مَقَتَ).|-رَجُلٌ مَمْقُوتٌ : مَبْغُوضٌ، مَكْرُوهٌ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَقَّتَ، يتَمَقَّتُ، مصدر تَمَقُّتٌ- تَمَقَّتَ إلَيْهِ : تَبَغَّضَ وَعَمِلَ مَا يُبْغِضُهُ., (مصدر تَمَقَّتَ).|-التَّمَقُّتُ إلَيْهِ : التَّبَغُّضُ، وعَمَلُ مَا يُبْغِضُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: قتت

- 1- نوع من النبات, 1- مصدر قت|2- كذب|3- فصفصة يابسة|4- حب بري يؤكل أحيانا بعد دقه وطبخه, 1- إقتت الشيء : قلعه من أصله, 1- تقتت الحديث : تتبعه وسمعه, 1- قت : كذب|2- قت الحديث : زوره وأفسد في إبلاغه|3- قت اليه : اتبعه سرا ليعلم ما يريد - الأثر : اتبعه|4- قت الشيء : هيأه|5- قت الشيء : قلله|6- قت الشيء : جمعه قليلا قليلا|7- قت الثوب : قدة ، شقه, 1- قتات : نمام ، مفسد|2- قتات : الذي يتسمع أحاديث الناس من حيث لا يعلمون, 1- قتت الأحاديث : زورها وأفسد في إبلاغها|2- قتت الأفاويه : جمعها في القدر وطبخها, 1- ما يأكله الإنسان ، طعام ، جمع : أقوات, 1- قتوت : نمام ، مفسد|2- قتوت : الذي يتسمع أحاديث الناس من حيث لا يعلمون, 1- قتيتى : نميمة ، وشاية|2- قتيتى : « رجل قتيتى » : نمام ، مفسد, 1- واحدة « القت » للحب


المعجم الرائد
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: مقت

- 1- مقته : أبغضهاشد البغض, 1- مصدر مقت|2- « زواج المقت » : أن يتزوج الرجل امرأة أبيه بعده, 1- تمقت إليه : تبغض وعمل ما يبغضه, 1- تماقت القوم : « مقت » ، أي أبغض ، بعضهم بعضهم الآخر, 1- ماقته : مقت وأبغض كل منه ما الآخر, 1- مقت إلى الناس : كان ممقوتا بغيضا عندهم


المعجم الرائد
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: مقق

- 1- تمقق الشيء : طال|2- تمقق الشيء : تباعد|3- تمقق ولد البقرة أو الناقة ما في الضرع : شربه كله|4- تمقق ما في العظم : استخرجه كله|5- تمقق الشراب : شربه شيئا فشيئا, 1- مقق : طول فاحش في دقة|2- مقق : كل تباعد بين شيئين, 1- مقق الطائر فرخه : أطعمه بمنقاره|2- مقق على عياله : ضيق عليهم في النفقة فقرا أو بخلا, 1- مققة : جداء رضع|2- مققة من الناس الجهال, 1- إِمتَقّ ولد الناقة أو البقرة ما في الضرع : شربه كله, 1- مق الشيء : فتحه ، شقه|2- مق العين : قلعها|3- مق : ما في العظم : استخرجه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: قتت

- ق ت ت: (الْقَتُّ) نَمُّ الْحَدِيثِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ (قَتَّاتٌ) » . وَ (الْقَتُّ) الْفِصْفَصَةُ الْوَاحِدَةُ (قَتَّةٌ) كَتَمْرَةٍ وَتَمْرٍ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: مقت

- م ق ت: (مَقَتَهُ) أَبْغَضَهُ مِنْ بَابِ نَصَرَ فَهُوَ (مَقِيتٌ) وَ (مَمْقُوتٌ) . وَنِكَاحُ (الْمَقْتِ) كَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ أَنْ يَتَزَوَّجَ الرَّجُلُ امْرَأَةَ أَبِيهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: قتت

- مقَتَ يمقُت ، مَقْتًا ، فهو ماقت ، والمفعول مَمْقوتٌ | • مقَت الشَّخْصَ وغيرَه أبغضه أشدَّ البُغْض، وكرِهه لأمرٍ قبيحٍ :-مقَت النِّفاقَ وأهلَه، - ما مَقَتُّه بالرغم من مكرِه، - {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ} ., قات :(انظر: ق ا ت - قات)., قَتَّة ، جمع الجمع قَتّ: (النبات) جنس نباتات عشبيّة كلثيّة، فيه أنواع تزرع وأخرى تنبت برّيّة في المروج والحقول., مقَّتَ يمقِّت ، تمقيتًا ، فهو مُمقِّت ، والمفعول مُمقَّت | • مقَّته إلى فلانٍ كذا بغَّضه إليه :-مقَّته إليَّ سوءُ سلوكه., مقُتَ / مقُتَ إلى يَمقُت ، مَقاتةً ، فهو مَقيت ، والمفعول مَمْقُوت إليه | • مقُت الشَّخْصُ/ مقُت الشّخصُ إلى النَّاس صار بغيضًا أي: مكروهًا عندهم :-داءٌ مقيت., قات :(النبات) نبات، قليله منبّه وكثيرهُ مخدِّر، يُزرع في اليمن والحبشة، يُمْضَغ ويُخزَّن في الفم، ويُستخرج من تقطير ثماره مَشْرُوب كحُوليّ شديدُ الوَقْعِ على الأعصاب، ويسمَّى شاي العرب., وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت | • وقَت الشَّيءَ جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه :-وقَت المطالعةَ، - وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ: حدّد لها وقتًا، - {إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} ., قتّات :- مَنْ يستمع كلام النَّاس من حيث لا يعلمون، سواء أنمَّها أم لم ينمّها :-وقف القتّات خلف الباب يستمع إلى المناقشة.|2- من يُبلِّغ كلامَ الناس على جهة الإفساد :-لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ [حديث] ., أقَّتَ يؤقِّت ، تأقيتًا ، فهو مُؤقِّت ، والمفعول مُؤقَّت:(انظر أ ق ت - أقَّتَ)., وَقْت ، جمع أَوْقات (لغير المصدر).|1- مصدر وقَتَ |• قَبْل فوات الوقت/ بعد فوات الوقت: أدرك الأمر قبل أو بعد حدوثه. |2 - مقدارٌ من الزَّمن، قُدِّر لأمرٍ ما طال أم قصُر، أرقام تمثِّل مدَّة معيَّنة بالساعات أو الدَّقائق :-في الوقْت المحدّد، - ما زال في الوَقْت فسحة، - الوَقْت كالسَّيف إن لم تقطعه قطعك، - الحكيم من وزن وَقْته بميزان الذهب [مثل]، - {قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إلاَّ هُوَ} |• إشارات ضبط الوقت: عقارب الساعة، - أوقات السَّنة: فصولها، - ابن وقته: لا يحسب حساب المستقبل، أو هو مطَّلع على كل شيء في عصره، - الأمور مرهونةٌ بأوقاتها: لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ، - الوقت الرَّاهن: الحاضر والثابت، - حان الوَقت: جاء الموعدُ، - في بعض الأوقات/ في كثير من الأوقات: أحيانًا/ غالبًا، - قَتَل الوَقْتَ/ ضيّع الوَقْتَ: أنفقه فيما لا يفيد، - وصل في وقته/ جاء في وقته: جاء في الوقت المناسب، - وقتئذ/ وقتذاك: في ذلك الوقت، - وقت الشَّاي: وَقْت معتاد أو تقليديّ لتقديم الشَّاي كتقديمه في وقت متأخِّر من بعد الظُّهر، - وَقْت فراغ: خالٍ من أي عمل أو التزام، - يأخذ وَقْتَه: يتصرَّف برويَّة. |3 - توقيت، حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان، أو في عمل من الأعمال :-وَقْت مصر يختلف عن وَقْت المغرب.|• الوَقْت المحلِّيّ: التَّوقيت المحلّي، الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميّة للشَّمس، ويحسب على أساس خطوط الطُّول بمعنى أن البلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد. |• الوَقْت المُستقطع: (الرياضة والتربية البدنية) وقت يتوقّف فيه اللّعب للتَّشاور، ولا يُحتسب ضمن الوقت المُحدَّد., مَقْت :- مصدر مقَتَ. |2 - جرم يوجب غضبَ الله، ذنب عظيم :- {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ} .|• زواج المَقْت: أن يتزوَّج الرَّجُلُ امرأةَ أبيه بعده؛ لأنّه يستنزل مقت الله على فاعله، وكان يُفعل في الجاهليّة، وحرَّمه الإسلامُ :- {وَلاَ تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ ءَابَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلاً} ., قَوْت :مصدر قاتَ., أقَّتَ يؤقِّت ، تأقيتًا ، فهو مؤقِّت ، والمفعول مؤقَّت | • أقَّت العملَ وقَّته؛ ضبطه بوقت معيَّن :- {وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ}: حدِّد وقتهم للشهادة على أممهم., قوَّتَ يُقَوِّت ، تقويتًا ، فهو مُقَوِّت ، والمفعول مُقوَّت | • قوَّت الفقيرَ أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ., قُوت ، جمع أقْوات: رزق؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به :- {وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا} |• الصَّلاةُ قُوت النُّفوس: غذاؤها، - كاسب القُوت: من يكون دخله هو المصدر الرئيسيّ لإعالة من يعتمدون عليه في معيشتهم.


المعجم المعاصر
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: مقت

- مَقاتة :مصدر مقُتَ/ مقُتَ إلى., تماقتَ يتماقت ، تماقُتًا ، فهو مُتماقِت | • تماقت القومُ أبغض بعضُهم بعضًا :-تماقت المتنافسان بعد مودّة طويلة., ماقتَ يماقت ، مماقتةً ، فهو مُماقِت ، والمفعول مُماقَت | • ماقت الرّجُلُ خصمَه بادله البُغْضَ والكراهية، جاراه في المَقْت.


المعجم المعاصر
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: مقق

- تنمَّقَ يتنمَّق ، تنمُّقًا ، فهو مُتنمِّق | • تنمَّقَ الشَّيءُ مُطاوع نمَّقَ: تزيَّن وتجوَّد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: مقت

- مَقْت :- مصدر مقَتَ. |2 - جرم يوجب غضبَ الله، ذنب عظيم :- {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ} .|• زواج المَقْت: أن يتزوَّج الرَّجُلُ امرأةَ أبيه بعده؛ لأنّه يستنزل مقت الله على فاعله، وكان يُفعل في الجاهليّة، وحرَّمه الإسلامُ :- {وَلاَ تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ ءَابَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلاً} ., مقَتَ يمقُت ، مَقْتًا ، فهو ماقت ، والمفعول مَمْقوتٌ | • مقَت الشَّخْصَ وغيرَه أبغضه أشدَّ البُغْض، وكرِهه لأمرٍ قبيحٍ :-مقَت النِّفاقَ وأهلَه، - ما مَقَتُّه بالرغم من مكرِه، - {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ} ., مقُتَ / مقُتَ إلى يَمقُت ، مَقاتةً ، فهو مَقيت ، والمفعول مَمْقُوت إليه | • مقُت الشَّخْصُ/ مقُت الشّخصُ إلى النَّاس صار بغيضًا أي: مكروهًا عندهم :-داءٌ مقيت., مقَّتَ يمقِّت ، تمقيتًا ، فهو مُمقِّت ، والمفعول مُمقَّت | • مقَّته إلى فلانٍ كذا بغَّضه إليه :-مقَّته إليَّ سوءُ سلوكه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: قتت

- القتّ: نمّ الحديث. تقول: فلان يقتّ الأحاديث، أي ينمّها. وفي الحديث: " لا يدخل الجنّة قتّات " . والقتّيتى: النميمة. والقتّ: الفصْفصة، الواحدة قتّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: مقت

- قْتا مقته م : أبغضه، فهو مقيت وممقوت. ونكاح المقْت كان في الجاهلية: أن يتزوّج الرجل امرأة أبيه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: مقق

- مققْت الطْلعة: شققتها للإبار. وامْتقّ الفصيل ما في ضرع أمّه، أي شربه كلّه، مثل امْتكّه. وتمقّقْت الشراب، إذا شربته شيئا بعد شيء. وأصابه جرْح فما تمقّقه، أي لم يضرّه ولم يباله. وفرس أمقّ بيّن المقق، أي طويل.


- , قلي, بغض, شنف, كراهية, كره, مقت, شناءة, بغضاء, حقد, قلى, أبغض, إجتوى, شنأ, عاف, قلأ, قلا, مج, أبى, إشمأز, سئم, مل, نبا, نفر, هاجر, هر, وازر, دمنة, إحنة, ضغينة, عادى, قال, نقم, عداوة, أعرض عن, انفصل عن, تخلى, جافى, صارم, قاطع, هجر, جمجم, غمغم, إبغاض, قام الليل للصلأة, تهجد, صلى, هجد, وقف, بغض شديد, كراهة, إكفهرار, إنقباض, جهومة, خسية, عبوس, مخافة, نفور, جفا, خلع, صرم, فارق, نزع, اهتدى, أمام, امام, قدام, إكتفاء, رضى, عوف, قناعة, إحتيال, تخاصم, تنابذ, خيانة, خصومة, خداع, خصام, غش, مكر, نفاق, هدأ, أرخى, اجتوى, إشمئزاز, اشمئزاز, تقزز, قرف, أقلع, إرتد, إمتنع, رغب عن, أحجم, أوقف, إنحبس, توقف, حبس, ردع, زجر, كبح, كف, منع, اشمأز, اجتواء, مبغض, أدى, أسرع, أهرع, أوفى, إستعجل, بكر, تسرع, خف, سارع, سرع, عجل, أجاع, أسغب, ضور, إجحاف, بغي, شحناء, إعراض عن, استهجان, مجافاة, إنصرام, إنفصال, إنقطاع, تفرق, هجران, صد, ثبط, خوف, سكن, همد, إنفصل, انبت, انقطع, إرتواء, شبع, شرب, نقع, تعقل, رزن, رشد, رصن, عقل, خفر, غدر, نكث, إحتال, خدع, نصب, أبعد عن, زهد, قرفه, استبداد, جور, أذل, أهان, إحتقر, إستصغر, حقر, هان, نقي, مستقبح, مستكره, حارب, خاصم, خاصمه, شاكس, عارض, ناصب, نافس, ناوأ, أيس, إبتأس, خاب, قنط, يئس, تباغض, تكره, قليه, تكاسل, تباطأ, تلكأ, كاره, ماقت, بهجة, سرور, فرح, أخمد, ألف, أمن, جمع بين, طمأن, طرب, غبطة, هناء, ألم, أنفة, إحجام, استنكاف, امتناع, ترفع عن, وجع, جبن, ردد, هيب, ابتهاج, جذل, إرتوى, إنتقع, رشف, روي, عل, نهل, أعول, بكى, ندب, تباطؤ, تلكؤ, أتى, إبتهاج, إنشراح, انفراج, حبور, سعادة, وسخ, عدو, شنع, قبح, إبتهج, اغتبط, سر, قنع


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مقت
جذر الكلمة: مقت


الأكثر بحثاً