المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مكفنه
جذر الكلمة: كفن

- الكَفَنُ: معروف. ابن الأَعرابي: الكَفْنُ التغطية. قال أَبو منصور: ومنه سمي كَفَنُ الميت لأَنه يستره. ابن سيده: الكَفَنُ لباس الميت معروف، والجمع أَكفان، كَفَنه َكْفِنُه كَفْناً وكَفَّنه تَكْفِيناً. ويقال: ميت مَكْفونٌ ومُكَفَّنٌ؛ وقول امرئِ القيس: على حَرَجٍ كالقَرِّ يَحْمِلُ أَكفاني أَراد بأَكْفانه ثيابه التي تُواريه، وورد ذكر الكَفَن في الحديث كثيراً، وذكر بعضهم في قوله: إِذا كَفَنَ أَحدُكم أَخاه فلْيُحْسِن كَفْنَه، أَنه بسكون الفاء على المصدر أَي تكفينه، قال: وهو الأَعم لأَنه يشتمل على الثوب وهيئته وعمله، قال: والمعروف فيه الفتح. وفي الحديث: فأَهدى لنا شاةً وكَفَنَها أَي ما يُغَطِّيها من الرُّغْفان. ويقال: كَفَنْتُ الخُبزةَ في المَلَّة إِذا وارَيْتَها بها. والكَفْنُ: غزْل الصُّوف. وكَفَن الرجلُ الصوفَ: غَزَله. الليث: كَفَن الرجلُ يَكْفِنُ أَي غزل الصوف. والكَفْنةُ: شجرة من دِقِّ الشجر صغيرة جَعْْدة، إِذا يَبستْ صَلُبتْ عِيدانُها كأَنها قِطَعٌ شُقِّقتْ عن القَنا، وقيل: هي عُشْبة منتشرة النَبْتة على الأَرض تَنبُتُ بالقِيعان وبأَرض نجدٍ، وقال أَبو حنيفة: الكَفْنة من نبات القُفّ، لم يَزِدْ على ذلك شيئاً وكَفَنَ يَكْفِنُ: اخْتلى الكَفْنة؛ قال ابن سيده: وأَما قوله: يَظَلُّ في الشاءِ يَرْعاها ويَعْمِتُها، ويَكْفِن الدهرَ إِلاَّ رَيْث يَهْتَبِد فقد قيل: معناه يَخْتَلي من الكَفْنة لمَراضع الشاء؛ قاله أَبو الدُّقَيْش، وقيل: معناه يغزل الصوف؛ رواه الليث؛ وروى عمرو عن أَبيه هذا البيت:فَظَلَّ يَعْمِتُ في قَوْطٍ وراجِلةٍ، يُكَفِّتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُ قال: يُكَفِّتُ يَجْمع ويحْرص إِلا ساعة يَقْعُدُ يَطَّبِخُ الهَبيدَ، والراجلة: كَبْش الراعي يحْملُ عليه متاعه، وقال له الكَرَّاز. وطعام كَفْنٌ: لا مِلْح فيه. وقوم مُكْفِنُون: لا مِلح عندهم؛ عن الهَجَريّ. قال: ومنه قول علي بن أَبي طالب، عليه السلام، في كتابه إِلى عامله مَصْقَلة بن هُبَيرة: ما كان عليك أَن لو صُمْتَ لله أَياماً، وتصدَّقْتَ بطائفة من طعامك مُحْتَسِباً، وأَكلت طَعامَكَ مِراراً كَفْناً، فإِن تلك سيرةُ الأَنبياء وآدابُ الصالحين. والكَفْنة: شجر.


معجم تاج العروس
الكلمة: مكفنه
جذر الكلمة: كفن

- : (كَفَنَ الخُبَزَةَ فِي المَلَّةِ يَكْفِنُها كَفْناً: (وارَاها بهَا، وَهُوَ مجازٌ. (وكَفَنَ (الصُّوفَ يَكْفِنُه كَفْناً: (غَزَلَهُ. وَفِي العَيْن: كَفَنَ الرَّجُلُ يَكْفِنُ: غَزَلَ الصُّوفَ، وَبِه فسِّرَ قوْلُ الشاعِرِ: يَظَلُّ فِي الشاءِ يَرْعاها ويَعْمِتُهاويَكْفِنُ الدَّهْرَ إلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِد (وكَفَنَ (المَيِّتَ: أَلْبَسَهُ الكَفَنَ، بالتّحْريكِ، وَهُوَ لِباسُ المَيِّتِ؛ (ككَفَّنَهُ، بالتَّشْديدِ، فَهُوَ مَكْفونٌ ومُكَفَّنٌ؛ وجَمْعُ الكَفَنِ أَكْفانٌ؛ وقولُ امْرىءِ القيْسِ: على حَرَجٍ كالقَرِّ يَحْمِلُ أَكْفاني أَرادَ بأَكْفانِه ثِيابَهُ الَّتِي تُوارِيَه. ووَرَدَ ذِكْرُ الكَفَنِ فِي الحدِيثِ كثيرا. وذَكَرَ بعضُهم فِي قوْلِه: إِذا كَفَنَ أَحدُكم أَخَاه فلْيُحْسِن كَفْنَه، أَنَّه بسكونِ الفاءِ على المَصْدَرِ، أَي تَكْفِينه، قالَ: وَهُوَ الأَعمُّ لأنَّه يَشْتملُ على الثَّوْبِ وهَيْئَتِه وعَمَلِه، المَشْهورُ بالتَّحْريكِ. وَفِي الحدِيثِ: (فأَهْدَى لنا شَاة وكَفَنَها) ، أَي مَا يُغَطِّيها مِنَ الرُّغْفانِ. (وطَعامٌ كَفْنٌ، بالفتْحِ: (لَا مِلْحَ فِيهِ) ؛ وَمِنْه كتابُ عليَ، كرَّمَ اللهُ تَعَالَى وَجْهَه إِلَى عامِلِه مَصْقَلَةَ بنِ هُبَيْرَةَ: (مَا كانَ عَلَيْك أَنْ لَو أَكَلْتَ طَعامَكَ مِراراً كَفْناً، فإنَّ تلْكَ سِيرَةُ الأنْبياءِ وطَعامُ الصَّالِحِينَ) . (وهم مُكَفِّنُونَ؛ من كَفَّنَ بالتَّشْديدِ كَمَا فِي النسخِ، أَو مِن أَكْفَنَ كَمَا فِي الأُصولِ الصَّحيحةِ؛ (ليسَ لَهُم مِلْحٌ وقالَ الهَجَريُّ: لَا مِلْحَ عنْدَهم؛ زادَ غيرُهُ: (وَلَا أُدْمٌ وَلَا لَبَنٌ. (والمُكْتَفَنُ، على صِيغَةِ المَفْعولِ: (مَوْضِعُ قُعودِكَ مِنْهَا عِنْدَ النِّكاحِ. (وَقد (اكْتَفَنَها: إِذا (جامَعَها، وَهُوَ مجازٌ. (والكُفْنَة، بالضَّمِّ: من الحِرارِ الَّتِي تُنْبِتُ كلَّ شيءٍ. (والكَفْنَةُ، (بالفتْحِ: شَجَرٌ من الدِّقِّ صَغيرٌ جَعْدٌ إِذا يَبِسَ صَلُبَتْ عِيدانُه كأنَّها قِطَعٌ شُقِّقَتْ عَن القَنا. وقيلَ: هِيَ عُشْبةٌ مُنْتَشرةُ النَّبْتةِ على الأَرْضِ، تَنْبُتُ بالقِيعَانِ وبأَرْضِ نَجْدٍ. وقالَ أَبو حَنيفَةَ، رحِمَه اللهُ: الكَفْنَةُ من نَباتِ القُفِّ، لم يَزِدْ على ذلكَ شَيْئا. (وغَلِطَ الجوْهرِيُّ فَضَمَّ. قالَ شيْخُنا: وَقد نُقِل الضَّمُّ فَلَا غَلَط. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: قالَ ابنُ الأَعْرابي: الكَفْنُ: التَّغْطِيَةُ؛ وَمِنْه سُمِّي كَفَنُ المَيِّتِ لأنّه يَسْترُه؛ نَقَلَهُ الأَزْهرِيُّ. وكَفَّنَ الجَمْرَ بالرَّمادِ: غَطَّاهُ بِهِ. وذُو الكُفَيْنِ، كزُبَيْرٍ: صَنَمٌ لدوس، عَن نَصْر؛ وَمِنْه قوْلُه: يَا ذَا الكُفَيْن لسْت من عبادِكَا ونقلَ السّهيليّ فِيهِ التَّشْديدَ، وقالَ: إنَّه خُفِّفَ للضَّرُورَةِ؛ وَقد ذُكِرَ فِي مَحَلِّه. وكُفَيْنٌ، كزُبَيْرٍ: قَرْيةٌ ببُخارى، مِنْهَا: الحاكِمُ أَبُو محمدٍ عبدُ اللهِ بنُ محمدٍ رَوَى عَنهُ أَبو محمدٍ الكرميني. وكَفَنَ يَكْفِنُ: اخْتَلَى الكَفْنَة؛ وَبِه فُسِّرَ أَيْضاً قوْلُ الشاعِرِ المُتقدِّم: يُكَفِّنُ الدَّهْرَ إلاَّ رَيْث يَهْتَبِد أَي يَخْتَلي من الكَفْنة لمَرَاضِع الشاءِ. قالَ أَبو الدُّقَيْش: وأَمَّا عَمْرٌ وفإنَّه رَوَى عَن أَبيهِ هَذَا البيتَ: فَظَلَّ يَعْمِتُ فِي قَوْطٍ وراجِلَةٍ يُكَفِّتُ الدَّهْرَ إلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُقالَ: يُكَفِّتُ أَي يَجْمَع ويحْرصُ. وهبَةُ اللهِ بنُ الأَكْفاني مُحدِّثٌ مَشْهورٌ لأنَّ جدَّهُ كانَ يَبِيعُ الأَكْفانَ. وأَحمدُ بنُ أَبي نَصْر الكُوفانيُّ، بالضمِّ، شيخُ الصُّوفِيَّة بهَراةَ، مِن مشايخِ أَبي الوَقْت. وكُوفَنُ، بالضمِّ: قَرْيةٌ قُرْبَ أَبي وَرْد على سِتَّةِ فَراسِخَ مِنْهَا، بَناها عبدُ اللهِ بنُ طاهِرٍ، مِنْهَا: أَبو المَكارِمِ عبدُ الكَريمِ بنُ بَدْرٍ، ذَكَرَه ابنُ السّمعانيّ، وقالَ: سَمِعَ من جَدِّي وغيرِهِ؛ والمحدِّثُ المُكْثِرُ أَبو الفتْح الأَبيورديّ محمدُ بنُ محمدِ بنِ أَبي بكْرٍ الكوفني جَمَع المعْجَم فكَتَبَ فِيهِ عَن جَمْعٍ جمَ ووَقَفَ كُتُبَه، ماتَ سَنَة 667؛ والأَدِيبُ أَبو المُظَفّر أَحمدُ بنُ محمدٍ مُحدِّثٌ مَشْهورٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مكفنه
جذر الكلمة: كفن

- ـ كَفَنَ الخُبْزَةَ في المَلَّةِ يَكْفِنُها: وارَاها بها، ـ وـ الصُّوفَ: غَزَلَهُ، ـ وـ المَيِّتَ: ألْبَسَهُ الكَفَنَ، ـ ككَفَّنَهُ. ـ وطَعامٌ كَفْنٌ: لا مِلْحَ فيه. ـ وهُم مُكَفِّنُونَ: ليسَ لَهُم مِلْحٌ ولا لَبَنٌ ولا أُدْمٌ. ـ والمُكْتَفَنُ: مَوْضِعُ قُعودِكَ منها عِندَ النِكاحِ. ـ واكْتَفَنَها: جامَعَها. ـ والكُفْنَةُ، بالضمِّ، من الحِرارِ: التي تُنْبِتُ كلَّ شيءٍ، وبالفتح: شَجَرٌ، وغَلِطَ الجوهريُّ فَضَمَّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مكفنه
جذر الكلمة: كفن

- كَفَنَ الصوفَ كَفَنَ كَفْنًا: غَزَلَه.|كَفَنَ المَيِّتَ: أَلْبَسَهُ الكَفَنَ.|كَفَنَ الخُبْزَةَ في الجمر: واراها به., الكَفَنُ : ثيابٌ يُلَفُّ فيها الميّتُ. والجمع : أَكْفَان., الكَوْفانُ : الرَّمْلَةُ المستديرة.|الكَوْفانُ اختلاطُ الناس واضطرابهم في الشدائد. يقال: الناس في كَوْفان من أَمرهم.| \75., الكُوفانَ : الكوفانُ.|الكُوفانَ الدَّغَلُ من القَصبَ والخشب.|الكُوفانَ الشَّرُّ الشديد، أو العنَاء والمشَقَّة.|الكُوفانَ العِزُّ والمنَعة., كَفَّنَ : مبالغة في كَفَن.


المعجم الغني
الكلمة: مكفنه
جذر الكلمة: كفن

- (مصدر تَكَفَّنَ).|-التَّكَفُّنُ بِالثَّوْبِ :التَّغَطِّي بِهِ., (فعل: رباعي متعد).| كَفَّنْتُ، أُكَفِّنُ، كَفِّنْ، مصدر تَكْفِينٌ- كَفَّنَ الْمَيِّتَ : كَفَنَهُ، أَيْ أَلْبَسَهُ الكَفَنَ., جمع: أَكْفَانٌ. |-أَحْضَرُوا الكَفَنَ : لِبَاسَ الْمَيِّتِ., (مصدر كَفَنَ).|-طَعَامٌ كَفْنٌ : لاَ مِلْحَ فِيهِ., (مصدر كَفَّنَ).|-تَكْفينُ الْمَيِّتِ :كَفْنُهُ، أي إِلْباسُهُ الكَفَنَ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من كَفَّنَ).|-مُكَفَّنٌ فِي كَفَنِهِ : أُلْبِسَ الكَفَنَ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَكَفَّنْتُ، أَتَكَفَّنُ، تَكَفَّنْ، مصدر تَكَفُّنٌ- تَكَفَّنَ بِالثَّوْبِ : تَغَطَّى بِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من كَفَّنَ).|-مُكَفِّنُ الْمَيِّتِ : مَنْ يُلْبِسُ الْمَيِّتَ الكَفَنَ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| كَفَنْتُ، أَكْفِنُ، اِكْفِنْ، مصدر كَفْنٌ.|1- كَفَنَ الْمَيِّتَ : أَلْبَسَهُ الكَفَنَ.|2- كَفَنَ الْجَمْرَ بِالرّمَادِ : غَطَّاهُ.|3- كَفَنَ الْخُبْزَةَ في الْجَمْرِ : وَارَاهَا فِيهِ.|4- كَفَنَ الصُّوفَ : غَزَلَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مكفنه
جذر الكلمة: كفن

- 1- تكفن بكذا : تغطى به, 1- ثوب يلف به الميت ، جمع : أكفان, 1- كفن الميت : ألبسه الكفن, 1- كفن الميت البسه الكفن|2- كفن الجمر بالرماد : غطاه به|3- كفن الخبز في الرماد الحار : واراه ، أخفاه فيه|4- كفن الصوف : غزله, 1- كفنة : شجرة دقيقة جعدة|2- كفنة : عشبة منتشرة النبتة على الأرض, 1- « قوم مكفنون » : ليس لديهم ملح ولا لبن, 1- كوفان : رملة مستديرة|2- كوفان : شيء المستدير|3- كوفان من القصب والخشب الكثير الملتف|4- كوفان : عز ومنعة|5- كوفان : عناء ، تعب|6- كوفان : شر شديد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مكفنه
جذر الكلمة: كفن

- ك ف ن: (الْكَفَنُ) مَعْرُوفٌ وَ (كَفَّنَ) الْمَيِّتَ (تَكْفِينًا) لَفَّهُ بِالْكَفَنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مكفنه
جذر الكلمة: كفن

- كَفْن :مصدر كفَنَ., تكفَّنَ بـ يتكفَّن ، تكفُّنًا ، فهو متكفِّن ، والمفعول مُتكفَّن به | • تكفَّن بالثَّوب مُطاوع كفَّنَ: توارى به., كفَنَ يَكفِن ، كَفْنًا ، فهو كافِن ، والمفعول مَكْفون | • كفَن المَيِّتَ كَفَّنه؛ ألبسه الكَفَنَ., كَفَن ، جمع أكفان: ما يُلَفّ فيه الميِّت من قُماش ونحوه، وهو مأخوذ من معنى السّتر والمواراة :-لفَّ جُثَّتَهُ في الكَفَن., كفَّنَ يكفِّن ، تكفينًا ، فهو مُكفِّن ، والمفعول مُكفَّن | • كفَّن المَيِّتَ كفَنه، لفَّه بالكَفَن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مكفنه
جذر الكلمة: كفن

- كَفَن ، جمع أكفان: ما يُلَفّ فيه الميِّت من قُماش ونحوه، وهو مأخوذ من معنى السّتر والمواراة :-لفَّ جُثَّتَهُ في الكَفَن., كَفْن :مصدر كفَنَ., كفَنَ يَكفِن ، كَفْنًا ، فهو كافِن ، والمفعول مَكْفون | • كفَن المَيِّتَ كَفَّنه؛ ألبسه الكَفَنَ., كفَّنَ يكفِّن ، تكفينًا ، فهو مُكفِّن ، والمفعول مُكفَّن | • كفَّن المَيِّتَ كفَنه، لفَّه بالكَفَن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مكفنه
جذر الكلمة: كفن

- الكفْن: غزْل الصوف. يقال:كفن يكْفن. والكفْنة: شجر. والكفن معروف، يقالكفّنْت الميّت تكْفينا.



الأكثر بحثاً