المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكا

- المُكاء، مُخفف: الصَّفِير. مَكا الإِنسان يَمْكُو مَكْواً ومُكاء: صَفَرَ بفِيه. قال بعضهم: هو أَن يَجمع بين أَصابع يديه ثم يُدخِلها في فيه ثم يَصْفِر فيها. وفي التنزيل العزيز: وما كان صلاتُهم عند البيت إِلا مُكاءً وتَصْدِيَةً. ابن السكيت: المُكاءُ الصَّفير، قال: والأَصوات مضمومة إِلا النِّداء والغِناء؛ وأَنشد أَبو الهيثم لحسان: صَلاتُهُمُ التَّصَدِّي والمُكاء الليث: كانوا يطُوفون بالبيت عُراة يَصْفِرُون بأَفواههم ويُصفِّقُون بأَيديهم. ومكَتِ اسْتُه تَمْكُو مُكاء: نَفَخَتْ، ولا يكون ذلك إِلا وهي مَكْشُوفة مفتوحة، وخص بعضهم به اسْتَ الدّابَّة. والمَكْوةُ: الاست، سميت بذلك لصَفِيرها؛ وقول عنترة يصف رجلاً طَعَنَه: تَمْكُو فَريصَتُه كشِدْقِ الأَعْلَمِ يعني طَعْنةً تَنْفَحُ بالدم. ويقال للطعنة إِذا فَهَقَتْ فاها (* قوله« فهقت فاها» كذا ضبط في التهذيب.): مَكَتْ تَمْكُو. والمُكَّاء، بالضم والتشديد: طائر في ضرب القُنْبُرةِ إِلا أَن في جناحيه بَلَقاً، سمي بذلك لأَنه يجمع يديه ثم يَصْفِرُ فيهما صَفِيراً حسناً؛ قال: إِذا غَرَّدَ المُكَّاءُ في غَيْرِ رَوْضةٍ، فَوَيْلٌ لأَهْلِ الشاء والحُمُراتِ التهذيب: والمُكَّاء طائر يأْلَف الرِّيف، وجمعه المَكاكِيُّ، وهو فُعّالٌ من مَكا إِذا صَفَرَ. والمَكْوُ والمَكا، بالفتح مقصور: جُحْر الثعلب والأَرنب ونحوهما، وقيل: مَجْثِمُهُما؛ وقال الطرمّاح: كَمْ بهِ من مَكْوِ وَحْشِيَّة وأَنشد ابن بري: وكَمْ دُونَ بَيتِكَ مِنْ مَهْمَةٍ، ومِنْ حَنَشٍ جاحِرٍ في مَكا قال ابن سيده: وقد يهمز، والجمع أَمْكاء، ويثنى مَكاً مَكَوانِ؛ قال الشاعر: بُنى مَكَوَيْنِ ثُلِّما بَعْدَ صَيْدَنِ وقد يكون المَكْوُ للطائر والحَيَّة. أَبو عمرو: تَمَكَّى الغلامُ إِذا تَطهَّر للصلاة، وكذلك تطهر وتَكَرَّعَ؛ وأَنشد لعنترة الطائي: إِنَّكَ، والجَوْرَ على سَبِيلِ، كالمُتَمَكِّي بدَمِ القَتِيلِ يريد كالمُتَوَضِّئِ والمُتَمَسِّح. أَبو عبيدة: تَمَكَّى الفرس تَمَكِّياً إِذا ابْتَلَّ بالعرق؛ وأَنشد: والقُودُ بعْدَ القُودِ قد تَمَكَّيْن أَي ضَمَرْنَ لما سالَ من عَرَقِهنَّ. وتَمَكَّى الفرسُ إِذا حَكَّ عينه برُكبته. ويقال: مَكِيَتْ يده تَمْكى مَكاً شديداً إِذا غَلُظت، وفي الصحاح: أَي مَجِلَتْ من العمل؛ قال يعقوب: سمعتها من الكلابي. الجوهري في هذه الترجمة: مِيكائيلُ اسم، يقال هو ميكا أُضيف إِلى إِيل، وقال ابن السكيت مِيكائين، بالنون لغة، قال الأَخفش: يهمز ولا يهمز، قال: ويقال مِيكالُ، وهو لغة؛ وقال حسان بن ثابت: ويَوْمَ بَدْرٍ لَقِيناكُمْ لنا مَدَدٌ، فَيَرْفَعُ النَّصرَ مِيكالٌ وجِبْريلُ


معجم لسان العرب
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكك

- مَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه يَمُكُّه مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَه ومَكْمَكَهُ: امْتَصَّ جميع ما فيه وشربه كله، وكذلك الضبي إذا استقصى ثدي أُمه بالمص. وقال ابن جني: أَما ما حكاه الأصمعي من قولهم امْتَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه وتَمَكَّكَ وامْتَقَّ وتَمَقَّقَ، فالأظهر فيه أن تكون القاف بدلاً من الكاف. ومَكَّ العظمَ مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَهُ وتَمَكْمَكه: امتص ما فيه من المخ، واسم ذلك الشيء المُكاكة والمُكاكُ. التهذيب: مَكَكْتُ المُخِّ مَكّاً وتَمَكَّكْتُه وتَمَخَّخْتُهُ وتَمَخَّيْتُه إذا استخرجت مُخَّهُ فأَكلته. ومَكَكْتُ الشيء: مَصِصْتُهُ. ورجل مَكَّانُ: مثل مَصَّان ومَلْجان، وهو الذي يَرْضَعُ الغنم من لؤمه ولا يَحْلُب. والمَكُّ: مَصُّ الثدي. ويقال للرجل اللئيم يَرْضَع الشاة من لؤمه: مَكَّانُ ومَلْجانُ. ابن شميل: تقول العرب قَبَحَ اللهُ اسْتَ مَكَّانَ، وذلك إذا أَخطأَ إنسان أو فعل فعلاً قبيحاً يدعى بهذا. والمَكُّ: الازدحام كالبَكِّ. ومَكَّهُ يَمُكُّه مَكّاً: أَهلكه. ومَكَّةُ: معروفة، البلد الحرام، قيل: سميت بذلك لقلة مائها، وذلك أَنهم كانوا يَمْتَكُّون الماء فيها أي يستخرجونه، وقيل: سميت مكة لأنها كانت تَمُكُّ من ظَلَم فيها وأَلْحَدَ أي تهلكه؛ قال الراجز: يا مَكَّة، الفاجِرَ مُكِّي مَكَّا، ولا تَمُكِّي مَذْحِجاً وعَكَّا وقال يعقوب: مكةُ الحرَمُ كله، فأَما بَكَّةُ فهو ما بين الجبلين؛ حكاه في البدل؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا لأنه قد فرق بين مكة وبين بكة في المعنى، وبَيِّنٌ أن معنى البدل والمبدل منه سواء، وتَمَكَكَ على الغريم: أَلَحَّ عليه في اقتضاء الدين وغيره. وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: لا تُمَكِّكوا على غرمائكم، يقول لا تُلِحُّوا عليهم إلحاحاً يضر بمعايشهم، ولا تأْخذوهم على عُسْرَة وارْفُقُوا بهم في الاقتضاء والأَخذ وأَنْظِروُهم إلى مَيْسَرة ولا تَسْتَقْصُوا؛ وأصله مأْخوذ من مَكَّ الفصيلُ ما في ضَرْع أُمه وامْتَكَّه إذا لم يُبْق فيه من اللبن شيئاً إلا مَصَّهُ. قال الأزهري: سمعت كلابِيّاً يقول لرجل عَنَّتَهُ. قد مَكَكْتَ رُوحِي؛ أراد أنه أَحْرَجه بلَجاجِه فيما أشكاه. والمَكْمَكَةُ: التَّدَحْرُج في المَشْيِ. والمَكُّوكُ: طاسٌ يشرب به، وفي المحكم: طاس يشرب فيه أَعلاه ضيق ووسطه واسع. والمَكُّوكُ: مكيال معروف لأهل العراق، والجمع مَكاكِيكُ ومَكاكِيّ على البدل كراهية التضعيف، وهو صاع ونصف وهو ثلاث كَيْلَجات، والكَيْلَجَة مَناً وسبعة أَثمان مَناً، والمَنا رطلان، والرطل اثنتا عشرة أُوقِيَّةً، والأُوقِيَّةُ إسْتار وثلثا إِسْتار، والإسْتار أَربعة مثاقيل ونصف، والمثقال درهم وثلاثة أَسباع درهم، والدرهم ستة دوانِىقَ، والدَّانِقُ قيراطان، والقيراطُ طَسُّوجانِ، والطَّسُّوجُ حَبَّتان، والحبة سدس ثمن درهم، وهو جزء من ثمانية وأَربعين جزءاً من درهم؛ زاد ابن بري: الكُرُّ ستون قفيزاً، والقفيز ثمانية مَكاكيك، والمَكُّوكُ صاع ونصف وهو ثلاث كَيْلَجات، وفي حديث أَنس: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يتوضأُ بمَكُّوكٍ ويغتسل بخمسة مَكاكِيكَ، وفي رواية: بخَمْسةِ مَكاكِيَّ؛ أراد بالمَكُّوك المُدَّ، وقيل الصاع، والأول أشبه لأنه جاء في حديث آخر مفسراً بالمدّ. والمَكاكِيُّ؛ جمع مَكُّوكٍ على إبدال الياء من الكاف الأخيرة، قال: والمَكُّوكُ اسم للمكيال، قال: ويختلف مقداره باختلاف اصطلاح الناس عليه في البلاد. وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله: صُوَاعَ المَلِك، قال: كهيئة المَكُّوك، وكان للعباس مثله في الجاهلية يشرب به. وضَرَبَ مَكُّوكَ رأْسه على التشبيه. وامرأَة مَكْماكَةٌ ومُتَمَكْمِكَةٌ: ككَمْكامَة، ورجل مَكْماكٌ كذلك، الأزهري في هذه الترجمة: والمُكَّاءُ طائر وجمعه مَكاكِيُّ، قال: وليس المُكَّاءُ من المضاعف ولكنه من المعتل بالواو من مَكا يَمْكُو إذا صَفَر، وسيأْتي ذكره في موضعه إن شاء الله.


معجم تاج العروس
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكو

- : (و {مَكَا) يَمْكُو (} مَكْواً) بِالْفَتْح، ( {ومُكاءً) ، كغُرابٍ: (صَفَرَ بفِيهِ، أَو شَبَّكَ بأصابِعِهِ) ، أَي أصابِع يَدَيْه ثمَّ أَدْخَلَها فِي فِيهِ (وَنَفَخَ فِيهَا) ؛) وَبِه فُسِّر قولُه تَعَالَى: {وَمَا كانَ صلاتُهم عنْدَ البَيْتِ إلاَّ} مُكاءً وتَصْدِيةً} ؛ قالَهُ الجَوْهرِي؛ أَي صَفِيراً وتَصْفِيفاً بالأكُفِّ. قَالَ ابنُ السِّكِّيت: والأصْواتُ مَضْمومَة إلاَّ النِّداء والغِناء؛ وأَنْشَدَ أَبو الهَيْثم لحسَّان: صَلاتُهُمُ التَّصَدِّي {والمُكاء وقالَ اللَّيْثُ: كانُوا يَطُوفونَ بالبَيْتِ عُراةً يَصْفِرُون بأفْواهِهِم ويُصَفِّقُونَ بأيْدِيهِم؛ وقالَ عنترَةُ يَصِفُ رجُلاً طَعَنَه: وخَلِيل غانِيَةٍ تَرَكْت مُجَدَّلاً } تَمْكُو فَرِيصَتُه كشِدْقِ الأعْلَمِ أَي تَصْفِرُ. (و) {مَكَتْ (اسْتُهُ) } تَمْكُو {مُكاءً؛ (نَفَخَتْ؛ وَلَا يكونُ) ذلكَ (إلاَّ وَهِي مكْشوفَةٌ مفتوحةٌ) . (وَفِي الصِّحاح عَن أَبي عبيدَةَ: مَكَتْ اسْتُهُ مُكاءً إِذا كانتْ مَفْتوحةً؛ (أَو خاصَّةٌ بالدَّابَّةِ) ، أَي باسْتِها. (} والمَكْوَةُ: الإسْتُ) ، سُمِّيَت بذلكَ. ( {والمَكَا، مَقْصورَةٌ) ، يُكْتَبُ بالألِفِ؛ (حُجْرُ الثَّعْلَبِ والأَرْنَبِ) ونحْوِهِما، وقيلَ: مَجْثِمَهُما؛ وأَنْشَدَ القالِي: وكَمْ دُونَ بَيْتِكَ مِنْ صَفْصَفٍ ومِنْ حَنَشٍ جاحِرٍ فِي} مَكَا ( {كالمَكْوِ) ، وأَنْشَدَ الجَوْهرِي للطِّرمَّاح: كَمْ بِهِ من} مَكْوِ وَحْشِيَّةٍ قِيظَ فِي مُنْتَثل أَوْ شِيَامْقال ابنُ سِيدَه: وَقد يُهْمَزُ، وَقد تقدَّمَ هُنَاكَ ذِكْرُه؛ والجَمْعُ {أَمْكاءٌ. (و) مَكا: (جَبَلٌ) لهُذَيْل (يُشْرِفُ على نُعْمانَ. (و) } المُكَّاءُ، (كزُنَّارٍ: طائِرٌ) صغيرٌ يَزْقُو فِي الرِّياضِ؛ قالَ الأزْهرِي: يأَلَفُ الرِّيفَ؛ وقيلَ: سُمِّي بذلكَ لأنَّه يَجْمَعُ يَدَيْه ثمَّ يَصْفِرُ فيهمَا صَفِيراً حَسَناً؛ قَالَ الشاعرُ: إِذا غَرَّدَ المُكَّاءُ فِي غَيْرِ رَوْضةٍ فَوَيْلٌ لأهْلِ الشاءِ والحُمُراتِ (ج {مكاكِيٌّ) ، بتَشْديدِ الياءِ؛ وأَنْشَدَ ياقوتُ لأعْرابي ورَدَ الحَضَر فرَأَى} مُكَّاءً يَصِيحُ فحنَّ إِلَى بِلادِه فقالَ: أَلاَ أَيّها المُكَّاء مالَكَ هَهُنَا ألاءٌ وَلَا شِيحٌ فأيْنَ تَبِيضُ فاصْعَدْ إِلَى أَرْضِ {المكاكِيّ واجْتَنِبْ قُرَى الشامِ لَا تصبح وأَنْتَ مَرِيضُ (} وتَمَكَّى) الفَرَسُ {تَمَكِّياً: (ابْتَلَّ بالعَرَقِ) ؛) عَن أَبي عبيدَةَ؛ وأَنْشَدَ: والقُودُ بعْدَ القُودِ قد تَمَكَّيْن أَي ضَمَرْنَ لما سالَ من عَرَقِهِنَّ. (و) فِي الصِّحاح:} تَمَكَّى (الفَرَسُ) تَمَكِّياً: (حَكَّ عَيْنَه برُكْبَتِه. (و) يقالُ: ( {مَكِيَتْ يَدُهُ} تَمْكَى {مَكاً) ، كرَضِيَتْ: إِذا (مَجِلَتْ من العَمَلِ) ؛) قالَ يَعْقوبُ: سَمِعْتُها مِن الكِلابي؛ كَذَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي المُحْكم: أَي غَلُظَتْ. (و) ذَكَرَ الجَوْهرِي فِي هَذَا الحَرْف: (ميكائيلُ) ؛) قالَ يَعْقوبُ: (ويقالُ مِيكالُ ومِيكائِينُ) ، بالنونِ لُغَةٌ؛ قالَ الأخْفَش: يُهْمَزُ وَلَا يُهْمَزُ؛ وقالَ حسَّان: وَيَوْمَ بَدْرٍ لَقِيناكُمْ لنا مَدَدٌ فِيهِ مَعَ النَّصْرِ مِيكالٌ وجِبْريلُ (مَلَكٌ، م) مُوكَّلٌ بالأَرْزاقِ، وَقد تقدَّمَ ذِكْرُه فِي الَّلامِ وَفِي النونِ. (و) مِيكائيلُ: (اسْمُ) رجُلٍ. (} ومَكْوةُ: جَبَلٌ فِي بَحْرِ عُمانَ) . (وَالَّذِي فِي التكملةِ: {مَكْو جَبَلٌ أَسْود فِي بَحْرِ عُمانَ قُرْبَ كُمزَار. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } المَكَوَانُ، بالتحْرِيك، مُثَنَّى مَكْو لحُجْر الضَّبِّ؛ قَالَ الشاعرُ: بُنى! مَكَوَيْنِ ثُلِّما بَعْدَ صَيْدَنِ وَقد يكونُ {المَكْوُ للطائِرِ والحَيَّة. وَقَالَ أَبو عَمْرو:} تمَكَّى الغُلامُ إِذا تَطَهَّرَ للصَّلاةِ؛ وأَنْشَدَ لعَنْتَرَةَ الطَّائِي: إِنَّكَ والجَوْرَ على سَبِيلِ {كالمُتَمَكِّي بدَمِ القَتِيلِيُريدُ كالمُتَوَضِّىء والمُتَمَسِّح. وبَنُو مِيكال: قوْمٌ بنَيْسابُور بيتُ أمارَةٍ وحديثٍ، مِنْهُم: مَمْدُوحُ بنُ دُرَيْدٍ فِي المَقْصورَةِ، وَقد ذُكِرُوا فِي اللامِ. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكا

- ـ مَكَا مَكْواً ومُكاءً: صَفَرَ بِفِيه، أو شَبَّكَ بأصابِعِه ونَفَخَ فيها، ـ وـ اسْتُهُ: نَفَخَتْ، ولا يكونُ إلاَّ وهي مكشوفةٌ مفتوحةٌ، أو خاصَّةٌ بالدابَّةِ. ـ والمَكْوَةُ: الاسْتُ. ـ والمَكَا مَقْصُورةً: جُحْرُ الثَّعْلَبِ والأرْنَبِ، ـ كالمَكْوِ، وجَبَلٌ يُشْرِفُ على نُعْمانَ. وكزُنَّارٍ: طائرٌ ـ ج: مكاكِيٌّ. ـ وتَمَكَّى: ابْتَلَّ بالعَرَقِ، ـ وـ الفَرَسُ: حَكَّ عَيْنَه برُكْبَتِهِ. ـ ومَكِيَتْ يَدُهُ تَمْكَى مَكاً: مَجِلَتْ من العَمَلِ. ـ وميكائيلُ، ويقال: مِيكالُ ومِيكائِينُ: مَلَكٌ م، واسمٌ. ـ ومَكْوةُ: جَبَلٌ في بَحْرِ عُمانَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكا

- المَكَا : جُحْر الثعلب والأَرنب ونحوهما، أَومَجْثِمُها. والجمع : أمْكاءٌ., المُكَّاءُ : طائرٌ صغيرٌ يأَلف الريفَ، يجمع يديه ثم يصفر فيهما صفيرًا حسنًا. والجمع : مَكاكيّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكك

- مَكَّكَ على غريمه: مكَّه., المَكُوكُ : طاسٌ يُشرَبُ به، أَعلاه ضيِّق، ووسطه واسع.|المَكُوكُ مكيال قديم يختلف مقداره باختلاف اصَطلاح الناس عليه في البلاد، قيل: يسع صاعًا ونصفًا.|المَكُوكُ بكرةٌ من المَعدِن أَو نحوه يُلَفُّ عليها الخيطُ وتثبت في بيت من المَعدِنِ أَو الخشب بحيث يسهل دورانها واستمداد الخيط منها.| وتستعمل في مكنة الخياطة، وفي نَول النسج لمداخلة لُحمة النسيج في سَداه ، وهي بالعربية الفصحى: الوشيعةُ. والجمع : مكاكيكُ., اسْتَمَكَ البيتُ: طال سَمْكُهُ., امْتَكَّ العظمَ: مَكَّه.|امْتَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه استقصاه بالمَصّ., المُكَاكَةُ : المُكاك., تَمَكَّكَ : امتكَّ.|تَمَكَّكَ غريمَه: مَكَّه. يقال: تمكْكَ على غريمه., المُكَاكُ : المُخُّ المَمْصُوص، وكذلك اللبَن المَمْصُوص., مَكَّ العَظمَ مَكَّ مَكًّا: مصّ جميعَ ما فيه.|مَكَّ غريمَه: أَلحَّ عليه في الاقتصاءِ.|مَكَّ الشيءَ: نقَصه أَو أَهلكه.


المعجم الوسيط
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكو

- مَكَا مَكَا مُكاءً، وَمَكْوًا: صَفَرَ بفيه، أوشبّك بأَصابع يديه ثم أَدخلها في فيه ونفخ فيها. يقال: مكا الطائرُ.، وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 35وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً ) ) ., تَمَكَّى الغلامُ: تطهَّر للصلاة.|تَمَكَّى الفرسُ: ابتلّ بالعرق.|تَمَكَّى حكَّ عَيْنَهُ بركبتِه.


المعجم الوسيط
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكي

- مَكِيَتْ يَدُهُ مَكِيَتْ مَكًا: قَرِحَتْ من العمل ونحوه.


المعجم الغني
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكك

- الْمَادَّةُ الرَّخْوَةُ الْمَوْجُودَةُ بِدَاخِلِ العِظَامِ، الْمُخَاخَةُ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| مَكَّكَ، يُمَكِّكُ، مصدر تَمْكِيكٌ- مَكَّكَ عَلَى غَرِيمِهِ :أَلَحَّ عَلَيْهِ فِي الطَّلَبِ., جمع: مَكَاكِيكُ. | 1- بَكَرَةٌ مِنْ مَعْدِنٍأَوْ خَشَبٍتُسْتَعْمَلُ فِي آلَةِ الخِيَاطَةِ، أو فِي نَوْلِ الْحِيَاكَةِ.|2- طَاسٌ يُشْرَبُ بِهِ، أَعْلاَهُ ضَيِّقٌ، وَوَسَطُهُ وَاسِعٌ.|3- مَكُّوكُ | الفَضَاءِ : مَرْكَبَةٌ فَضَائِيَّةٌ تَدُورُ حَوْلَ الأَرْضِ تُطْلَقُ مِنْ قَاعِدَةٍ وتَعُودُ إِلَى الأَرْضِ., (فعل: ثلاثي متعد).| مَكَكْتُ، أَمُكُّ، مُكَّ، مصدر مَكٌّ- مَكَّ العَظْمَ : مَشَّ، مَصَّ جَمِيعَ مَا فِيهِ مِنْ مُخَاخَةٍ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَكُّوكِ).|-قِطَارٌ مَكُّوكِيٌّ : قِطَارٌ يَقُومُ بِرِحْلاَتٍ مُكَرَّرَةٍ مِنْ مَوْقِعٍ وَاحِدٍ أو أَكْثَرَ إِلَى مَوْقِعٍ آخَرَ.


المعجم الغني
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكو

- جمع: أَمْكَاءٌ. | جُحْرُ الثَّعْلَبِ والأَرْنَبِ ونَحْوِهِمَا., (مصدر مَكَا).|-مُكَاءُ الطَّيْرِ : صَفِيرُهُ.الأنفال آية 35 وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ البَيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وتَصْدِيَة . (قرآن)., (فعل: ثلاثي لازم).| مَكَا، يَمْكُو، مصدر مُكَاءٌ، مَكْوٌ- مَكَا الوَلَدُ : صَفَّرَ بِفِيهِ، أَوْ شَبَكَ بِأَصَابِعِ يَدَيْهِ ثُمَّ أَدْخَلَهَا فِي فِيهِ ونَفَخَ فِيهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مك

- 1- مصدر أمكن|2- في الفلسفة : هو طبيعة ممكن الوجود ، أو حاله


المعجم الرائد
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكك

- 1- مكك على مدينه : ألح عليه في طلب دينه, 1- مكوك : طاس يشرب به ، أعلاه ضيق ووسطه واسع|2- مكوك : مكيال يسع صاعا ونصف صاع|3- مكوك : آلة في الحياكة|4- مكوك : « مكوك فضائي » : مركبة فضائية تؤمن الارتباط بين الأرض ونقطة في الفضاء حول الأرض, 1- مك العظم : مص ما فيه وما عليه|2- مك الشيء : أهلكه|3- مك : غريمه الح وضيق عليه في الطلب ولم يلاينه, 1- مكاك : مخ العظم الممصوص|2- مكاك : لبن ممصوص, 1- إمتك العظم : مصدر ما فيه من المخ|2- إمتك : ولد الناقة أو البقرة ما في الضرع : شربه كله


المعجم الرائد
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكو

- 1- مصدر مكا|2- جحر الأرنب والثعلب ونحوهما ، جمع : أمكاء, 1- طائر أبيض يكثر من الصفير ، جمع : مكاكي, 1- جحر الأرنب والثعلب ونحوهما ، جمع : أمكاء, 1- صفر بفمه


المعجم الرائد
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكي

- 1- تمكى الفرس : ابتل بالعرق|2- تمكى الغلام : تطهر للصلاة, 1- مكيت اليد : تجمع فيها ماء بين الجلد واللحم من العمل ونحوه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكا

- م ك ا: (الْمُكَّاءُ) بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ وَالْمَدِّ طَائِرٌ وَالْجَمْعُ (الْمَكَاكِيُّ) . وَ (الْمُكَاءُ) مُخَفَّفٌ الصَّفِيرُ وَقَدْ (مَكَا) صَفَرَ وَبَابُهُ عَدَا وَ (مُكَاءً) أَيْضًا وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً} [الأنفال: 35] وَ (مِيكَائِيلُ) مَهْمُوزٌ وَغَيْرُ مَهْمُوزٍ اسْمٌ، قِيلَ: هُوَ مِيكَا أُضِيفَ إِلَى إِيلٍ. وَ (مِيكَاءِينُ) بِالنُّونِ لُغَةٌ. وَ (مِيكَالُ) أَيْضًا لُغَةٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكك

- م ك ك: (تَمَكَّكَ) الْعَظْمَ أَخْرَجَ مُخَّهُ وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا تَمَكَّكُوا عَلَى غُرَمَائِكُمْ» أَيْ لَا تَسْتَقْصُوا. وَ (مَكَّةُ) -[297]- الْبَلَدُ الْحَرَامُ. وَ (الْمَكُّوكُ) مِكْيَالٌ وَهُوَ ثَلَاثُ كَيْلَجَاتٍ. وَالْكَيْلَجَةُ مَنًا وَسَبْعَةُ أَثْمَانِ مَنًا. وَالْمَنَا رِطْلَانِ. وَالرِّطْلُ اثْنَا عَشْرَةَ أُوقِيَّةً. وَالْأُوقِيَّةُ إِسْتَارٌ وَثُلُثَا إِسْتَارٍ. وَالْإِسْتَارُ أَرْبَعَةُ مَثَاقِيلَ وَنِصْفٌ. وَالْمِثْقَالُ دِرْهَمٌ وَثَلَاثَةُ أَسْبَاعِ دِرْهَمٍ. وَالدِّرْهَمُ سِتَّةُ دَوَانِيقَ، وَالدَّانَقُ قِيرَاطَانِ. وَالْقِيرَاطُ طَسُّوجَانِ. وَالطَّسُّوجُ حَبَّتَانِ. وَالْحَبَّةُ سُدُسُ ثُمُنِ دِرْهَمٍ، وَهُوَ جُزْءٌ مِنْ ثَمَانِيَةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ دَرْهَمٍ، وَالْجَمْعُ (مَكَاكِيكُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكا

- مُكاء :مصدر مكا.


المعجم المعاصر
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكك

- مَكُّوك ، جمع مكاكيكُ.|1- بَكَرة من المعدن تُستعمل في آلة الخياطة أو في نَوْلِ النسج. |2 - (الفلك) مركبة فضائيّة تدور حول الأرض :-انطلق مكوكُ الفضاء |• رحلة مكّوكيّة: تكرِّر الذهاب والإياب من وإلى موقع واحد أو أكثر., مكَّة | • مكّة المكرَّمة مدينة إسلاميَّة مقدّسة، عاصمة الحجاز، وهي مسقط رأس الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم، وفيها المسجد الحرام والكعبة المشرَّفة، يحجّ إليها المسلمون كلَّ عام، وسُمّيت مكّة لأنّها تُنْقِص الذنوبَ أو تفنيها أو تهلِكُ من ظلم فيها :-زرت البيت الحرام بمكّة المكرّمة، - {وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكو

- مَكْو :مصدر مكا., مكا يَمكُو ، امْكُ ، مُكاءً ومَكْوًا ، فهو ماكٍ | • مكا المشجّعُ صفر بفمه، أو شبّك بأصابع يديه ثم أدخلها في فمه ونفخ فيها :- {وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً}: صفيرًا وتصفيقًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكا

- مكا يَمكُو ، امْكُ ، مُكاءً ومَكْوًا ، فهو ماكٍ | • مكا المشجّعُ صفر بفمه، أو شبّك بأصابع يديه ثم أدخلها في فمه ونفخ فيها :- {وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً}: صفيرًا وتصفيقًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكو

- مَكْو :مصدر مكا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكا

- المكّاء: طائر؛ والجمع المكاكيّ. والمكاء مخفّف: الصفير. وقد مكا يمْكو مكْوا ومكاء: صفر. قال تعالى: " وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصْدية " . وقال عنترة يصف رجلا طعنه: تمْكوفريصته كشدْق الأعْلم أبو عبيد: مكتْ اسْته تمْكو مكاء، إذا كانت مفتوحة. والمكا، بالفتح مقصور: جحر الثعلب والأرنب ونحوه، وكذلك المكْو. وجمعه أمْكاء. وتمكّى الفرس، إذا حكّ عينه بركبته. وقول الشاعر: كالمتمكّيبدم القتيل يريد: كالمتوضئ والمتمسح. ومكيت يده تمْكا مكا، أي مجلتْ من العمل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: مكك

- الشيء مككْت : مصصْته. ورجل مكّان، مثل مصّان ومْلجان، وهو الذي يرضع الغنم من لؤمه ولا يحلب. وتمكّكْت العظم: أخرجت مخّه. ويقال للمخّ: المكاكة. وفي الحديث: " لا تمكّكوا على غرمائكم " ، أي لا تستقصوا. وامْتكّ الفصيل ما في ضرع أمه، أي شربه كله. والمكّوك: مكيال، والجمع مكاكيك.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مكي
جذر الكلمة: تمكين


الأكثر بحثاً