أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- مَلَذَه يَمْلُذُه مَلْذاً: أَرضاه بكلام لطيف وأَسمعه ما يسر ولا فعل له معه؛ قال أَبو إِسحق: الذال فيها بدل من الثاء. ورجل مَلاَّذٌ ومِلْوذ ومَلَذان ومَلَذانيٌّ: يتصنع كذوب لا يصح ودّه، وقيل: هو الكذاب الذي لا يصدق أَثره يكذبك من أَين جاء؛ قال الشاعر: جئتُ فسلّمتُ على مُعاذِ، تسليمَ مَلاَّذٍ على مَلاَّذِ والمَلْثُ: مثل المَلْذِ؛ وأَنشد ثعلب: إِني إِذا عَنَّ مِعَنٌّ مِتْيَحُ، ذو نَخْوَةٍ أَو جَدِلٌ بَلَنْدَحُ، أَو كَيْذُبانٌ مَلَذَانٌ مِمْسَحُ والمِمْسَحُ: الكذاب؛ وفي حديث عائشة وتمثلت بشعر لبيد: مُتَحدّثُون قابِلُهُمْ، وإِن لم يَشْعَبِ المَلاذَةُ: مصدر مَلَذَه مَلْذاً ومَلاذَةً. والمِلْوذُ: الذي لا يصدق في مودته، وأَصل الملْذ السرعة في المجيء والذهاب. الجوهري: المَلاَّذُ المُطَرْمِذ الكذاب، له كلام وليس له فعال. ومَلَذَهُ بالرمح مَلْذاً: طعنه. والمَلْذُ في عدو الفرس: مَدٌّ ضَبُعَيْه؛ قال الكميت يصف حماراً وأُتنه: إِذا مَلَذَ التَّقْريبَ حاكَينَ مَلْذَهُ، وإِن هو منه آلَ أُلْنَ إِلى النَّقَلْ وملذ الفرسُ يَمْلُذُ مَلْذاً، وهو أَن يمدَّ ضَبُعَيْهِ حتى لا يجد مزيداً للحاق ويحبس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق في غير اختلاط. وذئب ملاَّذ: خفيّ خفيف. والمَلَذانُ: الذي يُظهر النصح ويضمر غيره.


- : (المَلاَّذُ: المُطَرْمِذُ المُتَصَنِّعُ) ، لَهُ كلامٌ وَلَيْسَ لَهُ فِعَالٌ، كَذَا فِي الصِّحَاح وَقد مَلَذَه يَمْلُذه مَلْذاً: أَرْضَاه بكلامٍ لَطِيفٍ وأَسمعَه مَا يَسُرُّه وَلَا فِعْلع لَهُ مَعَه، قَالَ أَبو إِسحاق: الذَّال فِيهَا بَدَلٌ من الثاءِ. والمَلاَّذ. (الَّذِي لَا تَصِحُّ مَوَدَّتُه، كالمِلْوَذِ، كمِنْبَرٍ. والمَلَذَانُ، والمَلَذَانِيُّ، مُحَرَّكَتَينِ، والمَلاَذَانِيُّ) ، وَقيل: المَلاَّذُ: هُوَ الَّذِي لَا يَصدُقُ أَثَرُه، يَكْذِبُك مِن أَيْنَ جاءَ، قَالَ الشَّاعِر: جِئْتُ فَسَلَّمْتُ عَلَى مُعَاذِ تَسْلِيمَ مَلاَّذٍ عَلَى مَلاَّذِ وأَنشد ثَعْلَب: أَوْكَيْذَبَانٌ مَلَذَانٌ مِمْسَحُ والمِمْسَح: الكَذَّاب، والمَلَذَانُ: الَّذِي يُظْهِر النُّصْحَ ويُضْمِرُ غَيْرَه. (والمَلْذُ) : المَلْثُ، وَهُوَ (الكَذِبُ، و) المَلْذُ (: الطَّعْنُ بالرُّمْحِ) ، وَقد مَلَذَه بالرُّمح مَلْذاً. (و) المَلْذُ (: المَسْحُ عَلى اليَدِ) ، عَن الصاغانيّ، (و) المَلْذُ (: مَدُّ الفَرَسِ ضَبْعَيْهِ حَتَّى لَا يَجِدَ مَزِيداً لِلَّحاقِ) وحَبْسُه رِجْلَيْه حَتَّى لَا يَجِدَ مَزِيداً لِلَّحَاقِ فِي غير اخْتِلاطٍ. (و) المَلْذُ (: السُّرْعَةُ فِي عَدْوِهِ) وأَصلُ المَلْذِ: السُّرْعَةُ فِي المَجِىءِ والذَّهَاب. (و) المَلَذُ، (بالتَّحْرِيك: اخْتِلاَطُ الظَّلامِ، و) يُقَال (ذِئْبٌ مَلاَّذٌ) ، ككَتَّانٍ: خَفِيٌّ (خَفِيفٌ) . (وامْتَلَذْتُ مِنْهُ كَذَا: أَخَذْت مِنْهُ عَطِيَّةً) ، نَقله الصاغانيُّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: المَلاَذَة، وَهُوَ مَصر مَلَذَه مَلْذاً ومَلاَذَةً، وَقد جاءَ فِي حَديث عائشةَ رضِي الله عَنْهَا وتَمَثّلَتْ بشعْرِ لَبِيدٍ: مُتَحَدِّثُونَ مَلاَذَةً ومَخَانَةً ويُعَابُ قَائِلُهُمْ وإِنْ لَمْ يَشْعَبِ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:


- المَلَذُّ : موضع اللَّذة. والجمع : ملاذٌ.


- امْتَلَذْتُ منه كذا: أخذت منه عطية.


- مَلَذَ الفرسُ مَلَذَ مَلْذًا: مَدَّ ضَبْعَيْهِ وأَسرع في عَدْوِه.|مَلَذَ فلانٌ: كَذَبَ.|مَلَذَ ولفلانًا بالرمح: طعنه.|مَلَذَ فلانًا مَلْذًا، ومَلاَذَةً: أرضاه بكلام لطيف دونَ أن يفعل مايسرُّه.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| مَلَذَ، يَمْلُذُ، مصدر مَلْذٌ.|1- مَلَذَ الوَلَدُ : كَذَبَ.|2- مَلَذَ عَدُوَّهُ : طَعَنَهُ بِرُمْحٍ.|3- مَلَذَ الفَرَسُ : أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ.


- 1- إمتلذ منه كذا : أخذ منه عطية


- 1- غير مخلص ، غير صاف ، جمع : ملذ ، مؤنث ملذاء


- 1- ملذ الظلام : اختلط|2- ملذ : أظهر من المودة غير ما يخفي


- 1- ملذه : أرضاه بكلام لطيف


- 1- موضع اللذة ، جمع : ملاذ


- ل ذ ي: (الَّذِي) اسْمٌ مُبْهَمٌ لِلْمُذَكَّرِ وَهُوَ مَبْنِيٌّ مَعْرِفَةٌ وَلَا يَتِمُّ إِلَّا بِصِلَةٍ وَأَصْلُهُ لَذِي فَأُدْخِلُ عَلَيْهِ الْأَلِفُ وَاللَّامُ وَلَا يَجُوزُ أَنْ يُنْزَعَا مِنْهُ. وَفِيهِ أَرْبَعُ لُغَاتٍ: الَّذِي وَاللَّذِ بِكَسْرِ الذَّالِ وَ (اللَّذْ) بِسُكُونِهَا وَ (الَّذِيُّ) بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ وَفِي تَثْنِيَتِهِ ثَلَاثُ لُغَاتٍ اللَّذَّانِ وَاللَّذَا بِحَذْفِ النُّونِ وَاللَّذَانِّ بِتَشْدِيدِ النُّونِ. وَفِي جَمْعِهِ لُغَتَانِ: الَّذِينَ فِي الرَّفْعِ وَالنَّصْبِ وَالْجَرِّ وَالَّذِي بِحَذْفِ النُّونِ. وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: فِي الرَّفْعِ اللَّذُونَ. وَتَصْغِيرُ الَّذِي (اللَّذَيَّا) بِالْفَتْحِ وَالتَّشْدِيدِ.


- اللّذان :- اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالة الرفع، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة :- {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا} .


- اللذَيْنِ :- اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالتي النصب والجرّ، لا يتم إلاّ بالصلة :- {رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلاَّنَا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ} .


- مَلَذَّة ، جمع مَلَذَّات ومَلاذُّ: شهوة، متعة من مُتَع الحياة وعلى الأخصّ في مجال الحواسّ، أو ما يثير في الإنسان إحساسًا جميلاً أو يكون مصدرًا لهذا الإحساس كالأشياء والأعمال :-ابتغى المَلَذَّة، - ملذَّات الجسد تُنْهِك روحَ الإنسان.


- الملاّذ: ذ المطرْم . الكذّاب له كلام وليس له فعل. وملذه بالرمح ملْذا: طعنه والملْذ في عدْو الفرس: مدّ ضبْعيْه. والملذان: الذي يظهر النصْح ويضمر غيره.


- **for those who understand?




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.