المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: لمس

- اللَّمْس: الجَسُّ، وقيل: اللَّمْسُ المَسُّ باليد، لمَسَه يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُه لَمْساً ولامَسَه. وناقة لَمُوس: شُك في سَنامِها أَبِها طِرْقٌ أَم لا فَلُمِسَ، والجمع لُمْسٌ. واللَّمْس: كناية عن الجماع، لَمَسَها يَلْمِسُها ولامَسَها، وكذلك المُلامَسَة. وفي التنزيل العزيز: أَو لَمَسْتُمُ النِّساء، وقُرِئ: أَو لامَسْتُمُ النساء، وروي عن عبد اللَّه بن عُمَر وابن مسعود أَنهما قالا: القُبْلَة من اللَّمْس وفيها الوُضوء. وكان ابن عباس يقول: اللَّمْسُ واللِّماسُ والمُلامَسَة كِناية عن الجماع؛ ومما يُسْتَدلّ به على صحة قوله قول العرب في المرأَة تُزَنُّ بالفجور: هي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ، وجاء رجل إِلى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فقال له: إِن امرأَتي لا تَرُدُّ يَدَ لامِس، فأَمرَه بتطليقها؛ أَراد أَنها لا تردُّ عن نفسها كلَّ من أَراد مُراوَدَتها عن نفسها. قال ابن الأَثير: وقوله في سياق الحديث فاسْتَمْتِعْ بها أَي لا تُمْسِكْها إِلا بقدْر ما تَقْضِي مُتْعَةَ النَّفْس منها ومن وَطَرِها، وخاف النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِن أَوْجَبَ عليه طَلاقَها أَن تتُوق نفسُه إِليها فيَقَع في الحَرام، وقيل: معنى لا تردُّ يدَ لامِس أَنها تُعطِي من ماله من يطلُب منها، قال: وهذا أَشبه، قال أَحمد: لم يكن ليأْمُرَه بإِمْساكِها وهي تَفْجُر. قال عليٌّ وابن مسعود، رضي اللَّه عنهما: إِذا جاءكم الحديث عن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فظُنُّوا أَنه الذي هو أَهْدى وأَتْقَى. أَبو عمرو: اللَّمْس الجماع. واللَّمِيس: المرأَة اللَّيِّنة المَلْمَس. وقال ابن الأَعرابي: لَمَسْتُه لَمْساً ولامَسْتُه مُلامَسَة، ويفرق بينهما فيقال: اللَّمْسُ قد يكون مَسَّ الشيء بالشيء ويكون مَعْرِفَة الشيء وإِن لم يكن ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ على جوهر، والمُلامَسَة أَكثر ما جاءت من اثنين. والالْتِماسُ: الطَّلَب. والتَلَمُّسُ: التَّطَلُّب مرَّة بعد أُخرى. وفي الحديث: اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَرَ فإِنهما يَلْمِسان البَصَر، وفي رواية: يَلْتَمِسان أَي يَخْطِفان ويَطْمِسان، وقيل: لَمَسَ عَيْنَه وسَمَل بمعنًى واحد، وقيل: أَراد أَنهما يَقْصِدان البَصَر باللَّسْع، في الحيَّات نوع يُسَمَّى الناظِر متى وقَد نَظَرُه على عَيْن إِنسان مات من ساعته، ونوعٌ آخر إِذا سَمِع إِنسانٌ صوته مات؛ وقد جاء في حديث الخُدْريِّ عن الشاب الأَنصاريِّ الذي طَعَنَ الحَيَّة بِرُمْحِه فماتت ومات الشاب من ساعته. وفي الحديث: من سَلَكَ طريقاً يَلْتَمِسُ فيه عِلماً أَي يَطلبُه، فاستعار له اللَّمْس. وحديث عائشة: فالْتَمَسْتُ عِقْدِي. والْتَمَسَ الشيءَ وتَلَمَّسَه: طَلَبَه. الليث: اللَّمْس باليد أَن تطلب شيئاً ههنا وههنا؛ ومنه قول لبيد: يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنزِلهِ بِيَدَيْهِ، كاليَهُوديِّ المُصَلْ (* قوله «كاليهودي المصل» هو بهذا الضبط في الأصل.) والمُتَلَمِّسَةُ: من السِّمات؛ يقال: كواه. والمُتَلَمِّسَةَ والمثلومةً (* قوله «والمثلومة» هكذا في الأَصل بالمثلثة، وفي شرح القاموس: المتلومة، بالمثناة الفوقية.) وكَوَاه لَماسَ إِذا أَصاب مكان دائه بالتَّلَمُّسِ فوقع على داء الرجُل أَو على ما كان يَكْتُمُ. والمُتَلَمِّس: اسم شاعر، سمي به لقوله: فهذا أَوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُهُ، زَنابِيرُه والأَزْرَقُ المُتَلَمِّسُ يعني الذُّباب الأَخْضَر. وإِكافٌ مَلْمُوسُ الأَحْناء إِذا لُمِسَت بالأَيدي حتى تَسْتَوي، وفي التهذيب: هو الذي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِت ما كان فيه من ارْتفاع وأَوَدٍ. وبَيْعُ المُلامَسَةِ: أَن تَشْترِيَ المَتاع بأَن تَلمِسَه ولا تنظرَ إِليه. وفي الحديث النَّهْيُ عن المُلامَسَة؛ قال أَبو عبيد: المُلامَسَة أَن يقول: إِن لَمَسْتَ ثوبي أَو لمَسْتُ ثوبَك أَو إِذا لَمَسْت المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا وكذا؛ ويقال: هو أَن يَلْمِسَ المَتاع من وراء الثوْب ولا ينظر إِليه ثم يُوقِع البيع عليه، وهذا كله غَرَرٌ وقد نُهِي عنه ولأَنه تعليقٌ أَو عُدولٌ عن الصِّيغَة الشَرْعِيَّة، وقيل: معناه أَن يجعل اللَّمْس بالي قاطعاً للخيار ويرجع ذلك إِلى تعليق اللُّزُوم وهو غير نافِذٍ. واللَّماسَة واللُّماسَة: الحاجة المقاربة؛ وقول الشاعر: لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا أَزِمَتْ، فَرِحَ الللَّمُوسُ بثابت الفَقْر اللَّمُوس: الدَّعِيُّ؛ يقول: نحن وإِن أَزِمَتْ السَّنَةُ أَي عَضَّت فلا يطمع الدَّعِيُّ فينا أَن نُزوِّجَه، وإِن كان ذا مال كثير. ولَمِيسُ: اسم امرأَة. ولُمَيْسٌ ولَمَّاس: اسمان.


معجم لسان العرب
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: ملس

- الملَس والمَلاسَة والمُلُوسة: ضد الخُشونة. والمُلُوسة: مصدر الأَمْلَس. مَلُسَ مَلاسَة وامْلاسَّ الشيء امْلِيساساً، وهو أَمْلَس ومَلِيس؛ قال عبيد بن الأَبرص: صَدْق مِنَ الهِنْدِيِّ أُلْبِسَ جُنَّة، لَحِقَتْ بِكَعْبٍ كالنَّواة مَلِيس ويقال للخمر: مَلْساء إِذا كانت سَلِسَة في الحَلْق؛ قال أَبو النجم: بالقَهْوة المَلْساء مِنْ جِرْيالِها ومَلَّسَه غيْرُه تَمْلِيساً فتملس وامّلَس، وهو انفعل فأُدغم، وانْمَلَسَ في الأَمر إِذا أُفْلِتَ منه؛ وملَّسْته أَنا. وقوس ملساء: لا شَقّ فيها لأَنها إِذا لم يكن فيها شق فهي ملساء. وفي المثل: هان على الأَمْلَسِ ما لاقى الدَّبِرْ؛ والأَمْلَسُ: الصحيح الظَّهر هَهنا. والدَّبِرُ: الذي قد دَبِرَ ظهره. ورجُل مَلَسى: لا يثبت على العَهْد كما لا يثبت الأَملس. وفي المثل: المَلَسى لا عُهْدَةَ له؛ يُضْرب مثلاً للذي لا يُوثق بِوَفائه وأَمانته؛ قال الأَزهري: والمعنى، واللَّه أَعلم، ذو المَلَسى لا عهدة له. ويقال في البيع: مَلَسى لا عُهْدَة أَي قد انملس من الأَمر لا لَه ولا عليه. ويقال: أَبِيعُك المَلَسى لا عُهْدة أَي تَتَمَلَّس وتَتَفَلَّتُ فلا تَرْجع إِليَّ، وقيل: المَلَسى أَن يبيع الرجل الشيء ولا يضمن عُهْدَته؛ قال الراجز: لما رأَيت العامَ عاماً أَعْبَسا، وما رُبَيْعُ مالِنا بالمَلَسى وذُو المَلَسى: مثل السّلاَّل والخارِب يَسْرِق المتاع فيبيعه بدون ثمنه، ويملِّس من فَوْرِه فيستخْفي، فإِن جاء المستحق ووَجَدَ مالَه في يدِ الذي اشتراه أَخذه وبطل الثمن الذي فاز به اللصّ ولا يتهيأُ له أَن يرجع به عليه. وقال الأَحمر من أَمثالهم في كراهة المعايب: المَلَسَى لا عهدة له أَي أَنه خرج من الأَمر سالماً وانقضى عنه لا له ولا عليه، والأَصل في الملسى ما تقدم. وقال شمر: والأَمالِيْسُ الأَرض التي ليس بها شجر ولا يَبِيس ولا كلأ ولا نبات ولا يكون فيها وَحْش، والواحد إِمْلِيسٌ، وكأَنه إِفْعِيْلٌ مِنَّ المَلاسَة أَي أَنّ الأَرض ملساء لا شيء بها؛ وقال أَبو زيد فسماها مَلِيساً: فإيَّاكم وهذا العِرْقَ واسْمُوا لِمَوْماة، مآخِذُها مَلِيْس والمَلَس: المكان المستوي، والجمع أَملاس، وأَمالِيْسُ جَمع الجمع؛ قال الحُطَيْئَة: وإِنْ لم يَكنْ إِلا الأَماليسُ، أَصْبَحَتْ لها حُلَّق، ضَرَّاتها شَكِراتُ والكثير مُلُوس. وأَرض ملَسٌ ومَلَسى ومَلْساءُ وإِمْلِيسٌ: لا تُنْبِت. وسنة ملساءُ وجمعها أَمالِس وأَمالِيْسُ، على غير قياس: جَدْبَة. ويقال: مَلَّسْت الأَرض تمليساً إِذا أَجريت عليها المِمْلَقَة بعد إِثارتها. والملاَّسة، بتشديد اللام: التي تسوى بها الأَرض. ورُمّان إِمْليسٌ وإِمْلِيسِيّ: حُلْو طيّب لا عَجَم له كأَنه منسوب إِليه. وضَرَبَه على مَلْساء مَتْنِهِ ومُلَيْسائه أَي حيث استوى وتزلق. والمُلَيْساء: نصف النهار. وقال رجل من العرب لرجُل: أَكره أَن تزورني في المليساء، قال: لمَ؟ قال: لأَنه يَفُوت الغداء ولم يُهَيّإِ العَشاء. والحُجَيْلاءُ: موضع، والغُمَيْصاءُ: نجم (* هذه الأَلفاظ الأربعة حشوٌ لا رابطة بينها وبين الكلام.). أَبو عمرو: المُلَيْساء شهر صفر. وقال الأَصمعي: المُلَيْساء شهر بين الصَّفَرِيّة والشتاء، وهو وقت تنقطع فيه المِيرة. ابن سيده: والمليساء الشهر الذي تنقطع فيه المِيرة؛ قال: أَفِينا تَسُوم السّاهِرِيّةَ، بَعدَمَا بَدا لكَ من شَهْرِ المُلَيْساء كوْكب؟ يقول: أَتَعْرِض علينا الطِّيبَ في هذا الوقت ولا ميرة؟ والمَلْسُ: سَلّ الخُصْيَتَيْن. ومَلَسَ الخُصْبَة يملُسها مَلْساً: استلَّها بعروقها. قال الليث: خُصْيٌ مَمْلَوس. ومَلَسْتُ الكبْشَ أَمْلُسه إِذا سَلَلْت خِّصْييه بعروقهما. ويقال: صَبِيٌّ مملوس. ومَلَسَت الناقة تملُس مَلْساً: أَسرعت، وقيل: الملْس السير السَّهل والشديد، فهو من الأَضداد. والمَلْس: السَّوق الشديد؛ قال الراجز: عَهْدِي بأَظْعانِ الكَتُومِ تُمْلَس ويقال: مَلَسْت بالإِبل أَملُس بها مَلْساً إِذا سُقتها سوقاً في خُفْية؛ قال الراجز: مَلْساً بِذَوْدِ الحَلَسِيِّ مَلْسا ابن الأَعرابي: الملْس ضرب من السير الرقيق. والمَلْس: اللَّيّن من كل شيء. قال: والملامسة لِينُ المَلْمُوس. أَبو زيد: الملموس من الإِبل المِعْناق التي تراها أَول الإِبل في المرعى والمَوْرد وكلّ مَسِير. ويقال: خِمْس أَمْلَسُ إِذا كان مُتْعباً شديداً؛ وقال المرّار: يسير فيها القوم خِمْساً أَملَسَا ومَلَسَ الرجلُ يملُس ملساً إِذا ذهب ذهاباً سريعاً؛ وأَنشد: تملسُ فيه الريح كلّ مَمْلَس وفي الحديث: أَنه بعَث رجُلاً إِلى الجن فقال له: سِرْ ثلاثاً مَلْساً أَي سر سَيراً سَريعاً. والمَلْس: الخِفَّة والإِسراع والسَّوق الشديد. وقد امّلَسَ في سَيْرِه إِذا أَسْرَعَ؛ وحَقِيقَةُ الحديث: سِرْ ثَلاثَ ليالٍ ذات مَلْسٍ أَو سِرْ ثلاثاً سيراً مَلْساً، أَو أَنه ضربٌ من السَّير فَنَصَبَه على المَصْدَر. وتملَّس من الأَمر: تخلّص. ومَلَسَ الشيءُ يملُس ملْساً وامّلس: انْخَنَسَ سريعاً. وامْتُلِس بَصَرُه: اخْتُطِفَ. وناقة مَلُوسٌ ومَلَسَى، مثال سَمَجى وجَفَلى: سريعة تمرّ مرّاً سريعاً؛ قال ابن أَحمر: مَلَسى يَمَانِيَة وشَيْخٌ هِمَّة، مُتَقَطّع دُون اليَماني المُصْعِد أَي تَملُس وتَمْضي لا يَعْلَق بها شيء من سرعتها. ومَلْسُ الظلامِ: اختِلاطُه، وقيل: هو بعد المَلْث. وأَتيته مَلْسَ الظلام ومَلْثَ الظلام، وذلك حين يَخْتَلط الليل بالأَرض ويختلط الظلام، يستعمل ظَرفاً وغير ظرف. وروي عن ابن الأَعرابي: اختلط المَلْسُ بالمَلْثِ؛ والمَلْث أَوّل سواد المغرب فإِذا اشتدّ حتى يأْتي وقت العشاء الأَخيرة، فهو المَلْس بالملث، ولا يَتَمَيز هذا من هذا لأَنه قد دخل الملث في الملس. والمِلْس: حجر يجعل على باب الرَّداحَة، وهو بيت يُبنى للأَسد تجعل لُحْمَتُه في مُؤَخِّرِه، فإِذا دخل فأَخذها وقع هذا الحجر فسدّ الباب. وتمَلَّس من الشَّراب: صحا؛ عن أَبي حنيفة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: ملس

- ـ المَلْسُ: السَّوْقُ الشديدُ، واخْتِلاطُ الظَّلامِ، ـ كالإِمْلاسِ، وسَلُّ خُصْيَيِ الكَبْشِ بِعُروقِهِما. ـ والمَلُوسُ، كصَبورٍ، من الإِبِلِ: المِعْناقُ السابِقُ في كلِّ مَسيرٍ. ـ وناقةٌ مَلَسَى، كجَمَزَى: نِهايَةٌ في السُّرْعةِ. ـ وأبيعُكَ المَلَسَى، لاعُهْدَةَ، أي: تَتَمَلَّسُ وتَتَفَلَّتُ، ولا تَرْجِعُ إلَيَّ. ـ والمَلاسَةُ والمُلُوسَةُ: ضِدُّ الخُشونةِ، وقد مَلُسَ، ككَرُمَ ونَصَر. ومَلَسَنِي بِلسانِه. ـ والأَمْلَسُ: الصحيحُ الظَّهْرِ. و "هانَ على الأَمْلَسِ ما لاقَى الدَّبِرْ " ، يُضْرَبُ في سُوءِ اهْتِمامِ الرَّجُلِ بشأنِ صاحِبِه. ـ وخِمْسٌ أمْلَسُ: مُتْعِبٌ شديدٌ. ـ والمَلْساءُ: الخَمْرُ السَّلِسَةُ في الحَلْقِ، ولَبَنٌ حامِضٌ يُشَجُّ به المَحْضُ، ـ كالمُلَيْساءِ. ومُلَيْس، كزُبَيْرٍ: اسْمٌ. ـ والمُلَيْساءُ: نِصْفُ النهارِ، وبينَ المغرِبِ والعَتَمَةِ، وشَهْرُ صَفَرٍ، وشَهْرٌ بينَ الصَّفَرِية والشِّتاءِ، وشيءٌ من قُماشِ الطعامِ، وحِصْنٌ بالطائف. ـ والإِمْليسُ، وبهاءٍ: الفلاةُ ليس بها نباتٌ ـ ج: أماليسُ، وأمالسُ شاذٌّ. ـ والرُّمَّانُ الإِمليسِيُّ: كأَنه منسوبٌ إليه. ـ والمَلاَّسَةُ، كجَبَّانةٍ: التي تُسَوَّى بها الأرضُ. ـ وأمْلَسَتْ شاتُكَ: سَقَطَ صوفُها. ـ وامَّلَسَ، على افْتَعَلَ، ـ وتَمَلَّسَ وامْلاسَّ وانْمَلَسَ: أفْلَتَ. ـ وامْتُلِسَ بَصَرُهُ، مبنيّاً للمفعولِ: اخْتُطِفَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: لمس

- اللُّمَاسَة : اللَّمَاسَةُ., تَلَمَّسَ الشيءَ: تطلَّبه مرّةً أُخرى., اللَّمُوسُ : الدَّعِيُّ., اللَّمِيسُ : المرأةُ الليِّنَة المَلْمَس., اللَّمْسُ : إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة ؛ وهي قوةٌ مُنْبَثَّةٌ في العَصَب تُدْرَك بها الحرارة والبرودة، والرُّطوبة واليبوسة، و نحوُ ذلك، عند اللَّمْسُ التماسّ., لَمَسَهُ لَمَسَهُُ(والكسر) لَمْسًا: بيده بيده فهو لامِس.| والمرأْةَ: باشرها. يقال: لكذا شُعاعٌ يكاد يَلْمِس البصرَ: يخطَفه أو يَطمِسه.| قال ابن أَحمر:, اللّمْسَةُ : المرة من لمس.| واللمسة الأخيرة في العمل الفني الملموس، كالنظرة الأخيرة في العمل الفني المكتوب: آخر عمل دقيق فيهما ., الالْتِمَاسُ : الطَّلَب.|التماسُ إعادة النظر.|الالْتِمَاسُ (في قانون المرافعات) : طريقُ الطَّعن في الحكم النهائي، يُرفع إِلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدَها القانون، يُطلَبُ به إعادةُ النظر في هذا الحكم ., الْتَمَسَ الشيءَ: طلبه., اللَّمَاسَة : الحاجة المقارِبة.


المعجم الوسيط
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: ملس

- الإمْلِيسُ : الفلاةُ لا نبات فيها.| و(الرُّمَّان الإمليسُ، والإمليسيُّ) : الحُلوُ الطيِّبُ الذي لا عَجَمَ له: لا نوى في حبَّاته. والجمع : أَمالِيسُ., انْمَلَسَ، وَامَّلَسَ الشيءُ: انقبضَ.|انْمَلَسَ من الأَمر: أَفلت. يقال: انملس فلانٌ من يدي.|انْمَلَسَ الشيءُ: انقبض., الأَمْلَسُ الأَمْلَسُ يقال: جِلْدُ فلان أَملسُ: إِذا لم يتعلَّق به ذَمٌّ., أَمْلَسَتِ الشاةُ: سَقَطَ صَوفُها., المِمْلَسَةُ : المَلاَّسة. والجمع : مَمالِس., المَلَسُ : المكان المستوى لا نبات به. والجمع : مُلُوس، وأَمْلاَس. يقال: أَتيتُه مَلَسَ الظَّلاَمِ، وذلك حين يُقبِل اللَّيلُ ويختلط الظلام بالنُّور قُبَيْلَ الغُروبِ أو بُعيدهُ.|المَلَسُ ثوبٌ فضفاضٌ.| من الحرير الأسود يلبَسه نساءُ الرِّيف في مِصْرَ., المُلَيْسَاءُ : ما بين المَغْرِب والعَتَمة.|المُلَيْسَاءُ شهرٌ تنقطع فيه المِيرة، قيل: هو صَفَرٌ., مَلِسَ مَلِسَ مَلَسًا: لان ونعم ملمسه، وخلا مما يستمسك به فهو أَملسُ، وهي ملساءُ. والجمع : مُلْسٌ., مَلَّسَ الشيءَ: جعله أَملسَ. يقال: ملَّسَ الأَرضَ بالمَلاّسة: سوَّاها بالمِمْلسة.|مَلَّسَ الشيءَ: خلَّصه., الإِمْلِيسَة : الإمليسُ. والجمع : أَمالِيسُ., مَلَسَ فلانٌ مَلَسَ مَلْسًا: ذَهَبَ ذهابًا سريعًا، أو ذَهابًا سهلاً رفيقًا.|مَلَسَ بالإِبل ونحوها: ساقها سَوْقًا شديدًا.|مَلَسَ ساقَها سوقًا في خِفْية.|مَلَسَ فلانًا بلسانه: داهَنَهُ وتملَّقه., تَمَلَّسَ الشيءُ: مَلِسَ.|تَمَلَّسَ من الشَّرَاب: صَّحًا.|تَمَلَّسَ من الأمَر: تخلَّصَ وأَفلت. يقال: تملَّس من بين القوم، وتملَّس من يدي., المَلَسَى المَلَسَى رجلٌ مَلَسَى: لا يَثبُتُ على العهد. يقال: أبيعك المَلَسَى: أبيعك الشىءَ ولا أَضمن عُهْدَتَه وخلوَّه من العيوب.| وناقةٌ مَلَسَى: تبلغ النِّهايَةَ في السرعة.| وأَرضٌ مَلَسَى: لاتُنبِت., امْلاَسَّ الشيءُ: مَلِسَ.|امْلاَسَّ من الأمر: تملَّسَ.


المعجم الغني
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: لمس

- جمع: لَوَامِسُ. |-لاَمِسَةُ الْحَشَرَةِ : قِرْنُهَا الاسْتِشْعَارِيُّ., (فعل: خماسي متعد بحرف).| اِلْتَمَسْتُ، ألْتَمِسُ، اِلْتَمِسْ، مصدر اِلْتِمَاسٌ.|1- اِلْتَمَسَ مِنْهُ العَفْوَ : طَلَبَهُ مِنْهُ، رَجَاهُ.لاَ يَلْتَمِسُ العَوْنَ مِنْ أحَدٍ.|2- اِلْتَمَسَ عُذْراً : وَجَدَهُ., جمع: ـات. | (مصدر لاَمَسَ).|1- مُلاَمَسَةُ الجِدَارِ : مَسُّهُ.|2- مُلاَمَسَةُ الْحَقِيقَةِ : الوُقُوفُ عَلَيْهَا.|3- مُلاَمَسَةُ الْمَرْأَةِ : مُجَامَعَتُهَا., (فاعل من لَمَسَ).|1- لاَمِسُ الجِلْدِ وَنَحْوِهِ :أَيْ وَاضِعٌ يَدَهُ عَلَيْهِ.|2- اِمْرَأَةٌ لاَ تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ : أَيْ فَاجِرَةٌ.|3- هُوَ لاَ يَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ : أَيْ لاَ مَنَعَةَ لَهُ., (مصدر تَلَمَّسَ).|1- تَلَمُّسُ العَفْوِ :تَطَلُّبُهُ مَرَّاتٍ.|2- تَلَمُّسُ المادَّةِ : تَحَسُّسُها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَلَمَّسَ).|-مُتَلَمِّسٌ لِلْمَعْرِفَةِ : بَاحِثٌ عَنْهَا بِإِلْحَاحٍ وَرَغْبَةٍ شَدِيدَةٍ- وَسَارَ مُتَلَمِّساً طَرِيقَهُ فِي ظَلاَمٍ دَامِسٍ. (ن. محفوظ)., (فعل: رباعي متعد).| لاَمَسْتُ، أُلاَمِسُ، لاَمِسْ مصدر مُلاَمَسَةٌ، لِمَاسٌ.|1- لاَمَسَ الْمَعْدِنَ : مَسَّهُ.|2- لاَمَسَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ : جَامَعَهَا., جمع: مَلاَمِسُ. | (مصدر ميمي).|1- كَانَ مَلْمَسُهُ لِلْجُرْحِ خَفِيفاً : لَمْسُهُ.|2- وَضَعَ يَدَهُ فِي مَلْمَسِ الأَلَمِ : مَوْضِع اللَّمْسِ., (مصدر اِلْتَمَسَ).|1- اِلْتِمَاسُ العَفْوِ :طَلَبُهُ، رَجَاؤُهُ.|2- اِلْتِمَاسُ العُذْرِ : إيِجَادُهُ., جمع: ـات. | (مفعول من لَمَسَ).|1- وَاقِعٌ مَلْمُوسٌ : مَحْسُوسٌ، أَيْ مُدْرَكٌ بِالْحَوَاسِ- وَقَائِعُ مَلْمُوسَةٌ وأُخْرَى مُجَرَّدَةٌ.|2- الْمَلْمُوسَاتُ : مُدْرَكَاتُ القُوَّةِ اللاَّمِسَةِ., (مصدر لَمَسَ).|-حَاسَّةُ اللَّمْسِ : إِحْدَى الْحَوَاسِّ الْخَمْسِ، وَهِيَ قُوَّةٌ فِي الْعَصَبِ تُدْرَكُ بِهَا الْحَرَارَةُ وَالْبُرُودَةُ وَالرُّطُوبَةُ وَالْيُبُوسَةُ عِنْدَ لَمْسِ الْأَشْيَاءِ وَالاِتِّصَالِ بِهَا- اللَّمْسُ يُدْرِكُ الأَمْزِجَةَ وَالصَّلاَبَةَ وَاللِّينَ وَالْخُشُونَةَ. (ابن طفيل) :أَعْمَالٌ مُتْقَنَةٌ وَفِيهَا تِلْكَ اللَّمْسَةُ مِنَ الذَّكَاءِ وَالْحِسَابِيَّةِ. (ع. منيف)., (فعل: خماسي متعد).| تَلَمَّسْتُ، أَتَلَمَّسُ، تَلَمَّسْ، مصدر تَلَمُّسٌ.|1- تَلَمَّسَ عَفْوَهُ : تَطَلَّبَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى.|2- تَلَمَّسَ المادَّةَ : تَحَسَّسَها., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| لَمَسْتُ، أَلْمِسُ، اِلْمِسْ، مصدر لَمْسٌ.|1- لَمَسَ جِسْمَهُ : مَسَّهُ بِيَدِهِ.|2- لَمَسَ مِنْهُ الْعَفْوَ : اِلْتَمَسَ، طَلَبَهُ مِنْهُ.|3- لَمَسَ اسْتِعْدَاداً فِي كَلاَمِهِ : أَحَسَّ.|4- لَمَسَ الْحَقَائِقَ بِنَفْسِهِ : اِهْتَدَى إِلَيْهَا.


المعجم الغني
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: ملس

- ثَوْبٌ مَلِيسٌ : أَمْلَسُ., جمع: مُلْسٌ. | (مؤنث أَمْلَس)., جمع: مُلْسٌ. مؤ: مَلْساءُ. جمع: مَلْساواتٌ. | (صف).|1- ثَوْبٌ أَمْلَسُ : لَيِّنٌ، ناعِمٌ.|2- وَرَقَةٌ مَلْساءُ :مَصْقُولَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَلَسْتُ، أَمْلُسُ، اُمْلُسْ، مصدر مَلْسٌ.|1- مَلَسَ الظَّلاَمُ : اِخْتَلَطَ.|2- مَلَسَ الجِذْرَ : اِنْتَزَعَهُ، قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ.|3- مَلَسَهُ بِلِسَانِهِ : خَدَعَهُ، اِحْتَالَ عَلَيْهِ، أَظْهَرَ خِلاَفَ مَا يُضْمِرُ., (مصدر مَلُسَ).|-مَلاَسَةُ الْخَشَبِ : لِينُ مَلْمَسِهِ., (مصدر مَلَّسَ).|1- تَمْلِيسُ الجِلْدِ : جَعْلُهُ أمْلَسَ نَاعِماً، تَلْيِينُهُ.|2- تَمْلِيسُ الأرْضِ : تَسْوِيَتُهَا بِالْمَلاَّسَةِ., (صِيغَةُ فَعَّال).|-حِرْفَتُهُ مَلاَّسٌ : عَامِلٌ مُمَلِّسٌ., (فعل: رباعي متعد).| أَمْلَسْتُ، أُمْلِسُ، أَمْلِسْ، مصدر إِمْلاسٌ.|1- أَمْلَسَتِ الشَّاةُ : سَقَطَ صوفُها.|2- أَمْلَسَ الظَّلامُ : اِخْتَلَطَ., جمع: مَلاَّسَاتٌ. |-مَلاَّسَةُ البِنَاءِ : أَدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أوحَدِيدٍ تُسَوَّى وتُمَلَّسُ بِهَا الْجُدْرَانُ والأَرْضُ، مِسَجَّةٌ، مالَجٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| مَلُسَ، يَمْلُسُ، مصدر مَلاَسَةٌ- مَلُسَ الْجِلْدُ : كَانَ أَمْلَسَ، لَيِّناً، نَاعِماً، لاَنَ مَلْمَسُهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| مَلِسَ، يَمْلَسُ، مصدر مُلُوسَةٌ- مَلِسَ الثَّوْبُ : كَانَ أَمْلَسَ، لَيِّناً، نَاعِماً، لاَنَ مَلْمَسُهُ., (فعل: رباعي متعد).| مَلَّسْتُ، أُمَلِّسُ، مَلِّسْ، مصدر تَمْلِيسٌ.|1- مَلَّسَ الجِلْدَ : جَعَلَهُ أَمْلَسَ نَاعِماً، لَيَّنَهُ- مَلَّسَ الفُسَيْفِسَاءَ.|2- مَلَّسَ الأَرْضَ : سَوَّاهَا بِالْمَلاَّسَةِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَلَّسْتُ، أتَمَلَّسُ، تَمَلَّسْ، مصدر تَمَلُّسٌ.|1- تَمَلَّسَ الثَّوْبُ :صَارَ أمْلَسَ، أيْ لَيِّنَ الْمَلْمَسِ، مَلِسَ.|2- تَمَلَّسَ مِنَ الشَّرَابِ :صَحَا مِنْهُ.|3- تَمَلَّسَ مِنَ العَدُوِّ : تَخَلَّصَ، أفْلَتَ- تَمَلَّسَ مِنْ بَيْنِ النَّاسِ., (مصدر تَمَلَّسَ).|1- تَمَلُّسُ الثَّوْبِ : صَيْرُهُ أمْلَسَ.|2- التَّمَلُّسُ مِنَ الشَّرَابِ : الصَّحْوُ مِنْهُ.|3- التَّملُّسُ مِن يَدِهِ : التَّخَلُّصُ، الإِفْلاَتُ مِنْ.


المعجم الرائد
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: لمس

- 1- الملموسات من الأشياء : ما يدرك باللمس ، المحسوسات, 1- إلتمس الشيء منه : طلبه و« التمس منه المال ، التمس منه العفو », 1- تلمس الشيء : تطلبه مرة بعد مرة وألح في طلبه|2- الطريق : حاول إيجاده والاهتداء فيه, 1- حاجة مقاربة ماسة, 1- ألمسه : أعانه على ما « يلتمس » ، أي يطلب|2- ألمسه امرأة : زوجه إياها, 1- مصدر التمس|2- طلب|3- « إلتماس إعادة النظر » في لغة المحاكم : طعن في الحكم الصادر يرفع إلى المحكمة التي أصدرته ويطلب به إعادة النظر فيه, 1- لامسه : ماسه, 1- مصدر لمس|2- إحدى الحواس الخمس الظاهرة ، ويقال لها « القوة اللامسة » وهي قوة في العصب تدرك بها الحرارة والبرودة والرطوبة والخشونة وغيرها عند لمس الأشياء والاتصال بها, 1- ملمس : لمس|2- ملمس : موضع اللمس ، جمع : ملامس, 1- لمسه : مسه بيده|2- لمس الشيء : طلبه|3- لمس الشيء : أمكن من لمسه, 1- « كواه المتلمسة » : أي أصاب موضع دائه ¨, 1- « كواه لماس » : أي أصاب موضع دائه, 1- لموس : من في حسبه أو أصله عيب|2- لموس : إنسان دعي غير شرعي, 1- إمرأة لينة اللمس


المعجم الرائد
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: ملس

- 1- إملاس الشيء : صار أملس|2- إملاس من الأمر : أفلت منه وتخلص, 1- مصدر ملس وملس|2- لين الملمس, 1- تملس الشيء : صار « أملس » ، أي لين الملمس|2- تملس من الشراب : صحا منه|3- تملس من الأمر : تخلص منه|4- تملس من بين القوم : أفلت منهم وخرج من بينهم, 1- أملست الشاة : سقط صوفها|2- أملس الظلام : اختلط|3- أملس الشيء : صيرهاملس, 1- ملس : مكان مستو لا نبات فيه ، جمع : ملوس وأملاس ، جج أماليس|2- « ملس الظلام » : اختلاطه وذلك بين المغرب والعتمة « زرته ملس الظلام » ، والنصب هنا على الظرفية, 1- ملس الشيء : انتزعه وقلعه من أصله|2- ملس الجمال : ساقها سوقا شديدا|3- ملس الظلام : اختلط|4- ملسه بلسانه : خدعه وتملقه وأظهر له خلاف ما يضمر, 1- ملس الشيء : لان ملمسه ونعم, 1- ملسى : ناقة سريعة : « ناقة ملسى »|2- ملسى : « رجل ملسى » : متقلب لا يثبت على عهد|3- ملسى : « أرض ملسى » : لا تنبت شيئا, 1- إنملس من الأمر : أفلت وتخلص منه|2- إنملس الشيء : انقبض, 1- لين الملمس ، جمع : ملس ، مؤنث ملساء, 1- إمتلس الشيء : اختطفه, 1- أمتلس بصره : اختطف ، بهر نور قوي, 1- خشبة تسوى بها الأرض وتملس ، جمع : ممالس, 1- مليساء : نصف النهار ، ظهر|2- مليساء : ما بين المغرب والعتمة, 1- صحراء واسعة ليس فيها نبات ، جمع : أماليس وأمالس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: لمس

- ل م س: (اللَّمْسُ) بِالْيَدِ وَقَدْ (لَمَسَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَنَصَرَ. وَ (الِالْتِمَاسُ) الطَّلَبُ. وَ (التَّلَمُّسُ) التَّطَلُّبُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى. وَبَيْعُ (الْمُلَامَسَةِ) هُوَ أَنْ يَقُولَ: إِذَا لَمَسْتُ الْمَبِيعَ فَقَدْ وَجَبَ الْبَيْعُ بَيْنَنَا بِكَذَا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: ملس

- م ل س: (الْمَلَاسَةُ) ضِدُّ الْخُشُونَةِ وَبَابُهُ سَلِمَ. وَشَيْءٌ (أَمْلَسُ) وَقَدِ (امْلَاسَّ) الشَّيْءُ (امْلِيسَاسًا) ، وَ (مَلَّسَهُ) غَيْرُهُ (تَمْلِيسًا) (فَتَمَلَّسَ) وَ (امَّلَسَ) . وَرُمَّانٌ (إِمْلِيسِيٌّ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: لمس

- تلمَّسَ يتلمَّس ، تلمُّسًا ، فهو مُتلمِّس ، والمفعول مُتلمَّس | • تلمَّس الشَّيءَ تحسَّسه، تطلَّبه مرّةً بعد أخرى :-تلمَّس طريقَه في الظَّلام بصعوبة، - تلمَّس منه العطيّة، - تلمّس أخطاء فلانٍ، - تلمَّس فيه خيرًا., مُلْتَمَس :- اسم مفعول من التمسَ. |2 - (القانون) مُدَّعًى عليه في الالتماس., لَميس :امرأة ليّنة الملمس |• عادت لِعتْرِها لَمِيسُ: وصف من يرجع إلى عادة سوء تركها، أو معناه أنّ الإنسان يرجع دائمًا إلى طبيعته وأصله., مَلامِسُ، مفرد ملمس: (التشريح) زوائد مفصليّة تتلمَّس بها الحشراتُ مأكلَها والأشياءَ التي تحيط بها., مُلامِس :اسم فاعل من لامسَ. |• المُلامِس: (الهندسة) خطّ أو منحنى أو سطح يلمس آخر دون أن يتقاطع معه., تلامسَ يتلامس ، تلامُسًا ، فهو مُتلامِس | • تلامس الشَّيئان تماسَّا :-باعد بين الأسلاك الكهربائيّة منعًا لتلامسها., لَمْس :مصدر لمَسَ. |• حاسَّة اللَّمْس: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي قوّة منبثَّة في العصب المخالط لأكثر البدن، تُدْرَك بها الحرارةُ واليُبُوسة ونحو ذلك :-حاسَّة اللَّمْس قويّة عند المكفوف., لَمْسَة ، جمع لَمَسَات ولَمْسَات: اسم مرَّة من لمَسَ: :-أداره بلمسةٍ واحدةٍ |• أضفى اللَّمسات الأخيرة على شيء: قام بمراجعة نهائيَّة له، - اللَّمسة الأخيرة/ اللَّمسات الأخيرة: آخِرُ تدخُّل في عمل فنّيّ قبل عرضِه أو تسليمِه., مُلْتَمِس :- اسم فاعل من التمسَ. |2 - (القانون) مدَّعٍ في الالتماس., تلمُّس :مصدر تلمَّسَ |• الطَّيران التَّلمُّسيّ: ملاحة جوية بواسطة الملاحظة المرئيَّة للأفق أو علامات الحدود., لمَسَ يَلمُس ويَلمِس ، لَمْسًا ، فهو لامِس ، والمفعول مَلْموس | • لمَس المصحفَ مسَّه بيده :-ممنوع الاقتراب أو اللّمس، - {وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا}: طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع، - {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ} |• له شعاع يكاد يلمس البصرَ: يذهب به. |• لمَس تغييرًا في سلوكه: أحسّ به :-لمس تحسُّنًا في موقفه، - لمَس فيها الحنانَ:-? لمس الحقيقةَ: اهتدى إلى الصَّواب. |• لمَس المرأةَ: جامعها :- {أَوْ لَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا} [قرآن] ., مَلْمَس ، جمع مَلامِسُ.|1- مصدر ميميّ من لمَسَ: :-مَلْمَس ناعم/ خَشِن، - ليِّن/ خَشِن الملْمَس.|2- اسم مكان من لمَسَ |• مَلْمَس البيانو أو الآلة الكاتبة: كلّ واحد من المفاتيح أو الأصابع التي يُضرب عليها بأصابع اليد., ملموس :- اسم مفعول من لمَسَ. |2 - مُدْرَك بالحواسّ، عكسُه مجرَّد :-بالدليل الملموس، - تقدُّم ملموس |• الملموسات: مدركات القوّة اللاّمسة، أوائل المحسوسات., التمسَ يلتمس ، التماسًا ، فهو مُلتمِس ، والمفعول مُلتمَس | • التمس الشَّخْصُ الشَّيءَ طلبه :-التمس عملاً/ مساعدةً/ العفوَ، - التمس عنده الأمنَ، - {قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا}: اعملوا صالحًا ليكون لكم نورًا |• التمس له عُذْرًا: أوجده له.


المعجم المعاصر
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: ملس

- تملَّسَ يَتملَّس ، تملُّسًا ، فهو مُتملِّس | • تملَّس الجلدُ صار ليّنًا ناعمًا :-تملَّس الرّخامُ بعد حكّه., مَلَس ، جمع أملاس (لغير المصدر) ومُلوس (لغير المصدر): مصدر ملِسَ., أَمْلَسُ ، جمع مُلْس، مؤ مَلْسَاءُ، جمع مؤ مَلْسَاوات ومُلْس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملُسَ وملِسَ., مِمْلَسَة :ملاّسة؛ خشبة تسوّى بها الأرض وتُمَلّس., املاسَّ يملاسّ ، امليساسًا ، فهو مُملاسّ | • املاسَّ السَّطحُ صار أملس شيئًا فشيئًا., انملسَ / انملسَ من ينملس ، انملاسًا ، فهو مُنملِس ، والمفعول مُنملَس منه | • انملس الشَّيءُ انقبض. |• انملس من الأمر: أفلت :-انملس الكوبُ من يدي: سقط., مَلاسة :مصدر ملُسَ وملِسَ., مَلاَّسة :اسم آلة من ملُسَ وملِسَ: أداة تُسوَّى بها الأرض وتُملّس., امَّلسَ / امَّلسَ من يمَّلِس ، امِّلاسًا ، فهو مُمَّلِس ، والمفعول مُمَّلَس منه | • امَّلس الشَّيءُ انملس، انقبض. |• امَّلس من الأمر: أفلت :-امَّلس الكوبُ من يدي: سقط.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: لمس

- لَمْس :مصدر لمَسَ. |• حاسَّة اللَّمْس: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي قوّة منبثَّة في العصب المخالط لأكثر البدن، تُدْرَك بها الحرارةُ واليُبُوسة ونحو ذلك :-حاسَّة اللَّمْس قويّة عند المكفوف., لمَسَ يَلمُس ويَلمِس ، لَمْسًا ، فهو لامِس ، والمفعول مَلْموس | • لمَس المصحفَ مسَّه بيده :-ممنوع الاقتراب أو اللّمس، - {وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا}: طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع، - {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ} |• له شعاع يكاد يلمس البصرَ: يذهب به. |• لمَس تغييرًا في سلوكه: أحسّ به :-لمس تحسُّنًا في موقفه، - لمَس فيها الحنانَ:-? لمس الحقيقةَ: اهتدى إلى الصَّواب. |• لمَس المرأةَ: جامعها :- {أَوْ لَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا} [قرآن] .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: ملس

- مَلَس ، جمع أملاس (لغير المصدر) ومُلوس (لغير المصدر): مصدر ملِسَ., ملُسَ يَملُس ، مَلاَسةً ومُلُوسَةً ، فهو أملَسُ ومَلِيس | • ملُس القماشُ وغيرُه لان ونعُم ملمسُه وخلا ممّا يستمسك به، عكس خَشُنَ :-ملُس الورقُ/ الجلدُ، - ذقنٌ أملسُ، - بشرةٌ ملساءُ، - ملاسةُ رخام., ملِسَ يملَس ، مَلَسًا وملاسةً ، فهو أَمْلَسُ | • ملِس الجِلدُ وغيره ملُس؛ لان ونعم ملمسُه وخلا ممّا يستمسك به، عكس خَشُنَ., ملَّسَ يملِّس ، تمليسًا ، فهو مُمَلِّس ، والمفعول مُملَّس | • ملَّس الرّخامَ نعّمه، صيّره ناعمَ الملمس :-ملّس لوحَ خشَب/ قماشًا، - ملّس شعرًا: أزال تجاعيدَه.|• ملَّس الأرضَ: سوّاها بالملاّسة، مهّدها، جعلها ملساء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: لمس

- اللمْس: المسّ باليد. وقدلمسه يلْمسه ويلْمسه. ويكنى به عن الجماع. وكذلك الملامسة. والالتماس: الطلب. والتلمّس: التطلّب مرّة بعد أخرى. واللماسة بالضم: الحاجة المقاربة. ونهي عن بيع الملامسة، وهو أن يقول: إذالمسْت المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: ملس

- ةالملاس : ضدّ الخشونة. وشيء أمْلس. وقد املْاسّ الشيء امليساسا، وملّسه غيره تمْليسا فتملّس وامّلس، وهو انْفعل فأدغم. يقال: انْملس من الأمر، إذا أفلت منه، وملّسْته أنا. وقولهم في المثل: " هان على الأمْلس ما لاقى الدبر " . فالأمْلس: الصحيح الظهر ها هنا. والدبر: الذي قد دبر ظهره. وقولهم: أتيته ملس الظلام، أي حين اختلط الظلام. والإمْليس بالكسر: واحد الأماليس، وهي المهامه ليس ﺑﻬا شيء من النبات. ويقال أيضا: رمّان إمْليسيّ، كأنه منسوب إليه. وناقة ملسى، أي تملّس وتمضي لا يعْلق ﺑﻬا شيء من سرعتها. ويقال أيضا في البيع: ملسى لا عهْدة، أي قد انْملس من الأمر لا له ولا عليه. يقال أبيعك الملسى لا عهْدة، أي تتملّس وتتفلّت فلا ترجع إليّ. وملسْت الكبش أمْلسه ملْسا، إذا سللْت خصْييْه بعروقهما. ويقال صبيّ مملْوس. والملْس أيضا: السوْق الشديد. والملاّسة: التي سوّى ﺑﻬا الأرض.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ملموس
جذر الكلمة: ملموس


الأكثر بحثاً