المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نصص

- النَّصُّ: رفْعُك الشيء. نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً: رفَعَه. وكل ما أُظْهِرَ، فقد نُصَّ. وقال عمرو بن دينار: ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ. يقال: نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه، وكذلك نصَصْتُه إِليه. ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها: رفَعَتْه. ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور. والمَنَصَّةُ: ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى،وقد نَصَّها وانتَصَّت هي، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة، وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء. وفي حديث عبدالله بن زمعة: أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها، أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة، وهي بالكسر، سريرُ العروسِ، وقيل: هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها (* قوله: عليها؛ هكذا في الأصل، ولعله: الحَجلةُ عليها العروس.) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض. وكل شيء أَظْهرْته، فقد نَصَّصْته. والمِنَصّة: الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة. ونصَّ المتاعَ نصّاً: جعلَ بعضه على بعض. ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً: رَفَعَها في السير، وكذلك الناقة. وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير، وقد نصَّصْت ناقتي: رفَعْتها في السير، وسير نصٌّ ونَصِيصٌ. وفي الحديث: أَن أُم سلمة قالت لعائشة، رضي اللّه عنهما: ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر؟ أَي رافعةً لها في السير؛ قال أَبو عبيد: النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها؛ وأَنشد:وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ: السير الشديد والحثُّ، ولهذا قيل: نَصَصْت الشيء رفعته، ومنه مِنَصَّة العروس. وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع. ابن الأَعرابي: النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر، والنَّصُّ التوْقِيفُ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما، ونصُّ الأَمرِ شدتُه؛ قال أَيوب بن عباثة: ولا يَسْتَوي، عند نَصِّ الأُمو رِ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده. ونصُّ كلِّ شيءٍ: منتهاه. وفي الحديث عن عليّ، رضي اللّه عنه، قال: إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ، يريد بذلك الإِدراكَ والغاية. قال الأَزهري: النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها، ومنه قيل: نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة، قال: فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ، وقال المبرد: نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها، وهو الحِقاقُ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها. ويقال: نَصْنَصْت الشيءَ حركته. وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر، رضي اللّه عنهما، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول: هذا أَوْرَدَني المواردَ؛ قال أَبو عبيد: هو بالصاد لا غير، قال: وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت، بالضاد. وروي عن كعب أَنه قال: يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب، وهي مفاعلة منه، إِلا عذَّبته. ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه. وفي حديث هرقل: يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه؛ ومنه قول الفقهاء: نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام. شمر: النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة. وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه، فقد نَصْنَصْته. والنُّصَّة: ما أَقبل على الجبهة من الشعر، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ. ونَصَّ الشيءَ: حركه. ونَصْنَصَ لسانه: حركه كنَضْنَضَه، غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم، لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها. والنَّصْنَصَةُ: تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض. ونَصْنَص البعيرُ: فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك. الليث: النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض. ونَصْنَص البعيرُ: مثل حَصْحَصَ. ونَصْنَص الرجل في مشيه: اهتز منتصباً. وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام؛ قال الراجز: فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب: كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم، بالحاء والنون والباء.


معجم لسان العرب
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نوص

- ناصَ للحركة نَوْصاً ومَناصاً: تهَيّأَ. وناصَ ينُوصُ نَوْصاً ومَناصاً ومَنِيصاً: تحرك وذهب. وما يَنُوصُ فلان لحاجتي وما يقدر على أَن يَنُوص أَي يتحرك لشيء. وناصَ يَنُوصُ نَوْصاً: عدل. وما به نَوِيصٌ أَي قوة وحَراكٌ. وناوَصَ الجَرّة ثم سالمها أَي جابَذَها ومارَسَها، وهو مثل قد ذكر عنه ذكر الجَرّة. ويقال: نُصْت الشيء جَذَبْتُه؛ قال المّرار: وإِذا يُناصُ رأَيْته كالأَشْوَس وناصَ يَنُوصُ مَنِيصاً ومَناصاً: نَجا. أَبو سعيد: انْتاصَت الشمسُ انْتياصاً إِذا غابت. وفي التنزيل: ولاتَ حِينَ مَناصٍ؛ أَي وقت مَطْلَبٍ ومَغاثٍ، وقيل: معناه أَي اسْتَغاثوا وليس ساعةَ ملْجإٍ ولا مَهْرب. الأَزهري في ترجمة حيص: ناصَ وناضَ بمعنى واحد. قال اللّه عزّ وجلّ: ولاتَ حينَ مناص؛ أَي لاتَ حينَ مَهْربٍ أَي ليس وقت تأَخّرٍ وفِرارٍ. والنَّوْصُ: الفِرارُ. والمَناصُ: المَهْربُ. والمَناصُ: الملْجأُ والمَفَرُّ. وناصَ عن قِرنه يَنُوص نَوْصاً ومَناصاً أَي فرَّ وراغَ. ابن بري: النُّوص، بضم النون، الهرب؛ قال عدي بن زيد: يا نَفْسُ أَبْقي واتّقي شَتْمَ ذَوي الـ ـأَعْراضِ في غير نُوص والنَّوْصُ في كلام العرب: التأَخر، والبَوْصُ: التقدم، يقال: نُصْته؛ وأَنشد قول امرئ القيس: أَمِن ذِكْرِ سَلْمى إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ فَتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ؟ فمَناص مَفْعل: مثل مَقام. وقال الأَزهري: قوله ولات حين مناص، لات في الأَصل لاه، وهاؤها هاء التأْنيث، تَصير تاءً عند المُرورِ عليها مثل ثُمَّ وثُمَّت، تقول: عمراً ثُمَّتَ خالداً. أَبو تراب: يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ. وأَنَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أُنِيصُ إِناصةً أَي أَردت. وناصَه ليُدْرِكه: حركه. والنَّوْص والمَناصُ: السخاء؛ حكاه أَبو علي في التذكرة. والنائِصُ: الرافعُ رأْسه نافراً، وناصَ الفرسُ عند الكَبْحِ والتحريك. وقولهم: ما به نَويصٌ أَي قُوّةٌ وحَراكٌ. واسْتناصَ: شَمَخَ برأْسه، والفرس يَنِيصُ ويَسْتَنِيصُ؛ وقال حارثة بن بدر: غَمْرُ الجِراء إِذا قَصَرْتُ عِنانَه بِيَدي، اسْتناص ورامَ جَرْيَ المِسْحَل واسْتناصَ أَي تأَخّر. والنَّوْصُ: الحمارُ الوحشي لا يزال نائصاً رافعاً رأْسه يتردد كأَنه نافذ جامح. والمُنَوَّصُ: المُلَطَّخُ؛ عن كراع. وأَنَصْت الشيء: أَدَرْته، وزعم اللحياني أَن نونه بدل من لام أَلَصْته. ابن لأَعرابي: الصَّاني اللازِمُ للخِدْمة والناصي المُعَرْبِد. ابن الأَعرابي: النَّوْصة الغَسْلة بالماء أَو غيره، قال الأَزهري: الأَصل مَوْصة، فقبلت الميم نوناً.


معجم لسان العرب
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نيص

- النَّيْصُ: القُنْفذُ الضخم. ابن الأَعرابي: النَّيْصُ الحركة الضعيفة. وأَناصَ الشيءَ عن موضعه: حرّكه وأَداره عنه لينتزعه، نونُه بدل من لام أَلاصَه، قال ابن سيده: وعندي أَنه أَفْعَلَه من قولك ناصَ يَنُوص إِذا تحرّك، فإِذا كان كذلك فبابه الواو، واللّه أَعلم. فصل الهاء


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نوص

- ـ النَّوْصُ: التأخُّرُ، والحِمارُ الوَحْشِي، ـ لأنَّهُ لا يَزالُ نائِصاً، أي: رافِعاً رأسَه كالنَّافِرِ. ـ والمَناصُ: المَلْجَأُ. ـ وناصَ مَناصاً ونَويصاً ونِياصةً ونَوْصاً ونَوَصاناً: تَحَرَّكَ، ـ وـ عنه نَوْصاً: تَنَحَّى، وفارَقَه، ـ وـ إليه: نَهَضَ. ـ والنَّوْصَةُ: الغَسْلَةُ بالماءِ وغيرِه، والأصْلُ: مَوْصَةٌ، قُلِبَتْ نُوناً. ـ وأناصَهُ: أرادَهُ. ـ وناوَصَهُ: ناوَشَه، ومارَسَهُ. ـ والاسْتِناصةُ: التحريكُ، وأن تَسْتَخِفَّ الرَجُلَ فَتَذْهَبَ به في حاجَتِكَ، وتَحَرُّكُ الفَرَسِ للجَرْي.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نيص

- ـ النَّيْصُ: الحَرَكَةُ الضَّعيفَةُ، واسمٌ للقُنْفُذِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نصص

- نَصَّ الشِّواءُ نَصَّ نَصِيصاً: صوَّت على النَّار.|نَصَّ القِدرُ: غَلَت.|نَصَّ على الشيء نَصَّ نَصَّا: عيَّنَه وحدَّدَه. يقال: نصُّوا فلاناً سيِّدًا: نصبوه.|نَصَّ الشيء: رفعه وأظهره. يقال: نصَّت الظَّبيةُ جيدَها. يقال: نصَّ الحديثَ: رَفعَهُ وأَسنَدَهُ إلى المحَدِّث عنه.|نَصَّ المتاع: جعل بعضَه فوق بعض.|نَصَّ فلاناً: أقعده على المِنصَّة.|نَصَّ الشيءَ: حرَّكَهُ. يقال: هو ينُصُّ أَنفَه غضباً.|نَصَّ الدَّابَّةَ: استحثَها شديدًا. يقال: نصَّ فلاناً: استقصى مسألته عن شيء حتى استخرج كل ماعنده., النَّصُّ : صيغةُ الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف .|النَّصُّ ما لا يحتملُ إِلاَّ معنّىً واحداً، أَو لا يحتمل التأويل؛ ومنه قولهم: لا اجتهادَ مع النصِّ . والجمع : نصوص.|النَّصُّ (عند الأُصوليِّين) : الكِتاب والسُّنَّة.|النَّصُّ من الشيء: منتهاه ومبلغُ أَقصاه. يقال: بلغ الشيءُ نصَّهُ.| وبَلَغْنَا من الأمر نَصَّه: شدَّته., تَنَاصَّ القومُ: ازدحموا., المَنْصُوصُ عليه: المُبَيِّنُ المعيَّن., انْتَصَّ الشيءُ: ارتفع واستوى واستقام. يقال: انتصَّ السِّنامُ.|انْتَصَّ العَروسُ ونحوُها: قعدت على المِنصَّة., النُّصَّةُ : ما أقبل على الجبهة من الشَّعْر: القُصَّة. والجمع : نُصَصٌ، ونصَاصٌ., أَناصَ الشيءَ: أَرادَهُ وطَلَبَهُ.|أَناصَ أَدارَهُ.|أَناصَ الوَتِدَ ونحوَه عن موضعه: حرّكَه وأَداره عنه لينزعه., المِنَصَّةُ : كرسيُّ مرتفعٌ أَو سريرٌ يُعَدُّ للخطيب ليخطب، أَو للعروس لِتُجْلَى، وقد يزيَّنُ بثيابٍ وفرش. يقال: وُضِع فلان على المِنَصَّة: افْتَضَحَ وشُهِر. والجمع : مَنَاصُّ., نَصْنَصَ البعيرُ: أَثبت ركبتيه في الأرض وتحرَّك للنُّهوض.|نَصْنَصَ في مَشْيِهِ: اهتزَّ.|نَصْنَصَ الشيءَ: حرَّكه وقَلْقَلَهُ., نَصَّصَ المتاع: نصَّه، وغريمَه: ناصَّه.


المعجم الوسيط
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نوص

- نَاصَّ غريمَه: استقصى عليه وناقشه., اسْتَنَاصَ الفرسُ: تحرّك.|اسْتَنَاصَ فلانٌ: شمَخَ برأْسه.|اسْتَنَاصَ عنه: تأَخَّر.|اسْتَنَاصَ الشيءَ: حرّكه. يقال: استناص فلاناً: استنهضه لقضاءِ حاجته., نَاصَ نَاصَ نَيْصاً: تحرّك حركة ضعيفة.| [لغة في ناضَ]., نَاوَصَهُ : جاذَبَهُ ومارسَهُ., المَنَاصُ : الملجأُ والمفَرُّ.، وفي التنزيل العزيز: ص آية 3فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ) ) ., نَاصَ نَاصَ نَوْصاً، ونَوَصَاناً: تحرَّكَ وفرّ.|يقال: ناص الفرسُ: رفع رأْسَهُ نافِراً. يقال: فلانٌ مما يقدر على أَن يَنُوص: يتحرّك لشيءٍ.|نَاصَ عن الأَمر أَو عن زميله: تأَخَّر.|نَاصَ للحركة: تهيَّأَ.|نَاصَ إِليه: نَهضَ.|نَاصَ الْتَجأَ.|نَاصَ الشيءَ: جذَبَهُ.|نَاصَ طَلَبَهُ.|نَاصَ فلاناً: سبقه., النَّوْصُ : الحِمَارُ الوحْشِيُّ؛ لأَنه لا يزال نائصاً، أَي رافعاً رأْسه., النَّوِيصُ : القُوّةُ والقدرةُ على الحركة. يقال: ما به.| نَوِيصٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نيص

- النَّيْصُ .| الحركةُ الضعيفةُ.|النَّيْصُ القُنْفُذُ الضَّخُم., انتاصَتِ الشَّمسُ: غابَتْ.


المعجم الغني
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نصص

- (فعل: رباعي متعد).| نَصَّصْتُ، أُنَصِّصُ، نَصِّصْ، مصدر تَنْصِيصٌ.|1- نَصَّصَ الأَثَاثَ : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ، نَصَّهُ.|2- نَصَّصَ غَرِيمَهُ : نَاقَشَهُ، نَاصَّهُ., جمع: نُصَصٌ، نِصَاصٌ. |-نُصَّةُ الشَّعْرِ :مَا أَقْبَلَ مِنْهُ عَلَى الْجَبْهَةِ., (مصدر نَصَّ، يَنِصُّ).|1- نَصِيصُ النَّاسِ : عَدَدُهُمْ.|2- أَمْرٌ نَصِيصٌ : جِدٌّ., جمع: نُصُوصٌ. | (مصدر نَصٌّ).| الكَلاَمُ الْمَنْصُوصُ.|1- نَصٌّ نَثْرِيٌّ : قِطْعَةٌ نَثْرِيَّةٌ- نَصُّ شِعْرِيٌّ :-النَّصُّ الأَدَبِيُّ :-النُّصُوصُ الأَدَبِيَّةُ.|2- نَصُّ حُكْمٍ : القَرَارُ الصَّادِرُ مِنْ... وَحَيْثِيَّاتُهُ.|3- هَذَا مَا جَاءَ فِي نَصِّ الرِّسَالَةِ : أَيْ مُحْتَوَاهَا وَمَضْمُونُهَا.|4- هَذِهِ هِيَ أَفْكَارُهُ نَصّاً وَرُوحاً : كَمَا جَاءتْ وَوَرَدَتْ مِنْ حَيْثُ اللَّفْظُ وَمِنْ حَيْثُ الْمَعْنَى- نَقَلَ أَفْكَارَهُ بِنَصِّهَا :-اِطَّلَعَ عَلَى الوَثِيقَةِ بِنَصِّهَا الْحَرْفِيِّ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَصَّ، يَنِصُّ، مصدر نَصِيصٌ.|1- نَصَّ الشِّوَاءُ : صَوَّتَ عَلَى النَّارِ.|2- نَصَّتِ القِدْرُ : نَشَّتْ، غَلَتْ., (مصدر تَنَاصَّ).|1- تَنَاصُّ النَّاسِ : اِزْدِحَامُهُمْ.|2- التَّنَاصُّ في الأَدَبِ :مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ., (فعل: خماسي لازم).| تَنَاصَّ ، يتَنَاصُّ، مصدر تَنَاصٌّ- تَنَاصَّ النَّاسُ : اِزْدَحَمُوا., (مفعول من نَصَّ).|1- حُكْمٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ فِي القَانُونِ : مَا نَصَّ عَلَيْهِ القَانُونُ وَحَدَّدَهُ.|2- مِيعَادٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ : مُنْتَظَرٌ وَمُحَدَّدٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَصَصْتُ، أَنُصُّ، نُصَّ، مصدر نَصٌّ.|1- نَصَّ عَلَى الكَلِمَةِ : عَيَّنَهَا، حَدَّدَهَا- تَنُصُّ الْمَادَّةُ الأُولَى مِنَ القَانُونِ عَلَى كَذَا.|2- نَصَّ الشَّيْءَ : رَفَعَهُ، أَظْهَرَهُ.|3- نَصُّوا الرَّئِيسَ : أَقْعَدُوهُ عَلَى الْمِنَصَّةِ أَوْ نَصَّبُوهُ سَيِّداً عَلَيْهِمْ.|4- نَصَّ الْحَدِيثَ : أَسْنَدَهُ إِلَى الْمُحَدَّثِ عَنْهُ.|5- نَصَّ الأَثَاثَ : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.|6- نَصَّ الطَّالِبَ : اِسْتَقْصَى مَوْضُوعَهُ عَنْ شَيْءٍ حَتَّى اسْتَخْرَجَ مَا عِنْدَهُ.|7- نَصَّ الشَّيْءُ : ظَهَرَ., جمع: مَنَصَّاتٌ. | 1- صَعِدَ إِلَى الْمِنَصَّةِ : الْمَكَانُ الْمُرْتَفِعُ مِنْ خَشَبٍ أَمَامَ الْجُمْهُورِ.|2- مِنَصَّةُ القَضَاءِ : مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِجُلُوسِ القُضَاةِ.|3- مِنَصَّةُ العَرُوسِ : الكُرْسِيُّ الَّذِي تُرْفَعُ عَلَيْهِ العَرُوسُ.|4- يُحَاوِلُ الوُصُولَ إِلَى مِنَصَّةِ الْحُكْمِ : السُّلْطَةُ.|5- مِنَصَّةُ إِطْلاَقِ الصَّوَارِيخِ : تَلَّةٌ مُرْتَفِعَةٌ...


المعجم الغني
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نوص

- 1- لاَ مَنَاصَ لَهُمْ مِنَ العِقَابِ : لاَ مَفَرَّ- لاَ مَنَاصَ مِنْ ذَلِكَ :-مَا لَهُ مِنْ مَنَاصٍ.|2.ص آية 3 كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْيَةٍ فَنَادَوا وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ (قرآن): أَيْ لاَ مَهْرَبَ، لاَ مَلْجَأَ.


المعجم الرائد
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نصص

- 1- منصة : ستر يعد للعروس في البيت ، أو بيت يزين ويعد لها|2- منصة : مرتفع من خشب يعد للخطيب أو المعلم أو نحوهما, 1- منصوص : « المنصوص عليه » المعين « المواد المنصوص عليها في القانون », 1- نص اللحم المشوي على النار : صوت|2- نصت القدر : غلت, 1- نص على الشيء : حدده|2- نص القول أو الفعل : رفعه وأسنده إلى صاحبه|3- نص الشيء : رفعه وأظهره|4- نص العروس : أقعدها على المنصة|5- نص المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر|6- نصه : استقصى مسألته عن الشيء حتى استخرج ما عنده|7- نص الناقة : استحثها لتسرع|8- نص : عنقه : نصبه ، رفعه|9- نص الشيء : حركه|11- نص الشيء : ظهر|12- نص الكلام : أملاه كتبه, 1- تناص القوم : ازدحموا, 1- نصص المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر|2- نصص بالغ في النص|3- نصص : غريمه : ناقشه وألح عليه في طلب الدين, 1- إنتص الشيء : ارتفع|2- إنتص : إستوى ، استقام ، إنتصب واقفا|3- إنتصت العروس أو نحوها : قعدت على المنصة|4- إنتص الرمح : انتصب|5- إنتص الشيء : انقبض, 1- المرة من نص|2- عصفورة, 1- مصدر نص ينص|2- « نصيص القوم » : عددهم|3- « أسير نصيص » : جد, 1- مصدر نص ينص|2- كلام منصوص مكتوب|3- من الكلام : متنه|4- من كل شيء : منتهاه 0, 1- ما أقبل من الشعر على الجبهة ، جمع : نصص ونصاص


المعجم الرائد
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نوص

- 1- تحرك, 1- إنتاصت الشمس : غابت, 1- مصدر ناص|2- قوة على الحركة : « ما به نويص »|3- حركة, 1- مصدر ناص|2- ملجأ ، منجى : « ما له من مناص »|3- مفر|4- سخاء ، كرم, 1- غريمه : ناقشه وألح عليه, 1- المرة من ناص|2- غسلة بالماء وغيره, 1- ناوصه : ناوشه ، جاذبه, 1- إستناص الفرس : تحرك ، انطلق|2- إستناص : رفع رأسه اعتزازا|3- إستناص عنه : تأخر|4- إستناص الشيء : حركه|5- إستناصه : دفعه لفعل شيء أو لقضاء حاجة, 1- ناص عن خصمه : فر وتنحى عنه|2- ناصه : سبقه|3- ناص اليه : نهض|4- ناص عنه : تأخر|5- ناص الشيء : جذبه|6- ناص : للحركة : تهيأ


المعجم الرائد
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نيص

- 1- نيص : قنفذ ضخم|2- نيص : حركة ضعيفة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نصص

- ن ص ص: (نَصَّ) الشَّيْءَ رَفَعَهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَمِنْهُ (مِنَصَّةُ) الْعَرُوسِ بِكَسْرِ الْمِيمِ، وَ (نَصَّ) الْحَدِيثَ إِلَى فُلَانٍ رَفَعَهُ إِلَيْهِ. وَ (نَصُّ) كُلِّ شَيْءٍ مُنْتَهَاهُ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ: «إِذَا بَلَغَ النِّسَاءُ نَصَّ الْحِقَاقِ» يَعْنِي مُنْتَهَى بُلُوغِ الْعَقْلِ. وَ (نَصْنَصَ) الشَّيْءَ حَرَّكَهُ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ حِينَ دَخَلَ عَلَيْهِ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ يُنَصْنِصُ لِسَانَهُ وَيَقُولُ: هَذَا أَوْرَدَنِي الْمَوَارِدَ. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: هُوَ بِالصَّادِ لَا غَيْرُ. قَالَ: وَفِيهِ لُغَةٌ أُخْرَى لَيْسَتْ فِي الْحَدِيثِ: نَضْنَضَ بِالضَّادِ الْمُعْجَمَةِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نوص

- ن وص: (النَّوْصُ) الْتأَخُّرُ، يُقَالُ: (نَاصَ) عَنْ قِرْنِهِ أَيْ فَرَّ وَرَاغَ وَبَابُهُ قَالَ. وَ (مَنَاصًا) أَيْضًا، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} [ص: 3] أَيْ لَيْسَ وَقْتَ تَأَخُّرٍ وَفِرَارٍ. وَ (الْمَنَاصُ) أَيْضًا الْمَلْجَأُ والْمَفَرُّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نصص

- نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص | • نصَّص المتاعَ جعل بعضَه فوق بعضٍ :-نصّص عمالُ المطار متاعَ المسافرين.|• نصَّص الجملةَ: حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص |• علامة التّنْصيص: قوسان مزدوجان (:- :-) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره., نصِّيَّة :مصدر صناعيّ من نَصّ. |• النَّصِّيَّة: التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس., مِنصَّة ، جمع مِنصَّات ومَناصُّ.|1- كرسيّ مرتفع يعدُّ للخطيب ليخطب أو للممثِّل ليمثِّلَ وقد يُزيَّن بفُرُشٍ وثياب :-اعتلى الخطيبُ المنصَّة فاهتزّت الجماهير، - قتل السادات في حادث المِنَصَّة المشهور |• مِنصَّة الشهود: منصَّة مغلقة في قاعة المحكمة يقف أو يَجْلس فيها الشاهد ليدلي بشهادته، - مِنصَّة الميكروسكوب: مكان وضع الشّريحة في ميكروسكوب، - مِنصَّة للعرض: منصّة تعرض عليها حيوانات كالكلاب، - مِنصَّة القيادة: منصَّة أو غرفة فوق ظهر المركب منها يتمّ قيادة السَّفينة، - وُضِع فلانٌ على المنصَّة: افْتُضِحَ وشُهِر. |2 - حكم وسلطة :-سعى إلى منصَّة الحكم.|• مِنصَّة الوَثب: لوح مرن ذو طرف مُثبَّت يستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوثب، لوح الغطس., نَصّ ، جمع نُصوص (لغير المصدر).|1- مصدر نَصَّ/ نَصَّ على. |2 - (الفقه) ما لا يحتمل إلاّ معنًى واحدًا، ولا يحتملُ التأويل، كلام مفهوم المعنى من الكتاب والسنّة :-لا اجتهاد مع النصّ.|3 - صيغة الكلام الأصليَّة كما وردت من المؤلّف :-ينشر نصّ اتفاقيَّة، - وثيقة بنصِّها الحرفيّ، - نصوص الدستور الحاليّ، - زوَّر نصًّا أو وثيقة |• بنصِّه وفصِّه: حرفيًّا، بدون أدنى تغيير، - نصًّا وروحًا: بالتمام والكمال. |4 - منتهى الشّيء ومبلغه :-بلغ من الأمر نصَّه.|• النَّصُّ.|1- الكتابُ والسُّنَّة. |2 - (آداب) أثر مكتوب شعرًا أو نثرًا :-شارح نصوص، - مختارات من النصوص الأدبيَّة.|• تحليل النَّصّ: (آداب) محاولة لقراءة العمل الأدبيّ قراءة فاحصة تتناول أجزاءه تفصيلاً، أو هو منهج في النقد الأدبيّ قوامه التحليل المفصَّل للمؤلَّف الأدبيّ جزءًا جزءًا. |• فنّ تحقيق النُّصوص: (آداب) إعادة تكوين النصّ الأصليّ لأثر أدبيّ مُعيّن بناءً على الأدلَّة المختلفة التي استمدَّها المحقِّق من المخطوطات الأصليّة للنصّ، كما أنّه عرض لهذه الأدلّة بحيث يستطيع القارئ أن يتحقَّق من حجيَّتها ووجهة نظر المحقِّق في طريقة عرضها. |• علم النَّصّ: (العلوم اللغوية) العلم الذي يتناول الظاهرة اللغويّة عبر مجموعة من التخصُّصات العلميّة كعلوم القواعد واللسانيّات والتاريخ والاجتماع والاقتصاد وغيرها، وهو لا يقتصر على دراسة اللُّغة الأدبيَّة، بل يمتدّ ليشمل لغة الحديث والصحافة والاقتصاد والسياسة وغيرها، وتتمثّل مهمته في وصف العلاقات الداخليّة والخارجيّة للأبنية بمستوياتها المختلفة وشرح المظاهر العديدة لأشكال التواصل أو الترابط., نَصَّ / نَصَّ على نَصَصْتُ ، يَنُصّ ، انْصُصْ / نُصَّ ، نصًّا ، فهو ناصّ ، والمفعول مَنْصوص | • نصَّ الحديثَ رفعه وأسنده إلى المحدِّث. |• نصَّ على الشّيء: حدَّده وعيَّنه بموجب نصّ :-نصَّتِ المعاهدةُ على كذا، - تنصّ المادة على كذا: تقضي به، - ملتزم بنصِّ القانون., تنصيصيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تنصيص. |• علامة تنصيصيَّة: قوسان مزدوجان يُرسمان هكذا: :- :- يُوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره :-أقواس تنصيصيَّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نوص

- ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه | • ناص الشّخصُ إليه الْتَجَأ :-ينوص المعتدَى عليه إلى المحكمة.|• ناصَ الشّخصُ عن الأمر.|1- تأخّر، تنحّى عنه :-ناصَ عن أقرانه، - ناص الجَبَانُ عن الجهاد.|2- فرّ وراغ., مَناص :- مصدر ميميّ من ناصَ إلى/ ناصَ عن. |2 - مهرَب، ملجأٌ، مفرّ :-لا مناص من دفع الدَّيْن، - ما لك من مناص: منجى، - {وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ}: مَنْجَى، ليس الحينُ حينَ فرار من الهلاك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نصص

- نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص | • نصَّص المتاعَ جعل بعضَه فوق بعضٍ :-نصّص عمالُ المطار متاعَ المسافرين.|• نصَّص الجملةَ: حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص |• علامة التّنْصيص: قوسان مزدوجان (:- :-) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نوص

- نَوْص :مصدر ناصَ إلى/ ناصَ عن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نصص

- قولهم: قال الأصمعيّ نصصْت ناقتي، : النّصّ السير الشديد حتّى يستخرج أقصى ما عندها. قال: ولهذا قيل نصصْت الشيء: رفعته. ومنه منصّة العروس. ونصصْت الحديث إلى فلان، أي رفعته إليه. وسير نصّ ونصيص. ونصصْت الرجل، إذا اسْتقْصيْت مسألته عن الشيء حتّى تستخرج ما عنده. ونصّ كلّ شيء: منتهاه. وفي حديث علي رضي الله عنه: " إذا بلغ النساء نصّ الحقاق " ، يعني منتهى بلوغ العقل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: نوص

- النوصْ: التأخر. يقال: ناص عن قرْنه ينوص نوْصا ومناصا، أي فرّ وراغ. وقال الله تعالى: " ولات حين منا ص " ، أي ليس وقت تأخّ ر وفرا ر. والمناص، أيضا: الملجأ والمفرّ. والنوْص، الحمار الوحشي. واسْتناص، أي تأخر. وقولهم: ما به نويص، أي قوة وحراك. وناوص الجرّة، أي مارسها.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: مناص

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: مناص
جذر الكلمة: مناص

- for escape



الأكثر بحثاً