المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: منجعي
جذر الكلمة: نجع

- النُّجْعةُ عند العرب: المَذْهَبُ في طلَبِ الكلإِ في موضعه. والبادِيةُ تُحْضَرُ مَحاضِرُها عند هَيْجِ العُشْبِ ونَقْصِ الخُرَفِ وفَناءِ ماء السماء في الغُدْرانِ، فلا يزالون حاضرة يشربون الماء العِدَّ حتى يقع ربِيعٌ بالأَرض، خَرَفِيّاً كان أَو شَتِيّاً، فإِذا وقع الربيع تَوَزَّعَتْهُمُ النُّجَعُ وتتبعوا مَساقِطَ الغيث يَرْعَوْنَ الكَلأَ والعُشْبَ، إِذا أَعْشَبَتِ البِلادُ، ويشربون الكَرَعَ، وهو ماءُ السماءِ، فلا يزالون في النُّجَعِ إِلى أَن يَهيجَ العُشْبُ من عام قابل وتَنِشَّ الغُدْرانُ، فَيَرْجِعون إِلى مَحاضِرهم على أَعدادِ المياه. والنُّجْعةُ: طَلَبُ الكَلإ والعُرْفِ، ويستعار فيما سواهما فيقال: فلان نُجْعَتِي أَي أَمَلي على المثال. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: ليْسَتْ بدارِ نُجْعةٍ. والمُنْتَجَعُ: المَنْزِلُ في طَلب الكلإِ، والمَحْضَرُ: المَرْجِعُ إِلى المياه. وهؤلاء قوم ناجِعةٌ ومُنْتَجِعُون، ونَجَعُوا الأَرض يَنْجَعُونها وانْتَجَعُوها. وفي حديث بديل: هذه هَوازِنُ تَنَجَّعَت أَرضنا؛ التَّنَجُّعُ والانْتِجاعُ والنُّجْعة: طَلبُ الكلإِ ومَساقِطِ الغَيْثِ. وفي المثل: مَن أَجدَبَ انْتَجَعَ. ويقال: انْتَجَعْنا أَرضاً نَطْلُبُ الرِّيف، وانْتَجَعْنا فلاناً إِذا أَتيناه نطلُبُ مَعْرُوفه؛ قال ذو الرمة: فقلتُ لصَيْدَحَ: انْتَجِعِي بِلالا ويقال للمُنْتَجَعِ مَنْجَعٌ، وجمعه مناجِعُ؛ ومنه قول ابن أَحمر: كانَتْ مَناجِعَها الدَّهْنا وجانِبُها، والقُفّ مما تَراه فِرْقةً دَرَرا (* قوله« فرقة» كذا بالأصل مضبوطاً، والذي تقدم في مادة درر: فوقه) . وكذلك نَجَعَتِ الإِبلُ والغَنَمُ المَرْتَعَ وانْتَجَعَتْه؛ قال: أَعْطاكَ يا زَيْدُ الذي أَعْطَى النّعَمْ بَوائِكاً لم تَنْتَجِعْ من الغَنَمْ (* قوله« أعطاك إلخ» كذا بالأصل هنا وسيأتي انشاده في مادة بوك: أعطاك يا زيد الذي يعطي النعم من غير ما تمنن ولا عدم بوائكاً لم تنتجع مع الغنم ) واستعمل عُبَيْدٌ الانْتِجاعَ في الحرب لأَنهم إِنما يذهبون في ذلك إِلى الإِغارة والنهب فقال: فانْتَجَعْنَ الحَرِثَ الأَعْرَجَ في جَحْفَلٍ، كالليْلِ، خَطَّارِ العَوالي ونَجع الطعامُ في الإِنسان يَنْجَعُ نُجوعاً: هَنأَ آكِلَه أَو تَبَيَّنَتْ تَنْمِيَتُه واسْتَمْرأَه وصَلَح عليه. ونَجع فيه الدّواءُ وأَنْجَعَ إِذا عَمِلَ، ويقال: أَنْجَعَ إِذا نفَع. ونجَع فيه القولُ والخِطابُ والوَعْظُ: عَمِلَ فيه ودخل وأَثَّرَ. ونجَع فيه الدواءُ يَنْجَعُ ويَنْجِعُ ونَجَّعَ بمعنى واحد، ونجَع في الدابة العلَفُ، ولا يقال أَنْجَعَ.والنَّجُوعُ: المَدِيدُ. ونَجَعَه: سقاه النَّجُوعَ وهو أَن يَسْقِيَه الماء بالبِزْرِ أَو بالسِّمْسِمِ، وقد نَجَعْتُ البعير. وتقول: هذا طعام ىننْجَعُ عنه ويُنْجَعُ به ويُسْتَنْجَعُ به ويُسْتَرْجَعُ عنه، وذلك إِذا نفَع واسْتُمْرِئَ فيُسْمَنُ عنه، وكذلك الرِّعْيُ، وهو طعام ناجِعٌ ومُنْجِعٌ وغائِرٌ. وماءٌ ناجِعٌ ونَجِيعٌ: مَرِيءٌ، وماء نَجِيعٌ كما يقال نَمِيرٌ. وأَنْجَعَ الرجلُ إِذا أَفْلَح. والنَّجِيعُ: الدمُ، وقيل: هو دم الجَوفِ خاصَّة، وقيل: هو الطَّرِيُّ منه، وقيل: ما كان إِلى السواد، وقال يعقوب: هو الدمُ المَصْبُوب؛ وبه فسر قول طرفة: عالينَ رَقْماً فاخِراً لوْنُه، مِنْ عَبْقَريٍّ كَنَجِيعِ الذَّبيح ونَجُوعُ الصبيّ: هو اللبن. ونُجِعَ الصبيّ بلبن الشاة إِذا غُذِيَ به وسُقِيَه؛ ومنه حديث أُبيّ: وسل عن النبيذ فقال: عليك باللبن الذي نُجِعْتَ به أَي سُقِيتَه في الصغر وعُذِّيت به. والنَّجِيعُ: خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدقيق وبالماء يُوجَرُ الجَمل. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: دخل عليه المِقْدادُ بالسُّقْيا وهو يَنْجَع بَكَراتٍ له دقيقاً وخَبَطاً أَي يَعْلِفُها، يقال: نَجَعْتُ الإِبل أَي عَلفْتها النَّجُوعَ والنَّجِيعَ، وهو أَن يُخْلَطَ العلَفُ من الخبَط والدقيق بالماء ثم تسقاه الإِبلُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: منجعي
جذر الكلمة: جعو

- : (و (} الجَعْوُ) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وَفِي المُحْكَم والجَمهَرَةِ: هُوَ (مَا جَمَعْتَه بيَدِك من بَعَرٍ ونحوِهِ تَجْعَلُهُ كُثْبَةً) أَو كُثْوةً، تقولُ مِنْهُ: {جَعَا} جَعْواً. ( {والجِعَةُ، كهِبَةٍ: نَبيذُ الشَّعيرِ) ؛ عَن أَبي عبيدٍ. وقالَ غيرُهُ: شَرابٌ يُتَّخذُ مِن الشَّعيرِ والحِنْطَةِ حَتَّى يُسْكِرَ سُمِّيْت لكَوْنِها تَجْمَعُ الناسَ على شُرْبِها؛ وَمِنْه الحدِيثُ: نَهَى عَن} الجِعَةِ. ( {والجاعِيَةُ الحَمْقاءُ) لكَونِها تَلْعَبُ بالجَعْوِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الجَعْوُ: الطِّينُ، عَن أَبي عَمْروٍ. وأَيْضاً: الاسْتُ. {والجَعَة، بِالْفَتْح: لغَةٌ فِي الكَسْرِ. } وجَعَوْتُ {جِعَةً: نَبَذْتُها. } وجعوان: اسمٌ. {وجَعَّ فلانٌ فُلاناً: رَماهُ} بالجعْوِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: منجعي
جذر الكلمة: جعو

- ـ الجَعْوُ: ما جَمَعْتَه بِيدِك من بَعَرٍ ونحوِه تَجْعَلُهُ كُثْبَةً. ـ والجِعَةُ كهِبَةٍ: نَبيذُ الشَّعيرِ. ـ والجَاعِيَةُ: الحَمْقاءُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: منجعي
جذر الكلمة: نجع

- ـ نَجَعَ الطعامُ، كمَنع، نُجُوعاً: هَنَأ آكِلَه، ـ وـ العَلَفُ في الدابةِ، ـ وـ الوَعْظُ والخِطابُ فيه: دَخَلَ فَأَثَّر، ـ كأَنْجَعَ، ونَجَّعَ. ـ وطعامٌ يُنْجَعُ عنه، وبه، ـ ويُسْتَنْجَعُ به: يُسْتَمْرَأُ به، ويُسْمَنُ عنه. ـ وماءٌ نَجُوعٌ: نَميرٌ. ـ والنَّجُوعُ: ماءٌ ببَزْرٍ أو دَقيقٍ تُسْقاهُ الإِبِلُ، وقد نَجَعْتُها إياهُ، وبه، كمنَع. ـ والنُّجْعَةُ، بالضم: طَلَبُ الكَلإِ في مَوْضِعِه، ـ ج: النُّجَعُ. ـ وشُجاعٌ نُجاعٌ: إتْباعٌ. ـ والنَّجيعُ: خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدَّقيقِ والماءِ يُوجَرُ الإِبِلَ، ـ وـ من الدَّمِ: ما كان إلى السَّوادِ، أو دَمُ الجَوْفِ. ـ وأنْجَعَ: أفْلَحَ، ـ وـ الفَصيلَ: أرْضَعَهُ. ـ وانْتَجَعَ: طَلَبَ الكَلأَ في مَوْضِعِه، ـ وـ فلاناً: أتاهُ طالباً مَعْرُوفَه، ـ كتَنَجَّعَ، فيهما. ـ والمُنْتَجَعُ: المَنْزِلُ في طَلَبِ الكَلأِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: منجعي
جذر الكلمة: جعو

- الجِعْوُ (بفتح الجيم أو كسرها) : الجِعَة.


المعجم الوسيط
الكلمة: منجعي
جذر الكلمة: نجع

- نَجَعَ الشيءُ نَجَعَ نُجوعًا: نَفَعَ وظَهَرَ أثُره. يقال: نَجع الدواءُ في العليل، ونَجَعَ العَلَف في الدابة. يقال: نجع القولُ في سامِعِه، والعقابُ في المذْنِب.|نَجَعَ الكلأ نَجْعًا، ونُجُوعًا: طلبه في مواضعه.|نَجَعَ المكان: أتاه ونزل به. يقال: نَجع الصبيَّ اللَّبنَ: سقاه إيَّاه وغذَّاه به.| وهذا طعام يُنْجَع به، وعنه: يُسْتمرأ ويُسمَن عنه., النَّجُوعُ : ما أَفاد البدن من طعام أو شراب. يقال: ماء نَجوعٌ: نَميرٌ.| واللَّبَنُ نَجوعُ الصّبيِّ., النَّاجِعُ النَّاجِعُ يقال: طَعامٌ ناجع: مريءٌ.| ودواءٌ ناجع: شافٍ., نَجَّعَ الشيءُ: نَجَعَ., انْتَجَعَ القومُ: ذهبوا لطلب الكلإ.|انْتَجَعَ الكلأ: نَجَعَه. يقال: انتجع فلانًا: قصَده بطلُب معروفَه., اسْتَنْجَعَ بالشيء: انتفع به.|اسْتَنْجَعَ المكانَ أو الكلأ: نَجَعَهما., تَنَجَّعَ فلان بالدم: تلطَّخ به.|تَنَجَّعَ الكلأ: نَجَعَه.|تَنَجَّعَ الأرضَ: تتبَّع مواضع الكلإ فيها للإقامة.|تَنَجَّعَ فلانًا: انتجعه., أنْجَعَ الشيءُ: نَجَعَ.|أنْجَعَ الرّجلُ: أفْلَح., النُّجْعَةُ : طلبُ الكلإ ومَساقطِ الغيث.|النُّجْعَةُ قَصْدُ ذي المعروف لمعروفه. يقال: هو نُجْعَتي: موضعُ أملي.| وهذه ليست بِدَارِ نُجْعَة: غير صَالحة للتحوّل إِليها., النَّجِيعُ : النَّجوع.|النَّجِيعُ دمُ الجوف. يقال: طعنة تمجُّ النَّجيع., النَّجْعُ : مكان انتجاع القبيلة. والجمع : نُجُوعٌ.


المعجم الغني
الكلمة: منجعي
جذر الكلمة: نجع

- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| نَجَّعَ، يُنَجِّعُ، مصدر تَنْجِيعٌ.|1- نَجَّعَ الدَّوَاءُ فِي الْمَرِيضِ : أَثَّرَ فِيهِ نَفْعاً، أَدَّى مَفْعُولَهُ.|2- نَجَّعَ فِيهِ الْكَلاَمُ : أَثَّرَ فِيهِ إِيجَاباً.|3- نَجَّعَ فِيهِ الطَّعَامُ : نَفَعَهُ., (مصدر تَنَجَّعَ).|1- تَنَجُّعُ العُشْبِ : طَلَبُهُ فِي مَوَاضِعِهِ.|2- التَّنَجُّعُ بِالدَّمِ : التَّلَطُّخُ بِهِ.|3- تَنَجُّعُ الصَّدِيقِ : قَصْدُهُ لِطَلَبِ مَعْرُوفِهِ., (أَفْعَل التَّفْضِيل).|-أَنْجَعُ طَريقَةٍ لِلْعِلاجِ : أَنْجَحُ، أَوْفَرُ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَنْجَعَ، يُنْجِعُ، مصدر إِنْجاعٌ.|1- أَنْجَعَ الدَّواءُ : نَفَعَ.|2- أَنْجَعَ الرَّجُلُ : فازَ في عَمَلِهِ، نَجَحَ في سَعْيِهِ، أَفْلَحَ.|3- أَنْجَعَ الرَّاعِي الفَصيلَ : أَرْضَعَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَجَعْتُ، أَنْجَعُ، اِنْجَعْ، مصدر نُجُوعٌ.|1- نَجَعَ الطَّعَامُ فِي الإِنْسَانِ : كَانَ مُغَذِّياً، صَالِحاً لَهُ.|2- نَجَعَ الدَّوَاءُ فِي الْمَرِيضِ : أَدَّى مَفْعُولَهُ، كَانَ نَاجِعاً.|3- نَجَعَ الكَلاَمُ فِيهِ : أَحْدَثَ تَأْثِيراً وَفَعَّالِيَّةً.|4- نَجَعَ الْبِلاَدَ : أَتَاهَا., جمع: ـات. | (مفعول مِن اِسْتَنْجَعَ).|-اِنْتَشَرَتِ القَافِلَةُ فِي الْمُسْتَنْجَعِ : الْمَكَانُ الَّذِي يَقْصِدُهُ النَّاسُ طَلَباً لِلْكَلإِ., (فعل: خماسي متعد).| اِنْتَجَعَ، يَنْتَجِعُ، مصدر اِنْتِجاعٌ.|1- اِنْتَجَعَ القَوْمُ الكَلأَ : ذَهَبُوا لِطَلَبِ الكَلإِ في مَوْضِعَهِ- اِنْتَجَعَ العُشْبَ.|2- جاءَ لِيَنْتَجِعَ حاكِمَ الْمَدينَةِ : طالِباً مَعْروفَهُ وَإِحْسانَهُ., جمع: ـات. | (مفعول من اِنْتَجَعَ).|1- مُنْتَجَعُ الْمَاشِيَةِ : مَكَانٌ يُقْصَدُ لِطَلَبِ العُشْبِ، الكَلإِ.|2- مُنْتَجَعٌ صِحِّيٌّ : مَكَانٌ يَقْصِدُهُ الْمَرْضَى وهُمْ فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ لِلرَّاحَةِ والاسْتِجْمَامِ., جمع: مَنَاجِعُ. | انظر مُنْتَجَعٌ., جمع: نَوَاجِعُ. | (فاعل من نَجَعَ).|1- مَاءٌ نَاجِعٌ : هَنِيءٌ، مَرِيءٌ.|2- دَوَاءٌ نَاجِعٌ : شَافٍ، فَعَّالٌ، نَافِعٌ., (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَنْجَعَ، يَسْتَنْجِعُ، مصدر اِسْتِنْجَاعٌ.|1- اِسْتَنْجَعَ بِالشَّيْءِ : اِنْتَفَعَ بِهِ.|2- اِنْتَجَعَ الْعُشْبَ : نَجَعَهُ، ذَهَبَ يَطْلُبُهُ فِي مَوَاضِعِهِ., (صِيغَةُ فَعِيل).|1- دَوَاءٌ نَجِيعٌ : نَافِعٌ.|2- طَعَامٌ نَجِيعٌ : نَافِعٌ لِلْبَدَنِ.|3- مَاءٌ نَجِيعٌ : هَنِيءٌ، مَرِيءٌ., (مصدر اِنْتَجَعَ).|1- اِنْتِجاعُ القَوْمِ :ذَهابُهُمْ لِطَلَبِ الكَلإِ والرَّاحَةِ.|2- اِنْتِجاعُ العُشْبِ : طَلَبُهُ في مَوْضِعِهِ.|3- اِنْتِجاعُ حاكِمٍ : طَلَبُ مَعْروفِهِ وَإِحْسانِهِ., جمع: نُجَعٌ. | 1- خَرَجُوا لِلنُّجْعَةِ : خَرَجُوا لِطَلَبِ الكَلَإِ فيِ مَوَاضِعِهِ.|2- هُوَ نُجْعَتِي : أَيِ الَّذِي أَقْصِدُهُ مِنْ ذَوِي الْمَعْرُوفِ أَمَلاً فِيهِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَنَجَّعْتُ، أتَنَجَّعُ، تَنَجَّعْ، مصدر تَنَجُّعٌ.|1- تَنَجَّعَ الْمُقاتِلُ بالدَّمِ :تَلَطَّخَ بِهِ.|2- تَنَجَّعَ العُشْبَ : نَجَعَهُ، أيْ طَلبَهُ فِي موَاضِعِه.|3- تَنَجَّعَ الأرْضَ : تَتَبَّعَ مَوَاضِعَ الغُشْبِ فِيهَا لِلإقَامَةِ.|4- تَنَجَّعَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ يَطْلُبُ مَعْروفَهُ، اِنْتَجَعَ.


المعجم الرائد
الكلمة: منجعي
جذر الكلمة: جعو

- 1- نبيذ الشعير والقمح وتطلق اليوم على « البيرة »


المعجم الرائد
الكلمة: منجعي
جذر الكلمة: نجع

- 1- نجيع : نافع|2- نجيع : ما دخل في البدن وأثر فيه من طعام أو شراب|3- نجيع : دم مائل إلى السواد|4- نجيع : « ماء نجيع » : هنيء ، مريء, 1- منتجع : موضع يذهب إليه الناس طالبين العشب|2- منتجع : موضع يذهب إليه الناس للراحة والاستشفاء, 1- إنتجع العشب : طلبه في مواضعه|2- إنتجعه : قصده طالبا معروفه, 1- أستنجع بالطعام : استمرئ به, 1- ناجع : طالب العشب في مواضعه|2- ناجع : « ماء ناجع » : هنيء ، مريء, 1- بيت من شعر ، خيمة ، جمع : نجوع, 1- تنجع العشب : طلبه في مواضعه|2- تنجعه : قصده طالبا معروفه|3- تنجع بالدم : تلطخ به, 1- أنجع الطعام : نفع|2- أنجع : فاز بمطلبه ونجح في سعيه|3- أنجع الراعي ولد الناقة أو البقرة : أرضعه, 1- إستنجع العشب : ذهب يطلبه في مواضعه|2- بالشيء : انتفع به, 1- نجع الدواء في المريض : عمل فيه وأثر ونفع|2- نجع فيه الكلام أو الطعام أو غيرهما : دخل فيه وأثر|3- نجع الطعام فيه : هنأ أكله ونفع آكله, 1- نجع الدواء في المريض : عمل فيه وأثر ونفع|2- نجع فيه الكلام أو الطعام أو غيرهما : دخل فيه وأثر|3- نجع الطعام فيه : هنأ أكله ونفع آكله|4- نجع العشب : ذهب يطلبه في مواضعه|5- نجع البلد : أتاه|6- نجع الجمال النجوع : سقاها إياه, 1- نجعة : طلب العشب في مواضعه : « خرج للنجعة »|2- نجعة : « هو نجعتي » : أي أملي, 1- نجوع : ماء مع طحين تسقاه الجمال|2- نجوع : « نجوع الولد » اللبن|3- نجوع : « ماء نجوع » : نمير ، طيب ، عذب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: منجعي
جذر الكلمة: نجع

- ن ج ع: (نَجَعَ) فِيهِ الْخِطَابُ وَالْوَعْظُ وَالدَّوَاءُ أَيْ دَخَلَ وَأَثَّرَ وَبَابُهُ خَضَعَ. وَ (النُّجْعَةُ) بِوَزْنِ الرُّقْعَةِ طَلَبُ الْكَلَأِ فِي مَوْضِعِهِ، تَقُولُ مِنْهُ: (انْتَجَعَ) . وَانْتَجَعَ فُلَانًا أَيْضًا أَتَاهُ يَطْلُبُ مَعْرُوفَهُ. وَ (الْمُنْتَجَعُ) بِفَتْحِ الْجِيمِ الْمَنْزِلُ فِي طَلَبِ الْكَلَأِ. وَ (النَّجِيعُ) مِنَ الدَّمِ مَا كَانَ يَضْرِبُ إِلَى السَّوَادِ، وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هُوَ دَمُ الْجَوْفِ خَاصَّةً.


المعجم المعاصر
الكلمة: منجعي
جذر الكلمة: نجع

- مُنتجَع ، جمع مُنْتَجعات.|1- اسم مفعول من انتجعَ. |2 - مكان يقصده الناسُ في طلب الرَّاحة والتجديد :-مُنْتَجع صيفيّ/ سياحيّ.|3 - دار نقاهة أو استشفاء :-منتجع طبِّي، - في الشمس للراجين منتجعٌ., انتجعَ ينتجع ، انتجاعًا ، فهو مُنتجِع ، والمفعول مُنتجَع (للمتعدِّي) | • انتجع القومُ ذهبوا لطلب العُشب :-من أجدبَ انتجع [مثل]: يُضرب للمحتاج ترغيبًا له في العمل، ويُضرب لكلِّ من هاجر في طلب الرزق.|• انتجع العشبَ: طلبه في موضعه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: منجعي
جذر الكلمة: نجع

- نَجْع ، جمع نُجُوع (لغير المصدر).|1- مصدر نجَعَ. |2 - مكان يَحُطُّ فيه القومُ رحلَهم لوجود الماء والعشب., نجَعَ يَنجَع ، نَجْعًا ونُجوعًا ، فهو ناجِع ، والمفعول منجوع (للمتعدِّي) | • نجَع الشّيءُ نفَع، وظهر أثرُه :-نجَع الدّواءُ، - نجَع القولُ في سامعه، - نجَع العِقابُ في المذنب |• دواء ناجع: نافع مفيد، - مواقف ناجعة: مفيدة. |• نجَع المكانَ: أتاه ونزل به :-نجع البَدْوُ الرُّحَّلُ في مواضعَ الكلأ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: منجعي
جذر الكلمة: نجع

- له نجع الطعام ينْجع وينجع نجوعا، أي هنأ آك . وماء نجوع، كما يقال نمير. ونجوع الصبيّ هو اللبن. وقال ابن السكيت: النجوع: المديد. وقد نجعْت البعير. قال: ونجع في الدابّة العلف، ولا يقال أنْجع. وقد نجع فيه الخطاب، والوعظ، والدواء، أي دخل وأثّر. والنجْعة بالضم: طلب الكلأ في موضعه. تقول منه: انتْجعْت فلانا، إذا أتيته تطلب معروفه. والمنتْجع: المنزل في طلب الكلأ. وهؤلاء قوم ناجعة ومنْتجعون. وقد نجعوا ينْجعون في معنى انتجعوا ينتْجعون. والنجيع: خبط يضرب بالدقيق والماء، يوجره البعير. والنجيع من الدم: ما كان إلى السواد. وقال الأصمعيّ: هو دم الجوف خاصّة.



الأكثر بحثاً