المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: منطى
جذر الكلمة: نطو

- : (و} النَّطْوُ المَدُّ) . يقالُ: {نَطَوْتُ الحَبْلَ} نَطْواً إِذا مَدَدْته. (و) النَّطْوُ: (البُعْدُ) . يقالُ: أَرضٌ {نَطِيَّةٌ، ومَكانٌ} نَطِيٌّ، أَي بَعِيدٌ، نقلَهُ الجَوْهرِي، وأنْشَدَ للعجَّاج: وبلْدةٍ نِياطُها {نَطِيُّ قِيٌّ تُناسِيها بِلادٌ قِيُّأَي طَرِيقُها بَعِيدٌ. (و) } النَّطْوُ: (السُّكوتُ) . وَفِي حديثِ زيْدِ بن ثابتٍ: (كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللهاِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهُوَ يُمْلي عليَّ كتابا وأَنا أَسْتَفْهمُه، فدخلَ رجُلٌ فقالَ لَهُ: {اُنْطُ) ، أَي اسْكُتْ، بلُغَةِ حِمْيَر. قَالَ ابنُ الأعْرابِي: لقد شَرَّفَ سَيِّدُنا رَسُولُ اللهاِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم هَذِه اللّغَةَ وَهِي حِمْيَريَّة. (و) } النَّطْوُ (تَسْدِيَةُ الغَزْلِ) . وَقد {نَطَتْ غَزْلَها} تَنْطُوهُ، وَهِي {ناطِيَةٌ، والغَزْلُ} مَنْطُوٌّ {ونَطِيٌّ؛} والنَّاطي: المُسَدِّي؛ قَالَ الَّراجزُ: وهُنَّ يَذْرَعْنَ الرَّقاقَ السَّمْلَقا ذَرْعَ {الَّنواطِي السّجلَ المُدَقَّقا (} والنَّطَاةُ: قِمَعُ البُسْرَةِ أَو الشُّمْروخُ، ج! أَنْطاءٌ) ، عَن كُراعٍ هُوَ على حذْفِ الزائِدِ. (و) {نَطاةٌ، (بِلا لامٍ: خَيْبَرُ) نَفْسُها عَلَم لَهَا. وَمِنْه الحديثُ: (غَدا إِلَى} النَّطاةِ) . قالَ ابنْ الْأَثِير وَقد تَكَرَّر ذِكْرُها فِي الحديثِ، وإدْخالُ اللَّام عَلَيْهَا كإدْخالِها على حَارثٍ وعباسٍ، كأنَّ {النَّطاةَ وصفٌ لَهَا غلبَ عَلَيْهَا. (أَو عَيْنٌ بهَا) ، واسْتَظْهَرَه الأزْهري كَمَا يَأْتي؛ (أَو حِصْنٌ بهَا) ؛ نقلَهُ الزَّمْخْشري وابنُ الْأَثِير. وقالَ الجَوْهري أُطُم بهَا. (أَو) } نَطاةُ خَيْبَر: (حُمَّاها) خاصَّةُ، قالَهُ اللَّيْثُ، وعَم بِهِ بعضُهم. قالَ الأزْهري: وَهَذَا غَلَطٌ {ونَطاةُ: عَيْنٌ بخَيْبَرَ تَسْقِي نَخِيلَ بعضِ قُرَاها، وَهِي وَبِئةٌ، وَقد ذَكَرَها الشمَّاخ: كأَنَّ نَطاةَ خَيْبرَ زَوَّدَتْه بَكُورُ الوِرْدِ رَيِّثةُ القُلاعفظنَّ اللّيْثُ أنَّها اسْمٌ للحُمَّى، وإنَّما نَطاةُ عَيْنٌ بخَيْبَرَ. قُلْت: وقولُ الزَّمَخْشَرُيِّ والصَّاغاني مِثْل قَوْل الأزْهري. وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لكثيرٍ: حُزِيَتْ لي بحَزْمِ فَيْدَةَ تُحْدَى كاليَهُودِي مِن نَطاةِ الرِّقالِقولهُ: حُزِيَتْ أَي رُفِعَتْ وأَرادَ: كنَخْلِ اليَهُودِي الرِّقالِ. (} وأَنْطَى) : لُغَةٌ فِي (أَعْطَى) . قالَ الجَوْهرِي: هِيَ لغةُ اليَمَنِ. وقالَ غيرُهُ: هِيَ لُغَةُ سعْدِ بنِ بكْرٍ، والجَمْعُ بَيْنهما أنّه يجوزُ كَوْنها لَهما، نقلَهُ شيْخنا عَن شرْحِ الشِّفَاء. قُلْت: هِيَ لُغَةُ سعْدِ بنِ بِكْرِ، وهُذَيْل والأزْد وقَيْسِ والأنْصار يَجْعَلُون العَيْن السَّاكنَة نوناً إِذا جاوَرَتِ الطاءَ، وَقد مَرَّ ذِكْرُ ذلَكَ فِي المَقْصدِ الخامِسِ من خُطْبةِ هَذَا الكتابِ، وَهَؤُلَاء مِن قَبائِلِ اليَمَنِ مَا عَدا هُذَيْل؛ وَقد شَرَّفَها النَّبيُّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِيمَا رَوَى الشَّعْبي أنَّه، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قالَ لرَجُل: ( {أَنْطِه كَذَا وَكَذَا) ، أَي أَعْطِ وَفِي حديثٍ آخر: (وإنَّ مالَ اللهاِ مَسْؤُولٌ} ومُنْطى) ، أَي مُعْطًى. وَفِي حديثِ الدُّعاء. (لَا مانِعَ لمَا {أَنْطَيْت) . وَفِي حديثٍ آخر: (اليَدُ} المُنْطِيَةُ خَيْرٌ مِن اليَدِ السُّفْلى) . وَفِي كتابِه لوائِل: ( {وأَنْطُو الثبَجَة) . وَفِي كتابِه لتمِيمٍ الدَّارِي: (هَذَا مَا} أَنْطَى رَسُولُ الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى آخِره) . ويُسَمّون هَذَا {الإِنْطاء الشَّرِيف وَهُوَ مَحْفوظٌ عنْدَ أوْلادِه. قَالَ شَيخنَا: وقُرِىءَ شاذّاً (إنَّا} أنْطَيْناكَ الكَوْثَر) . ( {وتَناطَى: تَسابَقَ) فِي الأَمْرِ. (و) } تَناطَى. (فلَانا: مارَسَهُ) . وحكَى أَبو عبيدٍ: تَناطَيْتُ الرِّجالَ تَمرَّسْتُ بهم. (و) {تَناطَى (الكَلامَ: تعاطَاهُ) ، على لغَةِ اليمنِ: (و) المَعْنى (تَجاذَبَهُ. (} والمُناطَاةُ: المُنازَعَةُ والمُطاوَلَةُ) ؛ عَن ابنِ سيدَه. وَفِي الصِّحاح: يقالُ: لَا {تُناطِ الرِّجالَ أَي لَا تَمرَّسْ بهم. (و) } المُناطاةُ أَيْضاً: (أَنْ تَجْلِسَ المَرْأتانِ فَتَرْميَ كلُّ واحِدَةٍ) مِنْهُمَا (إِلَى صاحِبَتِها كُبَّةَ غَزْلٍ حَتَّى تُسَدِّيا الثَّوْبَ) ؛ وَقد تقدَّمَ أَنَّ النَّطْوَ هُوَ التَّسْدِيَةُ. ممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {النَّطْوَةُ: السّفرَةُ البَعِيدَةُ. } والنِّطاءُ، بِالْكَسْرِ: البُعْد. وبَلَدٌ {مَنْطِيٌّ: أَي بَعِيدٌ. قَالَ المُفَضَّل: وزَجْر للعَرَبِ تقولُه للبَعيرِ تَسْكِيناً لَهُ إِذا نَفَرَ:} انْطُ؛ فيَسْكُن؛ وَهِي أَيْضاً إشْلاء للكَلْبِ، انتَهَى. {وأَنْطَى: سَكَتَ. } والأَنْطاءُ: العَطِيَّاتُ. {والنَّطِيُّ، كغَنِيَ: الغَزْلُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: منطى
جذر الكلمة: نطو

- ـ النَّطْوُ: المَدُّ، والبُعْدُ، والسُّكوتُ، وتَسْدِيَةُ الغَزْلِ. ـ والنَّطَاةُ: قِمَعُ البُسْرَةِ، أو الشُّمْروخُ ـ ج: أنْطاءٌ، وبِلا لامٍ: خَيْبَرُ، أَو عَيْنٌ بها، أَو حِصْنٌ بها، أَو حُمَّاها. ـ وأنْطَى: أعْطَى. ـ وتَنَاطَى: تَسَابَقَ، ـ وـ فلاناً: مارَسَه، ـ وـ الكَلامَ: تَعاطَاهُ، وتَجَاذَبَه. ـ والمُناطاةُ: المُنازَعَةُ، والمُطاوَلَة، وأن تَجْلِسَ المَرْأتانِ، فَتَرْمِيَ كلُّ واحِدَةٍ إلى صاحِبَتِها كُبَّةَ غَزْلٍ حتى تُسَدِّيا الثَّوْبَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: منطى
جذر الكلمة: نطو

- نَطَا المنزلُ نَطَا نَطْواً: بَعُدَ.|نَطَا الحبلَ: مدَّه.|نَطَا الغَزْلَ: سَدَّاه., أَنْطَى : أَعطى.| وقرئ: الكوثر آية 1إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) ) .| وفي حديث الدُّعاء: حديث شريف لا مانعَ لما أَنْطَيْت//.


المعجم الوسيط
الكلمة: منطى
جذر الكلمة: نطي

- نَاطَاهُ : نازَعَه وطاوَلَه.|نَاطَاهُ عاونه في تَسْدية الثَّوب يَرمِي كلُّ منهما إِلى صَاحبه كُبَّة الغَزْل حتى يُسَدِّيا الثَّوْبَ., تَنَاطَى القومُ: تسابقوا.


المعجم الرائد
الكلمة: منطى
جذر الكلمة: نطو

- 1- نطا الحبل : مده|2- نطا المنزل : بعد|3- نطا عنه : سكت , 1- نطاة : قمع التمر|2- نطاة : غصن عليه بلح أو عنب


المعجم الرائد
الكلمة: منطى
جذر الكلمة: نطي

- 1- أعطى, 1- تناطى القوم : تسابقوا|2- تناطى الكلام : تعاطاه ، تجاذبه , 1- ناطاه : نازعه ، طاوله



الأكثر بحثاً