المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: منعاط
جذر الكلمة: عوط

- قال ابن سيده: عاطَتِ الناقةُ تَعُوطُ عَوْطاً وتَعوَّطَتْ كتَعَيَّطَتْ، وأَحال على ترجمة عيط، وقال الأَزهري: قال الكسائي إِذا لم تحمل الناقة أَول سنة يَطْرُقُها الفحل فهي عائط وحائلٌ، فإِذا لم تحمل السنةَ المُقبلة أَيضاً فهي عائطُ عُوطٍ وعُوطَطٍ، زاد الجوهري: وعائطُ عِيطٍ، قال: وجمعها عُوطٌ وعِيطٌ وعِيطَطٌ وعُوطَطٌ وحُولٌ وحُولَلٌ، قال: ويقال عاطَتِ الناقة تَعُوطُ، قال: وقال أَبو عبيد وبعضهم يقول عُوطَطٌ مصدر ولا يجعله جمعاً، وكذلك حُولَلٌ. وقال العَدَبَّسُ الكِناني: يقال تَعَوَّطَت إِذا حُمِل عليها الفحل فلم تَحْمِل، وقال ابن بزرج: بَكْرة عائطٌ، وجمعها عِيطٌ وهي تَعِيطُ، قال: فأَما التي تَعْتاطُ أَرحامُها فعائطُ عُوطٍ، وهي من تَعُوط؛ وأَنشد: يَرُعْنَ إِلى صَوْتي إِذا ما سَمِعْنَه، كما تَرْعَوِي عِيطٌ إِلى صَوْتِ أَعْيَسا وقال آخر: نَجائب أَبْكارٍ لَقِحْنَ لِعِيطَطٍ، ونِعْمَ، فَهُنَّ المُهْجِراتُ الحَيائرُ وقال الليث: يقال للناقة التي لم تحمل سنوات من غير عقْر: قد اعْتاطتِ اعتياطاً، فهي معْتاطٌ، قال: وربما كان اعْتِياطُها من كثرة شَحْمِها أَي اعتاصَتْ. قال الجوهري: يقال اعتاطَتْ وتَعَوَّطَت وتَعَيَّطَت. وفي الحديث: أَنه بعث مُصَدِّقاً فأُتيَ بشاةٍ شافِعٍ فلم يأْخُذْها، فقال: ائتِني بمُعْتاطٍ، والشافعُ التي معَها ولدُها، وربما قالوا: اعْتاطَ الأَمرُ إِذا اعْتاصَ، قال: وقد تَعْتاطُ المرأَةُ. وناقة عائطٌ، وقد عاطَتْ تَعِيطُ عِياطاً، ونُوق عِيطٌ وعُوطٌ من غير أَن يقال عاطَتْ تَعُوطُ، وجمع العائط عَوائطُ، وقال غيره: العِيط خِيارُ الإِبل وأَفْتاؤُها ما بين الحِقَّةِ إِلى الرَّباعِيةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: منعاط
جذر الكلمة: عيط

- ـ العَيَطُ، محركةً: طُولُ العُنُقِ، وهو أعْيَطُ، وهي عَيْطَاءُ، وقد عاطَتْ تَعُوطُ وتَعيطُ وتَعَوَّطَتْ وتَعَيَّطتْ. ـ وقَصْرٌ وعِزٌّ أعْيَطُ: مُنِيفٌ. ـ والأَعْيَطُ: الطويلُ الرأسِ والعُنُقِ، والأَبِيُّ المُمْتَنِعُ. ـ وعاطَتِ الناقةُ والمرأةُ تَعِيطُ وتَعُوطُ عَيْطاً وعِيطاناً، بالكسر، ـ وتَعَوَّطَتْ وتَعَيَّطَتْ واعْتاطَتْ: لم تَحْملْ سِنينَ من غيرِ عُقْرٍ، فهي عائِطٌ ـ ج: عُوطٌ، كسُودٍ، وعِيطٌ، كمِيل، وعُيَّطٌ، كرُكَّعٍ، وعُوطَطٌ، كفُوفَلٍ، وقد تُضَمُّ الطاء، وعِيطَاتٌ. وقالوا: عائِطُ عِيطٍ وعُوطٍ وعُوطَطٍ: مُبالَغَةً. ـ والعائِطُ من الإِبِلِ: ما أُنْزِيَ عليها فلم تَحْمِلْ، وقد اعْتَاطَتْ، وهي مُعْتاطٌ. ـ والتَّعَيُّطُ: أن يَنْبُعَ حَجَرٌ أو عُودٌ، فَيَخْرُجَ منه شِبْهُ ماءٍ، فَيُصَمِّغَ أو يَسِيلَ، والجَلَبَةُ، والصِّياحُ، أو صِياحُ الأَشِرِ، والسَّيَلانُ. ـ والعِيطُ، بالكسر: خِيارُ الإِبِلِ، وأَفْتَاؤها. ـ وعِيطِ، بالكسر مَبْنِيَّةً: صَوْتُ الفِتْيانِ النَّزِقِينَ إذا تَصايَحُوا، أو كلمة يُنَادَى بها عندَ السُّكْرِ أو عِندَ الغَلَبةِ، ـ وقد عَيَّطَ تَعْيِيطاً إذا قاله مَرَّةً، فإِن كَرَّرَ، ـ فَقُلْ: عَطْعَطَ. ـ ومَعْيَطٌ، كمَقْعَدٍ: وادٍ، وله يومٌ معروفٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: منعاط
جذر الكلمة: عوط

- العِيطُ : خيارُ الإبلِ وأفتاؤها., عاطَتِ العُنُقُ عاطَتِ عَيْطًا: طالت في اعتدالٍ.|عاطَتِ المرأةُ والناقةُ عَيْطًا، وعِياطًا: لم تَحْمِلْ سِنِينَ من غيرعُقْمٍ.|عاطَتِ حُمِلَ عليها فلم تَحمِلْ.| فهي عائِطٌ. والجمع : عِيطٌ، وعُيَّطٌ., عَاطَتِ العُنُقُ عَاطَتِ عَوْطًا: طالَتْ في اعتدالٍ. يقال: عاطت المرأةُ.|عَاطَتِ المرأةُ والناقةُ: لم تحمِلْ سنواتٍ من غير عُقم.| فهي عائِطٌ. والجمع : عُوطٌ، وعَوَائِطُ., تَعَيَّطَتِ العُنُقُ: عاطَتْ.|تَعَيَّطَتِ المرأةُ: عاطَتْ.|تَعَيَّطَتِ العُودُ: نَبَعَ فخرَجَ منهُ شبهُ ماءٍ فيُصْمِغُ أو يسيل.|تَعَيَّطَتِ الرجلُ: غَضِبَ.|تَعَيَّطَتِ القومُ: صَاحُوا وأَجْلَبُوا., العَائِطُ : الصائحُ. والجمع : عِيطٌ، وعُيَّطٌ. يقالُ: عائِطُ عِيطٍ [للمبالغة] .


المعجم الوسيط
الكلمة: منعاط
جذر الكلمة: عيط

- العِيَاطُ : الجَلَبة والصِّياح.|العِيَاطُ البكاء ., العَيَّاطُ : الصَّيَّاحُ., اعْتَاطَتِ المرأةُ والناقةُ: لم تحمِلْ سنواتٍ من غير عُقْم., عَيَّطَ صَاحَ مَرَّةً.|عَيَّطَ بَكَى .


المعجم الغني
الكلمة: منعاط
جذر الكلمة: عيط

- (فعل: رباعي لازم).| عَيَّطْتُ، أُعَيِّطُ، عَيِّطْ، مصدر تَعْيِيطٌ.|1- عَيَّطَ فَجْأَةً : صَاحَ مَرَّةً.|2- عَيَّطَتِ الْمَرْأَةُ : بَكَتْ., كَثُرَ الْعِيَاطُ فِي السُّوقِ : الصِّيَاحُ وَالضَّجَّةُ وَاخِتلاَطُ الأَصْوَاتِ., (مصدر عَيَّطَ).|1- أَكْثَرَ مِنَ التَّعْيِيطِ :مِنَ الصِّيَاحِ الْمُتَوَالِي- ضَجَّ النَّاسُ مِنْ تَعْيِيطِ الصِّبْيَانِ فِي السَّاحَةِ.|2- لَمْ تَكُفَّ عَنِ التَّعْيِيطِ : عَنِ البُكَاءِ.


المعجم الرائد
الكلمة: منعاط
جذر الكلمة: عيط

- 1- طالت عنقه, 1- تعيط القوم : صاحوا وضجوا|2- تعيط : غضب|3- تعيطت العنق : طالت|4- تعيط العود : خرج منه شبه ماء فصمغ ˆ, 1- عاطت عنقه : طالت في اعتدال, 1- « تلة عيطاء » : مرتفعة, 1- صاح, 1- أعيط : طويل العنق|2- أعيط : عال ، مرتفع : « بناء أعيط », 1- عائط : صائح, 1- صياح وضجة واختلاط أصوات


معجم مختار الصحاح
الكلمة: منعاط
جذر الكلمة: عوط

- ع وط: (اعْتَاطَتِ) النَّاقَةُ إِذَا كَانَتْ لَمْ تَحْمِلْ سَنَوَاتٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ بَعَثَ مُصَدِّقًا فَأُتِيَ بِشَاةٍ شَافِعٍ فَلَمْ يَأْخُذْهَا وَقَالَ: ائْتِنِي (بِمُعْتَاطٍ) » وَالشَّافِعُ الَّتِي مَعَهَا وَلَدُهَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: منعاط
جذر الكلمة: عيط

- عَيَّاط :صيَّاح، كثير البكاء :-مريض/ تلميذ/ فطيم عيَّاط., عِياط :صياح، جَلَبَة، بكاء :-سمعتْ عياطَ طفلها وهي في المطبخ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: منعاط
جذر الكلمة: عيط

- عيَّطََ / عيَّطَ على يعيِّط ، تعييطًا ، فهو مُعيِّط ، والمفعول مُعيَّط عليه | • عيَّط الطِّفلُ صاح، مدّ صوته بالصراخ والبكاء :-عيَّط الفطيمُ/ التلميذُ.|• عيَّط عليه: صرخ عليه أو بكى عليه :-عيَّط على صديقه المتوفَّي في الحادث.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: منعاط
جذر الكلمة: عوط

- قال الكسائي: وجمعها إذا لم تحمل الناقة أوّل سنة يحمل عليها فهي عائط وحائل، عوط وعيط وعيّط وعوطط، وحول وحولل. فإذا لم تحمل السنة المقبلة أيضا فهي عائط عيط وعائط عوط وعواطط، وحائل حو ل وحول ل. يقال منه: عاطت الناقة تعوط. قال أبو عبيد: وبعضهم يجعل عوططا مصدرا ولا يجعله جمعا، وكذلك حولل. واعْتاطت الناقة وتعواطتْ وتعيّطت، إذا لم تحمل سنوات، وربّما كان ذلك من كثرة شحمها. وربّما قالوا: اعْتاط الأمر، إذا اعتاص.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: منعاط
جذر الكلمة: عيط

- ط العي : طول العنْق. يقال جمل أعْيط وناقة عيْطاء. وربّما قالوا: قارة عيْطاء، إذا استطالت في السماء. والقصر الأعْيط: المنيف.



الأكثر بحثاً