المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: مهر

- المَهْرُ: الصَّداق، والجمع مُهور؛ وقد مهر المرأَة يَمْهَرها ويَمْهُرها مَهْراً وأَمهرها. وفي حديث أُمِّ حبيبة: وأَمهرها النجاشيُّ من عنده؛ ساق لها مهرها، وهو الصداق وفي المثل: أَحمقُ من المَمْهُورة إِحدى خَدَمَتَيْها؛ يضرب مثلاً للأَحمق البالغ في الحمق الغايةَ؛ وذلك أَنّ رجلاً تزوج امرأَة فلما دخل عليها قالت: لا أُطيعك أَو تُعطِيَني مهري فنزع إِحدى خدمتَيْها من رجلها ودفعها إِليها فرضيت بذلك لحمقها؛ وقال ساعدة بن جؤية: إِذا مُهِرتْ صُلْباً قليلاً عِراقُهُ تَقول: أَلا أَدّيْتَني فَتَقَرَّبِ وقال آخر: أُخِذْنَ اغْتِصاباً خِطْبَةً عَجْرَفِيَّةً، وأُمْهِرْنَ أَرْماحاً مِنَ الخَطِّ ذُبَّلا وقال بعضهم: مَهَرْتها، فهي ممهورة، أَعطيتها مهراً. وأَمهرتها: زوّجتها غيري على مهر. والمَهِيرة: الغالية المهر. والمَهارة: الحِذق في الشيء. والماهر: الحاذق بكل عمل، وأَكثر ما يوصف به السابح المُجِيد، والجمع مَهَرَة؛ قال الأَعشى يذكر فيه تفضيل عامر على علقمة ابن عُلاثة: إِنّ الذي فيه تمارَيْتُما بَيَّنَ لِلسامِع والنَّاظرِ ما جُعِلَ الجُدُّ الظَّنُونُ الذي جُنِّب صَوْب اللَّجِبِ المَاطِر مثلَ الفُراتيِّ، إِذا ما طَما يَقْذِف بالبُوصِيِّ والماهِر قال: الجُدُّ البئر، والظَّنون: التي لا يوثق بمائها، والفراتيّ: الماء المنسوب إِلى الفرات، وطما: ارتفع، والبُوصي: الملاَّح، والماهر: السابح. ويقال: مَهَرْتُ بهذا الأَمر أَمهَرُ به مَهارة أَي صرتُ به حاذقاً. قال ابن سيده: وقد مَهَر الشيءَ وفيه وبه يَمْهَر مَهْراً ومُهُوراً ومَهارة ومِهارة. وقالوا: لم تفعل به المِهَرَة ولم تُعْطِه المِهَرَة، وذلك إِذا عالجت شيئاً فلم ترفُق به ولم تُحسِن عملَه، وكذلك إِن غَذَّى إِنساناً أَو أَدّبه فلم يحسن. أَبو زيد: لم تعط هذا الأَمر المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه. ويقال أَيضاً: لم تأْت إِلى هذا البناء المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه ولم تَبْنِه على ما كان ينبغي. وفي الحديث: مَثَلُ الماهِر بالقرآن مَثَل السَّفَرَة؛ الماهر: الحاذق بالقراءة، والسفَرة: الملائكة.الأَزهري: والمُهْر ولد الرَّمَكَة والفرسِ، والأُنثى مُهْرة، والجمع مُهَر ومُهَرات؛ قال الربيع بن زياد العبسي يحرِّض قومه في طلب دم مالك بن زهير العبسي،وكانت فزارة قتلته لما قَتَلَ حذيفة بن بدر الفزاري: أَفبَعْدَ مَقْتَلِ مالك بنِ زُهَيْر تَرْجو النساءُ عَواقِبَ الأَطْهارِ؟ ما إِنْ أَرَى في قتله لِذوِي الحِجى، إِلا المَطِيَّ تُشدُّ بالأَكْوارِ ومُجَنَّباتٍ ما يَذُقْنَ عَذُوفاً يَقْذِفْنَ بالمُهَرات والأَمْهارِ (* وقوله« عذوفاً» أورده المؤلف هنا وأورده في عدف بمهملتين وهاء تأنيث.)المجنبات: الخيل تُجَنَّب إِلى الإِبل. ابن سيده: المُهْر ولدُ الفرس أَوّل ما يُنْتَج من الخيل والحُمُرِ الأَهلية وغيرها، والجمع القليل أَمْهار؛ قال عدي بن زيد: ودي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ، يَغْذُو أَوابِدَ قَدْ أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمْهار ههنا أَولادَ الوحش، والكثير مِهار ومِهارة؛ قال: كأَن عَتِيقاً مِن مِهارة تَغلِب، بأَيْدِي الرِّجال الدَّافِنين ابنَ عَتَّابْ وقد فَرَّ حَرْبٌ هارباً وابنُ عامِرٍ، ومن كان يرجو أَنْ يَؤُوبَ، فلا آبْ قال ابن سيده: هكذا روته الرواة بإِسكان الباء ووزن نَعَتْتَابْ؛ ووزن فلا آب مفاعيلْ، والأُنثى مُهْرَة؛ قال الأَزهري: ومنه قولهم لا يَعْدَمُ شَقِيٌّ مُهَيْراً. يقول: من الشَّقاءِ مُعالَجَة المِهارَةِ. وفرس مُمْهِرٌ: ذات مُهْر. وأُمُّ أَمْهار: اسم قارَة، وفي التهذيب: هَضْبَة، وقال ابن جبلة: أُمُّ أَمْهار أُكُمٌ حُمْر بأَعْلى الصَّمَّان، ولعلها شبهت بالأَمْهار من الخيل فسميت بذلك؛ قال الراعي: مَرَّتْ على أُمِّ أَمْهارٍ مُشَمِّرَةً، تَهْوِي بها طُرُقٌ، أَوساطُها زُورُ وأَما قول أَبي زبيد في صفة الأَسد: أَقْبَلَ يَرْدِي، كما يَرْدِي الحِصانُ، إِلى مُسْتَعْسِبٍ أَرِبٍ مِنْهُ بِتَمْهِيرِ أَرِبٍ: ذي إِرْبَةٍ أَي حاجة. وقوله بِتَمْهِير أَي يَطْلُب مُهْراً. ويقال للخَرَزَة: المُهْرة، قال: وما أُراه عربيّاً. والمِهارُ: عُود غليظ يُجْعَل في أَنْفِ البُخْتيِّ. والمُهَرُ: مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ، وقيل: هي غَراضِيفُ الضُّلوعِ، واحدتها مُهْرَةٌ؛ قال أَبو حاتم: وأُراها بالفارسية، أَراد فُصُوصَ الصدْرِ أَو خَرَزَ الصدْرِ في الزوْر؛ أَنشد ابن الأَعراي لغُداف: عن مُهْرَةِ الزَّوْرِ وعنْ رَحاها وأَنشد أَيضاً: جافي اليدَين عن مُشاشِ المُهْر الفراء: تحت القلب عُظَيْم يقال له المُهْر والزِّرُّ، وهو قِوامُ القلب. وقال الجوهري في تفسير قوله مشاش المهر: يقال هو عَظْم في زُوْر الفرس.ومَهْرَةُ بن حَيْدان: أَبو قبيلة، وهم حيّ عظيم، وإِبل مَهْرِيَّة منسوبة إِليهم، والجمع مَهارِيُّ ومَهارٍ ومَهارَى، مخففة الياء؛ قال رؤبة:به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهارَى النُّفَّهِ وأَمْهَرَ الناقةَ: جلعها مَهْرِيَّة. والمَهْرِيَّة: ضَرْب من الحِنْطَة، قال أَبو حنيفة: وهي حمراء، وكذلك سَفاها، وهي عظيمة السُّنْبُلِ غَلِيظة القَصَب مُرَبَّعة. وماهِرٌ ومُهَيْر: اسمان. ومَهْوَرٌ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على فَعْوَل دون مَفْعل من هار يَهُورُ لأَنه لو كان مفعلاً منه كان مُعْتَلاًّ ولا يحمل على مُكرَّرِه لأَن ذلك شاذ للعلمية. ونَهْرُ مِهْرانَ: نَهر بالسند، وليس بعربي. الجوهري: المَهِيرَةُ الحُرّةُ، والمَهائِرُ الحرائِرُ، وهي ضِدُّ السَّرائرِ.


معجم لسان العرب
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: هرر

- هَرَّ الشيءَ يَهُرُّه ويَهِرُّه هَرّاً وهَريراً: كَرِهَهُ؛ قال المفضل بن المهلب بن أَبي صُفْرَةَ: ومَنْ هَرَّ أَطْرافَ القَنَا خَشْيَةَ الرَّدَى، فليسَ لمَجْدٍ صالحٍ بِكَسُوبِ وهَرَرْتُه أَي كَرِهْتُه أَهُرُّه وأَهِرُّه، بالضم والكسر. وقال ابن الأَعرابي: أَجِد في وَجْهِهِ هِرَّةً وهَرِيرَةً أَي كراهية. الجوهري: والهِرُّ الاسم من وقولك هَرَرْتُه هَرّاً أَي كرهته. وهَرَّ فلان الكأْسَ والحرْبَ هَرِيراً أَي كرهها؛ قال عنترة: حَلَفْنا لهم، والخَيْلُ تَرْدي بنا معاً: نُزايِلُكُمْ حتى تَهِرُّوا العَوالِيا الرَّدَيانُ: ضَرْبٌ من السَّيْرِ،وهو أَن يَرْجُمَ الفَرَسُ الأَرضَ رَجْماً بحوافره من شدَّة العَدْوِ. وقوله نزايلكم هو جواب القسم أَي لا نزايلكم، فحذف لا على حدِّ قولهم تالله أَبْرَحُ قاعداً أَي لا أَبرح، ونزايلكم: نُبارِحُكُمْ، يقال: ما زايلته أَي ما بارحته. والعوالي: جمع عاليةِ الرمح، وهي ما دون السِّنان بقدر ذراع. وفلان هَرَّهُ الناسُ إِذا كرهوا ناحِيته؛ قال الأَعشى: أَرَى الناسَ هَرُّونِي وشُهِّرَ مَدْخَلِي، ففي كلِّ مَمْشًى أَرْصُدُ الناسَ عَقْربَا وهَرَّ الكلبُ إِليه يَهِرُّ هَرِيراً وهِرَّةً، وهَرِيرُ الكلبِ: صوته وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد؛ قال القَطَامِيُّ يصف شدَّة البرد: أَرى الحَقَّ لا يعْيا عَلَيَّ سبيلُه، إِذا ضافَنِي ليلاً مع القُرِّ ضائِفُ إِذا كَبَّدَ النجمُ السَماءَ بشَتْوَةٍ، على حينَ هَرَّ الكلبُ، والثَّلْجُ خاشِفُ ضائف: من الضيف. وكَبَّدَ النجمُ السماءَ: يريد بالنجم الثريا، وكَبَّدَ: صار في وسط السماء عند شدَّة البرد. وخاشف: تسمع له خَشْفَة عند المشي وذلك من شدة البرد. ابن سيده: وبالهَرِيرِ شُبِّهَ نَظَرُ بعض الكُماةِ إِلى بعض في الحرب. وفي الحديث: أَنه ذكر قارئ القرآن وصاحب الصدقة فقال رجل: يا رسول الله أَرأَيْتَكَ النَّجْدَةَ التي تكون في الرجل؟ فقال: ليستْ لها بِعِدْلٍ، إِن الكلب يَهِرُّ من وراءِ أَهله؛ معناه أَن الشجاعة غَرِِيزة في الإِنسان فهو يَلقَى الحروبَ ويقاتل طبعاً وحَمِيَّةً لا حِسبَةً، فضرب الكلب مثلاً إِذ كان من طبعه أَن يَهِرَّ دون أَهله ويَذُبَّ عنهم، يريد أَنَّ الجهاد والشجاعة ليسا بمثل القراءَة والصدقة. يقال: هَرَّ الكلبُ يَهِرُّ هَرِيراً، فهو هارٌّ وهَرَّارٌ إِذا نَبَحَ وكَشَرَ عن أَنيابه، وقيل: هو صوته دون نُباحه. وفي حديث شُرَيْحٍ: لا أَعْقِلُ الكلبَ الهَرَّارَ أَي إِذا قتل الرجلُ كلبَ آخر لا أُوجب عليه شيئاً إِذا كان نَبَّاحاً لأَنه يؤْذي بِنُباحِه. وفي حديث أَبي الأَسود: المرأَة التي تُهارُّ زوجَها أَي تَهِرُّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلب. وفي حديث خزيمة: وعاد لها المَطِيُّ هارّاً أَي يَهِرُّ بعضها في وجه بعض من الجهد. وقد يطلق الهرير على صوت غير الكلب، ومنه الحديث: إِني سمعت هَرِيراً كَهَرِيرِ الرَّحَى أَي صوت دورانها. ابن سيده: وكلب هَرَّارٌ كثير الهَرِير، وكذلك الذئب إِذا كَشَرَ أَنيابه وقد أَهَرَّه ما أَحَسَّ به. قال سيبويه: وفي المثل: شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة لأَنه في معنى ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ، أَعني أَنَّ الكلام عائد إِلى معنى النفي وإِنما كان المعنى هذا لأَن الخبرية عليه أَقوى، أَلا ترى أَنك لو قلت: أَهَرَّ ذا نابٍ شَرٌّ، لكنت على طرف من الإِخبار غير مؤَكدف فإِذا قلت: ما أَهَرَّ ذا نابٍ إِلاَّ شَرٌّ، كان أَوْكَدَ، أَلا ترى أَن قولك ما قام إِلاَّ زيد أَوْ كَدُ من قولك قام زيد؟ قال: وإِنما احتيج في هذا الموضع إِلى التوكيد من حيث كان أَمراً مُهِماً، وذلك أَن قائل هذا القول سمع هَرِيرَ كلب فأَضاف منه وأشفق لاستماعه أَن يكون لطارِقِ شَرٍّ، فقال: شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ أَي ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ تعظيماً للحال عند نفسه وعند مُستَمِعِه، وليس هذا في نفسه كأَن يطرقه ضيف أَو مسترشد، فلما عناه وأَهمه أَكد الإِخبار عنه وأَخرجه مخرج الإِغاظ به. وهارَّه أَي هَرَّ في وجهه. وهَرْهَرْتُ الشيءَ: لغة في مَرْمَرْتُه إِذا حَرَّكْتَه؛ قال الجوهري: هذا الحرف نقلته من كتاب الاعْتِقابِ لأَبي تُرابٍ من غير سماع. وهرَّت القوسُ هَرِيراً: صَوَّتَتْ؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد: مُطِلٌّ بِمُنْحاةٍ لها في شِمالِه هَرِيرٌ، إِذا ما حَرَّكَتْه أَنامِلُهْ والهِرُّ: السِّنَّوْرُ، والجمع هِرَرَةٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ، والأُنثى هِرَّةٌ بالهاء، وجمعها هِرَرٌ مثل قِرْبةٍ وقِرَبِ. وفي الحديث: أَنه نهى عن أَكل الهرِّ وثَمَنِه؛ قال ابن الأَثير: وإِنما نهى عنه لأَنه كالوحشيِّ الذي لا يصح تسليمه وأَنه يَنْتابُ الدُّورَ ولا يقيم في مكان واحد، فإِن حبس أَو ربط لم ينتفع به ولئلا يتنازع الناس فيه إِذا انتقل عنهم، وقيل: إِنما نهى عن الوحشي منه دون الإِنسي. وهِرّ: اسم امرأَة، من ذلك؛ قال الشاعر: أَصَحَوْتَ اليومَ أَمْ شاقَتْكَ هِرُّ؟ وهَرَّ الشِّبْرِقُ والبُهْمَى والشَّوْكُ هَرّاً: اشتدَّ يُبْسُه وتَنَفَّشَ فصار كأَظفار الهِرِّ وأَنيابه؛ قال: رَعَيْنَ الشِّبْرِقَ الرَّيَّانَ حتى إِذا ما هَرَّ، وامْتَنَعَ المَذاقُ وقولهم في المثل: ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ؛ قيل: معناه ما يعرف من يَهُرُّه أَي يكرهه ممن يَبَرُّه وهو أَحسن ما قيل فيه. وقال الفَزاريُّ: البِرُّ اللُّطف، والهِرُّ العُقُوق، وهو من الهَرِيرِ؛ ابن الأَعرابي: البِرُّ الإِكرام والهِرُّ الخُصُومَةُ، وقيل: الهِرُّ ههنَا السِّنَّوْرُ والبِرُّ الفأْر. وقال ابن الأَعرابي: لا يعرف هاراً من باراً لو كُتِبَتْ له، وقيل: أَرادوا هِرْهِرْ، وهو سَوْقُ الغنم، وبِرْبِرْ وهو دعاؤُها؛ وقيل: الهِرُّ دهاؤُها والبِرُّ سَوْقُها. وقال أَبو عبيد: ما يعرف الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ؛ الهَرْهَرَةُ: صوت الضأْن، والبَرْبَرَةُ: صوتُ المِعْزَى. وقال يونس: الهِرُّ سَوْقُ الغنم، والبِرُّ دعاءُ الغنم. وقال ابن الأَعرابي: الهِرُّ دعاءُ الغنم إِلى العَلَفِ، والبِرُّ دعاؤُها إِلى الماء. وهَرْهَرْتُ بالغنم إِذا دعوتها. والهُرارُ: داءٌ يأْخُذُ الإِبلَ مثلُ الوَرَمِ بين الجلد واللحم؛ قال غَيْلانُ بن حُرَيْث: فإِلاَّ يكن فيها هُرارٌ، فإِنَّني بِسِلٍّ يُمانِيها إِلى الحَوْلِ خائِفُ أَي خائِفٌ سِلاَّ، والباء زائدة؛ تقول منه: هُرَّتِ الإِبِلُ تُهَرُّ هَرّاً. وبعير مَهْرُورٌ أَصابه الهُرارُ، وناقة مَهْرُورَةٌ؛ قال الكميت يمدح خالد بن عبد الله القَسْرِيَّ: ولا يُصادفْنَ إِلاَّ آجِناً كَدِراً، ولا يُهَرُّ به منهنَّ مُبْتَقِلُ قوله به أَي بالماء يعني أَنه مَريءٌ ليس بالوَبِيءِ، وذكر الإِبِلَ وهو يريد أَصحابها. قال ابن سيده: وإِنما هذا مثل يَضْرِبُه يخبر أَن الممدوح هنيءُ العطية، وقيل: هو داء يأْخذها فَتَسْلَحُ عنه، وقيل: الهُرارُ سَلْحُ الإِبل من أَيِّ داءٍ كان. الكسائيُّ والأُمَوِيُّ: من أَدواءِ الإِبل الهُرَارُ، وهو استطلاق بطونها، وقد هَرَّتْ هَرّاً وهُراراً، وهَرَّ سَلْحُه وأَرَّ: اسْتَطْلَقَ حتى مات. وهَرَّهُ هو وأَرَّهُ: أَطلقه من بطنه، الهمزة في كل ذلك بدل من الهاء. ابن الأَعرابي: هَرَّ بِسَلْحِهِ وهَكَّ به إِذا رمى به. وبه هُرارٌ إِذا اسْتَطْلَقَ بطنُه حتى يموت. والهَرَّارَانِ: نَجْمانِ؛ قال ابن سيده: الهَرَّارانِ النَّسْرُ الواقِعُ وقلبُ العقرب؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ الضُّبَعِيُّ: وساق الفَجْرُ هَرَّارَيْهِ، حتى بدا ضَوْآهُما غَيْرَ احتِمالِ وقد يفرد في الشعر؛ قال أَبو النجم يصف امرأَة: وَسْنَى سَخُونٌ مَطْلَعَ الهَرَّارِ والهَرُّ: ضَرْبٌ من زجر الإِبل. وهِرٌّ: بلد وموضع؛ قال: فَوَالله لا أَنْسَى بلاءً لقيتُه بصَحْراءِ هِرٍّ، ما عَدَدْتُ اللَّيالِيا ورأْس هِرّ: موضع في ساحل فارسَ يرابَطُ فيه. والهُرُّ والهُرّهُورُ والهَرْهارُ والهُراهِرُ: الكثير من الماءِ واللَّبَنِ وهو الذي إِذا جَرى سمعت له هَرْهَرْ، وهو حكاية جَرْيِهِ. الأَزهري: والهُرْهُورُ الكثير من الماءِ واللبن إِذا حلبته سمعت له هَرْهَرَةً؛ وقال: سَلْمٌ تَرَى الدَّالِيَّ منه أَزْوَرا، إِذا يَعُبُّ في السَّرِيِّ هَرْهَرَا وسمعت له هَرْهَرَةً أَي صوتاً عند الحَلْب. والهَرُورُ والهُرْهُورُ: ما تناثر من حب العُنْقُود، زاد الأزهري: في أَصل الكَرْم. قال أَعرابي: مررت على جَفنةٍ وقد تحركت سُرُوغُها بقُطُوفها فَسَقَطَتْ أَهْرارُها فأَكلتُ هُرْهُورَةً فما وقعت ولا طارت؛ قال الأَصمعي: الجفنة الكَرْمَة، والسُّروغُ قضبان الكرم، واحدها سَرْغٌ، رواه بالغين، والقطوف العناقيد، قال: ويقال لما لا ينفع ما وَقَعَ ولا طارَ. وهرّ يَهُرُّ إِذا أَكل الهَرُور، وهو ما يتساقط من الكرم، وهَرْهَرَ إِذا تَعَدَّى. ابن السكيت: يقال للناقة الهَرِمَة هِرْهِرٌ، وقال النضر: الهِرْهِرُ الناقة التي تَلْفِظُ رَحِمُها الماءَ من الكِبَر فلا تَلْقَحُ؛ والجمع الهَراهِرُ؛ وقال غيره: هي الهِرْشَفَّةُ والهِرْدِشَةُ أَيضاً. ومن أَسماءِ الحيات: القَزَازُ والهِرْهِيرُ. ابن الأَعرابي: هَرَّ يَهَرُّ إِذا ساءَ خُلُقُه.والهُرْهُور: ضرب من السُّفُن. ويقال للكانُونَيْنِ: هما الهَرَّارانِ وهما شَيْبان ومِلْحانُ. وهَرْهَرَ بالغنم: دعاها إِلى الماءِ فقال لها: هَرْهَرْ. وقال يعقوب: هَرْهَرَ بالضأْن خصها دون المعز. والهَرْهَرَةُ: حكاية أَصوات الهند في الحرب. غيره: والهَرْهَرَةُ والغَرْغَرَةُ يحكى به بعض أَصوات الهند والسِّنْدِ عند الحرب. وهَرْهرَ: دعا الإِبل إِلى الماءِ. وهَرْهَرةُ الأَسد: تَرْديدُ زئِيرِه، وهي الي تسمى الغرغرة. والهَرْهَرَةُ: الضحك في الباطل. ورجل هَرْهارٌ: ضَحَّاك في الباطل. الأَزهري في ترجمة عقر: التَّهَرْهُرُ صوت الريح، تَهَرْهَرَتْ وهَرْهَرَتْ واحدٌ؛ قال وأَنشد المؤَرِّجُ: وصِرْتَ مملوكاً بِقاعٍ قَرْقَرِ، يَجْري عليك المُورُ بالتَّهَرْهُرِ يا لك من قُنْبُرَةٍ وقُنْبُرِ كنتِ على الأَيَّام في تَعَقُّرِ أَي في صر وجلادة، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: مهر

- ـ المَهْرُ: الصَّداق ـ ج: مُهورٌ. ـ مَهَرَها، كمَنَعَ ونَصَرَ، ـ وأمْهَرَهَا: جَعَلَ لها مَهْراً. ـ أو مَهَرَها: أعْطاها مَهْراً. ـ وأمْهَرَها: زَوَّجَها من غيرِهِ على مَهْرٍ. وفي المَثَلِ: كالمَمْهورَةِ إحْدَى خَدَمَتَيْها : طالَبَتْ حَمْقاءُ بَعْلَها بالمَهْرِ، فَنَزَعَ إِحْدَى خَدَمَتَيْها، ودَفَعَها إليها، فَرَضِيَتْ بها. ونَظيرُهُ أنَّ رجُلاً أعْطَى آخَرَ مالاً، فَتَزَوَّجَ به ابْنَةَ المُعْطِي، ثم امْتَنَّ عليها بما مَهَرَها، فقالوا: "كالمَمْهُورَةِ من مالِ أبيها " . ـ والمَهِيرَةُ: الحُرَّةُ الغالِيَةُ المَهْرِ. ـ والماهِرُ: الحَاذِقُ بكُلِّ عَمَلٍ، والسابِحُ المُجِيدُ ـ ج: مَهَرَةٌ. ـ وقد مَهَرَ الشيءَ، ـ وـ فيه، وـ به، كمنَعَ، مَهْراً ومُهوراً ومَهاراً ومَهارَةً. ـ والمُهْرُ، بالضم: عَظْمٌ في الزَّوْرِ، ـ كالمُهْرَةِ، وثَمَرُ الحَنْظَلِ ـ ج: مِهَرَةٌ، كعِنَبَةٍ، وولَدُ الفرسِ، أو أوَّلُ ما يُنْتَجُ منه ومن غيرِهِ ـ ج: أمْهارٌ ومِهارٌ ومِهارَةٌ. ـ والأنْثَى: مُهْرَةٌ، والأُمُّ: مُمْهِرٌ. ـ والمُهْرَةُ: خَرَزَةٌ كانَ النساءُ يَتَحَبَّبْنَ بها، أو هي فارِسِيَّةٌ. ـ والمُهَرُ، كصُرَدٍ: مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ، أو غَراضيفُ الضُّلوعِ، واحدَتُها: مُهْرَةٌ، كأَنَّها فارِسِيَّةٌ. ـ ومَهْرَةُ بنُ حَيدانَ، بالفتح: حَيٌّ. والإِبِلُ المَهْرِيَّةُ منه ـ ج: مَهاَرَى ومَهارٍ ومَهارِيُّ. ـ وأمْهَرَ الناقةَ: جَعَلَها مَهْرِيَّةً. ـ والمَهْرِيَّةُ: حِنْطَةٌ حَمْراءُ. وماهِرٌ ومُهَيْرَةُ، كجُهَيْنَةَ: اسْمانِ. ـ ومَهْوَرٌ، كقَسْوَرٍ: ع. ـ ونَهْرُ مِهْرانَ، بالكسر: بالسِّنْد. ـ ومِهرانُ: ة بأصْفَهَانَ، وجَدُّ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ المُقْرِئِ. ـ والمِهارُ، ككِتابٍ: العُودُ يُجْعَلُ في أنْفِ البُخْتِيِّ. ـ ولم تُعْطِ هذا الأمرَ المِهَرَةَ، كعِنَبَةٍ: أي لم تَأتِهِ من وجْهِهِ. ـ والتَّمْهِيرُ: طَلَبُ المَهْرِ، واتِّخاذُهُ. ـ والمُتَمَهِّرُ: الأَسَدُ الحاذِقُ بالافْتِراسِ. ـ وتَمَهَّرَ: حَذَقَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: مهر

- المَهِيرَةُ : الغاليةُ المَهْر., أَمْهَرَ الفَرَسُ: تَبِعَها مُهْرٌ، فهى مُمْهشرٌ.|أَمْهَرَ المَرْأةَ: سمَّى لها مَهْرًا، أَوأَعطاها المَهْرَ., مَهَّرَ الرَّجُلُ: اتَّخذ مُهْرًا., المَهْرُ : صَدَاقُ المَرأَة: ما يدفعه الزَّوج إِلى زوجته بعَقْد الزَّوَاج. والجمع : مُهُورٌ، ومُهورَة., المُهَرُ : غضاريفُ الضُّلوع ، وهى الغضاريفُ التى توصِّلُ الضلوع الحقيفية مع الفصّ.| واحدتها: مُهْرَةٌ ., المُهْرُ : أَوَّلُ ما يُنْتَج من الخيل والحُمُر الأهلية وغيرها. والجمع : أمْهَارٌ، ومِهَارٌ، ومِهارة .| وهى مُهْرَةٌ . والجمع : مُهَرٌ.|المُهْرُ ثمرُ الحَنْظَل., مَهَرَ المَرْأَةَ مَهَرَ مَهْرًا: جَعَلَ لها مَهْرًا.|مَهَرَ أَعطاها مَهْرًا.|مَهَرَ الشىءَ: وفيه، وبه مَهَرَ مَهَارةً: أحكَمَه وصار به حاذِقًا فهو ماهر. يقال: مَهَرَ فى العلم وفى الصِّناعة وغيرهما., تَمَهَّرَ : سَبَحَ.| و.| في كذا: خَذَقَ فيه فهو مُتَمهِّرٌ. يقال: تمَهَّر فى الصِّناعة.


المعجم الوسيط
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: هرر

- هُرَّتِ الإِبلُ هَرًّا، وهُرَارًا: أَصابها الهُرارُ.| فهي مهرورةٌ., هَرْهَرَ الشيءُ: أَحدث صوتًا. يقال: هرهرت الرِّ يحُ، وهرهرت الضَّأْنُ.|هَرْهَرَ الأَسدُ: زأَر.|هَرْهَرَ الرجلُ: ضَحِكَ عابثًا أَو مستهزئًا بالحقِّ.|هَرْهَرَ بالغَنم: دعاها ليُورِدَها الماءَ.|هَرْهَرَ اللبنُ: صوَّتَ عند الحلب.|هَرْهَرَ الشيءَ: حرَّكه., الهَرِيرَةُ : الكراهيةُ. يقال: أَجدُ في وجهه هريرةً., هَرَّ هَرَّ هَرًّا: أَكَلَ الهَرُورَ.|هَرَّ الشَّوكُ: اشتدَّ يُبسُه فتجنَّبَتْه الراعيةُ.|هَرَّ سَلْحُه: اسْتَطْلَقَ حتَّى ماتَ. يقال: هَرَّه هو: أَطلقه من بَطْنِه.| وهَرَّ الدَّواءُ سَلْحَه: أَطلقَه من بطنه.|هَرَّ القوسُ هَرَّ هريرًا: صوّتَتْ.|هَرَّ فلانٌ في وجه السائل هَرًّا: تجهَّمَه.|هَرَّ الكلبُ: نَبَحَ وكشّر عن أَنيابه.|هَرَّ إِليه: صاتَ دون نُباحٍ.|هَرَّ الشيءَ: كَرِهَه. يقال: هرَّ الناسُ فلانًا: كَرِهُوا ناحيته.|هَرَّ البردُ الكلبَ: جعله يصوِّت.|هَرَّ الكلبُ فلانًا: هَرّ إِليه., الهُرُّ : الأَسدُ يُسمع صوتُ جريهِ إِذا جَرَى.|الهُرُّ الكثيرُ من الماءِ واللبن., الهُرَارُ : داءٌ يُصيبُ الإِبلَ مثل الورم بين الجلد واللَّحم.|الهُرَارُ داءٌ يأْخذُها فتسلَحُ منه., هَارَّهُ : هَرَّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلبُ., وَهَرَهُ وَهَرَهُ (يَهِرُه) وَهْرًا: أَوقَعَه فيما لا مخرجَ له منه., الهُرَاهِرُ : الأَسدُ الكثيرُ الزئير.|الهُرَاهِرُ الكثيرُ من الماء أَو اللبن., الهَرَّارُ : الكلبُ يَكْشِر عن أَنيابه.|الهَرَّارُ السَّفيهُ. يقال: :-هلَكَ مَنْ لا هرَّارَ له :-: أَي لا سفيه له يَهِرُّ عنه عدوَّه., الهَرُورُ : ما تناثر من حَبِّ عُنقود العنب., الهِرُّ : القِطُّ. والجمع : هِرَرَةٌ.| والأُنثى: هِرَّة. والجمع : هِرَرٌ.|الهِرُّ سَوْقُ الغنم., تَهَرْهَرَتِ الريحُ: هَرْهَرتْ., الهَرِيرُ : صوتُ الكلب دون النُّباح.|الهَرِيرُ صوتُ القوس وغيرها., هَرَّ فلانٌ هَرَّ هَرًّا: ساءَ خُلُقُه., أَهَرَّ فلانٌ بالغنم: أَوردَها.|أَهَرَّ البرد الكلبَ: هَرَّهُ.| وفي المثل: :-شَرٌّ أهَرَّ ذا نابٍ :-: يُضرَبُ في ظهور أَمارات الشَّرِّ ومَخايله.


المعجم الغني
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: مهر

- جمع: ات. | (مصدر مَهَرَ).|1- اِكْتَسَبَ مَهَارَةً فِي عَمَلِهِ بِالْمُمَارَسَةِ الدَّائِمَةِ : أَيْ حِذْقاً، بَرَاعَةً- يُنْجِزُ عَمَلَهُ بِمَهَارَةٍ.|2- الْمَهَارَاتُ اللُّغَوِيَّةُ : القُدُرَاتُ الضَّرُورِيَّةُ لاسْتِخْدَامِ اللُّغَةِ والتَّمَكُّنِ مِنْهَا فَهْماً وتَحَدُّثاً وقِرَاءةً وكِتَابَةً., جمع: مُهُورٌ. | (مصدر مَهَرَ).|-مَهْرُ الْمَرْأَةِ :صَدَاقُهَا., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَمْهَرْتُ، أُمْهِرُ، أَمْهِرْ، مصدر إِمْهارٌ.|1- أَمْهَرَ الْمَرْأَةَ : جَعَلَ لها مَهْراً، أَعْطاها مَهْراً.|2- أَمْهَرَتِ الفَرَسُ : تَبِعَها مُهْرٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَهَرْتُ، أَمْهُرُ، اُمْهُرْ، (أَمْهَرُ، اِمْهَرْ)، مصدر مَهَارَةٌ.|1- مَهَرَ العَمَلَ أَوْ بِهِ أَوْ فِيهِ : حَذَقَ، بَرَعَ...|2- مَهَرَ فِي الصِّنَاعَةِ التَّقْلِيدِيَّةِ : أَتْقَنَهَا، أَحْكَمَهَا- مَهَرَ فِي عِلْمِ الفِيزِيَاءِ.|3- مَهَرَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمَهَارَةِ., جمع: مِهَرَةٌ. |-خَتَمَ الرِّسَالَةَ بِالْمُهْرِ : بِالْخَاتَمِ الَّذِي تُخْتَمُ بِهِ الرَّسَائِلُ., (فعل: ثلاثي متعد).| مَهَرْتُ، أَمْهَرُ، اِمْهَرْ، مصدر مَهْرٌ.|1- مَهَرَ الْمَرْأَةَ : أَعْطَاهَا مَهْراً، أَيْ صَدَاقاً.|2- مَهَرَ الرِّسَالَةَ : بَصَمَهَا بِالخَاتَمِ., (فعل: رباعي متعد).| مَاهَرْتُ، أُمَاهِرُ، مَاهِرْ، مصدر مُماهَرَةٌ- مَاهَرَهُ فِي اللَّعِبِ : غَالَبَهُ فِي مَهَارَةِ اللَّعِبِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَهَّرْتُ، أتَمَهَّرُ، تَمَهَّرْ، مصدر تَمَهُّرٌ.|1- تَمَهَّرَ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : صَارَ بَارِعاً فِيهِ، تَحَذَّقَ، حَذَقَ، تَمَكَّنَ.|2- تَمَهَّرَ الرَّجُلُ : سَبَحَ.


المعجم الغني
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: هرر

- لَمْ يَسْتَطِعْ إِخْفَاءَ هَرِيرَتِهِ : كَرَاهِيَتِهِ- أَجِدُ فِي وَجْهِهِ هَرِيرَةً., تَصْغِيرُ هِرَّةٍ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| هَرَّ، يَهُرُّ، مصدر هَرٌّ.|1- هَرَّ الشَّوْكُ : اِشْتَدَّ يُبْسُهُ، فَتَجَنَّبَتْهُ الْمَاشِيَةُ.|2- هَرَّ سَلْحُهُ : اِسْتَطْلَقَ حَتَّى مَاتَ.|3- هَرَّ الدَّوَاءُ سَلْحَهُ : أَطْلَقَهُ مِنْ بَطْنِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| هَرَّ، يَهِرُّ، مصدر هَريرٌ.|1- هَرَّ الْكَلْبُ : صَاتَ مِنْ دُونِ نُبَاحٍ وَكَشَّرَ عَنْ أَنْيَابِهِ.|2- هَرَّهُ الْكَلْبُ : نَبَحَهُ.|3- هَرَّ الْبَرْدُ الْكَلْبَ : جَعَلَهُ يُصَوِّتُ.|4- هَرَّتِ الْقَوْسُ : صَوَّتَتْ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-كَلْبٌ هَرَّارٌ : مُكَشِّرٌ عَنْ أَنْيَابِهِ., جمع: هِرَرَةٌ. | حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْهُ مَا هُوَ بَرِّيٌّ، وَمَا هُوَ دَاجِنٌ، لَهُ خَطْمٌ قَصِيرٌ، وَأَضْرَاسٌ حَادَّةٌ، وَأَنْيَابٌ مُعْوَجَّةٌ، وَمَخَالِبُ لَهَا قَابِلِيَّةُ الانْكِمَاشِ أَوِ الانْقِبَاضِ., (مصدر هَرَّ).|-هَرِيرُ الْكَلْبِ : صَوْتُهُ دُونَ نُبَاحٍ., (صِيغَةُ فَعُول).|-هَرُورُ عُنْقُودِ الْعِنَبِ : مَا تَنَاثَرَ مِنْهُ فِي أَصْلِ الْكَرْمِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَرَّ، يَهِرُّ، مصدر هَرٌّ، هَرِيرٌ.|1- هَرَّ فِي وَجْهِ السَّائِلِ : تَجَهَّمَهُ.|2- هَرَّتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ.|3- هَرَّ الشَّيْءَ : كَرِهَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَهْرَّ، يُهِرُّ، مصدر إِهْرَارٌ.|1- أهَرَّ البَرْدُ الكَلْبَ : جَعَلَهُ يَئِنُّ، يَهِرُّ، دُونَ أنْ يَصْدُرَ عَنْهُ نُبَاحٌ.|2- أهَرَّ الرَّاعِي بِالغَنَمِ : أَوْرَدَهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: مهر

- 1- مصدر مهر|2- « صداق » ، : ما يجعله الزوج للمرأة من المال معجلا أو مؤجلا عند عقد الزواج ، جمع : مهور ومهورة|3- « هذا مهر ذلك » : أي عوضه, 1- مصدر مهر|2- حذق ، براعة, 1- تمهر في كذا : كان حاذقا ما هرا فيه|2- تمهر : سبح, 1- أمهر المرأة : أعطاها « مهرا » ، وهو ما يجعله الزوج للمرأة من المال معجلا أو مؤجلا عند عقد الزواج|2- أمهر المرأة : جعل لها مهرا|3- أمهرت الفرس : تبعها مهر, 1- مهر الشيء : حذق|2- مهر في صناعته : أتقنها وأحكمها|3- مهره : غلبه في المهارة, 1- مهر المرأة : أعطاها مهرا|2- مهر المرأة : جعل لها مهرا|3- مهر الكتاب : ختمه بـ« المهر » ، وهو خاتم يختم به, 1- مهيرة : إمرأة غالية المهر ، جمع : مهائر, 1- ماهر : حاذق بكل عمل|2- ماهر : سابح مجيد, 1- ماهره : غالبه في المهارة


المعجم الرائد
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: هرر

- 1- ما تناثر من حب عنقود العنب في أصل الكرم, 1- هر : قط ، سنور ، جمع : هررة ، مؤنث هرة جمع : هرر ويقع الهر على الذكر والأنثى|2- هر : صوت سوق الجمال أو الغنم أو دعائها إلى الماء|3- هر : كراهة ، قرف, 1- هر الشوك : يبس فتجنبته الماشية|2- هر ب« سلحه » ، أي فضلات الخارجة من البطن : رمى به|3- هر الدواء سلحه : أطلقه من بطنه, 1- مصدر هر يهر|2- داء كالورم بين جلد الجمال ولحمها|3- « سلح » الجمال ، وهو فضلات خارجة من البطن ، من أي مرض كان, 1- هر في وجهه : صوت كما يصوت الكلب|2- هرت القوس : صوتت|3- هر الشيء : كرهه, 1- مصدر هر يهر|2- صوت الكلب دون النباح|3- صوت القوس, 1- هرار : فعال للمبالغة|2- هرار : كلب مكشر عن أنيابه, 1- هراران : نجمان هما : « النسر الواقع » و « قلب العقرب »|2- هراران : كانون الأول وكانون الثاني, 1- هرة : مؤنث هر|2- هرة : كراهية ، « أجد في وجهه هرة », 1- أهر بالماشية : أحضرها إلى الماء|2- أهر بالماشية : دعاها إلى الماء|3- أهر الكلب : جعله يصوت, 1- مهرور : مصاب بداء « الهرار » ، وهو داء كالورم بين جلد الجمل ولحمه ، مؤنث مهارير ¨, 1- كراهية : نفور « أجد في وجهه هريرة »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: مهر

- م هـ ر: (الْمَهْرُ) الصَّدَاقُ، وَقَدْ (مَهَرَ) الْمَرْأَةَ مِنْ بَابِ قَطَعَ وَ (أَمْهَرَهَا) أَيْضًا. وَ (الْمَهَارَةُ) بِالْفَتْحِ الْحِذْقُ فِي الشَّيْءِ وَقَدْ مَهَرْتُ الشَّيْءَ (أَمْهَرُهُ) بِالْفَتْحِ (مَهَارَةً) بِالْفَتْحِ أَيْضًا. وَ (الْمُهْرُ) وَلَدُ الْفَرَسِ وَالْجَمْعُ (أَمْهَارٌ) وَ (مِهَارٌ) وَ (مِهَارَةٌ) بِكَسْرِ الْمِيمِ فِيهِمَا وَالْأُنْثَى (مُهْرَةٌ) وَالْجَمْعُ (مُهَرٌ) بِوَزْنِ عُمَرَ وَ (مُهَرَاتٌ) بِفَتْحِ الْهَاءِ وَفَرَسٌ (مُمْهِرٌ) ذَاتُ مُهْرٍ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: هرر

- هـ ر ر: (الْهِرُّ) السِّنَّوْرُ وَالْجَمْعُ (هِرَرَةٌ) كَقِرْدٍ وَقِرَدَةٍ -[326]- وَالْأُنْثَى (هِرَّةٌ) وَجَمْعُهَا (هِرَرٌ) كَقِرْبَةٍ وَقِرَبٍ. وَفِي الْمَثَلِ: فُلَانٌ لَا يَعْرِفُ هِرًّا مِنْ بِرٍّ. أَيْ لَا يَعْرِفُ مَنْ يَكْرَهُهُ مِمَّنْ يَبَرُّهُ. وَقِيلَ: (الْهِرُّ) هَنَا دُعَاءُ الْغَنَمِ وَالْبِرُّ سَوْقُهَا. وَ (هَرِيرُ) الْكَلْبِ صَوْتُهُ دُونَ نُبَاحِهِ مِنْ قِلَّةِ صَبْرِهِ عَلَى الْبَرْدِ وَقَدْ (هَرَّ) يَهِرُّ بِالْكَسْرِ (هَرِيرًا) . وَ (هَارَّهُ) هَرَّ فِي وَجْهِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: مهر

- ماهِر ، جمع ماهِرون ومَهَرَة، مؤ ماهرة، جمع مؤ ماهرات ومُهَّر.|1- اسم فاعل من مهَرَ1 ومهَرَ2/ مهَرَ بـ/ مهَرَ في. |2 - حاذق، مَن يُتقن عملَه ببراعة ويتفوَّق فيه :-حدَّاد/ لغويّ ماهر، - سبَّاح ماهر: مجيد، - عامل ماهر: ذو خبرة., مهَرَ2 / مهَرَ بـ / مهَرَ في يَمهُر ، مَهَارةً ، فهو ماهِر ، والمفعول مَمْهور | • مهَر الشَّخصُ الشَّيءَ/ مهَر الشَّخصُ بالشَّيءِ/ مهَر الشَّخصُ في الشَّيء أتقنه وبرع فيه وأجاد :-مهَرَ بصناعة الجلد، - مهَر في نظم المديح، - مَهَر ركوبَ الخيل., مُهْر ، جمع أَمْهَار ومِهَار ومِهَارة، مؤ مُهْرَة، جمع مؤ مُهْرَات ومِهَار ومُهَر: (الحيوان) أوَّل ما يُنتج من الخيل والحُمُر الأهليّة وغيرها., مَهارَة :- مصدر مهَرَ2/ مهَرَ بـ/ مهَرَ في. |2 - قدرة على أداء عمل بحذق وبراعة :-مهارة يدويَّة، - اكتسب مهارة في التصحيح، - أدّى مهمَّته بمهارة، - عرف هذا العامل بمهارته في حفر الخشب، - نجح المدرِّب في تطوير مهارة الفريق القوميّ |• المهارات اللغويّة: القدرات اللاّزمة لاستخدام لغة ما، وهي: الفهم والتحدّث والقراءة والكتابة، - بمهارة: ببراعة وبحذق، - مهارة فرديَّة: قدرة لاعب الكرة على المحاورة والتمويه والمرور من المدافعين من أجل إحراز الأهداف., مُهَر، مفرد مُهْرَة: (التشريح) غضاريف توصِّل الضلوع الحقيقيّة مع القصّ., مهَرَ1 يَمهَر ، مَهْرًا ، فهو ماهر ، والمفعول مَمْهور | • مهَر المرأةَ |1 - دفع لها مالاً تنتفع به بعقد زواج :-مهَر ابنةَ عمِّه ثم تزوَّجها.|2- سَمّى لها مَهْرا، جعل لها مَهْرا., تمهَّرَ في يتمهَّر ، تَمهُّرًا ، فهو مُتمهِّر ، والمفعول متمهَّر فيه | • تمهَّر الشَّخصُ في صناعة الخزف مهر فيها؛ حذِقها وبرع فيها وأجاد :-تمهَّر في النِّجارة/ نَظْم الشِّعْر., أَمْهَرِيَّة | • الأَمْهَرِيَّة اللُّغة السَّاميّة الرَّسميّة في أثيوبيا., مَهْر ، جمع مُهُور (لغير المصدر) ومُهُورة (لغير المصدر).|1- مصدر مهَرَ1. |2 - (الفقه) صَدَاق، ما يدفعه الزَّوجُ لزوجته بعقد الزَّواج معجّلاً أو مؤجّلاً :-تهون علينا في المعالي نفوسنا ... ومن يخطب الحسناء لم يُغلها المَهْرُ., أمهرَ يُمهر ، إمهارًا ، فهو مُمْهِر ، والمفعول مُمهَر (للمتعدِّي) | • أمهرتِ الفَرسُ تَبعَهَا مُهْرُها (صغيرها). |• أمهرَ المرأةَ.|1- مهرها؛ أعطاها مالاً تنتفع به عاجلاً بعقد زواج. |2 - مَهَرها؛ سمّى لها مهرًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: هرر

- أهترَ يُهْتر ، إهتارًا ، فهو مُهْتِر | • أهترَ الرَّجلُ خرِف، فَقَدَ عقله من كبر أو حزن أو مرض., هِرّ ، جمع هِرَرَة، مؤ هِرَّة، جمع مؤ هِرَر.|1- (الحيوان) قِطّ، سِنَّور، حيوان أليف يدعّم جسمه هيكل عظميّ، يربط بين أجزائه عمود فقريّ، ويكاد يقتصر غذاؤه على اللّحوم، تلد أنثاه مرتين في السنة، وتضع من ثلاثة إلى خمسة صغار :-دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلاَ هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلاَ هِيَ أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ [حديث] .|2- صَوْت سَوْقِ الجمال أو الغنم، أو صوت دعائها., هَرّ :مصدر هَرَّ1., هَرير :- مصدر هَرَّ2/ هَرَّ في. |2 - صوت الكلب دون النُّباح., نهَرَ يَنهَر ، نَهْرًا ، فهو ناهِر ، والمفعول منهور (للمتعدِّي) | • نهَر الماءُ جرى في الأرض وحفر لنفسِه مجرًى :-نهَر الدَّمُ من الطّعنة: سال بقوَّة، - آثارُ نَهْرِ السَّيل.|• نهَر الشّخصَ: زجرَه وأغضبه :-نهَر تلميذَه، - {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ} - {فَلاَ تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا} .|• نهرَ الأرضَ: شقَّها., هرهر / هرهر بـ يهرهر ، هَرهَرَةً ، فهو مُهرهِر ، والمفعول مُهرهَر به | • هرهرت الرِّيحُ أحدثت صوتًا :-هرهرَ اللبنُ: صوّت عند حلبه.|• هرهر الشَّخصُ: ضحك عابثًا أو مستهزِئًا بالحقّ. |• هرهر التُّرابُ: تساقط. |• هرهر الأسدُ: زأر :-جاع الأسد فأخذ يهرهِر.|• هرهر بالغنم: دعاها ليُورِدَها الماءَ., هُرار :- (طب) داء يصيب الإبل مثل الورم بين الجلد واللَّحم. |2 - (طب) استطلاق البطن. |3 - (طب) داء يأخذ الإبلَ فتسلح منه., نَهْر ، جمع أنهار (لغير المصدر {وأنهُر} لغير المصدر) ونُهُر (لغير المصدر).|1- مصدر نهَرَ. |2 - مجرًى مائيّ يصبُّ في البحر أو البحيرة أو غيرهما، مياهه عذبة غزيرة :-النَّهر الجاري: الذي لا يجفّ، - ملاحة نهريّة، - سمك نهْريّ: يعيش في النَّهر، - {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ} |• سالت تآليفُه أنهارًا: كثُرت وغزُرت. |3 - ماء عذب غزير جارٍ :-نهر النّيل هو شريان الحياة والحضارة لمصر.|• نهر النِّيل: أهم أنهار إفريقية ومن أطول أنهار العالم، يجري حوالي 6.677 كم، ومن أهم فروعه الرئيسيّة النيل الأزرق والنيل الأبيض اللذان يلتقيان في الخرطوم في السودان، ويصُبُّ في البحر المتوسط شمال مصر. |• نهر جليديّ: كتلة كبيرة من الثَّلج تنساب ببطء على مساحة كبيرة من الأرض حيث تتشكَّل من الثَّلج المدمج والملتصق مع بعضه البعض من منطقة تفوق فيها تجمُّعاتُ الثَّلج عمليّةَ الذَّوبان والتَّبخير. |• فَرَس النَّهر: (الحيوان) حيوان برمائيّ ثدييّ ضخم الجثَّة، يقضي معظمَ وقته في قاع النهر أو البحيرة، يصعد من وقت لآخر؛ ليستنشق الهواء الجوِّيّ ويتغذَّى على الأعشاب. |• جار النَّهر: (النبات) عشب الماء وله أشواك صغيرة. |• حقّ نهريّ: حقّ صاحب الأرض الَّتي يجري بها النَّهر في الصَّيْد واستخدام مَجْرى النهْر., هارٍ :اسم فاعل من هارَ., هرا يَهرُو ، اهْرُ ، هَرْوًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرُوّ | • هرا الشُّرطيُّ اللِّصَّ ضربه بالهِراوة، وهي عصا غليظة :-هرا الرَّجلُ حمارَه المتباطئ., هَرَّ1 هَرَرْتُ ، يَهُرّ ، اهْرُرْ / هُرَّ ، هَرًّا ، فهو هارّ ، والمفعول مَهْرور | • هرَّه الدَّواءُ أطلق بطنَه., هَرَّ2 / هَرَّ في هَرَرْتُ ، يَهِرّ ، اهْرِرْ / هِرَّ ، هَريرًا ، فهو هارّ ، والمفعول مهرور (للمتعدِّي) | • هرَّ الكلبُ صوَّت بدون نباح من شدّة البرد، كشَّر عن أنيابه. |• هَرَّ الكلبُ الضَّيفَ: نَبَحَهُ. |• هَرَّ فلانٌ في وجه السَّائل: عَبَس وصوَّت؛ تجهَّم., نَهَر ، جمع أنهار.|1- سَعَة :- {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ. فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ} .|2- ضياء :-طلع الفجرُ وأخذ النَّهَر يعمُّ البلادَ، - {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ} .|3 - نَهْر :- {وَفَجَّرْنَا خِلاَلَهُمَا نَهَرًا} ., مهرور :- اسم مفعول من هَرَّ1 وهَرَّ2/ هَرَّ في. |2 - (طب) مصاب بداء الهُرار، وهو داء يصيب الإبل., هَرَّار :صيغة مبالغة من هَرَّ1 وهَرَّ2/ هَرَّ في. |• الهَرَّار.|1- الكلبُ يكشِّر عن أنيابه. |2 - السفيه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: مهر

- مَهْر ، جمع مُهُور (لغير المصدر) ومُهُورة (لغير المصدر).|1- مصدر مهَرَ1. |2 - (الفقه) صَدَاق، ما يدفعه الزَّوجُ لزوجته بعقد الزَّواج معجّلاً أو مؤجّلاً :-تهون علينا في المعالي نفوسنا ... ومن يخطب الحسناء لم يُغلها المَهْرُ., مُهَر، مفرد مُهْرَة: (التشريح) غضاريف توصِّل الضلوع الحقيقيّة مع القصّ., مُهْر ، جمع أَمْهَار ومِهَار ومِهَارة، مؤ مُهْرَة، جمع مؤ مُهْرَات ومِهَار ومُهَر: (الحيوان) أوَّل ما يُنتج من الخيل والحُمُر الأهليّة وغيرها., مهَرَ1 يَمهَر ، مَهْرًا ، فهو ماهر ، والمفعول مَمْهور | • مهَر المرأةَ |1 - دفع لها مالاً تنتفع به بعقد زواج :-مهَر ابنةَ عمِّه ثم تزوَّجها.|2- سَمّى لها مَهْرا، جعل لها مَهْرا., مهَرَ2 / مهَرَ بـ / مهَرَ في يَمهُر ، مَهَارةً ، فهو ماهِر ، والمفعول مَمْهور | • مهَر الشَّخصُ الشَّيءَ/ مهَر الشَّخصُ بالشَّيءِ/ مهَر الشَّخصُ في الشَّيء أتقنه وبرع فيه وأجاد :-مهَرَ بصناعة الجلد، - مهَر في نظم المديح، - مَهَر ركوبَ الخيل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: مهر

- المهْر: الصداق. أبو زيد: مهرْت المرأة أمْهرها مهرْا وأمْهرْتها. وأنشد لقحيف العقيلي:أخذنا اغتصابا خطْبة عجْرفيّة ... وأمْهرْن أرْماحا من الخطّذبّلا وفي المثل: " كالممْهورة إحدى خدمتيْها " . والمهيرة: الحرّة. والمهارة: الحذق بالشيء، وقد مهرْت الشيء مهارة. وقال الأعشى: يقذف بالبوصى والماه ر يريد السابح. والمهْر: ولد الفرس، والجمع أمْهار ومهار ومهارة. والأنثى مهْرة، والجمع مهر ومهراة. وفرس ممْهر: ذات مهْ ر. وقول الشاعر: جافي اليديْن عن مشاش المهْ ر يقال: هم عظم في زور الفرس.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: هرر

- رّاله : السنّور، والجمع هررة. والأنثى هرّة، وجمعها هرر. والهرّ: الاسم من قولك: هررْته هرا، أي كرهته. وفي المثل: " فلان لا يعرف هرا منبرّ " ، أي لا يعرف من يكرهه ممن يبرّه. ويقال: الهرّ في هذا المثل: دعاء الغنم، والبرّ سوقها. وا لهرار: داء يأخذ الإبل تسلح منه. تقول منه: هرّت الإبل تهرّ هرارا، وبعير مهْرور، وناقة مهرورة. وهرير الكلب: صوته دون نباحه من قلّة صبره على البرد. وقد هرّ الكلي يهرّ هريرا. وقال يصف شدّة البرد: إذا كبّد النجم السماء بشتْوة ... على حين هرّ الكلب والثلج خاشف وهرّ فلان الكأس والحرب هريرا، أي كرهها. وهارّه، أي هرّ في وجهه. وهرّ الشبْرق والبهْمى، إذا يبس وتنفّش. وقال الشاعر: رعيْن الشبْ رق الريّان حتّى ... إذا ما هرّ وامتنع المذاقا والهرّاران: نجمان.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مهر
جذر الكلمة: إزمهر اليوم


الأكثر بحثاً