المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: متن

- المَتْنُ من كل شيء: ما صَلُبَ ظَهْرُه، والجمع مُتُون ومِتَانٌ؛ قال الحرث بن حِلِّزة: أَنَّى اهتَدَيْتِ، وكُنتِ غيرَ رَجِيلةٍ، والقومُ قد قطَعُوا مِتَانَ السَّجْسج أَراد مِتانَ السَّجاسِج فوضع الواحد موضع الجمع، وقد يجوز أَن يريد مَتْنَ السَّجْسَجِ فجمع على أَنه جعل كلَّ جزء منه مَتْناً. ومَتْنُ كل شيء: ما ظهر منه. ومَتْنُ المَزادة: وجهُها البارزُ. والمَتْنُ: ما ارتفع من الأَرض واستوَى، وقيل: ما ارتفع وصَلُبَ، والجمع كالجمع. أَبو عمرو: المُتُونُ جوانب الأَرض في إِشْراف. ويقال: مَتْنُ الأَرض جَلَدُها. وقال أَبو زيد: طَرَّقوا بينهم تَطْريقاً ومَتَّنُوا بينهم تمتيناً، والتَّمْتِين: أَن يجعلوا بين الطرائق مُتُناً من شَعَر، واحدها مِتانٌ. ومَتَّنُوا بينهم: جعلوا بين الطرائق مُتُناً من شعر لئلا تُخرّقه أَطرافُ الأَعمدة. والمَتْنُ والمِتانُ: ما بين كل عمودين، والجمع مُتُنٌ. والتَّمْتِينُ والتِّمْتِين والتِّمْتانُ: الخَيْط (* قوله «والتمتان الخيط» ضبطه المجد بكسر التاء والصاغاني بفتحها) الذي يُضَرَّبُ به الفُسْطاطُ؛ قال ابن بري: التَّمْتِينُ، على وزن تَفْعِيل، خُيوط تُشدُّ بها أَوْصالُ الخِيام. ابن الأَعرابي: التَّمْتِينُ تَضريبُ المَظَالِّ والفَساطِيطِ بالخُيوطِ. يقال: مَتِّنْها تمتِيناً. ويقال: مَتِّنْ خِباءَكَ تمتيناً أَي أَجِدْ مَدَّ أَطْنابه، قال: وهذا غير معنى الأَول. وقال الحِرْمازي: التَّمْتِين أَن تقول لمن سابقك تقَدَّمني إِلى موضع كذا وكذا ثم أَلْحَقك، فذلك التَّمتين. يقال: مَتَّنَ فلانٌ لفلان كذا وكذا ذراعاً ثم لَحِقَه. والمَتْنُ: الظَّهْرُ، يذكر ويؤنث؛ عن اللحياني، والجمع مُتونٌ، وقيل: المَتْنُ والمَتْنةُ لغتان، يذكر ويؤنث، لَحمتان مَعصُوبتان بينهما صُلْبُ الظهر مَعْلُوَّتان بعَقَب. الجوهري: مَتْنا الظهر مُكتَنَفا الصُّلْبِ عن يمين وشمال من عَصَبٍ ولحم، يذكر ويؤنث، وقيل: المَتْنانِ والمَتْنَتانِ جَنَبَتا الظهر، وجمعُهما مُتُون، فمَتْنٌ ومُتُون كظهْرٍ وظُهُور، ومَتْنَة ومُتُونٌ كمَأْنةٍ ومُؤُون؛ قال امرؤ القيس يصف الفرس في لغة من قال مَتْنة:لها مَتْنَتانِ خَظَاتا، كما أَكَبَّ على ساعِدَيْهِ النَّمِرْ ومَتَنه مَتْناً: ضَرب مَتْنه. التهذيب: مَتَنْتُ الرجل مَتْناً إِذا ضربته، ومَتَنه مَتْناً إِذا مَدَّه، ومَتَنَ به مَتْناً إِذا مضى به يومه أَجمع، وهو يَمْتُنُ به. ومَتْنُ الرُّمح والسهم: وسطُهُما، وقيل: هو من السهم ما دون الزَّافِرة إِلى وسطه، وقيل: ما دون الريش إِلى وسطه. والمَتْنُ: الوَتر. ومَتَنه بالسَّوْط مَتْناً: ضربه به أَيَّ موضع كان منه، وقيل: ضربه به ضرباً شديداً. وجِلْدٌ له مَتْنٌ أَي صَلابة وأَكْلٌ وقُوَّة. ورجل مَتْنٌ: قَوِيٌّ صُلْب. ووَتَرٌ مَتِين: شديد. وشيء متين: صُلْب. وقوله عز وجل: إِن الله هو الرَّزَّاقُ ذو القُوَّة المَتِين: معناه ذو الاقتدار والشِّدَّة، القراءة بالرفع، والمَتِينُ صفة لقوله ذو القُوَّة، وهو الله تبارك وتقَدَّس، ومعنى ذو القُوَّة المَتِينُ ذو الاقتدار الشديد، والمَتِينُ في صفة الله القَوِيُّ؛ قال ابن الأَثير: هو القوي الشديد الذي لا يلحقه في أَفعاله مشقةٌ ولا كُلْفة ولا تعَبٌ، والمَتانةُ: الشِّدَّة والقُوَّة، فهو من حيث أَنه بالغ القدرة تامُّها قَوِيّ، ومن حيث أَنه شديد القُوَّة متِينٌ؛ قال ابن سيده: وقرئ المَتينِ بالخفض على النعت للقُوَّة، لأَن تأْنيث القُوَّة كتأْنيث الموعظة من قوله تعالى: فمن جاءه مَوْعِظَة؛ أَي وَعْظٌ. والقوّة: اقْتدارٌ. والمَتِينُ من كل شيء: القَوِيُّ. ومَتُنَ الشيء، بالضم، مَتَانةً، فهو مَتِين أَي صُلْبٌ. قال ابن سيده: وقد مَتُنَ مَتانة ومَتَّنه هو. والمُماتَنة: المُباعدة في الغاية. وسير مُماتِنٌ: بعيد. وسار سيراً مُماتِناً أَي بعيداً، وفي الصحاح أَي شديداً. ومَتَن به مَتْناً: سار به يومه أَجمع. وفي الحديث: مَتَنَ بالناس يوم كذا أَي سار بهم يومه أَجمع. ومَتَنَ في الأَرض إِذا ذهب. وتَمْتِينُ القَوْس بالعَقَب والسقاء بالرُّبِّ: شَدُّه وإِصلاحُه بذلك. ومَتَنَ أُنْثَيَي الدابة والشاة يَمْتُنُهما مَتْناً: شَقَّ الصَّفْنَ عنهما فسلَّهما بعروقهما، وخصَّ أَبو عبيد به التَّيسَ. الجوهري: ومَتَنْتُ الكَبشَ شققت صَفْنه واستخرجت بيضته بعروقها. أَبو زيد: إِذا شققتَ الصَّفَنَ وهو جلدة الخُصْيَتين فأَخرجتهما بعروقهما فذلك المَتْنُ، وهو مَمْتُون، ورواه شمر الصَّفْن، ورواه ابن جَبَلة الصَّفَن. والمَتْنُ: أَن تُرَضَّ خُصْيتا الكبش حتى تسترخيا. وماتَنَ الرجلَ: فعَلَ به مثل ما يفعل به، وهي المُطاولة والمُماطَلة. وماتَنه: ماطَله. الأُمَوِيّ: مَثَنْته بالأَمر مَثْناً، بالثاء، أَي غَتَتُّه به غَتّاً؛ قال شمر: لم أَسمع مَثَنْته بهذا المعنى لغير الأُموي؛ قال أَبو منصور: أَظنه مَتَنْته مَتْناً، بالتاء لا بالثاء، مأْخوذ من الشيء المَتينِ وهو القوي الشديد، ومن المُماتنة في السير. ويقال: ماتَنَ فلانٌ فلاناً إِذا عارضه في جَدَلٍ أَو خصومة. قال ابن بري: والمُماتَنة والمِتانُ هو أَن تُباقيه (* قوله: تباقيه؛ هكذا في الأصل، ولم نجد فعل باقى في المعاجم التي بين أيدينا). في الجَرْي والعطية؛ وقال الطرماح: أَبَوْا لِشَقائِهم إِلاّ انْبِعاثي، ومِثْلي ذو العُلالةِ والمِتانِ ومَتَنَ بالمكان مُتُوناً: أَقام. ومَتَنَ المرأَةَ: نكحها، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: وتن

- الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه؛ ومنه حديث غسل النبي، صلى الله عليه وسلم: والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى شيئاً يَنْزِلُ عليَّ؛ ابن سيده: الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ بالصُّلب من باطنه أَجمع، يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد، وقيل: هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار، وقيل: الوتين يَستَقي من الفُؤاد، وفيه الدم. والوَتينُ: الخِلْبُ، وقيل: هو نياطُ القلب، وقيل: هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة، والجمع أوْتِنَةٌ ووُتْنٌ. ووَتَنَه وتْناً: أَصاب وَتِينَه؛ قال حُميدٌ الأَرْقطُ: شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ، وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ، من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ ووُتِنَ: شكا وَتِينَه. وفي التنزيل العزيز: ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ؛ قال أَبو إسحق: عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ، وإليه تضم العروق( ) (قوله «وإليه تضم العروق» الذي في التهذيب: وإليه تضرب العروق). ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً: ثبت وأَقام به. والواتِنُ: الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب؛ عن أَبي زيد. وفي الحديث: أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ، وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ أَي دائم. والواتِنُ: الثابت. والماءُ الواتِن: الدائم أَعني الذي لا يجري، وقيل: الذي لا ينقطع. أَبو زيد: الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ الذي لا يذهب. الليث: الواتِنُ والواثِنُ لغتان، وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه قال رؤبة: أَمْطَرَ، في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ، على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّنِ قال: يروى بالثاء والتاء، ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد؛ وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير: وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ، فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِنِ قال ابن بري: وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان؛ وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي: أَتَنْتُ لها، فلم أَزَلْ في خِبائِها مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد. قال أَبو منصور: المعروف وَتَنَ يَتِنُ، بالتاء، وُتُوناً، والوَتِينُ منه مأْخوذ. والمُواتَنة: المُلازمة؛ وفي الصحاح: المُلازَمة في قلة التفرّق. قال أَبو منصور: ولم أَسمع وَثَنَ، بالثاء، بهذا المعنى لغير الليث، قال: ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم لا. الجوهري: وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع. ووَاتَنَ القومُ دارَهم: أَطالوا الإقامة فيها. ووَاتَنَ الرجلَ مُوَاتَنَةً ووِتاناً: فعل ما يفعل، وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة. والوَتْنُ: أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه، لغة في اليَتْنِ، وقيل: الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوساً، فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ، ومَرَّةً اسم للولد. وأُوْتَنَتِ المرأَةُ: ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً. ابن الأَعرابي: امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً، وإن لم تكن حَسْناء. والوَتْنَةُ: مُلازمةُ الغريم. والوَتْنَة: المخالفة، هاتان بالتاء. والوَثْنة، بالثاء: الكَفْرَةُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: يتن

- اليَتْنُ: الوِلادُ المنكوس ولدته أُمُّه (* قوله: الولاد المنكوس ولدته أمّه؛ هكذا في الأصل، ولعلّ في الكلام سقطاً). تخرج رِجْلا المولودِ قَبْلَ رأْسه ويديه، وتُكْرَهُ الولادةُ إذا كانت كذلك، ووضعته أُمُّه يَتْناً؛ وقال البَعِيثُ: لَقىً حَمَلَتْه أُمُّه، وهي ضَيْفةٌ، فجاءت به يَتْنَ الضِّيافةِ أَرْشَما (* قوله «فجاءت به يتن الضيافة» كذا في الأصل هنا، والذي تقدّم للمؤلف في مادة ضيف: فجاءت بيتن للضيافة، وكذا هو في الصحاح في غير موضع). ابن خالَوَيْهِ، يَتْنٌ وأَتْنٌ ووَتْنٌ، قال: ولا نظير له في كلامهم إلا يَفَعٌ وأَيْفَعُ ووَفَعٌ؛ قال ابن بري: أَيْفَعُ، الهمزة فيه زائدة، وفي الأَتْنِ أَصلية فليست مثله. وفي حديث عمرو: ما وَلَدَتْني أُمي يَتْناً. وقد أَيْتَنَت الأُمُّ إذا جاءت به يَتْناً. وقد أَيْتَنَت المرأَةُ والناقةُ، وهي مُوتِنٌ ومُوتِنَةٌ والولد مَيْتونٌ؛ عن اللحياني، وهذا نادر وقياسه مُوتَنٌ. قال عيسى بن عمر: سأَلت ذا الرُّمَّةِ عن مسأَلة، قال أَتعرف اليَتْنَ؟ قلت: نعم، قال: فمسأَلتك هذه يَتْنٌ. الأَزهري: قد أَيْتَنَتْ أُمُّه. وقالت أُمُّ تَأَبَّطَ شَرّاً: والله ما حَمَلْتُه غَيْلاً ولا وَضَعْتُه يَتْناً. قال: وفيه لغات يقال وَضَعَتْه أُمُهُ يَتْناً وأَتْناً ووَتْناً. وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ: مُوتَنَ اليدِ؛ هو من أَيْتَنَتِ المرأَةُ إذا جاءت بولدها يَتْناً، فقلبت الياء واواً لضمة الميم، والمشهور في الرواية مُودَنَ، بالدال. وفي الحديث: إذا اغتسل أَحدكم من الجنابة فليُنْقِ الميتَنَيْنِ (* قوله «الميتنين» كذا في بعض نسخ النهاية كالأصل بلا ضبط وفي بعضها بكسر الميم). ولْيُمِرَّ على البَرَاجِمِ؛ قال ابن الأَثير: هي بواطن الأَفخاذ، والبَرَاجم عَكْسُ الأَصابع (* قوله «عكس الأصابع» هو بهذا الضبط في بعض نسخ النهاية وفي بعضها بضم ففتح). قال ابن الأَثير: قال الخطابي لست أَعرف هذا التأْويل، قال: وقد يحتمل أَن تكون الرواية بتقديم التاء على الياء، وهو من أَسماء الدُّبُرِ، يريد به غسل الفرجين؛ وقال عبد الغافر: يحتمل أَن يكون المَنْتَنَيْنِ بنون قبل التاء لأَنهما موضع النَّتْنِ، والميم في جميع ذلك زائدة. وروي عن الأَصمعي قال: اليَتْنُون شجرة تشبه الرِّمْثَ وليست به.


معجم تاج العروس
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: وتن

- : ( {الوَتْنَةُ: المُخالَفَةُ. (} والواتِنُ: الشَّيءُ) المُقِيمُ (الثَّابِتُ الَّدائِمُ فِي مكانِهِ) ؛) عَن اللَّيْثِ. (والماءُ) {الوَاتِنُ: هُوَ (المَعِينُ الَّدائِمُ) الَّذِي لَا يذْهَبُ، عَن أَبي زيْدٍ. وقالَ غيرُهُ: الَّذِي لَا يَجْرِي، وقيلَ: الَّذِي لَا يَنْقَطِعُ. وَفِي الحدِيثِ: (أَمَّا تَيْماءُ فعينٌ جارِيةٌ، وأَمَّا خَيْبر فماءٌ} واتِنٌ) . ( {والوَتِينُ: عِرْقٌ فِي القَلْبِ إِذا انْقَطَعَ ماتَ صاحِبُهُ) . (وقالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ عِرْقٌ لاصِقٌ بالصُّلْبِ من باطِنِه أَجْمَع، يَسْقي العُروقَ كُلَّها الدَّمَ ويَسْقي اللحْمَ وَهُوَ نَهْرُ الجَسَدِ؛ وقيلَ: هُوَ عِرْقٌ أَبْيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقارِ؛ وقيلَ:} الوَتِينُ يَسْتقِي من الفُؤادِ، وَفِيه الدَّمُ؛ (ج {وُتْنٌ) ، بالضَّمِّ، (} وأَوْتِنَةٌ. ( {ووَتَنَهُ، كوَعَدَهُ) ،} وَتْناً: (أَصابَ {وَتِينَه) ، فَهُوَ} مَوْتُونٌ؛ قالَ حُميدٌ الأَرْقطُ: من عَلَقِ المَكْليِّ {والمَوْتونِ (و) } وَتَنَ (الماءُ) وغيرُهُ {يَتِنُ (} وُتُوناً {ووَتْنَةً) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ:} تِنَةً، كعِدَةٍ، كَمَا هُوَ نَصُّ الجوْهرِيِّ، (دامَ وَلم يَنْقَطِعْ. ( {واسْتَوْتَنَ المالُ) :) أَي (سَمِنَ) ؛) وقيلَ: كَثُرَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } وُتِنَ، كعُنِيَ: شَكَا وَتِينَه. {ووَتَنَ بالمَكانِ} وَتْناً {ووُتُوناً: ثَبَتَ وأَقامَ بِهِ. وجَمْعُ} الوَاتِنِ: {وُتَّنٌ، كرُكَّعٍ؛ قالَ رُؤْبَة: أَمْطَرَ فِي أَكْنافِ غَيْنٍ مُغيِنِعلى أَخِلاَّءِ الصَّفاءِ} الوُتَّنِ {والوُتَّنُ: الدَّوامُ على العَهْدِ. } والمُواتَنَةُ: المُلازَمَةُ فِي قلَّةِ التَّفرّقِ؛ نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. {وأَوْتَنَ القومُ دارَهُم: أَطالُوا الإقامَةَ فِيهَا. والمُواتَنَةُ: المُطاوَلَةُ والمُمَاطَلَةُ. والوَتْنُ: الَّذِي وُلِدَ منكوساً، لُغَةٌ فِي اليَتْنِ. وَهُوَ أَيْضاً: أَنْ تَخْرُجَ رِجْلا المَوْلُودِ قَبْل رأْسِهِ، فَهُوَ مَرَّةً اسمٌ للوِلادِ، ومَرَّةً اسمٌ للوَلدِ. } وأَوْتَنَتِ المرْأَةُ: وَلَدَتْ وَلَداً، كأَيْتَنَتْ. وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: امْرأَةٌ {مَوْتُونَةٌ إِذا كانتْ أَدِيبةً، وَإِن لم تكنْ حَسْناءَ. } والوَتْنَةُ: مُلازَمَةُ الغَرِيمِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: يتن

- : (} اليَتْنُ: أَنْ تَخْرُجَ رِجْلاَ المَوْلُودِ قَبْلَ يَدَيْه) ورأْسِه، وتُكْرَهُ الوِلادَة إِذا كانَتْ كَذلِكَ؛ (وَقد خَرَجَ {يَتْناً) ؛) قالَ البَعِيثُ: لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وَهِي ضَيْفةٌ فجاءَتْ بِهِ} يَتْنَ الضِّيافَةِ أَرْشَما قالَ ابنُ خَالَوَيْهِ: {يَتْنٌ وأَتْنٌ ووَتْنٌ، ثلاثُ لُغاتٍ. (} وأَيْتَنَتْ) أُمُّه، وكَذلِكَ النَّاقَةُ، ( {ويَتَّنَتْ) ، بالتّشْديدِ، (وَهِي مُوتِنٌ ومُوتِنَةٌ وَهُوَ} مَيْتونٌ) ، عَن اللّحْيانيِّ وَهَذَا نادِرٌ، (والقِياسُ مُوتَنٌ) كمُكْرَمٍ. وَقد جاءَ فِي حدِيثِ ذِي الثُّدَيَّةِ: (مُوتَنَ اليَدِ) ، والمَشْهورُ فِي الرِّوايةِ: مُودَن، وَقد تقدَّمَ فِي وَتَنَ بالتَّفْصِيل. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: متن

- ـ المَتْنُ: النِّكاحُ، والحَلِف، والضَّرْبُ، أو شَديدُه، والذَّهابُ في الأرضِ، والمَدُّ، وما صَلُبَ من الأرضِ وارْتَفَعَ، ـ كالمَتْنَةِ، ـ وـ من السَّهْمِ: ما بين الريشِ إلى وَسَطِهِ، والرجلُ الصُّلْبُ. ـ ومَتُنَ، ككرُمَ: صَلُبَ. ـ ومَتْنا الظَّهْرِ: مُكْتَنِفا الصُّلْبِ، ويُؤَنَّثُ. ـ ومَتَنَ الكَبْشَ: شَقَّ صَفْنَه، واسْتَخْرَجَ بَيْضَهُ بعُرُوقِها، ـ وـ فلاناً: ضَرَبَ مَتْنَهُ، ـ كأمْتَنَهُ، ـ وـ به: سار به يومَهُ أجمعَ، ـ وـ بالمكان مُتُوناً: أقامَ. ـ والتَّمْتينُ: خُيوطُ الخِيامِ، ـ كالتِّمْتانِ، بالكسر ـ ج: تَماتينُ، وضَرْبُ الخِيامِ بِخُيوطِها، وأن تقولَ لمن سابَقَكَ: تَقَدَّمْنِي إلى مَوْضِعِ كذا ثم ألْحَقُكَ، وأن تَجْعَلَ ما بين طَرائِقِ البَيْتِ مَتْناً من شَعَرٍ، لئَلاَّ تُمَزِّقَه أطْرافُ الأعْمِدَةِ، وشَدُّ القَوْسِ بالعَقَبِ، والسِّقاءِ بالرُّبِّ. ـ والمُماتَنَةُ: المُماطَلَةُ، والمُباعَدَةُ في الغايَةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: يتن

- ـ اليَتْنُ: أنْ تَخْرُجَ رِجْلاَ المَوْلودِ قَبْلَ يَدَيْهِ، وقد خَرَجَ يَتْناً، وأيْتَنَتْ ويَتَّنَتْ، وهي مُوتِنٌ ومُوتِنَةٌ، وهو: مَيْتونٌ، ـ والقِياسُ مُوتَنٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: متن

- أَمْتَنَ فلانًا: ضرب مَتْنَهُ., المَتْنُ : الظَّهْرُ [يذكر ويؤنث‏].‏ Z| ومتْنُ الأرض: ما ارتفع وصلُب منها.| ومتْنُ الكتاب: الأصلُ الذي يُشرَحُ وتضاف إِليه الحواشي . يقال: سار مَتْنَ النَّهار: كُلَّهُ.|المَتْنُ ما بين كلِّ عمودين. والجمع : مِتانٌ، ومُتونٌ., مَتُنَ الشيءُ مَتُنَ مَتَانةٌ: صَلُبَ واشتدَّ وقَوِيَ فهو مَتْنٌ، ومَتِينٌ. يقال: حبلٌ متين، ورأيٌ متين. والجمع : مِتَانٌ., المتانة : أَرضٌ متانةٌ: كثيرة التين., الماتِنُ الماتِنُ (في اصَطلاح المؤلفين) : واضعُ أصلِ الكتاب، وهو خِلافُ الشارح ., مَاتَنَهُ باراه وباعَدَهُ في الغاية.|مَاتَنَهُ عارَضَهُ في جَدَلٍ أَو خصومة. يقال: ماتَنَهُ في الشِّعر: عارض و غالبه.| وبينهما مُماتَنَةٌ: مباراة. يقال: سار سيْرًا مُماتِنًا: شديدًا., مَتَنَ بالمكان مَتَنَ مَتْنًا: أقام.|مَتَنَ فلانٌ : حَلَفَ.|مَتَنَ بفلان: سار به يومَه أجمعَ.|مَتَنَ الشيءَ: مَدَّه.|مَتَنَ فلانًا: ضرَب مَتْنَه.|مَتَنَ الكَبْشَ: شقَّ صَفَنَهُ واستخرج بيضتَه بعروقِها., المَتْنَةُ : ما صلُب من الأرض وارتفع.|المَتْنَةُ .| واحدهُ المتنتين، وهما مكتنِفا الصُّلب من العصب واللحم من عن يمينه وشِماله., تَمَاتَنَ الشاعران في الشِّعر: تبارَيَا فيه., مَتَّنَ الشيءَ: صَيَّرَه متينًا. يقال: مَتَّنَ القوسَ.| ومَتَّنَ البِناءَ: أجاد إِقامته.


المعجم الوسيط
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: وتن

- الوَاتِنُ : الشيءُ الثابتُ الدائمُ في مكانه .|الوَاتِنُ الماءُ المَعِينُ الدائمُ الذي لا يذهب . والجمع : وُتَّن., اسْتَوْتَنَ المالُ: (الإِبلُ ونحوُها) : سَمِنَ., الوَتْنَةُ : ملازمةُ الغريم .|الوَتْنَةُ المخالفةُ . يقال : بينهما وَتْنة ., وَتَنَ بالمكان وَتَنَ (يَتِنُ) وَتْنًا، ووُتُونًا، وتِنَةً : ثَبَتَ وأَقام به .|وَتَنَ الماءُ: دام ولم ينقطع.|وَتَنَ فلانٌ فلانًا وَتْنًا: أصَاب وَتِينَه فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون., وَاتَنَ فلانًا مُواتنةً، ووِتانًا: فَعَلَ مثل ما يفعل.|وَاتَنَ لازمه .|وَاتَنَ القومُ دارَهم: أُطالوا الإِقامة فيها., الوَتْنُ : أَن تَخرُجَ رِجْلاَ المولود قبل رأسه .|الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوسًا فهو مرّةً اسم للوِلادِ ، ومرَّة اسمٌ للولد ., الوَتِينُ : الشِّريان الرئيسُ الذي يغذِّي جسمَ الإِنسان بالدّم النقيِّ الخارج من القلب . والجمع : وُتْنٌ، وأَوْتِنَةٌ., وُتِنَ فلانٌ: شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه فهو موتون.


المعجم الوسيط
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: يتن

- يَتَنَتِ الحاملُ يَتَنَتِ (تَيْتِن) يَتْنًا: وضَعَت ولَدَها منكوسًا فخرجت رجلاه قبلَ رأْسه ويديه. يقال: وضعته أُمُّه يَتْنًا., أَيْتَنَتِ الحاملُ: يَتَنَت.| فهي مُوتِنٌ، وموتنةٌ., يَتَّنَتِ الحاملُ: أَيتنت.


المعجم الغني
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: متن

- (مصدر مَتَنَ).|-مَتَانَةٌ العُودِ : صَلاَبَتُهُ، قُوَّتُهُ، أَيْ عَدَمُ إِمْكَانِ تَعَرُّضِهِ لِلْكَسْرِ- هُوَ رَجُلٌ طَوِيلُ القَامَةِ جِدّاً نَحِيلٌ جِدّاً يُعْطِي الشُّعُورَ بِالقُوَّةِ وَالْمَتَانَةِ. (غسان كنفاني)., (مصدر مَتَّنَ).|1- تَمْتِينُ الحَبْلِ : جَعْلُهُ مَتِيناً صَلْباً.|2- يَعْمَلُ على تَمْتينِ العَلاقَةِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَصْدِقائِهِ : على تَقْوِيَتِها., جمع: مُتُنٌ. |-مِتَانُ العَمُودَيْنِ : مَا بَيْنَ كُلٍّ مِنْهُمَا., جمع: مُتُونٌ. (مؤ، مذ).| .‏ (مصدر مَتَنَ)|1- مَتْنُ الإِنْسَانِ : ظَهْرُهُ.|2- مَتْنُ الأَرْضِ : مَا ارْتَفَعَ مِنْهَا وَاسْتَوَى.|3- مَتْنُ الكِتَابِ : نَصُّهُ.|4- مَتْنُ اللُّغَةِ : مُفْرَدَاتهَا- يَمْتَحِنُهُمْ دَائِماً فِي حِفْظِ القُرْآنِ وَحِفْظِ الْمُتُونِ. (أ. أمين).|5- سَافَرَ عَلَى مَتْنِ بَاخِرَةٍ : عَلَى ظَهْرِهَا- عَلَى مَتْنِ طَائِرَةٍ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَتَنْتُ، أَمْتُنُ، اُمْتُنْ، مصدر مَتْنٌ.|1- مَتَنَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ عَلَى ظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ.|2- مَتَنَ الْجِلْدَ : مَدَّهُ.|3- مَتَنَ بِهِ : سَارَ وَمَضَى بِهِ يَوْمَهُ أَجْمَع.|4- مَتَنَ الشَّاهِدُ : حَلَفَ.|5- مَتَنَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ مَتْنَهُ., جمع: مِتَانٌ. | 1- شَدَّهُ بِحَبْلٍ مَتِينٍ : قَوِيٍّ، صَلْبٍ- وَلَدٌ مَتِينُ العَضَلاَتِ.2.الذاريات آية 58 إِنَّ الله هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ (قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ الله الحسنى.|3- رَأْيٌ مَتِينٌ : رَأْيٌ لَهُ وَجَاهَتُهُ، قَوِيٌّ., (فعل: ثلاثي لازم).| مَتُنَ، يَمْتُنُ، مصدر مَتَانَةٌ.|1- مَتُنَ الْحَبْلُ : صَلُبَ، اِشْتَدَّ، قَوِيَ.|2- مَتُنَ الرَّأْيُ : كَانَ مُتَمَسِّكاً مُعَبِّراً عَمَّا يُرِيدُهُ., (فعل: رباعي متعد).| مَتَّنْتُ، أُمَتِّنُ، مَتِّنْ، مصدر تَمْتِينٌ.|1- مَتَّنَ الْحَبْلَ : جَعَلَهُ مَتِيناً صَلْباً.|2- مَتَّنَ العَلاَقَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ زَمِيلِهِ : قَوَّاهَا.|3- مَتَّنَ البِنَاءَ : أَجَادَ تَشْيِيدَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: وتن

- جمع: وُتْنٌ، أَوْتِنَةٌ. | (مصدر وَتَنَ).|-وَتِينُ القَلْبِ : أَيِ الشَّرْيَانُ الْحَيَوِيُّ النَّابِضُ مِنَ القَلْبِ، بِوَاسِطَتِهِ تَتِمُّ تَغْذِيَةُ الجِسْمِ بِالدَّمِ، وَمِنْهُ تَسْتَمِدُّ العُرُوقُ قُوَّتَهَا., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَتَنْتُ، أَتِنُ، تِنْ، مصدر وَتْنٌ، وُتُونٌ.|1- وَتَنَ الْمَاءُ : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ.|2- وَتَنَ بِالْمَكَانِ : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ., (فعل: ثلاثي متعد).| وَتَنَ، يَتِنُ، مصدر وَتْنٌ، وَتِينٌ- وَتَنَ الوَلَدَ : أَصَابَ وَتِينَهُ، أَيِ الشَّرْيَانَ النَّابِضَ مِنَ القَلْبِ الَّذِي يُغَذِّي جِسْمَ الإِنْسَانِ بِالدَّمِ.


المعجم الغني
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: يتن

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| يَتَنَ، يَيْتِنُ، مصدر يَتْنٌ- يَتَنَتِ الْحَامِلُ : وَضَعَتْ وَلَدَهَا مَعْكُوساً، أَيْ خَرَجَتْ رِجْلاَهُ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ، يَتَّنَتْ- يَتَنَتِ الْمَرْأَةُ وَلَدَهَا., (مصدر يَتَنَ).|-وَلَدٌ يَتْنٌ : وَضَعَتْهُ أُمُّهُ مَعْكوساً، أَي خُرُوجُ رِجْلَيْهِ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| يَتَّنَ، يُيَتِّنُ، مصدر تَيْتِينٌ- يَتَّنَتِ الْحَامِلُ : وَضَعَتْ وَلَدَهَا مَعْكُوساً، أَيْ خَرَجَتْ رِجْلاَهُ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ، يَتَنَتْ- يَتَّنَتِ الْمَرْأَةُ الْوَلَدَ.


المعجم الرائد
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: متن

- 1- ما بين كل عمودين ، جمع : متن, 1- متن الشيء : جعله متينا صلبا|2- متن الخيمة : أجاد مد حبالها|3- متن الدلو : أحكمها|4- متن الطعام : قواه بالأفاويه , 1- متن بالمكان : أقام به|2- متنه بالسوط : ضربه بشدة|3- متن الشيء : مده|4- متن : ذهب في الأرض|5- متن به : سار ومضى به يومهاجمع|6- متن : حلف ، أقسم , 1- متنة : ما ارتفع من الأرض وصلب|2- متنة : « متنة الظهر » : جنبته ، ناحيته , 1- متنه : ضرب « متنه » ، أي ظهره, 1- ماتن : واضع متن الكتاب وأصله ، مؤلف الكتاب , 1- ماتنه في الشعر : عارضه ، غالبه ، |2- ماتنه : ماطله|3- ماتنه باراه في الغاية|4- ماتنه : فعل به مثل ما يفعل به , 1- تماتن الشاعران في الشعر : تعارضا وتباريا فيه, 1- مصدر ماتن|2- « بينهما مماتنة » : أي معارضة ومباراة , 1- مصدر متن|2- حبل أو خيط تشد به الخيمة ونحوها ، جمع : تماتين , 1- مصدر متن|2- شدة وصلابة وقوة|3- أرض كثيرة التين , 1- أمتنه : ضرب « متنه » ، أي ظهره


المعجم الرائد
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: وتن

- 1- إستوتنت المواشي : سمت, 1- واتن : شيء ثابت دائم في مكانه|2- واتن : ماء لا يذهب, 1- واتنه : لازمه|2- واتنه : فعل مثل ما يفعل|3- واتن المكان : أطال الإقامة فيه , 1- شكا « وتينه » ، وهو شريان في القلب, 1- وتن الماء : دام ولم ينقطع|2- وتن بالمكان : ثبت وأقام به , 1- وتنة : ملازمة الغريم|2- وتنة : مخالفة ، معارضة , 1- وتنه : أصاب « وتينه » ، وهو شريان في القلب, 1- مصدر وتن|2- شريان في القلب يسقي عروق الجسد كلها بالدم ، إذا انقطع مات صاجبه ، جمع : وتن وأوتنة


المعجم الرائد
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: يتن

- 1- أيتنت الحامل : وضعت ولدها على وجه يخالف المعتاد فخرجت رجلاه قبل رأسه ويديه, 1- هو أن تخرج رجلا المولود قبل رأسه ويديه في الولادة ¨, 1- يتنت المرأة الولد : ولدته « يتنا » ، أي خرجت رجلاه قبل رأسه ويديه في الولادة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: متن

- م ت ن: (مَتُنَ) الشَّيْءُ صَلُبَ وَبَابُهُ ظَرُفَ فَهُوَ (مَتِينٌ) . وَ (مَتْنَا) الظَّهْرِ مُكْتَنِفَا الصُّلْبِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ مِنْ عَصَبٍ وَلَحْمٍ، يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: وتن

- وت ن: (الْوَتِينُ) عِرْقٌ فِي الْقَلْبِ إِذَا انْقَطَعَ مَاتَ صَاحِبُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: متن

- مَتْن ، جمع مِتان ومُتُن ومُتون: ظَهْر (يُذكَّر ويُؤّنّث) :-سافر على مَتْن الباخرة، - أقلعت الطائرة وعلى متنها ثلاثمائة راكب.|• مَتْن الكتابِ: أصله، وهو خلاف الشّرح والحواشي، نصُّه الأصليّ :-أضاف بعضَ التعليقات على هوامش متن الكتاب.|• متْن اللُّغة: أصولها ومفرداتها وألفاظها. |• متْن الحديث: غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام |• سار متَن النَّهار: سار النهارَ كلّه., متَّنَ يمتِّن ، تمتينًا ، فهو مُمتِّن ، والمفعول مُمتَّن | • متَّن الشَّيءَ صيّره متينًا، جعله صلبًا قويًّا، جعله شديدًا راسخًا :-متّن البناءَ، - متّن أواصرَ الصّداقة بينهما، - سعى لتمتين العلاقات بين البلدين، - متّن الخيمةَ: أجاد مدّ أطنابها وأحكمها بالخيوط., متُنَ يمتُن ، مَتانةً ، فهو متين | • متُن الشّيءُ صلُب واشتدّ وقوِي :-تميّز بمتانة أسلوبه/ رأيه/ حُجّته/ عزيمته، - حبل/ قماش/ بناء متين، - {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: وتن

- وَتين ، جمع أوْتِنة ووُتْن ووُتُن: (التشريح) شريان رَئيس يُغذّي جسم الإنسان بالدَّم النَقيّ الخارج من القلب :-شُفي من داءٍ أصاب منه الوتين، - {ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ} ., فوتون ، جمع فوتونات: (الطبيعة والفيزياء) وحدة طاقة ضوئيّة تساوي الكمّ وتُعدّ حزمة أو رزمة من الإشعاع الكهرومغناطيسيّ لا يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر، وتتحرّك بسرعة الضوء., بوتان :(الكيمياء والصيدلة) غاز مركّب من الكربون والهدروجين يكثر استعماله وقودًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: متن

- مَتْن ، جمع مِتان ومُتُن ومُتون: ظَهْر (يُذكَّر ويُؤّنّث) :-سافر على مَتْن الباخرة، - أقلعت الطائرة وعلى متنها ثلاثمائة راكب.|• مَتْن الكتابِ: أصله، وهو خلاف الشّرح والحواشي، نصُّه الأصليّ :-أضاف بعضَ التعليقات على هوامش متن الكتاب.|• متْن اللُّغة: أصولها ومفرداتها وألفاظها. |• متْن الحديث: غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام |• سار متَن النَّهار: سار النهارَ كلّه., متُنَ يمتُن ، مَتانةً ، فهو متين | • متُن الشّيءُ صلُب واشتدّ وقوِي :-تميّز بمتانة أسلوبه/ رأيه/ حُجّته/ عزيمته، - حبل/ قماش/ بناء متين، - {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} ., متَّنَ يمتِّن ، تمتينًا ، فهو مُمتِّن ، والمفعول مُمتَّن | • متَّن الشَّيءَ صيّره متينًا، جعله صلبًا قويًّا، جعله شديدًا راسخًا :-متّن البناءَ، - متّن أواصرَ الصّداقة بينهما، - سعى لتمتين العلاقات بين البلدين، - متّن الخيمةَ: أجاد مدّ أطنابها وأحكمها بالخيوط.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: متن

- من الأرض المتْن : ما صلب وارتفع، والجمع متان ومتون. قال: والقوم قد طعنوا متان السجسْج ومتن الشيء بالضم متانة، فهو متين، أي صلب. ومتْنا الظهْر: مكْتنفا الصلْب عن يم ين وشما ل من عصب ولحم، يذكّر ويؤنّث. ومتنْت الرجل متْنا: ضربت متْنه. ومتْن السهم: ما دون الريش منه إلى وسطه. ويقال أيضا: رجل متنْ من الرجال، أي صلب. ومتن به متْنا: سار به يومه أجمع. والمماتنة: المباعدة في الغاية. يقال: سار سيرا مماتنا، أي شديدا. وماتنه، أي ماطله. ومتنْت الكبش: شققت صْ فنه واستخرجت بيضته بعروقها. وتمْتين القوس بالعقب، والسقاء بالرّبّ: شدّه وإصلاحه بذلك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: وتن

- الوتين: عرق في القلب، إذا انقطع مات صاحبه. وقد وتنْته، إذا أصبت وتينته. والواتن: الشيء الدائم الثابت في مكانه. يقال: وتن الماء وغيره وتونا وتنة أيضا، أي دام ولم ينقطع. والواتن: الماء المعين الدائم، الذي لا يذهب. والمواتنة: الملازمة في قلّة التفرّق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: موتن
جذر الكلمة: يتن

- اليتْن: أن تخرجرجلا الولد قبل رأسه ويديه في الولادة. يقال منه: أيْتنت المرأة والناقة.



الأكثر بحثاً