المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ميكاف
جذر الكلمة: وكف

- وكَف الدمعُ والماء وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووَكَفاناً: سال. ووَكَفَت العينُ الدمْعَ وكْفاً ووَكيفاً: أَسالته. اللحياني: وكفَت العينُ تَكِفُ وكْفاً ووَكِيفاً، وسحاب وَكُوف إذا كانت تَسِيل قليلاً قليلاً. ووكَفَت الدلْوُ وكْفاً ووَكِيفاً: قطرت، وقيل: الوكْف المصدر، والوَكِيفُ القطر نفسه. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، توضأَ فاستوكف ثلاثاً؛ قال غير واحد: معناه أَنه غسل يديه ثلاثاً وبالغ في صبّ الماء على يديه حتى وكف الماءُ من يديه أَي قطر؛ قال حميد بن ثور يصف الخَمر: إذا اسْتوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَسُوفُها، كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ أَراد إذا استقْطرتْ. واستوكَفْت الشيء: استَقْطَرْته: ووكَف البيتُ وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووكَفاناً وتَوْكافاً وأَوكَف وتَوَكَّفَ: هَطَلَ وقطَر، وكذلك السطْح، ومصدره الوَكِيف والوَكْف. وشاة وَكُوف: غَزيرة اللبن وكذلك مِنْحةٌ وَكُوف وناقة وَكُوف أَي غزيرة. وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، قال: من مَنَحَ مِنْحةَ وَكُوفاً فله كذا وكذا؛ قال أَبو عبيد: الوكوف الغزيرة الكثيرة الدَّرِّ، ومن هذا قيل: وَكَفَ البيتُ بالمطر، ووكفَتِ العينُ بالدمع إذا تقاطَر. وقال ابن الأَعرابي: الوكوف التي لا ينقطع لبنها سنَتها جَمْعاء. وأَوْكَفت المرأَة: قارَبت أَن تلد. والوَكْف: النِّطَعُ؛ قال أَبو ذؤيب: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بجَرْداء، مِثْلِ الوكْفِ، يَكْبُو غُرابها بجَرْداء يعني أَرضاً مَلْساء لا تُنبت شيئاً يكبو غراب الفأْس عنها لصَلابتها إذا حُفِرت؛ والبيت الذي أَورده الجوهري: تَدَلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ بجرداء مثل الوكف يكبو غرابها والوَكَفُ: وكَفُ البيت مثل الجَناح في البيت يكون على الكُنَّةِ أَو الكَنِيف. وفي الحديث: خيارُ الشُّهداء عند اللّه أَصحابُ الوَكَف؛ قيل: ومن أَصحابُ الوَكَف؟ قال: قوم تُكْفأُ عليهم مراكبهم في البحر؛ قال ابن الأَثير: الوَكَفُ في البيت مثل الجناح يكون عليه الكَنِيف؛ المعنى أَن مراكبهم انقلبت بهم فصارت فوقهم مثل أَوكاف البيوت، قال: وأَصل الوَكَف في اللغة المَيْل والجَوْرُ. والوَكَف، بالتحريك: الإِثم، وقيل: العيب والنقْص. وقد وَكِفَ الرجل يَوْكَفُ وكَفاً إذا أَثِمَ. وقد وَكِفَ يَوْكَفُ وأَوكَفَه: أَوقعه في إثْم. ويقال: ما عليك في هذا وكَفٌ. والوَكَفُ: العيب؛ أَنشد ابن السكيت لعمرو بن امرئ القيس، ويقال لقيس بن الخطيم: الحافِظُو عَوْرَةِ العشيرةِ، لا يَأْ تيهِمُ من ورائهمْ وَكَفُ قال ابن بري: وأَنكر عليّ بن حمزة أَن يكون الوكَف بمعنى الإثم، وقال: هو بمعنى العَيْب فقط.وليس في هذا الأَمر وكْف ولا وكَف أَي فساد. وفي الحديث: ليَخْرُجَنَّ ناسٌ من قُبورهم في صورة (* قوله «في صورة» في النهاية: على صورة.) القِرَدة بما داهَنُوا أَهل المعاصي ثم وكَفُوا عن عِلْمهم وهم يَستطيعون؛ قال الزجاج: وكَفوا عن عِلمهم أَي قصَّروا عنه ونقَصُوا. يقال: عليك في هذا الأَمر وكَف أَي نقص. ويقال: ليس عليك في هذا الأَمر وكَف أَي ليس عليك فيه مكروه ولا نقص. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: البَخيل في غير وكَفٍ؛ الوكَفُ: الوقوع في المأْثَم والعيب. وفي عقله ورأْيِه وكَفٌ أَي فساد؛ عن ابن الأَعرابي وثعلب. التهذيب: يقال إني لأَخشى عليك وكَفَ فلان أَي جَوْرَه ومَيْله؛ قال الكميت:بكَ يَعْتَلي وكَفَ الأُمُو ر، ويَحْمِلُ الأَثْقالَ حامِلْ وقال أَبو عمرو: الوكَفُ الثِّقلُ والشدَّةُ. وقالت الكِلابية: يقال فلان على وكَفٍ من حاجته إذا كان لا يدري على ما هو منها، قال: وكل هذا ليس بخارج مما جاء مفسَّراً في الحديث لأَن التكفي (* قوله التكفي: هكذا في الأصل ولعلها الوكْف.) هو المَيْل. والوكَفُ من الأَرض: ما انهبط عن المرتفع؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال العجاج يصف ثوراً: يَعْلو الدَّكاديكَ ويَعْلُو الوَكَفا وقال الجوهري: هو سَفْح الجبل، وقال ثعلب: هو المكان الغَمْضُ في أَصل شَرف. ابن شميل: الوَكَفُ من الأَرض القِنْع يتَّسع وهو جَلَد طين وحصى، وجمعه أَوْكاف. وتَوَكَّف الأَثَر: تتبَّعه. والتوكُّف: التوقُّع والانتظار. وفي حديث ابن عمير: أَهلُ القبور يتوكَّفُون الأَخْبار أَي ينتظرونها ويسأَلون عنها، وفي التهذيب: أَي يتوقعونها، فإذا مات الميت سأَلوه: ما فعل فلان وما فعل فلان؟ يقال: هو يتوكَّف الخبر أَي يتوقَّعه. وتقول: ما زلت أَتوكَّفُه حتى لقِيته. ويقال: واكَفْت الرجل مُواكفةً في الحرب وغيرها إذا واجَهْتَه وعارَضْته؛ قال ذو الرمة: متى ما يُواكِفْها ابن أُنْثَى، رَمَتْ به مع الجَيْشِ يَبْغِيها المَغانِمَ، تنكل (* قوله «تنكل» كذا في الأصل بالنون، وفي شرح القاموس: بثاء مثلثة.) وتوكَّف عيالَه وحشَمه: تعهَّدهم، وهو يتوكَّفهم: يتعهَّدهم وينظر في أُمورهم. والوُكاف والوِكاف والأُكاف والإكاف: يكون للبعير والحمار والبغل؛ قال يعقوب وكان رؤبة ينشد: كالكَوْدَن المَشدُودِ بالوكاف والجمع وُكُف؛ وأَوْكَفَ الدابةَ، حِجازيّة. الجوهري: يقال آكفْت البغل وأَوْكَفْته. ووكَّفَ الدابةَ: وضع عليها الوكاف. ووكَّف وكافاً: عمله، اللحياني: أَوكَفْت البغل أُوكِفُه إيكافاً، وهي لغة أَهل الحجاز وتميم، تقول: آكفْته أُوكِفُه إيكافاً، وقال بعضهم: وكَّفْته توكيفاً وأَكَّفْته تأْكيفاً، والاسم الوكاف والإكاف.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ميكاف
جذر الكلمة: وكف

- ـ الوَكْفُ: النَّطَعُ. ـ ووَكَفَ البيتُ يَكِفُ وَكْفاً ووَكيفاً وتَوْكافاً: قَطَرَ، ـ كأوْكَفَ. ـ وناقةٌ وَكوفٌ: غَزيرَةٌ. ـ والوَكَفُ، محرَّكةً: المَيْلُ والجَوْرُ، والعَيْبُ، والإِثْمُ، وقد وَكِفَ، كوَجِلَ، ـ و= : سَفْحُ الجَبَلِ، والعَرَقُ، وعند ابنِ فارِسٍ: الفَرَقُ، بالفاءِ، ولَعَلهُ تَصْحيفٌ، ومُنْحَدَرُكَ من الصَّمَّانِ يُسَمَّى: ـ الوَكَفَ، والفَسادُ، والضَّعْفُ، والثِّقَلُ، والشِّدَّةُ، ومِثلُ الجَناحِ يكونُ على كَنيفِ البَيْتِ، ـ ج: أوكافٌ. ـ وفي الحَديثِ: "خَيْرُ الشُّهَداءِ أصْحابُ الوَكَفِ " ، أي: الذين انْكَفَأَتْ عليهم مرَاكِبُهُم في البَحْرِ، فصارَتْ فَوْقَهُم مثلَ أوْكافِ البَيتِ، فَسَّرَه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم. ـ والوِكَافُ، ككِتابٍ وغُرابٍ: الإِكافُ. ـ وأوْكَفَهُ: أوقَعَه في الإِثْمِ. ـ ووَكَّفَه تَوْكيفاً، ـ وآكَفَه إيكافاً، ـ وأكَّفَه تأكيفاً: وَضَعَ عليه الإِكافَ. ـ واسْتَوْكَفَ: اسْتَقْطَرَ. ـ وواكَفَه في الحَرْبِ: واجَهَه وعارَضَه. ـ وهو يَتَوَكَّفُ لهم: يَتَعَهَّدُهُم، ويَنْظُرُ في أُمورِهِم، ـ وـ الخَبَرَ: يَنْتَظِرُ وَكْفَه، ـ وـ لِفُلانٍ: يَتَعَرَّضُ له حتى يَلْقاهُ. ـ وتَواكَفوا: انْحَرَفوا.


المعجم الوسيط
الكلمة: ميكاف
جذر الكلمة: وكف

- وَكَّفَ الدَّابَّةُ: وَضَعَ عليها الوِكافَ.|وَكَّفَ الوِكافَ: عَمِلَه., وَاكَفَهُ : عارَضَه.|وَاكَفَهُ واجَهَه., الوِكافُ : بَرْذعَةُ الحمار وغيره. والجمع : وُكُفٌ., تَوَاكَفَ القومُ: انحرفوا., اسْتَوْكَفَ الماءَ: استقطره واستدعى جَرَيانَه., تَوَكَّفَ البيتُ والسطحُ: قَطَرَ بالماء.|تَوَكَّفَ فلانٌ لفلان: تعرّض له حتى يلقاه.|تَوَكَّفَ فلانًا: تعهَّده ونظَر في أَمره.|تَوَكَّفَ الأَثرَ: تتبَّعه.|تَوَكَّفَ الخبرَ توقَّعه وسأَل عنه., الوَكْفُ : النِّطْع., أَوْكَفَ الماءُ والدمعُ ونحوُهما: وَكَفَ.|أَوْكَفَ الحاملُ: قاربت أَنْ تَلِدَ.|أَوْكَفَ فلانٌ فلانًا: أَوقعه في الإِثم.|أَوْكَفَ الدَّابَّةَ: وَضَعَ عليها الوِكافَ., وَكِفَ وَكِفَ (يَوْكَفُ) وَكَفًا: مال وجار.|وَكِفَ وَقَعَ في عَيبِ أَو مَأْثَم.|وَكِفَ عقلُه ورأْيه: فسَد.|وَكِفَ الشيءُ: ثقُل واشتدَّ., الوَاكِفُ : المطرُ المُنْهَلُّ., وَكَفَ الماءُ وغيره وَكَفَ ِ(يَكِفُ) وَكْفًا، ووَكِيفًا، ووَكَفانًا: سال وقَطَرَ قليلاً قليلاً.|وَكَفَ البيتُ بالمطر: تقاطَرَ سَقْفُه.|وَكَفَ العينُ الدمعَ: أَسالته. يقال: وكَفَت العينُ بالدَّمع., الوَكُوفُ من النُّوق: التي لا ينقطع لبنها.|الوَكُوفُ من الشَّاءِ: الغزيرةُ اللَّبن.|الوَكُوفُ من السُّحب: التي تسيل قليلاً قليلاً., الوَكَفُ : سَفْحُ الجبل., الوَكِيفُ : القَطْرُ نفسُه.


المعجم الغني
الكلمة: ميكاف
جذر الكلمة: وكف

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَكَفْتُ، أَكِفُ، كِفْ، مصدر وَكْفٌ، وَكِيفٌ، وُكُوفٌ.|1- وَكَفَ الدَّمْعُ : سَالَ قَلِيلاً قَلِيلاً.|2- وَكَفَ البَيْتُ : قَطَرَ سَقْفُهُ.|3- وَكَفَ عَنْ عَمَلِهِ : قَصَّرَ عَنْهُ وَنَقَصَ.|4- وَكَفَتِ العَيْنُ الدَّمْعَ : أَسَالَتْهُ., (مصدر وَكِفَ).|-وَكَفُ الْجَبَلِ : سَفْحُهُ., (فعل: رباعي متعد).| وَكَّفَ، يُوَكِّفُ، وَكِّفْ ، مصدر تَوْكِيفٌ.|1- وَكَّفَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ عَلَيْهَا الوِكَافَ، أَيِ البَرْدَعَةَ.|2- وَكَّفَ الوِكَافَ : عَمِلَهُ., (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- سَحَابٌ وَكُوفٌ : يَسِيلُ قَلِيلاً قَلِيلاً.|2- نَاقَةٌ وَكُوفٌ : غَزِيرَةُ اللَّبَنِ، لاَ يَنْقَطِعُ لَبَنُهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| وَكِفَ، يَوْكَفُ، مصدر وَكَفٌ.|1- وَكِفَ الْحَاكِمُ : مَالَ، جَارَ، ظَلَمَ.|2- وَكِفَ الشَّابُّ : وَقَعَ فِي عَيْبٍ أَوْ مَأْثَمٍ.|3- وَكِفَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ : فَسَدَ.|4- وَكِفَ الشَّيْءُ : ثَقُلَ، اِشْتَدَّ., (فاعل من وَكَفَ).|-مَطَرٌ وَاكِفٌ : شَدِيدُ التَّهَاطُلِ، مُنْهَمِرٌ، مُنْهَلٌّ., جمع: وُكُفٌ. |-وِكَافُ البَعِيرِ : بَرْدَعَتُهُ- وَكَّفَ الوِكَافَ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| وَاكَفْتُ، أُوَاكِفُ، وَاكِفْ، مصدر مُوَاكَفَةٌ- وَاكَفَ عَدُوَّهُ فِي القِتَالِ : وَاجَهَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ميكاف
جذر الكلمة: وكف

- 1- إنحرف ، مال, 1- وكاف برذعة الحمار ، ثوب يوضع على ظهر ليركب عليه ، جمع : وكف, 1- وكف : أثم ، أخطأ|2- وكف القاضي : مال وجار وظلم|3- وكف العقل : فسد , 1- وكف الماء أو الدمع أو نحوهما : سال وقطر قليلا قليلا|2- وكف البيت : قطر الماء وسال من سقفه , 1- توكف السطح أو البيت : قطر منه الماء وسال|2- توكف له : تصدى له وتعرض له حتى يلقاه|3- توكف الأثر : تتبعه|4- توكف الخبر : انتظره وسأل عنه|5- توكفه : نظر في أمره وعني به , 1- واكف : مطر شديد الانصباب , 1- واكفه في القتال : واجهه, 1- مصدر وكف|2- بساط من جلد , 1- إستوكف الماء : استقطره واستدعى جريانه وأجراه وأساله , 1- أوكف السائل : سال وقطر قليلا قليلا|2- أوكف البيت : سال الماء وقطر من سقفه|3- أوكفت الحامل : قاربت أن تلد|4- أوكفه : أوقعه في الإثم والخطيئة|5- أوكف الدابة : وضع عليها « الوكاف » ، أي البرذعة , 1- « سحابة وكوف » : تسيل قليلا قليلا|2- « ناقة وكوف » : لا ينقطع لبنها


المعجم المعاصر
الكلمة: ميكاف
جذر الكلمة: وكف

- أوكفَ يُوكف ، إيكافًا ، فهو مُوكِف | • أوكف الدَّمعُ ونحوُه وكفَ، سال وقطَر قليلاً قليلاً :-أوكف السَّائلُ/ الماءُ., وكيف :مصدر وكَفَ/ وكَفَ بـ., وَكَفان :مصدر وكَفَ/ وكَفَ بـ., وَكْف :مصدر وكَفَ/ وكَفَ بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ميكاف
جذر الكلمة: وكف

- وَكْف :مصدر وكَفَ/ وكَفَ بـ., وكَفَ / وكَفَ بـ يكِف ، كِفْ ، وَكْفًا ووكيفًا ووَكَفانًا ، فهو واكِف ، والمفعول موكوف (للمتعدِّي) | • وكَف الدَّمعُ ونحوُه سالَ وقطرَ قليلاً قليلاً. |• وكفتِ العينُ الدَّمعَ/ وكفتِ العينُ بالدَّمْع: أسالته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ميكاف
جذر الكلمة: وكف

- وكف البيت وكْفا ووكيفا وتوْكافا، أيقطر. وأوْكف البيت لغة فيه. وناقة وكوف، أي غزيرة. والوكْف: النطْع. قال أبو ذؤيب: تدلّى عليها بين سبّ وخيْطة ... بجرداء مثل الوكْف يكبوغرابها والتوكّف: التوقّع. يقال: مازلتأتوكّفه حتّى لقيته. والوكف بالتحريك: الإثم. وقد وكف يوْكف، أي أثم. والوكف أيضا: العيب. يقال: ليس عليك في هذا وكف، أي منقصة وعيب. قال الشاعر: لا يأ والحافظو عوْرة العشيرة ... تيهم من ورائهمْ وكف وقول الراجز: يعْلو دكاديك ويعْلو وكفا هو سفح الجبل. والوكاف والإكاف للحمار. يقال: آكفْت البغل وأوْكفْته.



الأكثر بحثاً