أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الليث الثَّقْبُ مصدر ثَقَبْتُ الشيءَ أَثْقُبهُ ثَقْباً. والثَّقْبُ: اسم لما نفَذ.الجوهري: الثَّقْبُ، بالفتح، واحد الثُّقُوبِ. غيره: الثَّقْبُ: الخَرْقُ النافِذُ، بالفتح، والجمع أَثْقُبٌ وثُقُوبٌ. والثُّقْبُ، بالضم: جمع ثُقْبةٍ. ويُجمع أَيضاً عَلى <ص:240> ثُقَبٍ. وقد ثَقَبَه يَثْقُبه ثَقْباً وثَقَّبه فانْثَقَبَ، شُدّد للكثرة، وتَثَقَّب وتَثَقَّبَه كثَقَبَه. قال العجاج: بِحَجِناتٍ يَتَثَقَّبْن البُهَرْ ودُرٌّ مُثَقَّبٌ أَي مَثْقوبٌ. والمِثْقَبُ: الآلةُ التي يُثْقَبُ بها. ولُؤْلُؤاتٌ مثَاقِيبُ، واحدها مَثْقُوبٌ والـمُثَقِّبُ، بكسر القاف: لقب شاعر من عبدالقَيْسِ معروف، سُمي به لقوله: ظَهَرْنَ بِكِلّةٍ، وسَدَلْنَ رَقْماً، * وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ للعُيُونِ واسمه عائذ بن مِحْصَنٍ العَبْدي. والوصاوِصُ جمع وَصْوَصٍ، وهو ثَقْبٌ في السِّتْر وغيره على مِقْدار العَيْن، يُنْظَر منه. وثَقَّبَ عُودُ العَرْفَجِ: مُطِرَ فَلانَ عُودُه، فإِذا اسْوَدَّ شيئاً قيل: قد قَمِلَ؛ فإِذا زاد قليلاً قيل: قد أَدْبى، وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤكل؛ فإِذا تَمَّتْ خُوصَتُهُ قيل: قد أَخْوَصَ. وتَثَقَّبَ الجِلْدُ إِذا ثَقَّبَه الحَلَمُ. والثُّقُوب: مصدر النارِ الثاقبةِ. والكَوْكَبُ الثاقِبُ: الـمُضِيءُ. وتَثْقِيبُ النار: تَذْكِيَتُها. وثَقَبَتِ النارُ تَثْقُبُ ثُقُوباً وثَقابةً: اتَّقَدَتْ. وثَقَّبَها هو وأَثْقَبها وتَثَقَّبها. أَبو زيد: تَثَقَّبْتُ النارَ، فأَنا أَتثَقَّبُها تَثَقُّباً، وأُثْقِبُها إِثْقاباً، وثَقَّبْتُ بها تَثْقِيباً، ومَسَّكْتُ بها تَمْسِيكاً، وذلك إِذا فَحَصْت لها في الأَرض ثم جَعَلْت عليها بَعَراً وضِراماً، ثم دَفَنْتَها في التراب. ويقال: تَثَقَّبْتُها تَثَقُّباً حين تَقْدَحُها. والثِّقابُ والثَّقُوب: ما أَثْقَبَها به وأَشْعَلَها به من دِقاقِ العِيدان. ويقال: هَبْ لي ثَقُوباً أَي حُرَاقاً، وهو ما أَثْقَبْتَ به النارَ أَي أَوقَدْتَها به. ويقال: ثَقَبَ الزَّنْدُ يَثْقُب ثُقُوباً إِذا سَقَطَتِ الشَّرارةُ. وأَثْقَبْتُها أَنا إِثقاباً. وزَنْدٌ ثاقِبٌ: وهو الذي إِذا قُدِحَ ظَهَرت نارُه. وشِهابٌ ثاقِبٌ أَي مُضِيءٌ. وثَقَبَ الكَوْكَبُ ثُقُوباً: أَضاء. وفي التنزيل العزيز: وما أَدراكَ ما الطَّارِقُ النجمُ الثاقِبُ. قال الفرَّاء: الثاقِبُ الـمُضِيءُ؛ وقيل: النجم الثاقِبُ زُحَلُ. والثاقِبُ أَيضاً: الذي ارتفع على النجوم، والعرب تقول للطائر إِذا لَحِقَ بِبَطْن السماء: فقد ثَقَبَ، وكلُّ ذلك قد جاءَ في التفسير. والعرب تقول: أَثْقِبْ نارَكَ أَي أَضِئْها للمُوقِد. وفي حديث الصّدّيق، رضي اللّه عنه: نحنُ أَثْقَبُ الناسِ أَنساباً؛ أَي أَوضَحُهم وأَنوَرُهم. والثَّاقِبُ: الـمُضِيءُ، ومنه قَولُ الحجاج لابن عباس، رضي اللّه عنهما: إِنْ كان لَمِثْقَباً أَي ثاقِبَ العِلْم مُضِيئَه. والمِثْقَبُ. بكسر الميم: العالِمُ الفَطِنُ. وثَقَبتِ الرائحةُ: سَطَعَتْ وهاجَتْ. وأَنشد أَبو حنيفة: بِريحِ خُزامَى طَلَّةِ مِنِ ثِيابِها، * ومِنْ أَرَجٍ من جَيِّد المِسْكِ، ثاقِب الليث: حَسَبٌ ثاقِبٌ إِذا وُصِفَ بشُهْرَتِه وارْتِفاعِه. الأَصمعي: حَسَبٌ ثاقِبٌ: نَيِّر <ص:241> مُتَوَقِّدٌ، وعِلمٌ ثاقِبٌ، منه. أَبو زيد: الثَّقِيبُ من الإِبل الغَزِيرةُ اللَّبنِ. وثَقَبتِ الناقةُ تَثْقُبُ ثُقُوباً، وهي ثاقِبٌ: غَزُرَ لَبنُها، على فاعل. ويقال: إِنها لثَقِيبٌ مِن الإِبلِ، وهي التي تُحالِبُ غِزارَ الإِبلِ، فَتَغْزُرُهنَّ. وثَقَبَ رَأْيُه ثُقُوباً: نَفَذَ. وقولُ أَبي حَيّةَ النُّمَيْري: ونَشَّرْتُ آياتٍ عَلَيْهِ، ولَمْ أَقُلْ * مِنَ العِلْمِ، إِلاّ بالّذِي أَنا ثاقِبُه أراد ثاقِبٌ فيه فحَذَف، أَو جاءَ به على: يا سارِقَ الليلةِ. ورجل مِثْقَبٌ: نافِذُ الرَّأْي، وأُثْقُوبٌ: دَخَّالٌ في الأُمُور. وثَقَّبَه الشَّيْبُ وثَقَّبَ فيه، الأَخيرة عن ابن الأَعْرابي: ظَهَرَ عليه، وقيل: هو أَوَّلُ ما يَظْهَرُ. والثَّقِيبُ والثَّقِيبةُ: الشَّدِيدُ الحُمْرة من الرِّجال والنساءِ، والمصدر الثَّقابةُ. وقد ثَقَبَ يَثْقُبُ. والمِثْقَبُ: طريق في حَرّةٍ وغَلْظٍ، وكان فيما مَضى طَريقٌ بين اليَمامةِ والكُوفة يُسمَّى مِثْقَباً:وثُقَيْبٌ: طَرِيقٌ بِعَيْنِه، وقيل هو ماء، قال الراعي: أَجَدَّتْ مَراغاً كالمُلاءِ، وأَرْزَمَتْ * بِنَجْدَيْ ثُقَيْبٍ، حَيْثُ لاحَتْ طَرائِقُهْ التهذيب: وطَريقُ العِراق من الكوفة إِلى مكة يقال له مِثْقَبٌ. ويَثْقُبُ: موضع بالبادِية.


- : (الثَّقْبُ: الخَرْقُ النَّافِذُ) ، بالفَتْحِ، قِيلَ هُوَ مُقَابِلُ الشَّقِّ (ج أَثْقُبٌ وثُقُوبٌ) وَقد (ثَقَبَهُ) يَثْقُبُهُ ثَقْباً (وثَقَّبَهُ) ، شُدِّدَ للُكَثْرَةِ (فَانْثَقَبَ وتَثَقَّبَ، وتَثَقَّبْتُه) مِثْلُ ثَقَبْتُه، قَالَ العَجَّاجُ: بِحَجنات يَتَثَقَّبْنَ البُهَرْ ودُرٌّ مُثَقَّبٌ، أَيْ مَثْقُوبٌ، وثَقَّبَ الَّلآّلُ، الدُّرَّ، وعنْدَهُ دُرُّ عَذَارَى لَمْ يُثَقَّبْنَ. وحنَّ كَمَا حَنَّ اليَرَاعُ المُثَقَّبُ. (والمِثْقَبُ آلَتُهُ) الَّتِي يَثْقُبُ بِهَا ولُؤْلُؤَاتٌ مَثَاقِيبٌ، وَاحِدُهَا: مَثْقُوبٌ، (و) المِثْقَبُ (: طَريقُ العِرَاقِ مِنَ الكُوفَة إِلَى مَكَّةَ) ، حَرَسَهَا اللَّهُ تَعَالَى، وَفِي (لِسَان الْعَرَب) : طَرِيقٌ فِي حَرَّةٍ وغَلْظٍ، وَكَانَ فيمَا مَضَى طَريقٌ بَيْنَ اليَمَامَةِ والكُوفَةِ يُسَمَّى مِثْقَباً. وَفِي الأَساس: ومنَ المَجَازِ: وهُوَ طَلاَّعُ المَثَاقبِ، أَيِ الثَّنَايَا، الوَاحدَةُ مِثْقَبٌ، لأَنَّهُ يَنْفُذُ فِي الجَبَلِ فَكَأَنَّهُ يَثْقُبُهُ، وَمِنْه سُمِّيَ طَرِيقُ العِرَاقِ إِلَى مَكَّةَ المِثْقَبَ، يُقَالُ: سَلَكُو المِثْقَبَ أَيْ مَضَوْا إِلَى مَكّةَ، انْتهى، قَالع شَيْخُنَا: وَالَّذِي ذَكَره البَكْرِيُّ وصَاحبُ المَرَاصِدِ أَنَّهُ سُمِّيَ لِمُرُورِ رَجُلٍ بِهِ يُقَالُ لَهُ مِثْقَبٌ، قَالَ فِي المراصد: سُمِّيَ بِذَلكَ لاِءَنَّ بَعْضَ مُلُوكِ حِمْيَرَ بَعَثَ رَجُلاً يُقَالُ لَهُ مِثْقَبٌ عَلَى جَيْشٍ كَثيرٍ إِلَى الصِّينِ، فَأَخَذَ ذَلِكَ الطَّرِيقَ فَسُمِّيَ بِهِ، وقِيلَ: إِنَّهُ طَرِيق مَا بَيْنَ اليَمَامَةِ والكُوفَة. قُلْتُ: وقَالَ ابنُ دُرَيْد: مِثْقَبٌ: طَرِيقٌ كَانَ بَيْنَ الشَّامِ والكُوفَةِ، وكَانَ يُسْلَكَ فِي أَيَّامِ بَنِي أُمَيَّةَ. (و) المُثَقِّبُ، (كَمُحَدِّثٍ: لَقَبُ عَائِذ بنِ مِحْصَنٍ) العَبْدِيِّ (الشَّاعِر) مِنْ بَني عَبْدِ القَيْس بنِ أَفْصَى، سُمِّيَ بِهِ لِقَوْلِهِ. ظَهَرْنَ بِكِلَّةٍ وَسَدَلْنَ رَقْماً وَثَقَّبْنَ الوَصَاوِصَ للْعُيُون الوَصَاوِصُ: جَمْعُ وَصْوَصٍ، وَهُوَ ثُقْبٌ فِي السِّتْرِ وغَيْرِهِ على مِقْدَارِ العَيْنِ تَنْظُرُ مِنْهُ. وَفِي الأَساس: وثَقَّبْن البَرَاقِعَ لِعُيُونِهِنَّ، وبِهِ سُمِّي الشَّاعِرُ. (و) المَثْقَبُ (كَمَقْعَد: الطَّرِيقُ، العَظِيمُ) يَثْقُبهُ النَّاسُ بِوَطِءِ أَقْدَامِهِمْ قالَهُ أَبُو عَمْرٍ و، ولَيْسَ بِتَصْحِيفِ المَنْقَبِ، بالنُّونِ، وهُوَ مَجَازٌ. (وتثقبت النَّارُ ثُقُوباً) ، كَذَا فِي النُّسَخِ، والصَّوَابُ مَا فِي (لِسَان الْعَرَب) : وثَقَبَتِ النَّارُ تَثْقُبُ ثُقُوباً ونَقَابَةً (: اتَّقَدَتْ، وثَقَّبَهَا هُوَ) بالتَّشْدِيدِ (تَثْقِيباً، وأَثْقَبَهَا وتَثَقَّبَهَا) ، قَالَ أَبُو زَيْد: تَثَقَّبْتُ النَّارَ فَأَنَا أَتَثَقَّبْهَا تَثَقُّباً، وأَثْقَبْتُهَا إِثْقَاباً، وثَقَّبْتُ بِهَا تَثْقِيباً، ومَسَّكْتُ بِهَا تَمْسِيكاً، وَذَلِكَ إِذَا فَحَصْتَ لَهَا فِي الأَرْضِ ثُمَّ جَعَلْتَ عَلَيْهَا بَعْراً وَضِرَاماً ثُمَّ دَفَنْتَهَا فِي التُّرَابِ، ويُقَالُ تَثَقَّبْتُهَا تَثَقُّباً، حينَ تَقْدَحْهَا. (والثَّقُوبُ كَصَبُورٍ، و) ثِقَابٌ مِثْلُ (كِتَابٍ: مَا أَثْقَبَهَا بِهِ) وأَشْعَلَهَا بِهِ مِنْ دِقَاقِ العِيدَانِ، ويُقَالُ: هَبْ لِي ثَقُوباً، أَيْ حُرَاقاً، وهُوَ مَا أَثْقَبْتَ بِهِ النَّارَ أَيْ أَوْقَدْتَهَا بِهِ، والثُّقُوبُ: مَصْدَرُ النَّارِ الثَّاقِبَةِ، والكَوْكَبِ الثَّاقِبِ، وتَثْقِيبُ النَّارِ تَذْكيَتُهَا، وَفِي الأَسَاس: ومنَ المَجَازِ أَثْقِبْ نَارَكَ بِثَقُوبٍ، وهُوَ مَا يُثُقَبُ بِهِ مِن نَحْوِ حُرَاقٍ وَبَعْرٍ. قُلْتُ: والعَرَبُ تَقُولُ: أَثْقِبْ نَارَكَ أَيْ أَضِئْهَا، للمُوقِد. (و) مِنَ المَجازِ ثَقَبَ (الكَوْكَبُ: ثُقُوباً (: أَضَاءَ) وشِهَابٌ ثَاقِب، أَيْ مُضِيءٌ وَفِي الأَساس: كَوْكَبٌ ثَاقِبٌ ودُرِّيءٌ شَديدُ الإِضاءَة والتَّلأْلُؤِ كَأَنَّه يَثْقُبُ الظُّلْمَةَ فَيَنْفُذُ فِيهَا وَيَدْرَؤُهَا، وكَذَا السِّرَاجُ والنَّارُ وَثَقَّبْتُهُمَا وأَثْقَبْتُهُمَا. (و) مِنَ المَجَازِ: ثَقَبَتِ (الرَّائحةُ: سَطَعَتْ وهَاجَتْ) أَنْشَدَ أَبُو حَنِيفَةَ. بِرِيحِ خُزَامَى طَلَّة مِنْ ثِيَابِهَا وَمِنْ أَرَجٍ مِنْ جَيِّد المِسْكِ ثَاقِبِ (و) ثَقَبَتِ (النَّاقَةُ) تَثْقُبُ ثُقُوباً وَهِي ثاقبٌ (: غَزُرَ لَبَنُهَا) ، عَلَى فَاعِلٍ، ويقالُ إِنَّهَا لَثَقيبٌ مِنَ الإِبلِ، وهِيَ الَّتِي تُحَالِبُ غِزارَ الإِبلِ فَتَغْزُرُهُنَّ، ونُوقٌ ثُقُبٌ، وهُوَ مَجَازٌ، كذَا فِي الأَساس. (و) ثَقَبَ (رَأْيُهُ) ثُقُوباً (: نَفَذَ) ، وقَوْلُ أَبِي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ. ونَشَّرْتُ آيَاتٍ عَلَيْهِ ولَمْ أَقُلْ مِنَ العِلْمِ إِلاَّ بالَّذِي أَنَا ثَاقبُهْ أَرَادَ ثَاقِبٌ فِيهِ، فَحَذَفَ، أَوْ جَاءَ بِه عَلَى: يَا سَارِقَ اللَّيْلَةِ، كَذَا فِي (لِسَان الْعَرَب) . (وهُوَ مِثْقَبٌ، كَمِنْبَرٍ، نَافِذُ الرَّأْيِ) ، والمِثْقَبُ أَيْضاً: العَالِمُ الفَطِنُ، ومِنْه قَوْلُ الحَجَّاجِ لابنِ عَبَّاسٍ: إِنْ كَانَ لَمِثْقَباً، أَيْ ثَاقبَ العِلْمِ مُضيئَهُ. (و) رَجُلٌ (أُثْقُوبٌ) بالضَّمِّ (: دَخَّالٌ فِي الأُمُور) وَفِي، الأَسَاس: ومنَ المَجَازِ: رَجُلٌ ثَاقبٌ الرَّأْيِ إِذَا كَانَ جَزْلاً نَظَّاراً، وأَتَتْنِي عَنْكَ عَيْنٌ ثَاقِبَةٌ: خَبَرٌ يَقينٌ، انْتهى. (و) مِنَ المَجَازِ: (ثَقَّبَهُ الشَّيْبُ تَثْقِيباً) وَخَطَهُ، (وَثَقَّبَ فِيهِ) ، عَن ابنِ الأَعْرَابيّ (: ظَهَرَ) عَلَيْهِ، وقِيلَ: هُوَ أَوَّلُ مَا يَظْهَرُ. (و) مِنَ المَجَازِ: (الثَّقِيبُ، كأَمِير: والثَّقِيبَةُ (: الشَّدِيدةُ الحُمْرَةِ) مِنَ الرِّجَال والنِّساءِ، يُشَبَّهَان بِلَهَبِ النَّارِ فِي شِدَّةَ حُمْرَتِهِمَا، (ثَقُبَ كَكَرُمَ) يَثْقُبُ وَفِيهِمَا، (ثَقَابَةً: و) الثَّقِيبُ (: الغَزِيرَةُ اللَّبَنِ مِنَ النُّوقِ، كَالثَّاقِبِ) قَالَهُ أَبُو زَيْد، وقَدْ تَقَدَّمَ قَرِيباً. (وثَقْبُ: ة باليَمَامَةِ، و) ثَقْبُ (بنُ فَرْوَةَ) بنِ البَدَن السَّاعدِيّ، وَفِي نُسْخَةٍ أَبُو فَرْوَةِ، وهُوَ خَطَأٌ، (الصَّحَابِيُّ أَوْ هُوَ) أَيِ الصَّحَابِيُّ ثُقَيْبٌ (كَزُبَيْر) قَالَهُ ابنُ القَدَّاحِ، وهُوَ الذِي يُقَالُ لَهُ الأَخْرَسُ، ويُقَالُ: ثَقْفُ، وبالبَاءِ أَصَحُّ، كَمَا قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عُمَارَةَ بنِ القَدَّاحِ الأَنْصَارِيُّ النَّسَّابَةُ، وهُوَ أَعْلَمُ النَّاسِ بِأَنْسَابِ الأَنْصَارِ. وقيلَ هُوَ ابْنُ عَمِّ أَبِي أُسَيْد السَّاعِدِيّ، قُتِلَ بِأُحُدٍ، كَذَا فِي (المعجم) . (وثَقْبَانُ) بالفَتْحِ (: ة بالجَنَدِ) بِاليَمَنِ، بِهَا مَسْجِدُ سَيِّدِنَا مُعَاذ بن جَبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ. (ويَثْقُبُ كَيَنْصُرُ) ورُوِيَ الفَتْحُ فِي القَافِ (: ع بالبَادِيَةِ) ، قَالَ النَّابغةُ: أَرَسْماً جَدِيداً مِنْ سُعَادَ تَجَنَّبُ عَفَتْ رَوْضَةُ الأَجْدَادِ مِنْهَا فَيَثْقُبُ كَذَا فِي (المعجم) وقَالَ عَامِرُ بنُ عمْرٍ والمُكَارِي: وأَقْفَرَتِ العَبْلاءُ والرَّسُّ مِنْهُمُ وأَوْحَشَ مِنْهُمْ يَثْقُبٌ فَقُرَاقرُ (و) ثُقَيْبٌ (كَزُبَيْر: طَرِيقٌ مِن أَعْلَى الثَّعْلَبِيَّةِ إِلَى الشَّأْمِ وقِيلَ: هُوَ مَاءٌ، قَالَ الرَّاعِي: أَجَدَّتْ مَرَاغاً كالمُلاءِ وأَرْزَمَتْ بِنَجْدَيْ ثُقَيْبٍ حَيْثُ لاَحَتْ طَرَائقُهْ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: ثَقَبَ القَدَّاحُ عَيْنَهُ لِيُخْرِجَ المَاءَ النازِلَ، وَثَقَّبَ الحلَمُ الجِلْد فَتَثَقَّبَ، وتَثَقَّبَ الجِلْدِ إِذَا ثَقَّبَهُ الحَلَمُ، وإِهَابٌ مُتَثَقِّب وَفِيه ثَقْبٌ وثُقْبةٌ وثُقُوبٌ وثُقَبٌ، ويُقَالُ: ثَقَبَ الزَّنْدُ يَثْقُبُ ثُقُوباً إِذَا سَقَطَتِ الشَّرَارَةُ، وأَثْقَبْتُهَا أَنَا إِثْقَاباً، وزَنْدٌ ثَاقِبٌ هُوَ الَّذِي إِذَا قُدِحَ ثَارتْ نَارُهُ، ومِن المَجَازِ: حسَبٌ ثَاقبٌ، إِذَا وُصِفَ بِشُهْرَتِهِ وارْتِفَاعِهِ، قَالَه اللَّيْثُ، وَقَالَ الأَصْمَعِيُّ: حَسَبٌ ثَاقبٌ: نعيِّرٌ مُتَوَقِّدٌ، وعِلْم ثاقِبٌ، مِنْه. ومِنَ المَجَازِ: ثَقَّبَ عُودُ العَرْفَجِ: مُطِرَ فَلاَنَ عُودُهُ، فإِذا اسْوَدَّ شَيْئا قيل: قد قَمِلَ، فإِذَا زَادَ قَلِيلاً قيل: قد أَدْبَى، وَهُوَ حِينَئذ يَصْلُحُ أَنْ يُؤْكَلَ، فإِذا تَمَّتْ خُوصَتُهُ قيل: قد أَخْوَصَ، (و) فِي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ: {وَمَآ أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ النَّجْمُ الثَّاقِبُ} (الطارق: 2، 3) أَي (المُرْتَفِعُ على النُّجُومِ) والعَرَبُ تَقول لِلطَّائِرِ إِذَا حَلَّقَ بِبَطْنِ السَّمَاءِ قد ثَقَبَ، وَفِي الأَساس: وثَقَّبَ الطَّائِرُ: حَلَّقَ كَأَنَّه يَثْقُبُ السُّكَاكَ، وَهُوَ مَجَازٌ، وَقَالَ الفَرَّاءُ: الثَّاقبُ: المُضِيءُ (أَوْ) هُوَ (اسْمُ زُحَلَ) وكُلُّ ذَلِك جَاءَ فِي التَّفْسيرِ، كَذَا فِي (لِسَان الْعَرَب) .


- ـ الثَّقْبُ: الخَرْقُ النَّافِذُ، ـ ج: أَثْقُبٌ، وثُقُوبُ، ثَقَبَهُ وثَقَّبَهُ فانْثَقَبَ وتَثَقَّبَ وتَثَقَّبْتُهُ. ـ والمِثْقَبُ: آلَتُهُ، وطَرِيقٌ بَيْنَ الشَّامِ والكوفَة، وطريقُ العِراقِ مِنَ الكُوفَةِ إلى مَكَّةَ. وكَمُحَدِّثٍ: لَقَبُ عائِذِ بنِ مِحْصَن الشَّاعِرِ. وكَمَقْعَدٍ: الطَّرِيقُ العَظِيمُ. ـ وثَقَبَتِ النَّارُ ثُقُوباً: اتَّقَدَتْ، وثَقَّبَها هو تَثْقِيباً، وأَثْقَبَها وتَثَقَّبَها، ـ والثَّقُوبُ، كَصَبُورٍ وكِتابٍ: ما أثْقَبَها بِهِ. ـ وـ الكَوْكَبُ: أَضاءَ، ـ وـ الرَّائِحَةُ: سَطَعَتْ وهاجَتْ، ـ وـ النَّاقَةُ: غَزُرَ لَبَنُها، ـ وـ رَأْيُهُ: نَفَذَ، ـ وهو مِثْقَبٌ، كَمِنْبَرٍ: نافِذُ الرَّأْيِ. ـ وأُثْقُوبٌ: دَخَّالٌ في الأُمورِ. ـ وثَقَّبَهُ الشَّيْبُ تَثْقِيباً، ـ وثَقَّبَ فيه: ظَهَرَ. ـ والثَّقِيب، كَأَمِيرٍ: الشَّدِيدُ الحُمْرَةِ، ثَقُبَ، كَكَرُمَ، ثَقَابَةً، ـ والغَزِيرةُ اللَّبَنِ مِن النُّوقِ كالثَّاقِبِ. ـ وثَقْبٌ: ة باليَمَامَةِ، وابنُ فَرْوَةَ الصَّحابيُّ، أو هو كَزُبَيْرٍ. ـ وثَقْبانُ: ة بالجَنَدِ. ـ ويَثْقُبُ، كَيَنْصُرُ: ـ ع بالبادِيةِ. وكَزُبَيْرٍ: طَرِيقٌ من أعْلَى الثَّعْلَبِيَّةِ إلى الشأمِ. ـ و {النَّجْمُ الثَّاقِبُ} : المُرْتَفِعُ على النُّجُومِ، أو اسْمُ زُحَلَ.


- المِثْقاب أداةٌ ذاتُ حافَاتٍ حادَّة لعمل الثقوب المستديرة .


- الثَّقَّابة : آلةٌ لعمل الثُّقوب المستديرة بطريقة القطْع الدوراني .


- تَثَقَّب : تخرَّق من فساد وغيره.|تَثَقَّب الشيءَ: خَرَّقه.|تَثَقَّب النارَ: أوقدها.


- ثَقَبَتِ النارُ ثَقَبَتِ ثُقوبًا، وثَقابة: اتَّقدت.|ثَقَبَتِ الزَّنْدُ ونحوُه: بدت الشَّرارة منه.|ثَقَبَتِ النَّجْمُ ونحوُه: أضاءَ فهو ثاقِبٌ.، وفي التنزيل العزيز: الطارق آية 2 ثَقَبَتِ 3وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ.| النَّجْمُ الثَّاقِبُ ) ) .|ثَقَبَتِ الذكْرُ: اشتهر.|ثَقَبَتِ الرائحة: سطعت وهاجت.|ثَقَبَتِ رأيُه: أصاب.|ثَقَبَتِ العودُ: جرى فيه الماءُ ولانَ.|ثَقَبَتِ الناقةُ ونحوها: غزُر لبنها.|ثَقَبَتِ الشيءَ ثَقْبًا: خَرَقَهُ.


- الثُّقْبة : الثَّقْب. والجمع : ثُقْبٌ.


- ثَقَّبَ العودُ: جرى فيه الماء.|ثَقَّبَ الطائرُ: ارتفع فى الجو.|ثَقَّبَ الشيءَ: ثَقَبه.|ثَقَّبَ النارَ: أوقدها وذكَّاها.|ثَقَّبَ الشيبُ فلانًا وفيه: بدا. يقال: ثَقَّبَ الشيبُ الشعَرَ، وفيه.


- الثَّقُوب : الثِّقاب.


- الثَّقْبُ : الخرق النافذ. والجمع : أثْقُبٌ، وثُقُوب، وأثقاب.


- الثِّقاب : ما تُشعَلُ به النار من دِقاق العِيدان. والجمع : ثُقُبٌ.


- المِثْقَبُ : آلة الثَّقب.|المِثْقَبُ طريق العراق من الكوفة إلى مكة. والجمع : مَثاقِبُ.


- أَثْقَبَ النارَ: أوقدها.|أَثْقَبَ الزَّنْدَ ونحوَهُ: قدَحَه فأَظهر شرره.


- انْثَقَبَ : انخرق.


- ثَقُبَ الشيءُ واللونُ: توهَّج واشتدت حمرته فهو ثَقِيب.


- المَثْقَب : الطريق العظيم يثقبه الناس بوطءِ أقدامهم.


- (فعل: ثلاثي متعد).| ثَقَبْتُ، أثْقُبُ، اُثْقُبْ، مصدر ثَقْبٌ- ثَقَبَ اللَّوْحَ : خَرَقَهُ، أَحْدَثَ فِيهِ ثُقَباً.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْثَقَبَ، يَنْثَقِبُ، مصدر اِنْثِقابٌ- اِنْثَقَبَ الجِلْدُ : اِنْخَرَقَ.


- جمع: أثْقَابٌ، ثُقُوبٌ. | (مصدر ثَقَبَ).|1- ثَقْبٌ فِي الجِدْارِ : الخَرْقُ النَّافِذُ فِيهِ.|2- ثَقْبُ الإبْرَةِ : عَيْنُهَا.


- جمع: ثُقَبٌ، ثُقْبٌ. |-ثُقْبَةُ الجِدارِ : الخرْقُ النَّافِذُ.


- جمع: ثُقُبٌ. | 1- أشْعَلَ النَّارَ بِالثِّقَابِ :دَقَائِقُ العِيدَانِ تُشْعَلُ بِهَا النَّارُ.|2- أشْعَلَ سِيجَارَتَهُ بِعُودِ ثِقَابٍ :عُودٌ دَقِيقٌ فِي أحَدِ طَرَفَيْهِ مَادَّةٌ كِبْرِيتِيَّةٌ تَشْتَعِلُ بَعْدَ حَكِّهَا.


- جمع: مَثَاقِبُ. | آلَةُ الثَّقْبِن. ن. مِثْقابٌ.


- جمع: مَثَاقِيبُ. | آلَةٌ تُسْتَخْدَمُ لِلثَّقْبِ. ن.مِثْقَبٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من ثَقِبَ).|1- لَهُ رَأْيٌ ثَاقِبٌ : نَافِذٌ، عَمِيقٌ.|2- ثَاقِبُ النَّظَرِ : حَادُّ النَّظَرِ، بَصِيرٌ، نَافِذٌ- نَظَرٌ ثَاقِبٌ :- لَهُ عَيْنَانِ ثَاقِبَتَانِ.|3- الثَّاقِبُ مِنَ العُقُولِ : الرَّاجِحُ.|4- هُوَ ثَاقِبُ الفِكْرِ : أَلْمَعِيٌّ، ذَكِيٌّ.|5- ثَاقِبَةُ الوَرَقِ : آلَةٌ تَثْقُبُ الوَرَقَ.


- 1- إنثقب الشيء : انخرق ، ثقب


- 1- أثقب النار : أوقدها ، أشعلها


- 1- تثقب الشيء : ثقبه ، خرقه|2- تثقب الشيء : إنثقب ، انخرق|3- تثقب النار : أشعلها


- 1- ثاقب : ناقة أو شاة غزيرة اللبن|2- ثاقب من الآراء النافذ|3- ثاقب من العقول الراجح|4- ثاقب من الكواكب المضيء|5- ثاقب : « حب ثاقب » : نير شهير


- 1- ثقاب : ما أشعلت به النار من دقائق العيدان|2- ثقاب : عيدان دقيقة في أحد طرفيها مادة كبريتية سريعة الاشتغال تحك فتشتعل


- 1- ثقب الشيء : خرقه


- 1- ثقبت النار : اشتعلت|2- ثقب الكوكب : أضاء|3- ثقبت الرائحة : سطعت وانتشرت|4- ثقب الذكر : اشتهر ، ذاع|5- ثقب الطائر : حلق وارتفع في الجو|6- ثقب : رأيه : أصاب|7- ثقبت الناقة أو نحوها : غزز لبنها


- 1- ثقيب : شديد الحمرة|2- ثقيب من النوق أو غيرها : غزيرة البن


- 1- خرق نافذ ، جمع : ثقب وثقب


- 1- طريق واسع رئيس ، جمع : مثاقب


- 1- مثقب : آلة الثقب|2- مثقب : طريق واسع رئيس|3- مثقب : طريق في وعر وغلظ|4- مثقب : عالم فطن ذكي|5- مثقب : نافذ الرأي


- 1- مثقب : طريق واسع رئيس


- 1- مصدر ثقب|2- خرق نافذ ، جمع : أثقب وثقوب وأثقاب


- ث ق ب: (الثَّقْبُ) بِالْفَتْحِ وَاحِدُ (الثُّقُوبِ) وَ (الثُّقْبُ) بِالضَّمِّ جَمْعُ (ثُقْبَةٍ كَالثُّقَبِ) بِفَتْحِ الْقَافِ. قُلْتُ: وَنَظِيرُهُ دُلْبَةٌ وَدُلْبٌ وَنُقْبَةٌ وَنُقْبٌ. قَالَ: وَ (الْمِثْقَبُ) بِكَسْرِ الْمِيمِ مَا يُثْقَبُ بِهِ وَبَابُهُ نَصَرَ وَ (ثَقَبَتِ) النَّارُ اتَّقَدَتْ وَبَابُهُ دَخَلَ وَ (ثَقَابَةً) أَيْضًا بِالْفَتْحِ وَ (أَثْقَبَهَا) أَوْقَدَهَا وَ (ثَقَّبَهَا تَثْقِيبًا) أَذْكَاهَا وَشِهَابٌ (ثَاقِبٌ) أَيْ مُضِيءٌ وَ (الثَّقُوبُ) بِفَتْحِ الثَّاءِ مَا تُشْعَلُ بِهِ النَّارُ مِنْ دِقَاقِ الْعِيدَانِ.


- ثاقب :- اسم فاعل من ثقَبَ1 وثقَبَ2. |2 - مُحرِق، يثقب بنوره الأجسام :- {فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ} .|• ثاقب النَّظر/ ثاقب البصر: ذو فِراسة وبُعْد نظر. |• ألم ثاقب: حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته.


- ثُقْب ، جمع ثُقُوب: ثَقْب، شَقّ أو خَرْق نافذ من جانب إلى آخر :-نظر من ثُقْب الباب، - ثُقْب إبرة |• ثُقْب الأوزون.


- ثَقابة :مصدر ثقَبَ1.


- ثقَبَ1 يَثقُب ، ثُقُوبًا وثَقابةً ، فهو ثاقِب | • ثقَب الكوكبُ ونحوه أضاء :- {النَّجْمُ الثَّاقِبُ} .|• ثقَب رأيُه: أصاب ونفذ :-ثاقب الفكر والرأي: نافذ البصيرة، ذكيّ، سديد الرأي |• ثاقب الذِّهن: نبيه، فطن. |• ثقَب ذكرُه: اشتهر :-حظي العقاد بذكر ثاقب.|• ثقَبت الرَّائحةُ: انتشرت، سطعت وهاجت.


- ثقَبَ2 يَثْقُب ، ثَقْبًا ، فهو ثاقب ، والمفعول مَثْقوب | • ثقَبَ برميلاً خرقه، أحدث فيه ثَقْبًا بآلة أو مِثْقب :-ثَقَب الحائطَ/ لوحًا خشبيًّا، - جَوْرب مثقوب، - ثقب البطاقة: خرمها.|• ثقَبتِ الحشراتُ الخشَبَ: نَخَرته.


- انثقبَ ينثقب ، انثقابًا ، فهو مُنثقِب | • انثقبَ الإطارُ مُطاوع ثقَبَ2: انخرق، انخرم.


- ثَقْب ، جمع أثقاب (لغير المصدر {وأَثْقُب} لغير المصدر) وثُقُوب (لغير المصدر).|1- مصدر ثقَبَ2. |2 - شَقّ أو خَرْق نافذ من جانب إلى آخر :-وضع المفتاح في ثَقْب الباب |• الثَّقْب الجليديّ: ثَقب في الجليد تقصده الثدييَّات المائيَّة للتنفُّس. |• الثَّقْب الأسود: (الفلك) منطقة صغيرة جدًا في الفضاء ذات مجال جاذبيّة قويّ بحيث لا تسمح بمرور الضَّوء. |• ثََقْب الأنبوب: فُتحته :-ثَقْب القفل: فُتحة يدخل فيها المفتاح.


- ثقّبَ يُثقِّب ، تثقيبًا ، فهو مُثقِّب ، والمفعول مُثقَّب | • ثقَّب اللَّوحَ الخشبيّ خرقَهُ :-ثقَّب بطاقات الدخول.


- ثُقُوب :مصدر ثقَبَ1.


- ثَقَّابة :اسم آلة من ثقَبَ2: أداة حادَّة لعمل الثُّقوب المستديرة بطريقة القطع الدَّورانيّ :-ثقَّابة ملفّات.


- مِثْقاب ، جمع مَثاقيبُ.|1- اسم آلة من ثقَبَ2: ثقَّابة، أداة حادَّة لعمل الثُّقوب المستديرة بطريقة القطع الدَّورانيّ. |2 - (البيئة والجيولوجيا) جهاز دوّار، يستعمل في الحفر في عمليَّات الكشف الزلزاليّ ويُخرج نتاج الحفر من غير الاستعانة بالسوائل. |• مِثقاب الفِلِّين: أسطوانة معدنيّة جوفاء أحد طرفيها حادّ، وعلى الطرف الآخر يدٌ عموديَّة بها يُبرم المثقاب؛ ليدخل الطرف الحادّ في الفلِّين.


- مِثْقَب ، جمع مَثاقبُ: اسم آلة من ثقَبَ2: ثَقَّابة؛ أداة حادَّة لعمل الثُّقوب المستديرة بطريقة القطع الدَّورانيّ :-مِثْقَب خشب، - مِثْقَبٌ يدويّ/ كهربائيّ، - مِثْقب لتذاكر القطار.


- تثقَّبَ يتثقَّب ، تثقُّبًا ، فهو مُتثقِّب | • تثقَّب الإطارُ مُطاوع ثقّبَ: تخرَّق من فسادٍ وغيره، صار مثقوبًا.


- ثِقاب ، جمع ثُقُب: ماتُشعَل به النارُ من دِقاق العِيدان، عُود الكبريت الذي يُوقد به :-عود ثِقاب.


- ثَقْب ، جمع أثقاب (لغير المصدر {وأَثْقُب} لغير المصدر) وثُقُوب (لغير المصدر).|1- مصدر ثقَبَ2. |2 - شَقّ أو خَرْق نافذ من جانب إلى آخر :-وضع المفتاح في ثَقْب الباب |• الثَّقْب الجليديّ: ثَقب في الجليد تقصده الثدييَّات المائيَّة للتنفُّس. |• الثَّقْب الأسود: (الفلك) منطقة صغيرة جدًا في الفضاء ذات مجال جاذبيّة قويّ بحيث لا تسمح بمرور الضَّوء. |• ثََقْب الأنبوب: فُتحته :-ثَقْب القفل: فُتحة يدخل فيها المفتاح.


- ثُقْب ، جمع ثُقُوب: ثَقْب، شَقّ أو خَرْق نافذ من جانب إلى آخر :-نظر من ثُقْب الباب، - ثُقْب إبرة |• ثُقْب الأوزون.


- ثقَبَ1 يَثقُب ، ثُقُوبًا وثَقابةً ، فهو ثاقِب | • ثقَب الكوكبُ ونحوه أضاء :- {النَّجْمُ الثَّاقِبُ} .|• ثقَب رأيُه: أصاب ونفذ :-ثاقب الفكر والرأي: نافذ البصيرة، ذكيّ، سديد الرأي |• ثاقب الذِّهن: نبيه، فطن. |• ثقَب ذكرُه: اشتهر :-حظي العقاد بذكر ثاقب.|• ثقَبت الرَّائحةُ: انتشرت، سطعت وهاجت.


- ثقَبَ2 يَثْقُب ، ثَقْبًا ، فهو ثاقب ، والمفعول مَثْقوب | • ثقَبَ برميلاً خرقه، أحدث فيه ثَقْبًا بآلة أو مِثْقب :-ثَقَب الحائطَ/ لوحًا خشبيًّا، - جَوْرب مثقوب، - ثقب البطاقة: خرمها.|• ثقَبتِ الحشراتُ الخشَبَ: نَخَرته.


- ثقّبَ يُثقِّب ، تثقيبًا ، فهو مُثقِّب ، والمفعول مُثقَّب | • ثقَّب اللَّوحَ الخشبيّ خرقَهُ :-ثقَّب بطاقات الدخول.


- بالفتح الثقْب : واحد الثقوب. والثقْب بالضم: جمع ثْ قبة، ويجمع أيضا على ثق ب. والمثْقب: ما يثْقب به. وثقبْت الشيءثْ قبا، وثقّبْته، شدّد للكثرة. ودرّ مثقّب، أي مثقوب. وتثقّب الجْلد، إذاثقّبه الحلم. وتثقيب النار: تذْكيتها. ويقال أيضاثْب عود العرْفج.ثقبت النار تثقب ثقوبا وثقابة، إذا اتقدتْ، وأْثقبْتها أنا. وشهاب ثاقب، أي مضيء. ويقال أيضا:ثقبت الناقة أي غزرتْ، فهي ثاقب. والثقوب بالفتح: ما تشعْل به النار من دقاق العيدان.


- ,ألصق,ألف,ألحم,ألزق,ألصق,جمع,حذق,سد,ضم,لحم,لزق,لصق,وصل,


- ,إلزاق,إلتصاق,إنضمام,انضمام,اندماج,انسداد,انضمام,تحام,تزاق,تصاق,لصق,


- ألصق , ألف , ألحم , ألزق , ألصق , جمع , حذق , سد , ضم , لحم , لزق , لصق , وصل


- إلزاق , إلتصاق , إنضمام , انضمام , اندماج , انسداد , انضمام , تحام , تزاق , تصاق , لصق




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.