المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ناس
جذر الكلمة: نسس

- النَّسُّ: المَضاءُ في كل شيء، وخص بعضهم به السرعة في الوِرْدِ؛ قال سَوْقي حُدائي وصَفيري النَّسُّ الليث: النس لزوم المَضاء في كل أَمر وهو سرعة الذهاب لوِرْدِ الماء خاصة: وبَلَد تُمْسي قَطاهُ نُسَّا قال الأَزهري: وهم الليث فيما فَسَّر وفيما احتج به، أَما النَّسُّ (* قوله «أَما النس إلخ» لم يأت بمقابل أَما، وهو بيان الوهم فيما احتج به وسيأتي بيانه عقب إِعادة الشطر المتقدم.) فإِن شمراً قال: سمعت ابن الأَعرابي يقول: النَّس السوق الشديد، والتَّنْساس السير الشديد؛ قال الحطيئة:وقَدْ نَظَرْتُكمُ إِيناءَ صادِرَةٍ لِلْخِمْسِ، طال بها حَوْزي وتَنْساسي لَمّا بَدا ليَ مِنْكُم عَيْبُ أَنْفُسِكُمْ، ولم يَكُنْ لِجِراحي عِنْدَكُمْ آسِي، أَزْمَعْتُ أَمْراً مُرْيِحاً من نَوالِكُمُ ولَنْ تَرى طارِداً لِلْمَرْءِ كالْياسِ (* لهذه الأبيات رواية أِخرى تختلف عن هذه الرواية.) يقول: انتظرتكم كما تَنْتظر الإِبلُ الصادرة التي ترد الخِمْس ثم تُسْقى لتَصْدُر. والإِيناءُ: الانتظار. والصادرة، الراجعة عن الماء؛ يقول: انتظرتكم كما تَنْتظرُ هذه الإِبلُ الصادرةُ الإِبل الخوامسَ لتشرب معها. والحَوْز: السوق قليلاً قليلاً. والتَّنْساس: السوق الشديد، وهو أَكثر من الحَوْز. ونَسْنَس الطائر إِذا أَسرع في طَيَرانِه. ونَسَّ الإِبل يَنُسُّها نَسّاً ونَسْنَسَها: ساقها؛ والمِنَسَّةُ منه، وهي العصا التي تَنُسُّها بها، على مِفْعَلةٍ بالكسر، فإِن همزت كان من نَسَأْتُها، فأَما المِنْسَأَة (* قوله «فان همزت إلخ، وقوله فأَما المنسأة إلخ» كذا بالأَصل.) التي هي العصا فمن نَسَأْتُ أُ سُقْتُ. وقال أَبو زيد: نَسَّ الإِبلَ أَطلقها وحَلَّها. الكسائي: نَسَسْتُ الناقةَ والشاة أَنُسُّها نَسّاً إِذا زجرتها فقلت لها: إِسْ إِسْ؛ وقال غيره: أَسَسْتُ؛ وقال ابن شميل: نَسَّسْتُ الصبي تَنْسِيساً، وهو أَن تقول له: إِسْ إِسْ ليبولَ أَو يَخْرَأَ. الليث: النَّسِيسَةُ في سرعة الطَيران. يقال: نَسْنَسَ ونَصْنَصَ. والنَّسُّ: اليُبْس، ونَسَّ اللحمُ والخبزُ يَنُسُّ ويَنِسُّ نُسُوساً ونَسِيساً: يبس؛ قال: وبَلَد تُمْسِي قَطاهُ نُسَّا أَي يابسة من العطش. والنَّسُّ ههنا ليس من النَّسِّ الذي هو بمعنى السوق ولكنها القطا التي عطشت فكأَنها يَبِست من شدة العطش. ويقال: جاءنا بخبز ناسٍّ وناسَّةٍ (* قوله «ناس وناسة» كذا بالأصل.) وقد نَسَّ الشيءُ يَنُسُّ ويَنِسُّ نَسّاً. وأَنْسَسْتُ الدابة: أَعطشتها. وناسَّةٌ والنَّاسَّة؛ الأَخيرة عن ثعلب: من أَسماء مكة لقلة مائها، وكانت العرب تسمي مكة النَّاسَّة لأَن من بغى فيها أَو أَحدث فيها حدثاً أَخرج عنها فكأَنها ساقته ودفعته عنها؛ وقال ابن الأَعرابي في قول العجاج:حَصْبَ الغُواةِ العَوْمَجَ المَنْسُوسا قال: المَنْسُوسُ المطرود والعَوْمَجُ الحية. والنَّسِيسُ: المَسوق؛ ومنه حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَنُسُّ أَصحابه أَي يمشي خلفهم. وفي النهاية: وفي ضفته، صلى اللَّه عليه وسلم، كان يَنُسُّ أَصحابه أَي يسوقهم يقدِّمهم ويمشي خلفهم. والنَّسُّ: السوق الرقيق. وقال شمر: نَسْنَسَ ونَسَّ مثل نَشَّ ونَشْنَشَ، وذلك إِذا ساق وطرد، وحديث عمر: كان يَنُسُّ الناس بعد العشاء بالدِّرَّة ويقول: انصرفوا إِلى بيوتكم؛ ويروى بالشين، وسيأْتي ذكره. ونَسَّ الحطبُ يَنِسُّ نُسُوساً: أَخرجت النار زَبَدَه على رأْسه، ونَسِيسه: زَبَدُه وما نَسَّ منه. والنَّسِيسُ والنَّسِيسَة: بقية النَّفْسِ ثم استعمل في سِواه؛ وأَنشد أَبو عبيد لأَبي زبيد الطائي يصف أَسداً: إِذا عَلِقَتْ مَخالِبُه بِقِرْنٍ، فَقَدْ أَوْدى، إِذا بَلَغَ النَّسِيس كأَنَّ، بنحره وبمنكبيه، غَبِيراً باتَ تَعْبَؤُهُ عَرُوس وقال: أَراد بقية النفس بقية الروح الذي به الحياة، سمي نَسيساً لأَنه يساق سوقاً، وفلان في السِّياق وقد ساق يَسُوق إِذا حَضَرَ رُوحَه الموتُ. ويقال: بلغ من الرجل نَسِيسُه إِذا كان يموت، وقد أَشرف على ذهاب نَكِيثَتِه وقد طُعِنَ في حَوْصِه مثله. وفي حديث عمر: قال له رجل شَنَقْتُها بِجَبُوبَة حتى سكن نَسِيسُها أَي ماتت.والنَّسِيسُ: بقية النفس. ونَسِيس الإِنسانِ وغيره ونَسْناسه، جميعاً: مجهوده، وقيل: جهده وصبره؛ قال: ولَيْلَةٍ ذاتِ جَهامٍ أَطْباقْ، قَطَعْتُها بِذاتِ نَسناسٍ باقْ النَّسْناسُ: صبرها وجهدها؛ قال أَبو تراب: سمعت الغنوي يقول: ناقة ذات نَسْناسٍ أَي ذات سير باقٍ، وقيل: النَّسِيسُ الجهد وأَقصى كل شيء. الليث: النَّسِيسُ غاية جهد الإِنسان؛ وأَنشد: باقي النَّسِيسِ مُشْرِفٌ كاللَّدْنِ ونَسَّت الجُمَّةُ: شَعِثَتْ. والنَّسْنَسَةُ: الضعف. والنِّسْناس والنَّسْناس: خَلْقٌ في صورة الناس مشتق منه لضعف خلقهم. قال كراع: النِّسْناسُ والنَّسناس فيما يقال دابة في عِدادِ الوحش تصاد وتؤكل وهي على شكل الإِنسان بعين واحدة ورجل ويد تتكلم مثل الإِنسان. الصحاح: النِّسْناس والنَّسْناس جنس من الخلق يَثبُ أَحَدُهم على رِجْلٍ واحدةٍ. التهذيب: النِّسْناسُ والنَّسْناس خَلْق على صورة بني آدم أَشبهوهم في شيء وخالفوهم في شيء وليسوا من بني آدم، وقيل: هم من بني آدم. وجاء في حديثٍ: أَنَّ حَيّاً من قوم عاد عَصَوْا رسولهم فمسخهم اللَّه نَسْناساً، لكل إِنسان منهم يد ورجل من شِقٍّ واحد، يَنْقُزُون كما يَنْقُزُ الطائر ويَرْعَوْن كما ترعى البهائم، ونونها مكسورة وقد تفتح. وفي الحديث عن أَبي هريرة قال: ذهب الناس وبقي النِّسْناسُ، قيل: مَنِ النِّسْناسُ؟ قال: الذين يتشبهون بالناس وليسوا من الناس، وقيل: هم يأْجوج ومأْجوج. ابن الأَعرابي: النُّسُسُ الأُصول الرديّئَة. وفي النوادر: ريح نَسْناسَةٌ وسَنْسَانَةٌ بارِدَةٌ، وقد نَسْنَسَتْ وسَنْسَنَتْ إِذا هبت هبوباً بارداً. ويقال: نَسْناسٌ مِن دُخان وسَنْسانٌ يريد دخان نار. والنَّسِيسُ: الجوع الشديد. والنِّسْناسُ، بكسر النون: الجوع الشديد؛ عن ابن السكيت، وأَما ابن الأَعرابي فجعله وصفاً وقال: جُوعٌ نِسْناسٌ، قال: ونعني به الشديد؛ وأَنشد: أَخْرَجَها النِّسْناسُ من بَيْت أَهْلِها وأَنشد كراع: أَضَرَّ بها النِّسْناسُ حتى أَحَلَّها بِدارِ عَقِيلٍ، وابْنُها طاعِمٌ جَلْدُ أَبو عمرو: جوع مُلَعْلِعٌ ومُضَوِّرٌ ونِسْناسٌ ومُقَحِّزٌ ومُمَشْمِش بمعنى واحد. والنَّسِيسَةُ: السعي بين الناس. الكلابي: النَّسِيسة الإيِكالُ بين الناس. والنَّسائسُ: النَّمائم. يقال: آكَلَ بين الناس إِذا سعى بينهم بالنَّمائم، وهي النَّسائِسُ جمع نَسِيسة. وفي حديث الحجاج: من أَهل الرَّسِّ والنَّسِّ، يقال: نَسَّ فلان لفلان إِذا تَخَبَّر. والنَّسِيسَة: السِّعاية.


معجم لسان العرب
الكلمة: ناس
جذر الكلمة: نوس

- الناسُ: قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ، وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة، لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر: إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْـ ـنَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس: تَذَبْذُبُ الشيء. ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً: تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً. وقيل لبعض ملوك حِمْيَر: ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه. وذو نُواس: ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره. وناسَ نَوْساَ: تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو. وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها: مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ، وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ؛ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها. ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته: فهو يَنوس ويَنوع، وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة؛ ومنه حديث العباس: وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه. وفي حديث ابن عمر: دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء، فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً، ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً: سُقْتُها. ورجل نَوَّاسٌ، بالتشديد، إِذا اضْطرب واسترخى، وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب. والنُّواس: ما تعلق من السقف. ونُواس العَنْكبوت: نَسْجه لاضطرابه.والنُّواسِيُّ: ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها، قال: ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ، وإِن لم يسمع النُّواس ههنا، ونَوَّسَ بالمكان: أَقام. والنَّاوُوسُ: مقابر النصارى، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه. والنَّوَّاسُ: اسم. والناسُ: اسم قَيْسِ بن عَيْلان، واسمه الناس (* قوله «واسمه الناس» يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اهـ شارح القاموس.) بن مُضَر بن نِزار، وأَخوه إِلْياس بن مضر، بالياء.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ناس
جذر الكلمة: نوس

- ـ النَّوْسُ والنَّوَسانُ: التَّذَبْذُبُ. ـ وذو نُواس، بالضم: زُرْعَةُ بنُ حَسَّانَ، من أذواءِ اليمنِ، لذُؤابَةٍ كانتْ تَنُوسُ على ظَهْرِهِ. ـ وأبو نُواسٍ: الحَسَنُ بنُ هانِئٍ الشاعِرُ م. ـ والنُّواسِيُّ: عِنَبٌ أبيضُ، جَيِّدُ الزَّبيبِ، بالسَّراةِ. وككَتَّانٍ: المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي، وابنُ سَمْعَانَ الصحابيُّ، والناسُ يكونُ من الإِنْسِ ومن الجِنِّ، جَمْعُ إنْسٍ، أصلُهُ أُناسٌ، جمْعٌ عَزيزٌ، أُدْخِلَ عليه ألْ، واسمُ قَيْسِ عَيْلانَ، وما يَتَعَلَّقُ من السَّقْفِ. ـ وناسَ الإِبلَ: ساقَها. ـ وأناسَهُ: حَرَّكَهُ. ـ ونَوَّسَ بالمكان تَنْوِيساً: أقام. ـ والمُنَوِّسُ من التَّمْرِ: ما اسْوَدَّ طَرَفُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ناس
جذر الكلمة: نسس

- نَسّسَ الصَّبِيَّ: قال له: إِسْ إِسْ؛ ليبولَ أَو يتغوّط., النَّسِيسُ : المنسوسُ.|النَّسِيسُ غايةُ الجَهْد و النَّسِيسُ زَبَدُ الحطب يكون في رأْسه حينَ يُحرَق.|النَّسِيسُ بقيةُ الرُّوح. يقال: بَلَغَ من الرجلُ نسيسُه: كاد يموت.| وسَكَتَ نسيسُه: مات. والجمع : نُسُسٌ., المَنْسُوسُ : المطرودُ., تَنَسَّسَ منه خبَرًا: تنسّمَه., سَنْسَنَتِ الريحُ: هَبَّت هُبُوبًا باردًا., النَّسِيسَةُ : النَّمِيمَة.|النَّسِيسَةُ زَبَد الحَطَب يكون بِرَأْسِ العُودِ إِذا أَوقِد. والجمع : نَسَائِسُ., نَسْنَسَ الرَّجلُ: ضَعُف.|نَسْنَسَ الطائرُ: أَسْرَع.|نَسْنَسَ الرّيحُ: هبَّت هُبوبًا باردًا.|نَسْنَسَ الدَّابَّةَ: ساقَها وزَجَرها., نَسَّ الشيءُ نَسَّ نُسُوسًا، ونَسِيسًا: يَبسَ. يقال: نسّ الخبزُ في التنُّور، ونضِج اللحمُ حتى نسَّ. يقال: نَسَّ فلانٌ: اشتدَّ عطشُه.| ونَسّت الجُمَّةُ: تشعَّثَت.|نَسَّ فلانٌ نَسًّا، وتَنْسَاسًا: لَزِمَ المَضاءَ في كل أَمر.|نَسَّ الحطبُ نُسُوسًا: أَخرجت النَّارُ زَبَدَهُ على رأْسه. يقال: نَسّ لفلان: تخيَّر له.|نَسَّ بين القوم نَسًّا: أَفْسَدَ.|نَسَّ الدابَّةَ نَسَّ نَسًّا: ساقَهَا وزجرها.


المعجم الوسيط
الكلمة: ناس
جذر الكلمة: نوس

- النُّوَاسَةُ : الذُّؤابة تنوس., النُّوَاسُ : ما تَعلَّقَ وتَدَلَّى من السّقف من خيوطٍ سُودٍ ونحوِها. يقال: أَزِل نُوَاسَ الدُّخَان.| ونُوَاسُ العنكبوت: نَسْجُه., تَنَوَّسَ الشيءُ: ناس. يقال: تنوَّس الغُصْنُ الدَّقيق., النَّاوُوسُ : صُنْدُوقٌ من خَشَب أَو نحوه يضع النَّصارى فيه جثَّة الميَّت.|النَّاوُوسُ مقبرةُ النَّصارى. والجمع : نَوَاوِيسُ., النَّاسُ : اسم للجمع من بني آدم، واحده: إِنْسَانٌ من غير لفظه، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 13وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ) ) ., النُّوَاسِيُّ : عِنَبٌ أَبيضُ مستديرُ الحبِّ كثيرُ الماءِ جيِّدُ الزَّبيب., نَاسَ الشيءُ نَاسَ نَوْساً، و نَوَسَاناً: تحرّك وتذبذب. يقال: ناسَتِ الذُّؤابة، وناسَ الغصنُ الدَّقيق، والقُرْطُ يَنُوس في الأَذن.| وناسَ لُعابُه: سال واضطرب.|نَاسَ الإِبلَ: ساقها., النَّوَّاسُ : المضطربُ المُسْتَرْخي. يقال: رجُلٌ نَوّاسٌ., نَوَّسَ التَّمرُ: اسْوَدَّ طَرَفُه فهو مُنَوِّسٌ.|نَوَّسَ بالمكان: أقام به.


المعجم الغني
الكلمة: ناس
جذر الكلمة: نسس

- (فعل: ثلاثي لازم).| نَسَسْتُ، أَنِسُّ، مصدر نَسٌّ، تَنْسَاسٌ.|1- نَسَّتِ الْمَاشِيَةُ : وَرَدَتِ الْمَاءَ.|2- نَسَّ الرَّجُلُ : كَانَ مَاضِياً سَرِيعاً فِي كُلِّ شَيْءٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَسَسْتُ، أَنِسُّ، مصدر نُسُوسٌ، نَسِيسٌ.|1- نَسَّ الْخُبْزُ : يَبِسَ- نَسَّ الْخُبْزُ فِي التَّنُّورِ :-نَضِجَ اللَّحْمُ حَتَّى نَسَّ.|2- نَسَّ الْمُسَافِرُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ.|3- نَسَّتِ الْجُمَّةُ : شَعَّثَتْ., (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف).| نَسَسْتُ، أَنُسُّ، نُسَّ. مصدر نَسٌّ.|1- نَسَّ بَيْنَ القَوْمِ نَسّاً : أَفْسَدَ.|2- نَسَّ الدَّابَّةَ : سَاقَهَا، زَجَرَهَا., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَسَسَّ، يَنِسُّ، مصدر نُسُوسٌ.|1- نَسَّ الْحَطَبُ : أَخْرَجَتِ النَّارُ زَبَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ.|2- نَسَّ لَهُ : تَخَبَّرَ لَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: ناس
جذر الكلمة: نوس

- 1- الْمُضْطَرِبُ الْمُسْتَرْخِي.|2- تُضِيءُ نَوَّاسَةُ الْبَيْتِ مَا حَوْلَهَا : السِّرَاجُ، الْمِصْبَاحُ الضَّعِيفُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| نُسْتُ، أَنُوسُ، نُسْ، مصدر نَوْسٌ، نَوَسَانٌ.|1- نَاسَ الْغُصْنُ : تَحَرَّكَ.|2- نَاسَ لُعَابُهُ : سَالَ، اِضْطَرَبَ.|3- نَاسَ الْجِمَالَ : سَاقَهَا., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| نَوَّسْتُ، أُنَوِّسُ، نَوِّسْ، مصدر تَنْوِيسٌ.|1- نَوَّسَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ.|2- نَوَّسَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ., الرِّجَالُ عُمُوماً- أَيُّهَا النَّاسُ : أَيُّهَا الْخَلْقُ، أَيُّهَا الرِّجَالُ- غَايَةُ النَّاسِ وَحَاجَاتُهُمْ صَلاَحُ الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ :-رِضَا النَّاسِ غَايَةٌ لاَ تُدْرَكُ :-عَامِلِ النَّاسَ بِمَا تُحِبُّ أَنْ يُعَامِلُوكَ بِهِ., 1- نُوَاسُ الْعَنْكَبُوتِ : شُعُّهُ، بَيْتُهُ، نَسِيجُهُ.|2- نُوَاسُ الدُّخَانِ : مَا تَدَلَّى مِنْهُ مِنَ السَّقْفِ.


المعجم الرائد
الكلمة: ناس
جذر الكلمة: نسس

- 1- نسس البهيمة : مشاها, 1- نسيسة : طبيعة|2- نسيسة : نميمة ، وشاية|3- نسيسة : زبد الحطب وما تخرجه النار منه, 1- مصدر نس ينس وينس|2- بقية الروح|3- مسوق|4- جوع شديد|5- غاية الجهد|6- زبد الحطب وما تخرجه النار منه|7- طبيعة, 1- مصدر نس|2- سير شديد سريع, 1- الذي يشكو « نساة » ، وهو عرق من الورك إلى الكعب, 1- نس الخبز أو اللحم : يبس, 1- تنسس منه الخبر : سعى في طلبه والاطلاع عليه شيئا فشيئا, 1- تصغير النساء وغيرها من جموع « المرأة »


المعجم الرائد
الكلمة: ناس
جذر الكلمة: نوس

- 1- خصلة من الشعر تنوس وتندلى, 1- تنوس الغصن : اهتز وتحرك في الريح, 1- مسترخ ، مضطرب, 1- إسم جمع واحده « إنسان »|2- بشر|3- « الناس » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- نواس : « نواس العنكبوت » : نسجه|2- نواس : « نواس الدخان » : ما تدلى منه من السقف, 1- نواسة : فتيلة ذات مادة محترقة تجعل في قدح ويستضاء بها ليلا|2- نواسة : سراج يوضع فيه زيت ويغمس في الزيت فتيلة يستضاء بها ليلا, 1- ناووس : حجر منقور تجعل فيه جثة الميت|2- ناووس : مقبرة النصارى, 1- ناس الجمال : ساقها, 1- ناس الشيء : تحرك وتذبذب متدليا « ناس شعره على كتفه »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ناس
جذر الكلمة: نوس

- ن وس: (النَّوْسُ) تَذَبْذُبُ الشَّيْءِ وَبَابُهُ قَالَ، وَ (أَنَاسَهُ) غَيْرُهُ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: «أَنَاسَ مِنْ حُلِيٍّ أُذُنَيَّ» . وَ (النَّاسُ) قَدْ يَكُونُ مِنَ الْإِنْسِ وَمِنِ الْجِنِّ وَأَصْلُهُ أُنَاسٌ فَخُفِّفَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ناس
جذر الكلمة: نسس

- إنسان ، جمع أناسيّ، مؤ إنسانة: من يتميّز بسموّ خلقه. |• الإنسان.|1- اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم، ويطلق على المفرد والجمع :- {لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ} |• إنسان مثاليّ: هو الذي يفوق العاديّ بقوى يكتسبها بالتطوّر، - الإنسان الأوّل: آدم. |2 - آدم عليه السلام :- {خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ} .|3 - شخص بعينه :- {إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى. أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى}: المقصود: أبو جهل، - {قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ}: المقصود: عتبة بن أبي ربيعة، - {أَوَلاَ يَذْكُرُ الإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا}: أميّة بن خلف.|4 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 76 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها إحدى وثلاثون آية. |• إنسان العين: (التشريح) الحدقة؛ الفتحة التي يمرّ فيها الضَّوء إلى داخل العين، وتتَّسع وتضيق تبعًا لشدّة الضَّوء. |• إنسان آليّ: جهاز تحرّكه آلة داخليّة ويُقلِّد حركات الإنسان أو الكائن الحي. |• علم الإنسان: (علوم الاجتماع) علم يبحث في تاريخ تطوُّر الإنسان من حيث بنيانه ونظمه الاجتماعيّة وعلاقاته العنصريّة وتوزيعه الجغرافيّ. |• حقوق الإنسان: التَّمتُّع بالمزايا والحقوق والواجبات التي يتمتَّع بها الآخرون دون تمييز على أساس الجنس أو الجنسيّة أو الدِّين أو اللُّغة أو اللَّون. |• اللاَّإنسان.|1- شخصيّة تتمتع بقدرات خياليّة خارقة ليست لدى نُظرائها من بني الإنسان. |2 - شخصيّة تتصف بصفات دون صفات البشر (تستخدم في الذمّ).


المعجم المعاصر
الكلمة: ناس
جذر الكلمة: نوس

- نَوَسان :مصدر ناسَ., نَوّاس :- صيغة مبالغة من ناسَ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) بندول؛ جسم مُعلَّق من نقطةٍ ثابتة بحيث يتأرجح جيئة وذهابًا نتيجة للتَّفاعل بين الجاذبيّة الأرضيّة وكمِّيَّة التَّحرُّك., نَوْس :مصدر ناسَ., ناس :اسمٌ للجمع من بني آدم (واحده إنسانٌ من غير لفظه)، وقد يُراد به الفُضلاء دون غيرهم مراعاةً لمعنى الإنسانيّة، بشر :-جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا، - أحسِن إلى الناس تستعبد قلوبهم ... فلَطالما استعبدَ الإنسانَ إحسانُ، - {يَاأَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللهِ} |• ابن ناس: من أسرةٍ كريمة. |• النَّاس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات., نائِس :اسم فاعل من ناسَ., ناسَ يَنُوس ، نُسْ ، نَوْسًا ونَوَسانًا ، فهو نَائِس ، والمفعول مَنُوس (للمتعدِّي) | • ناسَ رقّاصُ السّاعة تحرّك وتذبذب متدلِّيًا :-ناس القُرْطُ في الأذن |• ناس لُعابُه: سالَ واضطرب. |• ناسَ الإبلَ: ساقَها :-ناس الرَّاعي الإبلَ إلى المرعى., ناووس ، جمع نَواويسُ.|1- صندوق من خشب أو نحوه يضع فيه النَّصارى جثّة الميِّت. |2 - مَقْبَرَة النّصارى., نُواسيّ :(النبات) عنب أبيض مستدير الحبّ، كثير الماء جيّد الزّبيب., نوّاسَة :- فتيلة تُجعل في قدح فيه مادّة محترقة يُستنار بها ليلاً ويقال لها النُّويسة والطوّافة. |2 - سراج يوضع فيه زيت ويُغمس في الزَّيت فتيلةٌ يُستضاء بها. |3 - مصباح صغير يضاء ليلاً عند النوم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ناس
جذر الكلمة: نوس

- نَوْس :مصدر ناسَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ناس
جذر الكلمة: نسس

- نسسْت الناقة أنسّها نسا، إذا زجرﺗﻬا، ومنه المنسّة، وهي العصا، على مفْعلة بالكسر. فإن همزت كان من نسأْتها. والنسيسة: الإيكال بين الناس. والنسائس: النمائم. والنسيس: بقية الروح. ومنه قول الشاعر: فقدأوْدى إذا بلغ النسيس قال الأصمعيّ: النسّ: اليبْس. وقد نسّ ينسّ نسا، أي يبس. يقال: جاءنا بخبزة ناسّة. قال العجاج: وبلد تمْسيقطاة نسّسا أي يابسة من العطش. ويقال لمكّة: الناسّة، لقلّة الماء ﺑﻬا. والتنْساس: السير الشديد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ناس
جذر الكلمة: نوس

- النوْس: تذبذب الشيء. وقد ناس ينوس، وأناسه غيره. ونسْت الإبل أنوسها نوْسا: سقْتها. ورجل نوّاس بالتشديد، إذا اضطرب واسترخى. والناس قد يكون من الإنس ومن الجنّ، وأصله أناس فخفّف. قال الشاعر: أنّ المنايا يطّلعْ ...ن على الأناس الآمنينا


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ناس
جذر الكلمة: سوقة (السواد من الناس)

- , نخبة, خير, ملاك, ملك, ملأك, خائب, راسب, ضد, فاشل, معارض, مخالف, مخفق, مضاد, معاكس, مناقض, مناهض, تخالفا, تضادا, تعاكسا, تنافرا, تناقضا, أهل بهم, ازدحم بهم, امتلأ بهم, حفل بهم, عمر بهم, توحش, نفور, متضاد, متعاكس, متنافر, متناقض, سودان, أفقر منهم, خلا منهم, شغر منهم, فرغ منهم, اكتظ بهم, شغل بم, أعيان الناس, أفاضلهم, أماثلهم, صفوتهم, نخبتهم, اكتظ, امتلأ, تضمن, زخر, شغل المكان بهم, عج, فاض, أعيانهم, قطان, نفر منهم, أوباش, أخلاط الناس, حثالتهم, سفلتهم, شذاذ الآفاق, إختلف, اختلف, باين, تباعد, تخاصم, تخالف, تعادى, تفرق, تنازع, تنافر, خاصم, خالف, نازع, نفر, افتراق, انفصال, تباغض, تعارض, تعاكس, تقاتل, تنابذ, مخالفة, مشاجرة, معاكسة, مباعدة, إختلاف, تباين, تضاد, تناقض, شقاق, إبتعاد, اختلاف, تبددوا, تبعثر, تشتت, توزع, ناقلة, سوي, شاذ, أعيان, أفاضل, أماثل, صفوة, حافظ, ذاكر, متذكر, عمي (العام منها), جن, لاهوت, زفاف(مجتمع الناس في فرح), عرس, طهارة, طهر, عفاف, عفة, إنتبه, تذاكر, تذكر, تنبه, تيقظ, ذكر, فطن, وعى, يقظ, قصري(الخاص), بشع, تفارق, شنع, ضاد, عارض, أقفر منهم, خلا, خوى منهم, شغر, فرغ, شخص, فرد, مفرد, واحد, جبان, خائف, رعديد, هياب, باغ, خليع, داعر, عاهر, فاجر, فاسق, ماجن, متهتك, بيضان, خاصة, خيرة, حضري, متمدن. المدني, متحضر, حثالة, سفلة, سوقة من الناس



الأكثر بحثاً