المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نعع

- النُّعاعةَ: بقلة ناعمةٌ. وقال ابن السكيت: النعاعةُ اللُّعاعةُ، وهي بقلةٌ ناعمةٌ. وقال ابن بري: النَّعْناعُ البَقْلُ، والنُّعاعةُ موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لا مالَ إِلا إِبِلٌ جَمَّاعهْ، مَشْرَبُها الجَيْأَةُ أَو نُعاعَهْ قال ابن سيده: وحكى يعقوب أَن نونها بدل من لام لُعاعةٍ، وهذا قويّ لأَنهم قالوا أَلَعَّتِ الأَرضُ ولم يقولوا أَنَعَّتْ. وقال أَبو حنيفة: النُّعاعُ النبات الغَضُّ الناعِمُ في أَوّلِ نباتِه قبل أَن يَكْتَهِلَ، وواحدته بالهاء. والنُّعْنُعُ: الذَّكَرُ المُسْتَرْخِي. والنَّعْنَعةُ: ضَعْفُ الغُرْمُولِ بعد قوّته. والنُّعْنُعُ: الرجُل الطوِيلُ المُضْطَربُ الرَّخْوُ، والنُّعُّ: الضعِيفُ. والتَّنَعْنُعُ: الاضْطِرابُ والتّمايُلُ؛ قال طُفَيْلٌ: منَ النّبيِّ اسْتَحْقَبَتْ كلَّ مِرْفَقٍ رَوادِفَ، أمثالَ الدِّلاءِ تَنَعْنَعُ والتَّنَعْنُعُ: التَّباعُدُ؛ ومنه قولُ ذي الرُّمّة: على مِثْلِها يَدْنو البَعِيدُ، ويَبْعُدُ الـ ـقَرِيبُ، ويُطْوَى النازِحُ المُتَنَعْنِعُ والنُّعْنُعُ: الفَرْجُ الطوِيل الرَّقِيقُ؛ وأَنشد: سَلُوا نِساءَ أَشْجَعُ: أَيُّ الأُيُورِ أَنْفَعْ؟ أَأَلطَّوِيلُ النُّعْنُعْ؟ أَم القَصِيرُ القَرْصَعْ؟ القَرْصَعُ: القَصِيرُ المُعَجَّرُ. ويقال لِبَظْرِ المرأَةِ إِذا طالَ: نُعْنُعٌ؛ قال المُغِيرةُ بن حَبْناءَ: وإِلاَّ جِئْتُ نُعْنُعَها بقَوْلٍ، يُصَيِّره ثَماناً في ثَمانِ قال أَبو منصور: قوله ثَماناً لحن والصحيح ثَمانِياً، وإِن روي: يُصَيِّرُه ثَمانٍ في ثَمان على لغة من يقول رأَيت قاضٍ كان جائزاً، قال الأَصمعي: المَعِدَةُ من الإِنسان مثل الكَرِشِ من الدوابّ،وهي من الطير القانِصةُ بمنزلة القب (* قوله« القب» كذا بالأصل.) على فُوهةِ المَصارِينِ، قال: والحَوْصَلةُ يقال لها النُّعْنُعةُ؛ وأَنشد: فَعَبَّتْ لَهُنَّ الماءَ في نُعْنُعاتِها، ووَلَّيْنَ تَوْلاةَ المُشِيح المُحاذِر قال: وحَوْصَلةُ الرجُلِ كلُّ شيء أَسفلَ السُّرَّةِ. والنُّعْنُعُ والنَّعْنَعُ والنَّعْناعُ: بَقْلةٌ طَيِّبةُ الرِّيحِ. قال أَبو حنيفة: النُّعْنُعُ، هكذا ذكره بعض الرُّواة بالضم، بقلة طيبة الريحِ والطعم فيها حَرارةٌ على اللسان، قال: والعامة تقول نَعْنَعٌ، بالفتح، وفي الصحاح: ونَعْنَعٌ مقصور منه، ولم ينسبه إِلى العامّة. والنَّعْنَعةُ: حِكايةُ صوت يرجع إِلى العين والنون.


معجم لسان العرب
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نوع

- النَّوْعُ أَخَصُّ من الجِنس، وهو أَيضاً الضرْبُ من الشيء، قال ابن سيده: وله تَحْديدٌ مَنْطِقيّ لا يليق بهذا المكان، والجمع أَنواعٌ، قلّ أَو كثُر. قال الليث: النوْعُ والأَنواعُ جماعة، وهو كل ضرب من الشيء وكل صِنْفٍ من الثياب والثمار وغير ذلك حتى الكلام؛ وقد تَنَوَّعَ الشيء أَنواعاً. وناعَ الغُصْنُ يَنوعُ: تمايَلَ. وناعَ الشيءُ نَوْعاً: تَرَجَّحَ. والتنَوُّعُ: التذَبْذُبُ. والنُّوعُ، بالضم: الجُوعُ، وصرَّف سيبويه منه فِعْلاً فقال: ناعَ يَنوعُ نَوْعاً، فهو نائِعٌ. يقال: رَماه الله بالجوعِ والنُّوعِ، وقيل: النُّوعُ إِتْباعٌ للجُوعِ، والنائِعُ إِتباعٌ للجائعِ، يقال: رجل جائعٌ نائِعٌ، وقيل: النُّوعُ العطَشُ وهو أَشبه لقولهم في الدّعاء على الإِنسان: جُوعاً ونوعاً، والفعل كالفعل، ولو كان الجُوع نُوعاً لم يحسن تكريره، وقيل: إِذا اختلف اللفظان جاز التكرير، قال أَبو زيد: يقال جُوعاً له ونُوعاً، وجُوساً له وجُوداً، لم يَزِدْ على هذا، وقيل: جائِعٌ نائِعٌ أَي جائعٌ، وقيل عطشانُ، وقيل إِتباع كقولك حَسَنٌ بَسَنٌ، قال ابن بري: وعلى هذا يكون من باب بُعْداً له وسُحقاً مما تَكَرَرَ فيه اللفظانِ المختلفانِ بمعنى، قال: وذلك أَيضاً تقوية لمن يزعم أَنه إِتباع لأَن الإِتباع أَن يكون الثاني بمعنى الأَوَّل، ولو كان بمعنى العطش لم يكن إِتباعاً لأَنه ليس من معناه،قال: والصحيح أَنَّ هذا ليس إِتباعاً لأَن الإِتباع لا يكون بحرف العطف، والآخرُ أَنَّ له معنى في نفسه يُنْطَقُ به مفرداً غير تابع، والجمع نِياعٌ. يقال: قوم جِياعٌ نِياعٌ؛ قال القطامي: لَعَمْرُ بَني شِهابٍ ما أَقامُوا صدورَ الخيلِ والأَسَلَ النِّياعا يعني الرِّماح العِطاش إِلى الدِّماء، قال: والأَسَلُ أَطرافُ الأَسِنَّةِ، قال ابن بري: البيت لدريد بن الصِّمّةِ؛ وقول الأَجْدع بن مالك أَنشد يعقوب في المقلوب: خَيْلانِ من قَوْمي ومن أَعْدائِهِمْ، خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ وكلُّ ناعي قال: أَراد نائِعٌ أَي عطشانُ إِلى دَمِ صاحِبه فقَلب؛ قال الأَصمعي: هو على وجهه إِنما هو فاعِلٌ من نَعَيْتُ وذلك أَنهم يقولون يا لثاراتِ فلانٍ: ولقد نَعَيْتُكَ، يومَ حِرْمِ صَواِئقٍ، بمعابِلٍ زُرْقٍ وأَبْيَضَ مِخْذَمِ أَي طَلَبْتُ دَمَك فلم أَزلْ أَضْرِبُ القومَ وأَطعنُهُم وأَنْعاكَ وأَبكيكَ حتى شفيت نفسي وأَخذْتُ بثأْري؛ وأَنشد ابن بري لآخر: إِذا اشْتَدَّ نُوعِي بالفَلاةِ ذَكَرْتُها، فقامَ مَقامَ الرّيِّ عِنْدِي ادِّكارُها والنَّوْعةُ: الفاكِهةُ الرَّطْبةُ الطرِيَّةُ. قال أَبو عدنان: قال لي أَعرابي في شيء سأَلته عنه: ما أَدري على أَيِّ مِنْواعٍ هو. وسُئِلَت هِنْدُ ابنة الخُسِّ: ما أَشدُّ الأَشياء (* قوله« ما اشد الاشياء إلخ» كذا بالأصل هنا، وتقدم في مادة ضيع: ما أحدّ شيء؟ قالت: ناب جائع يلقي في معى ضائع) ؟ فقالت: ضِرْسٌ جاِئعٌ يَقْذِفُ في مِعًى نائِعٍ ويقال للغصن إِذا حرَّكته الرياح فتحرك: قد ناعَ يَنُوعُ نَوَعاناً، وتَنَوَّعَ تَنَوُّعاً، واستَناع اسْتِناعةً، وقد نَوَّعَتْه الرياحُ تَنْويعاً إِذا ضَرَبَتْه وحرَّكَتْه؛ وقال ابن دريد: ناعَ يَنوعُ ويَنِيعُ إِذا تمايَلَ، قال الأَزهري: والخائِعُ اسم جبل يقابله جبل آخر يقال له نائِعٌ؛ وأَنشد لأَبي وَجْزة السَّعْدي في ذكرهما: والخائِعُ الجَوْنُ آتٍ عن شَمائِلِهمْ، ونائِعُ النَّعْفِ عن أَيمانِهِمْ يَفَعُ قال: ونُوَيعةُ اسم وادٍ بعَيْنِه؛ قال الراعي: بَنُوَيْعَتَيْنِ فشاطئ التَّسْريرِ واسْتَناعَ الشيءُ: تمادى؛ قال الطِّرمّاحُ: قُلْ لِباكي الأَمواتِ: لا تَبْكِ للنا سِ، ولا يَسْتَنِعْ به فَنَدُهْ والاسْتِناعةُ: التَّقَدُّم في السير؛ قال القُطامِيّ يصف ناقَتَه: وكانت ضَرْبةً من شَدْقَمِيٍّ، إِذا ما احْتُثَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا


معجم لسان العرب
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نيع

- ناعَ يَنِيعُ نَيْعاً واسْتَناعَ: تقَدَّم كاسْتَنعى.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: ناع

- ـ ناعَ يَنيعُ: مالَ. ـ والنَّوائعُ من الغُصونِ: الموائلُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نوع

- ـ النَّوْعُ: كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ، وكلُّ صِنْفٍ من كلِّ شيءٍ، وهو أخَصُّ من الجِنْسِ، والطَّلَبُ، وجُنوحُ العُقابِ للانْقِضاضِ، والتَّمايُلُ. ـ وجائعٌ نائعٌ: إتْباعٌ. أو نائعٌ: مُتَمايِلٌ جُوعاً، وبالضم: العَطَشُ، ومنه الدُّعاءُ عليه جُوعاً ونُوعاً. ـ والنِّياعُ، ككتابٍ: ع. ـ والنَّوْعةُ: الفاكِهةُ الرَّطْبَةُ. وكجُهَيْنَةَ: وادٍ. ـ والمِنْواعُ: المنْوالُ. ـ ونَوَّعَتْه الرِياحُ تَنْويعاً: ضَرَبَتْه وحَرَّكَتْهُ. ـ وتَنَوَّعَ: صارَ أنْواعاً، ـ وـ الغُصْنُ: تَحَرَّكَ، ـ وـ في السَّيْرِ: تَقَدَّمَ، ـ كاسْتَناعَ، فيهما. ـ ومكانٌ مُتَنَوِّعٌ: بعيدٌ. ـ والنائعانِ: جَبَلانِ صغيرانِ بِبلادِ بني جعفرِ بنِ كِلابٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نعع

- نَعَّ نَعَّ نَعًّا: ضَعُفَ فهو نَعٌّ., النَّعْنَعُ : النِّعْناع., النُّعْنُعُ : النِّعْناع. يقال: رجلٌ نُعْنُعٌ: طويلٌ مضطرب رِخْو. والجمع : نَعانعُ., النَّعْنَاعُ : جنس نباتاتٍ.| بقليَّةٍ وطِبِّيَّةٍ، من الفصيلة الشَّفَوية، عطري، فيه أَنواعٌ بعضها يُزرَعُ، وبعضُها ينبُتُ برّيًّا في الأَراضي الرَّطبة.| الواحدة: نَعْنَاعَةٌ.| و(أقْرَاصُ النِّعْنَاع) : حلوى ممزوجةٌ بعطر النعناع تُستحلب.| و(ماءُ النِّعْناع) : ما استخرج منه بالتقطير., النُّعْنُعَةُ : الحوْصَلة., النُّعَاعُ : النَّباتُ الغَضُّ الناعمُ في أَوَّل نباته قبل أَن يكتهل.| واحدته: نُعَاعَةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نوع

- اسْتَنَاعَ : تقدّم في السّيْر., نَاعَ نَاعَ نَوْعاً، ونَوَعَاناً: تمايلَ. يقال: نَاعَ الغُصْنُ.| وناعت العُقابُ: مالت للانقضاض.|نَاعَ الشيءَ: جَدَّ في طلبه., نَاعَ نَاعَ نيْعاً: مال. يقال: ناع الغُصْنُ.|نَاعَ تقدّم في السّير فهو نائِعٌ. والجمع : نَوائعُ., المِنْوَاعُ : المِنْوَالُ والطَّريقَةُ والأُسلوب., النَّوْعُ : الصِّنف من كل شيءٍ. يقال: ما أَدري على أَيّ نوعٍ هو: وَجْه.|النَّوْعُ (في اصطلاح المناطقة) : كُلِّيٌّ مقولٌ على واحدٍ أَو على كثيرين متَّفقين في الحقائق في جواب ما هو.|النَّوْعُ (في علم الأَحياء) : وحْدةٌ تصنيفيّة أَقل من الجنس يتمثل في أفرادها نموذجٌ مشتركٌ محدودٌ ثابتٌ وراثيّ . والجمع : أَنْوَاعٌ., اسْتَنَاعَ : أَخذ في التحرك والتَّمايل. يقال: استناعَ الغُصْنُ.|اسْتَنَاعَ الشيءُ: تمادى.|اسْتَنَاعَ في السَّيْرِ: تقدّم., النَّائِعُ : العَطْشَانُ.|النَّائِعُ المتمايلُ جُوعاً.|النَّائِعُ اِتباعٌ لجائع. يقال: جائعٌ نائِعٌ. والجمع : نِياعٌ., النُّوعُ النُّوعُ يقال: رماه الله بالجُوع والنُّوع.| [إِتباع للجُوع]., المَنَّاعُ : مبالغة في: منع ., نَوَّعَ الشيءَ: حرَّكه. يقال: نوَّعت الرِّيحُ الغُصْنَ.|نَوَّعَ فلانٌ الشيءَ: دَلاه فتركه يتذبذَبُ.|نَوَّعَ الأَشياءَ: صنَّفها وجعَلَها أَنواعاً., تَنَوَّعَ الشيءُ: تحرَّك وتمايل. يقال: تنوَّع الغصنُ، وتنوّع النَّاعِسُ على الرَّحْل، وتَنَوَّعَ الصَّبُّي في الأُرجوحَة.|تَنَوَّعَ الأَشياءُ: تصَنَّفتْ وصَارت أَنواعًا.|تَنَوَّعَ في السَّيْر: تقدَّم., النَّوْعَةُ : الفاكهةُ الرَّطْبَةُ الطَّرِيَّة.


المعجم الغني
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نوع

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَوَّعْتُ، أتَنَوَّعُ، تَنَوَّعْ، مصدر تَنَوُّعٌ.|1- تَنَوَّعَتِ الْمَأْكُولاَتُ عَلَى مَائِدَةِ الغَدَاءِ : اِخْتَلَفَتْ أنْوَاعُهَا.|2- تَنَوَّعَتِ البَضَائِعُ : تَصَنَّفَتْ وَصَارَتْ أنْوَاعاً.|3. تَنَوَّعَ الغُصْنُ : تَحَرَّكَ، تَمَايَلَ- تَنَوَّعَ الصِّبْيَانُ عَلَى الأُرْجُوحَةِ.|4- تَنَوَّعَ فِي السَّيْرِ : تَقَدَّمَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| نَاعَ، يَنُوعُ، مصدر نَوْعٌ.|1- نَاعَ الْغُصْنُ : تَمَايَلَ.|2- نَاعَتِ الْعُقَابُ : مَالَتْ لِلاِنْقِضَاضِ.|3- نَاعَ الفَقيرُ : جَاعَ، عَطِشَ.|4- نَاعَ الْعَمَلَ : طَلَبَهُ بِجِدٍّ، أَيْ جَدَّ فِي طَلَبِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَوَّعَ).|-مُنَوِّعٌ فِي صَنَائِعِهِ : مَنْ يُنَوِّعُ فِيهَا ويَأْتِي بِأَصْنَافٍ وأَنْوَاعٍ., جمع: أَنْوَاعٌ. | 1- النَّوْعُ البَشَرِيُّ : الجِنْسُ...، مَا يَدْخُلُ فِي وَحْدَةٍ لأَفْرَادِهَا صِفَاتٌ مُشْتَرَكَةٌ ثَابِتَةٌ وَمُتَمَيِّزَةٌ قَائِمَةٌ بِذَاتِهَا وَمُسْتَقِلَّةٌ عَنْ غَيْرِهَا- الأَنْوَاعُ الْحَيَوَانِيَّةُ :-الأَنْوَاعُ النَّبَاتِيَّةُ.|2- نَوْعُ العَمَلِ : صِنْفُهُ- أَنْوَاعُ الْمَأْكُولاَتِ :-أَنْوَاعُ السَّيَّارَاتِ.|3- هُوَ الأَوَّلُ مِنْ نَوْعِهِ : مِنْ طِرَازِهِ.|4- تَعَدُّدُ الأَنْوَاعِ : تَعَدُّدُ الأَشْكَالِ.|5- نَوْعاً وَكَمّاً : كَيْفاً وَكَمّاً.|6- نَوْعاً مَّا : إِلَى حَدٍّ مَّا., (فعل: رباعي متعد).| نَوَّعْتُ، أُنَوِّعُ، نَوِّعْ، مصدر تَنْوِيعٌ- نَوَّعَ الأَطْعِمَةَ : جَعَلَهَا أَنْوَاعاً- نَوَّعَتِ الْمَأْكُولاَتِ :-نَوَّعَ التَّمَارِينَ., اِشْتَدَّ بِهِ النُّوعُ : العَطَشُ- رَمَاهُ اللهُ بِالْجُوعِ وَالنُّوعِ., (مصدر تَنَوَّعَ).|1- تَنَوُّعُ الصُّوَرِ : اِخْتِلاَفُ ألْوَانِهَا وَأحْجَامِهَا وَأشْكَالِهَا.|2- تَنَوُّعُ الْمَلابِسِ : تَصَنُّفُهَا- تَنَوُّعُ الْمَنَاظِرِ :-تَنَوُّعُ الأشْكَالِ.|3- تَنَوُّعُ النَّاعِسِ عَلَى الرَّحْلِ : تَحَرُّكُهُ، تَمَايُلُهُ., (مصدر نَوَّعَ).|-عَمِلَ عَلَى تَنْوِيعِ الأسْئِلَةِ : جَعْلِهَا مُتَنوِّعَةً مِنْ كُلِّ فَنٍّ وَعِلْمٍ., (مَا يَتَعَلَّقُ بِالنَّوْعِ).|1- تَقَدُّمٌ نَوْعِيٌّ : مُحَدَّدٌ، مُعَيَّنٌ، مُتَمَيِّزٌ- حَقَّقَ فَوْزاً نَوْعِيّاً.|2- تَحْلِيلٌ نَوْعِيٌّ : تَحْلِيلٌ كَيْفِيٌّ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَنَوَّعَ).|1- مُتَنَوِّعُ الأَشْكَالِ :مُخْتَلِفُهَا- أَصْنَافٌ مُتَنَوِّعَةٌ.|2- حَفْلَةُ مُتَنَوِّعَاتٍ : حَفْلَةٌ تُقَدَّمُ فِيهَا أَلْوَانٌ غِنَائِيَّةٌ مُخْتَلِفَةٌ., جمع: ـات. | (مفعول من نَوَّعَ).|1- طَعَامٌ مُنَوَّعٌ : أَنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ- أَكْلاَتٌ مُنَوَّعَةٌ.|2- مُنَوَّعَاتٌ أَدَبِيَّةٌ : مُنْتَخَبَاتٌ.|3- سَهْرَةُ الْمُنَوَّعَاتِ : سَهْرَةٌ مُتَنَوِّعَةٌ فِيهَا غِنَاءٌ ومَسْرَحٌ ورَقْصٌ., (الْمَرَّةُ مِنْ نَاعَ).|-فِي السُّوقِ نَوْعَةٌ : فَاكِهَةٌ رَطْبَةٌ طَرِيَّةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نيع

- (فعل: ثلاثي لازم).| نِعْتُ، أَنِيعُ، مصدر نَيْعٌ.|1- نَاعَ الْغُصْنُ : تَمَايَلَ.|2- نَاعَ السَّائِرُ : تَقَدَّمَ فِي السَّيْرِ.


المعجم الرائد
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نعع

- 1- بقل ناعم, 1- واحدة النعاع


المعجم الرائد
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نوع

- 1- ناع : الذي يأتي بخبر الموت|2- ناع : مشنع ، نمام ، مغتاب , 1- ناع الغصن : مال , 1- تنوع الشيء : صار أنواعا « تنوعت المناظر »|2- تنوع الشيء : تحرك وتمايل|3- تنوع في السير : تقدم , 1- طريقة ، منوال ، أسلوب ، جمع : مناويع, 1- مصدر ناع ينوع|2- جنس ، صنف ، جمع : أنواع , 1- المرة من ناع|2- فاكهة رطبة طرية , 1- عطش : « رماه بالجوع والنوع », 1- إسم فعل للأمر بمعنى « إمنع », 1- نائع : غصن مائل|2- نائع : جائع|3- نائع : عطشان , 1- نوع الشيء : جعله أنواعا « نوع المأكولات »|2- نوعت الريح الشيء : ضربته وحركته|3- نوع الشيء : دلاه وتركه يتحرك ويتذبذب , 1- مختارات من الأغاني أو الموسيقى أو الألعاب أو غيرها, 1- إستناع الغصن : تحرك وتمايل|2- إستناع في السير : تقدم|3- إستناع الشيء : تمادى , 1- « نوعية الشيء » : صفته ، كيفيته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نعع

- ن ع ع: (النَّعْنَاعُ) بَقْلَةٌ وَكَذَا (النَّعْنَعُ) مَقْصُورٌ مِنْهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نوع

- ن وع: (النَّوْعُ) أَخَصُّ مِنَ الْجِنْسِ، وَقَدْ (تَنَوَّعَ) الشَّيْءُ (أَنْوَاعًا) .


المعجم المعاصر
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نعع

- يَنَع :(الكيمياء والصيدلة) نوعٌ من العقيق يختلف لونه من أحمر مُدمّى إلى أحمر ضارب إلى الصُّفرة., نَعْناع، مفرد نعناعة: (النبات) جنس نباتات عشبيّة وطبيّة، من الفصيلة الشَّفويَّة، أوراقه عطريّة، فيه أنواع بعضها يزرع وبعضها ينبت برّيًّا في الأرض الرَّطبة، وهو على اختلاف أنواعه من النَّباتات الطِّبيّة الشَّائعة الاستعمال، يستخرج منه روح النعنع وعطر النعنع :-شاي بالنَّعناع، - نعناع أخضر/ سُنْبليّ |• أقراص النَّعناع: حلوى ممزوجة بعطر النَّعناع تُستحلب، - ماء النَّعناع: ما يُستخرج من النَّعناع بالتَّقطير., منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع | • منَع اللهُ الخمرَ حرّمها :-منَع الشَّرعُ التدخينَ، - هذا الأمر من الممنوعات شرعًا.|• منَعه السّفرَ/ منَعه من السّفر: حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه، أوقفه وأعاقه :-منعه من حقِّه، - ممنوع الدّخول/ التدّخين |• كُلُّ ممنوع مرغوب [مثل]: التَّعبير عن ميل الإنسان إلى الأشياء الممنوعة. |• منَع الكلمةَ من الصّرف: لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ. |• منَع فلانٌ النَّاسَ: انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا. |• منَع الرَّجلُ جارَه: نصره، أجاره وحماه :-مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي [حديث]، - {أَمْ لَهُمْ ءَالِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا} .|• منَعه الشَّيءَ/ منَعه عن الشَّيء/ منَعه من الشَّيء: صرَفه وصدّه، حجبه وأمسكه :- {مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} ., منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع | • منُع المكانُ ونحوُه قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه :-حِصْن/ سدّ منيع، - جيش منيع: لا يُغْلب ولا يُقْهر |• رَجُل منيع الجانب: عزيز، مرهوب، يُخْشى بأسُه., ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع | • ينَع الثَّمرُ نضج، طاب وحان قِطافه :-ينَع البلحُ/ البرتقالُ/ العنبُ، - {انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ} .|• ينَع الوَردُ: اشتدّت حُمْرتُه., ناعٍ ، جمع ناعون ونُعاة ونواعٍ، مؤ ناعية، جمع مؤ ناعيات ونواعٍ.|1- اسم فاعل من نعَى. |2 - مَن يأتي بخبر المَوْت. |3 - من يُشيِّعُ الميِّتَ إلى قبره :-مشى النّاعون خلف النَّعش., يَنْع :مصدر ينَعَ., نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت | • نعَت الشَّخصَ وصفَه :-نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة، - نعتَه بالكرمِ/ باللؤم والخُبْث، - نعَت فضائلَه.|• نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة., نَعْيَة ، جمع نَعَيات ونَعْيات: اسم مرَّة من نعَى: إعلان وفاة :-نعية بوفاة فلان، - نعاه في مكبّر الصوت نعْيةً واحدة., نعْت ، جمع نعوت (لغير المصدر).|1- مصدر نعَتَ. |2 - صفة، كلمة أو أكثر يُسمَّى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه :-جمع نعوت الخير كلَّها.|3 - (النحو والصرف) صفة؛ تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه., نعَى يَنعَى ، انْعَ ، نَعْيًا ونَعِيًّا ، فهو ناعٍ ، والمفعول مَنعيّ | • نعَى أخاه أذاع خبرَ موتِه :-ترك الدَّارَ تنعَى من بناها، - يكره نَعْي الأطفال، - شيخٌ منعيّ |• نعاه له/ نعاه إليه: أخبره بموته. |• نعَى على صديقه السُّكْرَ: عابه عليه، وشهَّر به، وبَّخه :-نعَى عليه الفجورَ/ هفواتِه، - نعَى على القوم شهواتِهم:-? يَنْعى على نفسه بالفواحش: إذا شهّر نفسه بتعاطيها، - يَنْعى عليه ذنوبَه: يذكّره بها/ يظهرها ويشهرها., مَنْع :مصدر منَعَ. |• أعراض المنع: (علوم النفس) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق.


المعجم المعاصر
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نوع

- نَوعيَّة / نُوعيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى نَوْع/ نُوع: :-كليِّة التَّربية النَّوعيَّة.|2- مصدر صناعيّ من نَوْع/ نُوع: صفات النوع وخاصيَّته الَّتي تُعَيِّن طبيعةَ جودته ومقدارها :-تحسّنت نوعيَّة الإنتاج الزِّراعي.|• الحرارة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) كميّة الحرارة المقدّرة بالسُّعرات التي إذا امتصَّها جرام واحد من مادّة ما رفعت درجة حرارته درجة واحدة مئويّة. |• المقاومة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) المقاومة الكهربائيّة. |• الكثافة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) النِّسبة بين وزن حجم ما من جسم ووزن الحجم نفسه من الماء (أو من الهواء للأجسام الغازيَّة)., نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع | • نوَّعتِ الرِّيحُ الأغصانَ حرَّكتها. |• نوَّع الأطعمةَ للضُّيوف: صنَّفها وجعلها أنواعًا مختلفة :-نوّع أساليبَ العمل، - عمل الأستاذ على تنويع الأسئلة في الامتحان., مُنوَّعات :مجموعة أشياء أو أجزاء أو مكوِّنات مُختلِفة وغالبًا ما تكون أعمالاً أدبيّة أو فنيَّة. |• برامج المنوَّعات: (الثقافة والفنون) بثّ إذاعيّ أو عرض تلفزيونيّ لموضوعات فنيّة متعدّدة., تنويعة :- اسم مرَّة من نوَّعَ. |2 - نوع أو تشكيلة :-تنويعات أدبيَّة، - تنويعة للعرض., تنوَّعَ يتنوَّع ، تَنَوُّعًا ، فهو مُتنوِّع | • تنوَّعتِ الأغصانُ مُطاوع نوَّعَ: تحرّكت وتمايلت :-تنوّعت أوراقُ الشّجر.|• تنوَّعتِ الأشياءُ: تصنَّفت وصارت أنواعًا :-تنوّعت الحُلُولُ بتنوُّع المشاكل، - تنوّعت الأخبارُ، - ميزة هذا البستان تنوُّع الفاكهة فيه., تَنَوُّع :- مصدر تنوَّعَ. |2 - (الأحياء) حدوث الفروق بين الأشخاص والجماعات والعروق بتأثير عوامل مختلفة., نَوْع / نُوع ، جمع أنواع.|1- صِنفٌ من كلّ شيءٍ، ميزة، صفة :-نوعُ السَّيارة، - الأوّل من نوعه، - أنواع الأقمشة |• الأنواع الأدبيّة: الفنون الأدبيّة. |2 - (الأحياء) وحدة تصنيفيّة أقلّ من الجنس يتمثَّل في أفرادها نموذج وراثيّ مشترَك ثابت ومحدود :-النَّوع الإنسانيّ، - الأنواع الحيوانيّة |• بنوع خاصّ: على الخصوص، - متوسط النوع، - مِنْ نوع: مِنْ جنس، - نَوْعًا ما: إلى حدٍّ ما، - نوعًا وكميَّةً: كَيْفًا وكَمًّا. |3 - جنس الذكر أو الأنثى. |• النَّوْعان: الجِنْسان: الرِّجال والنِّساء.


المعجم المعاصر
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نيع

- مَنّاع :صيغة مبالغة من منَعَ: كثير المنع، ضنينٌ مُمْسِك :- {أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ. مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ} ., منيع ، جمع منيعون ومُنعاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من منُعَ: حصين، قويّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: ناع

- ناعٍ ، جمع ناعون ونُعاة ونواعٍ، مؤ ناعية، جمع مؤ ناعيات ونواعٍ.|1- اسم فاعل من نعَى. |2 - مَن يأتي بخبر المَوْت. |3 - من يُشيِّعُ الميِّتَ إلى قبره :-مشى النّاعون خلف النَّعش.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نوع

- نَوْع / نُوع ، جمع أنواع.|1- صِنفٌ من كلّ شيءٍ، ميزة، صفة :-نوعُ السَّيارة، - الأوّل من نوعه، - أنواع الأقمشة |• الأنواع الأدبيّة: الفنون الأدبيّة. |2 - (الأحياء) وحدة تصنيفيّة أقلّ من الجنس يتمثَّل في أفرادها نموذج وراثيّ مشترَك ثابت ومحدود :-النَّوع الإنسانيّ، - الأنواع الحيوانيّة |• بنوع خاصّ: على الخصوص، - متوسط النوع، - مِنْ نوع: مِنْ جنس، - نَوْعًا ما: إلى حدٍّ ما، - نوعًا وكميَّةً: كَيْفًا وكَمًّا. |3 - جنس الذكر أو الأنثى. |• النَّوْعان: الجِنْسان: الرِّجال والنِّساء., نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع | • نوَّعتِ الرِّيحُ الأغصانَ حرَّكتها. |• نوَّع الأطعمةَ للضُّيوف: صنَّفها وجعلها أنواعًا مختلفة :-نوّع أساليبَ العمل، - عمل الأستاذ على تنويع الأسئلة في الامتحان.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نعع

- ةالنعاع : اللعاعة: وهي بقلة ناعمة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: نوع

- أخصّ من الجنس النوْع . وقد تنوّع الشيء أنوْاعا. والنوع: إتباع للجوع. والنائع: إتباع للجائع. يقال: رجل جائع نائع. وإذا دعوا عليه قالوا: جوعا نوعا. وقوم جياعنياع.وزعم بعضهم أن النوع العطش، والنائع العطشان. ويقال: رماه الله بالجوع والنوع. قال دريد ابن الصمة:لعمْر بني شها ب ما أقاموا ... صدور الخيل والأسل النياعا يعني الرماح العطاش. والاسْتناعة: التقدّم في السير.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ناع
جذر الكلمة: ناعم


الأكثر بحثاً