المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: فثث

- الفَثُّ: نبت يُخْتَبَزُ حَبُّه، ويؤْكَلُ في الجَدْبِ، وتكون خُبْزَتُه غليظةً، شبيهةً بخُبزِ المَلَّة؛ قال أَبو دَهْبَلٍ: حِرْمِيَّةٌ، لم يَخْتَبِزْ أَهلُها فَثّاً، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا وروى ابن الأَعرابي: الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ، يُخْتَبَزُ ويُؤكل؛ قال أَبو منصور: وهو حَبٌّ بَرِّيٌّ يأْخذه الأَعرابُ في المَجاعات، فيَدُقُّونه ويَخْتَبزونه وهو غِذاء رَديءٌ، وربما تَبَلَّغُوا به أَياماً؛ قال الطِّرِمَّاحُ: لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعاعَ، ولم تَجْنِ هَبيداً، يَجْنِيه مُهْتَبِدُهْ قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر: الفَثُّ حَبُّ شجرةٍ بَرِّيَّةٍ؛ وأَنشد: أُجُدٌ، كالأَتانِ، لم تَرْتَعِ الفَثّ، ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ وقيل: الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ، وهو من الحُموضِ،يُخْتَبز، واحدتُه فَثَّةٌ؛ عن ثعلب؛ وقال ابن الأَعرابي: هو بِزْرُ النَّباتِ؛ وأَنشد: عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ، وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا وتَمْر فَثٌّ: مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ، كَبَثٍّ؛ عن كراع. اللحياني: تَمْر فَثٌّ، وفَذٌّ، وبَذٌّ: وهو المُتَفَرَّقُ الذي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض. وقال الأَعرابي: تمر فَضٌّ، مثله. الأَصمعي: فَثَّ جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها. وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي أَكثر نَزَلاً. ويقال: وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا، فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ. ويقال: انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر؛ وأَنشد:وإِنْ يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ، وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه، فتَنْفَثِثْ أَي تَنكسِرُ. وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً: كَسره وسَكَّنه؛ عن يعقوب.


معجم لسان العرب
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: نفث

- النَّفْثُ: أَقلُّ من التَّفْل، لأَن التفل لا يكون إِلاَّ معه شيء من الريق؛ والنفثُ: شبيه بالنفخ؛ وقيل: هو التفل بعينه. نَفَثَ الرَّاقي، وفي المحكم: نَفَثَ يَنْفِثُ ويَنْفُثُ نَفْثاً ونَفَثاناً. وفي الحديث أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال إِنَّ رُوحَ القُدُس نَفَثَ في رُوعي، وقال: إِنّ نَفْساً لن تَموتَ حتى تَسْتوفِيَ رزقها، فاتَّقوا الله وأَجملوا في الطلب؛ قال أَبو عبيد: هو كالنَّفْثِ بالفم، شبيهٌ بالنفخ، يعني جبريلَ أَي أَوْحى وأَلقى. والحيَّةُ تَنْفُثُ السمَّ حين تَنْكُزُ. والجُرْحُ يَنْفُثُ الدمَ إِذا أَظهره. وَسمٌّ نَفِيثٌ ودم نَفِيثٌ إِذا نَفَثَه الجرحُ؛ قال صخر الغيّ: مَتى ما تُنْكِرُوها تَعْرِفُوها، على أَقْطارِها عَلَقٌ نَفِيثُ وفي الحديث: أَنّ زَيْنَبَ بنتَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَنْفَرَ بها المشركون بعيرَها حتى سقطت، فَنَفَثَتِ الدماءَ مَكانَها، وأَلقت ما في بطنها أِي سالَ دمُها. وأَما قوله في الحديث في افتتاح الصلاة: اللهمَّ إِني أَعوذ بك من الشيطان الرجيم من هَمْزِهِ ونَفْثِهِ ونَفْخِهِ؛ فأَما الهمز والنفخ فمذكوران في موضعهما، وأَما النفث فتفسيره في الحديث أَنه الشِّعْرُ؛ قال أَبو عبيد: وإِنما سمي النَّفْثُ شِعْراً (* قوله «وإنما سمي النفث شعراً إلخ» هكذا في الأصل والأنسب أن يقول وإنما سمي الشعر نفثاً.) لأَنه كالشيء يَنْفُثُه الإِنسانُ من فيه، مِثل الرُّقْية. وفي الحديث: أَنه قرأَ المُعَوِّذتين على نَفْسِهِ ونَفَثَ. وفي حديث المغيرة: مِئْناثٌ كأَنها نُفاثٌ أَي تَنْفُثُ البناتَ نَفْثاً. قال ابن الأَثير: قال الخطابي: لا أَعلم النُّفاثَ في شيء غير النَّفْثِ، قال: ولا موضع لها ههنا؛ قال ابن الأَثير: يحتمل أَن يكون شبَّه كثرة مجيئها بالبنات بكثرة النَّفْثِ، وتَواتُرِه وسُرْعَتِهِ. وقوله عز وجل: ومن شر النَّفَّاثاتِ في العُقَد؛ هنّ السَّواحِرُ. والنَّوافِثُ: السواحر حين يَنْفُثْنَ في العُقَد بلا ريق. والنُّفاثَةُ، بالضم: ما تَنْفُثُه من فيك. والنُّفاثَةُ: الشَّظِيَّةٌ من السواك، تَبْقى في فم الرجل فَيَنْفُثُها. يقال: لوسأَلني نُفاثةَ سِواكٍ من سِواكي هذا، ما أَعطيته؛ يعني ما يَتَشَظَّى من السواك فيبقى في الفم، فينفيه صاحبه. وفي حديث النجاشي: والله ما يزيد عيسى على ما تقول مِثْلَ هذه النُّفاثَةِ. وفي المَثَلِ: لا بد للمَصْدور أَن يَنْفُِث. وهو يَنْفُِثُ عليَّ غَضَباً أَي كأَنه يَنْفُخ من شدّة غضبه. والقِدْرُ تَنْفُثُ، وذلك في أَول غَلَيانها. وبَنُو نُفاثَةَ: حَيٌّ؛ وفي الصحاح: قوم من العرب.


معجم تاج العروس
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: فثث

- : (! الفَثُّ: نَبْتٌ يُخْتَبَزُ) ، بالخاءِ الْمُعْجَمَة والزّاي، هاكذا فِي سَائِر النّسخ، وَمثله فِي اللسانِ والصّحاحِ والمُحْكَم، إِلاّ مَا شَذّ فِي بَعْضهَا: يُخْتَبَي، بالخاءِ الْمُعْجَمَة والياءِ، أَي يُدَّخَر ويُكْنَز، وأَيَّدَه شيخُنا بِمَا حَكَاهُ ابنُ خُزَيمة عَن بعضِ الأَعراب، وَالَّذِي فِي الصّحَاح والمحكم واللِّسان: نَبْتٌ يُخْتَبَزُ (حَبُّه) ويُؤْكَلُ (فِي الجَدْبِ) ، وَتَكون خُبْزَتُه غَلِيظَةً شَبيهَةً بخُبْزِ المَلَّةِ، قَالَ أَبو دَهْبَلٍ: حِرْمِيَّة لم تَخْتَبِزْ أُمُّها فَثًّا ولَمْ تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجَا وروى ابْن الأَعرابيّ: الفَثُّ: حَبٌّ يُشْبِه الجَاوَرْسَ، يُتَبَزُ ويُؤْكَلُ. قَالَ أَبو مَنْصُور: وَهُوَ حَبٌّ بَرِّيٌّ تأْخُذه الأَعرابُ فِي المَجَاعَاتِ فيَدُقُّونه وَيخْتَبِزُونَه، وَهُوَ (غذاءٌ) رَدِىءٌ، وَرُبمَا تبَلَّغوا بِهِ أَيّاماً، قَالَ الطِّرِمَّاح: لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعَاعَ ولَمْ تَجْنِ هَبِيداً يَجْنِيهِ مُهْتَبِدُه (و) الفَثُّ أَيضاً: (شَجَرُ الحَنْظَلِ) هاكَذَا فِي سَائِر النّسخ، وَهُوَ خطأٌ، والصَّوَابُ: شَحمُ الحَنْظَلِ، وَهُوَ الهَبِيدُ. نَقله الصاغانيّ. وَفِي التّهذيب: قرأْتُ بخَطّ شَمِرٍ: الفَثُّ: حَبُّ شَجَرَةٍ بَرِّيَّةٍ. وَقيل: الفَثُّ: من نَجِيلِ السِّبَاخِ، وَهُوَ من الحُمُوضِ يُخْتَبَز، واحدتُه {فَثَّةٌ، عَن ثَعْلَب. وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: هُوَ بَزْرُ النَّبَات، وأَنشد: عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ} بالفَثِّ وإِيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعَا ( {والانْفِثاثُ: الانكسِارُ) يُقَال:} انْفَثَّ الرَّجُلُ من هَمَ أَصابَه،! انفِثاثاً، أَي انكسرَ، وأَنشد: وإِنْ يُذَكَّرْ بالإِلاه يَنْخَنِثْ وَنَنْهَشِمْ مَرْوَتُه فَتَنْفِثِثْ أَي تَنكسر. {وفَثَّ الماءَ الْحَار بالبارِدِ} يَفُثُّه فَثًّاً: كَسَره وسَكَّنه، عَن يَعقوبَ. (و) عَن الأَصمعيّ: (فَثَّ جُلَّتَه) ، بالضَّمّ إِذا (نَثَرَ) تَمْرَ (هَا) . ( {والمَفَثَّةُ: الكَثْرَةُ) ، يُقَال: وُجِدَ لبَنِي فُلانٍ} مَفَثَّةٌ، إِذا عُدُّوا فوُجِدَ لَهُم كَثْرَةٌ. (وتَمْرٌ {فَثٌّ) : مُنْتَشِرٌ لَيْسَ فِي جِرَابٍ وَلَا وِعَاءٍ، كبَثَ، عَن كُراع، وَعَن اللِّحْيَانيّ: تَمْرٌ فَثٌّ، وفَذَ، وبَذٌّ، أَي (مُتَفَرِّقٌ) . (و) مَا رأَيْنَا جُلَّةً (كَثِير مَفَثَّة) أَي (كَثِير نَزَلٍ) ، مُحَرَّكة. (وَمَا} افْتُثُّوا، بالضَّمّ: مَا قُهِرُوا) وَلَا ذُلِّلُوا.


معجم تاج العروس
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: نفث

- : (نَفَثَ يَنْفُثُ) ، بالضَّمّ، (ويَنفِثُ) ، بِالْكَسْرِ، نَفْثاً ونَفَثَاناً، محرّكة، (وَهُوَ كالنَّفْخِ) مَعَ رِيقٍ، كَذَا فِي الكَشّاف. وَفِي النَّشْرِ: النَّفْث: شِبْهُ النَّفْخِ يكون فِي الرُّقْيَة وَلَا رِيقَ مَعَه، فإِن كَانَ مَعَه رِيقٌ فَهُوَ التَّفْل، وَهُوَ الأَصحّ، كَذَا فِي الْعِنَايَة. وَفِي الأَذكار: قَالَ أَهلُ اللّغةِ: النصفْثُ: نَفْخٌ لَطِيفٌ بِلَا رِيقٍ. (و) النَّفْث (: أَقَلُّ من التَّفْلِ) ، لأَنّ التَّفْلَ لَا يكون إِلاّ وَمَعَهُ شَيْءٌ من الرِّيقِ، وَقيل: هُوَ التَّفْل بِعَيْنِه. وَنقل شيخُنا عَن بَعضهم: النَّفْثُ: فوقَ النَّفْخِ أَو شِبْهُه ودُونَ التَّفْلِ، وَقد يكون بِلَا رِيقٍ، بِخِلَاف التَّفْلِ، وَقد يكون بِريقٍ خفِيفٍ، بخلافِ النَّفْخِ. وَقيل: النَّفْثُ: إِخْرَاجُ الرِّيحِ من الفَمِ بقليلٍ من الرِّيقِ. وَفِي الْمِصْبَاح: نَفَثَه من فَمِه نَفْثاً، من بَاب ضَرَبَ: رَمَى بِهِ. ونَفَثَ، إِذا بَزَقَ، وبَعْضهُم يَقُول: إِذا بَزَقَ وَلَا ريقَ مَعَه. ونَفَثَ فِي العُقْدَةِ عِنْد الرُّقَى، وَهُوَ البُصَاقَ الكَثِيرُ. وَفِي الأَساس: النَّفْث: الرَّمْيُ. والنَّفْث: الإِلْهَامُ والإِلْقَاءُ، كَمَا فِي الْمِصْبَاح، وَهُوَ مجَاز، وَفِي الحَدِيث، (أَنّ النّبيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمقال إِنّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ فِي رُوعِي) أَي أَوْحَى وأَلْقَى، كَذَا فِي النِّهَايَة. (و) من الْمجَاز فِي الحَدِيث: (اللهُمّ إِنّي أَعُوذ بِكَ من الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، من هَمْزِه ونَفْثِه ونَفْخِه) فأَمّا الهَمْز والنَّفْخ فمذكورانِ فِي موضعهما، وأَمّا (نَفْثُ الشَّيْطَانِ: الشِّعْرُ) . وَقَالَ أَبو عُبيد: وإِنما سُمّيَ النَّفْثُ شِعْراً، لأَنّه كالشَّيْءِ يَنْفُثه الإِنسانُ من فِيهِ، مِثل الرُّقْيَة. وذَا من نُفَاثَاتِ فلانٍ، أَي من شِعْرَه. (و) فِي الْمِصْبَاح ونَفَثَه نَفْثاً: سَحَرَه. وَفِي الأَساس: امرأَةٌ نَفَّاثَةٌ: سَحّارَةٌ، ورَجلٌ مَنْفُوثٌ: مَسْحُورٌ. وَقَوله عزّ وَجل: {وَمِن شَرّ النَّفَّاثَاتِ فِى الْعُقَدِ} (سُورَة الفلق، الْآيَة: 3) هُنَّ (السّواحِرُ) حِين يَنْفُثْنَ فِي العُقَدِ بِلَا رِيقٍ. (والنُّفَاثَةُ، ككُنَاسَةِ: مَا يَنْفُثُه) أَي يُلْقِيهِ (المَصْدُورُ) أَي مَنْ بهِ عِلَّةٌ فِي صَدْرِه، وَكَثِيرًا مَا يُطْلَق على المَحْزُون (مِنْ فِيه) ، وَفِي الْمثل: (لَا بُدّ للمَصْدُورِ أَنْ يَنْفِثَ) . (و) نُفَاثَةُ (: أَبو قَوْمٍ) من بَنِي كِنَانَةَ، وهُم بَنُو نُفَاثَةَ بنِ عَديّ بن الدُّئِل، مِنْهُم نَوْفَلُ بنُ مُعاوِيَةَ ابنِ عُرْوَةَ بنِ صَخْرِ بنِ يَعْمُرَ بنِ نُفَاثَةَ، لَهُ صُحْبةٌ. (و) النُّفَاثَة (: الشَّطِيبَةُ) ، بالطاءِ الْمُهْملَة بعد الشين، هاكذا فِي نسختنا، والصّواب على مَا فِي اللِّسَان وَغَيره: الشَّظِيَّةُ (من السِّواكِ) ، بالظَّاءِ المُشالة، وَهِي الَّتِي (تَبْقَي فِي الفَمِ فتُنْفَثُ) أَي تُرمَي، يُقَال: لَو سأَلَني نُفَاثَةَ سِواكٍ من سِوَاكِي هاذا مَا أَعْطَيْتُه، يَعْنِي مَا يَتَشَظَّي من السِّوَاك، فيبْقَي فِي الفَمِ فيَنْفُثُه صاحِبُه. (و) الحَيّة تَنْفُثُ السُّمَّ حِين تَنْكُزُ. والجُرْحُ يَنْفُثُ الدَّمَ، إِذا أَظْهَرَه. وسُمٌّ نَفِيثٌ، و (دَمٌ نَفِيثٌ) ، إِذا (نفَثَه) عِرْقٌ أَو (الجُرْحُ) ، قَالَ صَخْرُ الغَيِّ: مَتَى مَا تُنْكِرُوها تَعْرِفُوهَا على أَقْطَارِهَا عَلَقٌ نَفيثُ (وأَنافِثُ: ع باليَمَنِ) ، والصّوَاب أَنه أَيافِثُ، بالتّحتِيَّةِ، وَقد صَحَّفه الصّاغَانيّ، وسيأْتي للمُصَنّف بعد. وَفِي المثَل: (وَلَو نَفَثَ عَلَيْك فُلانٌ لَقَطَّرَكَ) . تَقوله لمَنْ يُقَاوِي من فَوقَه، كَذَا فِي الأَساس. وَفِي اللّسَان: وَهُوَ يَنْفُث عَلَيَّ غَضَباً، أَي كأَنه يَنْفُخُ من شِدّة غَضَبِه. والقِدْرُ تَنْفِثُ، وذالك فِي أَوّل غَلَيَانِها. وَفِي حَدِيث المُغيرَة: (مِئْنَاثٌ كأَنّهَا نُفَاثٌ) أَي تَنْفُثُ البَنَاتِ نَفْثاً، قَالَ ابنُ الأَثير: قَالَ الخَطّابِيّ: لَا أَعْلَمُ النّفَاثَ فِي شَيْءٍ غير النَّفْثِ، قَالَ: وَلَا موضِعَ لَهَا هَا هُنَا، قَالَ ابنُ الأَثير: يحْتَمل أَن يكونَ شَبَّهَ كَثرةَ مَجيئِها بالبَناتِ بكثرةِ النَّفْثِ وتَواتُرِه وسُرْعَتهِ. كَذَا فِي اللِّسَان.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: نفث

- ـ نَفَثَ يَنْفُثُ ويَنْفِثُ، وهو كالنَّفْخِ، وأقَلُّ من التَّفْل. ـ ونَفْثُ الشَّيْطانِ: الشِّعْرُ. ـ و {النَّفَّاثات في العُقَدِ} : السَّواحِرُ. ـ والنُّفاثَةُ، ككُناسَةٍ: ما يَنْفُثُهُ المَصْدورُ من فيه، وأبو قَوْمٍ، ـ والشَّطيبَةُ من السِّواكِ تَبْقَى في الفَم فَتُنْفَثُ. ـ ودَمٌ نَفيثٌ: نَفَثَهُ الجُرحُ. ـ وأنافِثُ: ع باليَمن.


المعجم الوسيط
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: فثث

- تَفِثَ تَفِثَ تَفَثاً: ترك الادِّهانَ والحلْقَ فعلاه الوَسَخُ والغبار فهو تَفِثٌ., تَفَّثَ الدمُ المكانَ: لَطَّخه., انْفَث : مطاوع فَثَّه. يقال انفَثَّ الرجلُ مِن هم أْصابه., الفَثُّ : شجر الحنظَل.| واحدته: فَثَّةٌ., فَثَّ الحارَّ بالباردِ فَثَّ فَثًّا: كسَرَهُ وسكَّنَهُ.|فَثَّ وعاءَ التمْرِ: نَثرَ تَمْرَهُ., افْتَثَّهُ : قَهَرَه وأذَلَّهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: نفث

- النَّفَّاثَةُ : طائرةٌ سريعةٌ تعتمد في طيرانها على نفث الهواء., نَفَثَ نَفَثَ, النُّفَاثَةُ : ما يَنْفِثُه المصدورُ من فيه.|النُّفَاثَةُ ما يَعْلَق بالأَسنان من طَعام أَو نحوه فيُرْمى به ويقال: هذا من نُفَاثاتٍ فلان: من شِعْرِهِ., النَّفْثَةُ النَّفْثَةُ يقال: هذه نَفْثَةُ مصدور: ما يخفِّف به عن صدره ويُرَوِّح به عن نفسه. والجمع : نَفَثَاتٌ. يقال: هذا من نَفَثَاتِ فلان: من شِعْرِه.


المعجم الغني
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: فثث

- (فعل: خماسي لازم).| اِنْفَثَّ، يَنْفَثُّ، مصدر اِنْفِثاثٌ.|1- اِنْفَثَّ الرَّجُلُ : اِنْكَسَرَ مِنْ هَمٍّ أَصابَهُ.|2- اِنْفَثَّ العُودُ : اِنْكَسَرَ.


المعجم الغني
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: نفث

- (مصدر نَفَثَ).|1- نَفْثُ البُصَاقِ مِنَ الفَمِ : رَمْيُهُ.|2- نَفْثُ الدَّمِ : إِخْرَاجُ الدَّمِ الْمَنْزُوفِ مِنَ الرِّئَتَيْنِ.|3- نَفْثُ الشَّيْطَانِ : شِعْرُهُ., مَا يَرْمِي بِهِ الْمَسْلُولُ مِنْ فِيهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَفَثَ، يَنْفُثُ، مصدر نَفْثٌ، نَفَثَانٌ.|1- نَفَثَ البُصَاقَ مِنْ فَمِهِ : رَمَى بِهِ- يَنْفُثُ الدُّخَّانَ مِنْ أَنْفِهِ كَأَنَّهُ يَتَأَلَّمُ أَوْ يُعَانِي وَجَعاً. (جمال الغيطاني).|2- نَفَثَ الثُّعْبَانُ السُّمَّ : رَمَى بِهِ.|3- نَفَثَ الْمَسْلُولُ : رَمَى بِالنُّفَاثَةِ.|4- نَفَثَ القَلَمُ :كَتَبَ.|5- نَفَثَ اللَّهُ الصَّبْرَ فِي القَلْبِ : أَلْقَاهُ.|6- نُفِثَ فِي نَفْسِي قَوْلُ الشِّعْرِ : أُلْهِمْتُهُ.|7- نَفَثَتْ صَاحِبَهَا : سَحَرَتْهُ.|8- نَفَثَ الْجُرْحُ الدَّمَ : أَظْهَرَهُ، أَخْرَجَهُ.|9- نَفَثَ عَلَيْهِ غَضَباً :نَفَخَ مِنْ شِدَّةِ غَضَبِهِ., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّالٌ لِلْمُبَالَغَةِ).|1- رَجُلٌ نَفَّاثٌ : سَاحِرٌ.الفلق آية 4وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (قرآن) : أَيِ السَّاحِرَاتِ.|2- الْمُحَرِّكُ النَّفَّاثُ : مُحَرِّكٌ قَوِيٌّ يَنْفُثُ الْمَحْرُوقَاتِ وَيَدْفَعُ الطَّائِرَةَ أَوِ الصَّارُوخَ أَوْ نَحْوَهُمَا فِي الْجِهَةِ الْمُعَاكِسَةِ.|3- طَائِرَةٌ نَفَّاثَةٌ :طَائِرَةٌ سَرِيعَةٌ يُحَرِّكُهَا مُحَرِّكٌ نَفَّاثٌ., جمع: نَفَثَاتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ نَفَثَ).|1- نَفْثَةُ مَصْدُورٍ : مَا يُلْقِيهِ مِنْ فَمِهِ.|2- مَا أَحْسَنَ نَفَثَاتِ شُعَرَاءِ الْمَهْجَرِ : مَا أَحْسَنَ شِعْرَهُمْ.|3- نَفَثَاتُ الأَقْلاَمِ : الْإِنْتَاجُ الأَدَبِيُّ، الشِّعْرُ., جمع: ـون، ـات، نَوَافِيثُ. | (فاعل من نَفَثَ).|1- دَمٌ نَافِثٌ : نَابِعٌ، سَائِلٌ .|2- نَافِثٌ فِي الشَّيْءِ : نَافِخٌ.|3- رَجُلٌ نَافِثٌ : سَاحِرٌ.|4- نَافِثٌ فِي أُذُنَيْهِ : مُوَشْوِشٌ، أَوْ مُنَاجٍ لَهُ., (فعل: رباعي متعد).| نَافَثْتُ، أُنَافِثُ، نَافِثْ، مصدر مُنَافَثَةٌ- نَافَثَ صَاحِبَهُ : كَالَمَهُ، سَارَّهُ، وَشْوَشَ فِي أُذُنَيْهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: فثث

- 1- إنفث العود : إنكسر|2- إنفث : انكسر من هم أصابه, 1- مصدر فث|2- شجر الحنظل|3- « تمر فث » : متفرق, 1- فث الحار بالبارد : كسره وسكنه به|2- فث : وعاء التمر : نثر تمره


المعجم الرائد
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: نفث

- 1- مصدر نفث|2- ما يلقى من الفم من البصاق الغليظ|3- نفخ لطيف من غير ريق|4- « نفث الشيطان » : الشعر|5- « نفث الشيطان » : الغزل, 1- نافث : ساحر, 1- نافثه : كالمه ، ساره, 1- « دم نفيث » : يسيل من الجرح, 1- ما يرمي به المسلول من صدره, 1- نفاث : ساحر|2- « المحرك النفاث » : محرك ينفث سيلا قويا وسريعا من لهب المحروقات فيدفع الطائرة أو الصاروخ أو غيرهما في الجهة المعاكسة, 1- نفث البصاق من فمه : رمى به|2- نفث بصق|3- نفثت الحية السم : رمت به|4- نفث المسلول : رمى بالنفاثة|5- نفث القلم : كتب|6- نفث الله الشيء في القلب القاه|7- نفثه : سحره|8- نفث الجرح الدم : أظهره ، أخرجه|9- نفث عليه غضبا : نفخ من شدة غضبه, 1- طائرة يحركها محرك نفاث, 1- المرة من نفث|2- « ما أحسن نفثاته » : أي شعره


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: نفث

- ن ف ث: (النَّفْثُ) شَبِيهٌ بِالنَّفْخِ وَهُوَ أَقَلُّ مِنَ التَّفْلِ. وَقَدْ (نَفَثَ) الرَّاقِي مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَنَصَرَ. وَ (النَّفَّاثَاتُ) فِي الْعُقَدِ السَّوَاحِرُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: فثث

- تَفِث :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِثَ., نفَثَ / نفَثَ بـ / نفَثَ في يَنفُث ويَنفِث ، نَفْثًا ونَفَثانًا ، فهو نافث ، والمفعول مَنْفوث | • نفَث البُصاقَ ونحوَه من فمِه رمَى به :-نفَث رائحة كريهة، - نفَثتِ الحيَّةُ السُّمَّ، - نَفْثُ دمٍ: تقيُّؤ دم بسبب السُّلّ، - نفَث القطارُ الدخانَ |• نَفْث العِرْق: رَمْيه بالدّم في صوت. |• نفَث اللهُ الشّيءَ في القْلبِ: ألقاه :-نفث اللهُ الإيمانَ في قلبِك:-? نُفث في نفسي كذا/ نُفث في رَوْعي أو قلبي كذا: أُلْهِمْتُه. |• نفَث فلانًا: سحَرَه. |• نفَث صدرُه بالعداوة: امتلأ حقدًا. |• نفَث في أذنه: ناجاه بصوت هامس. |• نفَث الرَّاقي في العقدة: نفخ فيها., نَفْث :- مصدر نفَثَ/ نفَثَ بـ/ نفَثَ في. |2 - ما يُلقى من الفمِ من البُصاق ونحوِه |• نَفْث الشَّيطان: الشِّعْر والغَزَل. • نَفْثُ الدَّم: (طب) إخراج الدّم المنزوف من الرِّئتين أو الشُّعب., تََفَث :- مصدر تفِثَ. |2 - ما يصيب المُحرِمَ بالحجِّ من ترْك الادِّهان والغُسْل والحلْق وقص الأظافر، ونحو ذلك؛ وإزالتُه من تمام مناسكِ الحجِّ :- {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ} ., تفِثَ يَتفَث ، تَفَثًا ، فهو تَفِث | • تفِث المُحْرِمُ علاه الوسخُ والغبارُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: نفث

- نفَّاثة :- مؤنَّث نَفَّاث. |2 - ساحرة :- {وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ}: السّواحر ينفخن في عُقَد الخيط تأكيدًا لسحرهنّ.|3 - طائرة سريعة تعتمد في طيرانها على محرِّك ينفث لهب المحروقات في الجهة المعاكسة بسرعة وقوَّة :-مقاتلات/ قاذفات نفّاثة.|4 - جهاز قويّ الضغط ينضح السوائل كالبخار., نُفاثة ، جمع نَفائِثُ.|1- ما يُلقَى من فم المصاب بداء السّلّ :-توالت النفاثات من فمه أثناء احتضاره.|2- ما يَعْلقُ بالأسنان من طعامٍ ونحوِه فيُرْمَى به., نَفَّاث :- صيغة مبالغة من نفَثَ/ نفَثَ بـ/ نفَثَ في. |2 - ساحر، مَنْ يقوم بأعمال السِّحر. |3 - محرِّك ينفُث سيلاً قويًّا وسريعًا من لهب المحروقات فيدفع الطَّائرة أو الصَّاروخ أو غيرَهما في الجهة المعاكسة :-محرّك نفَّاث، - الدَّفع النَّفَّاث: دفع طائرة بواسطة مُحرِّكات نفّاثة.|• المُحرِّك النَّفَّاث التَّضاغُطيّ: محرِّك يقوم بدفع الطَّائرة وذلك بإشعال الوقود الممزوج مع الهواء المضغوط المحرِّك بحيث ينتج عنه كمّ كبير من العادم يفوق سرعة الامتصاص., نَفْثَة ، جمع نَفْثَات ونَفَثات: اسم مرَّة من نفَثَ/ نفَثَ بـ/ نفَثَ في: ما ألقي من الفم من بُصاقٍ ونحوِه :-نفثةُ عليل |• ما أحسنَ نَفَثاتِ فلان: ما أحسنَ شِعرَه، - نفثات الأقلام: الإنتاج الأدبيّ، - نَفْثَة مصدور: ما يخفِّف به عن صدره ويُروِّح به عن نفسه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: نفث

- نَفْث :- مصدر نفَثَ/ نفَثَ بـ/ نفَثَ في. |2 - ما يُلقى من الفمِ من البُصاق ونحوِه |• نَفْث الشَّيطان: الشِّعْر والغَزَل. • نَفْثُ الدَّم: (طب) إخراج الدّم المنزوف من الرِّئتين أو الشُّعب., نفَثَ / نفَثَ بـ / نفَثَ في يَنفُث ويَنفِث ، نَفْثًا ونَفَثانًا ، فهو نافث ، والمفعول مَنْفوث | • نفَث البُصاقَ ونحوَه من فمِه رمَى به :-نفَث رائحة كريهة، - نفَثتِ الحيَّةُ السُّمَّ، - نَفْثُ دمٍ: تقيُّؤ دم بسبب السُّلّ، - نفَث القطارُ الدخانَ |• نَفْث العِرْق: رَمْيه بالدّم في صوت. |• نفَث اللهُ الشّيءَ في القْلبِ: ألقاه :-نفث اللهُ الإيمانَ في قلبِك:-? نُفث في نفسي كذا/ نُفث في رَوْعي أو قلبي كذا: أُلْهِمْتُه. |• نفَث فلانًا: سحَرَه. |• نفَث صدرُه بالعداوة: امتلأ حقدًا. |• نفَث في أذنه: ناجاه بصوت هامس. |• نفَث الرَّاقي في العقدة: نفخ فيها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: فثث

- الفثّ: نبت يختبز حبّه ويأكل في الجدْب، وتكون خبزته غليظة شبيهة بخبز الملّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: نفث

- فْث الن : شبيه بالنفخ. وهو أقلّ من التفْل. وقد نفث الراقي ينْفث وينفْث. وقوله تعالى: " والنفّاثات في العقد " : السواحر. والحيّة تنْفث السمّ، إذا نكزتْ. وفي المثل: " لا بدّ للمصدور أن ينْفث " . والنفاثة، بالضم: ما نفثْته من فيك. يقال: لو سألني نفاثة سواك ما أعطيته، وهو ما بقي منه في فيكفنفثْته. ودم نفيث، إذا نفثه الجرح.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نافث
جذر الكلمة: نافث


الأكثر بحثاً