المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: بزز

- البَزُّ: الثياب، وقيل: ضرب من الثياب، وقيل: البَزُّ من الثياب أَمتعة البَزَّاز، وقيل: البَزُّ متاع البيت من الثياب خاصة؛ قال: أَحسَن بيتٍ أَهَراً وبَزَّا، كأَنما لُزَّ بصَخْرٍ لَزَّا والبَّزَّازُ: بائع البَزِّ وحِرْفَتُهُ البِزَازَةُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: شَمْطاءُ أَعلى بَزِّها مُطَرَّحُ يعني أَنها سمنت فسقط وَبَرُها وذلك لأَن الوبر لها كالثياب. والبِزَّة، بالكسر: الهيئة والشَّارةُ واللِّبْسَةُ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، لما دنا من الشام ولقيه الناس قال لأَسْلَمَ: إِنهم لم يروا على صاحبك بِزَّةَ قوم غضب الله عليهم؛ البِزَّةُ: الهيئة، كأَنه أَراد هيئة العجم. والبَزُّ والبِزَّةُ: السلاح يدخل فيه الدِّرْعُ والمِغْفَرُ والسيف؛ قال الشاعر: ولا بِكَهامٍ بَزُّهُ عن عَدُوِّهِ، إِذا هُوَ لاقَى حاسِراً أَو مُقَنَّعا فهذا يدل على أَنه السيف. أَبو عمرو: البَزَرُ: السلاح التامُّ؛ قال الهذلي: فَوَيْلُ مِّ بَزٍّ جَرَّ شَعْلٌ على الحَصى، ووُقِّرَ بَزٌّ ما هُنالك ضائعُ الوَقْرُ: الصدعُ. وُقِّرَ بَزٌّ أَي صُدِعَ وفُلِّلَ وصارت فيه وَقَراتٌ. وشَعْلٌ: لَقَبُ تأَبَّطَ شَرًّا وكان أَسَرَ قَيْسَ بن عَيْزَارَة الهذليَّ قائلَ هذا الشعر فسلبه سلاحه ودرعه، وكان تأَبط شرّاً قصيراً فلما لبس درع قيس طالت عليه فسحبها على الحصى، وكذلك سيفه لما تقلده طال عليه فسبحه فوقره لأَنه كان قصيراً فهذا يعني السلاح كله؛ وقال الشاعر: كأَنِّي إِذْ غَدَوْا ضَمَّنْتُ بَزِّي، من العِقْبَانِ، خائِتَةً طَلُوبا أَي سلاحي. والبِزِّيزَى: السلاح. والبَزُّ: السَّلْبُ، ومنه قولهم في المثل: من عَزَّ بَزَّ؛ معناه من غَلَبَ سَلَبَ، والاسم البِزِّيزَى كالخِصِّيصَى وهو السَّلْبُ. وابْتَزَزْتُ الشيءَ: اسْتَلَبْتُه. وبَزَّهُ يَبُزُّهُ بَزًّا: غلبه وغصبه. وبَزَّ الشيءَ يَبُزُّ بَزًّا: انتزعه. وبَزَّهُ ثيابَهُ بَزًّا. وبَزَّه: حَبَسَه. وحكي عن الكسائي: لن يأْخذه أَبداً بَزَّةً مني أَي قَسْراً. وابْتَزَّهُ ثيابَه: سَلبَهُ إِياها. وفي حديث أَبي عبيدة: إِنه سيكون نبُوَّةٌ ورحمةٌ ثم كذا وكذا ثم يكون بِزِّيزَى وأَخْذ أَموال بغير حق؛ البِزِّيزَى، بكسر الباء وتشديد الزاي الأُولى والقصر: السَّلْبُ والتَّغَلُّبُ، ورواه بعضهم بَزْبَزِيّاً. قال الهَرَوِيُّ: عرضته على الأَزهري فقال: هذا لا شيء، قال: وقال الخطابي إِن كان محفوظاً فهو من البَزْبَزة، الإِسراع في السير، يريد به عَسْفَ الوُلاةِ وإِسراعَهم إِلى الظلم، فمن الأَول الحديث فَيَبْتَزُّ ثيابي ومتاعي أَي يُجَرِّدُني منها ويغلبني عليها، ومن الثاني الحديث الآخر: من أَخرج ضيفه* قوله« من أخرج ضيفه» كذا بالأصل والنهاية فلم يَجِدْ إِلاَّ بَزْبَزِيّاً فيردّها. قال: هكذا جاء في مسند أحمد بن حنبل، رحمه الله. ويقال: ابْتَزَّ الرجلُ جاريتَهُ من ثيابها إِذا جَرَّدَها؛ ومنه قول امرئ القيس: إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثيابها، تَميلُ عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفالِ وقول خالد بن زهير الهذلي: يا قَوْمُ، ما لي وأَبا ذؤيبِ، كنتُ إِذا أَتَوْتُهُ من غَيْبِ يَشُمُّ عِطْفِي ويَبُزُّ ثَوْبي، كأَنني أَرَبْتُهُ بِرَيبِ أَي يَجْذِبُه إِليه. وغلام بُزْبُزٌ: خفيف في السفر؛ عن ثعلب. ابن الأَعرابي: البُزْبُزُ الغلام الخفيفُ الرُّوحِ. وبَزْبَزَ الرجلُ وعَبَّدَ إِذا انهزم وفَرَّ. والبَزْبازُ والبُزابِزُ: السريعُ في السير؛ قال: لا تَحْسِبِنِّي، يا أُمَيْمُ، عاجِزَا إِذا السِّفارُ طَحْطَحَ البَزابِزَا قال ابن سيده: كذا أَنشده ابن الأَعرابي، بفتح الباء على أَنه جمع بَزْبازٍ. والبَزْبَزَةُ: الشِّدَّة في السوق ونحوه، وقيل: كثرة الحركة والاضطراب؛ وقال الشاعر: ثم اعْتَلاها فَزَحاً وارْتَهَزَا، وساقَها ثَمَّ سِياقاً بَزْبَزَا والبَزْبَزَةُ: معالجة الشيء وإِصلاحه؛ يقال للشيء الذي أُجيد صنعته: قد بَزْبَزْتُه؛ وأَنشد: وما يَسْتَوِي هِلْباجَةٌ مُتَنَفِّخٌ وذو شُطَبٍ، قد بَزْبَزَتْه البَزابِزُ أَراد ما يستوي رجل ثقيل ضخم كأَنه لبن خاثر ورجل خفيف ماض في الأُمور كأَنه سيف ذو شطب قد سوّاه وصقله الصانع. والبُزَابِزُ: الشديد من الرجال إِذا لم يكن شجاعاً. ورجل بَزْبَزٌ وبُزَابِزٌ: للقوي الشديد من الرجال وإِن لم يكن شجاعاً. وفي حديث عن الأَعْشَى: أَنه تَعَرَّى بإِزاءِ قوم وسَمَّى فَرْجَه البَزْبازَ ورَجَزَ بِهِمْ، قال: إِيهاً خُثَيْمُ حَرِّك البَزْبازا، إِنَّ لنا مجالِساً كِنازَا أَبو عمرو: البَزْبازُ قَصَبَةٌ من حديد عَلَمُ فَم الكِيرِ يَنْفُخُ النارَ، وأَنشد الرجز: إِيهاً خثيم حرك البزبازا وبَزْبَزُوا الرجلَ: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي. وبَزْبَزَ الشيء: رمى به ولم يردّه.


معجم لسان العرب
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: نبز

- النَّبَزُ، بالتحريك: اللَّقَبُ، والجمع الأَنْبازُ. والنَّبْزُ، بالتسكين: المصدرُ. تقول: نَبَزَهُ يَنْبِزُه (* قوله«« ينبزه» بابه ضرب كما في المصباح. والنبز ككتف: اللئيم في حسبه وخلقه كما في القاموس) نَبْزاً أَي لَقَّبَه، والاسم النَّبَزُ كالنَّزَبِ. وفلا يُنَبِّزُ بالصِّبْيان أَي يُلَقِّبُهم، شدِّد للكثرة. وتَنابَزُوا بالأَلقاب أَي لَقَّبَ بعضهم بعضاً. والتَّنابُزُ: التداعي بالأَلقاب وهو يكثر فيما كان ذمّاً؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً كان يُنْبَزُ قُرْقُوراً أَي يلقب بقرقور. وفي التنزيل العزيز: ولا تَنابَزُوا بالأَلْقابِ؛ قال ثعلب: كانوا يقولون لليهودي والنصراني: يا يهودي ويا نصراني، فنهاهم الله عز وجل عن ذلك؛ قال: وليس هذا بشيء. قال الزجاج: معناه لا يقول المسلم لمن كان نصرانيّاً أَو يَهوديّاً فأَسلم لقباً يُعيِّرُه فيه بأَنه كان نصرانيّاً أَو يهوديّاً، ثم وكده فقال: بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بعد الإِيمان؛ أَي بئسَ الاسم أَن يقول له يا يهودي وقد آمن، قال: وقد يحتمل أَن يكون في كل لقب يكرهه الإِنسان لأَنه إِنما يجب أَن يخاطب المؤْمن أَخاه بأَحب الأَسماءِ إِليه. قال الخليل: الأَسماءُ على وجهين، أَسماءُ نَبَزٍ مثل زيد وعمرو، وأَسماءُ عامٍّ مثل فرس ورجل ونحوه. والنَّبْزُ: كاللَّمْزِ. والنِّبْزُ: قشور الجِدام وهو السَّعَفُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: نبز

- ـ النِّبْزُ، بالكسر: قِشْرُ النَّخْلَةِ الأعْلَى، وبالفتح: اللَّمْزُ، ـ ومَصْدَرُ نَبَزَهُ يَنْبِزُهُ: لَقَّبَهُ، ـ كنَبَّزَهُ، وبالتحريك: اللَّقَبُ. وككتِفٍ: اللئيمُ في حَسَبِهِ وخُلُقِهِ. ـ ورجلٌ نُبَزةٌ، كهُمَزَةٍ: يُلَقِّبُ الناسَ كثيراً. ـ والتَّنابُزُ: التَّعايُرُ، والتَّداعِي بالأَلْقابِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: بزز

- البِزَّةُ : البَزَزُ.|البِزَّةُ الهيئة.|البِزَّةُ الشَّارَة., بَزَّ قَرينَه بَزَّ بَزًّا، وبَزَّةً، وبِزِّيزَي: غَلَبه.|بَزَّ سَلبه.| ومنه المثل: :-من عَزَّ بَزَّ :-: مَن غَلب أخذ السَّلَبَ.|بَزَّ الشيء: نزعه وأخذه بجفَاءٍ وقَهْرٍ., البَزْبازُ : البُزَابِزُ., البَزَّازُ : بائعُ البَزِّ., ابْتَزَّ قرينَه: بزه.|ابْتَزَّ الشىءَ: بَزَّه., البِزَازَة : حِرفة البَزَّاز., البَزُّ : نوع من الثِّياب.|البَزُّ السِّلاح., البُزَابزُ : السريع السَّيْر.|البُزَابزُ الكثير الحركةِ.|البُزَابزُ الغلامُ الخفيفُ في السَّفَر., البُزْبُزُ : البُزَابِزُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: نبز

- النُّبْزَةُ : الذي يُرْمَى بألقاب السوءِ مَهانة له., النُّبَزَةُ : العَيَّاب للناس بأَلقاب السوء. يقال: رجلٌ نُبَزَةٌ، وامرأة نُبَزَةٌ., تَنَابَزُوا بالألقاب: تعايروا وتداعَوْا بالألقاب.، وفي التنزيل العزيز: الحجرات آية 11وَلا تَنَابَزُوا بِالألقاب) ) ., نَبَّزَهُ : مبالغة نَبَزَهُ., النَّبَزُ : اللَّقَبُ أشعرَ بذمٍّ. والجمع : أَنْبارٌ., نَبَزَهُ نَبَزَهُ نَبْزًا: عابه.|نَبَزَهُ بكذا: لقَّبَهُ به.


المعجم الغني
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: بزز

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| بَزَزْتُ، أَبُزُّ، بُزَّ، مصدر بَزَّةٌ.|1- بَزَّهُ في مَيْدانِهِ : غَلَبَهُ.|2- يَبُزُّ أَمْوالَ النَّاسِ : يَأْخُذُها قَهْراً وَبِخَفاءٍ وَبِلا حَقٍّ.|3- بَزَّ مِنْهُ ساعَتَهُ : سَلبَها مِنْهُ- مَنْ عَزَّ بَزَّ : (مثل): أَيْ مَنْ غَلَبَ أَخَذَ السَّلَبَ., اِرْتَدَى بِزَّةً عَسْكَرِيَّةً : لِباساً عَسْكَرِيّاً., (فعل: خماسي متعد بحرف).| اِبْتَزَزْتُ، أبْتَزُّ، يَبْتَزُّ، مصدر اِبْتِزَازٌ - اِبْتَزَّ مِنْهُ مَالَهُ : اِنْتَزَعَهُ، سَلَبَهُ., وَرِثَ حِرْفَةَ البِزازَةِ أَباً عَنْ جَدٍّ : تِجارَةُ الأثْوابِ وَصِباغَتُها., (مصدر اِبْتَزَّ).|-إيَّاكَ وَابْتِزَازَ مَالِ الآخَرِينَ : أَيْ سَلْبَ، اِنْتِزَاعَ., كانَ والِدُهُ بَزَّازاً لَهُ مَعْرِفَةٌ دَقِيقَةٌ بِالثِّيابِ وَألْوانِها : مَنْ يَتَّجِرُ في الثِّيابِ.


المعجم الغني
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: نبز

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَبَزَ، ينْبِزُ، مصدر نَبْزٌ.|1- نَبَزَ الرَّجُلَ : عَابَهُ.|2- نَبَزَهُ بِالْجَحْشِ : لَقَّبَهُ، وَيَخْتَصُّ النَّبْزُ بِالأَلْقَابِ الْقَبِيحَةِ., (مصدر تَنَابَزَ).|-التَّنَابُزُ بِالأَلْقَابِ : التَّعَايُرُ بِهَا., جمع: أَنْبَازٌ. |-هَذَا نَبَزُهُ : هَذَا لَقَبُهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَابَزْتُ، أَتَنَابَزُ، مصدر تَنَابُزٌ- تَنَابَزَ أبْنَاءُ الحَيِّ بِالألْقَابِ : تعَايَرُوا. الحجرات آية 11وَلاَ تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ (قرآن).


المعجم الرائد
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: بزز

- 1- حرفة البزاز, 1- بائع « البز » ، أي الثياب والأقمشة, 1- طائر من الجوارح يستخدم في صيد العصافير ، جمع : بئزان وأبواز, 1- بز : ثياب ، أقمشة|2- بز : سلاح|3- بز : متاع البيت, 1- بز للحيوان كالثدي للإنسان, 1- بزة : ثوب|2- بزة : سلاح|3- بزة : هيئة, 1- بزه : غلبه « بزه في الكلام »|2- بزه : سلبه|3- بز الشيء منه : أخذه منه بالقوة والقسوة|4- بزه : حبسه, 1- إبتز منه الشيء : انتزعه ، استلبه ,, 1- مصدر بز|2- سلاح


المعجم الرائد
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: نبز

- 1- الذي يلقب الناس بالألقاب القبيحة, 1- تنابز القوم بالألقاب القبيحة : عير ولقب بعضهم بعضهم الآخر بها, 1- نبزه : عابه|2- نبزه بكذا : لقبه به ويكون في الألقاب القبيحة بخاصة, 1- لقب قبيح جمع : أنباز, 1- لئيم في حسبه وأخلاقه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: بزز

- ب ز ز: (بَزَّهُ) سَلَبَهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَفِي الْمَثَلِ «مَنْ عَزَّ بَزَّ» أَيْ مَنْ غَلَبَ سَلَبَ. وَ (ابْتَزَّهُ) اسْتَلَبَهُ. وَ (الْبَزُّ) مِنَ الثِّيَابِ أَمْتِعَةُ (الْبَزَّازِ) وَ (الْبِزَّةُ) بِالْكَسْرِ الْهَيْئَةُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: نبز

- ن ب ز: (النَّبَزُ) بِفَتْحَتَيْنِ اللَّقَبُ وَالْجَمْعُ (الْأَنْبَازُ) . وَ (نَبَزَهُ) أَيْ لَقَّبَهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَ (تَنَابَزُوا) بِالْأَلْقَابِ لَقَّبَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: بزز

- بزَّاز :بائع الثياب والأقمشة بعامّة., بِزّ ، جمع أبزاز.|1- حلَمة الثّدي :-نام الرّضيع ملتقِمًا بِزَّ أمّه.|2- حلمة الضّرع عند ذوات الأربع. |3 - ثدي |• بئس البِزُّ الَّذي أرضعك: بئس التَّربية التي تربَّيتها، - بِزُّ الرَّجل لا يُدرّ لبنًا: قاسي الطّبع، قليلاً ما يُشفق (على عكس المرأة) ويُضرب للرَّجل الذي له ثأر ولا يَقبل إلاّ الأخذَ به، - فلانٌ لا يشربها من البِزِّ الأيسر: لا يُلوى ذراعُه، لا يُجبر على أمرٍ لا يرتضيه., ابتزاز :مصدر ابتزَّ. |• الابتزاز: الحصول على المال أو المنافع من شخص تحت التَّهديد بفضح بعض أسراره أو غير ذلك., بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز | • بزَّ الشَّخصُ أقرانَه بذَّهم؛ غلَبهم، فَاقَهم :-لا تستطيع أن تبزّ غيرك بلا جهد، - بزَّه في المصارعة.|• بزَّ العدُوَّ: سلَبه :-مَن عَزَّ بَزَّ [مثل]: مَن غََلَبَ أخذ السَّلَبَ.|• بزَّ المالَ وغيرَه: نزَعه وأَخَذَه بجفاءٍ وقهْرٍ., بَزّ ، جمع بزوز (لغير المصدر).|1- مصدر بَزَّ. |2 - نوع من الثِّياب., ابْتزازيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى ابتزاز: :-تحاول إسرائيل فرض شروطها الابتزازيّة على الفلسطينيين، - مارست أمريكا ضغوطًا ابتزازيّة على أعضاء مجلس الأمن.|2- مصدر صناعيّ من ابتزاز. |• نزعة ابْتزازيّة: نزعة لدى البعض للحصول على أهداف معينة بطرق غير مشروعة :-تأجَّلت المفاوضات بسبب النزعة الابتزازيّة التي تلجأ إليها إسرائيل., ابتزَّ يبتَزّ ، ابتَزِزْ / ابتَزَّ ، ابتِزازًا ، فهو مُبتَزّ ، والمفعول مُبتَزّ | • ابتزَّ المالَ من النَّاس ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر :-موظف مُبتّزّ.|• ابتزَّ قرينَه: سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة :-محتال يبتزّ جيرانه., بِزَّة :- هيئة :-هو حسن البِزَّة.|2- ثوب، بدلة، شارة :-يرتدي الشابّ البزّة العسكريّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: نبز

- نبَزَ يَنبِز ، نَبْزًا ، فهو نابِز ، والمفعول مَنْبوز | • نبَز فلانًا عابه. |• نبَزه بكذا: نسب إليه لقَبًا قبيحًا :-نبَزه بالأعمى/ بالأعور., نَبْز :مصدر نبَزَ., تنابزَ بـ يتنابز ، تنابُزًا ، فهو مُتنابِز ، والمفعول مُتنابَز به | • تنابز القومُ بالألقاب تعايروا، وتداعوا بما يُكره من الألقاب :- {وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: نبز

- نَبْز :مصدر نبَزَ., نبَزَ يَنبِز ، نَبْزًا ، فهو نابِز ، والمفعول مَنْبوز | • نبَز فلانًا عابه. |• نبَزه بكذا: نسب إليه لقَبًا قبيحًا :-نبَزه بالأعمى/ بالأعور.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: بزز

- زّا بزّه يبزه ب : سلبه. وفي المثل: من عزّ بزّ أي من غلب أخذ السّلب. والاسم البرّيزي. وابْتززْت الشيء، أي استلبته. والبزّ من الثياب:أمْتعة البزّاز. والبزّ أيضا: السلاح. والبزّة، بالكسر: الهيئة. والبزّة أيضا: السلاح.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: نبز

- بالتحريك النبز : اللقب، والجمع الأنْباز. والنبْز بالتسكين: المصدر. تقول: نبزه ينْبزه نبْزا، أي لقّبه. وفلان ينبّز بالصبيان، أي يلقّبهم، شدّد للكثرة. وتنابزوا بالألقاب، أي لقّب بعضهم بعضا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نبز
جذر الكلمة: نبز


الأكثر بحثاً