المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نبس
جذر الكلمة: بسس

- بَسَّ السَّويقَ والدقيقَ وغيرهما يَبُسُّه بَسّاً: خلطه بسمن أَو زيت، وهي البَسِيسَةُ. قال اللحياني: هي التي تُلتُّ بسمن أَو زيت ولا تُبَلُّ. والبَسُّ: اتخاذ البَسيسَة، وهو أَن يُلتَّ السَّويقُ أَو الدقيق أَو الأَقِطُ المطحون بالسمن أَو بالزيت ثم يؤكل ولا يطبخ. وقال يعقوب: هو أَشد من اللَّتِّ بللاً؛ قال الراجز: لا تَخْبِزَا خَبْزاً وبَسَّا، ولا تُطِيلا بمُناخٍ حَبْسَا وذكر أَبو عبيدة أَنه لص من غَطَفان أَراد أَن يخبز فخاف أَن يعجل عن ذلك فأَكله عجيناً، ولم يجعل البَسَّ من السَّوقِ اللَّين. ابن سيده: والبَسِيسَةُ الشعير يخلط بالنوى للإِبل. والبسيسة: خبز يجفف ويدق ويشرب كما يشرب السويق. قال ابن دريد: وأَحسبه الذي يسمى الفَتُوتُ. وفي التنزيل العزيز: وبُسَّتِ الجبالُ بَسّاً؛ قال الفراء: صارت كالدقيق، وكذلك قوله عز وجل (* قوله «وكذلك قوله عز وجل إلخ» كذا بالأصل وعبارة متن القاموس وشرحه: وبست الجبال بسّاً أي فتت، نقله اللحياني فصارت أرضاً قاله الفراء وقال أبو عبيدة فصارت تراباً وقيل نسفت كما قال تعالى ينسفها ربي نسفاً وقيل سيقت كما قال تعالى وسيرت إلخ.): وسيرت الجبال فكانت سراباً. وبست: فتت فصارت أَرضاً، وقيل نسفت، كما قال تعالى: ينسفها ربي نسفاً؛ وقيل: سيقت، كما قال تعالى: وسيرت الجبال فكانت سراباً. وقال الزجاج: بُسَّتْ لُتَّتْ وخلطت. وبَسَّ الشيءَ إِذا فَتَّتَه. وفي حديث المتعة: ومعي بُرْدَةٌ قد بُسَّ منها أَي نيلَ منها وبَلِيَتْ. وفي حديث مجاهد: من أَسماء مكة البَاسَّةُ، سميت بها لأَنها تَحْطِمُ من أَخطأَ فيها. والبَسُّ: الحَطْمُ، ويروى بالنون من النَّسِّ الطرد. الأَصمعي: البَسيسَة كل شيء خلطته بغيره مثل السويق بالأَقط ثم تَبُلُّه بالرُّبِّ أَو مثل الشعير بالنوى للإِبل. يقال: بَسَسْتُهُ أَبُسُّه بَسّاً. وقال ثعلب: معنى وبُسَّت الجبال بسّاً، خلطت بالتراب. وقال اللحياني: قال بعضهم: فُتَّتْ، وقال بعضهم: سُوِّيتْ، وقال أَبو عبيدة: صارت تراباً تَرِباً. وجاء بالأَمر من حَسِّه وبَسِّه أَي من حيث كان ولم يكن. ويقال: جئْ به من حِسِّك وبِسِّك أَي ائتِ به على كل حال من حيث شئت. قال أَبو عمرو: يقال جاء به من حَسِّه وبَسِّه أَي من جهده. ولأَطلُبَنَّه من حَسِّي وبَسِّي أَي من جُهْدي؛ وينشد: ترَكَتْ بَيْتي، من الأَشْـ ـياءِ، قَفْراً، مثلَ أَمْسِ كلُّ شيءٍ كنتُ قد جَمَّـ ـعْتُ من حَسِّي وبَسِّي وبَسَّ في ماله بَسَّةً ووَزَمَ وَزْمَةً: أَذهب منه شيئاً؛ عن اللحياني.وبِسْ بِسْ: ضرب من زجر الإِبل، وقد أَبَّسَ بها. وبَس بَسْ وبِسْ بِسْ: من زجر الدابة، بَسَّ بها يَبُسُّ وأَبَسَّ، وقال اللحياني: أَبَسَّ بالناقة دعاها للحلب، وقيل: معناه دعا ولدها لِتَدِرَّ على حالبها. وقال ابن دريد: بَسَّ بالناقة وأَبَسَّ بها دعاها للحلب. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: يخرج قوم من المدينة إِلى الشام واليمن والعراق يُبِسُّون، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون؛ قال أَبو عبيد: قوله يُبِسُّون هو أَن يقال في زجر الدابة إِذا سُقْتَ حماراً أَو غيره: بَسْ بَسْ وبِسْ بِسْ، بفتح الباء وكسرها، وأَكثر ما يقال بالفتح، وهو صوت الزجر للسَّوْق، وهو من كلام أَهل اليمن، وفيه لغتان: بَسَسْتُها وأَبْسَسْتُها إِذا سُقْتَها وزجَرْتها وقلت لها: بِسْ بِسْ، فيقال على هذا يَبُسُّون ويُبِسِّون. وأَبَسَّ بالغنم إِذا أَسْلاها إِلى الماء. وأَبْسَسْتُ بالغنم إِبْسَاساً. وقال أَبو زيد: أَبْسَسْتُ بالمَعَز إِذا أَشلَيْتَها إِلى الماء. وأَبَسَّ بالإِبل عند الحلب إِذا دعا الفصيل إِلى أُمه، وأَبَسَّ بأُمه له. التهذيب: وأَبْسَسْتُ بالإِبل عند الحلب، وهو صُويْتُ الراعي تسكن به الناقة عند الحلب. وناقة بَسُوسٌ: تَدِرُّ عند الإِبْساس، وبَسْبَسَ بالناقة كذلك؛ وقال الراعي: لعَاشِرَةٍ وهو قد خافَها، فَظَلَّ يُبَسْبِسُ أَو يَنْقُر لعاشرة: بعدما سارت عشر ليال. يُبَسْبِسُ أَي يَبُسُّ بها يسكنها لتَدِرَّ. والإِبْساسُ بالشفتين دون اللسان، والنقر باللسان دون الشفتين، والجمل لا يُبَسُّ إِذا استصعب ولكن يُشْلَى باسمه واسم أُمه فيسكن، وقيل، الإِبْساسُ أَن يمسح ضرع الناقة يُسَكِّنُها لتَدِرَّ، وكذلك تَبُسُّ الريح بالسحابة. والبُسُسُ: الرُّعاة. والبُسُسُ: النُّوق الإِنْسِيَّة. والبُسُسُ: الأَسْوِقَةُ الملتوتة. والإِبْساسُ عند الحلب: أَن يقال للناقة بِسْ بِسْ. أَبو عبيد: بَسَسْتُ الإِبل وأَبْسَسْت لغتان إِذا زجرتها وقلت بِسْ بِسْ، والعرب تقول في أَمثالهم: لا أَفعله ما أَبَسَّ عبدٌ بناقته، قال اللحياني: وهو طوافه حولها ليحلبها. أَبو سعيد: يُبِسُّون أَي يسيحون في الأَرض، وانْبَسَّ الرجلُ إِذا ذهب. وبُسَّهُمْ عنك أَي اطردهم. وبَسَسْتُ المالَ في البلاد فانْبَسَّ إِذا أَرسلته فتفرق فيها، مثل بَثَثْتُه فانْبَثَّ. وقال الكسائي: أَبْسَسْتُ بالنعجة إِذا دعوتها للحلب؛ وقال الأَصمعي: لم أَسمع الإِبْساسَ إِلا في الإِبل؛ وقال ابن دريد: بَسَسْتُ الغنم قلت لها بَسْ بَسْ. والبَسُوسُ: الناقة التي لا تَدِرُّ إِلا بالإِبْساسِ، وهو أشن يقال لها بُسُّ بُسُّ، بالضم والتشديد، وهو الصُّوَيْتُ الذي تُسَكَّنُ به الناقةُ عند الحلب، وقد يقال ذلك لغير الإِبل. والبَسُوسُ: اسم امرأَة، وهي خالة جَسَّاس بن مُرَّة الشَّيْباني: كانت لها ناقة يقال لها سَرَابِ، فرآها كُلَيْبُ وائلٍ في حِماه وقد كَسَرَتْ بَيْض طير كان قد أَجاره، فَرَمى ضَرْعها بسهم، فَوَثَبَ جَسَّاس علة كليب فقتله، فهاجت حَربُ بكرٍ وتَغْلِبَ ابني وائل بسببها أَربعين سنة حتى ضربت بها العرب المثل في الشؤم، وبها سميت حرب البَسُوس، وقيل: إِن الناقة عقرها جَسَّاسُ بن مرة. ومن أَمثال العرب السائرة «غيره: وفي الحديث»: هو اَشْأَمُ من البَسُوسِ، وهي ناقة كانت تَدُِرُّ على المُبِسِّ بها، ولذلك سميت بَسُوساً، أَصابها رجل من العرب بسهم في ضرعها فقتلها. وفي البَسُوسِ قول آخر روي عن ابن عباس، قال الأَزهري: وهذه أَشْبه بالحق، وروى بسنده عن ابن عباس في قوله تعالى: واتْلُ عليهم نَبَأَ الذي آتيناه آياتِنا فانسَلَخ منها؛ قال: هو رجل أُعْطِيَ ثلاث دعوات يستجاب له فيها، وكان له امرأَة يقال لها البَسُوسُ، وكان له منها ولد، وكانت له مُحبَّة، فقالت: اجعل لي منها دعوة واحدة، قال: فلك واحدة فماذا تأْمرين؟ قالت: ادعُ اللَّه أَن يجعلني أَجمل امرأَة في بني إِسرائيل، فلما علمت أَن ليس فيهم مثلها رغبت عنه وأَرادت شيئاً آخر، فدعا اللَّه عليها أَن يجعلها كلبة نَبَّاحَةً فذهبت فيها دعوتان، وجاء بنوها فلقالوا: ليس لنا على هذا قرار، قد صارت أُمنا كلبة تُعَيِّرُنا بها الناسُ، فادع اللَّه أَن يعيدها إِلى الحال التي كانت عليها، فدعا اللَّه فعادت كما كانت فذهبت الدعوات الثلاث في البَسُوس، وبها يضرب المثل في الشُّؤْمِ. وبُسْ: زجر للحافر، وبَسْ: بمعنى حَسْبُ، فارسية. وقد بَسْبَسَ به وأَبَسَّ به وأَسَّ به إِلى الطعام: دعاه. وبَسَّ الإِبل بَسّاً: ساقها؛ قال: لا تَخْبِزَا خَبْزاً وبُسَّا بَسَّا وقال ابن دريد: معناه لا تُبْطِئا في الخَبْزِ وبُسَّا الدقيق بالماءِ فكلاه. وفي ترجمة خبز: الخَبْزُ السَّوْقُ الشديد بالضرب. والبَسُّ: السير الرقيق. بَسَسْتُ أَبُسُّ بَسّاً وبَسَسْتُ الإِبل أَبُسُّها، بالضم، بَسّاً إِذا سُقْتَها سوقاً لطيفاً. والبَسُّ: السَّوْقُ اللَّيِّنُ، وقيل: البَسُّ أَن تَبُلَّ الدَّقيق ثم تأْكله، والخَبْزُ أَن تَخبِزَ المَلِيلَ. والبَسيسَة عندهم: الدقيق والسويق يلت ويتخذ زاداً. ابن السكيت: بَسَسْتُ السويقَ والدقيق أَبُسُّه بَسّاً إِذا بللته بشيءٍ من الماء، وهو أَشد من اللَّتِّ. وبَسَّ الرجلَ يَبُسُّه: طرده ونحاه. وانْبَسَّ: تَنَحَّى. وبَسَّ عَقاربه: أَرسل نمائمه وأَذاه. وانْبَسَّتِ الحيةُ: انْسابَتْ على وجه الأَرض؛ قال: وانْبَسَّ حَيَّاتُ الكَثِيبِ الأَهْيَلِ وانْبَسَّ في الأَرض: ذهب؛ عن اللحياني وحده حكاه في باب انْبَسَّت الحيات انْبِساساً، قال: والمعروف عند أَبي عبيد وغيره ارْبَسَّ. وفي حديث الحجاج: قال للنعمان بن زُرْعَةَ: أَمِنَّ أَهلِ الرَّسِّ والبَسِّ أَنت؟ البَسُّ: الدَّسُّ. يقال: بَسَّ فلان لفلان من يتخبر له خبره ويأَتيه به أَي دَسَّه إِليه. والبَسْبَسَة: السِّعايَةُ بين الناس. والبَسْبَسُ: شجرٌ. والبَسْبَسُ: لغة في السَّبْسَبِ، وزعم يعقوب أَنه من المقلوب. والبِسابِسُ: الكذب. والبَسْبَس: القَفْرُ. والتُّرَّهات البَسابِسُ هي الباطلُ، وربما قالوا تُرَّهاتُ البَسابِسِ، بالإِضافة. وفي حديث قُسٍّ: فبينا أَنا أَجول بَسْبَسَها؛ البَسْبَسُ: البَرُّ المُقْفِرُ الواسع، ويروى سَبْسَبَها، وهو بمعناه. وبَسْبَس بَوْلَه: كَسَبْسَبَه. والبَسْباسُ: بَقْلَة: قال أَبو حنيفة: البَسْباسُ من النبات الطيب الريح، وزعم بعض الرواةى أَنه النانخاه، وأَما أَبو زياد فقال: البَسْباسُ طَيِّبُ الريح يُشْبِه طَعْمُه طعم الجزر، واحدته بَسْباسَةٌ. الليث: البَسباسَة بقلة؛ قال الأَزهري: هي معروفة عند العرب؛ قال: والبَسْبَسُ شجر تتخذ منه الرجال. قال الأَزهري: الذي قالَه الليث في البسبس أَنه شجر لا أَعرفه، قال: وأَراه أَراد السَّبْسَبَ. وبَسْباسَةُ: اسم امرأَة، والبَسُوس كذلك. وبُسٌّ: موضع عند حنين؛ قال عباس بن مِرْداس السُّلَمِيُّ: رَكَضْتُ الخَيْلَ فيها بين بُسٍّ إِلى الأَوْراد، تَنْحِطُ بالنِّهابِ قال: وأُرى عاهانَ بن كعب إياه عنى بقوله: بَنِيكَ وهَجْمَةٌ كأَشاءِ بُسٍّ، غِلاظُ منابِتِ القَصَراتِ كُومُ يقول: عليك بنيك أَو انظر بنيك، ورفع هجمة على تقدير وهذه هَجْمَةٌ كالأَشاء ففيها ما يَشْغَلْك عن النعيم.


معجم لسان العرب
الكلمة: نبس
جذر الكلمة: نبس

- نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً: هو أَقل الكلام. وما نَبَس أَي ما تحركَتْ شفتاه بشيء. وما نَبَسَ بكلمة أَي ما تكلم، وما نَبَّس أَيضاً، بالتشديد؛ قال الراجز: إِن كُنْت غيرَ صائدِي فَنبِّس وفي حديث ابن عمر في صفة أَهل النار: فما يَنبِسيون عند ذلك ما هو إِلا الزَّفِيرُ والشَّهِيقُ أَي ما ينطقون. وأَصل النَّبْسِ: الحركة ولم يستعمل إِلا في النفي. ورجل أَنْبَسُ الوجْه: عابِسُه. ابن الأَعرابي: النُّبُسُ المُسْرِعُون في حوائجهم، والنُّبُسُ النَّاطقون. يقال: ما نَبَس ولا رَتَمَ. وقال ابن أَبي حفصة: فلم يَنْبِسُ رَوبَةً حين اشتدّت السُّرَى؛ ابن عبد اللَّه: أَي لم ينطق. ابن الأَعرابي: السِّنْبِسُ السّريع. وسَنْبَسَ إِذا أَسرع يُسَنْبِسُ شَنْبَسَةً؛ قال: ورأَت أُم سِنْبِسٍ في النوم قبل أَن تلده قائلاً يقول لها: إِذا ولدت سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَنْبِسِي أَي أَسْرعي. قال أَبو عمر الزاهد: السين في أَوّل سنْبس زائدة. يقال: نَبَسَ إِذا أَسرع، قال: والسين من زوائد الكلام، قال: ونَبَسَ الرجل إِذا تكلم فأَسرع، وقال ابن الأَعرابي: أَنْبَسَ إِذا سكت ذلأً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نبس
جذر الكلمة: نبس

- ـ نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً ونُبْسَةً، بالضم: تَكَلَّمَ فَأَسْرَعَ، وتَحَرَّكَ، وأكثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في النَّفْيِ. ـ وهو أنْبَسُ الوجْهِ: عابِسُهُ. ـ والنُّبُسُ، بضمتين: الناطِقُونَ، والمُسْرِعُونَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نبس
جذر الكلمة: بسس

- بَسْ : بمعنى حَسْب.| (فارسية) ., البَسْباسة : يطلق عل شجر جوز الطيب وهي أصلا زائله ورقية قرمزية اللون تحيط ببذرة النبات وتستعمل تابلاً.|البَسْباسة يطلق كل تركيب نباتي يوجد في طرف بعضَ النبات كالخروع. والجمع : البَسْباس.| 18., بِسْ : صَوت يُزْجَر به الهِرُّ ., البَسيسُ : القليل من الطعام., البَسُوسُ : الراعي.|البَسُوسُ الناقةُ لا تَدِرُّ إِلا على الإبْسَاس. والجمع : بُسُسٌ.|البَسُوسُ امرأة تَسَبَّبتْ في حرب بين قبيلتين، فضُرِبَ بها المثلُ في الشؤم، فقيل: :-أشأم من البسوس., البَاسَّةُ : مؤنثُ الباسِّ.|البَاسَّةُ من أسماء مَكة., بَسْبَسَ : أسرع في السير.|بَسْبَسَ بالناقة أو الشاةِ: دعاها للحلب بقوله: بِسْ بِسْ.|بَسْبَسَ بالماشية إِلى الطعام أو الشراب: دعاها.|بَسْبَسَ بينهم: سعى بالنميمة., بَسَّ الرَّجُلُ بَسَّ بَسًّا: طَلَبَ وجَهَدَ.| و: اتَّخذَ البَسِيسَة، ويقال: بَسَّها .|بَسَّ البسيسَةَ: صَنَعَها.|بَسَّ الشيءَ: فَتَّتَهُ.، وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 5وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسًّا ) ) .|بَسَّ الشيءَ، وفيه: فرَّقه وأذهب منه شيئا. يقال: بَسَّتْ منه الأيامُ: نالت منه.| وفي حديث المُتعَة: حديث شريف ومعي بُرْدَة, البَسُّ : الهِرَّةُ الأهلية., البسيسَةُ : السَّوِيق أو الدقيق يُلتُّ بزيت أو سمن أو نحوهما، ثم يؤكل غير مطبوخ.|البسيسَةُ خُبْزٌ يُجَفَّفُ ويُدَقُّ ويُمزج بالماء ويُشرَب.|البسيسَةُ حَلْوَى تُصنَعُ من دقيق الذُّرَة (محدثة) ., أَبَّسَهُ : أبَسَهُ., البَسْبَسُ : القَفْر الخالي. والجمع : بَسَابِسُ.| والتُّرَّهاتُ البَسابِسُ وتُرَّهات البَسابِسِ: الأباطيل., بَسَّ و بَسَّ بالشيء: ابتدأ.| وفي الحديث: حديث شريف أنه كان إذا نهضَ في سفره قال: اللهم بك ابتسَرْتُ //.|بَسَّ النخلةَ والحاجةَ: بَسَرَها.|بَسَّ الفاكهةَ ونحوْها: أخذها غَضَّةً طريّة. يقال: ابتسر الرأيَ: أبداه قبل نضجه.


المعجم الوسيط
الكلمة: نبس
جذر الكلمة: نبس

- انبس : ذَهَب. يقال: انْبَسَّتِ الحيَّةُ على وجه الأرض.|انبس تَفَرَّقَ. يقال: انْبَسَّ الماءُ على وجه الأرض., أْنْبَسُ : سكَتَ ذُلا., نَبَسَ نَبَسَ نَبْسًا، ونُبْسَةً: تحرَّكت شفتاه بشيء؛ وأكثر ما يستعمل في النفْي، يقال: ما نَبَس بكلمة، وما نَبَس ببنتِ شَفَة فهو نابسٌ. والجمع : نُبُسٌ., نَبَّسَ : نَبَسَ.


المعجم الغني
الكلمة: نبس
جذر الكلمة: نبس

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَبَسْتُ، أَنْبِسُ، اِنْبِسْ، مصدر نَبْسٌ.|1- نَبَسَ بِالْمَجْلِسِ : تَكَلَّمَ.|2- مَا نَبَسَ بِكَلِمَةٍ : لَمْ تَصْدُرُ عَنْهُ أَدْنَى كَلِمَةٍ- لَمْ يَنْبِسْ بِبِنْتِ شَفَةٍ.|3- نَبَسَ السِّرَّ : كَتَمَهُ.|4- نَبَسَ الْحَرْفَ : لَفَظَهُ في مُهْلَةٍ و خَوْفٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: نبس
جذر الكلمة: بسس

- 1- إنبست الحية : انسابت ، ذهبت على وجه الأرض|2- إنبس الشيء : ذهب ، تفرق, 1- قليل من الطعام, 1- هر, 1- بس الجمال : ساقها بلطف ولين|2- بس الجمال : صاح بها قائلا « بس بس »|3- بسه : طرده|4- بسه : أبعده ، نحاه|5- بس الشيء : فرقه|6- بس الطحين : خلطه بسمن أو زيت, 1- بسوس : راع|2- بسوس : ناقة لا تدر إلا على الإبساس ( : أنظر أبس), 1- بسيسة : خبز يجفف ويدق ثم يمزج بالماء ويشرب|2- بسيسة : طحين مخلوط بزيت أو سمن, 1- مصدر بس|2- هر|3- جهد


المعجم الرائد
الكلمة: نبس
جذر الكلمة: نبس

- 1- نبس : تكلم : « ما نبس بكلمة »|2- نبس السر : كتمه|3- نبس : أسرع ، تحرك, 1- نبس : ناطقون|2- نبس : مسرعون في حاجاتهم, 1- أنبس : سكت من الذل|2- أنبس : أسرع, 1- « هو أنبس الوجه » : عابسه ، جمع : نبس ، مؤنث نبساء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نبس
جذر الكلمة: بسس

- ب س س: (الْبَسُّ) اتِّخَاذُ (الْبَسِيسَةِ) وَهُوَ أَنْ يُلَتَّ السَّوِيقُ أَوِ الدَّقِيقُ أَوِ الْأَقِطُ الْمَطْحُونُ بِالسَّمْنِ أَوْ بِالزَّيْتِ ثُمَّ يُؤْكَلُ وَلَا يُطْبَخُ وَهُوَ أَشَدُّ مِنَ اللَّتِّ بَلَلًا وَبَابُهُ رَدَّ وَ (بَسَّ) الْإِبِلَ وَ (أَبَسَّهَا) زَجَرَهَا وَقَالَ لَهَا ((بِسْ بِسْ)) وَفِي الْحَدِيثِ: «يَخْرُجُ قَوْمٌ مِنَ الْمَدِينَةِ إِلَى الْيَمَنِ وَالشَّامِ وَالْعِرَاقِ (يَبِسُّونَ) وَالْمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ» . قُلْتُ: هَكَذَا هُوَ مَضْبُوطٌ فِي الصِّحَاحِ وَالتَّهْذِيبِ وَشَرْحِ الْغَرِيبَيْنِ (يَبِسُّونَ) بِكَسْرِ الْبَاءِ. وَذَكَرَ الْبَيْهَقِيُّ فِي مَصَادِرِهِ أَنَّهُ مِنْ بَابِ رَدَّ يَرُدُّ وَ (الْبَسُوسُ) بِفَتْحِ الْبَاءِ اسْمُ امْرَأَةٍ مِنَ الْعَرَبِ هَاجَتْ بِسَبَبِهَا الْحَرْبُ أَرْبَعِينَ سَنَةً بَيْنَ الْعَرَبِ فَضُرِبَ بِهَا الْمَثَلُ فِي الشُّؤْمِ فَقَالُوا: أَشْأَمُ مِنَ الْبَسُوسِ وَبِهَا سُمِّيَتْ حَرْبُ الْبَسُوسِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نبس
جذر الكلمة: بسس

- بَسباس، مفرد بسباسة: (النبات) نبات كالجزر من فصيلة الخيميّات تُؤكل جذوره., بَسّ :- مصدر بسَّ/ بسَّ بـ/ بسَّ من. |2 - هِرّ، سِنَّوْر أليف., بَسْ :كَفَى، اسم فعل بمعنى حَسْب :-بَسْ ثرثرة/ لغو/ لغط., بسَّ / بسَّ بـ / بسَّ من بَسَسْتُ ، يَبُسّ ، ابْسُسْ / بُسَّ ، بَسًّا ، فهو باسّ ، والمفعول مَبْسوس | • بسَّ الحَجَرَ فتّته :- {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا} |• بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه: دسّ إليه من يأتيه بخبره، - بَسَّ عليه عقاربَه: أرسل عليه نمائمه وآذاه. |• بسَّ الدَّقيقَ.|1- بلّله بالماءِ. |2 - خلطه بسَمْن أو زيْت أو نحوهما، ليصنع منه البسيسة. |• بسَّ الإبلَ/ بسَّ بالإبل: زجرها بقوله: بِسْ بِسْ. |• بسَّ من الشَّيء: نال منه |• بسَّت منه الأيَّامُ: نالت منه., بسبسَ بـ / بسبسَ لـ يبسبس ، بسبسةً ، فهو مُبَسبِس ، والمفعول مُبَسبَس به | • بسبس بالماشية إلى الشَّرابِ أو الطَّعامِ دعاها بقوله بِسْ بِسْ. |• بسبس له: قال له بَسْ، أي كفاك أو حَسْبُك., بِسْ :صوتٌ تُزْجَر به الهِرَّةُ. |• بِسْ بِسْ.|1- صوت تُدعى به الهِرَّة لتُقْبِل. |2 - صوت تُدعى به النّاقةُ أو الشّاة للحَلْب.


المعجم المعاصر
الكلمة: نبس
جذر الكلمة: نبس

- نَبْس :مصدر نبَسَ/ نبَسَ بـ., نبَسَ / نبَسَ بـ يَنْبِس ، نَبْسًا ونُبْسَةً ، فهو نابس ، والمفعول منبوس به | • نبَس الشّخصُ/ نبَس بكلام تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي |• ما نبس ببنت شفةٍ/ ما نبس بكلمة: لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا., نُبْسَة :مصدر نبَسَ/ نبَسَ بـ., نابِس ، جمع نابسون ونُبُس: اسم فاعل من نبَسَ/ نبَسَ بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نبس
جذر الكلمة: نبس

- نَبْس :مصدر نبَسَ/ نبَسَ بـ., نبَسَ / نبَسَ بـ يَنْبِس ، نَبْسًا ونُبْسَةً ، فهو نابس ، والمفعول منبوس به | • نبَس الشّخصُ/ نبَس بكلام تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي |• ما نبس ببنت شفةٍ/ ما نبس بكلمة: لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نبس
جذر الكلمة: بسس

- أبو زيد: البسّ: السوْق الليّن. وقد بسسْت الإبل أبسّها بالضم بسّا. والبسّ أيضا: اتّخاذ البسيسة، وهو أن يلتّ السويق أو الدقيق أو الأقط المطحون، بالسمن أو بالزيت، ثم يؤكل ولا يطبخ. والإبْساس عند الحلب: أن يقال للناقة:بس بسْ. وهو صويْت للراعي يسكّن به الناقة عند الحلب. وناقة بسوس، إذا كانت لا تدرّ إلا على الإبْساس. وقال أبو عبيد: بسسْت الإبل وأبْسسْت، لغتان، إذا زجرتها وقلت:بسْبس. وبسّ عقاربه، أي أرسل نمائمه وأذاه. وبسسْت المال في البلاد فانْبسّ، إذا أرسلته فتفرّق فيها، مثل بثثْته فانبْثّ. قال الكسائي: يقال: جيءبه من حسّك وبسّك، أي ائْت به على كلّ حال من حيث شئت. وقال أبو عمرو: يقال جاء به من حسّه وبسّه، أي من جهده. ولأطْلبنّه من حسّي وبسّي، أي من جهدي. وينشد: تركتْ بيْتي من الأش ... ياءقفْرا مثل أمس كلّ شيء كنت قد ج ... مّعْت من حسّي وبسّي


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نبس
جذر الكلمة: نبس

- أي ما تكلم ما نبس بكلمة، . وما نبّس أيضا بالتشديد. قال الراجز: إنكنت غير صائديفنبّس


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نبس
جذر الكلمة: نبس


الأكثر بحثاً