أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- بَطّ الجُرْحَ وغيره يَبُطُّه بَطّاً وبَجَّه بَجّاً إِذا شقَّه. والمِبَطّةُ: المِبْضَعُ. وبَطَطْتُ القرْحةَ: شَقَقْتها. وفي الحديث: أَنه دخل على رجلٍ به ورم فما بَرِحَ حتى بُطَّ؛ البَطُّ: شقّ الدُّمّل والخُراجِ ونحوهما. والبَطّةُ الدَّبّةُ، مكية، وقيل: هي إِناء كالقارُورةِ. وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه أَتى بَطّةً فيها زيت فصبّه في السّراج؛ البطّة: الدَّبّةُ بلغة أَهل مكة لأَنها تُعمل على شكل البطّة من الحيوان. والبَطُّ: الإِوَزُّ، واحدته بطّة. يقال: بطّةٌ أُنثى وبَطّةٌ ذكر، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، أَعجمي معرّب، وهو عند العرب الإِوَزُّ صِغارُه وكباره جميعاً؛ قال ابن جني: سميت بذلك حكاية لأَصواتها. وزيدُ بَطّة: لقب. قال سيبويه: إِذا لقّبْت مفرداً بمفرد أَّضفته إِلى اللقَب، وذلك قولك هذا قَيْسُ بطّةَ، جعلت بطة معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد، فلو نونت بطةَ صار سعيد نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه، فيصير بطة ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه. وقالوا: هذا عبد اللّه بطةُ يا فتى، فجعلوا بطة تابعاً للمضاف الأَوّل؛ قال سيبويه: فإِذا لقبت مضافاً بمفرد جرى أَحدهما على الآخر كالوصف، وذلك قولك هذا عبد اللّه بطة يا فتى. والبَطُّ: من طير الماء، الواحدة بطة، وليست الهاء للتأْنيث وإِنما هي لواحد الجنس، تقول: هذه بطة للذكر والأُنثى جميعاً مثل حمامة ودجاجة. والبَطْبَطةُ: صوت البط. والبَطِيطُ: العَجب والكَذِبُ؛ يقال: جاء بأَمْر بَطِيطٍ أَي عجيب؛ قال الشاعر: أَلَمّا تَعْجَبي وتَرَيْ بَطِيطاً، من اللاَّئينَ في الحِقَبِ الخَوالي ولا يقال منه فعَل؛ وأَنشد ابن بري: سَمَتْ للعِراقَيْنِ في سَوْمِها، فَلاقَى العِراقانِ منها البَطِيطا وقال آخر: أَلم تَتَعَجَّبي وتَرَيْ بَطِيطاً، من الحِقَبِ المُلَوَّنةِ العنُونا (* قوله «الملونة العنونا» هكذا هو في الأَصل.) ابن الأَعرابي: البُطُطُ الأَعاجيبُ، والبُطُطُ الأَجْواعُ، والبُطُطُ الكَذِبُ، والبُطُطُ الحَمْقَى. والبَطِيط: رأْس الخُفّ، عِراقِيّة، وقال كراع: البَطِيطُ عند العامة خُفٌّ مقطوع، قدَمٌ بغير ساقٍ؛ وقول الأَعرابية: إِنَّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط، كأَثَرِ الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائِط (* قوله «الغائط» هو بالأَصل هنا، وفيما سيأْتي في مادة حطط بالغين المعجمة، والذي في شرح القاموس هنا بالحاء المهملة.) قال ابن سيده: أَرى بُطائطاً إِتباعاً لحُطائط، قال: وهذا البيت أَنشده ابن جني في الإِقْواء، ولو سكن فقال بطائط وتَنكَّب الإِقواء لكان أَحسن. ونهر بَطّ: معروف؛ قال: لم أَرَ كاليَوْمِ، ولا مُذْقَطِّ، أَطْوَلَ من ليْلٍ بنَهْر بَطِّ أَبيت بين خلَّتي مُشْتطِّ، من البَعُوضِ ومن التَّغَطِّي


- النَّبَط: الماء الذي يَنْبُطُ من قعر البئر إِذا حُفرت، وقد نبَطَ ماؤها ينْبِطُ ويَنْبُطُ نَبْطاً ونُبوطاً. وأَنبطنا الماءَ أَي استنبطناه وانتهينا إِليه. ابن سيده: نبَطَ الرَّكِيّةَ نَبْطاً وأَنْبَطها واسْتَنْبَطها ونبّطها؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي: أَماهَها. واسم الماء النُّبْطةُ والنَّبَطُ، والجمع أَنْباط ونُبوط. ونبطَ الماءُ ينْبُطُ وينْبِط نُبوطاً: نبع؛ وكل ما أُظهر، فقد أُنْبِط. واسْتَنْبَطه واستنبط منه علماً وخبراً ومالاً: استخرجه. والاسْتنْباطُ: الاستخراج. واستنبَطَ الفَقِيهُ إِذا استخرج الفقه الباطن باجتهاده وفهمِه. قال اللّه عزّ وجلّ: لعَلِمَه الذين يستنبطونه منهم؛ قال الزجّاج: معنى يستنبطونه في اللغة يستخرجونه، وأَصله من النبَط، وهو الماء الذي يخرج من البئر أَوّل ما تحفر؛ ويقال من ذلك: أَنْبَطَ في غَضْراء أَي استنبطَ الماء من طين حُرّ. والنَّبَطُ والنَّبِيطُ: الماء الذي يَنْبُِطُ من قعر البئر إِذا حُفرت؛ قال كعب بن سعد الغَنَوِيُّ: قَريبٌ ثَراه ما يَنالُ عَدُوُّه له نَبَطاً، عِند الهَوانِ قَطُوبُ (* قوله «عند الهوان» هو هكذا في الصحاح، والذي في الاساس: آبي الهوان.) ويروى: قريب نَداه. ويقال للرِكيّة: هي نَبَطٌ إِذا أُميهتْ. ويقال: فلان لا يُدْرَكُ له نَبَطٌ أَي لا يُعْلَمُ قَدْرُ علمه وغايَتُه. وفي الحديث: مَن غَدا مِن بَيتِه يَنْبِطُ عِلماً فَرَشَتْ له الملائكةُ أَجْنِحَتَها، أَي يُظهره ويُفْشِيه في الناس، وأَصله مِن نَبَطَ الماءُ ينبط إِذا نَبعَ. ومنه الحديث: ورجلٌ ارْتَبط فرساً ليَسْتَنْبِطَها أَي يَطلُب نَسْلها ونِتاجَها، وفي رواية: يَسْتَبْطِنها أَي يطلب ما في بطنها. ابن سيده: فلان لا يُنالُ له نَبَطٌ إِذا كان داهياً لا يُدْرَك له غَوْر. والنبَط: ما يتَحَلَّبُ من الجَبل كأَنه عَرَق يخرج من أَعْراض الصخر. أَبو عمرو: حفَرَ فَأَثْلَجَ إِذا بلَغ الطين، فإِذا بلغ الماء قيل أَنْبَطَ، فإِذا كثُر الماء قيل أَماهَ وأَمْهَى، فإِذا بلغ الرّملَ قيل أَسْهَبَ. وأَنبَط الحَفّارُ: بلغ الماء. ابن الأَعرابي: يقال للرجل إِذا كان يَعِدُ ولا يُنْجِزُ: فلان قريب الثَّرَى بعيدُ النَّبَطِ. وفي حديث بعضهم وقد سُئل عن رجل فقال: ذلك قريب الثرى بعيدُ النَبط، يريد أَنه داني المَوْعِد بعيدُ الإِنْجاز. وفلان لا يُنال نَبَطُه إِذا وُصف بالعزّ والمَنَعةِ حتى لا يجد عدوُّه سبيلاً لأَن يتَهَضَّمَه. ونَبْطٌ: واد بعينه؛ قال الهذلي: أَضَرَّ به ضاحٍ فَنَبْطا أُسالةٍ، فَمَرٌّ، فأَعلى حَوْزِها، فَخُصورُها والنَّبَطُ والنُّبْطةُ، بالضم: بَياض تحت إِبْط الفَرس وبطنِه وكلّ دابّة وربما عَرُضَ حتى يَغْشَى البطن والصدْر. يقال: فرس أَنْبَطُ بيِّن النَّبَط، وقيل الأَنْبطُ الذي يكون البياض في أَعلى شِقّي بطنه مما يليه في مَجْرى الحِزام ولا يَصعَد إِلى الجنب، وقيل: هو الذي ببطنه بياضٌ، ما كان وأَين كان منه، وقيل هو الأَبيض البطن والرُّفْغ ما لم يصعَد الى الجنبين، قال أَبو عبيدة: إِذا كان الفرسُ أَبيضَ البطن والصدر فهو أَنبط؛ وقال ذو الرمة يصف الصبح: وقد لاحَ للسّارِي الذي كَمَّل السُّرَى، على أُخْرَياتِ الليْل، فَتْقٌ مُشَهَّرُ كَمِثْل الحِصانِ الأَنْبَطِ البَطْنِ قائماً، تَمايَل عنه الجُلُّ، فاللَّوْنُ أَشْقَرُ شبّه بياضَ الصبح طالعاً في احْمِرار الأُفُق بفرس أَشْقَر قد مال عنه جُلُّه فبان بياضُ إِبْطه. وشاة نَبْطاء: بيضاء الشاكلة. ابن سيده: شاةٌ نَبطاء بيضاء الجنبين أَو الجنب، وشاة نبطاء مُوشَّحةٌ أَو نَبْطاءُ مُحْوَرَّةٌ، فإِن كانت بيضاء فهي نبطاء بسواد، وإِن كانت سوداء فهي نبطاء ببياض. والنَّبِيطُ والنَبطُ كالحَبِيشِ والحَبَشِ في التقدير: جِيلٌ يَنْزِلُون السواد، وفي المحكم: ينزلون سواد العراق، وهم الأَنْباطُ، والنَّسَبُ إِليهم نَبَطِيٌّ، وفي الصحاح: ينزلون بالبَطائِح بين العِراقين. ابن الأَعرابي: يقال رجل نُباطيّ، بضم النون (* قوله «بضم النون» حكى المجد تثليثها.)، ونَباطِيٌّ ولا تقل نَبَطِيٌّ. وفي الصحاح: رجل نَبَطيٌّ ونَباطِيٌّ ونَباطٍ مثل يَمنيّ ويمَانيّ ويمان، وقد استنبطَ الرجلُ. وفي كلام أَيُّوبَ بن القِرِّيّةِ: أَهل عُمان عَرَبٌ اسْتَنْبَطُوا، وأَهل البَحْرَيْن نَبِيطٌ اسْتَعْرَبُوا. ويقال: تَنَبَّطَ فلان إِذا انْتَمى إِلى النَّبَط، والنَّبَطُ إِنما سُموا نَبَطاً لاسْتِنْباطِهم ما يخرج من الأَرضين. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: تَمَعْدَدُوا ولا تَسْتَنْبِطُوا أَي تَشبَّهوا بمَعَدٍّ ولا تشبَّهوا بالنَّبط. وفي الحديث الآخر: لا تَنَبَّطُوا في المدائن أَي لا تَشَبَّهوا بالنَّبط في سكناها واتخاذ العَقارِ والمِلْك. وفي حديث ابن عباس: نحن مَعاشِر قُريْش من النَّبط من أَهل كُوثَى رَبّاً، قيل: إِن إِبراهيم الخليل ولد بها وكان النَّبطُ سكّانَها؛ ومنه حديث عمرو بن مَعْدِيكَرِب: سأَله عُمر عن سَعْد بن أَبي وقّاص، رضي اللّه عنهم، فقال: أَعرابيٌّ في حِبْوتِه، نَبَطِيٌّ في جِبْوتِه؛ أَراد أَنه في جِبايةِ الخَراج وعِمارة الأَرضين كالنَّبط حِذقاً بها ومَهارة فيها لأَنهم كانُوا سُكَّانَ العِراقِ وأَرْبابَها. وفي حديث ابن أَبي أَوْفى: كنا نُسْلِف نَبِيط أَهل الشام، وفي رواية: أَنْباطاً من أَنْباط الشام. وفي حديث الشعبي: أَن رجلاً قال لآخر: يا نَبَطيّ فقال: لا حَدّ عليه كلنا نَبطٌ يريد الجِوارَ والدار دُون الوِلاة. وحكى أَبو علي: أَن النَّبط واحد بدلالة جمعهم إِيَّاه في قولهم أَنباط، فأَنباط في نَبَط كأَجْبال في جبَل. والنبِيطُ كالكليب. وعِلْكُ الأَنْباطِ: هو الكامان المذاب يجعل لَزُوقاً للجرح. والنَّبْطُ: الموْتُ. وفي حديث علي: وَدَّ السُّراةُ المُحكِّمةُ أَن النَّبْطَ قد أَتى علينا كلِّنا؛ قال ثعلب: النَّبْطُ الموت. وَوَعْساء النُّبَيْطِ: رملة معروفة بالدّهْناء، ويقال وعساء النُّمَيْطِ. قال الأَزهري: وهكذا سماعي منهم. وإِنْبِط: اسم موضع بوزن إِثْمِد؛ وقال ابن فَسْوةَ: فإِنْ تَمْنَعُوا مِنها حِماكُم، فإِنّه مُباحٌ لها، ما بين إِنْبِطَ فالكُدْرِ


- ـ نَبَطَ الماءُ يَنْبِطُ ويَنْبُطُ نَبْطاً ونُبوطاً: نَبَع، ـ وـ البئرَ: اسْتَخْرَجَ ماءَها. ـ ونَبْطٌ: وادٍ بناحيةِ المدينةِ قُرْبَ حَوْراءَ التي بها مَعْدِنُ البِرامِ. ـ والنَّبْطاءُ: ة لعبدِ القيسِ بالبَحْرَيْن، وهَضْبَةٌ لبني نُمَيْرٍ بالشُّرَيْف من أرضِ نجدٍ. ـ وكإثمِدٍ: ع ببلادِ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ، ـ وة بهَمَذانَ، ـ وبهاءٍ: ع. ـ وفرسٌ أنْبَطُ، بَيِّنُ النَّبَطِ، محركةً، ـ وشاةٌ نَبطاءُ: بَيْضاءُ الشاكِلَةِ. ـ والنَّبَطُ، محركةً: أوَّلُ ما يَظْهَرُ من ماءِ البئرِ، ـ كالنُّبْطَةِ، بالضم، ـ وأنْبَطَ الحافِرُ: انتهى إليها، وغَوْرُ المَرْءِ، وجِيلٌ يَنْزِلونَ بالبَطائِح بين العِراقَينِ، ـ كالنَّبيطِ والأَنْباطِ، وهو نَبَطِيُّ، محركةً، ونُباطيُّ، مُثَلَّثَةً، ونَبَاطٍ، كثَمانٍ. ـ وتَنَبَّطَ: تَشَبَّهَ بِهِم، أو تَنَسَّبَ إليهم، ـ وـ الكلامَ: اسْتَخْرَجَهُ. ونُبَيْطٌ، كزُبيرٍ: ابنُ شُرَيْطٍ، صحابيٌّ. ـ ونَبَطَ الرَّكِيَّةَ وأنْبَطَها واسْتَنْبَطَها وتَنَبَّطَها: أماهَها. ـ وكلُّ ما أُظْهِرَ بعدَ خَفاءٍ فقد أُنْبِطَ واسْتُنْبِطَ، مَجْهولَيْنِ. ـ والنُّبَيْطاءُ، كحُمَيْراءَ: جبلٌ بطريقِ مكةَ. ـ ووَعْساءُ النُّبَيْطِ: ع. ـ والإِنْباطُ: التَّأثيرُ. ـ واسْتَنْبَطَ الفَقيهُ: اسْتَخْرَجَ الفِقْهَ الباطِنَ بفَهْمِه واجْتهادِه.


- البَطَّاطُ : صانعُ بَطَّة الدُّهْن.|البَطَّاطُ المتَّجِرُ فيه.


- البَطَّةُ : نوع من الفصيلة الوزّيّة، أصغر من الإوزّ حجماً وأقصر عنقاً، ولها منقار عريض (للأنثى والذكر) .|البَطَّةُ إناء على شكل البَطَّة يوضع فيه الدهن. والجمع : بَطٌّ، وبِطَطٌ.


- المِبَطَّةُ : المِبَطُّ.


- بَطَّطَ : اتَّجر في البَطّ.|بَطَّطَ تَعِبَ إلى درجة الإعياءِ.|بَطَّطَ العجينَ: بَسَطه ومَدَّه.


- البَطيط : الكَذِب.|البَطيط العجَبُ.|البَطيط الحِذاء بلا رقبة، (أَثبتها التاج من لغة العوام) .


- المِبَطُّ : ما يُبَطُّ به من مِبْضَع ونحوه. والجمع : مَبَاطّ.


- بَطَّ الدُّمَّلَ ونحوَه بَطَّ بَطًّا: شقَّهُ.


- تَنَبَّطَ : تشبَّه بالنَّبَط.|تَنَبَّطَ تنسَّب إِليهم.|تَنَبَّطَ الشيءَ: نَبَطَهُ.


- انْتَبَطَ الكلامَ: استخرجه.


- أنْبَطَ الحافِرُ: بلغ ما يحفِر عنه.|أنْبَطَ الشيءَ: نَبَطَه. يقال: أنْبَطَ جوابَ السؤال، وأنبط حُكمَ القضيَّة: استخرجهما باجتهاد ومعاناةِ فكر.


- الأنْبَاطُ : شعبٌ ساميُّ، كانت له دولة في شماليّ شبه الجزيرة العربيَّة، وعاصَمتهم سَلْع، وتعرف اليوم بـ [البتراء‏].‏ Z| و الأنْبَاطُ المشتغلون بالزراعة، واستُعمِلَ أخيرًا في أخلاط الناس من غير العرب.


- نَبَطَ الشيءُ نَبَطَ نَبْطًا، ونُبُوطًا: ظَهَرَ بعد خفائه. يقال: حَفَرَ الأرضَ حتى نَبَطَ الماءُ، وجَدَّ في التَّنقيب حتى نَبَطَ المعدِنُ.|نَبَطَ الشيءَ نَبْطًا: أَظهره وأَبرزَهُ. يقال: نَبَطَ العلمَ والحكمة: استخرجهما وبثَّهما بين الناس.


- النَّبَطُ : الأنباطُ.|النَّبَطُ أَول ما يخرج من ماء البئرعند حفرها. يقال: كيف نَبَطُ بئركم، والجمع نُبُوطٌ.| وفلانٌ لا يُدْرَكُ نَبَطُهُ: لا يُعلَمُ غَوْرُهُ وغايةُ قَدْرِه وعِلْمِه.


- اسْتَنْبَطَ فلانٌ: صَار نَبَطِيًّا.|اسْتَنْبَطَ الشيءَ: استخرجه مجتهدًا فيه. يقال: استبط الفقيهُ الحُكْمَ.| واستنبط الجوابَ: تلمَّسَه من ثنايا السؤال.| واستنبط من فلان خبرًا: استخرجه بمحاولة.


- النُّبْطَةُ : أَوَّلُ ما يظهر من ماء البئر.


- نَبَّطَهُ : مبالغة نَبَطَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَبَطَ، يَنْبُطُ، مصدر نَبْطٌ، نُبُوطٌ.|1- نَبَطَ الْمَاءُ : نَبَعَ، ظَهَرَ- حَفَرَ الأَرْضَ حَتَّى نَبَطَ الْمَاءُ.|2- نَبَطَ الْمَعْدِنُ : ظَهَرَ- جَدَّ فِي التَّنْقِيبِ حَتَّى نَبَطَ الْمَعْدِنُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| نَبَطْتُ، أَنْبُطُ، اُنْبُطْ، مصدر نَبْطٌ.|1- نَبَطَ الْبِئْرَ : اِسْتَخْرَجَ مَاءهَا.|2- نَبَطَ الأَخْبَارَ : أَظْهَرَهَا، بَثَّهَا، أَشَاعَهَا- نَبَطَ الْعِلْمَ بَيْنَ النَّاسِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَنْبَطْتُ، أُنْبِطُ، أَنْبِطْ، مصدر إِنْبَاطٌ.|1- أَنْبَطَ الْحَافِرُ : بَلَغَ مَا يَحْفِرُ عَنْهُ وَيُرِيدُهُ.|2- أَنْبَطَ السِّرَّ : أَظْهَرَهُ بَعْدَ خَفَاءٍ.|3- أَنْبَطَ حُكْمَ الْقَضِيَّةِ : اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ اجْتِهَادٍ وَمُعَانَاةٍ وَتَفْكِيرٍ وَبَحْثٍ، نَبَطَهُ.


- (فعل: سداسي متعد بحرف).| اِسْتَنْبَطْتُ، أَسْتَنْبِطُ، اِسْتَنْبِطْ، مصدر اِسْتِنْباطٌ.|1- اِسْتَنْبَطَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ : اِسْتَخْرَجَها، اِسْتَنْتَجَ- اِسْتَنْبَطَ مِنْهُ عِلْماً أَوْ مالاً :-اِسْتَنْبَطَ مَعْنىً حَسَناً وَرَأْياً صائِباً : | النساء آية 83لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ (قرآن).|2- اِسْتَنْبَطَ آلَةً جَديدَةً : أَوجَدَها مِنْ شَيْءٍ، اِخْتَرَعَها.


- (مصدر اِسْتَنْبَطَ).|-اِسْتِنْباطُ آراءٍ جَديدَةٍ : اِسْتِخْراجُها بِفَهْمٍ واجْتِهادٍ، اِسْتِنْتاجُها.


- جمع: أَنْبَاطٌ، نُبُوطٌ. | 1- نَبَطُ الْفَرَسِ : بَيَاضٌ يَكُونُ تَحْتَ إِبْطِهِ وَبَطْنِهِ.|2- نَبَطُ الإِنْسَانِ : بَاطِنُهُ.|3- نَبَطُ الْبِئْرِ : مَا يَظْهَرُ مِنْ مَائِهَا لِأَوَّلِ وَهْلَةٍ.|4- مِنْ أَهْلِ النَّبَطِ : قَوْمٌ كَانُوا يَسْكُنُونَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالأُرْدُنِ، كَانَتْ لِدَوْلَتِهِمْ حَضَارَةٌ، عَاصِمَتُهَا الْبَتْرَاءُ. وَتُطْلَقُ الآنَ كَلِمَةُ أَنْبَاطٍ عَلَى أَخْلاَطِ النَّاسِ وَعَوَامِّهِمْ.


- جمع: ـون، ـات. | (مَنْسُوبٌ إِلَى النَّبَطِ).|-مَازَالَتْ آثَارُ النَّبَطِيِّينَ قَائِمَةً تَشْهَدُ عَلَى حَضَارَتِهِمْ : أَيِ الأَنْبَاطُ.


- كَلِمَةٌ نَبَطِيَّةٌ : عَامِّيَّةٌ.


- 1- بط الجرح : شقه


- 1- بطاط : صانع « البطة » ، وهي الإناء|2- بطاط بائع البطة


- 1- بطة : واحدة البط|2- بطة : إناء بشكل البطة ، جمع : بطوط وبط وبطط


- 1- بطط : إتجر بالبط|2- بطط : تعب تعبا شديدا|3- بطط العجين : بسطه


- 1- بطط : حمقى|2- بطط : أعاجيب|3- بطط : كذب


- 1- بطيط : كذب|2- بطيط : عجب


- 1- مبضع ، ما يشق به الجرح ونحوه


- 1- مبضع ، ما يشق به الجرح ونحوه ، جمع : مباط


- 1- مصدر بط|2- طير مائي يشبه الإوز ، قصير العنق والرجلين ، جمع : بطوط وبطاط


- 1- « كلمة نبطية » : عامية


- 1- الأنبط من الخيل : ما تحت إبطه وبطنه بياض ، جمع : نبط ، مؤنث نبطاء


- 1- إستنبط الشيء : استخرجه|2- إستنبط الجواب : تلمسه من السؤال|3- إستنبط منه خبرا : استخرجه بمحاولة|4- إستنبط الشيء : اخترعه|5- إستنبط الشيء : أظهره بعد خفاء|6- إستنبط البئر : استخرج ماءها|7- إستنبط : صار نبطيا


- 1- إنتبط الكلام : استخرجه ، ألفه


- 1- أنبط الحافر : بلغ ما يريده من الماء|2- أنبط البئر : استخرج ماءها|3- أنبط الشيء : أظهره بعد خفاء|4- أنبط الحكم أو الجواب : استخرجه بالإجتهاد والبحث


- 1- تنبط الشيء : أظهره ، استخرجه|2- تنبط البئر : استخرج ماءها|3- تنبط : تشبه بالأنباط|4- تنبط : إنتسب إلى الأنباط


- 1- نبط : بياض يكون تحت إبط الفرس وبطنه|2- نبط : باطن المرء « فلان لا يدرك نبطه »|3- نبط ، : أول ما يظهر من ماء البئر|4- نبط : ما يسيل من الجبل كأنه عرق يخرج من الصخر|5- نبط : قوم كانوا يسكنون بين « العراق » و « الأردن » ، أقاموا دولة عاصمتها « البتراء »|6- نبط : أخلاط الناس وعوامهم


- 1- نبط البئر : استخرج ماءها|2- نبط الشيء : أظهره وأذاعه « نبط العلم »


- 1- نبط الماء : نبع ، ظهر


- 1- نبطة بياض تحت إبط الفرس وبطنه|2- نبطة : أول ما يظهر من ماء البئر ، جمع : نبط


- 1- واحد النبط


- ب ط ط: (بَطَّ) الْقُرْحَةَ شَقَّهَا وَبَابُهُ رَدَّ وَ (الْبَطُّ) مِنْ طَيْرِ الْمَاءِ الْوَاحِدَةُ (بَطَّةٌ) وَلَيْسَتِ الْهَاءُ لِلتَّأْنِيثِ وَإِنَّمَا هِيَ لِوَاحِدٍ مِنْ جِنْسٍ يُقَالُ: هَذِهِ بَطَّةٌ لِلذَّكَرِ وَالْأُنْثَى جَمِيعًا مِثْلُ حَمَامَةٍ وَدَجَاجَةٍ.


- ن ب ط: (نَبَطَ) الْمَاءُ نَبَعَ وَبَابُهُ دَخَلَ وَجَلَسَ. وَ (الِاسْتِنْبَاطُ) الِاسْتِخْرَاجُ. وَ (النَّبَطُ) بِفَتْحَتَيْنِ وَ (النَّبِيطُ) قَوْمٌ يَنْزِلُونَ بِالْبَطَائِحِ بَيْنَ الْعِرَاقَيْنِ وَالْجَمْعُ (أَنْبَاطٌ) يُقَالُ: رَجُلٌ (نَبَطِيٌّ) وَ (نَبَاطِيٌّ) وَ (نَبَاطٍ) مِثْلُ يَمَنِيٍّ وَيَمَانِيٍّ وَيَمَانٍ. وَحَكَى يَعْقُوبُ: (نُبَاطِيٌّ) أَيْضًا بِضَمِّ النُّونِ.


- بَطاطَة :(النبات) بطاطا؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا.


- بطَّطَ يبطّط ، تَبْطيطًا ، فهو مُبطِّط ، والمفعول مُبطَّط | • بطَّط العجينَ ونحوَه بَسَطه ومدَّه.


- بَطّ، مفرد بَطَّة: (الحيوان) جنْس طير مائيّ من الفصيلة البطِّيّة، قصير العُنُق والرِّجلين وعريض المنقار، منه الدَّاجن ومنه البرِّيّ، يمضي معظم أوقاته يتنقّل ويتغذّى (واحدته بطَّة للذكر والأنثى). |• بطّ برِّيّ: (الحيوان) بطّ وحشيّ أسود الرِّيش، يختلف عن البطّ الدّاجن بمقدرته على الطيران الطويل أثناء هجرته.


- استنباطيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى استنباط: :-أفكار استنباطيّة.|2- مصدر صناعيّ من استنباط: مرحلة في التفكير تأتي بعد المرحلة الاستقرائيّة حيث يتمّ استخلاصُ النتائج أو استنتاجها :-قامت دراستُه على منهجيّة استقرائيّة واستنباطيّة.


- استنباط :- مصدر استنبطَ. |2 - (آداب) استخراج المعاني من النصوص بفرط الذِّهن وقوَّة القريحة. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) عمليَّة استنتاج تنشأ فيها النتيجة حتمًا من المقدِّمة المنطقيَّة. |4 - (الفقه) استخراج المجتهد المعاني والأحكام الشرعيَّة من النصوص ومصادر الأدلّة الأخرى.


- مُستنبَط ، جمع مُسْتَنْبَطات.|1- اسم مفعول من استنبطَ. |2 - اختراع، اكتشاف :-مُستنبطات العَهْد الحديث.


- استنبطَ يستنبط ، استِنباطًا ، فهو مُستنبِط ، والمفعول مُستنبَط | • استنبط الشَّيءَ توصّل إليه من مبدأ عامّ أو عن طريق انتقال الذِّهن من قضيّة، أو عدّة قضايا هي المقدِّمات إلى قضيّة أخرى هي النتيجة وفق قواعد المنطق :-استنبط الفقيهُ الحُكْمَ، - استنبط قوانينَ جديدة في الرِّياضيّات، - استنبط الجوابَ/ النتائج، - {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ} .|• استنبط من فلان خبرًا: استخرجه بمحاولة.


- بطَّطَ يبطّط ، تَبْطيطًا ، فهو مُبطِّط ، والمفعول مُبطَّط | • بطَّط العجينَ ونحوَه بَسَطه ومدَّه.


- بططْت القرْحة: شققتها. والبطيط: العجب والكذب، ولا يقال منهفعل. والبطّ من طير الماء، الواحدة بطة. وليست الهاء للتأنيث، وإنما هي لواحد من جنس. يقال: هذه بطة للذكر والأنثى جميعا، مثل حمامة ودجاجة. بطغ بطغ بالشيء: تلطّخ به، لغة في بدغ. وبطغ بالأرض، أي تمسّح ﺑﻬا وتزحّف.


- بوطا نبط الماء ينْبط وينْبط ن : نبع. وأنْبط الحفّار: بلغ الماء. والاسْتنْباط: الاستخراج. والنبط والنبيط: قوم ينزلون بالبطائح بين العراقين، والجمع أنْباط. يقال رجل نبطيّ ونباطيّ ونباط، مثل يمنيّ ويمانيّ ويمان. وحكى يعقوب نباطيّ أيضا بضم النون. وقد اسْتنْبط الرجل. وفي كلام أيّوب ابن القرّيّة: " أهل عمان عرب اسْتنْبطوا، وأهل البحرين نبيط استعربوا " . والنبيط: الماء الذي ينْبط من قعر البئر إذا حفرت. وقال الشاعر: قريب ثراه ما ينال عدوّه ... له نبطا عند الهوانقطوب ويقال للركيّة: هي نبط، إذاأميهتْ. والنبْطة بالضم: بياض يكون تحت إبط الفرس وبطنه. يقال: فرس أنْبط بيّن النبط. قال ذو الرمّة: كلوْن الحصان الأنْبط البطن قائما ... تمايل عنه الجلّ واللون أشقر وشاة نبطْاء: بيضاء الشاكلة.


- ,تغلغل,دخل,ركن,نفذ,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.