المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نتر
جذر الكلمة: ترر

- تَرَّ الشَّيْءُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتُروراً: بان وانقطع بضربه، وخص بعضهم به العظم؛ وتَرَّتْ يَدُه تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً وأَتَرَّها هو وتَرَّها تَرّاً؛ الأَخيرة عن ابن دريد؛ قال: وكذلك كل عضو قطع بضربه فقد تُرَّ تَرّاً؛ وأَنشد لطرفة يصف بعيراً عقره: تَقُولُ، وقد تُرَّ الوَظِيفُ وساقُها: أَلَسْتَ تَرَى أَنْ قَدْ أَتَيْتَ بِمُؤْيِدِ؟ تُرَّ الوظيفُ أَي انقطع فبان وسقط؛ قال ابن سيده: والصواب أَتَرَّ الشَّيْءَ وتَرَّ هو نَفْسُه؛ قال: وكذلك رواية الأَصمعي: تقول، وقد تَرَّ الوَظِيفُ وساقُها بالرفع. ويقال: ضرب فلان يد فلان بالسيف فأَتَرَّها وأَطَرَّها وأَطَنَّها أَي قطعها وأَنْدَرَها. وتَرَّ الرجلُ عن بلاده تُروراً: بَعُدَ. وأَتَرَّه القضاءُ إِتْراراً: أَبعده. والتُّرُورُ: وَثْبَةُ النَّواة من الحَيْس. وتَرَّت النَّواةُ منْ مِرْضاخِها تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً: وثَبَتْ ونَدَرَتْ. وأَتَرَّ الغلامُ القُلَةَ بِمِقْلاتِه والغلامُ يُتِرُّ القُلَةَ بالمِقْلَى: نَزَّاها. والتَّرارَةُ: السِّمَنُ والبَضَاضَةُ؛ يقال منه: تَرِرْتَ، بالكسر، أَي صرت تارّاً وهو الممتلئ والتَّرارَةُ: امتلاء الجسم من اللحم ورَيُّ العظم؛ يقال للغلام الشاب الممتلئ: ثارٌّ. وفي حديث ابن زِمْلٍ: رَبْعَةٌ من الرجال تارٌّ؛ التارُّ: الممتلئ البدن، وتَرَّ الرجلُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتَرارةً وتُروراً: امتلأَ جسمه وتَرَوَّى عظمه؛ قال العجاج: بِسَلْهَبٍ لُيِّنَ في تُرُورِ وقال: ونُصْبِحُ بالغَدَاةِ أَتَرَّ شَيْءٍ، ونُمْسِي بالعَشِيِّ طَلَنْفَحِينَا ورجلٌ تارٌّ وتَرٌّ: طويل. قال ابن سيده: وأُرَى تَرّاً فَعِلاً، وقد تَرَّ تَرارَةً، وقَصَرَةٌ تارَّةٌ. والتَّرَّةُ: الجارية الحسناء الرَّعْناءُ. ابن الأَعرابي: التَّرَاتِيرُ الجواري الرُّعْنُ. ابن شميل: الأُتْرُورُ الغلام الصغير. الليث: الأُتْرُورُ الشُّرَطِيُّ؛ وأَنشد: أَعوذُ باللهِ وبالأَمِيرِ مِنْ صاحِبِ الشُّرْطةِ والأُتْرُورِ وقيل: الأُتْرُورُ غلامُ الشُّرَطِيِّ لا يَلْبَسُ السَّوادَ؛ قالت الدهناء امرأَة العجاج: والله لولا خَشْيَةُ الأَمِيرِ، وخَشْيَةُ الشُّرْطِيِّ والأُترورِ، لَجُلْتُ بالشيخ من البَقِيرِ، كَجَوَلانِ صَعْبَةٍ عَسِيرِ وتَرَّ بسَلْحِه وهَذَّ بِهِ وهَرَّ بِهِ رمى به. وتَرَّ بِسَلْحِه يَتِرُّ: قذف به. وتَرَّ النَّعامُ: أَلقى ما في بطنه. وتُرَّ في يده: دفع.والتُّرُّ: الأَصل. يقال: لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ وقُحاحِكَ. ابن سيده: لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ أَي إِلى مجهودك. والتُّرُّ، بالضم: الخيط الذي يُقَدَّرُ به البِناءُ، فارسي مُعَرَّبٌ؛ قال الأَصمعي: هو الخيط الذي يمدّ على البناء فيبنى عليه وهو بالعربية الإِمام، وهو مذكور في موضعه. التهذيب: الليث: التُّرُّ كلمة يتكلم بها العرب، إِذا غضب أَحدهم على الآخر قال: والله لأُقيمنك على التُّرِّ. قال الأَصمعي: المِطْمَرُ هو الخيط الذي يقدَّر به البناء يقال له بالفارسية التُّرُّ؛ وقال ابن الأَعرابي: التُّرُّ ليس بعربي. وفي النوادر: بِرْذَوْنٌ تَرٌّ ومُنْتَرٌّ وَعَرِبٌ وقَزَعٌ ودُِفاقٌ إِذا كان سريعَ الرَّكْضِ، وقالوا: التَّرُّ من الخيل المعتدل الأَعضاء الخفيف الدَّرِيرُ؛ وأَنشد: وقَدْ أَغْدُو مَعَ الفِتْيَا نِ بالمُنْجَرِدِ التَّرِّ (* قوله «وقد أغدو إلخ» هذه ثلاثة أبيات من الهزج كما لا يخفى، لكن البيت الثالث ناقص وبمحل النقص بياض بالأصل). وذِي البِرْكَةِ كالتَّابُو تِ، والمِحْزَمِ كالقَرِّ، مع قاضيه في متنيه... كالدر وقال الأَصمعي: التَّارُّ المنفرد عن قومه، تَرَّ عنهم إِذا انفرد وقد أَتَرُّوه إِتْراراً. ابن الأَعرابي: تَرْتَرَ إِذا استرخى في بدنه وكلامه. وقال أَبو العباس: التارّ المسترخي من جوع أَو غيره؛ وأَنشد: ونُصْبِحُ بالغَداةِ أَتَرَّ شَيْءٍ قوله: أَترّ شيء أَي أَرخى شيء من امتلاء الجوف، ونمسي بالعشي جياعاً قد خلت أَجوافنا؛ قال: ويجوز أَن يكون أَتَرَّ شيء أَمْلأَ شيء من الغلام التَّارّ، وقد تقدم. قال أَبو العباس: أَتَرَّ شيء أَرخى شيء من التعب. يقال: تُرَّ يا رَجُلُ. والتَّرْتَرَةُ: تحريك الشيء. الليث: التَّرْتَرَةُ أَن تقبض على يدي رجل تُتَرْتِرُه أَي تحركه. وتَرْتَرَ الرجُلَ: تَعْتَعَهُ. وفي حديث ابن مسعود في الرجل الذي ظُنَّ أَنَّهُ شرب الخمر فقال: تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوه أَي حركوه ليُسْتَنْكَهَ هل يُوجَدُ منه ريح الخمر أَم لا؛ قال أَبو عمرو: هو أَن يُحَرِّكَ ويُزَعْزَعَ ويُسْتَنْكَهَ حتى يوجد منه الريح ليعلم ما شرب، وهي التَّرْتَرَةُ والمَزْمَزَةُ والتَّلْتَلَةُ؛ وفي رواية: تَلْتِلُوه، ومعنى الكل التحريك؛ وقول زيد الفوارس: أَلم تَعْلَمِي أَنِّي إِذا الدَّهْرُ مَسَّنِي بنائِبَةٍ، زَلَّتْ وَلَمْ أَتَتَرْتَرِ أَي لم أَتزلزل ولم أَتقلقل. وتَرْتَرَ: تكلم فأَكثر؛ قال: قُلْتُ لِزَيْدٍ: لا تُتَرْتِرْ، فإِنَّهُمْ يَرَوْنَ المنايا دونَ قَتْلِكَ أَوْ قَتْلِي ويروى: تُثَرْثِرْ وتُبَرْبِرْ. والتَّراتِرُ: الشدائد والأُمور العظام. والتُّرَّى: اليد المقطوعة.


معجم لسان العرب
الكلمة: نتر
جذر الكلمة: نتر

- النَّتْرُ: الجَذْبُ بِجَفاءٍ، نَتَرَهُ يَنْتُرُه نَتْراً فانْتَترَ. واسْتَنْترَ الرجلُ من بَوْلِهِ: اجْتَذَبَهُ واستخرج بقيته من الذَّكَرِ عند الاستنجاء. وفي الحديث: إِذا بال أَخدكم فلْيَنْتُرْ ذكَرَهُ ثلاث نَتَراتٍ يعني بعد البول؛ هو الجَذْب بقوّة. وفي الحديث: أَما أَحدُهما فكان لا يَسْتَنْتِرُ من بولِهِ. قال الشافعي في الرجل يَسْتَبْرِئُ ذَكَرَهُ إِذا بال: أَن يَنْتُرَهُ نَتْراً مرة بعد أُخرى كأَنه يجتَذِبُهُ اجتذاباً. وفي النهاية: في الحديث: إِنّ أَحدكم يُعَذَّبُ في قبره، فيقالُ إِنه لم يكن يَسْتَنْتِرُ عند بوله؛ قال: الاسْتِنْتارُ اسْتِفْعالٌ من النَّتْرِ، يريد الحِرْصَ عليه والاهتمامَ به، وهو بَعْثٌ على التَّطَهُّرِ بالاستبراءِ من البول. ونَتَرَ الثوبَ نَتْراً: شَقَّهُ بأَصابعه أَو أَضراسه. وطَعْنٌ نَتْرٌ: مبالَغٌ فيه كأَنه ينتُر ما مر به في المطعون؛ قال ابن سيده: وأُراه وُصِفَ بالمصدر. ابن السكيت: يقال رَمْيٌ سَعْرٌ وضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ، وهو مثْلُ الخَلْسِ يَخْتَلِسُها الطاعنُ اختلاساً. ابن الأَعرابي: النَّتْرَةُ الطعنةُ النافِذةُ. وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه، قال لأَصحابه: اطْعُنُوا النَّتْرَ أَي الخَلْسَ وهو من فعل الحُذَّاق؛ يقال: ضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ، ويروى بالباء بدل التاء. والنَّتَرُ، بالتحريك: الفسادُ والضَّياعُ؛ قال العجاج: واعلم بأَن ذَا الجَلالِ قَدْ قَدَرْ، في الكُتُبِ الأُولى التي كان سَطَرْ، أَمْرَكَ هذا، فاجْتَنِبْ منه النَّتَرْ والنَّتْرُ: الضَّعْفُ في الأَمْرِ والوَهْنُ، والإِنسانُ يَنْتُرُ في مشيِه نَتْراً كأَنه يَجْذِبُ شيئاً. ونَتَرَ في مِشْيَتِهِ وانْتَتَرَ: اعتمد. والنَّواتِرُ: القِسِيُّ المنقطعةُ الأَوتارِ. وقَوْسٌ ناتِرَةٌ: تَقْطَعُ وتَرَها لصلابتها؛ قال الشماخ بن ضرار يصف حماراً أَوْرَدَ أُتُنَه الماءَ فلما رَوِيَتْ ساقها سَوْقاً عنِيفاً خوفاً من صائدٍ وغيره:فَجالَ بها من خِيفَةِ المَوْتِ والِهاً، وبادَرَها الخَلاَّتِ أَيَّ مُبادَرِ يَزُرُّ القَطَا منها، ويضْرِبُ وجْهَهُ قَطُوفٌ بِرِجْلٍ، كالقِسِيّ النَّوَاتِرِ قال ابن بري: والذي في شعره: ... يُضْرب وجْهُهُ بِمُخْتَلِفاتٍ كالقِسِيِّ النَّوَاتِرِ وقوله يَزُرُّ: يَعَضُّ. والقطا: جمع قَطاةٍ وهو موضِعُ الرِّدْفِ. والخلات: جمعُ خَلٍّ وهو الطريق في الرمل، كلما عَضَّ الحمارُ أَكفالَ الأُتُنِ نَفَحَتْه بأَرجلها. والقَطُوفُ من الدوابِّ: البطيءُ السَّيْرِ؛ يريد أَن الأُتُنَ لما رَوِيَتْ من الماءِ وامتلأَت بطونُها منه بَطُؤَ سَيْرُها.


معجم تاج العروس
الكلمة: نتر
جذر الكلمة: ترر

- : ( {تَرَّ العَظْمُ) ، وَمِنْهُم مَن عَمَّ بِهِ الشيْءَ، (} يَتُرُّ) ، بالضَّمِّ على الشُّذُوذ، ( {ويَتِرُّ) ، بِالْكَسْرِ على القِياس، وَكِلَاهُمَا مَذْكُورٌ فِي الصّحاح والمُحكَمِ والأَفعالِ وغيرِهَا، وَعَلَيْهِمَا جَرَى الشيخُ ابنُ مالكٍ فِي اللّامِيَّة والكافِيَة، (} تَرًّا) بِالْفَتْح، ( {وتُرُوراً) ، بالضمِّ: (بَان وانْقَطَعَ) بِضَرْبِه. (و) } تَرَّتْ يدُه {تَتِرُّ} وتَتُرُّ {تُرُوراً،} وأَتَرَّها هُوَ {تَرَّهَا} تَرًّا، الأَخيرةُ عَن ابْن دُرَيْدٍ، قَالَ وكذالك كلُّ عُضْوٍ (قُطِعَ) بضَرْبِه فقد {تُرَّ} تَرًّا، ( {كأَتَرَّ) ، وأَنشدَ لطرفةَ يصفُ بَعِيرًا عَقَرَه: تقولُ وَقد} تُرَّ الوَظِيفُ وساقُها أَلستَ تَرَى أَنْ قد أَتَيْتَ بمُؤْيِدِ {تُرَّ الوَظِيفُ: انقطعَ فبانَ وسَقَطَ، قَالَ ابْن سِيدَه: والصَّوابُ أَثَرَّ الشَّيءَ} وتَرَّ هُوَ بنفسِه، وكذالك روايةُ الأَصمعيِّ: تَقُولُ وَقد {تَرَّ الوَظِيفُ وساقُها بالرَّفع. (و) تَرَّ (الرَّجلُ عَن بَلَدِه: تَبَاعَدَ) . (} وأَتَرَّه) القَضَاءُ {إِتراراً. أَبْعَدَه. (و) تَرَّ الرجلُ: (امتلأَ جِسْمُه، وتَرَوَّى عَظْمُه) ،} يَتِرُّ {ويَتُرُّ (} تَرًّا {وتُرُوراً} وتَرَارَةً) .! والتَّرَارَةُ: امتلاءُ الجِسْمِ من اللَّحْمِ ورِيُّ العَظْمِ. (و) فِي النَّوادر: ( {التَرُّ: السَّرِيع الرَّكْضِ من البَرَادِينِ} كالمُنْتَرِّ) . (و) قَالُوا: التَّرُّ: (المُعْتَدِلُ الأَعضاءِ) الخَفِيفُ الدَّرِيرُ (مِن الخَيْل) وأَنشدَ: وَقد أَغْدُو مَع الفِتْيَا نِ بالمُنْجَرِدِ {التَّرِّ (و) التَّرُّ: (المَجْهُودُ) ، وَمِنْه قولُهم: لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى} تَرِّكَ، أَي إِلى مَجْهُودِك، قالَهُ ابْن سِيدَه. (و) التَّرُّ: (إِلقاءُ النَّعَامِ، مَا فِي بَطْنِه) ، وَقد تَرَّ يَتِرُّ. (و) التُّرُّ (بالضمِّ: الأَصْلُ) ، وَبِه فَسَّر بعضٌ قولَهم: لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ. (و) التُّرُّ: (الخَيْطُ) الَّذِي (يُقَدِّر بِهِ البَنَّاءُ) ، فارسيٌّ معرَّب، قَالَ الأَصمعيّ: هُوَ الخَيْطُ الَّذِي يُمَدُّ على البِنَاءِ فَيُبْنَى عَلَيْهِ، وَهُوَ بالعربيَّةِ: الإِمامُ. وَفِي التَّهذِيب عَن اللَّيْث: {التُّرُّ كلمةٌ تَكَلَّم بهَا العربُ إِذا غَضِبَ أَحدُهم على الآخَر، قَالَ: واللهِ لأُقِيمَنَّكَ على التُّرِّ. وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: وَهُوَ مَجازٌ. وَقَالَ ابْن الأَعرابيِّ: التُّرُّ لَيْسَ بعربيَ. (} والتُّرَّةُ، بالضمِّ) : الجارِيَةُ (الحَسناءُ الرَّعْنَاءُ. و) عَن ابْن الأَعرابيِّ: ( {التَّراتِيرُ: الجَوارِي الرُّعْنُ) . وَيُقَال: جاريةٌ} تارَّةٌ: فِي بَدَنِها {تَرَارَةٌ، وَهُوَ السِّمَنُ والبَضَاضَةُ، يُقَال مِنْهُ:} تَرِرْتَ بِالْكَسْرِ أَي صِرْتَ تارًّا، وَهُوَ المُمْتَلِيء. ( {والتَّرْتَرَةُ: التَّحْرِيكُ) والتَّعَتَعَةُ، وَقَالَ اللَّيْثُ: هُوَ أَن تَقْبِضَ على يَديْ رجلٍ} تُتَرْتِرُهُ، أَي تُحَرِّكُه. (و) {التَّرْتَرَةُ: (إِكثارُ الكلامِ) ، قَالَ: قلتُ لِزَيْدٍ لَا} تُتَرْتِرْ فإِنَّهمْ يَرَوْنَ المَنايا دُونَ قَتْلِكَ أَو قَتْلِي. (و) عَن ابْن الأَعْرابيِّ: {التَّرْتَرَةُ: استرخاءٌ فِي البَدَنِ واللامِ. (} والتُّرْتُورُ) ، بالضمِّ: (الجِلْوازُ، وطائِرٌ) . (ُ {والأتْرُورُ) ، بالصمِّ: الشُّرَطِي نفسُه، قالَه اللَّيْثُ، وأَنشدَ: أَعُوذُ باللهِ وبالأَمِيرِ مِن صاحِبِ الشُّرْطَةِ والأُتْرُورِ وَقيل:} الأُتْرُورُ (غُلامُ الشُّرَطِيِّ) لَا يَلْبَسُ السَّوادَ، قَالَت الدَّهْنَاءُ امرأَةُ العَجّاجِ: واللهِ لَوْلَا خَشْيَةُ لأَمِيرِ وخَشْيَةُ الشُّرْطِيِّ والأُتْرُورِ لَجُلْتُ بالشَّيْخِ مِن البَقِيرِ كَجَوَلانِ الصَّعْبَةِ العَسِيرِ (و) يُقَال: فلانٌ عقلُه عقلُ {أُتْرُورٍ. قَالَ ابْن شُمَيْلٍ:} الأُتْرُورُ: (الغُلام الصَّغِيرُ) . ( {والتَّتَرْتُرُ: التَّزَلْزُلُ والتَّقَلْقُلُ) ، قَالَ زيدُ الفَوارِسِ: أَلَمْ تَعْلَمِي أَنِّي إِذا الدَّهْرُ مَسَّنِي بِنائِبَةٍ زَلَّتْ وَلم} أَتَتَرْتَرِ أَي لم أَتَزَلْزَلْ وَلم أَتَقَلْقَلْ. (و) الحربُ فِيهَا ( {التَّرَاتِرُ) ، أَي (الشَّدَائِدُ) والأُمورُ العِظَامُ. (} والتُّرَّى كالعُوَّى: اليَدُ المَقْطُوعَةُ) ، عَن ابْن الأَعرابيِّ، مِن {تَرَّتْ} تَتِرُّ. (و) فِي حَدِيث ابنِ مسعودٍ فِي الرجل الَّذِي ظُنَّ أَنه شَرِبَ الخَمْرَ فَقَالَ: ( {تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوه) . يُقَال: (} تَرْتَرُوا السَّكْرَانَ) ، إِذا (حَرَّكُوه زَعْزَعُوه واسْتَنْكَهُوه، حَتَّى تُوجَدَ مِنْهُ الرِّيحُ) ، لِيُعْلَمَ مَا شَرِبَ. قالَه أَبُو عمرٍ و، وَهِي {التَّرْتَرَةُ والمَزْمَزَةُ والتَّلْتَلَةُ، وَفِي رِوَايَة: (تَلْتِلُوه، وَمعنى الكلِّ التَّحْرِيك. (و) عَن أَبي العَبّاس: (} التارُّ: المُسْتَرْخِي من جُوعٍ أَو غيرِه) . وأُتْرانُ، بالضَّمِّ: د، م) أَي بلدٌ معروفٌ، هَكَذَا بالنُّون فِي نُسْخَتِنَا، وَفِي بعضِ النّسَخ المصحَّحة {أُتْرَارُ، بِرَاءَيْنِ، وَهُوَ الأَشْبَهُ بالمادّة، فإِن كَانَت هِيَ فقد ذَكَرها المصنِّفُ فِي أَتر؛ بِنَاء على أَصالةِ الهمزةِ، وَقَالَ: إِنّها بلدةٌ معروفةٌ بتُرْكِسْتَانَ. فلْيُنْظَرْ. وممّا يُستدرَكُ عَلَيْهِ: يُقَال: ضَرَبَ فُلانٌ يَدَ فلانٍ بالسَّيْف} فأَتَّرَّهَا وأَطَرَّها وأَطَنَّها. أَي قَطَعَها وأَنْدَرَها. {والتُّرُورُ: وَثْبَةُ النَّوَاةِ من الحَيْس.} وتَرَّت النَّوَاةُ مِن مِرْضاخِها {تَتِرُّ} وتَتُرُّ {تُرُوراً: وثَبَتْ ونَدَرَتْ. } وأَتَرَّ الغُلامُ لقُلَةَ بمِقْلاتِه، والغُلامُ يُتِرُّ القُلَةَ بالمِقْلَى. {والتّارُّ: المُمْتَلِيءُ: وَيُقَال للغُلام الشّابِّ. وَفِي حَدِيث ابنِ زِمْلٍ: (رَبْعَة مِن الرِّجَال} تارٌّ) ؛ {التَّارُّ: الممتليءُ البَدَنِ، ورجلٌ} تارٌّ {وتَرٌّ: طويلٌ. قَالَ ابْن سِيدَه: وأُرى} تَرًّا فَعِلاً. {وتَرَّ بسَلْحِه وهَذَّ بِه وهَرَّ بِهِ، إِذا رَمَى بِهِ، وتَرَّ بِسَلْحِه} يَتِرُّ: قَدَفَ بِهِ. وتُرَّ فِي يَدِه: دُفِعَ. وَقَالَ الأَصمعيّ: {التّارُّ: المُنْفَرِدُ عَن قومِه، تَرَّ عَنْهُم، إِذا انفردَ. وَقَول الشَّاعِر: ونُصبِحُ بالغَدَاة} أَتَرَّ شَيْءٍ ونُمْسِي بالعَشِيِّ طَلَنْفَحِينا أَي أَرْخَى شيءٍ، من امتلاءِ الجَوْفِد، ونُمْسِي بالعَشِيّ جِيَاعاً قد خَلَتْ أَجْوافُنا. وَقَالَ أَبو العَبّاس: أَتَرَّ شيْءٍ: أَرْخَى شيْءٍ من التَّعَبَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نتر
جذر الكلمة: نتر

- ـ النَّتْرُ: الجَذْبُ بِجَفاءٍ، وشَقُّ الثوبِ بالأَصابِع والأَضْراسِ، والنَّزْعُ في القَوْسِ، والضُّعْفُ، والوَهْنُ، والطَّعْنُ المُبالَغُ فيه، وتَغليظُ الكلام، وتَشديدُهُ، والخَلْسُ، والعُنْفُ، وبالتحريك: الفَسادُ، والضَّيَاعُ. ـ وانْتَتَرَ: انْجَذَبَ. واسْتَنْتَرَ من بَوْلِهِ: اجْتَذَبَهُ، واسْتَخْرَجَ بَقِيَّتَه من الذَّكَرِ عِندَ الاسْتِنْجاءِ حَريصاً عليه مُهْتَمًّا به. ـ وقَوْسٌ ناتِرَةٌ: تَقْطَعُ وَتَرَها لِصَلابتها. ـ والنَّتْرَةُ: الطَّعْنَةُ النافِذَةُ. ـ وكَلَّمْتُهُ مُناتَرَةً: مُجاهَرَةً.


المعجم الوسيط
الكلمة: نتر
جذر الكلمة: ترر

- تَترْتَرَ : تزلزل وتقلقل., وتَرَ فلانا وتَرَ (يَتِرُهُ) وَتْرًا، وتِرَةً : قتل.| حَمِيمَهُ.|وتَرَ أَدركه بمكروه .|وتَرَ أَفزعه .|وتَرَ القومَ: جعل شَفْعَهم وِتْرًا .|وتَرَ العددَ : أَفرده .|وتَرَ الصلاةَ : جعلها وِتْرًا .|وتَرَ القوسَ: شدَّ وتَرَها.|وتَرَ علَّق عليها وَتَرَها.|وتَرَ فلانًا حقَّه ومالَه: نَقَصَه إِيّاه.، وفي التنزيل العزيز: محمد آية 35وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ ) ) ., تَرْتَرَ : استرخى بدنُه، أَو كلامه.|تَرْتَرَ تكلَّم فأَكثر.|تَرْتَرَ الشيءَ: تعتعَه., أَتَرَّ العضوَ ونحوَه: قطعه.|أَتَرَّ الشيءَ: أَبعده., التَّرُّ : خيط البنَّاء الذي يُبْنَى بحذائه. يقال: لأَقِيمَنَّك على التَّرِّ: على الطريق المستقيم., تَرَّ العضوُ ونحوُهُ تَرَّ تراً، وتُروراً: بان وانقطع.|تَرَّ فلانٌ عن بلاده: بعد. يقال: تَرَّ عن قومه: انفرد.|تَرَّ النواةُ ونحوُها عند دقِّها: وَثَبَتْ.|تَرَّ الرجلُ: امتلأَ جسمُه وتروّى عظمه فهو تارٌّ.|تَرَّ استرخى من جوع أَو غيره.|تَرَّ الحيوانُ: أَلقى ما في بطنه.|تَرَّ العضوَ ونحوَهُ تَرَُّ: قطعه., تَرَّ تَرَّ (كَمَلَّ) تَرارة: امتلأَ جسمُه وتَرَوّى عظمه فهو تارٌّ., اسْتَتَر : تغطَّى.


المعجم الوسيط
الكلمة: نتر
جذر الكلمة: نتر

- النَّتْرُ النَّتْرُ يقال: طعنٌ نَتْرٌ: مبالَغٌ فيه., انْتَتَرَ الشيءُ: مطاوع نترهُ., نَاتَرَهُ نَاتَرَهُ يقال: كلَّمته مُناترةً، أي مُجاهرةً., نَتَرَهُ نَتَرَهُ نَتْرًا: جَذَبَهُ أو قَذَفَهُ في شدَّة، ويقال: نَتَرَ الكلامَ: غلَّظه وشدَّدَه.


المعجم الغني
الكلمة: نتر
جذر الكلمة: نتر

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَتَرَ، يَنْتُرُ، مصدر نَتْرٌ.|1- نَتَرَهُ مِنْ قَمِيصِهِ : جَذَبَهُ بِشِدَّةٍ.|2- نَتَرَ فِي الأَمْرِ : ضَعُفَ، وَهُنَ.|3- نَتَرَ فِي قَوْسِهِ : مَدَّهُ بِقُوَّةٍ.|4- نَتَرَ فِي مَشْيِهِ : مَشَى كَأَنَّهُ يَجْذِبُ شَيْئاً.|5- نَتَرَ فِي طَعْنِهِ : بَالَغَ.


المعجم الرائد
الكلمة: نتر
جذر الكلمة: ترر

- 1- مصدر تر|2- السمن وامتلاء الجسم, 1- تر : أصل|2- تر : خيط يقدر به البناء, 1- تر العظم : انفصل وانقطع بضربه|2- تر عن بلاده : بعد عنها, 1- أتره : أبعده|2- أتر : يده : قطعها, 1- إمرأة حسناء هوجاء, 1- سمن وامتلأ جسمه وتروى عظمه


المعجم الرائد
الكلمة: نتر
جذر الكلمة: نتر

- 1- القوس التي تقطع أوتارها لصلابتها ، جمع : نواتر, 1- إنتتر : انجذب ، سحب بقوة|2- إنتتر في مشيته : اعتمد ، اتكأ ، قلعه, 1- مصدر نتر|2- ضعف في الأمر|3- عنف, 1- المرة من نتر|2- طعنة نافذة, 1- نتر الشيء : جذبه بشدة « نتر الرياضي الحديد »|2- نتر الشيء : سلبه عاجلا|3- نتر القوس : شد وترها|4- نتر الوتر : مده حتى كادت القوس تنكسر|5- نتر الثوب : شقه بالأضراس أو الأصابع أو غيرها|6- نتر الثوب : مزقه|7- نتر الكلام : غلظه وشدده|8- نتره بالرمح : طعنه بشدة ومبالغة, 1- نتر الشيء : فسد وضاع, 1- « كلمته مناترة » : أي مجاهرة ، بصوت عال


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نتر
جذر الكلمة: نتر

- ن ت ر: (النَّتْرُ) جَذْبٌ فِي جَفْوَةٍ وَبَابُهُ نَصَرَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نتر
جذر الكلمة: ترر

- تِرْتِر :رقائق معدنيّة أو بلاستيكيّة مستديرة لامعة صغيرة ذات ألوان متعدِّدَة توشّى بها ملابس النِّساء., تِرَة :مصدر وتَرَ., وَتْر1 :مصدر وتَرَ., وَتْر2 / وِتْر ، جمع أوتار: فرد، عكسه شَفْع :-جاء وَترًا، - {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} .|• الوَتْر/ الوِتْر.|1- يوم عرَفَة. |2 - اسم من أسماء الله الحُسْنى، ومعناه: المتّصف وحده بالقدم والوحدانيَّة، فهو واحد فرد، لا شفع له، أي لا زوج له من شكل أو ضدّ. |• صلاة الوِتْر: ركعة بعد الشَّفع إثر صلاة العشاء :-اجْعَلُوا آخِرَ صَلاَتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا [حديث]، - {وَالشَّفْعِ وَالْوِتْرِ} [قرآن] ., تَرْك :- مصدر ترَكَ. |2 - (الفقه) عدم فعل المقدور عليه بقصد أو بدون قصد :-تَرْكُ الصلاة عمدًا من الكبائر.|3 - تنازُل عن حقٍّ ما., مُسْتَتِر :اسم فاعل من استترَ |• استياء مستتر: غير ظاهر. |• ضمير مُستتِر: (النحو والصرف) مقدَّر غير ظاهر في الكلام., وتَّرَ يوتِّر ، توتيرًا ، فهو مُوَتِّر ، والمفعول مُوَتَّر | • وتَّرَ القَوْسَ |1 - وتَرَها، شدّ وترها :-وتّر الصَّيّادُ قوسَه ثمّ رَمَى.|2- علّق عليها وترَها. |3 - زوَّدها بأوتار. |• وتَّرَ الصَّلاةَ: وتَرَها، أفردها، جعلها وِتْرًا. |• وَتَّر العلاقاتِ: أحدث اضطرابًا وتشنُّجًا :-وتَّر صداقة حميمة، - وتَّر الأعصابَ بأسئلته السَّخيفة: هَيّجها وأثارها، - مُوَتَّر الأعصاب، - دواء مُوَتِّر., ترَكَ يَترُك ، تَرْكًا ، فهو تارِك ، والمفعول مَتْروك | • ترَك فلانًا خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه :- {وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَ يُبْصِرُونَ} |• ترَكَ نفسَه: أهملها ولم يُعْنَ بها، - ترَكَه على حاله: أبقاه بلا تغيير، - ترَكَه وشأنه: خلاّه، ولم يتدخل في أمره. |• ترَك عملَه: هجره وزهد فيه :-ترَك سلكَ القضاء، - اترك الشَّرَّ يتركك.|• ترَكَ الميِّتُ مالاً: خلَّفه، أبقاه إرثًا لمن بعده :-لا تترك الحربُ سوى الخراب، - {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ} :-? ترَكَ بَصَماته على الشَّيء: ترك فيه أثرًا، طبعه بطابعه. |• ترَك الأمرَ.|1- طرَحه، وأهملَه، وخلاّه لغيره، أغفله :-ترك حقَّه |• اترك الأمرَ لله: عبارة تستعمل للحثّ على التوكُّل على الله، - ترَكَ البابَ مفتوحًا: أتاح فرصة، ترك الأمر معلّقًا دون اتِّخاذ قرار نهائيّ بشأنه، - ترَكَ الحَبْلَ على الغارب/ ترَكَ الحَبْلَ على غاربه [مثل]: ترك الأمرَ يأخذ مجراه دون تدخُّل منه، - تُرِك سُدًى: أُهمِلَ، - ترَكَ له الجمل بما حمل: ترك كل شيء له، - ترَكَه في ذمّته: وكل إليه أمر العناية به، - يأخذه أو يتركه: كما يرغب، يقبله أو يرفضه. |2 - خلاّه مجبرًا مضطرًّا :- {كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ} .|• ترَك المنزلَ: رحل عنه :-مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا [حديث] ., وتَرَ يَتِر ، تِرْ ، وَتْرًا وتِرَةً ، فهو واتِر ، والمفعول مَوْتور | • وتَرَ القَوْسَ |1 - عَلَّق عليها وَتَرَها. |2 - شَدَّ وَتَرَها :-وتَر آلةَ العود.|• وتَر الشّخصَ.|1- أدركه بمكروه أو ظلم :-أحْرَى بمَنْ وتَرَ الجفُون بلَحْظهِ ... ألاّ تلُوذ جفونُه بسُباتِ.|2- أفزعه :-وتَر الشخصَ بالنتيجة.|3 - قَتَل حَميمَه :-أنا الموتور الثائر: صاحب الوَتْر الطالب للثأْر.|• وتَر العددَ: أفرَدَهُ :-وتَر الصَّلاةَ: صلاّها وتْرًا.|• وتَر الشّخصَ حقَّهُ ومالَهُ: نقصه إيَّاه :-وتَر الشخصَ وِرْثَهُ، - {وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ}: في أعمالكم., تارَة ، جمع تارات: مَرّة، مدّة وحين، ويغلب استعمالها ظرفًا :-فعل ذلك تارةً بعد تارةٍ، - {وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى}: مرة أخرى., تِتْر ، جمع تترات: مقدمة أو خاتمة برنامج إذاعيّ أو تليفزيونيّ مصحوبة بموسيقى تصويريّة أو غنائيّة :-موسيقى التِتْر مأخوذة من السيمفونية التاسعة لبيتهوفن., استترَ يستتر ، استتارًا ، فهو مُستتِر | • استتر الشَّخصُ مُطاوع ستَرَ: اختفى، توارى، اختبأ، تغطّى :-استتر الجنودُ خلف حاجزٍ فلم يُصِبْهم الرصاص، - استتَر في الظلام، - استتر عن الأنظار، - {وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلاَ أَبْصَارُكُمْ} ., وَتَر ، جمع أوتار ووِتار.|1- مُعلّق القَوس :-وَارْتَبِطُوا الْخَيْلَ وَامْسَحُوا بِنَوَاصِيهَا وَأَكْفَالِهَا وَقَلِّدُوهَا وَلاَ تُقَلِّدُوهَا الأَوْتَارَ [حديث] |• ما حيلة الرَّامي إذا انقطع الوتر. |2 - أحد خيوط العود التي يُعزَف عليها :-كيف النجاح وأنتم لا اتفاق لكم ... والعُودُ ليس له صوتٌ بلا وَتَرِ |• أصاب الوتر الحسّاس: أي نقطة الضَّعف، - حرّك أوتار القلوب: أثّر في النفوس، - ضرَب على الوتر الحسَّاس: مسَّ الموطن الحسّاس أو قلبَ الموضوع، عالج نقطة حسّاسة، - يضرب على وتر واحد: يكرّر الشيء نفسه. |3 - (التشريح) حبلٌ من نسيج ضامّ قويّ قابل للانثناء، يربط أطراف العضلة بالعظم ونحوه. |4 - (الهندسة) ضلع المثلث المقابل للزاوية القائمة. |5 - (الهندسة) خطّ مستقيم يصل بين نقطتين على خطًّ مُنْحنٍ :-وتر الدائرة.|• وتر مَأْبِضيّ: (التشريح) أحد وترين يحدّدان الحفرة المأبضيَّة خلف الرُّكبة. |• أوتار البدن: (التشريح) رباطات بين أعضائه. |• أوتار صوتيَّة: (العلوم اللغوية) ثنايا عضليّة غشائيّة في الحنجرة تخرج منها نبرات الصوت.


المعجم المعاصر
الكلمة: نتر
جذر الكلمة: نتر

- نتَرَ يَنتُر ، نَتْرًا ، فهو ناتِر ، والمفعول مَنْتور | • نتَر الشّيءَ جذَبه أو قذَفه في شِدَّة :-نتَر الصبيَّ من أمام السَّيَّارة، - نتَر غُصْنَ شجرة.|• نتَر الثُّقلَ: (الرياضة والتربية البدنية) رفعه بحركة واحدة من الأرض إلى وضعٍ فوق الرأس., نتْر :مصدر نتَرَ., انتترَ ينتتر ، انتِتارًا ، فهو مُنتتِر | • انتتر الشَّيءُ مُطاوع نتَرَ: انجذب في شِدّة :-انتترت أغصانُ شجرة، - انتتر من مكانه فور سماع النبأ., نِتْرات :(الكيمياء والصيدلة) نيتْرات، مِلح يحصُل من تآلف حامِض النِّتْريك مع أحد الأجسام، وهو من الأسمدة الآزوتيّة كثيرة الاستعمال :-نترات الصوديوم/ البوتاسيوم/ الكالسيوم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نتر
جذر الكلمة: نتر

- نتَرَ يَنتُر ، نَتْرًا ، فهو ناتِر ، والمفعول مَنْتور | • نتَر الشّيءَ جذَبه أو قذَفه في شِدَّة :-نتَر الصبيَّ من أمام السَّيَّارة، - نتَر غُصْنَ شجرة.|• نتَر الثُّقلَ: (الرياضة والتربية البدنية) رفعه بحركة واحدة من الأرض إلى وضعٍ فوق الرأس., نتْر :مصدر نتَرَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نتر
جذر الكلمة: ترر

- ها ترّت النواة من مرْضاخ تترّ وتترّ، أي ندرتْ. وضرب يده بالسيف فأترّها، أي قطعها وأنْدرها. وترّ فلان عن بلده: تباعد. وأترّه القضاء: أبعده. والترّ بالضم: خيط يمدّ على البناء. يقول الرجل لصاحبه عند الغضب: لأقيمنّك على الترّ. والترارة: السمن والبضاضة. تقول منه: تررْت بالكسر، أي صرت تارّا؛ وهو الممتلئ. والأتْرور: غلام الشرطْيّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نتر
جذر الكلمة: نتر

- النتْر: جذب في جفوة. والطعن النترْ، مثل الخلْس. وقوس ناترة: تقطّع وترها لصلابتها. والنتر بالتحريك: الفساد والضياع.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نتر
جذر الكلمة: نتر