أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الوَهْفُ مثل الوَرْفِ: وهو اهتزاز النبت وشدّة خُضرته. وهَف النبتُ يَهِف وَهْفاً ووَهِيفاً: اخضرّ وأَورق واهتز مثل ورَف ورْفاً. يقال: يَهِفُ ويَرِفُ وَهِيفاً ووَرِيفاً. وأَوْهف لك الشيء: أَشرفَ وسُنَّته الوِهَافة (* قوله «وسنته الوهافة» كذا بالأصل، ولعل هذه الجملة مقدمة من تأخير وحق التركيب: الواهف، في الأصل، قيم البيعة وسنته الوهافة أي طريقته خدمة البيعة والقيام بأمرها.). وفي الحديث: فلا يُزالَنّ واهِفٌ عن وِهافَتِه. وفي كتاب أَهل نَجْرانَ: لا يُمْنع واهف عن وَهْفِيَّتِه، ويروى وَهافته ووِهافته. قال: الواهِفُ في الأَصل قيِّم البِيعةِ، ويروى وافِهٌ عن وَفْهِيَّته، وهو مذكور في موضعه. ويقال: ما يُوهِفُ له شيء إلاَّ أَخذه أَي ما يرتفع له شيء إلا أَخذه. وكذلك ما يُيطِفُّ له شيء وما يُشْرِف إيهافاً وإشرافاً. وروي عن قتادة أَنه قال في كلام: كلما وهَف لهم شيء من الدنيا أَخذوه؛ معناه كلما بدا لهم وعرَض. وقال الأَزهري في هذا المكان: يقال وهَف الشيء يَهِفُ وهْفاً إذا طارَ؛ قال الراجز: سائلة الأَصْداغ يَهْفو طاقُها أَي يطير كساؤها، ومنه قيل للزَّلة هَفْوة، وأَورد ابن بري هذا البيت في ترجمة هفا. المفضَّل: الواهف قيِّم البِيعة، ومنه قول عائشة في صفة أَبيها، رضي اللّه عنهما: قلَّده رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وَهْف الأَمانةِ، وفي رواية: وَهْف الدِّين، أَي قلَّده القِيامَ بشرَف الدِّين بعده، كأَنما عنَتْ أَمرَ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إيّاه أَن يصليَ بالناس في مرَضه، وقيل: وَهْفُ الأَمانة ثِقَلُها. ووَهْفٌ وهَفْو: وهو المَيْل من حقّ إلى ضعْف، قال: وكلا الأَمرين مدح لأَبي بكر: أَحدهما القيام بالأَمر، والآخر رَدُّ الضعف إلى قوّة الحق.


- ـ وَهَفَ النَّباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووهِيفاً: أوْرَقَ واهْتَزَّ، ـ وـ فلانٌ: دَنا، ـ وـ لَهُمْ شيءٌ من الدنيا: عَرَضَ لهم، وبَدا، ـ وـ لي كذا: طَفَّ، ـ كأَوْهَفَ. ـ والواهِفُ: سادِنُ الكَنيسَةِ وقَيِّمُها، ـ وعَمَلُهُ: الوَِهَافةُ، بالكسرِ وبالفتحِ، ـ والوُهْفِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ، ـ والهِفِّيَّةُ. وقد وَهَفَ يَهِفُ وهْفاً ووِهافةً.


- أَوْهَفَ الشيءُ: أَشرفَ.|أَوْهَفَ ارتفع. يقال: ما يُوهِفُ له شيءٌ إِلاَّ أَخَذَه.


- وَهَفَ النَّصْرَانِيُّ وَهَفَ (يَهِفُ) وَهْفًا، ووَهافةً: خَدَم الكنيسة.|وَهَفَ الشيءُ وَهْفًا، ووَهِيفًا: دَنَا. يقال: خُذْ ما وَهَفَ لك: مادنا وأَمكن.|وَهَفَ النَّباتُ: اخضَرٌ وأَورق واهتزَّ.|وَهَفَ الشيءُ للقوم: عَرَضَ لهم وبدا.|وَهَفَ الشيءُ، وَهْفًا: طار.


- الوِهَافَةُ : عَمَلُ سادِن الكنيسة وقيِّمِها.


- الوَاهِفُ : سادِنُ الوَاهِفُ الكنيسة وقيِّمُها.


- (فعل: ثلاثي لازم).| وَهَفَ، يَهِفُ، مصدر وَهْفٌ، وَهَافَةٌ، وِهَافَةٌ.|1- وَهَفَ النَّصْرَانِيُّ : خَدَمَ الكَنِيسَةَ.|2- وَهَفَ الطَّائِرُ : طَارَ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَهَفْتُ، أَهِفُ، هِفْ، مصدر وَهْفٌ، وَهِيفٌ.|1- وَهَفَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ وَأَوْرَقَ، اِهْتَزَّ.|2- وَهَفَ الشَّيْءُ : قَرُبَ، دَنَا- خُذْ مَا وَهَفَ لَكَ : .|3- وَهَفَ إِلَى كَذَا : قَرُبَ.|4- وَهَفَ لَهُ شَيْءٌ مِنَ الدُّنْيَا : عَرَضَ لَهُ وَبَدَا، ظَهَرَ.


- 1- أوهف الشيء : أشرف|2- أوهف الشيء : ارتفع|3- أوهف الشيء إلى كذا : قرب


- 1- مصدر وهف|2- عمل « الواهف » ، وهو قيم الكنيسة وخادمها


- 1- واهف : قيم الكنيسة وخادمها


- 1- وهف النبات : اخضر وأورق واهتز|2- وهف الى كذا : قرب|3- وهف لهشيء من الدنيا : عرض له وظهر


- 1- وهف النصراني : قام بخدمة الكنيسة


- ريفا وهف النبات يهف وهْفا ووهيفا، أي أورق واهتزّ، مثل ورف ورْفا وو . وقولهم: ما يوهف له شيء إلاّ أخذه، أي ما يرتفع.


- ,إبتهج,ارتاح,سر,طرب,فرح,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.