أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجَعْجاعُ: الأَرض، وقيل: هو ما غَلُظَ منه. وقال أَبو عمرو: الجَعْجاع الأَرض الصُّلْبة. وقال ابن بري: قال الأَصمعي الجَعْجاع الأَرض التي لا أَحد بها؛ كذا فسره في بيت ابن مقبل: إِذا الجَوْنةُ الكدْراء نالَتِ مَبِيتَنا، أَناخَتْ بجَعْجاعٍ جَناحاً وكَلْكَلا وقال نُهَيْكةُ الفزاري: صَبْراً بَغِيضَ بن رَيْثٍ، إِنها رَحِمٌ حُبْتُمْ فأَناخَتْكم بجَعْجاعِ وكلُّ أَرض جَعْجاعٌ ؛ قال الشماخ: وشُعْثٍ نَشاوى من كَرًى ، عند ضُمَّرٍ، أَنَخْنَ بجَعْجاعٍ جَدِيبِ المُعَرَّجِ وهذا البيت لم يُستَشْهد إلاَّ بعَجُزه لا غير، وأَوردوه: وباتوا بجَعْجاع؛ قال ابن بري: وصوابه أَنخْن بجعجاع كما أَوردناه. والجَعْجَعُ: ما تَطامَنَ من الأَرض. وجَعْجَعَ بالبعير: نَحَرَه في ذلك الموضع. قال إِسحق بن الفَرَج: سمعت أَبا الربيع البكْرِيّ يقول: الجَعْجَعُ والجَفْجَفُ من الأَرض المُتطامِنُ، وذلك أَن الماء يَتَجَفْجَف فيه فيقوم أَي يَدُوم، قال: وأَرَدْتُه على يَتَجَعْجع فلم يقلها في الماء. ومكانٌ جَعْجَعٌ وجَعْجاعٌ: ضَيّق خَشِن غَلِيظ؛ ومنه قول تأَبّط شرًّا: وبما أَبْرَكَها في مُناخٍ جَعْجَعٍ ، يَنْقَبُ فيه الأَظَلُّ أَبركها: جَثَّمها وأَجْثاها؛ وهذا يقوِّي رواية من روى قول أَبي قيْس بن الأَسْلَتِ: مَن يَذُقِ الحَرْب، يَذُقْ طَعْمَها مُرًّا، وتُبْرِكْه بجَعْجاعِ والأَعرف: وتَتْرُكْه، واستشهد الجوهري بهذا البيت في الأَرض الغليظة. وجَعْجَعَ القومُ أَي أَناخوا، ومنهم من قَيَّد فقال: أَناخوا بالجَعْجاع؛ قال الراجز: إِذا عَلَوْنَ أَرْبَعاً بأَرْبَعِ، بجَعْجَعٍ مَوْصِيَّةٍ بجَعْجَعِ، أَنَنَّ أَنَّاتِ النُّفوسِ الوُجَّعِ أَربعاً: يعني الأَوْظِفةَ، بأَربع: يعني الذِّراعَين والساقين؛ ومثله قول كعب بن زهير: ثَنَتْ أَرْبَعاً منها على ثِنْي أَرْبَعٍ، فهُنَّ بمَثْنِيّاتِهنَّ ثَمان وجَعَّ فلان فلاناً إِذا رَماه بالجَعْوِ، وهو الطِّينُ، وجَعَّ إِذا أَكل الطين، وفَحْل جَعْجاع: كثيرُ الرُّغاء؛ قال حُمَيْد بن ثَور: يُطِفْنَ بجَعْجاعٍ ، كأَن جِرانَه نَجِيبٌ على جالٍ من النهْر أَجْوَف والجَعْجاع من الأَرض: مَعْرَكةُ الأَبطال. والجَعْجعةُ: أَصوات الجمال إِذا اجتمعت. وجَعْجَعَ الإِبلَ وجَعْجَعَ بها: حرَّكها للإِناخة أَو النُّهوض؛ قال الشاعر: عَوْد إِذا جُعْجِعَ بعدَ الهَبِّ وقال أَوْسُ بن حَجَر: كأَنَّ جُلودَ النُّمْرِ جِيبَتْ عليهِمُ، إِذا جَعْجَعوا بين الإِناخةِ والحَبْسِ قال ابن بري: معنى جَعْجَعُوا في هذا البيت نزلوا في موضع لا يُرْعَى فيه ، وجعله شاهداً على الموضع الضيِّق الخَشن. وجَعْجَعَ بهم أَي أناخ بهم وأَلزمهم الجَعْجاعَ. وفي حديث علي، رضي الله عنه: فأَخذنا عليهم (* قوله «فأَخذنا عليهم إلخ» هو هكذا في الأصل والنهاية.) أَن يُجَعْجِعا عند القرآن ولا يُجاوزاه أَي يُقيما عنده. وجَعْجَعَ البعيرُ أَي بَرَك واسْتناخَ؛ وأَنشد: حتى أَنَخْنا عِزَّه فَجَعْجعا وجَعْجَع بالماشية وجَفْجَفَها إِذا حَبَسها؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: نَحُلُّ الدِّيارَ وَراء الدِّيا ر، ثم نُجَعْجع فيها الجُزُرْ نُجَعْجِعُها: نَحْبِسُها على مكروهها. والجَعْجاعُ: المَحْبِسُ. والجَعْجَعَةُ: الحَبْسُ. والجَعْجاعُ: مُناخُ السَّوْء من حَدَب أَو غيره. والجَعْجعةُ: القُعود على غير طُمأْنينةٍ. والجَعْجعةُ: التضْيِيق على الغَرِيم في المُطالَبة. والجَعْجَعةُ: التَّشْريدُ بالقوم، وجَعْجَعَ به: أَزْعجَه. وكتب عبيد الله بن زياد إلى عَمرو بن سعد: أَن جَعْجِعْ بالحسين بن علي بن أَبي طالب أَي أَزْعِجْه وأَخْرِجه، وقال الأَصمعي: يعني احْبِسْه، وقال ابن الأَعرابي: يعني ضَيِّقْ عليه، فهو على هذا من الأَضداد؛ قال الأَصمعي: الجَعْجَعةُ الحَبْس، قال: وإنما أَراد بقوله جَعْجِعْ بالحسين أَي احْبِسْه؛ ومنه قول أَوْس بن حَجَر: إِذا جَعْجَعُوا بين الإِناخةِ والحَبْسِ والجَعْجَعُ والجَعْجَعة: صوت الرَّحَى ونحوها. وفي المثل: أَسْمَعُ جَعْجَعةً ولا أَرى طحْناً؛ يضرب للرجل الذي يُكثر الكلام ولا يَعْمَلُ وللذي يَعِدُ ولا يفعل. وتَجَعْجَعَ البعيرُ وغيره أَي ضرب بنفسه الأَرض باركاً من وجَعٍ أَصابَه أَو ضَربٍ أَثْخَنه؛ قال أَبو ذؤيب: فأَبَدّهُنّ حُتوفَهنّ فَهارِبٌ بذَمائِه ، أَو بارِكٌ مَتَجَعْجِعُ


- النُّجْعةُ عند العرب: المَذْهَبُ في طلَبِ الكلإِ في موضعه. والبادِيةُ تُحْضَرُ مَحاضِرُها عند هَيْجِ العُشْبِ ونَقْصِ الخُرَفِ وفَناءِ ماء السماء في الغُدْرانِ، فلا يزالون حاضرة يشربون الماء العِدَّ حتى يقع ربِيعٌ بالأَرض، خَرَفِيّاً كان أَو شَتِيّاً، فإِذا وقع الربيع تَوَزَّعَتْهُمُ النُّجَعُ وتتبعوا مَساقِطَ الغيث يَرْعَوْنَ الكَلأَ والعُشْبَ، إِذا أَعْشَبَتِ البِلادُ، ويشربون الكَرَعَ، وهو ماءُ السماءِ، فلا يزالون في النُّجَعِ إِلى أَن يَهيجَ العُشْبُ من عام قابل وتَنِشَّ الغُدْرانُ، فَيَرْجِعون إِلى مَحاضِرهم على أَعدادِ المياه. والنُّجْعةُ: طَلَبُ الكَلإ والعُرْفِ، ويستعار فيما سواهما فيقال: فلان نُجْعَتِي أَي أَمَلي على المثال. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: ليْسَتْ بدارِ نُجْعةٍ. والمُنْتَجَعُ: المَنْزِلُ في طَلب الكلإِ، والمَحْضَرُ: المَرْجِعُ إِلى المياه. وهؤلاء قوم ناجِعةٌ ومُنْتَجِعُون، ونَجَعُوا الأَرض يَنْجَعُونها وانْتَجَعُوها. وفي حديث بديل: هذه هَوازِنُ تَنَجَّعَت أَرضنا؛ التَّنَجُّعُ والانْتِجاعُ والنُّجْعة: طَلبُ الكلإِ ومَساقِطِ الغَيْثِ. وفي المثل: مَن أَجدَبَ انْتَجَعَ. ويقال: انْتَجَعْنا أَرضاً نَطْلُبُ الرِّيف، وانْتَجَعْنا فلاناً إِذا أَتيناه نطلُبُ مَعْرُوفه؛ قال ذو الرمة: فقلتُ لصَيْدَحَ: انْتَجِعِي بِلالا ويقال للمُنْتَجَعِ مَنْجَعٌ، وجمعه مناجِعُ؛ ومنه قول ابن أَحمر: كانَتْ مَناجِعَها الدَّهْنا وجانِبُها، والقُفّ مما تَراه فِرْقةً دَرَرا (* قوله« فرقة» كذا بالأصل مضبوطاً، والذي تقدم في مادة درر: فوقه) . وكذلك نَجَعَتِ الإِبلُ والغَنَمُ المَرْتَعَ وانْتَجَعَتْه؛ قال: أَعْطاكَ يا زَيْدُ الذي أَعْطَى النّعَمْ بَوائِكاً لم تَنْتَجِعْ من الغَنَمْ (* قوله« أعطاك إلخ» كذا بالأصل هنا وسيأتي انشاده في مادة بوك: أعطاك يا زيد الذي يعطي النعم من غير ما تمنن ولا عدم بوائكاً لم تنتجع مع الغنم ) واستعمل عُبَيْدٌ الانْتِجاعَ في الحرب لأَنهم إِنما يذهبون في ذلك إِلى الإِغارة والنهب فقال: فانْتَجَعْنَ الحَرِثَ الأَعْرَجَ في جَحْفَلٍ، كالليْلِ، خَطَّارِ العَوالي ونَجع الطعامُ في الإِنسان يَنْجَعُ نُجوعاً: هَنأَ آكِلَه أَو تَبَيَّنَتْ تَنْمِيَتُه واسْتَمْرأَه وصَلَح عليه. ونَجع فيه الدّواءُ وأَنْجَعَ إِذا عَمِلَ، ويقال: أَنْجَعَ إِذا نفَع. ونجَع فيه القولُ والخِطابُ والوَعْظُ: عَمِلَ فيه ودخل وأَثَّرَ. ونجَع فيه الدواءُ يَنْجَعُ ويَنْجِعُ ونَجَّعَ بمعنى واحد، ونجَع في الدابة العلَفُ، ولا يقال أَنْجَعَ.والنَّجُوعُ: المَدِيدُ. ونَجَعَه: سقاه النَّجُوعَ وهو أَن يَسْقِيَه الماء بالبِزْرِ أَو بالسِّمْسِمِ، وقد نَجَعْتُ البعير. وتقول: هذا طعام ىننْجَعُ عنه ويُنْجَعُ به ويُسْتَنْجَعُ به ويُسْتَرْجَعُ عنه، وذلك إِذا نفَع واسْتُمْرِئَ فيُسْمَنُ عنه، وكذلك الرِّعْيُ، وهو طعام ناجِعٌ ومُنْجِعٌ وغائِرٌ. وماءٌ ناجِعٌ ونَجِيعٌ: مَرِيءٌ، وماء نَجِيعٌ كما يقال نَمِيرٌ. وأَنْجَعَ الرجلُ إِذا أَفْلَح. والنَّجِيعُ: الدمُ، وقيل: هو دم الجَوفِ خاصَّة، وقيل: هو الطَّرِيُّ منه، وقيل: ما كان إِلى السواد، وقال يعقوب: هو الدمُ المَصْبُوب؛ وبه فسر قول طرفة: عالينَ رَقْماً فاخِراً لوْنُه، مِنْ عَبْقَريٍّ كَنَجِيعِ الذَّبيح ونَجُوعُ الصبيّ: هو اللبن. ونُجِعَ الصبيّ بلبن الشاة إِذا غُذِيَ به وسُقِيَه؛ ومنه حديث أُبيّ: وسل عن النبيذ فقال: عليك باللبن الذي نُجِعْتَ به أَي سُقِيتَه في الصغر وعُذِّيت به. والنَّجِيعُ: خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدقيق وبالماء يُوجَرُ الجَمل. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: دخل عليه المِقْدادُ بالسُّقْيا وهو يَنْجَع بَكَراتٍ له دقيقاً وخَبَطاً أَي يَعْلِفُها، يقال: نَجَعْتُ الإِبل أَي عَلفْتها النَّجُوعَ والنَّجِيعَ، وهو أَن يُخْلَطَ العلَفُ من الخبَط والدقيق بالماء ثم تسقاه الإِبلُ.


- ـ نَجَعَ الطعامُ، كمَنع، نُجُوعاً: هَنَأ آكِلَه، ـ وـ العَلَفُ في الدابةِ، ـ وـ الوَعْظُ والخِطابُ فيه: دَخَلَ فَأَثَّر، ـ كأَنْجَعَ، ونَجَّعَ. ـ وطعامٌ يُنْجَعُ عنه، وبه، ـ ويُسْتَنْجَعُ به: يُسْتَمْرَأُ به، ويُسْمَنُ عنه. ـ وماءٌ نَجُوعٌ: نَميرٌ. ـ والنَّجُوعُ: ماءٌ ببَزْرٍ أو دَقيقٍ تُسْقاهُ الإِبِلُ، وقد نَجَعْتُها إياهُ، وبه، كمنَع. ـ والنُّجْعَةُ، بالضم: طَلَبُ الكَلإِ في مَوْضِعِه، ـ ج: النُّجَعُ. ـ وشُجاعٌ نُجاعٌ: إتْباعٌ. ـ والنَّجيعُ: خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدَّقيقِ والماءِ يُوجَرُ الإِبِلَ، ـ وـ من الدَّمِ: ما كان إلى السَّوادِ، أو دَمُ الجَوْفِ. ـ وأنْجَعَ: أفْلَحَ، ـ وـ الفَصيلَ: أرْضَعَهُ. ـ وانْتَجَعَ: طَلَبَ الكَلأَ في مَوْضِعِه، ـ وـ فلاناً: أتاهُ طالباً مَعْرُوفَه، ـ كتَنَجَّعَ، فيهما. ـ والمُنْتَجَعُ: المَنْزِلُ في طَلَبِ الكَلأِ.


- مَجَعَ مَجَعَ مَجْعًا: أَكل المَجِيع.


- الجَعْجَعُ : المكان الضيِّق الخشن الغليظ.|الجَعْجَعُ ما تطامن من الأرض.


- نَجِعَ نَجِعَ نَجَعًا: انْتَجعَ.


- الجَعْجاع : المكانُ الضَّيِّقُ الخشنُ الغليظ.|الجَعْجاع المحبِسُ.|الجَعْجاع المُناخُ السَّيِّئُ لا يَقِرُّ فيه صاحبه.|الجَعْجاع من الأَرض: معركة الحرب.


- تَجَعْجَعَ : مطاوع جعجعه.|تَجَعْجَعَ ضرب بنفسه الأَرضَ من صَرْعٍ أَو وجَع أَو ضربِ.


- مَجِعَ مَجِعَ مَجَاعَةً: تماجَنَ.


- الوَجَعُ : اسمٌ جامعٌ لكل مرض مؤلم. والجمع : أَوجاعٌ.


- جَعَّ فلانٌ جَعَّ جَعًّا: أَكَلَ الطِّينَ.|جَعَّ فلاناً رماه بالطين.


- مَجَّعَ ضيفه: أَطعمه المَجيع.


- نَجَعَ الشيءُ نَجَعَ نُجوعًا: نَفَعَ وظَهَرَ أثُره. يقال: نَجع الدواءُ في العليل، ونَجَعَ العَلَف في الدابة. يقال: نجع القولُ في سامِعِه، والعقابُ في المذْنِب.|نَجَعَ الكلأ نَجْعًا، ونُجُوعًا: طلبه في مواضعه.|نَجَعَ المكان: أتاه ونزل به. يقال: نَجع الصبيَّ اللَّبنَ: سقاه إيَّاه وغذَّاه به.| وهذا طعام يُنْجَع به، وعنه: يُسْتمرأ ويُسمَن عنه.


- النَّجُوعُ : ما أَفاد البدن من طعام أو شراب. يقال: ماء نَجوعٌ: نَميرٌ.| واللَّبَنُ نَجوعُ الصّبيِّ.


- النَّاجِعُ النَّاجِعُ يقال: طَعامٌ ناجع: مريءٌ.| ودواءٌ ناجع: شافٍ.


- نَجَّعَ الشيءُ: نَجَعَ.


- انْتَجَعَ القومُ: ذهبوا لطلب الكلإ.|انْتَجَعَ الكلأ: نَجَعَه. يقال: انتجع فلانًا: قصَده بطلُب معروفَه.


- اسْتَنْجَعَ بالشيء: انتفع به.|اسْتَنْجَعَ المكانَ أو الكلأ: نَجَعَهما.


- تَنَجَّعَ فلان بالدم: تلطَّخ به.|تَنَجَّعَ الكلأ: نَجَعَه.|تَنَجَّعَ الأرضَ: تتبَّع مواضع الكلإ فيها للإقامة.|تَنَجَّعَ فلانًا: انتجعه.


- أنْجَعَ الشيءُ: نَجَعَ.|أنْجَعَ الرّجلُ: أفْلَح.


- النُّجْعَةُ : طلبُ الكلإ ومَساقطِ الغيث.|النُّجْعَةُ قَصْدُ ذي المعروف لمعروفه. يقال: هو نُجْعَتي: موضعُ أملي.| وهذه ليست بِدَارِ نُجْعَة: غير صَالحة للتحوّل إِليها.


- النَّجِيعُ : النَّجوع.|النَّجِيعُ دمُ الجوف. يقال: طعنة تمجُّ النَّجيع.


- النَّجْعُ : مكان انتجاع القبيلة. والجمع : نُجُوعٌ.


- (أَفْعَل التَّفْضِيل).|-أَنْجَعُ طَريقَةٍ لِلْعِلاجِ : أَنْجَحُ، أَوْفَرُ.


- (صِيغَةُ فَعِيل).|1- دَوَاءٌ نَجِيعٌ : نَافِعٌ.|2- طَعَامٌ نَجِيعٌ : نَافِعٌ لِلْبَدَنِ.|3- مَاءٌ نَجِيعٌ : هَنِيءٌ، مَرِيءٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَجَعْتُ، أَنْجَعُ، اِنْجَعْ، مصدر نُجُوعٌ.|1- نَجَعَ الطَّعَامُ فِي الإِنْسَانِ : كَانَ مُغَذِّياً، صَالِحاً لَهُ.|2- نَجَعَ الدَّوَاءُ فِي الْمَرِيضِ : أَدَّى مَفْعُولَهُ، كَانَ نَاجِعاً.|3- نَجَعَ الكَلاَمُ فِيهِ : أَحْدَثَ تَأْثِيراً وَفَعَّالِيَّةً.|4- نَجَعَ الْبِلاَدَ : أَتَاهَا.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَنَجَّعْتُ، أتَنَجَّعُ، تَنَجَّعْ، مصدر تَنَجُّعٌ.|1- تَنَجَّعَ الْمُقاتِلُ بالدَّمِ :تَلَطَّخَ بِهِ.|2- تَنَجَّعَ العُشْبَ : نَجَعَهُ، أيْ طَلبَهُ فِي موَاضِعِه.|3- تَنَجَّعَ الأرْضَ : تَتَبَّعَ مَوَاضِعَ الغُشْبِ فِيهَا لِلإقَامَةِ.|4- تَنَجَّعَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ يَطْلُبُ مَعْروفَهُ، اِنْتَجَعَ.


- (فعل: خماسي متعد).| اِنْتَجَعَ، يَنْتَجِعُ، مصدر اِنْتِجاعٌ.|1- اِنْتَجَعَ القَوْمُ الكَلأَ : ذَهَبُوا لِطَلَبِ الكَلإِ في مَوْضِعَهِ- اِنْتَجَعَ العُشْبَ.|2- جاءَ لِيَنْتَجِعَ حاكِمَ الْمَدينَةِ : طالِباً مَعْروفَهُ وَإِحْسانَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَنْجَعَ، يُنْجِعُ، مصدر إِنْجاعٌ.|1- أَنْجَعَ الدَّواءُ : نَفَعَ.|2- أَنْجَعَ الرَّجُلُ : فازَ في عَمَلِهِ، نَجَحَ في سَعْيِهِ، أَفْلَحَ.|3- أَنْجَعَ الرَّاعِي الفَصيلَ : أَرْضَعَهُ.


- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| نَجَّعَ، يُنَجِّعُ، مصدر تَنْجِيعٌ.|1- نَجَّعَ الدَّوَاءُ فِي الْمَرِيضِ : أَثَّرَ فِيهِ نَفْعاً، أَدَّى مَفْعُولَهُ.|2- نَجَّعَ فِيهِ الْكَلاَمُ : أَثَّرَ فِيهِ إِيجَاباً.|3- نَجَّعَ فِيهِ الطَّعَامُ : نَفَعَهُ.


- (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَنْجَعَ، يَسْتَنْجِعُ، مصدر اِسْتِنْجَاعٌ.|1- اِسْتَنْجَعَ بِالشَّيْءِ : اِنْتَفَعَ بِهِ.|2- اِنْتَجَعَ الْعُشْبَ : نَجَعَهُ، ذَهَبَ يَطْلُبُهُ فِي مَوَاضِعِهِ.


- (مصدر اِنْتَجَعَ).|1- اِنْتِجاعُ القَوْمِ :ذَهابُهُمْ لِطَلَبِ الكَلإِ والرَّاحَةِ.|2- اِنْتِجاعُ العُشْبِ : طَلَبُهُ في مَوْضِعِهِ.|3- اِنْتِجاعُ حاكِمٍ : طَلَبُ مَعْروفِهِ وَإِحْسانِهِ.


- (مصدر تَنَجَّعَ).|1- تَنَجُّعُ العُشْبِ : طَلَبُهُ فِي مَوَاضِعِهِ.|2- التَّنَجُّعُ بِالدَّمِ : التَّلَطُّخُ بِهِ.|3- تَنَجُّعُ الصَّدِيقِ : قَصْدُهُ لِطَلَبِ مَعْرُوفِهِ.


- جمع: ـات. | (مفعول مِن اِسْتَنْجَعَ).|-اِنْتَشَرَتِ القَافِلَةُ فِي الْمُسْتَنْجَعِ : الْمَكَانُ الَّذِي يَقْصِدُهُ النَّاسُ طَلَباً لِلْكَلإِ.


- جمع: ـات. | (مفعول من اِنْتَجَعَ).|1- مُنْتَجَعُ الْمَاشِيَةِ : مَكَانٌ يُقْصَدُ لِطَلَبِ العُشْبِ، الكَلإِ.|2- مُنْتَجَعٌ صِحِّيٌّ : مَكَانٌ يَقْصِدُهُ الْمَرْضَى وهُمْ فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ لِلرَّاحَةِ والاسْتِجْمَامِ.


- جمع: مَنَاجِعُ. | انظر مُنْتَجَعٌ.


- جمع: نَوَاجِعُ. | (فاعل من نَجَعَ).|1- مَاءٌ نَاجِعٌ : هَنِيءٌ، مَرِيءٌ.|2- دَوَاءٌ نَاجِعٌ : شَافٍ، فَعَّالٌ، نَافِعٌ.


- جمع: نُجَعٌ. | 1- خَرَجُوا لِلنُّجْعَةِ : خَرَجُوا لِطَلَبِ الكَلَإِ فيِ مَوَاضِعِهِ.|2- هُوَ نُجْعَتِي : أَيِ الَّذِي أَقْصِدُهُ مِنْ ذَوِي الْمَعْرُوفِ أَمَلاً فِيهِ.


- 1- إمرأة ماجنة قليلة الحياء


- 1- إستنجع العشب : ذهب يطلبه في مواضعه|2- بالشيء : انتفع به


- 1- إنتجع العشب : طلبه في مواضعه|2- إنتجعه : قصده طالبا معروفه


- 1- أستنجع بالطعام : استمرئ به


- 1- أنجع الطعام : نفع|2- أنجع : فاز بمطلبه ونجح في سعيه|3- أنجع الراعي ولد الناقة أو البقرة : أرضعه


- 1- بيت من شعر ، خيمة ، جمع : نجوع


- 1- تنجع العشب : طلبه في مواضعه|2- تنجعه : قصده طالبا معروفه|3- تنجع بالدم : تلطخ به


- 1- منتجع : موضع يذهب إليه الناس طالبين العشب|2- منتجع : موضع يذهب إليه الناس للراحة والاستشفاء


- 1- ناجع : طالب العشب في مواضعه|2- ناجع : « ماء ناجع » : هنيء ، مريء


- 1- نجع الدواء في المريض : عمل فيه وأثر ونفع|2- نجع فيه الكلام أو الطعام أو غيرهما : دخل فيه وأثر|3- نجع الطعام فيه : هنأ أكله ونفع آكله


- 1- نجع الدواء في المريض : عمل فيه وأثر ونفع|2- نجع فيه الكلام أو الطعام أو غيرهما : دخل فيه وأثر|3- نجع الطعام فيه : هنأ أكله ونفع آكله|4- نجع العشب : ذهب يطلبه في مواضعه|5- نجع البلد : أتاه|6- نجع الجمال النجوع : سقاها إياه


- 1- نجعة : طلب العشب في مواضعه : « خرج للنجعة »|2- نجعة : « هو نجعتي » : أي أملي


- 1- نجوع : ماء مع طحين تسقاه الجمال|2- نجوع : « نجوع الولد » اللبن|3- نجوع : « ماء نجوع » : نمير ، طيب ، عذب


- 1- نجيع : نافع|2- نجيع : ما دخل في البدن وأثر فيه من طعام أو شراب|3- نجيع : دم مائل إلى السواد|4- نجيع : « ماء نجيع » : هنيء ، مريء


- ن ج ع: (نَجَعَ) فِيهِ الْخِطَابُ وَالْوَعْظُ وَالدَّوَاءُ أَيْ دَخَلَ وَأَثَّرَ وَبَابُهُ خَضَعَ. وَ (النُّجْعَةُ) بِوَزْنِ الرُّقْعَةِ طَلَبُ الْكَلَأِ فِي مَوْضِعِهِ، تَقُولُ مِنْهُ: (انْتَجَعَ) . وَانْتَجَعَ فُلَانًا أَيْضًا أَتَاهُ يَطْلُبُ مَعْرُوفَهُ. وَ (الْمُنْتَجَعُ) بِفَتْحِ الْجِيمِ الْمَنْزِلُ فِي طَلَبِ الْكَلَأِ. وَ (النَّجِيعُ) مِنَ الدَّمِ مَا كَانَ يَضْرِبُ إِلَى السَّوَادِ، وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هُوَ دَمُ الْجَوْفِ خَاصَّةً.


- وَجِع ، جمع وَجِعون ووِجاع ووَجاعَى ووَجْعَى، مؤ وجِعَة، جمع مؤ وَجِعات ووِجاع ووَجاعَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِعَ.


- نجَعَ يَنجَع ، نَجْعًا ونُجوعًا ، فهو ناجِع ، والمفعول منجوع (للمتعدِّي) | • نجَع الشّيءُ نفَع، وظهر أثرُه :-نجَع الدّواءُ، - نجَع القولُ في سامعه، - نجَع العِقابُ في المذنب |• دواء ناجع: نافع مفيد، - مواقف ناجعة: مفيدة. |• نجَع المكانَ: أتاه ونزل به :-نجع البَدْوُ الرُّحَّلُ في مواضعَ الكلأ.


- وجِعَ يوجَع ، وَجَعًا ، فهو وَجِع ، والمفعول مَوْجوع (للمتعدِّي) | • وجِع الشَّخصُ مرِض وتألّم :-وجِعَ من حادث سيّارة، - أحسَّ بوَجَع في شقِّه الأيمن.|• وجِع فلانًا رأسُه: آلمه رأسُه.


- وجَع ، جمع أوجاع (لغير المصدر) ووِجاع (لغير المصدر).|1- مصدر وجِعَ. |2 - (طب) اسم جامع لكلِّ مرض وألَم :-وَجَع الأسنان: ألم يصيب السِّنَ أو المناطق المجاورة له، - أوجاع الرَّأس |• وجَع ساعة ولا كلّ ساعة [مثل]: يُضرب في تحمّل النَّفس الألمَ للظَّفَر باللّذّة. |• وجَع كَبِد: (طب) ألم على مستوى الكبد يمتدّ وهْجه عادة نحو الكتِف اليُمنى.


- جِعَة :نبيذ الشعير والقمح.


- نَجْع ، جمع نُجُوع (لغير المصدر).|1- مصدر نجَعَ. |2 - مكان يَحُطُّ فيه القومُ رحلَهم لوجود الماء والعشب.


- مُنتجَع ، جمع مُنْتَجعات.|1- اسم مفعول من انتجعَ. |2 - مكان يقصده الناسُ في طلب الرَّاحة والتجديد :-مُنْتَجع صيفيّ/ سياحيّ.|3 - دار نقاهة أو استشفاء :-منتجع طبِّي، - في الشمس للراجين منتجعٌ.


- انتجعَ ينتجع ، انتجاعًا ، فهو مُنتجِع ، والمفعول مُنتجَع (للمتعدِّي) | • انتجع القومُ ذهبوا لطلب العُشب :-من أجدبَ انتجع [مثل]: يُضرب للمحتاج ترغيبًا له في العمل، ويُضرب لكلِّ من هاجر في طلب الرزق.|• انتجع العشبَ: طلبه في موضعه.


- نَجْع ، جمع نُجُوع (لغير المصدر).|1- مصدر نجَعَ. |2 - مكان يَحُطُّ فيه القومُ رحلَهم لوجود الماء والعشب.


- نجَعَ يَنجَع ، نَجْعًا ونُجوعًا ، فهو ناجِع ، والمفعول منجوع (للمتعدِّي) | • نجَع الشّيءُ نفَع، وظهر أثرُه :-نجَع الدّواءُ، - نجَع القولُ في سامعه، - نجَع العِقابُ في المذنب |• دواء ناجع: نافع مفيد، - مواقف ناجعة: مفيدة. |• نجَع المكانَ: أتاه ونزل به :-نجع البَدْوُ الرُّحَّلُ في مواضعَ الكلأ.


- له نجع الطعام ينْجع وينجع نجوعا، أي هنأ آك . وماء نجوع، كما يقال نمير. ونجوع الصبيّ هو اللبن. وقال ابن السكيت: النجوع: المديد. وقد نجعْت البعير. قال: ونجع في الدابّة العلف، ولا يقال أنْجع. وقد نجع فيه الخطاب، والوعظ، والدواء، أي دخل وأثّر. والنجْعة بالضم: طلب الكلأ في موضعه. تقول منه: انتْجعْت فلانا، إذا أتيته تطلب معروفه. والمنتْجع: المنزل في طلب الكلأ. وهؤلاء قوم ناجعة ومنْتجعون. وقد نجعوا ينْجعون في معنى انتجعوا ينتْجعون. والنجيع: خبط يضرب بالدقيق والماء، يوجره البعير. والنجيع من الدم: ما كان إلى السواد. وقال الأصمعيّ: هو دم الجوف خاصّة.


- ,آذى,آذى,أساء,أساء,أضر,أفسد,أنسأ,ضر,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.