أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّجْهُ: استقبالُك الرجلَ بما يكره ورَدُّكَ إياه عن حاجته، وقيل: هو أَقبح الرد؛ أَنشد ثعلب: حَيّاكَ ربُّكَ أَيُّها الوَجْهُ، ولغَيْرِكَ البَغْضاءُ والنَّجْهُ نجَهَهُ يَنْجَهُهُ نَجْهاً وتنَجَّهَهُ: الليث: نجَهْتُ الرجلَ نَجْهاً إذا استقبلته بما يُنَهْنِهُهُ ويكفه عنك فيَنْقدِعُ عنك. وفي الحديث: بعدما نَجَهَها عُمر أَي بعدما رَدَّها وانتهرها. والنَّجْهُ: الزجر والرَّدْعُ. يقال: انْتَجَهْتُ الرجلَ وتنَجَّهْتُهُ؛ قال رؤْبة: كَعْكَعْتُه بالرَّجْمِ والتَّنَجُّهِ، أَو خاف صَقْعَ القارِعاتِ الكُدَّهِ ويروى: كَفْكَفْته؛ يقول رَدَدْت الخصم. ورجل ناجِهٌ إذا دخل بلداً فكَرِهَه. ونجَهَ على القوم: طَلَع. وفي النوادر: فلان لا يَنْجَعُهُ ولا يَهْجَؤُهُ ولا يَهْجَأُ فيه شيء ولا يَنْجَهُهُ شيء ولا يَنْجَه فيه شيء، وذلك إذا كان رَغِيباً مُسْتَوْبِلاً لا يَشْبَعُ ولا يَسْمَنُ عن شيء.


- : (النَّجْهُ: اسْتِقْبالُكَ الرَّجُلَ بِمَا يَكْرَهُ ورَدُّكَ إيَّاهُ عَن حاجَتِه، أَو هُوَ أَقْبَحُ الرَّدِّ) ؛) أَنْشَدَ ثَعْلَب: حَيَّاكَ رَبُّكَ أَيُّها الوَجْهُولغَيْرِكَ البَغْضاءُ والنَّجْهُ (نَجَهَهُ، كمَنَعَهُ) نَجْهاً: (رَدَّهُ) وانْتَهَرَهُ. وقالَ اللَّيْثُ: نَجَهْتُ الرَّجُلَ نَجْهاً إِذا اسْتَقْبَلْته بِمَا تُنَهْنِهُهُ وتَكفُّه عنْك فيَنْقدِعُ عنْكَ. وَفِي الصِّحاحِ: النَّجْهُ الزَّجْرُ والرَّدْعُ؛ ونَجَهَهُ (كتَنَجَّهَهُ) ؛) قالَ رُؤْبَة: كَعْكَعْتُه بالرَّجْمِ والتَّنَجُّهِأَو خافَ صَقْعَ القارِعاتِ الكُدَّهِ (و) نَجَهَ (على القَوْمِ: طَلَعَ. (و) نَجَهَ (بَلَدَ كَذَا) :) إِذا (دَخَلَهُ فكَرِهَهُ) ، فَهُوَ ناجِهٌ؛ نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. (ونَجْهُ الطَّيْرِ: ع) ، بينَ مِصْرَ وأَرضِ التِّيه، لَهُ ذِكْرٌ فِي خبرِ المُتَنبِّي؛ قالَ ياقوتُ: نَقَلْتُه من خطِّ الخالِدِيّ، واللَّهُ تَعَالَى أَعْلَم. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: انْتَجَهَ الرَّجُلَ: رَدَعَهُ وزَجَرَهُ؛ نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. وَفِي النوادِرِ: فلانٌ لَا يَنْجَعُهُ وَلَا يَهْجَؤُهُ وَلَا يَهْجَأُ فِيهِ شَيْء وَلَا يَنْجَهُهُ شَيْء وَلَا يَنْجَهُ فِيهِ شَيْء، وذلِكَ إِذا كانَ رَغِيباً مُسْتَوْبِلاً لَا يَشْبَعُ وَلَا يَسْمَنُ من شيءٍ. ونُجَهٌ، كصُرَدٍ: مَدينَةٌ فِي أَرضِ بَرْبَرَة الزّنْجِ على ساحِلِ البَحْرِ بعْدَ مَدينَةٍ يقالُ لَهَا مَرْكَه، ومَرْكَه بعْدَ مَقَدشوه، نَقَلَه ياقوتُ. ورجُلٌ مَنْجوهٌ: مخيبٌ.


- ـ النَّجْهُ: اسْتِقبالُكَ الرَّجُلَ بما يَكْرَهُ، ورَدُّكُ إياهُ عن حاجَتِهِ، أو هو أقْبَحُ الرَّدِّ. ـ نَجَهَهُ، كمَنَعَه: رَدَّهُ، ـ كتَنَجَّهَهُ، ـ وـ على القَوْمِ: طَلَعَ، ـ وـ بَلَدَ كذا: دَخَلَهُ فَكَرِهَهُ. ـ ونَجْهُ الطَّيْرِ: ع.


- الجِهَةُ : الجانبُ والناحية.|الجِهَةُ الموضعُ.| الذي تتوجه إِليه وتقصِدُه. والجمع : جِهات. يقال: مالَهُ حهة في هذا الأَمر: لا يبصر وَجْهَ أَمرِه كيف يأْتي له.| وفعلتُ كذا على جِهة كذا: على نحوِه وقَصْدِه .


- أَجهَتِ السَّماءُ: جَهِيَتْ.|أَجهَتِ القومُ: أَصْحَتْ لهم السَّماءُ.|أَجهَتِ الطريقُ: استبان. يقال: أَجهَى له الطريقُ والأَمرُ.|أَجهَتِ الخباءُ: كان بلا سِتْر.|أَجهَتِ فلانٌ عليه: بَخِل.|أَجهَتِ المرأَةُ على زوجها: لم تحبل.|أَجهَتِ الطريقَ والبيتَ: كشفَهَ.


- نَجَهَ فلانًا نَجَهَ نَجْهًا: ردَّه أقبحَ رد.


- 1- ناحية ، جانب ، جمع : جهات


- 1- تنجهه : رده وأبعده عن حاجته بشدة


- 1- نجهه : رده عن حاجته وشتمه|2- نجهه : استقبله بما يكره|3- نجه عليه : طلع ، فاجأه|4- نجه البلد : دخله فكرهه


- جِهَة :- ناحية، جانب :-توجَّه جهةَ القِبْلَة، - أحاط به من جميع الجهات |• ما له جِهَة في هذا الأمر: ليس له اتّجاه فيه أو رأي. |2 - موضع تتوجَّه إليه وتقصده :-ذهب جهة النَّافذة |• الجهات المختصّة: الجهات المسئولة، الإدارات والمصالح الحكوميَّة. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) نسبة الموضوع إلى المحمول من حيث الضَّرورة أو الإمكان أو الامتناع. |• الجهات الأربع الأصليّة: (الجغرافيا) الشّرق والغرب والشّمال والجنوب.


- النجْه: الزجر والردع. قال: حيّيت عنّا أيّها الوجْه ... ولغيرك البغْضاء والنجهْ تقول منه: نجهْت الرجل، وانْتجهْته، وتنجّهْته. ورجل ناجه، إذا دخل بلدا فكرهه.


- that We save




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.